رصيف الصحافة: قوات أوروبية تراقب الحدود الإسبانية مع المغرب

رصيف الصحافة: قوات أوروبية تراقب الحدود الإسبانية مع المغرب
الإثنين 10 شتنبر 2018 - 22:30

نبدأ قراءة مواد بعض الورقيات اليومية من “المساء” التي أوردت أن قوات تابعة لجيوش أوروبية بدأت عملية، تحت إشراف الوكالة الأوروبية، لمراقبة الحدود وتمشيط الحدود الإسبانية المقابلة للمغرب، عبر مروحيات عسكرية ودوريات زوارق سريعة.

ووفق الخبر ذاته، فإن مروحيات تابعة للجيش الألماني، حلت، الأسبوع الماضي، لتنضم إلى العملية التي تشارك فيها الفرقة الثالثة من البحرية الإسبانية، ومروحيات تابعة للقوات المسلحة الإيطالية، وزوارق تابعة للبحرية الإيطالية أيضا، بالإضافة إلى مروحية من دولة لاتفيا.

وأوضحت معطيات “المساء” أن المروحيات الألمانية حلت لتعوض المروحيات ودوريات الزوارق الإيطالية؛ إذ من المنتظر أن تواصل هذه القوات مهماتها لمدة ثلاثة أشهر على مستوى المنطقة الواقعة بين قرطاجنة وقاديس.

أما المروحيات الإيطالية، التي حلت للمساهمة في عمليات المراقبة التابعة للقوات المسلحة الإيطالية، فإن من بين اختصاصاتها مكافحة التهريب والاتجار بالبشر، ومكافحة الجريمة الدولية وغسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وتتوفر على أكثر من 68 ألف عنصر عسكري.

وفي خبر آخر، أوردت الصحيفة ذاتها أن وزارة المالية وسعت من عمليات حجزها على سيارات المغاربة المدينين لإدارة الضرائب بمبالغ مالية من أجل دفعهم إلى تأدية ما بذمتهم لإدارة الضرائب قبل القيام ببيع سياراتهم.

ونسبة إلى مصادر “المساء”، فإن عددا من مالكي السيارات توصلوا بإشعارات بكون السيارات التي توجد في ملكيتهم محجوز عليها ولا يمكن التصرف فيها أو بيعها قبل تأدية ما بذمتهم من الرسوم السنوية على الخدمات الجماعية للمنازل التي توجد في ملكيتهم.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن مواطنين قاموا باقتناء سيارات مستعملة قبل أن يفاجؤوا بكونها محجوزا عليها من طرف الخزينة العامة، التابعة لوزارة المالية، بسبب ديون ضرائب لم يسددها البائع؛ ما دفعهم إلى مراجعة البائعين الذي كانوا يجهلون كون سياراتهم محجوزاً عليها قبل بيعها.

وإلى يومية “الأحداث المغربية” التي نشرت أن استراتيجية عمل الأجهزة الأمنية المغربية كانت ناجحة ضد مؤامرات “داعش”، وحققت حصيلة إيجابية جدا بالنظر إلى عدد الخلايا الإرهابية التي تم تفكيكها خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف المنبر الورقي نقلاً عن وكالة الأنباء الروسية أن “داعش” لم ينجح في تنفيذ أي اعتداء في المغرب منذ ظهوره وتمدد خلاياه في الدول العربية والأوروبية، ومني في كل مرة يحاول فيها اختراق المدن المغربية بخسائر كبيرة تمثلت في اعتقال عناصر الخلايا وكل من ثبت تورطه بالمساعدة والدعم، ومصادرة جميع المحجوزات والأسلحة، بل والحصول على معلومات استخباراتية ساعدت دولا أخرى على اعتقال عناصر إرهابية.

وفي خبر آخر، أوردت الجريدة نفسها أن مصالح الأمن اعتقلت أمس شخصين متهمين في شبكة للهجرة السرية بالناظور. وأضاف الخبر ذاته أن مصالح الأمن تحقق مع شرطيين يعملان بميناء بني أنصار، وهما برتبة مقدم رئيس وحارس أمن، للاشتباه في علاقتهما المحتملة بأفراد شبكة للهجرة السرية.

وذكرت مصادر الجريدة أن توقيف المشتبه فيهما جاء في أعقاب البحث الذي باشرته مصالح الأمن الوطني بعد ضبط شخصين مرشحين للهجرة غير الشرعية تم توقيفهما متلبسين بمحاولة العبور عبر المركز الحدودي بميناء بني انصار بطريقة غير مشروعة.

