24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | نقابة الصحافة تدين نشر صور من "خبرة بوعشرين"

نقابة الصحافة تدين نشر صور من "خبرة بوعشرين"

نقابة الصحافة تدين نشر صور من "خبرة بوعشرين"

أدانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية نشرَ عدد من الجرائد الإلكترونية لصور من التقرير الذي يتضمن الخبرة المنجزة من قبل المختبر الوطني للدرك الملكي حول الفيديوهات المنسوبة إلى الصحافي توفيق بوعشرين، مؤسس جريدة "أخبار اليوم"، والمتعلقة بتهم الاستغلال الجنسي لصحافيات ومستخدمات بالمؤسسة التي كان يديرها قبل اعتقاله.

وقالت النقابة، في بلاغ صادر عنها، إن نشر تلك الصور "يعتبر تشهيراً بكل أطراف القضية، من مشتكيات ومتهم؛ وهو ما يمس في الجوهر بمبادئ أخلاقيات مهنة الصحافة"، موضحة أن حماية كرامة الإنسان، سواء كان متهماً أو ضحيةً، "حق مصون بقوة القانون، وحماية هذا المبدأ والترافع من أجل ترسيخه ونشر الوعي به داخل المجتمع يعد من المسؤوليات الملقاة على عاتق الصحافة".

وأضاف البلاغ ذاته أنه إذا كانت المحكمة قررت جعل جلسات عرض الفيديوهات سرية صونا لأعراض الناس وأسرهم ومحيطهم وحماية لكرامة الضحايا المفترضين ولقرينة البراءة بالنسبة للمتهم، "فإن نشر هذه الصفحات، المرفقة بصور ممارسات جنسية، يخل بهذا الإجراء الحكيم، ويجهز على الحق في الكرامة وصون الأعراض".

كما دعت النقابة الصحافيين إلى استحضار القيم المذكورة عند وضعها لخطوط تحرير منابرها، وتدبير مشاريعها الإعلامية ومقاولاتها، "ومن واجبها تغليب الدفاع عن حقوق الإنسان والأخلاقيات والتقصي، وليس تغليب الجانب التجاري الربحي، الذي يفضله بعض مديري النشر، على حساب كرامة الإنسان وحقوقه، وعلى حساب قيم الصحافة النبيلة وأخلاقيات المهنة"، يقول البلاغ الصادر عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - لحلو الجمعة 14 شتنبر 2018 - 18:34
لا يهمنا موقف نقابة الصحفيين التي تدافع عن زميل لها ولم تدافع في البداية عن الضحايا اللواتي هن ايضا صحفيات بمؤسسة بوعشرين وتم استغلالهن جنسيا من طرف رئيس المؤسسة . ما يهم الناس الان هو ان الحقيقة سطعت وبوضوح وهي ان بوعشرين انسان مكبوث واغتصب وقام بالاتجار بالبشر بما انه استغل منصب المدير ليتعامل بوحشية مع عاملات ومشتغلات عنده . والصور التي تناقلها الجميع تظهر بوضوع ان بوعشرين بلحمه ودمه هو الذي في الفيديوهات
2 - الزمر الجمعة 14 شتنبر 2018 - 18:48
السلام، اين انتم والدفاع عن كرامة المرأة أيها النقابة بانو على وجهكم الحقيقي،
3 - سعيد الجمعة 14 شتنبر 2018 - 18:59
بغض النظر عن كونه مذنبا أو بريء، هناك تحامل كبير عليه من طرف دفاع الضحايا، منذ البداية يدلون بتصريحات صحافية كلها شماتة و استهزاء و سادية كأنهم يصفون معه حساب قديم، و هاذا من أسباب انسحاب النقيب بوعشرين، المحامي الكفء و النزيه يرفع عن مثل هذه الممارسات، التي قد تجري في (حمام نساء) و ليس في محكمة
4 - ما فراسيش الجمعة 14 شتنبر 2018 - 19:05
مزيان ، قلنا من بعد غدنتحاسبو ، العز و النصر. ,راني غبت بزاف ، و ما زال ما عارف الغرس حتى لين وصل ،، مقلوبا عليا الدنيا
5 - الصحراء مغربية الجمعة 14 شتنبر 2018 - 19:05
تصوروا لو كان توفيق بوعشرين شخصا اخر (مغربيا او اجنبيا) مثل المجرد اوالمغني الاماراتي المعتقل في مراكش منذ ايام ! هل كان سيعامل بكل هذه الصرامة وهذه القساوة ? هل كان سيرفض له السراح المؤقت ? مادام ان الامر لايتعدى افعالا تدخل في الدعارة بين اشخاص بالغين فليعتقل الجميع ! ثم يحاكمون في حالة سراح . وحتى ولو كان في الامر عنف واغتصاب كما في حالة المجرد فكانت سيتمتع بكل الامتيازات من دفاع وكفالة الخ .....ليطلق سراحه .اما بوعشرين فكل شيء يختلف ولو كانت الافعال مجرد جرائم عادية تخص الاخلاق
6 - wood الجمعة 14 شتنبر 2018 - 19:06
يقول المثل لي كيشطح مكيخبي لحيته !! فالمخزن كان هدفه تشويه صورة بوعشرين مدعيا ان هدفه حماية النساء و احقاق الحق و إعمال القانون ، لكن الطريقة الغبية التي اتبعها و أدواته المتجاوزة من امن و قضاء التي وظفها لهذا الغرض الحقت اضرارا بالغة بالنساء اللواتي تم اقحامهن قسرا و كرها و بالتهديد في هذا الملف ، بل ألحق ضررا بالغا بصورة المرأة المغربية كأمرأة رخيصة و وضيعة تنصاع الى ابسط اغراء أو ضغط و التي هي اصلا ملطخة باستقطاب الخليجين للدعارة في المغرب . دون ان ننسى انها كشفت ايضا الوجه القبيح للمخزن الذي لا يملك اي وازع اخلاقي أو انساني يثنيه عن تحقيق اهدافه الخبيثة !!!
7 - حسين عمري الجمعة 14 شتنبر 2018 - 19:14
منذ تفجر قضية الصحافي بوعشرين.تخندقت مجموعة،من المقتاتين على اعراص الخلق،والمسترزقين بقضايا الاثارة..قد نتفهم تصريح ضحية مفترضة ولكن تصريحان وتعليقات من يفترض نصرة زميل..قرينة اابراءة حق دستوىي،وسرية وثائق قضية تروج أمام المحكمة ،مسلمات قانونية، يعلمها القاصي والداني. من له مصلحة في إدانة بوعشرين؟من له مصلحة في تأليب اارأي العام والخاص ،ضد صحافي عرف بقلمه السيال ومواقفه المساندة لقضايا الشعب،نتفق معه او نختلف! ،،لكن لا نختلف في حقه في التعبير عن رأيه و حقه ،المكفول دستوريا، في محاكمة عادلة..كرأي عام ننتظر من النيابة العامة ،فتح تحقيق للكشف عن ملا بسات تسريب وثائق دون اذن.من الجهة المختصة ،والتشهبر بمتابع لم يصدر في حقه عقوبة..
8 - نسال الله الستر الجمعة 14 شتنبر 2018 - 19:38
الستر على مسلم أمر ليس بالسهل ، لأن الإنسان بطبيعته فضولي ؛ لذلك كان جزاء من يستر أخاه عظيم ، بأن يستره الله يوم القيامة أمام جميع الناس !
9 - mosi. الجمعة 14 شتنبر 2018 - 19:50
wood.
منذ سنيييين و أنا قاريء وفي لهسبريس و لم ارى في حياتي انسان حقود مثل معلق اسمه wood
انا لا اعرف ما علاقتك بملف بوعشرين الا اني لاحظت انك تعلق في كل التقرارير التي لها علاقة ببوعشرين دونها من التقارير الواردة في هذه الجريدة المحترمة..انا من متتبعي تعاليقك لأرى ان كنت فعلا مواطنا بسيطا عاديا مثلنا تعلق على جل التقارير بموضوعية ام انك كائن مدسوس مدفوع الجسد و المقابل من اجل خدمة اجندة معلومة و مشروخة.
على كل...الشطاح ماكايضرقش وجهو كما تقول و الذي يرفظ ان يريك وجهه في الشارع يريك مؤخرته في الحمام...و بوعشرين و غير بوعشرين لن يضره تسريب الفيديوهات ان كان فعلا بريء و الواتي يجب ان يغضبن هن الضحايا و لو كات لك ذرة نقد موضوعي لاستنتجت ان الذي سرب الفيديوهات هو شخص مدافع عن بوعشرين من اجل ضريب الطر للضحايا بين الناس..مادام بوعشرين لا يظهر وجهه..فلماذا انتم حانقون..الا ان كنتم متأكدين ان الفاعل في الأشرطة هو بوعشرين بلحمه و قفاه.
اما المتضرر من التسريب الى حد الآن هن الضحايا و غالب الظن ان الفاعل من مدافعي بوعشرين لتني باقي الضحايا عن التصريح..خوفا من الشوهة
10 - meme الجمعة 14 شتنبر 2018 - 20:26
علاش النقابة !!!خليو الرأي العام يشوف ويعرف حتى يحبس من الأحكام الباطلة على كلا الطرفين
11 - مومو الجمعة 14 شتنبر 2018 - 20:31
كنت أضن أن نقابة الصحافة لها نفس اﻹجراءات و القوانين التي تتمتع بها نقابة اامحامين أي انها بإمكانها ان تتخد إجراءات تأديبة في حق كل من قام بمخالفة القوانين التنظبمية للمهنة لكن إتضح العكس ااتنديد كلمة بستعملها الجبناء نقالة الحياحة تانيا لمادا ﻻ تقوم هده اانفابة برفع دعوى قضائية ضد هده الصحف ااتب نشرت الصور؟ أم ما يسمى حرصا عن اخﻻق المهنة (كلها يلغي بلغاه ) في نضري يجب على محامي المتهم و الضحايا القيام بدلك
12 - amin sidi الجمعة 14 شتنبر 2018 - 20:43
سلام .واش لمرا الي كتشطح .كتغطي وجها ؟
13 - ikbal الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:07
ونشر الوعي به داخل المجتمع يعد من المسؤوليات الملقاة على عاتق الصحافة".
ca ds les autre paye pas au maroc,ou le journaliste et devenu un agents d information et informateur et le journales ou la press et devenu comme une agence de CIA ou plus que le KGB
en peut donne le nom de plusieur journaliste informateur et des press qui travaille et finance par la DST
allez juste ds le u tube et vous allez voir le nom des journaliste et journale ds la liste noir de press internationale et droit de l homme
qui on ete la cause d emprisonnement des citoyens et torture ect
14 - Ancien habitant de Tamezgha الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:24
Il ressemble dans ses actions à celles de l'artiste marocains se trouvant entre les mains de la justice française en ce moment. Tous deux des psychopathes.
15 - مواطن2 الجمعة 14 شتنبر 2018 - 21:27
الامرالمؤكد هو ان اي ممارسة جنسية قد تتم بالتراضي في غالب الاحيان -- باستثناءالقليل من الحالات التي تتم بالعنف ويتم التبليغ عنها في وقتها-.-ولا ترفع الشكاية بتهمة الاغتصاب او استعمال العنف الا بعد مدة من الزمن.هنا لابد من طرح علامة الاستفهام حول الدوافع التي تؤدي الى التبليغ المتاخر ..وفي الغالب يتم ذلك لما تتضارب المصالح...والكل يدرك ان بعض الامتيازات التي تحصل عليها الكثيرات تكون بلا شك بالمقابل...واغلبهن غير متزوجات.ولا شك ان القضاء لابد ان يصل الى الحقيقة بالتحري ووسائل الاثبات .وكم من متهم ثبتت براءته .
16 - منير الجمعة 14 شتنبر 2018 - 22:18
وهل هده النقابة ستدافع على بوعشرين غدا أمام رب العالمين...استحيوا ..الرجل أمام القضاء و الحكم قادم لا شك ..ومن أراد الدفاع فليدع ألى الحق أو ليصمت
17 - الله يستر الجميع الجمعة 14 شتنبر 2018 - 23:04
الى المعلق (سعيد) انسحاب النقيب بوعشرين من هيئة دفاع المتهم لأسباب اعلن عنها السيد النقيب وهو ان وضعه البدني لا يطيق هذه المحاكمة الماراطونية . وفي رأيي ان هناك سببا آخر هو ان عددا من المحامين .يعرضون عن الدفاع في انواع خاصة من الجرائم البشعة .
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.