24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تخلف "الدعم الدولي" يعطل حافلات النقل المدرسي

رصيف الصحافة: تخلف "الدعم الدولي" يعطل حافلات النقل المدرسي

رصيف الصحافة: تخلف "الدعم الدولي" يعطل حافلات النقل المدرسي

بداية جولة قراءة الصحف، ليوم غد الاثنين، من جريدة "المساء"، التي أوردت أن جميع مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية توقفت.

المنبر الورقي أوضح أن الجمعيات والهيئات والجماعات الترابية، التي أودعت ملفاتها للاستفادة من المبادرة، تلقت إخبارا بأن المرحلة الثالثة لم تنطلق بعد؛ لتخلف الداعمين الدوليين الكبار، مشيرة إلى أن المشاريع التي تهم النقل المدرسي تأثرت بهذا التأخر، إذ كان من المرتقب اقتناء حافلات، إلا أنه إلى حدود الساعة لم يتم شراؤها.

اليومية المغربية أوردت، في خبر آخر، أن وزارة الخارجية راسلت إدارة "فايسبوك" من أجل حذف حساب غير حقيقي لناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، حيث بعثت رسائل لإلغاء الحساب الذي أضاف العديد من الصحافيين والشخصيات السياسية، في ظرف وجيز.

وأضافت الجريدة أن الحساب يظهر صورة وزير الخارجية، بالإضافة إلى معطيات تهم مساره العلمي والأكاديمي، قبل أن يتبين أن الحساب لا يعود إليه، مسجلة أنه بالرغم من الرسائل المبعوثة إلى إدارة "فايسبوك"؛ غير أن الحساب لا يزال موجودا على موقع التواصل الاجتماعي.

جريدة "الأحداث المغربية" أوردت أن عددا من حاملي بطاقات الأداء، خاصة الدولية، توصلوا بمكالمات من مركز النقديات المغربي يخبرهم من خلالها بعمليات مشبوهة تقوم بها جهات مجهولة، في محاولة لاستغلال البطائق، من خلال قرصنتها، خاصة منها تلك التي تم استعمالها خلال الأيام الأخيرة.

وأردفت الجريدة أن مركز النقديات أعلن حالة الطوارئ، خلال الأسبوع المنصرم، لمراقبة مجموعة من عمليات الأداء التي تتم عن بعد، وقاموا بالاتصال بأصحاب تلك البطائق، لمعرفة ما إذا كانوا قد حاولوا خلال اليومين الأخيرين الأداء عبر بطائقهم لفائدة شركة دولية توجد بالولايات المتحدة الأمريكية؛ وهو ما أثار استغراب الجميع، مؤكدين عدم استعمالها أو عدم استخدامها لهذا الغرض.

اليومية نفسها أكدت، في خبر آخر، أن مدينة سلا ستخضع لتقسيم رباعي في القادم من الأيام، لمواجهة التصاعد الكبير للجريمة بمختلف أنواعها وللاستجابة لحاجيات سكان المدينة التي يتجاوز عدد سكانها المليون نسمة.

