رصيف الصحافة: زواج يتيم يفجّر الغضب داخل حزب العدالة والتنمية

رصيف الصحافة: زواج يتيم يفجّر الغضب داخل حزب العدالة والتنمية
الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:00

مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من “أخبار اليوم” التي ورد بها أن حالة الغضب داخل كل من حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح وصلت حد المطالبة باستقالة محمد يتيم من الأمانة العامة للحزب على الرغم من التوضيحات التي قدمها بخصوص خطوته تطليق زوجته من أجل الزواج بمدلكته التي تصغره بـ 30 سنة، وخصوصا بعد ظهوره معها في صورة واحدة وهو ممسك بيدها في باريس.

ويرجح أن تكون حركة التوحيد والإصلاح قد شرعت في إعمال مسطرة المساءلة في حق محمد يتيم، الذي يعتبر من بين مؤسسيها وظل في مكتبها التنفيذي حتى المؤتمر الأخير في غشت الماضي، على اعتبار أن ما أقدم عليه يعتبر مخالفا لتوجهات الحركة، تضيف المادة الخبرية.

وفي خبر آخر، ذكرت “أخبار اليوم” أن تاريخ 8 أكتوبر الجاري هو موعد البت في دعوى حاجّة ضد وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية إثر معاناتها رفقة عدد كبير من الحجاج أثناء أداء مناسك الحج والإقامة بالديار المقدسة، بعدما طلبت الوزارة تأجيل الجلسة الأولى قصد منحها فرصة لتحضير جوابها في الموضوع.

أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، قال لـ”أخبار اليوم” إنه ليس لديه أي تعليق على الموضوع، موضحا أن الملف الذي تجري أطواره بالمحكمة سيبقى على طاولة القضاء، وليس هناك أي تعليق شخصي منه في هذا الشأن.

وأفادت “أخبار اليوم” أيضا بأن المحكمة الابتدائية بتطوان رفعت الفيتو ضد قضاء سبتة المحتلة؛ إذ رفض قسم قضاء الأسرة في 13 غشت الماضي المصادقة على حكم طلاق زوجين مغربيين كانا قد استصدرا حكما بالطلاق من المحكمة الابتدائية بمدينة سبتة المحتلة، نظرا إلى أن الحكم الذي يطلبان تأكيده من قبل القضاء المغربي يتعلق بقرار لا تعترف به السلطات المغربية، ليس لأنه أجنبي بل لأنه استصدر من إدارة فوق تراب محتل.

وإلى “المساء” التي ذكرت أن فرقة أمنية بزي مدني اعتقلت دركيا ومهندسا وعناصر أخرى من الدرك ضمن شبكة، على مستوى شارع مولاي يوسف بالدار البيضاء، في ترويج الأقراص المهلوسة والتستر على متهمين مبحوث عنهم والإتجار الوطني بالمخدرات، وتم حجز أزيد من 450 قرصا مهلوسا، بالإضافة إلى العديد من الهواتف التي تستعمل في التواصل لتسهيل عمليات الإتجار بالمخدرات.

وأضاف الخبر ذاته أن مصالح الأمن أحالت أفراد العصابة على مصالح الفرقة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن الدار البيضاء لاستكمال البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة.

وكتب المنبر الورقي ذاته أن نوابا أمريكيين عبروا عن دعمهم للحكم الذاتي في الصحراء؛ إذ قدم نواب بالكونغرس الأمريكي مشروع قرار يكشف تفاصيل دعم إيران لجبهة البوليساريو ووجود علاقات بين الجانبين بهدف توسيع إيران لتواجدها في شمال إفريقيا، ويحث على دعم مقترح المغرب للحكم الذاتي.

ونقرأ في العدد نفسه من “المساء” أيضا أن السلطات الأمنية بمدينة تطوان أحالت على النيابة العامة سبعة أشخاص في ملف حادث القارب الذي ذهبت ضحيته الشابة المغرية حياة بلقاسم، ويتعلق الأمر بإسبانيين وخمسة مغاربة. والنيابة العامة بدورها قررت إحالتهم على قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بتطوان من أجل إخضاعهم للتحقيق التفصيلي على خلفية تهم تكوين عصابة إجرامية والإتجار بالبشر.

وتطرق الإصدار ذاته للتحقيق في الإفراج عن شحنات دون وثائق أصلية بميناء الدار البيضاء؛ الأمر الذي خلق مشاكل للمستثمر الذي كان مدينا لمستثمرين مغاربة.

ووفق “المساء”، فإن غياب مدير مركز المراقبة الحدودي لميناء الدار البيضاء بسبب عارض مرضي، وعدم تعيين إدارة مكتب السلامة الصحية لمدير جديد والاكتفاء بمدير بالنيابة، أدى إلى تسجيل الاختلال المذكور الذي فتحت بخصوصه الشرطة القضائية بحثا بتعليمات من النيابة العامة.

في يومية “الأحداث المغربية” نقرأ أن تحقيقات عالية المستوى تتم بتنسيق بين المغرب وإسبانيا للكشف عن خيوط شبكات تهجير البشر التي أصبحت تنشط بشكل كبير على مستوى البوغاز، وتسببت مؤخرا في حادث مؤسف تجلى في سقوط ضحايا نتيجة استفزازات قام بها أحد المهربين تجاه قارب للبحرية الملكية المغربية؛ ما اضطرها إلى إطلاق النار نتجت عنه وفاة شابة وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.

وكتبت الصحيفة ذاتها كذلك أن المغرب فاز بخمس ميداليات دولية وجائزتين خاصتين في ملتقى اسطنبول الدولي للاختراعات في نسخته الثامنَ عشرةَ، التي اختتمت فعالياتها السبت الماضي.

وإلى “العلم” التي نشرت أن تحقيقا تلفزيونيا إسبانيا كشف أن موجة قوارب الموت الأخيرة لم تكن سوى عملية تصفية حسابات وليّ ذراع السلطات الأمنية لخلق فوضى في ضفتي المتوسط، ودفع الأمن إلى التخلي عن متابعة بارونات المخدرات.

ووفي خبر آخر، أوردت الجريدة عينها أن مديري المؤسسات التعليمية بالمغرب يواصلون احتجاجاتهم للأسبوع الثالث على التوالي منذ انطلاق الدخول المدرسي الجديد، تنديدا بما أسموه غياب الحوار وعدم الإنصات لمطالب أكثر من 15 ألف مدير تربوي على صعيد 12 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين.

