رصيف الصحافة: "الاتجار بالبشر" وراء تصفية تركي لزوجته المغربية

رصيف الصحافة: "الاتجار بالبشر" وراء تصفية تركي لزوجته المغربية
الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:00

افتتاح مطالعة أنباء بعض الورقيات الصادرة مطلع الأسبوع الجديد من “الاتحاد الاشتراكي” التي أفادت بأن السلطات الأمنية بتركيا تباشر تحرياتها في مقتل مغربية يشتبه في تصفيتها من قبل زوجها التركي الأسبوع الماضي.

وأشارت “الاتحاد الاشتراكي” إلى أن الضحية لم تمض على إقامتها بمنطقة إيسينيورت بإسطنبول بتركيا بأكثر من عشرين يوما، بعدما انتقلت إلى تركيا بإيعاز من أناس كونوا شبكات للتهجير والمتاجرة في البشر، يغرون بعض الفتيات، خاصة من الأوسط الفقيرة، بتزويجهن من أتراك أو الاشتغال بإحدى دول الخليج، وفق عقود عمل.

ويتقاضى أفراد الشبكة مبالغ مالية مقابل وساطتهم تلك مستغلين الأوضاع الاجتماعية الصعبة لبعض الراغبات في تحسين أوضاعهن الاجتماعية، وهو ما انطلى على الهالكة المنحدرة من إقليم سطات.

وأوردت “المساء” أن بنوكا حجزت على مشاريع للسكن الاقتصادي، والوكيل العام يدخل على الخط. ونسبة إلى مصدر مطلع فإن ملفات تخص مافيا شقق السكن الاقتصادي بالبئر الجديد ومناطق أخرى بضواحي البيضاء لم يحسم فيها القضاء لتتدخل بنوك وتحجز على مشاريع بأكملها للسكن الاقتصادي وتباشر الإجراءات لتنفيذ مسطرة بيعها بالمزاد العلني، نظرا إلى عدم توصلها بمستحقاتها وتوقف المشاريع بسبب نزاعات في المحاكم التجارية والمدنية.

ووفق المادة ذاتها فإن القضاء ينظر في ملف تزوير وثائق للاستحواذ على تجزئات سكنية معروفة باسم “اسويسي”، إذ جرى الاستماع إلى منعشين عقاريين وأحد المتهمين بتزوير محضر جمع عام لشركة عقارية قصد الاستحواذ على أسهم شركة والتضييق على مقاولة بطرق احتيالية وتزوير في الوثائق، وأن الوكيل العام للملك توصل بشكاية حول انتقال مفوضين قضائيين إلى مقرات وهمية والتبليغ بإنذارات قصد بيع مشاريع للسكن الاقتصادي بالمزاد العلني دون علم أصحابها.

وأفاد المنبر الورقي ذاته بأن محكمة الاستئناف فاس أدانت أصحاب مطاحن وزعوا دقيقا فاسدا في مناطق مختلفة بالمملكة بسنة حبسا نافذة مع غرامة مالية تناهز خمسة ملايين سنتيم، ويتعلق الأمر بثلاث مطاحن وموزعين روجوا حبوبا فاسدة طيلة أربعة شهور. ووفق “المساء” فإن موزعين وأصحاب مطاحن توبعوا بتهم ثقيلة تتعلق بعرض لبيع مادة الدقيق الوطني غير مطابقة للمواصفات الجاري بها العمل، والغش في مادة الدقيق، وسبق للمحكمة الابتدائية أن أدانتهم في ثلاثة ملفات منفصلة بغرامات مالية وصلت إلى 30 ألف درهم.

وكتبت “المساء”، أيضا، أن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية الموريتاني، اجتمع مع السفير الجزائري نور الدين خندودي والسفير المغربي حميد شبار المعتمديْن لدى موريتانيا. ووفق مصادر الجريدة فإن هاته الخطوة جاءت لبعث رسائل طمأنة إلى المغرب والجزائر، بعدما كشفت المصادر ذاتها أن وزير الخارجية الموريتانية أكد على موقف الحياد الإيجابي لبلاده من نزاع الصحراء، ورغبتها في تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين.

ونقرأ في العدد ذاته أن وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بأسفي منح السراح المؤقت لرئيس جماعة بوكدرة ونائبه، مقابل كفالة مالية قدرها 5000 درهم لكل منهما، ومتابعة الرئيس بتهم تتعلق بإلحاق خسائر مادية بملك الغير والتهديد وعدم التوقف عقب ارتكاب حادثة وتغيير معالم الحادثة، في حين توبع نائبه بتهمة السكر العلني.

“المساء” نشرت”، كذلك، أن حقوقيين يتهمون منتخبين ومسؤولين بمراكش كانوا يدبرون الشأن الترابي والمحلي، خلال عهد العمدة الأسبق عمر الجزولي، والعمدة السابقة فاطمة الزهراء المنصوري، بنهب أراضي الدولة وإقامة مشاريع ذات منفعة خاصة.

أما “الأحداث المغربية”، فذكرت أن صيادين عثروا على جثث بشرية على مشارف شواطئ كابونيكرو والريفيين ضواحي تطوان، إضافة إلى أعضاء بشرية بعضها متآكل ومتحلل، يعتقد أنها تعود إلى مهاجرين سريين، طوحت بهم تيارات البوغاز لتلقي بهم بالسواحل التطوانية، حيث يعتقد أنها جثث المجموعة التي غرقت الأسبوع الماضي، حيث فقد 11 شخصا.

وجاء في الصحيفة نفسها أن مفتش شرطة ممتازا يشتغل بالدائرة الثالثة التابعة للمنطقة الإقليمية للأمن بخنيفرة اضطر لاستخدام سلاحه الوظيفي في تدخل أمني لإيقاف شخص من ذوي السوابق القضائية، بعدما عرض حياة المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي ووشيك باستعمال السلاح الأبيض. بالمقابل، تتواصل الأبحاث والتحريات لإيقاف باقي شركائه بعد تحديد هوياتهم.

وإلى “أخبار اليوم” التي أوردت أن الأجهزة الأمنية المغربية تطارد منظمة إجرامية دولية متخصصة في تهريب المهاجرين، تنشط بين السينغال والمغرب وإسبانيا، بعد كشف آخر التحقيقات الأمنية الأوروبية وجود منظمة إجرامية خطيرة مستقرة بالمغرب تعمل على استقطاب المهاجرين السريين قبل تهريبهم في قوارب موت مهترئة إلى الجنوب الإسباني.

من جانبها، نشرت جريدة العلم” أن إبراهيم الجعفري، وزير الخارجية العراقي، دعا المغرب إلى فتح سفارته في بغداد، مؤكدا على ضرورة تسهيل إجراءات منح التأشيرة للعراقيين الراغبين في زيارة المملكة للدفع بالعلاقات الثنائية إلى الأمام، إضافة إلى أهمية تضافر الجهود والتعاون في المجال الأمني والاستخباري ومواجهة التحديات الإرهابية.

ووفق “العلم” أيضا، فإن ساحة التحرير وسط مدينة الناظور عرفت، يوم السبت الماضي، حضور ناشطين وجمعويين وفاعلين؛ ضمنهم حشد من المتضامنين قاموا بحلق رؤوسهم، للمطالبة بإنشاء مستشفى جامعي لمعالجة السرطان بالمنطقة تحت شعار “أوقفوا السرطان”.

‫تعليقات الزوار

23
  • حنان
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:17

    وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بأسفي منح السراح المؤقت لرئيس جماعة بوكدرة ونائبه، مقابل كفالة مالية قدرها 5000 درهم لكل منهما، ومتابعة الرئيس بتهم تتعلق بإلحاق خسائر مادية بملك الغير والتهديد وعدم التوقف عقب ارتكاب حادثة وتغيير معالم الحادثة، في حين توبع نائبه بتهمة السكر العلني.كان حريا بوكيل الملك أن يشدد العقوبة لا أن تقتصر على تلك الكفالة.

  • مغربي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:19

    كلشي باغي يهرب من المغرب الشباب و الشابات باي طريقة الله يرحما مسكينة

  • سعيد مغربي قح
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:25

    -"…أعضاء بشرية بعضها متآكل ومتحلل، يعتقد أنها تعود إلى مهاجرين سريين،..".

    أغلب هؤلاء شباب مغاربة..أكلهم الحوت ورحمهم الله..وهذه من نتائج فساد الحكومات المتعاقبة..وذنوبهم على سياسة الحكومة العوجاء..

  • الحذر ثم الحذر
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:29

    الحذر ثم الحذر من بعض الأتراك والألبان لأنهم معروفون في أوروبا بالمتاجرة في النساء واستغلالهن في الدعارة والتجارة الجنسية.

  • محسن
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:33

    هدا كولو سبابو الحكومة الفاشلة باش يجشعوا الفن فبلادهم و يعطيو قيمة لبلادهم كايشريوا دوك الأفلام ديال الكيلو و المدوخات عندنا كلهم كايشوفوا راسهم منار و التركي هو كمال و كايبيعوا راسهم رخاص…الله ياخد الحق فالمسؤولين.

  • مغربي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:35

    البنات المغربيات خرجوا عليهوم المسلسلات التركية سحابليهوم كلهم غيتزوجوا بمهند. التركيين اقبح منهم ما كاين كيعاملوا المراة معاملة خايبة ومتسلطين وعنصريين ختى مع بعضياتهم عساك مع المغاربة

  • زائر
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:40

    سبحان الله كلما ظهرت شبكة للاتجار في البشر او للدعارة وإلا تكون الضحايا مغربيات وسواء في الخليج او في اندونيسيا او في تركيا واوروبا، اين دور الدولة في التوعية والتنوير في هذا المجال؟؟؟

  • roka
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:47

    أبنت بلادي مالك غير بلادك ، ولد البلاد واخا ما تفاهمتوا غتبقي فبلادك عند اهلك

  • wood
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:55

    المخزن دمر الأسرة المغربية بالمدونة التي قزمت رب الاسرة و لم تعد له اي سلطة على زوجته او أبنائه بل اصبح نفسه مهدد بالسجن اذا فتح فاه و اصبحت الفتيات يجرين وراء السراب أينما ظهر ، و انحل المجتمع و كثر الطلاق و ما ينتج عنه من أطفال الشوارع لان المرأة تتشبت بولاية الأطفال طمعا في النفقة و عندما يختفي الزوج تلقي بهم في الشارع . فالمخزن يسعى جاهدا ليحكم شعب من المتسولين و المنحرفين و المعتوهين و خريجي السجون لأن السجن هي الخدمة الوحيدة الذي يقدمها المخزن لعياشته و عبيده !!!

  • Benalmadena
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 23:08

    Chaque fois lorsque je rentre dans les journeaux marocains je trouve que des nouvelles negatives , domage yal Bled , j’ai quiette’ le Maroc ca fait 39 ans est je vois que le Maroc est plus pire dans presque tous les domaines j’ai 60 ans est je ne peux pas imaginer comment ca va etre en 30 ans un bateaux sans capitaine.

  • فريد
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 23:11

    رقم 6والله كلامك صحيح. لذلك قمة الاشمأزاز من محبي اردوغان.هل تعلم ان اجدادنا لم يتركوهم يدخلو المغرب فعلا كانو يفهمون.

  • Roudani abroad
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 23:21

    الأتراك براسهم كا يقلبو يخوو بلادهم و كا يحركو كما العرب. راه فيهم الخايبين و الخايبيات كما كاع البلدان. و نتي ا لي خاصط العقل تابعا مسلسلاتهم و حالة فمك. تركيا نفخو فيها بزاف. و لكن راه غير الناقصات لي كا يوقع لهم ما وقع. اما بنت الناس المربية و الله واخا تموت بالجوع. تحية للمغربيات الشريفات اللاتي يشكلن الاغلبية و الكثير منهن حافظات للقران و يتربعن على عرشه عالميا.

  • جريء
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 23:26

    حتى قط مكيهرب من دار العرس كيما كيقولوا، كون لقاو الخير فبلادهم كاع ميمشيوا لبلدات الناس.

  • TEXAS
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 23:40

    ويستمر مسلسل الإختلاسات بدون حسيب ولا رقيب تسمع رئيس جماعة يخرج بكفالة 5000 درهم و التهمة الإختلاس و التزوير واش دابا هاد خدام الدولة معمرهم تبث في حقهم عقوبة سجنية أو تكون على المباشر دائما يما الإفراج أو شهرين موقوفة التنفيذ ولا كفالة راه القانون غاصوا يطبق على كلشي راه الناس تقدمت بالعدالة أو ملي كتشوف هاد الأحكام كيزيد الوضع ضبابية راه الخزينة خوات أو الصناديق خوات بالسرقة أو النهب أنقدوا مايمكن إنقاده ولا غدا يجي صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي بالديون لي عندنا يستعمرنا رجعوا الأموال المنهوبة أو طبقوا القانون .

  • ادريس
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 01:30

    شوهت صورة المغرب و الدعارة مرة أخرى و التنمية البشرية توازي الصفر

  • ملاحظ
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 02:16

    عجبني فيهم غي ترامب فرض عليهم الحصار والليرة ما بقات ساوية والو والمغرب مكبر ليهم الشان كيديرو فينا لي بغاو يتزوجو بناتنا يقتلوهم مغرقين المغرب بسلعتهم والمغرب غي حال فمو

  • las palmas
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 02:44

    الحذر كل الحذر من الاتراك الناطقين بالعربية هؤلاء هم من الطائفة العلوية السورية من أوسخ البشر . لاتصدقوهم فهم ليسوا بمسلمين.

  • محمد سعيد KSA
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 08:22

    السلام عليكم

    تعليقي على خبر"أن إبراهيم الجعفري، وزير الخارجية العراقي، دعا المغرب إلى فتح سفارته في بغداد، مؤكدا على ضرورة تسهيل إجراءات منح التأشيرة للعراقيين"

    وصية محب لأهلي وأحبتي المغاربه

    – قبل أيام تصرف الوزير الجعفري في لقائات رسمية كمسم للأجواء الدبلوماسية(قذافي جديد) متحدثا عن امور شتى ومن ضمنها إستشهاده بآية قرآنيه عن ملكة بلقيس وشبه التحالف الذي تقوده السعودية لتطهير اليمن من الرجس الإيراني (الملوك إذا دخلوا قرية …) .. عموما تلقى الرد المناسب.
    – حكومة العراق الحالية هي ذات اغلبية شيعية ومكونه من احزاب تابعه لإيران.
    -العراق اليوم هو وكالة مخابرات لإيران.
    -العراق ليس سوق مفتوح للعماله الأجنبية خاصة بعد إحتجاجات البصرة وقمعها الذي نتج عنه 14 قتيل ومئات الجرحى.
    – الحذر من تزويج العراقيين الشيعة فهذا باب لبث التشيع في المغرب.
    – العراق بلد نفطي ولكنه منهوب ويتطلع لمساعدات خليجيه وهذا يعني بأنه لن يكون سوق مفنوح للمنتجات المغربية ولا العراق سيساهمي في بناء مشاريع في المغرب ولا هو بلد جار ولهذا لن يستفيد المغرب شيئ وللتو شتموا الجزائر وجردوا الشوارع من المسميات الجزائرية.

  • khadija89
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:14

    الله ارحمها مسكينة ويجعل متواها الجنة و يرحم دوك الحراكة اللي ماتو مابقا ميعجب في بلادنا بلدفيها الحمد لله الخير لكن !!!!!!!!
    و نصيحتي البنات مكين محسن من ولد بلادك

  • Rachid
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:24

    ما كاينش شي خبر كيفرح يا ربي السلامة غير المصائب فهاد البلاد لكحلة

  • عبداللطيف السعوديه
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 15:02

    رحمها الله احيانا الفتاه تبحث عن الرزق الحلال فتنخدع وتطيح بشبكة شيطانيه تغرر بها الحذر لكل فتاه من هذه الشبكات لاتنخدعي بإغراءات وهمية اذا أردتي كسب الرزق بطريقة رسمية بأحد الدول سواء تركيا او اي مكان أبلغي السفاره حتى لاتقعي بالغش

  • محمد
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 19:04

    السلام. بحكم علاقتي بالاتراك و الاجنسيات الأخرى، كنت دائما احذر المغاربة في المغرب بما يقع في أوروبا، لكن كبرياء مغاربة المغرب يحول دون الاستفادة من تجاربي في المهجر لما يقارب 30سنة. إنهم بارعون في إسداء النصائح و يمتنعون عن الاسغاء في الأمور التي يجهلونها. المغربي هو الطباخ الاول و الرياضي الأول و الصانع الأول….. لهذا يقعون في الفخ بمجرد مغادرة طنجة. أقول هذا من باب الغيرة وليس الشماتة.

  • expert
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 20:57

    نصيحتي للمغربيات لا تثق في اجنبي مهما كان نوعه أو جنسه ولا تميل في زواجك الا لمغربي ابن بلدك.فبحكم عملي اعرف التركي والعراقي والسوري واللبناني والمصري والتونسي والليبي الخ فوالله وبدون أن أدخل في التفاصيل و كما يقول المثل المغربي مسقيين بمغرف واحدة.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين