24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الملك يخوض أخطر محاولة لنزع فتيل "قنبلة الاحتقان"

رصيف الصحافة: الملك يخوض أخطر محاولة لنزع فتيل "قنبلة الاحتقان"

رصيف الصحافة: الملك يخوض أخطر محاولة لنزع فتيل "قنبلة الاحتقان"

استأنفت معظم الصحف الأسبوعية صدورها، بعد توقف لأسابيع بسبب العطلة الصيفية السنوية. ونشرع في قراءة مواد بعض الأسبوعيات من أسبوعية "الأيام"، التي عنونت ضمن غلاف العدد بأن الملك محمد السادس يخوض أخطر محاولة لنزع فتيل قنبلة الاحتقان الاجتماعي بالمغرب.

وتطرقت الصحيفة ذاتها إلى عدد من الإجراءات الهامة التي اتخذها الملك محمد السادس صيف 2018، وحاولت فك شفرات ما خفي في قرارات الصيف المزلزلة، من محو وزارة إلى إقالة وزير المالية؛ إلى فرض التجنيد الإجباري وفتح ملف منظومة التعليم.

وضمن الملف نفسه دعا القيادي في حزب التقدم والاشتراكية مولاي إسماعيل العلوي إلى الخروج من الحكومة بعد إقالة الوزيرة شرفات أفيلال، قائلاً: "أحسن طريقة للوقاية الخروج من الحكومة ولا داعي للاستمرار في الترقيع".

واعتبر العلوي أن المبررات التي قدمها رئيس الحكومة لحزبه "متضاربة ومتذبذبة، وبالتالي فهي غير مقنعة، لاسيما أن ما ورد في بلاغ الديوان الملكي من ضرورة الحرص على نجاعة عمل قطاع الماء لا يتنافى مع جدية ما قامت به السيدة كاتبة الدولة من عمل مستمر وميداني، طيلة المدة التي قضتها في قطاعها كوزيرة منتدبة ثم ككاتبة دولة".

وإلى عالم الرياضة، حيث تحدث العداء المغربي السابق سعيد عويطة، في حوار مطول مع "الأيام"، عن المكالمات الهاتفية التي جمعته مع الملك الراحل الحسن الثاني، قبل وبعد كل سباق.

وحكى عويطة كيف نصحه الملك الراحل بخوض سباق 5000 متر في أولمبياد لوس أنجلوس بدل سباق 1500 متر الذي اعتاد أن يشارك فيه، ليحرز الذهب الأولمبي.

ننتقل إلى "الأسبوع الصحافي"، التي كشفت ضمن ملف العدد أن روسيا وعدت بتقديم مزيد من المروحيات لدعم الهيكلة الداخلية لـ"المينورسو"، ومساعدتها على إتمام مهمتها السياسية في الصحراء.

وأضافت الأسبوعية الورقية، وفقا لمصادر أممية، أن جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي، أيد الخطوة الروسية، رافضا في الوقت الحالي اقتراح "بيكر ثلاثة"، ومهددا طرفي النزاع، المغرب والبوليساريو، حال عرقلتهما إطلاق مفاوضات حول الصحراء، احتراما لما سماه "لوائح وقرارات مجلس الأمن".

وتابع المنبر نفسه بأن بولتون يعمل على شروط جديدة مع "المينورسو" لتأمين عودة اللاجئين وضمان أمنهم الكامل، تحقيقا لما دعاه "المهمة السياسية" للبعثة، مشيرا إلى أن واشنطن عبر ممثليها في الأمم المتحدة دعت إلى الاستئناف الفوري وغير المشروط للمفاوضات بين طرفي النزاع بالأساس؛ فيما رفضت جنوب إفريقيا توسيع هذه المحادثات في اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة، غوتيريس، وأي توسيع لها يقتضي مشاركة الاتحاد الإفريقي أو إطلاق دينامية جديدة من خلال مؤتمر دولي للسلام في الصحراء، تشارك فيه كل الأطراف. وأيدت إثيوبيا، العضو في مجلس الأمن، مشاركة الاتحاد في الجولة القادمة، إن طرأ أي تعديل على موقع كل من الجزائر وموريتانيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - السلاوي السبت 08 شتنبر 2018 - 20:17
حكومة فاشلة و دون المستوى ... لا تعليم لا صحة لا امن لا مستقبل .... المغرب غادي الهاوية ... والله العظيم إلاغير الله يحفظ و صافي ..
2 - مصطفى كاراطيكا السبت 08 شتنبر 2018 - 20:19
من أراد أن ينزع فتيل الفتنة و الاحتقان يجيب معاقبة المسؤولين الكبار الوزراء البرلمانيين رجال الدولة... تفعيل القانون فوق الجميع وعلى الجميع وربط المسؤولية بالمحاسبة بالمناسبة أين تقارير جطو لم نرى اي محاسبة رغم نهب الملايين لك الله ياوطني
3 - nour nouri السبت 08 شتنبر 2018 - 20:22
المغرب هو البلد الوحيد لي كيطلبولك شهادة الحياة. مساخيط عارفينا معايشينش!!
4 - N.H السبت 08 شتنبر 2018 - 20:22
كفى من الضحك و الإيتهزاء بالشعب المغربي نريد ما هو ملموس على أرض الواقع أما الكلام الفارغ فمنذ أن فتحت عيني في هذه الأرض و أنا أسمعه لقد وصل الوضع إلى ما لا يحمد عقباه
5 - hamza السبت 08 شتنبر 2018 - 20:23
صراحة لا أكاد أرى أي اهتمام بالمشاكل الاجتماعية اللهم الدعوة الى فتح الحوار الاجتماعي وهذا يمس فقط شريحة من المجتمع. الشعب ينتظر تعليما وصحة جيدين ليس الا.
6 - Wood السبت 08 شتنبر 2018 - 20:24
كلها مبادرات جيدة وفي صميم الموضوع. نتمنى لها كامل التوفيق وان تكلل بالنجاح حتى تعود على الشعب المغربي بالخير والرخاء. عاش ملكنا الهمام نصره الله وءايده وأطال عمره.
7 - الماء الغير الصالح للشرب السبت 08 شتنبر 2018 - 20:25
...."ﻻ يتنافى مع ماقامت به كاتبة الدولةفي عمل مستمر وميداني طيلة المدة التي قضتها كوزيرة منتدبة ثم كاتبة للدولة....".......حلل وناقش....بغاوها تبقى وزيرة بالسيف.....وهي الناس فزاكورة..تنغير وزيد وزيد وزيد كيموتو بالعطش ...وهي كتقول معندناش مشكل ديال العطش...الى خدمت شي حاجة فهدا المدة ...راها خدمتها لصالحها فقط...
8 - النفاق و التملق السبت 08 شتنبر 2018 - 20:27
القرار الوحيد الذي يعفي الملك من الحرج الذي هو عليه،هو تفعيله لمبذأ ربط المسؤولية بالمحاسبة،بشراكة بين المؤسسة الملكية و مؤسسة رئاسة النيابة العامة و الفرقة الوطنية للشرطة القضائية و المفتشية العامة لوزارة الداخلية و المفتشية العامة لوزارة المالية،و محاكم جرائم الأموال،انطلاقا من إحالة جميع تقارير المجلس الأعلى للحسابات على القضاء،هذا هو الحل لوضع حد للاحتقان القائم و حقنا للدماء،لاسترداد المال العام لتوضيفه في بناء الإنسان و المستشفيات و الجامعات و المدارس و الشركات،تفعيلا لدستور 2011 و سيادة للقانون و استقلالا للقرارت المصيرية للوطن،ابتداءً من التعليم الذي أصبح يخيفني،لأنه أصبح في أيدي جهات غير أمينة و لها أجندات خارجية لتدمير الأخلاق و القيم و الشرف و المبادئ، و الله غالب على أمره و لكن أكثر الناس لا يعلمون، و حسبنا الله و نعم الوكيل، و الله المستعان و السلام ختام.
9 - Ben السبت 08 شتنبر 2018 - 20:29
Tant que le sahara marocaine est l affaire du peuple marocain laissons tout le monde gueuler
10 - Vladi السبت 08 شتنبر 2018 - 20:31
ca se voit
avec darija et kidma 3askaria et l exportation du gaz
11 - الساعة والطيارة بالملايين السبت 08 شتنبر 2018 - 20:34
62 سنة ديال ( الاستقلال ) ومازال ماعندنا حتى الصبيطارات في المستوى والطاولات ديال المدارس مابدلوهم من 1956 و خمسون تلميذ وتلميذة في قسم واحد واربعة على الطابلة والملايير الدولارات ديال مداخيل الفوسفاط والحوت ماعرفناهاش فين كتمشي والشعب المغربي عايش مقهور ومزلوط وفي التنمية البشرية جينا العام لي فات في الرتبة 123 وكينيا وليبيا واثيوبيا ورواندا والعراق افظل من المغرب
12 - سعيد مغربي قح السبت 08 شتنبر 2018 - 20:34
الحل لتهدئة الاحتقان الاجتماعي..هو إقالة حكومة العثماني الفاشلة..وتعيين تكنوقراط ذووا أخلاق وكفاءة..مع الشروع في تنزيل مخطط المغرب الجديد..مغرب العمل وقلة الكلام..هذا هو الحل.
13 - مدوخ السبت 08 شتنبر 2018 - 20:40
المغرب يسير نحو منعرج خطير.الضغط يولد الإنفجار
14 - نوراني السبت 08 شتنبر 2018 - 20:41
الشعب في واد و المسؤولون في واد اخر اتساؤل هل يحكمون دولة اخرى هم اخر من يعلم
15 - امازيغ سوسي السبت 08 شتنبر 2018 - 20:42
كل ما تحدثت عنه الصحيفة وما سمته نزع الفتيل لا يعدو كونه حلول ترقيعية . دهب شخص وجاء شخص اخر ولكن الوضعية تبقى على حالها . قلتها واكررها هل هناك اقوى واوضح مما قاله الملك في احدى الاجتماعات حين قال : "اللي ما بغا اخدم احط السوارت " هدا الاجتماع مر عليه تقريبا سنة .فمادا تغير ؟ لاشيء . الملك لا يستطيع ان يفعل شيءا لان اغلب مسؤوليه يتوفرون على جنسيات مزدوجة يسرقون ويحتالون بالجنسية المغربية وعندما تريد محاسبتهم يلجؤون لجنسياتهم الاوروبية او الامريكية . هناك حقيقة لا ولن يتجاهلها عاقل المغرب في تقهقر اجتماعي مستمر والشعب وصل مرحلة بحال رابح بحال خاسر . يرى النعيم الدي يعيشون فيه وينظر الى نفسه فبدات تتولد لديه فكرة اللهم الموت ولا الظلم .
16 - Fook السبت 08 شتنبر 2018 - 20:51
المغرب يقوده بطون لا تشبع لها قلوب تتلدد بمشاهدة الاخرين يموتون جوعا ومرضا وطغيانا
17 - مغربي من أمريكا السبت 08 شتنبر 2018 - 20:51
أين يتجه المغرب؟ما الذي يقع في الكواليس؟لماذا هذا الصمت الرهيب أمام هذا الهجوم الممنهج على الشعب المغربي وعلى حقه في العيش الكريم؟لماذا كلما ظهرت فضيحة جاءت بعدها فضيحة كبرى؟من يدبر شؤون المغاربة بالضبط؟أليس من حقنا كمغاربة أن ننعم بشيء من الحقوق؟هل نحن شعب أم قطيع غنم؟
الفساد استفحل ويزيد استفحالا،وكلما تحدثوا عن الإصلاح إلا وظهرت فضائح أكبر من التي يحاولون إخفاءها.
ماهو مستقبل هذه الأمة؟ما هو مستقبل أبناءها؟أجيال شردت،وأجيال قمعت وأجيال فقرت،وأجيال أخرى في طريقها للقاء نفس المصير.
اللهم ألطف بِنَا،اللهم ارحمنا،اللهم أنزل علينا رحمة من عندك تفرج بها شدائدنا فإن هؤلاء المسؤولين لا رحمة في قلوبهم ولا غيرة لهم على الوطن.
18 - aziz السبت 08 شتنبر 2018 - 20:52
نزع فتيل الإحتقان الإجتماعي يتطلب فقط اجتثات الفساد والمفسدين من هذه البلاد ، هذا هو المطلوب !!!!!!!!!!!!!
19 - الصحراوي إبن تافيبلالت السبت 08 شتنبر 2018 - 20:54
على الدولة فتح حوار صحافي تلفزي مع من كانوات يسمون برؤساء المنظمات الفدائية ، ومن ىزالوا منهم على قيد الحيباة ، حتى يعرف الشسعب الحقيقة ومن من وراء تهميش أسرة المقاومة وجيش التحرير ، من أجل تغعطيةو الفساد ال\ي ينخر الوطن وشعب المغرب ، وغضح أساليب المتحزبين والحكوميين والبرلمانيين ، ورجال السلطة ، والقضاء ، والعدل ، والأمن ، والصحة والتعليم ..وحتى يعرف المغاربة الحقيقة التي ؤ همشت من\ الاستقلال إلى اليوم ..ه\ه هي رغبة الشعب برجاله ونسائه وشبابه وطلابلاته ..اللهم أعفوا عنا ..باركا من الفساد والتهميش والا إنسانية ..
20 - ننتظر المحاسبة السبت 08 شتنبر 2018 - 20:54
لا يجب إنتظار قرارات الملك لوحده لنزع فتيل الاحتقان الاجتماعي. لقد إنتخبنا برلمان من أجل إيجاد الحلول تلبي إنتظارات المواطنين، فأين هم من كل هذا؟
النائب البرلماني ليست بوظيفة.
أحسن طريقة لرد الإعتبار وتحسين ثقة المواطنين في مؤسساتهم هو عزل ومحاسبة المسؤولين الذين أخطأوا (بلا حشما بلا حيا) في إحترام وأداء مهامهم، التي تقاظو عنها إمتيازات و راتب من أموال الشعب.
العزل لا يكفي (أين المحاسبة).
وزير المالية المعزول قضى إجازته الصيفية في إسبانيا بعد قرار عزله غير مبال بهذا القرار. فأين هي المحاسبة. والأمر ينطبق على كل المعزولين.
ننتظر المحاسبة.
فهل من منقذ، و أين هو المشرع المنتخب؟
21 - علي السبت 08 شتنبر 2018 - 20:56
ما يجب محاربته هو استغلال النفوذ و اقتصاد الريع بدون موجب حق . تفويت الأراضي للمحيطين و المقربين بدون موجب حق ...... تهرييب العملة ...... الجمع بين السلطة و المال خطر على وطننا العزيز
22 - اين هي الثروة ??????? السبت 08 شتنبر 2018 - 20:58
الى 11 الساعة والطيارة,الساعة تشرات بمليون دولار والطيارة تشرات بستون مليون دولار واحنا غادي نبقاو نعيشو في الموت البطئء والفقر المدقع الى ان يرث الله الارظ ومن عليها ونودو نودو نصليو صلاة الجنازة على المغرب.