‫تعليقات الزوار

117
  • dak
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:14

    السي يتيم كان واضح من الأول. التجديد ثم التجديد

  • fatiha lansari
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:14

    العدالة والتنمية ينطبق عليها القول الشائع :النفاق لو كان بنادم

  • khadam
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:15

    أنتم لي انتخبتهم يا الشعب ……….

  • ولد زايو
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:16

    كلهم بانوا على حقيقتهم تجار الدين لقد وصلوا إلى مبتغاهم. سواء كان داعية أو سياسي في الأخير كتبان حقيقتهم. مثل الداعية السلفي من طنجة أو السياسي من منصبه حيث هو الآن.

  • غيور
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:17

    بالصحة و الراحة.. هاكا يكونوا ولاد الناس المرضية..
    عيرتني بالشيب و هو وقار..

  • يونس السلفي
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:17

    زواج يتيم و من قبله زواج الشوباني ثم حجاب مايسة و غيرها أمور تنسينا و تلهينا عن الأخبار الحقيقية كالشباب الذي يموت في البحار و أخبار المقاطعة المستمرة … أمور يجب على الدولة أن تجد لها حلا لا أن تسكتها بهذه الأخبار التافهة

  • مغربي أصيل
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:18

    لقد سقطت الأقنعة يا تجار الدين من بين الأسباب الرئيسية في تخلف المغرب هو هذا الكم الهائل من الأحزاب التي لا يهمها ممارسة العمل السياسي أو ترسيخ الديمقراطية و تنمية المجتمع بقدر ما يهمها المناصب والكراسي والرواتب ألا لعنة الله على المنافقين وتجار الدين

  • بنبحدو أبوياسر
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:20

    وما علاقة الحياة الشخصية بالسياسة؟ هو حر أن يتزوج بمن شاء ويطلق زوجته إن شاء. لا يحاسب المسؤول عن حياته الشخصية بل عن تدبيره للشؤون السياسية والإدارية. تحلمون بحرية الغرب لأنفسكم وترفضونها للأخرين!

  • المنطق
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:21

    إن لم تستحيي فاصنع ما شئت!!!!!!!!!!!!!

  • ر - ا زاوية الشيخ
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:21

    هههه خليو عليكوم السيد راه بغى يزهى مع راسو من حقك أسي لوزير تمتع مع راسك ماحدك فداك المنصب تمتع…..غي ما تديهاش لفرنسا على نفقة الدولة ههههههه باز وبااااااز لبلاد على صفيح ساخن وهو…أودي غي داويين

  • bokasba
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:23

    هذا معنه ان ادعاء الفضلية و التدين . هو مجرد و سيلة لخداع الناس و تسلق سلم السلطه والمال.

  • Zorif
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:23

    اغلب الاسلاميين ينتقدون العلاقات الغرامية علانية و ياتونها سرا بل و علانية بل و قطيعهم يبرر لهم ذلك. فهل شرعا لك الحق ان تلمس يدك فتاة قبل الزواج ؟ هذا هو تمسكن حتى تمكن. و المراة التي افنت عمرها معه و ضحت بكل شيء الى الجحيم هذه هي الرحمة و المودة.

  • مواطن
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:23

    منذ قدوم حزب العدالة للحكومة وهم يفكرون فقط في فروجهم .
    من حماد و خليلنه و شوباني يتيم و بوعشرين قلم بن كيران .

  • ذلك شأنه!
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:23

    كل حر في افعاله، لكن انتمائه لمؤسسة وجب عليه احترام قواعدها وقوانيينها، الاستقالة اولا ثم ليكمل طريقه كيفما شاء فلا أحد له الحق في معاتبته على افعاله سوى زوجته وابناءه.

  • درواس من فاس
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:24

    ..زعما زعما؟ من نيتكوم هاد القضية دالمساءلة..ياك ماغريباش على الباجدة…وقعات من قبل، أو لا لا؟ قالك العيب على الجمل الى طلع للسطح، أما القط هديك عادتو…عقنا بيكم.

  • كبور
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:24

    ما المشكل اذن؟ يتيم تزوج على سنة الله ورسوله وهذا حلال طيب وهناك الكثير من أصحاب الشأن و المناصب يمارسون الحرام عوض الزواج، أما قضية الطلاق من زوجته الأولى فنحن لا نعرف ولن نعرف خباياهم ومشاكلهم وهذه في نظري قضية شخصية لا تعنينا.

  • Abdelhak
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:25

    الزواج من امراة أصغر منه سنا ب 30 سنة هذه مشكلته ما ذخل الآخرين فيه إنها حرية شخصية.من حقه أن يعيش ويتبرع مع راسو انتما مالكم المحسادة.

  • kafka
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:25

    لماذا دائما شعار المتاسلمين دائما:
    ـ المال ـ الاكل ـ الفرج ؟
    هذا هو ثالوث المتاسلمين الابدي.

  • رباطي
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:25

    هو بغاها وهي بغاتو وبنادم ضاروا راسوا،قلة مايدار عند البعض.

  • عبد الله
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:26

    أشكر هذا الحزب النظيف الغيور على مبادئ الدين و إن لم ترق نتائجه إلى مستوى تطلعات الشعب المغربي

  • الخبير
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:27

    صحيح أن هاده حياته الشخصية ولا ذخل لاحد ولكن بنادم هو لي يبقى على مبادئو

  • مغربي
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:29

    62x + 35 = 0 x x. X. هو. السيد يتيم. أنا خجلت من نفسي لما سمعتها. تخيلوا 62 سنة و 35سنة والرومانسية اقسم بالله علي العظيم م جاءت معك وزير منذ تعيينك

  • مواطن2
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:29

    بخصوص السيد يتيم…وبعيدا عن الدفاع عنه…لانني مواطن عادي ولست مؤهلا لذلك …ارى ان الامر يتعلق به شخصيا ولا دخل لاحد في ذلك…فهو خارج اوقات عمله يعد مواطنا عاديا يتمتع بكل ما يتمتع به اي شخص..ومن المنطق ان لا يتدخل احد في حياته الخاصة…هناك امور اكثر من ذلك تقع في الدول الراقية لوزراء وحتى لرؤساء دول ولا احد يتدخل في شؤونهم الخاصة . يمكن ان يتعرض للمساءلة اذا مارس تصرفات غير لائقة ويكون ذلك اما من طرف الهيأة التي ينتمي اليها او من طرف القضاء اذا دعت الضرورة لذلك.وهذا الامر شائع بين فئات عريضة من المواطنين ولا احد ينتقد ذلك.

  • ايت الراصد:المهاجر
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:30

    كل قياديي اللاعدالة واللاتنمية لايهمهم الامصالحهم الخاصة وشعارهم الارتزاق بالدِّين مذهبا ،ونفسي نفسي اولا واخيرا…

  • النشاط
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:30

    ليس ان يتزوج او لا يتزوج ولكن هؤلاء يدعون الدين والإيمان بالدين صوت عليهم المغاربة لانهم يصلون وووو. وفي أسرهم بعيدون عن الاسلام اذا كانت زوجته مسلمة فمن حقه الزواج مثنى و ثلاثة ورباعة واذا كان هو يطبق شرع الله ماذا يقول عن سفره إلى باريس بدون شرع ورغم جوابه انه ذهب العشاء في المطعم فصلاة التراويح تقام بالساحات والمساجد …

  • مغربي وافتخر
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:30

    يموتون من أجل أن لا تطبق العلمانية بالمغرب ويهربون خفية لشوارع باريس ليمارسون العشق والحب بكل طمأنينة وهدوء. ..الكل يهرب من المغرب للسياحة والحرية والنشاط. …ولكن لايريدون الحرية للشباب المخنوق المضغوط. …لنكن صريحين مع أنفسنا الحب اعضم شيئ. …ومن يقع فيه يتنازل عن مبادئه وخير متل أمامكم. ..السيد فقيه ووووو…..والبنت جميلة وحضارية وأنيقة وهو في منتهى السعادة. ..حلل وناقش. ..

  • Yahiya
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:31

    العبد اذا جاع سرق واذا شبع فسق وهذا امر طبيعي جدا

  • أبو ليلى المهلهل
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:33

    هاد الباجدة فيهم الحسد و الحقد حاضين غير بعضياتهم ،،خليو عليكم السيد فالتيقار من حقو يحب كباقي البشر؟؟ لماذا لم تفتعلوا هاته الأزمة و الضجة مع حكاية الحبيب صاحب الكطكاطات و سمية خلال ولاية حكومة المخلوع بنكيران و قصة العشيقان بن حماد وفاطمة في شاطئ القمقوم قرب المحمدية..

  • طانجيرينو
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:34

    لن اصوت على العدالة والتنمية في الانتخابات المقدمة

  • Citoyen
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:35

    من قال إن نظرية التطور غير صحيحة فهو واهم

  • أيوب
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:35

    هاد السيد تلاقيت بيه ف 2001 فواحد اللقاء و من تماك مادخلي فخاطري سبحان الله..

  • Khaldon
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:35

    السلام عليكم،
    وبعد يأبى بعد أصحاب اللحى إلى أن يرينا درجة الكبت عندهم والنفاق ويقول خطبة شرعية وهل الخطبة الشرعية تجيز لك مسك إمرأة لم تعقد عليها بعد وجهكم صحيح

  • معاد
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:35

    الفلوس كتزوج الفلوس كطلق .ليتا الشباب يعود يوما

  • الهيبي المنتظر
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:36

    وأين العيب يارجال ، السيد بشر وله قلب شاب ومتحرر ورهيف قل نديره في الأوساط السياسية الملتزمة .

  • RALEUR
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:37

    قيل لنا من قبل أن السلطات كانت مبيتة النية وأمضت الحجاج على التزام بعدم تقديم شكاوي أو دعاوى، فكيف بالمحكمة تقبل دعوة هذه الحاجة، من باب الفضول ليس إلا٠

  • mazalni 3la didani
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:37

    اولا انا لا اعرف هدا الإنسان وعندما سألت قيل انه من حزب القنديل وأنه يشغل في هده الساعة منصب وزير..
    ولما رأيت صورته في باريس مع ما سماها خطيبته تساءلت: وااااش على زينو
    وااااش على شبابو
    واتا على فلوسو

  • خالد
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:37

    رحم الله السيد عبد الله باها… رجل في زمن قل فيه الرجال

  • مواطنة
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:43

    يجب على الزوجة الأولى أن تتكلم و تدافع على نفسها حتى يفضح و يكشف المستور . الباجدة بسبب مناصبهم الوزارية يريدون أن يعيشوا علنا مراهقتهم المتأخرة : طلاق و زواج و عشق في البحر فجرا و رومانسية في شوارع باريس …….
    لك الله يا وطني !!!!!

  • الفرولة
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:47

    لم يتحمل حتى مسؤولية بيته فكيف سيقدر على مسؤليات البلاد والعباد

  • مبروك أ مولاي
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:47

    الله يبارك لمولاي السلطان بالعروسة الجديدة

  • ولد حميدو
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:52

    من حق أي أحد أن يتزوج ادا توفيت زوجته أو طلقها و لكن في هده الحالة لم نعرف إن كان اخد الاذن من زوجته حسب القانون فادا وافقت فلا دخل لنا في أموره الشخصية و وزير متزوج من فرنسية هو اللي مهني رغم أن زوبعة وقعت عليه مؤخرا و لكن حسب ما سمعت و الله اعلم بأنه يتعامل جيدا مع الموظفين
    المهم حسب رأيي
    اللهم الطاسة أو الفضائح الغرامية بالنسبة للمسؤولين

  • رقية
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:53

    تجار الذين يسقطون واحدا تلو الآخر. …انها نهاية الحزب المنافق

  • بركاكة الطاليان
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:57

    واتوما سمعوا،قالك مدلكته، المدلكه.
    او المسلم الاخواني عندو الحق ايستعمل
    المدلكة.
    او حتا البنت باغا،الارت ديال التقاعد الوزاري. بلان واعر.

  • مدلكته..يا حلاوة
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 22:57

    مسكينة الزوجة الأولى ستكون ضحية من ضحايا الاغتناء باسم الدين والسياسة. لا مبادىء ولا رجولة ولا هم يحزنون ..الزوجة الأولى ضحت معه من الصفر فكان جزاؤها مدلكته الصغيرة ..وا رجلاه.؟؟؟
    على الرغم من التوضيحات التي قدمها بخصوص خطوته تطليق زوجته من أجل الزواج بمدلكته التي تصغره بـ 30 سنة، وخصوصا بعد ظهوره معها في صورة واحدة وهو ممسك بيدها في باريس.

  • مغربي قح
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 23:00

    يتزوج أو يطلق،حياته هاديك سوقه هاداك. فارعين لينا راسنا بهاد يتيم بحال الى هو مخترع الأنسولين… را أعطاهم الله هادوك اللي حتى شاب عاد دار حجاب.

  • rodéo
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 23:02

    قصة يتيم و المدلكة تدل على هشاشة القناع الذي يضعه تجار الدين و الذي يمكنه أن يسقط في أية لحظة اللهم أحسن خواتمنا و لا تجعلنا من الجهلاء

  • الزهواني
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 23:04

    أنا بغيت نعارف شكون اقترحو وزير
    الرجل بان ليه المنصب والسلطة
    وانسى اش كان تيقول في الدين
    والله يعطينا وجهك
    واجمع البليزة وسير اتزوج مع راسك
    راك بقي صغير

  • اومحند الحسين
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 23:06

    *وتبقى مسرحيات الأحزاب مستمرة إلى أن يبدل ستارها*

    بكري شفتو مع هاذ الشعب….
    هذا حال احزابنا بالمغرب….
    الهم فالكرسي،،،،وتبدال لمنازل…(تبدال لعيالات ).
    تلقاهم جميعا،،،،،وقلوبهم شتى…(شي حاضي شي ).
    الشعب فواد قريب يغرق،،،،والساسة فواد الشبعة والكماليات.
    بكري شاف معاكم الضو هاذ الشعب

  • عبدو
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 23:06

    من ولى ظهره لمن عاشت معه عقود وتحملت معه كل المحن (زمان) سهل ان يدير ظهره لأي كان ولكن الدائرة تدور

  • ARIAZE
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 23:07

    واعجبا لهؤلاء المعلقين آش احرقكوم ياك الرجل مشي رهبان .لأن الرهبان هم الذين لا يحق لهم الزواج. وليتوا كتدخلوا حتى في المسائل الشخصية . (هذا مخصوش إتزوج المرأة الثانية، هذا خصوا إتزوج امرأة أكبر من أمه …..) والله العظيم إلى راكم مراض. الرجل عندوا القدرة البدنية والعقلية والمادية إدي حتى 3 إلى قاد عليهم أنتوما آش كيوجعكم ؟؟؟؟ الله إلعن اللي ميحشم إوى باز على صنطيحات ….

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 23:09

    لا اعتقد انها خطيبته فلو اراد الزواج من اي امراة ثانية لما احتاج الى السفر لباريس اظن انها صديقته و بعد ان فضحتهم تلك الصورة حاول ايهام منتقديه بانها خطيبته درءا للفضيحة و نفس السيناريو حصل مع الشوباني و الفقيه حماد حينما عاش الاول قصة غرامية داخل مجلس النواب مع امراة محصنة و الثاني حينما باغثه رجال الدرك في شاطئ سخيرات او بوزنيقة ان مازالت اتذكر مع ارملة صديقه بعد ان قضى وطره منها.

  • كامل
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 23:09

    مادا افادنا هذا الشخص حتى يستحق هدا الكم من ردود الأفعال

    لاشيء يذكر فكفانا استهلاكا لمتل هذه المواضيع ننتظر الاهم بما يفيد المجتمع

  • فاضل
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 23:12

    لا حرج – من الناحية الشرعية – على من أراد الزواج بامرأة لا تعارض الحجاب وتتطلع إلى تحسين دينها!
    وهذا قد أفتى به أهل العلم، ولكن التبريرات التي قدّمها الأخ يتيم فيها نظر، لما يأتي:
    1- روى البخاري ومسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:"تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك".
    2- قال صلى الله عليه وسلم : ” «كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته، فالإمام راعٍ ومسؤول عن رعيته، والرجل راعٍ في أهله ومسؤول عن رعيته… ”
    رواه البخاري.
    3- * إن الزواج بغير المحجبة قد يشجع الفتيات المحجبات وغير المتزوجات على التبرج.
    * في الماضي كان أهل الكتاب يخضعون للدولة الإسلامية، والمتزوج بالكتابية لم يكن خائفا على تربية بناته تربية دينية.
    * قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم .
    فما هو حكم من يريد أن يخطب امرأة متبرجة، وهو يعلم أنها غير عازمة على ارتداء الحجاب، ثم يرضى بالزواج منها؟

  • المحجوب
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 23:13

    ما هو الخطأ الذي فعله هذا الوزير؟ تزوج بشابة تصغره بثلاثين سنة وسبق أن طلق زوجته الأولى، لم أفهم كل هذه الزوبعة حول شخصية يتيم وحول المبادئ والدين واللحية، الزواج حلال وعلى سنة الله ورسوله والطلاق هو أبغض الحلال وليس بجريمة، أين المشكل إذن.

  • الغريب
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 23:15

    هذي نتيجه الاختيارت ديال الشعب عوض يحلوا مشاكل الشباب السيد بغا يحل مشاكل ااشابات وينقص من العنوسه هذا بصرحه ليبغي يخدم البلاد ، من خطب المدلكه ديالو مينساش يشري شي حمام بلدي غيحتجوا

  • ouchn
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 23:29

    Des hypocrites sans aucun principe. Si l'islam lui permet de marier une autre femme, pourquoi il n'a pas pris une vieille ou au moins une femme de son age. Il faut revolter contre ce genre d'hypocrite.

  • ولد حميدو
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 23:33

    أمثاله سيقضون على العنوسة بالمغرب

  • بنت الهاسطي
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 23:35

    هادي كلها خزعبيلات باش انسيونا فالموضوع الاهم ويتلفونا الناس مزال مشردة فالزناقي تتقطع القلب بعد ما هجروهم من الكاريانات بالقوة العسكرية والله لليوم التاني عشر مزالين فالعراء يبيتون

  • النموذج
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 23:47

    سبحان الله أنا كذلك سأتزوج هذه الأيام فتاة أكبرها ب 30 سنة هي 18 سنة وأنا 48 سنة .
    بالطبع نموذج يتيم سيجعل زواجي سهلا ودون مشاكل ..فيتيم هو النموذج الذي سأدافع به عن حبي لفتاتي التي تحبني. الله اكمل بالخير.

  • بين الحياة الشخصية وقيم الامة
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 23:49

    لو أحترم قيم الأمة الإسلامية ماكانا لنا أن نتدخل في حياته الشخصية ولكن القضية بدأت من مدلكة إلى السفر بدون عقد

  • معروف
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 23:51

    لفقيه لكانتسناو براكتو دخل لجامع بلغتو

  • مبروك
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 23:53

    ههههه مبروك عليك السي يتيم عيش الحياة مع راسك.
    احنا كنا كتتظروا تحل لينا شي مشكلة البطالة،سعا نتا حليتو غير مشكلتك الغرامية،المهم تمتع مع راسك وليبغا يتقطع من العاطلين يتقطع.
    البعض فيكم بانت بعض عيوبو أهو عضو فالحكومة أما ملي كنتو خارج الحكومة يعلم الله آش كنتو كديرو.

  • ولد حميدو
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 23:59

    ترامب كان ضد الاخوان و لكن غير رأيه مع ديالنا

  • EL BOUHALI
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 00:05

    يهدلة فوق بهدلة من الشوباني الى يتيم اشنو هدا اش هد الفضيحة واوووووووووو اعباد الله !!!!!!!
    هل هدا هو الحزب لي صوت عليه مرتان ???????

  • far
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 00:22

    معروف عن العرب أنهم مهووسون جنسيا وعقولهم
    في ذكورهم. هدا ماستغلته اسرائيل في حروبها ضد
    العرب بجميلاتها الجاسوسات. تذكروا المرأة التي
    حكمت مصر

  • اسمه
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 00:34

    والله كونان مناش حتى ندير 4 بلا نفاق بلا كذوب .السيد عطاه الله شغلو هداك

  • Baklly
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 01:01

    يتيم فعل فعلته هي كما يقال رب ضرة نافعة هو أضر بحزبه قبل ان يضر بنفسه المغاربة أصبحت لديهم صورة واضحة على هدا الحزب الدي جرد نفسه من كل أخلاقيات الصواب وسياسيا لاشيء يدكر اللهم شيء من الارتجالية والعشوائية كل ما انتظره هي الانتخابات القادمة اَي برنامج انتخابي سيقدمونه ومن سيصدقهم فعلا قصيدة بدون عنوان غريب امر هدا الوطن الكل يفعل فعلته وينجو والوطن صامد الكل يقسم انه سيسهر على مصالح الوطن ولكن لايحدد أين سيسهر والى اَي وقت

  • balimako
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 01:05

    اولا ما حكم التدليك في الاسلام اسي يتيم ؟ الا يعتبر دعارة مقننة بحيث تلمسك
    امرأة غريبة عنك في مناطق مختلفة في جسدك وانت تنظر الى مفاتنها بشره وانت
    من حزب اسلامي وبلغت الشيب عتيا ولديك زوجة واولاد اللهم لا تواخذنا بما فعل
    السفهاء منا

  • sponge
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 01:07

    امتطيا معا سيارة مرسيدس الحكومية. .شغل قرصا :دور بيها يا الشيباني. ..قالت له هلا شغلت شيئا آخر. ….بعد مدة. ..عيرتني بالشيب و هو و قار. …خبرها أنه يحب هذا المطرب العراقي….

  • سفيان
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 01:07

    رغم أني لا أتفق مع السيد يتيم و حزبه و جماعته قلبا و قالبا. و لكن هذه المرة أجد أن هذا الرجل من حقه الزواج …

    و بالنسبة للمعارضين من غير دي القربى .. أطرح عليكم سؤال :
    هل على الإنسان تمضية حياته مع نفس الشخص ؟
    مادا إدا وصل السيل الزبى ؟ و نفد الصبر ؟ و كبر الأولاد و لم يعودوا في حاجة للرعاية ؟

    لقد شاهدنا نفس الشيء و نفس الأسلوب القدسي المتجاوز من سياسيي آخر الزمن الدين ابتلينا بهم .. فقد سبق و ألقي اللوم على اليساري (نسيت إسمه و أعتقد أنه من حزب النهج) الدي ذهب لحج بيت الله الحرام و الآن يتكرر نفس الشيء مع الإسلامي الدي أراد الزواج.

    سوف نتقدم فقط يوم نتعلم الفرق بين ما هو شخصي و مهني … !

    يمكنكم اللوم و المعاتبة و حتى المطالبة بإعفاء أي مسؤول حين يتهاون و يقصر في عمله و لكن ليس في أمور شخصية محضة.

    حج يساري أو طلاق و زواج إسلامي لن يوقف الأرض عن الدوران و لن يغير من واقع المغاربة شيء.

    و لكن .. أحزاب و سياسيو عاشوراء هما هادو. يلهون الناس عن الأمور المهمة بالخزعبلات و ما لا يسمن و لا يغني من جوع.

    اما الشعب، فمسكين مغلوب على أمره.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 01:08

    أنقصوا من الانتقادات فهو لم يرتكب اي خطا
    ياك قالوا تشبيب الأحزاب فهو تبع فقط التعليمات

  • Hajji
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 01:13

    هل ما فعله حرام؟ فلما كل هذا البغض نحن مشكلتنا في المغرب الأساسية هي عدم احترام الآخر خصوصا في السنين الأخيرة يعني نحن راجعين إلى الوراء عكس باقي الدول المتحضرة.

  • حشوما
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 01:17

    خلاصة القول هو شحال هادي قالكم أنا ماشي إنسان عادي أي أنه وزير وبالنسبة له فهو خارق ويدير مابغا
    ياك حنا ليصوتنا ليه باش يخدمنا ها هو خدمنا مزيان ومن الفوق بمال دافعي الضرائب

  • مغربي
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 01:31

    السلام عليكم , الغريب في لأمر أن اغلب حالات الشهوة الجنسية تصدر من نفس الشريحة السياسية بشكل متكرر لدرجة أنك سوف تصاب بإنفصام الشخصية إدا رئيت الأقوال و شاهدت الأفعال , عضو في حركة الإصلاح التي تدعو للعفاف و الستر يتزوج من متببرجة كانت تدلكه , الله يستر ليطلع لينا رئيس هد المرة دايرة تاهو شي مصيبة معندها لا ساس و لا راس , إنها فتنة المال و السلطة
    بالمناسبة من كان يعبد العدالة و التنمية فالعدالة و التنمية قد مات و من كان يعبد الله فالله حي لا يموت
    اللهم لا تفتنا في ديننا

  • Omar Bongo
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 01:35

    جماعة الإخوان جماعة المنافقين. يقولون ما لا يفعلون. كذبوا علينا واختلفوا وعدهم . سيهم يتيم لما كان اسمه في لائحة الحكومة المقترحة كان قد تعرض لبعض الإشاعات حول التحرش على بنات الثانوي. ولكن طوي الملف بسرعة.
    بكل صراحة ما فيهم ثقة واكبرهم بنكيران قلب الفيستا على الشعب. النفاق والكذب والشعبوية والمعيور المحبوك كمثل نساء الحمام.

  • ossama
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 01:44

    دركيا ومهندسا بزناسة في شارع مولاي يوسف …هيا اقرؤو الفاتحة…انتهى كل شيء

  • CONARDINHO
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 02:09

    الحياة طويلة ومملة، وإذا لم تجد عليك بشيء يجعلك تصبر عليها، وتجدد به طاقتك من حين لآخر، ويعطيك الدافع لمواصلة العيش، فأكيد أنك ستمل منها، وقد تطلب أن تنتهي…وهذا المسؤول، ربما أعطاه الله من كل شيء، لكن كما نعرف، بنو آدم لا يملأ عينهم إلا التراب…لكن أوليس من الأفضل أن يجد متعته في الزواج من النساء بدل أن يجدها في كنز المال، خاصة إذا كان مالا عموميا حراما!!؟؟

  • احمد
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 02:11

    الوزير هو بمثابة القدوة التي ممكن ان نأخذ بها نعم هو حر لكن في هذه الحالة لم نتعود على قبولها لاننا اصبحنا نسمع و نرى اشياء غريبة على هذه الحكومة لم نشهد ابان الحكومات السابقة المعروفة بالقرعة و الكاس لم نكن نسمع عن استغلال المناصب الوزارية للتمتع و اشباع النزوات .
    من يغدر اسرته ممكن ان يفعل اي شئء لا يستحق ان يكون وزيرا لانه لولى منصبه لما وصل الى الفتاة و هذا يسمى استغلال منصبه ليخدع زوجته و اسرته . فلو بقي في التعليم ستحبه هذه الفتاة؟؟؟؟؟؟ . لهذا و جب إعادته إلى أصله .
    مثل هذه المسائل و جب حل هذه الحكومة لم نرى منتهى سوى المكائد و المصائب الاغتصابات المثليين السيوف الحريݣ الحراك
    الاحتجاجات الفقر غلاء المعيشة حتى اننا لم نسلم من افعالهم الغير مقبولة وزير يحتج وسط اولاد الشعب فمن سيأخ حق من ،انه استهتار و استهزاء اوقفوا هذه المهزلة و الله ثم و الله يثبم لا يستحق ان يكون وزيرا و اذا كان وزيرا فإنني انا شخصيا استحق ان اكون رئيسا للحكومه . اوقفوا هذه المهزلة و اتمنى من ملك البلاد ان يسقط هذه الحكومة رغم جميع النتائج .

  • العبدى
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 02:17

    ما يهمنا من الرجل هو عمله وما قدمه للوطن اما حياته الشخصية تزوج او طلق لا يهمنا وكدلك حزب الدئاب الملتحية او جماعتهم المنافقة لا تهم الشعب المغربي في شيئ ولا نريد معرفتها اساسا

  • احمد
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 02:41

    السيد وزير التشغيل لقا ليها خدمة تادلاكت ب الملاين اوبغيتوها ماتزوج راه جاتها فيزا اه هميزا نسيت ليتيم مغربي . و زايدون راه غادي يصاوب ليها التجمع العائلي و يجيبها تستافد حتى هي من التشغيل و الشوماج .
    اه نسيت وراه دبر على راسو غادي يصاوب الوراق د فرانسا . همزة هادي . انا لي مافهمتش اش كانت تدلك ليه واش ما عندناش الدلاكة كاين ديال قطعان اللحم كاين ديال بوزلوم ديال الشقيقة . المهم لي بان ليا انا ما دبر على راسو حتى عرف بلي مابقا ما يدار .ݣال اش ندير اللهم وريقات مضمونينين و لا غدا يرجع معلم .

  • عجيب
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 02:47

    اللحيا دائم هم قلة الحياء
    شعارهم مناكحة الاخضر واليابس..
    العشرات من فضائح الجنسية في التوحيد والاصلاح والعثلى وثمنمية والتيارات الاسلام السياسي…
    رجال الدين لايستحيون متطفلون ماكرون..

  • Abdel
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 03:27

    اذا منّ الله على المغرب بسنة فلاحية جيدة فإن رجال البادية يقومون بالزواج على زوجاتهم بزوجات صغار. لذلك فإن بعض الزوجات في البادية يفضلن السنوات العجاف رغم ما يواكب ذلك من بؤس. أما زوجات رجال العدالة التنمية فربما يتمنين من الله الفشل السياسي لأزواجهن كي لا يفكروا في الزواج من زوجة ثانية.

  • Proudly Imazighan
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 03:41

    why not? they have money to get married to the young women, to buy big cars, to grow big stomachs big houses
    since you vote for them and you choose to not put them in the garbage bag, you have to shut up now

  • و قل اعملو... وراحنا شفنا
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 05:12

    السوال لمن كيقولو شغلو هاداك:
    1) واش من حق المسلم الراجل تدلكو مدلكة مع العلم أن التدليك هو دعارة مقننة و أعرف الكثيرين يفعلون ذلك حتى خارج المغرب و يختارون أي مدلكة يقصدون حسب الجمال؟ إيلا كان الجواب إيه واش حلال عليهوم و حرام على باقي الناس كالعادة؟
    2) هاد السيد و اللي دار بحالو من هادوك إيلا ماكانش قاد على خلق جو مستقر و يسوده الحب في بيته و مع زوجته الأولى اللي صبرات و عانات و قاسات معاه حتى وصل و لاحها و كيعيش المراهقة مع وحدا قد بنتو، عاد غادي يكون في المستوى باش يسير وزارة و مصالح الشعب؟ و علاش منين بغا الزواج مشافش وحدة مطلقة بأطفال و تكون قدو أو أرملة في سنه أو اكبر منو أولا هالنشاط هاهو شاط؟ في ميريكان اللي هيا ميريكان منين كيترشح الرئيس للرئاسة كيعمل كل جهدو باش يبين للناس أن عندو حياة مستقرة في بيته و مع زوجته و أنه متزوج منذ زمن و أركان بيته العاطفية مرتبة و مستقرة مع زوجته ليثق فيه الشعب و يظهر لهم أنه قادر على القيادة فهذا من ذاك.
    3) واش هاد صحاب الدين و السياسة ماهامهوم غير الزهو و تفريغ الكبت و يصدعو لبنادم راسو بالبلا بلا و الحلال و الحرام و رافضين العلمانية!

  • tibaria
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 06:06

    اسيدي يتزوج بلي بغا حنا مالنا حياتو هاديك حنا باغين الاصلاح باغين الخدمة باغين البنيات التحتية باغين تعليم فالمستوى و مستشفيات تقوم بالواجب مع المرضى بغينا مصالحنا و حقوقنا ….اما حياةالناس الخاصة ماعندما ما نديرو بيها

  • محمد**المغرب
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 06:41

    كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون.. ص ق ……الرجل يدخل تحت احكام هده الاية ولا علاقة الموضوع بحق الزواج مرة اخرى او تصرف شخصي…..نتذكر الضجة التي قامها الفريق النيابي للعدالة والتنمية وكان هدا الرجل منهم ،حين " حيحوا " على مصورة 2M فى قبة البرلمان لانها كانت لابسة نفس لباس الخطيبة ومتبرجة حسب قولهم.
    اما تبريرات الشقيري فهو ايضا يدخل في باب ان الدين كعجين الاطفال، كل يصنع الشكل الذي يوافقه.

  • لا مسائلة لا محاسبة.
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 06:42

    سيعلم الدين يتاجرون بالدين اي منقلب سينقلبون
    لن تفلحي ايتها اللحية المزيفة ..
    ..دخلاتكم اللعاقة…

  • عبد الجبار
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 06:48

    لمن يقول لا تهمنا حياة السياسي ونحاسبه على تدبيره للقطاع الدي هو فيه.الحياة الشخصية لا تخرج عن حياته السياسية واخلاقه ادا كانت فاسدة ستفسد ايضا عمله لانه من الف ان يغتصب في حياته الشخصية سيغتصب الحقوق في حياته السياسية
    وهؤلاء القوم لم يقدمو شيء لهدا الوطن ليشفع لهم في مثل هكدا اخطاء .
    فقط لا تنجرو الى دكاكين سياسية اخرى فاقسم انه ليس في القنافد املس.
    يارب افيق هدا الشعب في الانتخابات المقبلة ويقاطعها بشكل جماعي .
    كما فعل مع سنطرال وسيدهم علي .المقاطعة الحل الوحيد الدي ضل بين ايدينا …

  • الشيخ
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 07:53

    محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني : مسؤول عن ركن و ركيزة من ركائز التنمية ديال هاد البلاد وسباب 80 فالمية من المشاكل ديالها هو التشغيل ، بزاف عليه 2 ساعات ديال النعاس فالنهار الا بغا يؤدي الامانة اللي في عنقو ومع دلك عندو الوقت الكافي لباريز في عز الازمة … باز … انصحه بكتاب "رجوع الشيخ الى صباه في القدرة على الباه" من باب المساعدة

  • samy
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 07:59

    قالت الزوجة الهارمة لزوجها لما تترفح تشري لي مظمة من الدهب اجابها لما اترفح ارميك وراء الحيط مع القمامة هدا هو العدل و الإحسان او بالعلالي كيف تلقي الله …….

  • hassia
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 08:02

    لهلا يطيح حبك على حجرة وشرع عطا لخوانجا4.قضية لمنى جب ساهلة دبا تلبس البركا.مسلسلات الاخوان الغرامية والف ليلة وليلة لا تنتهى.باقى مشفتو والو هدى غير البداية,عقولهم فى سراولهم

  • Tayeb
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 08:07

    لا داعي للعجب من هذا الشخص ما دام ان العلاقة تقوم على الزواج لان هناك اكثر مما يستدعي النقد بخصوص بعض الملتحين الذين يتخذون مظهر المسلم من اجل اشباع غرائزهم الجنسية تحت ذريعة الرقيا الشرعية وما اكثرهم لذا يجب اخذ الحذر من هؤلاء الشياطين وخاصة من جانب اخواتنا اللائي يقصدن هؤلاء بحسن النية فكونو على حدر من هؤلاء الصعاليك لنسقط عنهم قناع الغدر حفاطا على كرامة امهاتنا واخواتنا ولهنةالله على كل من يتخذ الدين مطية للوصول الى مبتغاه مما حرم الله وانهى عليه الرسول .

  • محمد
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 08:13

    هل المدلكة حلال في الاسلام ادا كان كدلك فاريد واحدة جزاكم خيرا

  • شفتو بلحيتو.كونيتو.
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 08:29

    قولوها الهادوك اللي انتاخبوهم كانوا كايبانو ليهم ملاءكة.الحمد لله ان الناس عاقت بلي كل تاجر عندو لحية اعطاوه التيساع.لان ابحال تاجر السلعة باللحية ابحال تاجر الدين بالسياسة…..عارفين قصة شفتو بلحيتو؟….ليس كل دي لحية محترم.اللحية عند الهندوس.عند الماركسيين.عن الصهاينة المغتصبين وكدلك عند التيس.

  • abdo
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 09:18

    واش المدلكة حلال في الاسلام بغيت واحدة .
    قليك المدلكة واش ماكاينش المدلك. ولا عجبو التدليك النسوي.
    يلا هاد الحزب لي عندو توجه اسلامي وكاع دايرين اللحية وفيه هاد الفضائح واش باقي عاد شي ثقة ف شي حد..اللهم هذا منكر.

  • Bono
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 09:30

    عطيو للسيد التيقار راه يصيف كامل وهو مسافر في الذات وبغا يبدل شويا الجو في باريس مع الحريم مافيها باس .

  • الواضح
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 09:44

    انا لم أعرف حزبا منافقا ويكذب كهذا الحزب الذي تولى حقائب وزارية، وبرز الى السطح على ظهر الربيع المغربي، وكيف تحولت عناصر هذا الحزب الى اصحاب مشاريع بعدما كانت ملامح وجوههم وأجسادهم ينخرها العوز، وانتقلوا من خطاب الورع والعدالة الى خطاب ما بعدي الطوفان واضرب الحديد ما دام سخون، وأصبح من لا يتدبر أمور حياته اليومية ذو جاه وأموال ولا يتورعون احتى بتغيير زوجاتهم، وحتى شي وحدة بغات تبدل زوجها لكونها برلمانية دارت فلوس وما باغياش تعيش مع معلم ، عيش نهار تسمع خبار، فهل هؤلاء تسند لهم مامورية تسيير البلاد؟ هؤلاء يجب أن يحاكموا على سلوكاتهم وعلى سرقتهم لأموال الشعب

  • Elias Amazigh
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 09:45

    Il faut arrêter de se cacher derrière le petit doigt ! la vie privée de Yatim nous intéresse au nom de la conformité des paroles et des actes !!! Mieux encore, au moment où des jeunes traversent la méditerrannée au risque de leur vie, certains arrivent, mais beacoup sont avalés par la mer. Est-ce que ce ministre très occupé par ses amourettes a le temps et l'esprit de travailler, d'accomplir sa mission pour laquelle il perçoit un salaire ? Sûrement pas ! L'insertion professionnelle y compris celle des jeunes, ce n'est pas son problème, il a autre choses à faire, d'autres passions !!