‫تعليقات الزوار

19
  • سعيد
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 22:49

    خبر سار سيحد من تدفق المهاجرين على المغرب، و قد يدفعهم إلى و جهات آخرى كليبيا أو الجزائر، و كذلك تجار المخدرات سيضطر ون إلى سلك وجهة جزر الكناري أو موريتانيا و جنوب الجزائر بإشراف و تنسيق مع بوليزاريو ههه

  • الخفاش
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 23:00

    أروبا لن تفتح حدودها للمهاجرين الا اذا كانت بحاجة لليد العاملة ، لأنها حاليا عندها إكتفاء ذاتي بل فائض في الإنتاج

  • بوشيخيخي
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 23:09

    هههههه البعظ كان تيقول بان المغرب يقدر يغرق اروبا بالمهاجرين الغير الشرعين بحال رجب طيب اردوغان وانا سبق ليا قلت هنا بان المغرب الى مقدرش يحمي الحدود ديالو راه غادي يجيو الاروبيين وهما لي غادي يعسو في البحر

  • fadil
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 23:09

    حل موسم الهجرة إلى الشمال ….

  • TEXAS
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 23:11

    ماأثار إنتباهي هو عنوان المساء حول حجز سيارات المواطنين من طرف مديرية الضرائب حتى يؤدوا واجباتهم إلا بغيتوا تخدموا نيت سيروا حجزوا على الأبناك اللي كدخل الملايير أو على الشركات اللي مكتخلص والوا ماشي المواطن البسيط للي قهرتوه أجي بعدا فين وصلت قضية سهام للتأمينات للي تباعت بمليار باش متخلص الضريبة هادوا متهضروش معاهم ديينها غير في 2 فرنك

  • adil
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 23:11

    أساتذة القانون .هل لإدارة الضرائب الحق في اتخاد هذا القرار؟

  • عابر سبيل
    الإثنين 10 شتنبر 2018 - 23:30

    اوروبا ميدوزوش بعضياتهم كلشي هبط يدافع على حدود اسبانية باش المغرب ميخدتش 60 مليون يورو
    حنا شكون يدافع معانا على حدود ديانا متلا البنين وموزنبيق ولينا بحال مسطين لي جا نجولو ليه عا الله

  • sidiyahya
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 00:00

    للأخ رقم ستة(6) نعم يمكن الحجز.راجع المادة 39 وما يليها من مدونة تحصيل الديون العمومية( قانون رقم 97.15).

  • مغادرون
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 00:02

    والله لن يوقفو صفوف المهاجرين الهاربين من هدا الجحيم الدنيوي المسمى بالمغرب و مسؤوليتهم تلقى على عاتق أولي الامر من ناهبي البلاد و العباد لم يعد هناك فرق بين الانسان والحيوان في جحيمنا كيف للانسان ان يفكر و يبني حياته في وسط لايضمن له ادنى حقوق العيش الكريم ،الحساب عند الله الواحد الاحد لنا الله ..

  • ابو الاميرتين
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 00:09

    و الطليال حمات حدودها اابحرية مع ليبيا بقاليها غير د سبانيا مع المغرب راه هاد العدد الخائل د المهاجرين ليكيكولو كيجيو من السواحل المغربية مبالغ فيه راه الكنازة والميت فار راه فالعام مكتعداش 1600 مهاجر بينما فليبيا كيخرج كتر من هاد العدد فنهار اممنوضينش عليه هادشي كامل

  • ابوسيبوعة الگحطاني
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 02:12

    الحراگا ديال جنوب الصحراء قالت ليكم مدام اوروبا يالله تلاحو صافي فضينا وسلينا الي عندو شي براكة ولا شي كروسة ديال البالي ولا ديال الخضرة يرجع ليها والي عندو شي بلاد يمشي يحرثها ولاديشوف اش يدير ليها و لاَ يمشي يَتْكَبْ على لبوليساريو راه عندهم لحرايفيا ديال الاتجار فالبشر ولا يمشيو لعند الگايد صالح فالجزائر يحرث عليهم في ليبيا قبل ما الجنرال حفتر يسد الحدود مع الجزائر . يالله يالله يالله الي قال الجم الله يذكرو بخير .

