24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

  5. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الداخلية تحاصر مؤسسات التعليم الخاص العشوائية

رصيف الصحافة: الداخلية تحاصر مؤسسات التعليم الخاص العشوائية

رصيف الصحافة: الداخلية تحاصر مؤسسات التعليم الخاص العشوائية

بدء مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الصادرة يوم الخميس من اهتمام "المساء" بالحرب التي تشنها وزارة الداخلية على المؤسسات التعليمية الخاصة غير المرخصة؛ إذ كشفت مصادر من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات أنه على ضوء المذكرة التي وجهها الوزير عبد الوافي لفتيت إلى ولاة وعمال الأقاليم، من أجل التدخل للنهوض بقطاع التعليم وتنزيل الرؤية الملكية، عقد العمال والولاة عبر تراب المملكة اجتماعات مع رؤساء الأكاديميات ومندوبيات التعليم ومدراء المؤسسات التعليمة لتشخيص واقع التعليم بكل عمالة وتحديد الاحتياجات والتحديات.

وأضاف المنبر ذاته أن أعوان سلطة قاموا بتحرير تقارير حول مجموعة من مؤسسات التعليم الخصوصي ومدى توفرها على التراخيص الضرورية والمعايير المنصوص عليها في العديد من المناطق.

وأفادت اليومية نفسها بأن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قررت إعفاء أستاذ ماستر مادة الحكامة المالية والقضائية بالمحمدية، المتهم بفضيحة "الجنس مقابل النقط"؛ وذلك بعد استماع عناصر الشرطة القضائية بالمحمدية إلى كل من الأستاذ والطالبة الضحية، المتزوجة والأم، في محاضر رسمية.

ونقرأ في "المساء" كذلك أن اتهامات باختفاء كميات من الأنسولين أطاحت بطبيبة في الدار البيضاء، بعد أن وجهت مراسلات إلى المسؤولين الجهويين بخصوص اختفاء كميات من الأنسولين من المركز الصحي "لافيليت" بالدار البيضاء، بالإضافة إلى مطالبتهم باتخاذ الإجراءات الضرورية في ملف يتعلق بحماية المال العام.

ووفق الخبر ذاته فإن الطبيبة المعفاة أكدت في رسالتها إلى مندوبية وزارة الصحة أن موظفة بالمصلحة البيوطبية كانت تهددها وتخبرها بأن ما تطلبه منها من توقيع على بياض هو بتعليمات منها، لكنها كانت ترفض التوقيع على بياض غير آبهة بالتهديدات التي كانت تتلقاها من المعنية بالأمر، وأنها ستعفى من المهام التي تقوم بها إذا لم تقم بالامتثال لما يطلب منها.

المنبر ذاته أورد أن الفرقة الوطنية التابعة للدرك الملكي حلت بكلميم للتحقيق في ملفات مافيا العقار؛ إذ استمعت إلى مدير المحافظة العقارية، وإلى عدد من المشتكين في ملف ما بات يعرف بـ 12 ألف هكتار. ووفق "المساء"، فإن أسئلة المحققين ركزت على عدد من النقط التي سبق أن ظهرت في بعض المقالات الإعلامية التي تناولت موضوع محاولات استيلاء بعض رموز مافيا العقار على مساحات من الجماعة الترابية إيمي نفاست وجماعة أباينو بإقليم سيدي إفني.

يومية "أخبار اليوم" قالت إن فرنسا خائفة من مسلميها؛ إذ خلف تقرير فرنسي جدلا واسعا في فرنسا وخارجها بين محتف به بالنظر إلى التحليلات التي قدمها للجماعات الإسلامية، خاصة في شقها الوهابي والإخواني؛ علاوة على توصياته التي دعت إلى إعادة تنظيم جديد للإسلام في فرنسا، وبين من وصفه بـ"الانتهازي" و"المتحيز" كما جاء في بلاغ لمسجد باريس الكبير.

وأضافت المادة نفسها أن التقرير سجل أن الشبكات الاجتماعية تعتبر وسائل فعالة لإنتاج ونشر الأسلمة وسط مسلمي فرنسا، ويميز نشطاء "فيسبوك" الأكثر تأثيرا بين مجموعتين، مجموعة تروج للإيديولوجيات الإخوانية وتركز على القضايا السياسية، مقابل نشطاء وهابيين يركزون على القضايا الدينية.

وجاء في الصحيفة اليومية ذاتها أن دواع أمنية كانت وراء منع المسيرة الاحتجاجية التي دعت إلى تنظيمها النقابة الوطنية للصحة العمومية يوم الإثنين المنصرم انطلاقا من أمام مستشفى "الرازي" بمراكش في اتجاه مقر ولاية الجهة، تنديدا بإصابة 8 عاملين بالمستشفى نفسه بداء السل الوبائي. وأضافت "أخبار اليوم" أن المكتب النقابي عزا انتشار داء السل في صفوف العاملين بالمستشفى إلى أسباب متعلقة بهندسة بنايته.

وإلى "الأحداث المغربية" التي نشرت أن لويس بلانس، وزير الفلاحة والثروة السمكية الإسباني، قال، بعد عودة الوفد الأوروبي من الأقاليم الجنوبية والأجواء الإيجابية التي رافقت هذه الزيارة، إن استمرار توقف اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب يهدد مصالح أسطول الصيد الإسباني ويضعه على المحك، مطالبا بإيجاد صيغة وحل يمكن السفن الإسبانية من العودة إلى السواحل المغربية قبل فاتح يناير 2019، لضمان استمرار مردودية الأسطول على الأسواق الأوروبية.

وقالت "الأحداث المغربية" كذلك إن الجزائر وجدت نفسها معزولة خلال أشغال الدورة الـ39 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، فبعدما سعت إلى ترويج خطابها الكلاسيكي حول الانتهاكات المغربية في الصحراء، تلقت ردا مغربيا صارما في الوقت الذي عبرت فيه دول عربية وإفريقية عن إشادتها بالتفاعل البناء للرباط مع المنظومة الدولية لحقوق الإنسان.

أما جريدة "العلم" فكتبت أن وزير التعليم الفرنسي، جان ميشل بلانكي، دعا في لقاء مع القناة الفرنسية "بي إف إم" إلى إعطاء اللغة العربية مكانتها اللائقة بها وتعليمها بدءا من المرحلة الابتدائية. وقال الوزير إن اللغة العربية لغة أدبية عظيمة جدا يجب تعلمها، ولا ينبغي أن يقتصر ذلك على من هم من أصول مغاربية أو من بلدان ناطقة بالعربية.

وذكر الإصدار عينه أن أصوات العديد من الجمعيات العاملة في قطاع الإعاقة تحتج ضد إدارة التعاون الوطني التي مازالت لم تقدم الدعم المادي السنوي للجمعيات. ووفق رئيس جمعية، فإن أسباب التأخر المدرسي بالمؤسسة التي يشرف عليها هو انعدام الدعم المادي السنوي، حيث تفتقر الجمعية إلى أبسط الأمور كالبنزين لنقل التلاميذ والتغذية والتأمين. وأضاف رئيس الجمعية متسائلا: "إذا كانت الوزارة لها مشاكل مع أطرها، فما ذنب أصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة، خاصة وأن الأطفال الصغار يحتجون على آبائهم من أجل الذهاب إلى المدرسة على غرار إخوانهم الأسوياء؟".

ختم جولة رصيف صحافة الخميس من "الاتحاد الاشتراكي" التي ورد بها أن وزارة الثقافة والاتصال شددت على الالتزام بمساطر طلبات الإذن في القيام بأعمال التنقيب عن الآثار لحماية التراث الأثري المادي الوطني وصيانته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - بوقصبه الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:13
زعما اعوان السلطه كلهم في قمة النزاهه يا سلام . فرصه باش يجمعو تدويره و هدا ما كان
2 - حنان الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:15
وزير التعليم الفرنسي يولي اهتماما كبيرا باللغة العربية وضرورة استفادة- غير الناطقين-منها ،ووزيرنا المحترم يولي اهتماما بإدخال الدارجة مقررات أبنائنا.
3 - الخربوقي بوسنطيحة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:16
التعليم الخصوصي أفرغ جيوبنا ونحن مرغمون مع ذلك على متابعة المشوار وآه ياعيني آه يعيني من آخر المشوار. ها العار والمعلمين وا المعلمات باركة من التشراط فالادوات كومة فالحمر قلم اشبيدو الصبايغ واللصايق الخاوية.. واش يصحبلكم لكيقري ولادو بريفي لباس عليه ها العاو بركة من التخربيف.
4 - Fassi الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:17
كتبت "جريدة العلم" أن وزير التعليم الفرنسي، جان ميشل بلانكي، دعا في لقاء مع القناة الفرنسية "بي.إف.إم" إلى إعطاء اللغة العربية مكانتها اللائقة بها وتعليمها بدءا من المرحلة الابتدائية. وقال الوزير إن اللغة العربية لغة أدبية عظيمة جدا يجب تعلمها، ولا ينبغي أن يقتصر ذلك على من هم من أصول مغاربية أو من بلدان ناطقة بالعربية وعيوش ووزارة التربية الوطنية تريد (تدريج اللغة) بالبغرير واغريبة.
فهم تسطى ولكن مادمت في المغرب فلا تستغرب؟
5 - Akram الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:21
سبحان الله كلشي عشوائي السكن المدارس الكرارس....
6 - أستاذ التعليم العالي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:28
الحلول المقترحة للإصلاح في بلدنا دائما تدور في فلك المقاربة الأمنية "الزرواطة" .. هذا هو الإصلاح في نظر المسؤولين .. مما يدل على أن مستوى آليات الإصلاح المعتمدة لاترقى إلا تطلعات المواطن المغربي ..
7 - استاد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:28
وهل بلغ الاعوان السيد الوزير ان جل المدارس الخصوصية بمدينة خنيفرة لا تتوفر على تصميم مدرسة بل هي عبارة عن منازل اكتريت لهادا الغرض
8 - سطاتي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:29
اكبر مدينة تعيش الفوضى في هذا المجال هي مدينة سطات . لي عندو باش اشري حك تصباغا يرسم دورا و هاهو خدام . و لا حياة لمن تنادي
9 - سعيد مغربي قح الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:31
"..أطاحت بطبيبة في الدار البيضاء، بعد أن وجهت مراسلات إلى المسؤولين الجهويين بخصوص اختفاء كميات من الأنسولين من المركز الصحي "لافيليت" بالدار البيضاء، بالإضافة إلى مطالبتهم باتخاذ الإجراءات الضرورية في ملف يتعلق بحماية المال العام."

هذا هو سبب فساد الإدارة..انعدام المحاسبة..وكل من أشار بأصبعه إلى الخلل..قطعت أصبعه..فأينك يا وزير..؟! وأينك يا رئيس الحكومة..؟!
10 - Wislani الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:32
تعليم المعاق وإدماجه في الحياة ضروري حتى آن ملايين الدراهم تدعم بها جمعيات نظرا لنفوذ مسؤوليها كحال جمعية بوسلان(نادي رياضي)تدعمه البلدية ب 60 مليون سنتيم ..وجمعية إدماج المعاق بوسلان كذلك 3000درهم ..يا لها من مفارقة عجيبة!!
11 - رأي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:34
و ما دخل وزارة الداخلية في في التعليم ؟ ؟ ؟ ؟ على وزارة التربية الوطنية أن تراقب المدارس الخصوصية لانها هي التي تمنح الرخص . أظن أن لكل وزارة اختصاصاتها. في المغرب الله أعلم !!!
12 - عبدو عتيقي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:15
طبيبة في الدار البيضاء، وجهت مراسلات إلى المسؤولين الجهويين بخصوص اختفاء كميات من الأنسولين من المركز الصحي .تم الاطا حة بها ظلما
13 - سوسي حر. الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:20
تم اعفاء استاد المستر بالمحمدية المعروف باستاد الجنس مقابل النقط..لان زوج المشتكية محامي...و عندو مايكول ...اما استاد ديال فاس المستر مقابل المال...فاغلق الملف...ضمسو الكارطا...لان المشتكين لا حول لهم و لا قوة...و الا جاو اجبدو غادي اجبدو بزاف دلمتهمين فالملف...اللهم جمع و طوي و مربضنا معندو باس...
14 - مغربي ف'كندا الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:29
بالله عليكم ما علاقة وزارة الداخلية بقطاع التربية والتعليم؟ مادور الوزارة الوصية؟
15 - ولد لافيلات الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:53
صراحة مستوصف لافيلات بعيد كل البعد عن صحة القرب فين ما كن يب الدواء للوالدة ديما ما كاينش ماجبوهش و هو كاين و كيتعطى لدوي النفود و المعارف و لكن الحمد الله الان فرحت و نتمنى يتم التحقيق مع الممرضة الرئيسية هي الامر و النهي فيه.و للاشارة الى شي واحد من المفتشية او وزارة الصحة فان الدواء اسمه medzar losartan دواء الضغط هل يتم توزيعه على المتستوصف او لا.حيت في مستوصفات العمالة موجود فيه ديال درب مولاي الشريف .روش نوار .السعادة الا لافيليت ديما ماكاينش.
16 - Abou majd الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:16
يجب ايضا محاصرة المدارس العمومية العشوائية أي لا تتوفر فيها أدنى شروط للقيام بالعملية التعليمية وما أكثرها بالقلوب والحضري كيف لبناية مهترىة في خلاء بدون طريق بدون كهربا وماء بدون مراحيض بل بدون مقاعد وسبورة استحيي ان اطلق عليها اسم مؤسسة تعليمية وما اكثر هذا الحالات في العالم القروي وتدعي اننا نحارب الهدر المدرسي ورفع المستوى التعليمي لا أدري كيف يتم السكوت على تلك الكوارت التي قد يصل حد الجريمة في حق الانسانية على السادة العمال زيارة ما يسمى الفرعيات في العالم القروي
17 - on s'occupe الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:41
L'Interieur s'occupe des écoles / Le Ministère de l'enseignement n'est pas là; absente
18 - البورقادي الخميس 13 شتنبر 2018 - 01:32
هنا بفاس جنان الورد سيدي بوجيدة جنان بوطاعة جمعية لم تتوصل حتى بوصل النهائي قامت بفتح روض للتعليم الاولي خارج القانون ولا من حرك ساكنا رغم علمهم بذلك .وتقوم بعملية التسجيل بكل حرية .فلا أثر لأي مذكرة أو قرار. فبالأحر ى تفعيلها .كلمات لا شيء سوى كلمات
19 - مفتاح الخميس 13 شتنبر 2018 - 07:22
الامل الوحيد لكي يتعلم ابناء الفقراء نزرا يسيرا. تسعى الداخلية لانهاءه . وذلك من اجل خدمة بارونات المال الذين يمتلكون مدارس خاصة باهضة الثمن . ولا يمكن للفقير مسايرة تكاليفها . يعني بالعربي الفصيح . الا يتعلم ابن الفقير وهو في مراحله التعليمية الاولية . وان يصتدم مباشرة بتعليم البغرير والبريوات . ليتخرج فارغ الوفاض . هذا تفكيرهم . اللهم من اراد بابناءنا كيدا فاشغله بنفسه .
20 - ملاحظ الخميس 13 شتنبر 2018 - 07:57
نحن هنا في مدينة كلميم نعاني من انتشار واسع لهذه المؤسسات غير المرخص لها خاصة الارواض. فجل الارواض المرخص لها تؤدي الضرائب وتصرح بالعمال لدى CNSS وتلكفتها مرتفعة. لكن غير المرخصة تقدم خدماتها ب 100 درهم أو 70 للطفل الواحد!! لذا نطالب بإغلاقها أو إجبارها على الحصول على الترخيص.
21 - سوسي الخميس 13 شتنبر 2018 - 08:02
استاد فاس طوى ملفه
استاد محمدية اعفية
مراهقون سيبقى عليهم القبض باسم التحرش الجنسي وسيقدموا الى المحاكم.
22 - علال الخميس 13 شتنبر 2018 - 23:03
التامين في المدارس الخصوصية وصل غير قانوني ( يكتب عليه مصاريف الدخول المدرسي) لا رقيب ولا حسيب اين هي لجن المراقبة . ملاعب في اسطح المدارس . مدرسون غير ماهلون براتب لا يتعدى 1700 درهم ومستوى هزيل . هدا حال المدرسة الخصوصية ( اوجيب رام ديال لوراق) والوزة ب 100 درهم بقالهم غير ايديرو مرجان في المارس الخصوصية
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.