وأضافت الجريدة أن المديرية العامة للأمن الوطني سترفع عدد أفراد الشرطة بنحو 800 شرطي، وهو رقم يحتاج إلى تأكيد رسمي، لتغطية تراب مدينة سلا المشكل من 5 مقاطعات، بشكل متوازن وبالسرعة المطلوبة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - حنان الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:45
معظم حافلات النقل المدرسي بدون تهوية،نوافذ مغلقة لا تفتح لأنها كذلك صممت،يكاد التلميذ يختنق.
ويشمئز من ركوبها.
2 - الخميسات الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:52
المدينة الخميسات حت هي كتعرف خصاص في العناصر الشرطة. من بعد 2:30 ديال ليل حت 8:
صباح كيخدمو غير 2 عناصر من الامن العمومي اما الشرطة القضائية شخص 1 فين العناصر خرى واش هدشي فخبار السيد المدير العام......
3 - على الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:58
المغرب كانت عندوا سياسة و صورة جيدا لكن عرف تراجع فالدمقراطية و في جميع المجالات جعلته يفقذ ثقة المجتمع الدولي
4 - Kami الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:00
واش هاد البلاد لكتسنا معونة من برا
ااااه يا بلادي مشات فداكشي
5 - سعيد مغربي قح الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:03
أكبر مهزلة عرفها المغرب هي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية..والتي لم يحترم فيها فقه الأولويات..فهناك من يضع العكر على الخنونة..
6 - GASSAMA الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:13
ا نتضار الخارج لي يدعمكم لكي تشترون حافلات لنقل المدرسي ههههه انها الكارثة
7 - Akram الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:14
اوا يالله عندما باش نديرو موازين التعليم ماشي من الاولويات ...الشعب خاصو النشاط المخدرات والخمر. وحبوب الهلوسة صافي
8 - Nqbil الاثنين 10 شتنبر 2018 - 00:39
وا عباد الله و بغينا الامن فعين عودة راه ما كاينش الامن و الاستقرار ما بقيناش كا نقدرو نخرجو من ديورنا را ا عباد الله راه بغينا غير الامن الكريساج السرقة الضرب و الجرح القتل
9 - سلاوي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 01:48
مشكلة انعدام الأمن في سلا تبدو مزمنة. ولا أظن الامر يتعلق بقلة عدد أفراد الشرطة بل قلة كفاءتهم هي السبب. يمكن ملاحظة ذلك حتى من خلال لامبالاة شرطة السير والجولان الذين يكتفون بالتفرج على فوضى السير ويفكرون في اصطياد الغرامات اكثر من تفكيرهم في ضمان جودة السير. أظن السب بكل بساطة أنهم لا يضعون أمن المواطن في أولوياتهم.
10 - العرائش الاثنين 10 شتنبر 2018 - 02:15
نفس المشكل في مدينة العرائش هناك نقص حاد في عدد رجال الامن . حيث بعد الساعة 23 تبقا دورية واحدة للامن العمومي مكونة من شخصيين . ناهيك عن شبه انعدام تام لعناصر شرطة المرور و عناصر الهيئة الحضرية . بالاضافة الى الدوائر الامنية فهي كذلك في نقص و تعرف اقبال كثيف من طرف المرتفقين نتمنى من السيد المدير العام للأمن الوطني ارسال تعزيزات أمنية لسد الخصاص شكرا هيسبريس
11 - سميه الاثنين 10 شتنبر 2018 - 03:39
المغرب ابتعد عن اهم الداعمين السعودية والامارات وارتمى في احضان قطر ، حلل وناقش
12 - شمالي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 03:57
اصبح الوضع كارثي في بلدنا المغرب وتدهورت الاوضاع بوتيرة سريعة و عالية ،واغلبية الشعب لها إحساس حقيقي اننا فقدنا الطريق نهائيا أو عاد الزمان بنا الوراء في ظرف وجيز، كيف يعقل أنه لا توجد مزانية للنقل المدرسي و الموسم الدراسي قد بدأ،واين هذه المبادرات والخطابات والشعارات من اجل النهوض بالتعليم الأولي في القرى والبوادي والدواوير و بعض المدن بدون التطرق إلى مردودية وانتاجية التعليم عامة، يوجد مال لشراء ساعة يد ب1.2مليون$ و طائرة جيط ب65مليون$ والسياحة والاسفار.... ولا يوجد مال لخدمة التعليم،واتضح اليوم من خلال مقال الجريدة ان مبادرة الوطنية للتنمية البشرية تمول من الصناديق الاجتماعية الأجنبية ليست عبىء على صناديق الدولة...،المهم في كل هذا يجب على المواطن المغربي البسيط ان لا يستسلم و ان يضحي بالغالي و النفيس من اجل تعليم وتمدرس أبناءه مهما كانت الظروف الصعبة والقاسية، لأن املنا في الجيل الناشئ المتعلم والمثقف والمتحضر.
13 - عبد الرحيم الاثنين 10 شتنبر 2018 - 04:44
أوردت أن جميع مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية توقفت !!!!!!! أن المرحلة الثالثة لم تنطلق بعد؛ لتخلف الداعمين الدوليين الكبار!!!!!!!

اش كانت الحصيلة قبل توقف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ? كانت المرتبة 123 عالميا !!!!!!!!!! حشومة........
اش تكون بعد توقف المبادرة ? المرتبة 163 عالميا بعد الصومال وافغانستان !!!!!!!! اكبر حشومة لبلد كان يصور لنا منذ شهور انه الاحسن والاجمل فى العالم !!!!!!!!! رغم ان الكل كان يحس ومتاكد انه وهم فى وهم بعد شح الصدقات الدولية التى كانت تعد اوكسجين المملكة !!!!!!!!!!!!

اش الحصيلة عند الجارة الشرقية التى الكل كان يقول لنا انها منهارة رغم انها تحتل المرتبة 83 عالميا ? تم توزيع 1800 حافلة جديدة للنقل المدرسى فى انتظار تسليم 1200 اخرى قبل نهاية الشهر وكلها من تصنيع محلى لعلامات مرسديس وهيونداي !!!!!!!!!! وممولة مناصفة من طرف وزارتي الداخلية والتضامن وباموال جزائرية !!!!!!

اما بعد ? انها النكسات المتتالية , الجمود الكلى والركود الدائم فى المملكة الى اجل غير مسمى !!!!!!!!!!
14 - المهتم.... الاثنين 10 شتنبر 2018 - 06:14
كيف لدولة فيها فوسفات خضروات ذهب سياحة...ثروة سمكية....وتنتضر العون والمساعدة!!!!!!وأين اموال الشعب؟
قرأت الاسبوع الماضي..أن الجارة الشرقية وزعت 3500سيارة مارسيدس وحافلات للنقل المدرسي...وتنتضر لتصل إلى 5000حافلة...والخبر موجود في اليتيوب لمن اراد ان يتحقق.
هل نبقى نعيش على الصدقة؟
15 - عبد السلام الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:10
راكم باغيين تسيروا دولة ،،فابور،،عايشين بالصدقات والهبات الخليجية ، هاهم أغلقوا علينا الحنفيات ،الدولة التي لا تعتمد على نفسها تكون ناقصة سيادة واحترام ، المغرب من المفروض أن ثرواته الطبيعية تكفي كل الشعب وزيادة ولا نحتاج لاوحد ،سيرو على قد حالكم ، مع ينفقه المسؤولين الكبار في التجوال طول العام وهم في عطلة بالخارجويكفي وحده لسد كل النقائص ولكن مع الاسف المغرب لهم وحدهم فهم له الوطن ونحن لنا الوطنية والتجنيد الاجباري والبغرير والبريوات ولالا نمولة في حين أن أبناءهم يدرسون بالخارج وها هو حتى النقل المدرسي أوقفوه بحجة عدم وصول المساعدات الخارجية فلا فرق بيننا وبين التشاد أو النيجر في هذا المجال ، ربما يحن قلب الخليجيين ويرسلون لنا الزكاة بمناسبة عاشوراء
16 - غير انا الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:37
الدعم الدولي؟؟!!!؟؟!! وما عسانا ان نفعل بالدعم الدولي،لو دفع جلالته المال الذي انفقه على طائرة ابنه 67مليار ، وما انفقه على ساعته السويسرية ذات 1075 جوهرة الماس(مليون دولار) ما كنّا في حاجة الى الدعم الدولي...انشري هسبريس من فظلك و شكرا
17 - سليمان الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:59
شخصيا لا احب هاته العربات الملوثة...فعلا تنقل التلاميد و تشغل الساءقين لكن البيءة في تدهور...شغب بعض الساءقين وتهورهم وعدم مساعدتهم من طرف العاءلات يقلقهم و يستعملون الكلاكسون ويزعجون السكان ولايبالون والسرعة المفرطة...في البلدان النامية لهم اسبقيات تقريبا كسيارة الاسعاف.
18 - It could be الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:31
مافاءدة الحافلا ة من مال التنمية البشرية.في قريتي التلميد يدفع 150 درهم في الشهر للنقل المدرسي،ومن المستفيد ؟
19 - عكاشة أبو حفصـــــــــــة . الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:36
... عندما اشهاد حافلات النقل المدرسي تسير بسرعة جنونية داخل المدار الحضري اتخوف دائما من حوادث السير - وقد حدثت بالفعل وكانت مؤلمة - وما اكثرها خاصة وان بعض حافلات النقل المدرسي تنقل اكثر من العدد المخصص للتلاميذ . اشكر من فكر في تلاميذتنا بتخصيص مقعد لكل تلميذ او تلميذة و فرض ذلك على المؤسسات الخاصة بتحسين اسطولها بعدما كان ينقل التلاميذ مكدسين داخل هذه الحافلات التي لم تعد تصلح حتى للنقل الخضر والفواكه . اما الان فالامور بدات تتحسن نوعا ما . شكرا والسلام عليكم .

- أبو حفصـــ* عكاشة *ــــــــة .
20 - جزائري بسيط الاثنين 10 شتنبر 2018 - 15:30
- وهذا ما يريده الحكام , الجهل قلة الوعي, غياب الإبداع و التعتيم, فبالإظافة الى عدم توفير الضروريات الأولية و البديهية التي يحتاجها أي متمدرس من نقل, إيواء, إطعام و كتب و لوازم مدرسية و التي و إن وجدت فبأثمان مرتفعة أو "ماد إن شاينا", تفرض علينا الأنظمة الجائرة مناهج دراسية فارغة و تخصصات من أرشيف العلوم أو تخصصات لا تواكب آخر صيحة للعلم الحديث, وهي نفس المناهج البيداغوجية التي كانت تستعملها الدول الغربية في حقبة من الزمن الغابر, و الدي إنعكس سلبا على المجتمع و مؤسساته, إنعكس بالسلب على نوعية الخدمات سواء على مستوى المرافق الحكومية, المدارس و الجامعات و المستشفيات فتجد الرداءة تعصف بكل شيئ يلبي أدنى إحتياجات المواطنين و التي في مقدمتها الصحة, الإقتصاد , التجارة و البنوك... إلخ, كل ما نستعمله في حياتنا اليومية صنع في الخارج لسنا سوى مستهلكين للغرب, مناهج التعليم بالدارجة أخر "مودة أو لوك " سرع في ظهور أمارات الساعة في الشعوب حتى لا أقول بدائية أكتفي بالشعوب اللاجئة, فنحن مجرد شعوب لاجئة عند حكامنا.... شكرا على وقتكم.
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.