  • ziani saly
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 04:59

    c est mieux que donne les 62 millions que l etat du maroc a demande a l europe
    comme il faut faire un satelite pour controle le zoo des payes qui envoy les terroriste les ignaurant et les criminelle a l europe
    si vous n aimez pas votre paye et vous aime vivre en europe.changer vos responsable et recrute des europien

  • marocaine
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:25

    من المنطقي أن تضمن كل دولة أمانها ، لا تعد أوروبا تثق في بلدنا ، لذا فهي ملزمة بضمان أمنها بأنفسها ، هي أوروبا إلى وسيلة القيام بذلك إذا أراد ذلك ، أوروبا تبدأ في أن تصبح سلة مهملات لأفريقيا ، من الضروري أن يجعل الأفارقة الثورات في الداخل لإحداث التغيير ، إن الدكتاتوريات السلطة هي أن تجعل بلدهم مكانا يسعى فيه إلى الفرار من بلدانهم ، لا يمكن لأوروبا أن تراهن أوروبا في عالم اليوم هي في طور الانفجار اجتماعيا وسياسيا الأطراف المتطرّفة تأخذ الارتفاع للأسف

  • جمال
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 11:53

    نظر الاوروبيون في نقاط القوة التي سيضغط بها المغرب عليهم وبدأوا في التصدي لها واحدة بواحدة . اليوم المهاجرين والمخدرات وغدا بعض المنتجات الفلاحية والبحرية ثم تغيير مواقف الدول الاوروبية السياسية واعطاء المغرب الاذن الصماء .

  • الاوراسى الحر
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 12:14

    سيصبح المغرب مزبلة اوروبا باحتضانه لمهاجرى افريقيا بعدما كان لنفاياتها فقط وذلك بسعيه لشراء الذمم السياسية وهرولته وراء الاستفادة من اموال اوروبية تحت غطاء محاربة الهجرة السرية ليسد بها الثغرات الناتجة عن شح الصدقات الدولية وهذا ما يظهر للعيان بعد الغياب الملحوظ للمشاريع الخاصة بالتنمية البشرية وتسجيل جمود اقتصادى كلى وافلاس مالى .
    القوة الكارتونية التى كان ينوم بها الشعب المزطول فضحت وبيع الوهم انتهى زمنه.
    القوات التابعة لجيوش أوروبية التى بدأت عملية، تحت إشراف الوكالة الأوروبية، لمراقبة الحدود وتمشيط الحدود الإسبانية المقابلة للمغرب عرت عورة المملكة واطماعها حيث ستعيد كل من يجرا دخول الاراضى الاوروبية الى
    الاراضى المغربية كي يتحمل التزاماته الدولية ويحل مشكل الهجرة السرية التى كان يستعملها ذريعة مع الدول الاخرى للاسترزاق, الابتزاز والاستفادة من الاعانات الدولية فى ذلك الشان والتى اكتشف امرها انها متاجرة بالبشر وتجرمها القوانين الدولية مثلها مثل زراعة وتجارة الحشيش التى تمتهنها مملكة الزطلة.

    المثل يقول "جا يسعى ودر تسعة" وهذه هي مالة كل طماع……

  • hiba
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 13:21

    لكي تكون أوروبا هادئة ، يجب عليها تغيير الديكتاتوريين الذين يحكمون القارة هو وضع الأوروبيين في مكانهم لإعطاء الأمل لهذه القارة وشعوبها، الذين لا يستحقون أن يحكمهم هؤلاء المجرمين ، أعادة الأفارقة استقلالهم. لا يخدمونهم أي شيء ، إفريقيا مستعمرة كما كان من قبل من قبل الأفارقة الجاهلين

  • YLU
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 14:56

    احسن خبر لراغبين في المغامرة.
    لان المعطيات الجديدة ستجعل المغرب يرفع يده ويفتح الممر للعابرين وكذلك لتخلص من الواحلين. وكذلك ليترك اوروبا ترينا حنة اديها في الموازنة بين ردع الهجرة واحترام حقوق الانسان. لان المهاجرين سيلقون بانفسهم في احظان الفرقاطة الالمانية التي ستجد نفسها في مازق وما علها الا حملهم الى همبورغ هههه لان المغرب لن يقبل تسلمهم.

  • محمد
    الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 17:54

    السلام عليكم
    اوقفني شرطي المرور لعدم استعمال حزام السلامة. واجبرني علي اداء 300 درهم. فقلت له ان المبلغ هو150 درهم بحجة الاداء الفوري فرفض. سوءالي هو هل له الحق في ذلك. وشكرا.

  • L ignorant
    الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:49

    Tout a ete planifie et les faibles vont etre devores .ni argent ni cadeaux ni amis ni allies ne seront suffisants .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز