24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: معركة "إدلب" السورية تستنفر "الدواعش" المغاربة

رصيف الصحافة: معركة "إدلب" السورية تستنفر "الدواعش" المغاربة

رصيف الصحافة: معركة "إدلب" السورية تستنفر "الدواعش" المغاربة

نستهل الجولة في الصحف الصادرة يوم غد الأربعاء من "الأحداث المغربية"، التي كتبت أن تقارير استخباراتية غربية كشفت أن معركة "إدلب"، التي يستعد لها النظام السوري، بدعم من روسيا وإيران، استنفرت ما تبقى من "دواعش" مغاربة ومن جنسيات أخرى من أجل المشاركة في آخر معركة مصيرية للنظام السوري لحسم الحرب.

وتابع المصدر الإعلامي بأن التقارير الأمنية ذاتها أوضحت أن المغاربة "الدواعش"، الذين انتظموا في خلايا نائمة، تمكنوا من التسلل إلى داخل المدينة (إدلب) المحاصرة من قبل قوات بشار الأسد، قادمين خاصة من منطقة "الحسكة" شرق سوريا في الحدود مع العراق.

وإلى "المساء"، التي عنونت على صدر صفحتها الأولى بأن أزمة "أنسولين" بالمستشفيات وتحذيرات من اختفاء مواد التخدير واللقاحات.

وقالت اليومية ذاتها إن الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة حذرت من تداعيات النقص الحاد والخطير في المستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية والمراكز الصحية، والذي أدى إلى إيقاف العلميات الجراحية في عدد كبير منها، وتأخير المواعيد إلى وسط وأواخر السنة المقبلة.

وكشفت الشبكة، وفق المصادر ذاتها، أن العديد من المديريات التابعة لوزارة الصحة لم تقم بطلبات العروض في ما يخص الأدوية والمستلزمات الطبية واللقاحات، علما أنها راكمت عجزا مفرطا في السنوات الأخيرة على مستوى الأدوية والتجهيزات والمستلزمات الطبية والجراحية، ما جعلتها تعاني اليوم من نقص حاد شمل مادة "الأنسولين" واللقاحات الأساسية للأطفال بشكل خاص، والأدوية والمستلزمات الطبية بشكل عام، وهو وضع يترافق مع التهديد المتزايد للأدوية المزيفة ومنتهية الصلاحية داخل المستشفيات وخارجها.

ننتقل إلى يومية "أخبار اليوم"، التي كتبت أن صفقة "مراحيض البيضاء" أثارت الجدل داخل مجلس المدينة، وذلك بسبب اتهامات وجهتها المعارضة داخل المجلس إلى الأغلبية، التي انفردت بإعداد الصفقة، وتمريرها إلى شركة خاصة لتنفيذها.

وأضافت اليومية أن مصادر من الأغلبية في مجلس مدينة الدار البيضاء كشفت أن الصفقة التي مررت بخصوص إنجاز مراحيض عمومية في المدينة، والتي ستكلف مجلس المدينة جوالي 600 مليون سنتيم، عقدت دون مصادقة المعارضة، موردة أن مصطفى الحيا، البرلماني عن حزب العدالة والتنمية وعضو مجلس المدينة، الموكول إليه قطاع التجهيز، فضل التزام الصمت في قضية "المراحيض"، ورمى بكرة اللهب إلى شركة "كازا للتجهيز"، التي ستشرف على إنجاز المراحيض العمومية في المدينة القديمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - rachida الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:25
لا يوجد شيء اسمه قوات بشاار الاسد هناك فقط الجيش العربي السوري الذي يعشقه ويحترمه الشعب السوري البطل وان شاء الله مصير ادلب سيكون كمصير حلب والعوطة الشرقية لدمشق وسينتهي الارهاب الدولي في سوريا وتعود حرة وقلب العروبة النابض .
2 - كمال الدمشقي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:32
صراحة هذه المعركة ضرورية للتصفية الإرهابيين وتحرير البلاد من هذه المؤامرة الخبيثة على سوريا فإدلب آخر ماتبقى لهم.
3 - واحد من الناس الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:35
طالما هناك انضمت استبدادية تحكم باسم الدين والدين بريء منها سيبقى المجتمع المغربي بفرخ الآلاف الإرهابين ودليل جميع زعماء داعش والقاعدة مغاربة الفقر من يصنع الارهاب أتحدى النضام المخزني ان يطبق الديمقراطية وانا داك ستشاهد النتائج يجيب ان تطبق ملكية برلمانية ديمقراطية دستورية حقيقية يسود فيها الملك لا يحكم و تعطى جميع الصلاحيات للحكومة والبرلمان و يبقى الملك رمز البلاد لا يمكن للمغرب ان يبقى مبهم ولا يعرف أحد من يتخذ من القرارات الحاسمة و يجيب تطبيق المحاسبة على كل من يتحرك في المغرب من أعلى شخص ابى أقصى مسؤول الشعب المغربي يعيش فقر امية جهل تخلف فوضى و يصارع الحياة و المسؤولين يعتقدون انتا في اليابان.
4 - Simo الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:37
Is this news paper morrocan ???
I need a answer also the meaning of hespress
Thank you for your help
5 - القوالب الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:37
البارحة كانت داعش ارهابية والان ستصبح حبيبة الامريكان ودلك راجع للتوسع الروسي السوري لدلك ستحتاج امريكا لمن يقاتل ارضا ضد الاسد و بوتين فالبارحة اعداء واليوم اصدقاء وغدا اذان صماء من جراء الحرب العالمية الثالتة السوداء فطوبى للغرباء
6 - streap tease الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:37
مرحاض ب 60 مليون سنتيم ! هادو ربما مراحيض لاصحاب عسر الهضم وربما مراحيض مجهزة بشاشات تساعد في قضاء الحاجة ..
7 - من المغرب الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:39
عوض ان تتكلمو عن مجازر روسيا وايران والنظام تتكلمون عن مغاربة فضلو الجهاد وسماهم الغرب بالدواعش واعطت امريكا صورة سلبية عنهم وان ارادت امريكا ممكن ان تعطينا صورة جيدة عن الدواعش. هذا اسمه البروبغاندا حيث استعملت من قبل بلادن في حرب الشيشان وصورته كبطل ثم من بعد صورت كارهابي اما نحن العرب كالغنم .إذا قتل مسلم اجنبي انه ارهابي اما إذا قتل اجنبي مسلما نقول مسكين به مرض نفسي ويجب ان تعلمو ان اول منظمة ارهابية في العالم هي الصهيون
8 - لا حول ولا قوة الا بالله الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:44
ايها الناس اسمعوا : كل مايحدث هو محاربة الاسلام والمسلمين والحرب العرقية ضد كل ماهو عربي وتوسيع رقعة دار الكفر للوصول الى ارض مهبط الوحي وهذا هو هدف الصهاينة فقط
9 - سعيد مغربي قح الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 21:47
الدواعش من صنع أمريكا لخلخلة الوضع..وتمريرصفقات السلاح..هذا من جهة..أما من جهة أخرى فصفقات المراحيض قد تمرر بصفقات تفاوضية تحت مبرر حالات مستعجلة..
10 - عربي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:02
اذا انتصر جيش بشار الأسد فأول من سيسعد هم الاسرائليون وقد اعلنوا ذالك اكثر من مرة.
والفاهم يفهم.
وعلى كل حال نتمنى ان تنتهي هذه الحرب ويستريح الشعب المسكين من رائحة البارود والموت
11 - To simo الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:08
better learn to write English correctly before you put a public comment of an article written in Arabic... just remember it's Moroccan not Morrocan.... also better comment about the article not try to show your lousy skills.
الجواب
هسبريس هي جريدة إلكترونية مغربية.
المرجو النشر
12 - hinan الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:13
المسلمون يذبحون و يموتون كل يوم تحت انقاض قصف الطائرات الروسية و كل من تعاطف معهم تنعثونه بالإرهاب. ماتت النفوس و تحجرت. لو مات روسي واحد لرايت العالم يعيد الخبر عشرات المرات في اليوم. و سنعرف قصته و اسمه و مشكلته. اما المسلمون فيموتون مجهولي الهوية باعداد عشرات او بضع عشرات. لا نعرف عنهم شيئا. كانهم ليسوا بشر بل صراصير
13 - Sadik YEMLAH الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 22:50
كانحاول نفهم : دابا النظام السوري "مسلم" و المعارضة "الديموقراطية" مسلمة، و الدواعش "مسلمون" ... و كلهم يصرخ الله أكبر قبل أن يطلق النار !
حقا الله عزوجل أكبر من مصالحكم و من غروركم و من حبكم للسلطة ! ستحاسبون !
14 - ولد حميدو الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 23:03
و ما هي الكلفة و أربعة ملايين من المدنيين هناك
اما أمريكا فتعرف بأن سوريا محمية روسية و لكن تبحث عن أضعاف روسيا و سوريا و ايران عسكريا و اقتصاديا حتى تضرب عدة عصافير بحجر واحد فهده هي خطة ترامب اما وجود قوات أمريكية فقط من أجل مراقبة الأوضاع و مراقبة تمرير الأسلحة و التموين للمعارضة و غيرها
لمادا الأمم المتحدة لا تجد حلا لهدا المشكل فيكفي أن تنسحب روسيا و ايران و اتباعها و عدم تدخل دول أخرى و وقتها سيجد السوريون حلا بينهم
15 - متتبع الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 23:04
before you put a public comment of an article written in Arabic....قبل ما تحط تعليق عمومي ديال منشور مكتوب بالعربية هههه
16 - عبدو الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 00:18
نتمنى الدولة السورية النجاح في تحطيم رؤوس الخراب والدمار الدواعش كيفما كانت جنسيتهم وتحقيق سوريا موحدة ... والويل لمن يمزق ويفتث الدول
17 - ملاحظ الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 01:12
إلى المعلقين : (ولد الناس ) و (streap tease) الموضوع في واد..... والتعليق ديالكم في واد ....؟
18 - سيف الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 03:04
اتعجب كيف ينسى المعلقون المغاربة المجازر التي ارتكبها النظام السوري الدموي و الاف البراميل المتفجرة و الاسلحة الكيماوية ضد المدنيين و الاطفال و كيف ينسون ان بشار يخدم ايران التي تسعى الى بناء امارة الفقيه و التطهير العرقي ضد السنة التي كانت اغلبية. أغلب قوات المعارضة تسعى الى بناء دولة مدنية حرة لكن لاأسف العرب يحبون طغاتهم و يتبعون كل كذاب بدون تبصر.
19 - قبل فوات الاوان الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 06:07
عن الخبر الذي جاء في المساء،بأن الانسولين وادوية التخذير واللقاحات وبعض الادوية غير متوفرة..اقول وبالله التوفيق..إن المغرب يتعرض في السنوات الاخيرة الى هجوم شرس، دافعه الحقد والحسد والطمع....والاعداء كثيرون لو كان واحدا لهانت ولكن حتى اولئك الذين يضحكون له في الحقيقة كثير منهم لايريد خيرا للمغرب..لكن المصيبة الاكبر هي عدم الوعي عند المسؤولين عديمي الضمير..وعند الشعب الا من رحم الله بهاته المؤامرات..والدليل هو انه،كيف يعقل انه بعد الخطابات النارية للملك السنة الماضية والتي وبخ فيها جميع المسؤولين واظهر سخطه وانزعاجه لما آلت اليه الاوضاع..كيف يعقل انه لا احد منهم اكثرث للخطابات هاذا شيء مؤسف..يدل على عدم انصياع المسؤولين للاوامر..وهاذا خطيييييير جدا لنتفاجىء بعد مرور سنة ان الاوضاع استفحلت اكثر حتى اصبح قطاع الصحة لطيما يتيما لا أب له ولا ام...وكذلك جل القطاعات..ليتضح جليا ان هناك مؤامرات تحاك بليل مظلم للمغرب من اجل اغراقه في الازمات كي يتسنا لهم نهب الخيرات والمقدرات واشفاء الغليل من هاذا الشعب المحسود وهو اصلا(داي غير الشنعة)
20 - عبد الله الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 06:58
السلام عليكم و رحمة الله
مشكل مشكل مشكل أن الناس إلا القليل يتابعون عن كثب و لحظة بلحظة كل الأحداث التي تشهدها المنطقة لكن لا يفهمون و لا يستنبطون الحقائق أين يكمن المشكل في هذه الحالة..? المشكل أن الناس ترعرعوا في مستنقع من العشوائية و الفوضى يحسبونها الحرية و على غرار ذلك صارت أعينهم ترى الأشياء إلى أن صار الظالم يرى مظلوما في أعينهم لكن عين عين الله لا تنام...
21 - سني لا وهابي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 10:00
إلى "عربي" : هناك فرق شاسع بين ما يقوله بعض الصهاينة و ماذا يقوم به الكيان الصهيوني من أفعال لصاح عملاء الناتو من تطبيب وتسليح بل وحتى ضرب مصالح وقوات الجيش العربي السوري و حلفاءه اللبنانيين والإيرانيين
22 - سني لا وهابي الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 18:14
إلى "سيف": تتحدثون عن سوريا و أنتم لا تعرفونها شيءا إلا عن طريق إعلام الغاز والبيترودولار .. عن اي "إمارة" فقيه!؟ و كثير من المواطنات في سوريا يلبسن Debardeurs !؟؟ و عن اي معارضة مدنية تتحدث و كل الفصاءل يا اما وهابية يا اما اخونجية تابعة لاسيادها و "كفيلها" سواء كان "سلطانا" أو شيخ جاهلية!!
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.