24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مغاربة يطورون أسلحة بيولوجية لإرعاب العالم

رصيف الصحافة: مغاربة يطورون أسلحة بيولوجية لإرعاب العالم

رصيف الصحافة: مغاربة يطورون أسلحة بيولوجية لإرعاب العالم

نستهل جولة قراءة صحف يوم الخميس من جريدة "الأحداث المغربية"، التي أوردت في صفحتها الأولى أن مصادر استخباراتية كشفت أن تنظيم "داعش" يستعد لشن العديد من الهجمات الإرهابية في العالم، وذلك باستعمال مواد كيماوية وأسلحة بيولوجية تقليدية، صنعها وطورها أفراد مغاربة وآخرون من جنسيات أخرى.

وأردفت اليومية بأن الهزائم التي تلقاها تنظيم "داعش" دفعته إلى التفكير في القيام بهجمات ذات طبيعة استعراضية، الهدف منها إسقاط أكبر عدد ممكن من القتلى والجرحى، وإثبات أن التنظيم الإرهابي لم تنل منه الضربات، بل مازالت له القدرة لضرب أي هدف في كل الأمكنة وبالطريقة التي يختارها.

وفي السياق قالت الجريدة ذاتها إن السلطات الإسبانية أعلنت تفكيك شبكة لتهريب المخدرات، تنشط بين المغرب وإسبانيا، يتزعمها مغربي مقيم في إسبانيا، مشيرة إلى أن العملية أسفرت عن توقيف 9 أشخاص، من بينهم 7 إسبان ومغربيان، وحجز شحنة من المخدرات يصل وزنها إلى 2650 كلغ.

وأكملت اليومية بأن عمليات التهريب التي كانت تقوم بها الشبكة كانت تنطلق من المغرب صوب جزر الكناري، باستعمال مركب صيد يجري تحميله بكمية من "الحشيش" من قبل المهربين، قبل إبحاره نحو الضفة الأخرى.

وأما المساء فقد أوردت أن النيابة العامة توصلت بوثائق ملف جديد لمافيا السطو على أملاك الدولة وعقارات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إذ من المنتظر أن يُفتح تحقيق شامل في الموضوع مباشرة بعد العطلة القضائية، مشيرة إلى أن الوكيل العام حرك المتابعة في حق مشتبه فيهم متابعين بالتزوير واستعماله للسطو على أراضي الأحباس وتحويلها إلى أملاك خاصة.

وأضافت الجريدة أن الأملاك شيدت فوقها تجزئات عقارية تدر على أصحابها أموالا طائلة، ما ألحق أضرارا بمداخيل وزارة الأوقاف، التي تملك نصيب الثلث من الأراضي، مسجلة أن عمليات النهب تتم بناء على تحرير شهادات إدارية تحمل صيغا غامضة، يستعملها المحتالون على القانون لينجزوا لفيفات عدلية أو رسوم ملكية، وليقوموا بعد ذلك بالسطو بواسطتها على الأملاك المحبسة، حسب شكايات.

وفي خبر آخر أكدت اليومية ذاتها أن نوابا هولنديين قاموا بمراسلة وزير خارجية البلد الأوروبي لمساءلته حول إضراب ناصر الزفزافي عن الطعام، مذكرين رئيس دبلوماسيتهم بأن منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان حثت على الإفراج عن ناصر، ومطالبين بكشف نتائج تواصله مع السلطات المغربية بهذا الخصوص.

من جهتها قالت جريدة "أخبار اليوم" إن الخط المباشر للنيابة العامة أسقط 37 موقوفا، بينهم أطباء، إذ أسفر اتصال مواطنين بالخط الخاص بالتبليغ عن حالات الفساد والرشوة بالمغرب عن ضبط متلبسين بتلقي أموال عن طريق الارتشاء والنصب، وحالة واحدة تتعلق بالابتزاز الجنسي. وتراوحت الأحكام في معظم الحالات بين البراءة والحبس النافذ سنة واحدة وغرامات مالية.

وأردف المنبر بأن الخط منذ انطلاقه يتلقى معدل 300 مكالمة أسبوعيا بما فيها التبليغ عن الفساد والرشوة. وتوزعت الحالات المضبوطة بين مراكش والبيضاء، وهمت رجال سلطة وموظفي وزارة الداخلية، والدرك والصحة.

الجريدة ذاتها أكدت في خبر آخر أن وزير الطاقة والمعادن، عزيز الرباح، أشَّر على قرار يعطي بموجبه الضوء الأخضر لانطلاق عملية استغلال حقل تندرارة للغاز الطبيعي، مسجلة أن الترخيص يمتد إلى غاية 25 من شهر شتنبر الحالي، وينص على تغطية مساحة 133 كيلومترا مربعا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - حنان الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 23:16
الذين قاموا بالسطو على أملاك الدولة وعقارات وزارة الأوقاف هم من يستحقون 20 سنة حبسا مع الأعمال الشاقة لا من ينادي بتوفير أبسط الحقوق.
2 - hamid الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 23:16
ماأثار إنتباهي هو المقال الأخير حول ترخيص وزير الطاقة للبحث عن الغاز الغاز موجود في المغرب وهناك جهات تتستر على ذلك أمواله لانعرف أين تذهب في حين الحكومة تتبجح علينا بالسجل الإجتماعي لمحاربة الفقر ورفع الدعم عن غاز البوطان في حين أن الغاز موجود وعطيونا حقنا أو شغلوا الناس بهاد الفلوس أو براكا من الشفرة .
3 - سعيد الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 23:22
يا لطيف يا لطيف !!! (الكفار) يطورون الكيمياء لمحاربة الأمراض كالسرطان أو لتحسين حياتي البشر و بعض (المسلمين ) يطورونه للقضاء على البشر بغض النظر ان كان ظالما ،لان عبوة كيماوية في مترو أنفاق أو غيره ستقتل ظلما الطفل و الأم و المسلم و الكافر و والعجوز والمريض و البريء ووو انه قمة الجهل و البعد عن دين الرحمة و السلم، إلى متى يشوهون الإسلام و يعرضون المسلمين في أوروبا للخطر خاصتا أن غالبية اللاجئين في الغرب مسلمون ووو
4 - مدوخ الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 23:27
البريوات والبغرير والغريبات.هي أسلحة بيولوجية حداري أيها العالم
5 - Dex hero الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 23:34
الله يلطف وصافى كل الأخبار عن الإرهاب والنهب والسلب والرشوة، مبقات حتى حاجة تفراح فى هده الدنيا، العباد غواتها الأشياء الفانية نساو الدين والله وأن غدا الحساب، حسبنا الله ونعم الوكيل،ولا حول ولا قوة الا بالله.
6 - سعيد مغربي قح الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 23:39
الغاز الغاز..الغاز هو لي طلعتو لينا هاد الحكومة..لي صنعات لينا بريوات والبغرير وغريبة..فالتعليم المدرج..
7 - انا غير داوي...... الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 23:44
اقول للمعلقة -1 :
لن يختلف اثنان في احقية دخول السجن لمن سطا على املاك الدولة والشعب ونهب وسرق....
لكن الذين تعنين انت فهم لم يطالبوا بابسط الحقوق كما تدعين....لكنهم طالبوا بعنصرية كبيرة وسبوا المغاربة اجمعين فهم جهلاء اميون يدعون الى الحقد والعنصرية والكراهية والى عقدتهم العرقية المريضة
فاذا كان الاولون يستحقون 20 سنة...فان الثانين يستحقون المؤبد بدون اي شك....!!!!!!
ن
8 - RAMO الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 23:48
من المحال ، أن تندلع حرب عالمية ، نظرا لأن القوى العظمى ،
مستفيدة في هذه الظروف إستراتيجيا و إقتصاديا و تجاريا ،و....
إذن لا داعي لنشوبها .
هذا من جهة ، ومن ناحية أخرى ، إذا وقعت ، سوف لن تكون
ساحتها الشرق الأوسط فقط ، ولن تحسم فيها أي قوة ، نظرا لتنامي
ظاهرة الإرهاب ،هناك الدهس ، و العمليات الإنتحارية ، إحراق
الغابات، تلويث المياه . و جميع الأجناس منتشرة في أي نقطة
من العالم ، إذن بإمكانهم أن يفعلوا ما شاؤوا في ي مكان .
و النووي لا يحسم الحرب ، إذن حرب عالمية تبدو لي مستحيلة.
و الله أعلم .
9 - ناصر الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 23:49
الأسلحة البيولوجية و الكيميائية بإمكان أي شخص مهما كانت صفته و مهما كان مستواه الوصل إليها و إستعمالها، و لكن لا توجد أي دولة خاصة الضعيفة تتجرأ على إستعمال هذه الأسلحة لأن هناك إتفاقيات دولية تمنع أي دولة إستعمال هذه الأسلحة و إلا ستواجه عقوبات صارمة من مجلس الأمن تصل إلى حد التدخل العسكري. حتى أمريكا و روسيا و الصين أقوى دول العالم لا يتجرؤون على إستعمال هذه الأسلحة بسبب صعوبة التحكم فيها إذا إنتشرت الأوبئة و الأمراض، و بذالك المغرب لا يخيف أي دولة بهذه الأسلحة المتوفرة في أي دولة مهما كانت قوتها، و لكن من يقوم بإستعمالها سيحكم على نفسه و بلده بمواجهة المجتمع الدولي و عقوبات قاسية تجعله تحت سيطرة مجلس أمن و يطبق عليه حضر لمدة لا يعرف حدودها مثلما هو الحال لألمانيا التي يهابها كل العالم و مزالت تحت الحضر و ممنوع عليها إستغلال السلاح النووي و تطوير التكنولوجيا و مزالت تحت رقابة مجلس الأمن منذ نهاية الحرب العالمية الثانية إلى يومنا هذا.
10 - اسمهان الخميس 06 شتنبر 2018 - 00:05
للمعلق المسمى حميد..... بقات فالغاز سير جبدو انت... او صنعو انا حقيقة لا افهم هولاء ااذين يتكلمون بهذه العقلية... تنم عن بساطة شديدة في التفكير ويتكلمون عن الثروات.... كاع العالم عندو الثروات ولكن تسويقها او تصنيعها هي الاهم.... الدول المتقدمة كلها سبحان الله تعتمد اكثرها على الثروة البشرية اكثر من الثروات الباطنية..... دوك الناس كتخدم دون انقطاع... ماشي تنوض حتى نصف النهار وتسآل عن حقي في الثروة بنادم عندنا خاصو يتعاود ايتفورماطا.. حيت هذه العقليات التي اراها لا تبشر بالخير والله اعلم
11 - محمد الحاج الخميس 06 شتنبر 2018 - 01:47
دااعش و غيرها من المنظمات الإرهابية هي اكبر كذبك تاريخية صنعتها أيادي غربية بمشاركة صهيونية و اخرى عربية لتلطيخ أيادي المسلمين بدماء اخوانهم الأبرياء
كذبوا على شي حد اخر اما حنا هاد الأسلوب القديم القدر و الفاشل فلن يزيد المسلمين الا المزيد من الصمود في وحود الحقد و دعاة الحروب وتجار البشر
12 - cosmos الخميس 06 شتنبر 2018 - 06:15
ا تدكر لقاء احد السلفين مع جريدة هسبرس عند بداية التطاحون في سورية حيث قال ان احد افراد عائلته دهب الى سورية للدفاع عن اخوانه بسبب اخ السلفي الغبي المتحجر الدي لايعرف نتائج تهوره الوخيمة على المغرب والمغاربة حتى اصبحن ننعت بالارهابين

انه قمة غباء السلفين وتحجر عقولهم نظرا لغياب الرؤيا
مثلهم كمثل الحمار يحمل اسفارا
13 - Ahmed الخميس 06 شتنبر 2018 - 08:59
C t une base pour attaquer le fond des marocains...n a rien que des kdoubs..mais il faut etre reveille comme meme contre chaqu un qui pense a toucher le Maroc.
Le grand probleme c est croire les informations des faux.
14 - الحاج هتشكوك وهسبريس الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:24
فقط سوؤال / لمادا لاينشر تعليقي ياهسبريس عن الحاج هتشكوك / فهي حقيقة كيف نشرتم في احد المواضيع تعليق بعنوان الخطبوط / ولم تنشروا تعليق على الحاج هتشكوك هل يراقب تعليقاتي ويحدفها لا استغرب لانه في كل مكان يخاف من الفضيحة / فادا اردت فهناك يوتيوب وفيسبوك وطرق عدة اخرى
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.