23 - Ahmed السبت 08 شتنبر 2018 - 20:59
مطالب الشعب وااااااضحة جدا المحاسبة نحن لا نريد الإعفاء سنوات من الاختلاس و بعد ذلك الإعفاء و الرجوع من الباب الخلفي إلى الحياة السياسة بعد ذلك ينسى كل شيء لا نحن نريد ما إجبارية انا رأيت بعيني مواطنيين تنتظرون ساعات في قاعات الانتظار لا معدات معظم المعدات من طرف المحسنيين أين أموال الضرائب أين أموال الثروات ، نريد تعليم جيد اجباري وليس الضحك على الفقراء البغرير و المسمن و لي كسرقوا ثروات الشعب أولادهم يدرسون في أوروبا و احسن المدارس الخصوصية فالمغرب ، نريد عمل و شغل إجباري و راتب محترم 2400 درهم الكراء بوحدو 1800 درهم كيفاش تعيش بغينا هذه هي المطالب و من يحكمون المغرب يعلمون ذلك جيدا من زمان فقط عندما تصبح يتكلم الشعب بكلمة واحدة يبدأ النظام المغربي خصوصا المطبلون على انه يريد فعل و سوف يفعل والزلازل لكن كل ذلك تنويم فقد للاعلام النزيه و الشعب المقهور أرجوك الله يرحم ليك والدين أنشر
24 - ابوزيد السبت 08 شتنبر 2018 - 21:00
هناك أزمة اجتماعية بالمغرب ولا أحد ينكر هذا.
فلو كان هناك ميزان لوزن السعادة لذى المغاربة لوجدنا اغلبية المواطنين غير سعيد أو غير راض عن الوضع.
السياسة خلقت لخدمة الشعب فهي مسؤولية على عاتق من يفوز في الانتخابات ليخدم مصلحة الشعب بكل صدق.
الملاحظ هو عدم تغير أي شيء رغم تناوب الحكومات. حيث غلاء المعيشة و أزمة التعليم (ينتج البطالة) و مشكل الصحة حيث المصحات الخاصة تنهب المواطنين وأزمة السكن الذي ما له من اقتصادي إلا الاسم.
أمام هذه المعطيات يجب وضع الكفاءات في مواقع المسؤولية مع المحاسبة وتنفيذ الأحكام لكل من يخون الأمانة .الله الموفق.
25 - خالد ايبادي السبت 08 شتنبر 2018 - 21:02
اتساءل عن دور المؤسسة الملكية في ضمان حقوق الشعب ان كان الملك محمد السادس حفظه الله يضطلع على كل خبر صغير وكبير فالاصلاح يبدء من المحاسبة الصارمة
26 - مهاجر USA السبت 08 شتنبر 2018 - 21:08
وفتح ملف منظومة التعليم. زلزلة مقررات التعليم بالبغرير و برايوات وسيكون اول فوج مطلوب من نازا وجامعة أوكسفورد
27 - said السبت 08 شتنبر 2018 - 21:20
malheureusement on evite comme la peste les vrais debats politiques au maroc et on prefère continuer a verser dans la propagande sterile, pourquoi vous parlez pas des longues et repetitifs absences du roi du pays? qui gère le pays en son absence vu qu'il est dehors du pays souvent ? pourquoi il a preferè defier les marocains du rif chez eux a al hoceima en les accusant injustement et en saluant en contrepartie les forces de l'ordre et de securitè en gèneral? pourquoi le roi prefère abbandonner le pays et ses problèmes et se cacher derrière l'armèe et l'aparat securitaire? pourquoi les marocains n'ont pas droit de savoir si leur roi a des problèmes de santè au autres? pourquoi le roi ne fait pas savoir aux marocains pourquoi il limoge tel ou tel ministre vu qu'il s'agit de services dediès a eu en fin de compte...de lla presse bidon comme aloula….le maroc est plein a claquer on veut une presse qui respecte les marocains et leur intelligence et les informe non qu'il tente le contrair
28 - واحد دايز السبت 08 شتنبر 2018 - 21:22
الاحتقان الاجتماعي قد بلغ دروته و خزينة الدولة المنهكة اصلا لا زالت تمول الاعتاب بميزانية ضخمة تعادل ميزانية خمس او ست وزارات و قطاعات استراتيجية و لا زالت هذه الدولة البئيسة تعطل اقتصاد البلاد لصالح نماء اقتصاد مجموعة معلومة و البلاد كلها اصبحت مرهونة و مستخدمة و مستعبدة لتوفير الراحة و الطمئنينة و الرخاء و الغنى الفاحش لفئة قليلة تتحكم في كل شيء. الاوربيون تعبوا من استقطاب العاطلين و النازحين و الاطفال الحراكة الذين اصبحوا يكلفون اقتصادهم اكثر بكثير ما يحققونه من منافع اقتصادية مع دولتنا و هذا مؤشر ان التغيير قد ياتي من عندهم لانهم ياسووا منا و من سياستنا و من مسؤولينا و من خطبنا و حتى من ادعاءاتنا اننا نحميهم من الارهاب. القضية حماضت و لم تعد قابلة للتدبير. الله يفرجها على هذا الشعب و خلاص.
29 - عبدالكريم بوشيخي السبت 08 شتنبر 2018 - 21:23
حينما سلمت مقاليد السلطة المطلقة في التسيير و التحكم في المال العام للاحزاب السياسية بعد دستور 2011 بدات الاحتقانات و المشاكل تطفو على سطح المغرب لان الانتخابات افرزت اشخاصا دون المستوى و عديمي الكفاءة و الخبرة متعطشين للسلطة و للثراء السريع من المال العام و الامتيازات الاخرى التي لم يكونوا يحلمون بها و هكذا بدانا نشاهد في جل الادارات العمومية و الوزارات و المؤسسات الاخرى مسؤولين لا يهمهم سوى التمتع بكراسي السلطة و التصرف كان تلك المؤسسات ملك لهم لقد قالها بنكيران لزملائه في الحزب كيف كنتم و كيف اصبحتم و هذا اليوم فقط قرات خبرا في احدى الجرائد الاسبوعية المعروفة يتحدث عن فيلا واش من فيلا ؟ مساحتها 3300 متر مربع بالهرهورة اصبحت بعد سنوات من توليه منصب عمدة الرباط من ممتلكاته. انه محمد الصديقي العمدة و عضو المكتب السياسي للعدالة و التنمية ثمن المتر الواحد في المنطقة التي يشيد بها العمدة قصره الصغير يصل الى مليوني سنتيم و لان الراي العام لم يصدق ان المشروع ليس هبة من السماء يسال الصديقي و بالمباشر من اين لك هذا (انتهى الخبر) فهذا نموذج للاشخاص الذين ذكرت و اصبحوا يتبوؤون مناصب المسؤولية.
30 - باحث عن الحقيقة السبت 08 شتنبر 2018 - 21:33
اذا اسماعيل العلوي ومعه رفقاؤه يقرون ان المصلحة العامة ومصلحة الوطن ماهي الا وهم وخرافة وان مصلحة الحزب والرفاق فوق كل اعتبار
31 - عبد الهادي السبت 08 شتنبر 2018 - 21:34
لا لا لازال الفتيل متوهجا تتسرب شراراته بين ثنايا الالة القمعية التي وان نجحت في اطفاء شرارة او اثنين الا ان التيار المغذي للفتيل ما زال في مكانه وتزداد شدته. الحل هو ان يعترف الملك بعدم كفاءته وبستدعي اهل الحل والعقد في البحث عن رجل اخر. ربما ابن عمه المنفي او ابن عمه الاخر حفاظا على وحدة الباد واتقاء للانفجار الكبير
32 - مغربي السبت 08 شتنبر 2018 - 21:38
تم تعيين جميع الحكومات منذ الاستقلال لتقاسم المصالح بين الأحزاب السياسية ليس من أجل المصلحة العامة كما هو الحال في البلدان الديمقراطية ، والمغرب مع 40 وزيرا و 40 وزيرا مفوضا وتعددت المقاطعات والجمعات. والبشوات ورجال الدولة شيوخ ، في بلدان مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين لا شاهد أالا وزير الخارجية والاقتصاد والدفاع ، في كل مرة خرجت الملكية بشكل كبير ولكن حتى الآن نفس الشيء ، يتوقع المغاربة حكومة مسؤولة لإرضاء المغاربة وليس الأحزاب السياسية ، فلماذا لا تحد الأحزاب السياسية من 2 إلى 3 لفهم السياسة وهي ثما إقامة حكومة تضم 10 وزراء مسؤولين ، لا أحد نعتقد المزيد من السياسيين للأسف
33 - شي مدوخ السبت 08 شتنبر 2018 - 21:52
نزع فتيل "قنبلة الاحتقان" لن يتأتى إلا بمعالجة جدية لمعضلة الفساد. يجب تماما وبشكل مستعجل أن تتخلى الدولة عن منطق الزبدة وثمنها . فلا مآل مع استمرار تغول الفساد إلا الإنفجار المدمر للمجتمع والدولة معا.
34 - استاد حاصل عى الماستر السبت 08 شتنبر 2018 - 21:55
نزع الفتيل هو ترقية الشباب و تشبيب الوزارات و المجالس و الاحزاب و النقابات و المسؤولين .الترقية بالشواهد حق مشروع.لن يكون هناك اي هدنة الا بعد الترقية بالشواهد المستحقة و المشروعة و القانونية.انشري يا هسبريس.
35 - النوري عبد اللطيف السبت 08 شتنبر 2018 - 22:00
اعان الله ملكنا على الشؤون الداخلية والخارجية لبلدنا العزيز.
36 - المصطفى السبت 08 شتنبر 2018 - 22:13
المشكل عندنا هو ليس اجتماعي او اقتصادي او ..او...بل هو سياسي محض لتكن لنا الجراة ..بهاته الطريقة التي يسير بها بلد ب من حجم المغرب..سنبرح مكاننا لعقود اخرى..اما فيما يخص الاحتقان سينتفي و سنتاقلم معه اذا توقف المتمسكين بالسلطة الحقيقيين عن استبلاد الاحزاب و ..les ong و الاحرار..و الناس الوطنيين
37 - شمالية السبت 08 شتنبر 2018 - 22:16
فتيل الإحتقان الاجتماعي حله الديمقراطية و العدالة الإجتماعية..
38 - مبارك السبت 08 شتنبر 2018 - 22:57
انا شخصيا فقمت الاحتقان لانه مازلت انتضر تعويضي عن حقي في محل نزع مني باكادير مند سنة 2010 وصدرت توصية من وسيط المملكة. بتعوبضي. وما زالت الادارة المعنية صامتة قد انقل نضالي الى ابوابهم انا الان في حال تشرد
39 - موسى السبت 08 شتنبر 2018 - 23:10
عندما تجد مستوى اقتصاد الدول المغرب العربي معدل 0.4في مئة امام 18مئة امام الولايات المتحدة بحجمها الاجمالي وسهمها الاقتصادي جبال الاموال الشركات المهيمنة على العالم ومختلف اصنافها وتعددها الصناعي بحري وجوي وبري وحفري مجال معادن وفضائي وصحي و تعلمي ما نرى نحن العبيد والتخالف يسكننا وعندما ترى برامج الاحزاب كل ورقة تحمل نفس برامج لكن الاوراق تتختلف الوانها وما نحن الابقار تحكمنا وحواضرها الفقرا،
40 - موسى السبت 08 شتنبر 2018 - 23:11
عندما تجد مستوى اقتصاد الدول المغرب العربي معدل 0.4في مئة امام 18مئة امام الولايات المتحدة بحجمها الاجمالي وسهمها الاقتصادي جبال الاموال الشركات المهيمنة على العالم ومختلف اصنافها وتعددها الصناعي بحري وجوي وبري وحفري مجال معادن وفضائي وصحي و تعلمي ما نرى نحن العبيد والتخالف يسكننا وعندما ترى برامج الاحزاب كل ورقة تحمل نفس برامج لكن الاوراق تتختلف الوانها وما نحن الابقار تحكمنا وحواضرها الفقرا،
41 - محمد السبت 08 شتنبر 2018 - 23:14
المثال الحالي الآني لفشل الحكومة و إحدى أهم وزاراتها هو الدخول المدرسي، فبعد 4ايام على الاجل المعلن ، ليس هناك دخولا مدرسيا...
42 - zaidessouti السبت 08 شتنبر 2018 - 23:18
احسن خبر لهده السنة هو الغاء الوزارة والوزيرة,لانها سببت في ازمات كتيرة وليست لها اي حلول بل زادت لطين بلة خاصة في اقليم زاكورة وسببت في النكبة المائية
43 - المغربي المسلم السبت 08 شتنبر 2018 - 23:35
الله يحفظ ملكنا ومغربنا من المخططات التخريبية والصهيونية التي تسعى إلى تخريب العالم العربي والانتقام من ....باراكا التشاؤم التشاؤم التشاؤم.
44 - mustapha الأحد 09 شتنبر 2018 - 00:11
حكومة فاشلة تأكل من اموال الشعب ولا خير يرجى منها اما بخصوص التجنيد الاجباري اقول ان الشباب المغربي اليتيم كل عام يستقبل شروطا جديدة مثل التجنيد الاجباري الخ وهي ثمرات الحكومة ووووو...ان الشباب المغربي يفضل الهجرة الى بلدان الامان والمستقبل هربا من السنة اللهب واكثر الشباب يصبح وجبة عشاء للاسماك لان المغرب الذي يعيش في فقط للوزراء وابناء الجبابرة .
45 - med_aklim_bruxelles الأحد 09 شتنبر 2018 - 01:21
أنا في نظري و متأكد 100% أن سبب إحتقان الشعب والفوضي و الظلم المنتشر في كل مكان هو إنعدام الأمن و المحاسبة ,أي أن الشرطة و الدرك لا يقومو بواجبهم كما يجب فهم من يجب تنظيم ما يجب تنظيمه فكل شيئ ظاهر ولاكن الشرطة و الدرك لا يفعل أي شيئ ولن يستطيعو فعل أي شيئ لقد فقدو هبتهم وما رأيته هذه السنة هو دولة بدون أمن دولة بدون قوانين تطبق
ما يجب التسريع بالقيام به هو إحداث جهاز أمني جديد ملتزم و يتم ويجب على هذا الجهاز القيام بدورات تدريبية للتعامل بجدية مع أي مخالفة و بصرامة مع أي شخص مهما كان، و يجب تطبيق أقصى العقوبات على أفراد هذا الجهاز في حالة المخلفة
46 - hicham الأحد 09 شتنبر 2018 - 01:39
اين هي الحلول لهذه المشاكلة نريد حلول
47 - cosmos الأحد 09 شتنبر 2018 - 02:19
هناك فعلا ازمة مؤزمة ولكن لانعرف ماهي الحلول المناسبة وما هي الاولويات
من يفك شفرة الازمة ومن هي المؤسسة المختصة في حالة الطوارئ
يجب كل منا ان تكون له الجراءة ويعترف انه لايقدر على حمل المسؤلية وان الازمة فوق طاقته ويترك المكان للاخر الذي له دراية وحل الازمات
لاعيب ان تقول لا اعرف ولكن العيب ان تدعي انك تعرف
48 - عبد القهار. الأحد 09 شتنبر 2018 - 07:16
فقط التحصيل الضريبي والفسفاط بالاضافة الى واجهتين بحريتين والفلاحة كفيلين بجعل المغرب جنة فوق الارض . هنا الاصلاح ...
اما الثرواث الاخرى ادن لكم المغاربة بسرقتها ...
الشعب الوحيد فالعالم لي ولا تايقولكم هالعار غير كول او وكل .حيث عارفها باش منفوخا بطون لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن السرقة .قلوبكم حجر وافئدتكم فلاد
ران على قلوبكم والعياد بالله.
اشفق على حال هدا الشعب المطحون بقدر ما اشفق على حالكم ..
49 - محمد ايوب الأحد 09 شتنبر 2018 - 08:33
للمقارنة فقط:
راج في هذه الأيام فيديو لزوجة ملك بلجيكا وهي تصطحب ابنتها الصغيرة لمدرسة عمومية مع باقي أبناء الشعب.. وراج أيضا فيديو لملك بلجيكا وهو يقوم بنفس الخطوة مع ابن صغير له... وراج أيضا فيديو لأمير بلجيكي يحمل محفظته على ظهره ويتوجه إلى نفس المدرسة من غير خفر ولا حراس..وووو..انهم يدرسون مع أبناء الشعب وفي مدرسة عمومية. ماذا عندنا نحن؟الجواب معروف:أبناء حكامنا واغنيائنا لا يعتبرونها مثلهم.فنحن مجرد رعايا وعبيد خلقنا لنخدمهم ونوفر لهم ما يحتاجونه.
