24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: التحقيق في اختلالات خيرية .. والدود ينخر نزلاء

رصيف الصحافة: التحقيق في اختلالات خيرية .. والدود ينخر نزلاء

رصيف الصحافة: التحقيق في اختلالات خيرية .. والدود ينخر نزلاء

نشرع في قراءة صحف يوم الأربعاء من جريدة "الأحداث المغربية" التي تحدثت عن أمر وكيل الملك بالدار البيضاء بفَتْح تحقيقات في الاختلالات الخطيرة التي يعرفها المركب الاجتماعي بـ"تيط مليل" بالدار البيضاء، المعروف بـ"دار الخير".

وبدأ الدركيون تحقيقهم، بحسب الجريدة نفسها، من الإدارة والأرشيف وملفات النزلاء، مع الاستماع إلى العديد من الإداريين، وعلى رأسهم المدير الإداري بالمركب الذي وُجد به نزلاء على حافة الموت، من بينهم نزيل يخرج الدود من فخذه بعد تعرضه لتعفّن خطير نتج عن إهمال نزع قضبان حديدية زرعت له في عملية جراحية

وأفادت "أخبار اليوم" بأن صندوق الإيداع والتدبير يستعد للاستحواذ على 100 مليار درهم بعد دمج "الصندوق المغربي للتقاعد" مع "النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد" الذي يدبره قطب الاحتياط التابع لصندوق الإيداع والتدبير.

وتجري تحضيرات دمج الصندوقين على قدم وساق وسط تساؤلات كثيرة متعلقة بمدى احترام الحقوق المكتسبة للمتقاعدين، ومصير موظفي الصندوق المغربي للتقاعد، الذين لم يتم إبلاغ ممثليهم بعد رسميا بهذا القرار، بحسب تصريح أوردته "أخبار اليوم" لعبد الله خمليش، الكاتب العام لنقابة الصندوق المغربي للتقاعد التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

وورد في الجريدة نفسها حوار مع عبد الله بوصوف، رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، يصف فيه اتهام مجلس الجالية بأنه سبب عدم مشاركة مغاربة العالم في الانتخابات بـ"هروب الفاعل السياسي من تحمل مسؤوليته في هذا الإطار"، مفسرا ذلك بكون مهمة المجلس الاستشارية محددة في الدستور؛ مما يعني أنه لا يمكن تعليق مسؤوليات عليه تدخل في اختصاصات السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وإلى جريدة "العلم" التي اتهمت أطرافا معارضة بالترويج لعقد مؤتمر "الهجرة والتنمية" بالجزائر بدل عقده بالرباط في شهر دجنبر المقبل، وهو ما نفاه برلمان المجتمع المدني الإفريقي الذي صرح بأنّه "لم يفوض أي شخص أو منظمة من أجل تنظيم أي لقاء بالجزائر"، مضيفا أن مكان عقد هذا المؤتمر كان موضع تشاور واسع في دجنبر من سنة 2017 تم على إثره اختيار المملكة المغربية بشبه إجماع.

ونختتم جولتنا هذا اليوم بين صفحات الجرائد المغربية اليومية مع صحيفة "الاتحاد الاشتراكي" التي أوردت خلاصات المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي حول القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، أكد من خلالها على ضرورة وضع مصلحة هذا القطاع المصيري فوق أي اعتبارات حزبية أو فئوية أو إيديولوجية، مع وضعه في إطار المصلحة العليا للبلاد من أجل مدرسة عمومية متطورة ابنة عصرها، تدرس العلم والمعرفة وتستند إلى العقل وتربي أجيالا قادرة على الاندماج في الحياة العملية والحضارة الإنسانية، في إطار المساواة بين كل بنات وأبناء الوطن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - لخضورة اسماعيل الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:34
يال هول ما نسمع عن المغرب العزيز .ناس محرومة وينخر الدود جسمها والمرض ينهش أجساد مواطنيها في حين تصرف أموال طائلة على مهرجاناتها لاحول ولا قوة الا بالله
2 - مواطن الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:34
المصيبة فهاد الشي كولو هو أن أغلب المغاربة غادي تكون هادي هي النهاية ديالهم.

حيت اليوم المغرب كيعرف ما يسمى بالهبة الديمغرافية، هي فاش الاغلبية ديال المجتمع كتكون شباب. فهاد الوقيتة الدول كتستغل هاد الهبة باش تنتج وتخلق الثروة وتدير بحساب غدا. حنا الدولة ديالنا مرقدة الشباب بالبطالة واللي كيجي معاها من أمراض نفسية وعضوية .. وقلت الارتباط وقلت الاستهلاك ..

الحاصول ملي غادي نشرفو كاملين فدولة حازقة شكون اللي غادي يكون بينا؟ لا ولادنا خدامين يقابلونا ... ولا الدولة عندها الفلوس وناس قادرين يخلصو ضرائب باش تدير خدمة اجتماعية انسانية مقادة

الحاصول .. القادم أسوء بكثيــــــــــر
3 - حسبنا الله ونعم الوكيل الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:43
نسمع عن المركز الاجتماعي بعين عتيق أمصاب تكون شي تحريكة من المسؤولين ونائب جلالة الملك بالرباط والدرك الملكي
4 - Abdelhak الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:55
لا وجود لدار العجزة أو الخيرية في المجتمعات الإسلامية أصلا وجب على كل إنسان الحفاظ على والديه وأقاربه حتى الموت والسبب هو قوله تعالى.وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا اما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما..... عندك وليس عند دار العجزة.ما أعظم رحمتك يا رب.
5 - contrex الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:03
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
بلد المتناقضات....
6 - barjawi الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:04
C'est vraiment de la honte de suivre les actualités dans ce pays disant qu'on est en voie de développement mais ça semble pas vrai tout va vers le bas
7 - الساعة والطيارة بالملايين الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:28
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا المسؤولين ويا الطغاة ويا المفترسين ولو كان فعلا عندكم الغيرة على الوطن متخليوش هاد الشعب يتكرفص ويموت في الموت البطئء
8 - hamid الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:31
خلاصة الكلام ما كين لا ربط المسؤولية بالمحاسبة ولا هم يحزنون التروات تقسم بينهم و المسكين له الواحد الاحد . و غدا عند ربكم تختصمون
وكما قال ال


صادق الأمين عليه الصلاة و السلام إذا أسند الامر إلى غ ير أهله فانتظر الساعة أنشري هسبريس مشكورة
9 - تابع الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 00:06
أين هي السيدة الوزيرة بسيمة الحقاوي اين عشرون درهم وزيرة التنمية الاجتماعية والتضامن والمساواة والمرأة
اين القوانين الله أكبر اين التعاون الوطني المغربي هده أجهزة الدولة الوصية على مؤسسات الرعاية الاجتماعية بالمغرب تتفرج للدعم مالي مادي ولا معنوي. ؟؟؟؟؟ لاكن إلى متى ؟
جميع المؤسسات تعاني في صمت .
10 - علولة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 00:16
رحم الله الحسن الثاني قال في احد الخطب وكان يعي ما يقول
(((لما ترى المغاربة يذهبون بآبائهم الى دار العجزة فاليعلم الجميع ان المغاربة لم يبقى فيهم خير )))
اللهم احفظ آباءنا واحفظنا من التشرد ونهي اجلنا ونحن بصحة حتى لا نكون علة على الآخرين ووفقنا اللهم للخير ما دمنا بصحة واهد اللهم مسؤولي هذا القطاع فانهم متحملين أمانة لا يستهان بها وارزقنا واياهم القناعة بالقليل والبركة آمييييييييييين
11 - المواطن الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 04:11
عبد الحق رقم 4، ما قلته صحيح لكن بالنسبة للعجزة الذين ليس لديهم اولاد فما العمل؟ عندنا اختيارين لا ثالث لهما، الاول يجب علينا ان نبني دول حديثة من جميع الجوانب و الثاني ان نطبق الشريعة الاسلامية كذالك في جميع الجوانب و اتمنى ان يكون تعبير المتواضع هذا قد اوصل فكرتي المتواضعة.
12 - وديعه الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 06:37
لا سلم مع الله ...من يضيع ما بين يديه من امانة ...

فضباع الامن من ضباع الامانة ....فاحذروا يا أولي الالباب !!! ....

اتقوا الله في هذا البلد ....ومن تحت يديه امانة مال او عمل فليؤدها بضمير حق تاديتها .
13 - tetouan الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:36
أين هم أصحاب الضمير فعلا نسيت بأن بلادي الغالي له ضمير مستتر أين هي حقوق الإنسان خصوصا هذه الفئة التي تغاض النضر عنها فهم بحاجة كبيرة و ماسة للمساعدات و التطبيب و الرعاية فإن تخلت عنهم أسرهم فنحن الشعب يجب مد العون لهم لكن للأسف هناك فئة تفضل صرف أموالها على لالة و مالي و سفاري و شراء الماركة على أن يساعد المحتجين سؤال يحيروني ماهو دور الوزراء و رئيس الحكومة في هذه البلاد أن يتمتعون بالسلطة و الجبروت و الفسق و الفساد يا حصراتي على ثقاتنا بكم
14 - abdou الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:51
كثيرة هي الخيريات التي تعيش ظروفا مأساوية بالمغرب ونزلائها يعانون في صمت وتجاهل قاس من المجتمع.
هذه فرصة لتوجيه نداء إلى المنظمات الحقوقية والجمعوية ووسائل الصحافة بمختلف أنواعها لطرق أبواب هذه المؤسسات الموصدة الابواب كالسجون.
ففي هذه المؤسسات يوجد أناس من مختلف الفئات والأعمار قست عليهم الحياة منذ ولادتهم ويزيد من ألمهم عدم اكتراث المجتمع لوضعهم.
ومايتوجب القيام به إزاء هذه الفئات هو التعبير عن احترامهم وتقديرهم كبشر ومسائلة المسؤولين الكبار في البلاد عن أوضاعهم وليس فقط تقديم الصدقات من فينة إلى أخرى.
15 - موحا عبد العاطي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:06
الصورة فاضحة كارثية تكشف العقلية الانتهازية واللامبالات وعدم الجرءة عن التخلي عن النظرة السطحية القديمة في علاج قضايا المواطن ..كيف يمكن للوعي الانساني ان يدرك مدى الخطورة المتأصلة في النفوس التي تترك ادميين لهم حقوق دستورية في مواجهة الدود والمرض والجوع..أي مسار نسوق به بلدنا للخارج !!
16 - امنة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 12:34
اللهم لك الحمد على التكنولوجيا التي أتاحت للمواطن مواقع التواصل الاجتماعي ليعبر و يفضح الفساد الذي ينخر المجتمع.
17 - القضاء على الفساد أولا الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:16
كل آمال المغاربة ضاعت فى عهد الفساد المالى والإدارى والسياسى فلن تقوم قائمة ولا تنمية ولا تقدم ولا ازدهار ملم يقضى على جذور الفساد المتحكم فى كل مفاصل الدولة ... فالذى ينادى بالإصلاح دون تغيير والقضاء على رؤوس الفساد فهو كالذى ينفخ فى الرماد ...
18 - مواطن حر الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:31
هذا المدير المسؤول عن هذه المؤسسة الخيرية ومن معه يجب مساءلتهم ومحاسبتهم واجلاؤهم منها لكونهم ليسوا اهلا للمسؤولية الملقاة على عاتقهم...حالة الرجل الذي ينخر الدود جسمه يعكس الوضع بجلاء..نحن امام جريمة لاتغتفر...وما يجري على هؤلاء يجب ان يشمل كل من له مسؤولية او منصب وحصل فيه اهمال او شطط..علينا ان نتقدم الى الامام على كل المستويات ....محاسبة المسؤولين واجب وطني اذا اردنا ان نحس بوطنيتنا
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.