24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | منابر فرنسية وإسبانية تُواكبُ نهاية إضراب الزفزافي

منابر فرنسية وإسبانية تُواكبُ نهاية إضراب الزفزافي

منابر فرنسية وإسبانية تُواكبُ نهاية إضراب الزفزافي

اهتمامٌ إعْلاَمِيّ دُوليٌّ كَبيرٌ لقيه إعلان قائد حراك الريف، ناصر الزفزافي، بتعليق إضرابه المفتوح عن الطعام والماء بعد مرور أسبوع على خوضه معركة "الأمعاء الخاوية"؛ إذ أوردت كبريات الجرائد العالمية خبر توقيف قائد الاحتجاجات في الحسيمة المدان بعشرين سنة لإضرابه الذي أرادهُ أن يكون حتى الشهادة، تَتَقَدَّمُها "لوموند" الفرنسية، ووكالة "إيفي" الإسبانية، وموقع مجلة "باري ماتش"، و"لوباريزيان"، التي تناقلت الخبر ساعات قليلة بعد إعلانه.

جريدة "لوباريزيان"، المحسوبة على اليسار الفرنسي، أوردت في قصاصة مأخوذة عن وكالة الأنباء الفرنسية "أ. ف. ب" أن "ناصر الزفزافي قام بإخبار محاميه بتعليقه للإضراب المفتوح الذي كان قد شرع فيه بسبب مضايقات داخل السجن يتعرض إليها"، ناقلة على لسان دفاعه أن "الزفزافي أوقف رسمياً إضرابه عن الطعام الذي بدأه قبل أسبوع للتنديد بأوضاع اعتقاله دون أن الإشارة ما إذا كانت ادعاءات موكله قد استوفيت".

وعاد المنبر الفرنسي إلى سياق اعتقال الزفزافي خلال ماي من العام الماضي بعدما قاد احتجاجات اجتماعية في منطقة الريف في شمال البلاد، حيث أدانه القضاء بالسجن لمدة 20 عاماً بتهمة "التآمر على أمن الدولة"، قبل أن يشير إلى أن "الأمر يتعلق برجل عاطلٍ عن العمل ألهب الاحتجاجات في الشمال وعُرف بخطاباته اللاذعة تجاه السلطة".

من جانبه، ذكر موقع مجلة "جون أفريك" الفرنسية أن "الوجه المعروف في احتجاجات الريف قد علّق فعلا إضرابه المفتوح عن الطعام"، مضيفاً أن "السلطات قد استجابت لمطالبه وأعادته إلى الزنزانة حيث يتواجدُ باقي رفاقه".

وأورد المنبر المعروف بقربه من مراكز القرار المغربي أنه سبق لناصر الزفزافي أن أعلن إضرابا عن الطعام حتى الموت احتجاجا على "المضايقات والتعذيب" في السجن، وللمطالبة بنقله من الزنزانة الانفرادية إلى "زنزانة لائقة"، حيث يمكنه التواصل مع السجناء الآخرين، وهذا ما أكده والده الذي تلى رسالة وداع أخيرة لابنه قبل أسبوع.

أما جريدة "لوموند" الشهيرة فكتبت بالبنط العريض "قائد حراك الريف يوقف إضرابه عن الطعام"، موردة في قصاصة خبرية حول الموضوع أن "الزفزافي أراد أن يدين القمع والظلم اللذين يتعرض لهما داخل السجن".

من جهة أخرى، نقلت وكالة الأنباء الاسبانية تفاصيل خبر توقيف الزفزافي لإضرابه المفتوح عن الطعام والماء معتمدة على شهادة المحامي محمد زيان الذي قال إن "احتجاجات الزفزافي مبررة بسبب الظلم والمعاملة القاسية التي يتعرض لها داخل السجن".

وكان والد "أيقونة حراك الريف" أعلن، في مقطع "فيديو"، أن "ناصر أبْلغ والدته، خلال اتصال هاتفي من سجنه، بدخوله في إضراب عن الطعام والماء والسكر حتى الاستشهاد"، بالنظر إلى ما تعرض إليه من "مضايقات واستفزازات وتعذيب، طيلة مدة سنة و3 أشهر التي قضاها في الكاشو".

وقال أحمد الزفزافي، الذي ألقى رسالة قائد الاحتجاجات في الريف من داخل بيته في الحسيمة، إن ابنه "مُصمم على الانقطاع عن الأكل وشرب الماء حتى تتحقق مطالبه"، واصفا إضرابه عن الطعام بأنه "إضراب اللاعودة"، موضحا أن "ناصر لا يطالب بأكثر من الحقوق التي يتمتع بها باقي رفاقه.. أن يخرجوه من "الكاشو" إلى زنزانة لائقة حيث يمكنه لقاء رفاقه والحديث إليهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - العالم باسره يعرف الزفزافي السبت 08 شتنبر 2018 - 20:20
اغلبية الشعب المغربي يريدون اطلاق سراح كافة المحتجزين والمختطفين بدون قيد ولا شرط راه الصورة ديال المغرب تشوهات وتبهدلات قدام خمس قارات,المختطفين ديال حراك الريف وجرادة وزكورة ماكانش عندهم السلاح او قامو باعمال تخريبية باش تحكمو عليهم بعشرون او عام او عشرة او شهر ديال الحبس وماتقارنوش احداث مصر وتركيا بالمظاهرات السلمية والحظارية بالريف وجرادة وزاكورة واتقو الله في هذا الشعب المغلوب على امره راه نهار لي غادي تشعل قسما بالله ماغدي تطفيوها حيت هاد الشعب راه صابر وقلبوه عامر .
2 - كمال السبت 08 شتنبر 2018 - 20:27
منذ ايام والصحافه الاسبانيه من اقصى اليمين الى اقصى اليسار تتناقل الاخبار عن المغرب بشكل مكثف يلفت الانتباه مما يوحي بان شيئا ما غير طبيعي يتحرك في المغرب. والسلام
3 - احمد السبت 08 شتنبر 2018 - 20:28
الف تحية للبطل الحر الأسد ناصر الزفزافي
4 - عبد الفتاح السبت 08 شتنبر 2018 - 20:30
السعار الغربي :
وستلتحق بهم هولاندا وأمريكا, ووو. وسينفخون في الزفزافي ويركبون على طموحاته وسيدسون العيوشيون ويتجاهلون المرسيون(مرسي في مصر), ويزجون الرمضانيون(طارق رمضان) في السجون. ومن لم يكن معهم فهو ضدهم. والبشرية أبتليت بمصاصي الدماء, ولكن الله يمهل ولا يهمل, ولم تخلد حضارة, وإن الصبح لقريب .
5 - hamid السبت 08 شتنبر 2018 - 20:31
هذا دليل على ان هناك ايادي خارجية في الموضوع !!!!!!
6 - رأي حر السبت 08 شتنبر 2018 - 20:31
ايقونة الحق والمطالبة به وليس ايقونة الحراك كما تدعون ‚ لا يمكننا ان نبتعد من القاعدة والاساسيات وننهج السياسة والزج بها في المطالب الاساسية
7 - KALIMATE السبت 08 شتنبر 2018 - 20:34
المندبة كبيرة والميت فار.......
8 - BOUZABAL السبت 08 شتنبر 2018 - 20:35
(اللي غلب اعف العفو عند المقدرة هذه شيم الانسانية )غير هذا يصبح الانسان غير انسان
9 - حسيمي من هولندا السبت 08 شتنبر 2018 - 20:40
نظام لا وطني، لا ديموقراطي، لا شعبي.
العالم كله يتفرج و يشهد على الظلم الذي يتعرض له الشعب من قبل طغمة متسلطة على رقابه.
لابد و أن النصر قريب .. لابد و أن تبزغ شمس الحرية و الإنعتاق و يستقل المغرب كآخر قطر إفريقي محتل.
10 - الحريةلمعتقلي الحراكات الشعبية السبت 08 شتنبر 2018 - 20:47
من الطبيعي أن يوقف الزفزافي إضرابه عن الطعام والشراب مادام تحققت مطالبه بإخراجه من السجن الإنفرادي أو الكاشو و التحاقه بباقي رفاقه من المعتقلين في الحراك الشعبي في الريف، ولا داعي للإصطياد في الماء العكر و لفت الانتباه إلى قضايا هامشية من طرف دعاة مقاربة القمع و التخوين المخزنية، و محاولة طمس قضية معتقلي الحراكات الإحتجاجية الشعبية السلمية المنظمة في أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور منه الريف و جرادة زاكورة و غيرهما و مصادرة حقوقهم المكفولة أمميا ودستوريا و قانونيا و التمتع بمحاكمة عادلة و الإعتقال في ظروف تكفل إنسانيتهم كما هي متعارف عليها دوليا....
11 - من فرنسا السبت 08 شتنبر 2018 - 20:50
هناك لوبي فرنسي اسباني يضغط على المغرب سواء عن طريك حراكات كحراك الريف او بواسطة الفوضى الناعمة .واستعملت مصطلح لان حد الان لم تستعمل ضد المغرب الفوضى الخلاقة كسوريا وليبيا.
وهذا مايسمى بالبربغندا البيضاء
12 - عبيبييس الذكي السبت 08 شتنبر 2018 - 21:01
ايقونة العنصرية........ليس الا.......سمعناه كيف يصنف المغاربة على اساس عرقي. الطاءيفية في العراق و العرقية من طوف ايقونة العنصرية بل حتى المظلومية تشبه مظلومية الشيعة في العراق
13 - rifton السبت 08 شتنبر 2018 - 21:09
Nasser zafzafi va rester gravé dans l’histoire du rif,qu’Allah le protège inchallah,malgré 20ans de prison on a toujours l’espoir de sortir, le rif a trop bosoin de lui
14 - لهيب السبت 08 شتنبر 2018 - 21:14
يا للعجب . جر على المغرب الويلات ، وأدخل المغاربة في متاهات العنف والاختلاف ، وفتح الباب أمام الأعداء والمتربصين بالوطن ، وزج بنفسه وعائلته في المحن ... ومتى كانت الدول المتعاطفة مع الزفزفي صديقة للمغرب أو تريد الخير للمغرب ؟ انها مغالطات . لا هو بطل ولا هو أسد . أساء للمغرب ولنفسه أكثر مما أفادهما . كان بالامكان أن يكون بطلا لو سلك طريقا للاصلاح غير الذي سلك . كلنا غير راضين على الوضع وكلنا نطمح الى التغيير ، لكن لا نقبل العنف ولا نقبل الارتماء في أحضان الأعداء . مغاربة ونبقى مغاربة وندافع على المغرب ونصلح من الداخل .
15 - Anir السبت 08 شتنبر 2018 - 22:01
من جديد سنرى تعليقات كثيره من "الوطنيون
16 - Jamal suede السبت 08 شتنبر 2018 - 22:11
العياشة معاجبهمش الحال اصحاب العام زين لا يريدون استنشاق الحرية لأنهم تعودوا على العبودية ، ناصر الزفزافي إنسان عادي مقهور من الأوضاع المزرية من ضمن الألوف من المغاربة المقهورين والمطحونين الى انه رجل لم يستغ ان يعيش تحث القهر وهو صامت نادى بأعلى صوت لا للعبودية والتعيشيت الا ان الحكومة لا تريد أمثال هذا المواطن تريد الكل ان يكون عياشي ،،،،، اجيب عن من يقولون ان المغرب يتربصون به الأعداء والله ضحكتوني هههههههه شكون لغادي يتربص بيه ؟ وعلاش ؟؟ السويد ومسمعتش انها دولة يتربصون بها هههههه كما لو ان المغرب هو السويد والله يعطينا وجهكم العياشة
17 - Anir السبت 08 شتنبر 2018 - 22:27
من جديد سنرى تعليقات كثيره من "الوطنيون" اصحاب العلم الاحمر تتوسطه النجمه الحمراء يهاحمون احرار المغرب ومن بينهم الزفزافي ورفاقه من الحراك الريفي. لكن الغريب في الامر ان هؤلاء "الوطنيون" انفسهم نراهم يتهربون من اداء الواجب الوطني اي التجنيد الإجباري الذي تم اقراره من قبل الدوله بل يرفوضونه رفضا قاطعا.وتعاليقهم في هذا الصدد ما زالت موجوده على صفاحات هسبرس .
انكشف امركم وتخاذلكم"ياحماه الوطن "
18 - عبدالله السبت 08 شتنبر 2018 - 23:31
الاخوان اي تا يسبو في العياشة الرأس ديالهم خاوي مساكن، لي مان مواطن ويحب وطنه دابا هو عياش ، يا لها من مهزلة الله يعفو عليكم، الأخ من السويد لي تا يسب العياشة لا تنسى انك من الدرجة الأدنى في السويد وانت الله اعلم لاجيء وتعيش على ظهر السعاية وظهر الشعب السويدي . بلادي بلادي واخا نأكل فيها غير الخبز او اتاي وأحس برأسي كإنسان في بلدي ماشي محكور او من الدرجة التانية . واخا تصبغ راسك زعر تبقى ديما اجنبي وراءحتك من الخوانة يا رجل ، غادي يجي واحد النهار فين تعرف بحق بلادك او غادي تفكر هاذ عبد ربه.
الزفزافي يستحق الاعدام لانه باع وطنه ما كاين لا حقوق اجتماعية ولا سيدي بوزكري لانه يفضّل الاستعمار الإسباني على بلاده وأهان امهاتنا يا رجل او كون كانت عندك النفس على أمك سوف لا تدعم خاءن وامي لا قيمة له.
19 - البلولي بيك ا بابا الأحد 09 شتنبر 2018 - 03:31
مسرحية من إخراج مافيات المخدرات نفدها مقدم الحراك الزفزافي بإتقان..زعمه اضراب عن الطعام .. فيها تضحية ومحاولة استشهاد و و ... المقدم اشير عليه أن يرسل رسالة خاصة يوحي أنه يعذب في السجن..
وتتكفل وساءل التواصل الاجتماعي الممولة والإعلام الذي يعيش على البيزنيس بتضخيم الأمور والمطالبة مو جديد بإطلاق سراح الزفزافي وجماعته...ههههه .. ولم يعرف بعد أن المغاربة فطنوا لكل المسرحيات التي قام بها المقدم وسيقوم بها..وتدخل جيش مواقع التواصل لقمع ما بسميهم العياشة ضد ما يسميهم الأحرار ومنهم المقدم .. وكأني بكل خاءن لوطنه كان يسعى لخلق الفتنة والفوضى والانفصال في المغرب كاني به يوصف بمواطن حر ...من طرف المرتزقة الممولين.. ونصيحة الأباطرة المخدرات أينما كانوا انكم لن تنالوا من عزاءم الشعب المغربي ولو استعملتم كل ما في وسعيكم للنيل من المغرب..وحتى شراء الدمم وشراء الأقلام الماجورة ..لن يجديكم في شيء .. كنا وسنبقى شعبا قويا متماسكا بشعاره الخالد الله الوطن الملك... انتهى الكلام... رفعت الجلسة....
20 - جائزة ساخاروف الأحد 09 شتنبر 2018 - 03:56
الى 18 عبد الله , رسميا: المثقف والمشهور عالميا الصنديد ناصر الزفزافي يدخل لائحة المنافسة لنيل جائزة ساخاروف التي يمنحها البرلمان الاروبي, شفتي هادوك الوزراء والاحزاب السياسية والدكاكين السياسية والدبلوماسيين والبرلمانيين ورؤساء الجماعات والظباط لي عندنا في المغرب راه ماغديش يوصلو المستوى الثقافي ديال الصنديد ناصر الزفزافي وخاصهوم يزيدو يقراو ثلاثون سنة اخرى.
21 - كمال الأحد 09 شتنبر 2018 - 07:31
18 عبد الله
بلا بلا بلا لا يجدي نفعا.
انت من الذين يرفضون التجنيد الاجباري والذي هو خدمه الوطن تحت مبررات واهيه في حين نراك دائما وفي جميع تعليقك تتحامل على احرار المغرب بشكل مسعور متشدقا علينا بالوطنيه المزيفه وغير ذالك من الخزعبلات.
الاعدام يستحقه المنافقون الذين هم الأكثر خطوره على المغرب وعن المغاربه الاحرار
22 - toto الأحد 09 شتنبر 2018 - 08:03
vous croyez que tout les marocains qui veulent la paix sont des ayachas. moi personelement le cas de zafzafi ne m.interesse pas. je ne suis ni ayache ni lhasse lkaba et je n.ai jamais voter et je n.ai rien foutre ni de la politique ni des autres.