محاسبة خدام الدولة هدف لن يتحقق لأن الدولة عندنا لا تريد أن تظهر بمظهر من يعاقب خدامه جتى لا نتجرا عليها نحن الاوباش لهذا كل ما يقوم به المخزن هو إعفاء هؤلاء وتركهم ينعمون بما نهبوا وعفا الله عما سلف..المخزن لا يكلف نفسه حتى أن يشرح لنا أسباب الإعفاء لأنه غير ملزم بذلك تجاهنا...فنحن لسنا في مستوى مواطنين من حقهم معرفة ما يجري ويدور بلدهم..نحن علينا أن نردد:(نعم اسيدي)فقط..نرددها كالببغاوات ولا حق لنا في أن نتساءل أو أن نسأل.نحن شعب خنوع الفنا الخضوع والركوع للاسياد وبالتالي لا يحق لنا أن نطالب بشيء إلا ما يتفضل به علينا هؤلاء الاسياد...
50 - Saïd الأحد 09 شتنبر 2018 - 09:58
من بين اسباب تخلف المغرب أحزابه الفاسدة
51 - saidr الأحد 09 شتنبر 2018 - 10:33
نزع فتيل قنبلة الانفلات ومريضنا لايجد حبة دواء تسكن آلامه أوأنبوبة مرهم لتوعكاته،ودكتورنا الذي ركب نظارات لبصره الذي ذوى بكثرة الجد والتحديق والسهر يجد آماله تتهاوى لما يجد حاله ورأسه دما بعصا المخزن،وبطلنا الرياضي الذي أحرز اللقب ورفع راية بلده ورأسها يبيع سجائرالموت خائفا مترقبا رجال الأمن ذليلا حاني الرأس على الرصيف في رأس الدرب،وبائعنا المتجول قصم ظهر حماره صائحا رّا لمّك ولاّ نعطيك لأن يومه وقلبه تحطم بعد أن صودرت سلعته وميزانه،ووردتنا التي تسبي من رآها بقدها وجمالها تذبل وتندب حظها على شباب يجيد التغزل والتحرش ولايأتي ليخبها أنه ببساطة لايملك مايشتري به قالب سكر،وطبيبنا راح يعالج المرضى فأعداه المرض فأصيب وانتهى لأنه لايتوفر على تغطية صحية تكفيه وتكفله،وخطيبنا راح يهدي القلوب للتوبة فإذا به يتهم بالإرهاب ويعفى ويرمى كعظم كلب قذر،ومدون فيسبوكي ومناضل يوتوبي وجد نفسه وسط الزندارة بعيدا عن هوايته ونضاله والأهل والشعب بتهمة فوتوشوب،فكيف يزعم نزع الفتيل وناره تلتهب والبسمة لم ترتسم على وجوه أبناء الشعب.
52 - nabil الأحد 09 شتنبر 2018 - 10:40
oui d autre pays on connu pire exemple la syrie je cherche pas a juger un clan ou un autre mais bachar a su retablir l ordre malgre la guerre ferosse il n a jamais quitter son.pays il a toujour diriger lui meme
la.morale de l hostoire si on a des problemes a la maison le chef de famille doit annuler ces vacances pour regler ces problemes sinon c est le divorce.....
53 - Ali الأحد 09 شتنبر 2018 - 11:41
لا حكومة ولا دبلوماسية في المستوى، لذلك تشعبت وتعقدت مشاكل المواطنين وصارت وحدة البلاد في يد الخصوم. لابد من محاسبة المتورطين وتنحيتهم وإنزال العقوبة المستحقة بهم وقفا للانفلات
54 - فلاح لبلاد الأحد 09 شتنبر 2018 - 11:46
تحياتي في ظل هذه الاشكالية اي غياب الحكامة والحكمة والعنصر البشري القادر على تنفيد ما صدر للخروج من مأزق الاحتقان الاجتماعي يتطلب المقاطعة الشاملة ونبدأب:1للقضاء على تكدس الطلبة يكفي المقاطعة للولادة او ولد واحد وبالتالى عدد الاطفال يتناقص وتفرغ المدارس2كما يعني حل مشكل الازدحام على المستشفيات وايضا يتم حسن التربية فتفرغ السجون3 فتقر الجريمة والعنف والحوادث السير 4ويمكن التخفيف من كفة الاستراد الغدائية واخيرا بلاش من هده الحكومة المتشردمة الكل يمشي على يرام
55 - وطني الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:05
نحن شعب بائس لا نعرف أين نضع اولا انا ترميها في الشارع فكيف لنا أن نضع الرجل المناسب في المكان المناسب
56 - قبل فوات الاوان الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:18
ملك الاردن تدخل شخصيا لزيادة الاجور و ايقاف قرارات حكومية لاشعبية كادت ان تعصف بالسلم الاجتماعي، في المغرب بلغ الاحتقان اوجه و حكومة لاتاخذ ماخذ الجد هذا الوضع و تتفرج، او انها ضعيفة ولايمكنها اتخاذ اي قرار ففي اي ملعب اذن تكون الكرة؟
57 - momo الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:35
s'il veut éviter vraiment l'explosion il doit rendre les vols qu'ila placés dans les paradis fiscaux et les donner aux pauvres qui souffrent,et activer la justice qu'elle soit au dessus de tt ;il ne peut pas parcequ'il sera lui m^eme victime de cette réforme.il ment pour manipuler le peuple.d'abord est-il vraiment un chef d'état il est tjrs à l'étranger en train de chercher on ne siat pas quoi?et ces gens en prison injustement est -il aussi un essai d'éviter l'explosion
58 - مسخوط الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:46
المبادرة هي يشد لحزام معانا حتى هو ومايبقاش يتسارى العام كل. ها فرنسا ها الامارات ها سيشل
59 - وديعه الأحد 09 شتنبر 2018 - 16:26
الفقر والغنى نظام تكويني مجعول جعلا من الله ...

الاخوة الكرام ..نرجو القراءة بتمعن ..عسى بعضكم يكف عن معاونة الاعداء دون قصد منه على هذا البلد الطيب ( ملكا وشعبا ) ؛


في الزمن الذي سبق الحضاره كان يحج الاغنياء ومعهم عبيدهم وامائهم ويعيشون اثناء الحج في خيام فارهة وانيقة او فسطاط ملوكي وترى غيرهم من الحجاج لا يملكون رمق يومهم فيعملون بالاجر من اجل توفير لقمة يومهم اثناء حجهم وذلك الشأن وان كان قاسي على مسامع المؤمنين الا انه نظام تكويني جعل الله له ذكرى في القرءان

{ وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ أَفَبِنِعْمَةِ اللهِ يَجْحَدُونَ } (سورة النحل 71)

هناك غني يكون غناه وسيلة عبادية له فتراه يطعم وينفق لوجه الله تعالى .(فما الذين فضلوا برادي رزقهم على ما ملكت ايمانهم فهم فيه سواء) لان الله حين رزق الغني جعل للفقير نصيبا منه

{ وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ (24) لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ } (سورة المعارج 24 - 25)


يتبع ...تفضلا
60 - MAMADOU الأحد 09 شتنبر 2018 - 17:43
الى 59 وديعة وباختصار شديد, بغينا حقنا في الثروة ديالنا وبغينا حقنا في التطبيب والشغل والتعليم وحتى احنا بشر وبغينا نكونو بحال السويد وسويسرا وهولندا وبغينا يكونو عندنا الصبيطارات والمدارس بحال هادوك لي كاينين في سبتة ومليلية وبغينا يكونو عندنا وزراء بحال هادوك لي كاينين في اروبا والكوريتين وسنغافورة واليابان .
61 - وديعه الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:21
تتمة ...

{ وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ (24) لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ } (سورة المعارج 24 - 25)

فلو كان المجتمع حصرا كله من الاغنياء لأنهار جمعه لان المجتمع يحتاج الى خدمات لا تعد ولا تحصى ، وكذلك ينهار ان كان الناس جميعا فقراء فالله سبحانه جعل الفقر والغنى وما بينهما سنة بشرية اختص بها الادميون حصرا دون بقية المخلوقات وعلينا ان نفهم تلك السنة التكوينيه من خلال ثقافة قرءانية مجيدة تتجدد في كل مفصل من مفاصل انشطة الادميين وليس في الحج وحده .

الاخ المحترم ...MAMADOU

{ وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ } (سورة هود 52)


فالاستغفار ....المستغفر عليه ان يستبدل الفعل الخارج عن رضوان الله ليفعل فعلا في مرضاة الله .

وكلامي خطاب عام ....رزقنا ورزق العباد من علم ودراسة وتطبيب حصرا من الله رب العباد .
62 - مسخوط الأحد 09 شتنبر 2018 - 20:47
الى وديعة
الاسلام يقول وهذا ما أعتقده و اظن ان الجميع يشاطرني الرأي
1.الحكم شورى بينهم
2.المال مال المسلمين بمعنى الركاز المعادن كالفضة و الفوسفاط و الذهب هي مال الامة... الضراىب. الزكوات بمعنى اخر بيت مال المسلمين هو ملك للمسلمين و ليس لحاكم ان يتصرف به دون رقيب
3.ان لا يبيت جارك جاءع و انت شبعان
4. ان الحاكم خادم للامة وليس العكس وان الامة يجوز لها ان تحاكمه اذا ظلم ام لم يتبع سبيل المؤمنين
5. ثم اذا قدر لي ان اكون فقيرا فهذه مشيئته سبحانه وتعالى
63 - MAMADOU الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:06
الى الاخت المحترمة وديعة, المغرب عندو الثروات اكثر من الدول الاروبية والاسكندنافية ولكن هما فاتونا بالفين سنة وخلاونا اللووووووووووور, وعلاش الشعوب الاروبية لا يتحدثون كما تتحدثين انت?? الدول الاسلامية حتى الشتى مكتطيحش عليهم وماكاين غير النهب والقحط والنفاق والكذب والظلم والحسد والكراهية والافتخار واكل اموال اليتامى والفقراء والمعاقين وكولشي مشرد وكولشي حفيان ,ولي كاين في القرءان خاصوه يطبقوه الحكام ديالنا هما الاولين .
64 - وديعه الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:24
تعليقا على الاخ 62 -

لعلك تلمح الى موضوع الخلافة الاسلامية ....!! هذا لم يوجد سابقا لكي يوجد حاليا ...!! الرسول عليه افضل الصلاة والسلام بعث رسولا مذكرا ومبشرا ومنذرا ....وماكاد ينقل الى رحمة ربه حتى انقلب الاعراب على اعقابهم

واسمع هذا التعليق الاضافي ....

الاخ اامحترم...MAMADOU

ازمة المسلمين - الان - ليست لانهم مسلمون بل لانهم ليسوا بمسلمين !

ولو ار.دت ان اشرح لك اكثر عن مفهوم ( الاسلام ) او بالاحرى ( الاسلَم ) وذلك من اجل فهم الاسلام فهما علميا ...فمرحبا ....

تلك الشعوب اقتربت من فهم ( الاسلم ) علميا فهي تطبقه وان لم تصم وتصلي !! فالاسلام ليس فقط صوم وحج وصلاة !!!!!

ارجو النشر ....جزاكم الله خيرا
65 - مسخوط الاثنين 10 شتنبر 2018 - 00:24
اختي وديعة
ان شاء الله يجمعنا في رحمته اخوك المسخوط
66 - 1956 الاثنين 10 شتنبر 2018 - 05:46
80 في 100 عايشين في الموت البطيء والفقر المدقع وكاينين العديد ديال الفقراء والمتشردين والمعاقين لي حاشاكم نايد فيهم الدود والدبان والدولة كاع مامسوقا ليهوم
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.