23 - observateur N1 الأحد 09 شتنبر 2018 - 09:53
اقول الى الخونة للوطن وخونة منازلهم وخونة نسائهم,والى الدباب المخباراتي الجزارئري,لن تفلحوا في خدمة الاجندة الخارجية من اجل زرع الفتنة في هذا البلد الامين المسالم,من يطلب حقوقه لا يكسرويهدم املاك الناس,ا نا اتكلم هكذا لانني احب بلدي كيف ماكانت حالتي الاجتماعية,لانني لااحب ولا اريد,ان يصبح المغرب منقسم الى دويلات,فيصبح لقمة سهلة الابتلاع عند الاعداء المجاورين,في الشرق وشمال المغرب وعند مجئ زمن احفاد احفادكم لن يجدوا مكان حتى اين يدفنون,ومن ثم ستصلكم دعواتهم الى الله لانكم لم تحافظوا لهم عن ارض اجدادهم لان الانسان يموت والتارخ يبقى شاهدا,,,,s'il vous plait hesspress diffuser me commentaire vous étiez sans doute une presse électronique fiable
24 - مواطن الأحد 09 شتنبر 2018 - 11:48
toto 22 لسان حالك يقول انا مواطن ضعيف مستضعف لا اكترت لما لايعنيني لااصوت في الانتخابات رغم انها ابسط الواجبات واريد فقط العيش في سلام في الحقيقة اعطيت تعريفا مفصلا لكلمة عياش وهي ليست عيبا بل حق واختيار لايحق لاحد ان يلومك ...يجب ان نعرف احترام الاخرين رغم اختلافنا معهم...والله الموفق...الجميل ان هناك مجتمع متحرك وليس جامد...والدولة تتفاعل وتستجيب ولو بعد حين...حفض الله الجميع...
25 - sarah الأحد 09 شتنبر 2018 - 12:29
13 - rifton السبت 08 شتنبر 2018 - 21:09
Nasser zafzafi va rester gravé dans l’histoire du rif,qu’Allah le protège inchallah,malgré 20ans de prison on a toujours l’espoir de sortir, le rif a trop bosoin de lui .MERCI
26 - عبد الجليل الأحد 09 شتنبر 2018 - 13:02
حراك الريف شيئ طبيعي ولكن رفع راية غير الراية الوطن يدل عن سوء النية وليس هناك مبرر لهده الزلة اما بالنسبة للحكم فهو تقيل
27 - جزائري الأحد 09 شتنبر 2018 - 14:09
رقم 23 observateur: عنوان المقال على الصفحة هو :
- "منابر فرنسية وإسبانية تُواكبُ نهاية إضراب الزفزافي" , هل قرأت المقال ؟ أظنك لم تقرأ شيئ, هل تعتقد فعلا أن المخابرات الجزائرية تهتم لأمرك, هل تعتد فعلا المخابرات الجزائرية وراء الزفزافي, وراء إغتصاب الطفلة خديجة, وراء دك سعد المجرد في السجن, وراء هجرت الشباب و إنتحار العجزة, وراء الدعارة و الإنحلال الخلقي, وراء السياحة الجنسية, وراء إهانة العلم المغربي من طرف بيدوفيل فرنسي, وراء الركود الإقتصادي, وراء مديونية المغرب الخارجية, وراء عدم تسلم المعلمين رواتبهم, وراء داء السل, وراء تدهو القطاع الصحي و إضراب ممثليه, وراء إنخفاض القدرة المعيشية و عجز المزانية, وراء التبعية و العبودية, وراء الفساد و الرشوة و المحسوبية, وراء التفكك الأسري و التسرب المدرسي, وراء إغتصاب القصر و المتاجرة بالبشر, وراء جرائم القتل و زراعة الحشيش, وراء الإنحطاط الخلقي و الفكري.. فماذا تركت لحكامكم يا l'observateur.
28 - الحق اولا الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:33
اعطوا الحقوق لاصحابها لا لللاستغلال و العبودية الثروة ملك كل المغاربة مثل الفسفاط و السمك و الغاز و الذهب و و,,,,,,,,,الشباب مل هذه الاوضاع اسبانيا تحذر المغرب من تنامي حريك ابنائه مايدل على ان هناك خلل في توزيع الثروات و اللاعدالة الاجتماعية، اظن ان لو فتحت اوروبا الحدود لن يبقى في المغرب الا 5 بالمائة من السكان ناهبي الثروات
29 - observateur N1 الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:16
الى رقم 27هل في علمك ان الجزائرخصصت اموال كبيرة لذبابها الا لكتروني لسب المغرب في وسا ئل التواصل الاجتما عي,,,كا ن عليك ان تعلق على ما يجري هذه الايا م في الجزائر بلدك ,,,رفضت السلطات الجزائرية السماح لتكتل سياسي معارض بتنظيم تجمع شعبي وسط مدينة قسنطينة شرقي الجزائر للمطالبة بتغيير سياسي وللتعبير عن رفض ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية رئاسية خامسة، واعتقلت عددا من المعارضين.
واعتقلت قوات الشرطة عددا من القيادات السياسية العضوة في تكتل “مواطنة”، الذي يضم عددا من قادة الأحزاب السياسية ونشطاء حقوقيين بينهم رئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور.
وأعلن التكتل، في بيان اليوم السبت، أن مصالح الأمن “اقتادت المتحدثة باسم التكتل ورئيس حزب الاتحاد من أجل التغيير زبيدة عسول ورئيس حزب نداء الوطن علي بن نواري ورئيس رابطة حقوق الانسان صالح دبوز إلى مراكز للشرطة في المدينة، حيث بقوا فترة قبل أن يتم إبلاغهم ان تنظيم أي تجمع من قبلهم ممنوع ?????
انشري هسبريس الراي والراي الاخر
30 - observateur N1 الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:48
ا لى رقم 27هل في علمك ان الجزائرخصصت اموال كبيرة لذبابها الا لكتروني لسب المغرب في وسا ئل التواصل الاجتما عي,,,كا ن عليك ان تعلق على ما يجري هذه الايا م في الجزائر بلدك ,,,رفضت السلطات الجزائرية السماح لتكتل سياسي معارض بتنظيم تجمع شعبي وسط مدينة قسنطينة شرقي الجزائر للمطالبة بتغيير سياسي وللتعبير عن رفض ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية رئاسية خامسة، واعتقلت عددا من المعارضين.
واعتقلت قوات الشرطة عددا من القيادات السياسية العضوة في تكتل “مواطنة”، الذي يضم عددا من قادة الأحزاب السياسية ونشطاء حقوقيين بينهم رئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور.
وأعلن التكتل، في بيان اليوم السبت، أن مصالح الأمن “اقتادت المتحدثة باسم التكتل ورئيس حزب الاتحاد من أجل التغيير زبيدة عسول ورئيس حزب نداء الوطن علي بن نواري ورئيس رابطة حقوق الانسان صالح دبوز إلى مراكز للشرطة في المدينة، حيث بقوا فترة قبل أن يتم إبلاغهم ان تنظيم أي تجمع من قبلهم ممنوع
انشري هسبريس الراي والراي الاخر
31 - م.س الاثنين 10 شتنبر 2018 - 19:06
وعلاش السي زفافي عاطي للمغاربة الصبوعة؟ساخط على الجميع؟أو حاس براسك. تواضع لله .والتحمل مسوولية العلم المزركش مجهول الهوية
32 - م.س الاثنين 10 شتنبر 2018 - 19:10
تعليق لهيب اقنعني منطق لجل المغاربة.واذا سألتم فاسألوا الله.
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.