  • KADIA Abdenbi
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 09:58

    الجنازة كبيرة و الميت فأر. هذوا غير فقها، مرفوع عليهم القلم !

  • مواطنة غيورة
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 10:05

    الرجل حر يفعل ما يريد، ما يهمني كمواطنة مغربية هو أن فترة يتيم يتيمة الانجازات كاسمه، لا شيء يذكر، اسم الوزير والتقاعد هما أهم من العمل وخدمة المواطن.

  • بائع القصص
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 10:05

    وقفت وهلتا وسألت ماذا كان سيحدث لو كان المدلك رجلا يأتي لتدليك رجلي امرأته.

  • حميد
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 10:22

    من حق يتيم ان يتزوج اكثر من مرة وهو ذو تاريخ طويل في هذا عندما كان استاذا في أيت ملال وقبلها وبعدها مادام هو مسلما وكلنا يعلم ان هناك أية تقول مثنى و ……..الى اخر الآية زواج مبروك اسي يتيم عقبال لباقي الوزراء

  • عبد الله
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 10:24

    حتى الشيطان له لحية للأسف، وقد شخصنا الاسلام في لحية الشيطان، ولعلهم كانوا محرومين من الملذات والمتع، جائعي المتعة النسائية ظهروا على حقيقتهم جميعا، نسوا المشاريع والمسؤولية وارتكزوا مع متعة الفرج لكي يفرخوا أفراخا أوجوا لها أموالا عبر بوابة الترشيحات الانتحابية التي هي عمل تطوعي وليس وظيفة للاستغناء والاستعلاء على الشعب المغربي، علما أن الشعب المغربي أغلبه قاطع الانتحابات، لأن هذه الأخيرة تقنن سرقة المال العام من طرف مفلسي الامة الذين يدبرون فقط شؤونهم الداخلية الحزبية والخاصة، ويتركون الشعب في فاقة وفقر مدقع، والدليل أنهم لا ينشؤون في بلدهم المشاريع قصد تحسين الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع المغربي، اللهم سلم الله غالب والسلام.

  • Sidi Bennour
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 10:31

    الكثير ممن ينتمون لحزب العدالة والتنمية ويتحملون مسؤوليات متعددة ظهروا على حقيقتهم امثال محمد يتم وبسيمة حقاوي وبن كيران وسعد الدين العثماني وغيرهم لم يوفوا بوعودهم هم اصلا ليسوا مؤهلين لتحمل المسؤولية …لهدا لم يقدموا للشعب ما كان يطمح اليه…يهتمون بانفسهم وابنائهم وعائلاتهم وكفى …

  • رائحة
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 10:35

    يتيم يتزوج بمدلكته التي تصغره ب 30 عاما، وهي غير متحجبة بل لبست ملابس لا تلق بالمرأة المسلمة، وهذا معناه أن رائحة الفساد تنبعث من هذه الخطبة، أو المسراحية.

  • Lila
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 10:36

    Une personne qui n'a pas de principes dans sa vie privée ne peut pas en avoir dans sa vie professionnelle !

    Mais ce qui me fait mal au coeur ce sont les milliers d'étudiants dans les universités a qui le PJD a fait un vrai lavage de cerveau en leur donnant sa propre interprétation de l'Islam que ses membres ne s'appliquent même pas !

  • حبوبي اولاد بوزيري
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 10:53

    مدلكته هاهاها هي سي الفقيه عندو مدلكة بلغة الشاوية كتمسد ليه هي القضية دايرة دليك واحنا كنتسناو الاصلاح وادلكو مع روسكم

  • كاتب
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 10:53

    سيأتي يوم ويتنهي كل شيء ؛ وتتركون اثارا وخيمة تذكرنا بكم لقد خنتم العهد ولم تفكروا الا في انفسكم وفي اشباع غرائزكم ؛ الان عندكم المال مال الشعب افعلوا ما شئتم ؛ تفسدون في الارض وتدعون باسم الدين انكم صالحون لكن الوجه الحقيقي قد ظهر للعيان.

  • bolitique
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 11:56

    ا لسلام عليكم يا اولي الالباب; كل القضية وما فيها هي صراعات بين الاحزاب الاغلبية ف المحكومة. فبعد قضية العلمي ياتي الرد بقضية يتيم….

  • حميدا الهولندي
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 12:07

    اما كان عليك ان تختار مدلك عوض مدلكة؟؟

  • tarik
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 12:36

    أكاد اجزم انه زواج مصلحة للحصول على أوراق اﻹقامة بفرنسا و انتهى الكﻻم

  • مواطن لا يصدق إلا بالبرهان
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 12:36

    أغلب التعليقات ضد حزب العدالة و التنمية ومنهم كثير من يتهم أعضاء الحزب بالإتجار في الدين بدون دليل لأن الأمر مقصود عمدا لمصلحة حزب معلوم لديهم . أنا أقول لهم أنكم مخطؤون لأن الدين لن يستطيع أيا كان أن يأمر الناس بتطبيقه لأن الدين هو اختصاص أمير المؤمنين . عن طريق مؤسسات مختصة .

  • حلا
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 12:40

    يتيم أو غير يتيم.الرجل المغربي بصفة عامة هكذا يكافئ من بدأت معه رحلة الحياة.أيام ماكان يكساب حتى حاجة.تضحي معه الزوجة الأولى وتكافح وتساند وتدعم وتصبر عليه إلى أن يقف على رجليه.وما أن تبدأ الثروة تتكدس يجازيها بالتعدد ليقهرها بزوجة صغيرة تصغرها سنا.والله لو لم تشم فيك الشابة رائحة الجاه والمنصب والمصلحة المادية لما تزوجتك أيها المغربي الشارف الهارف.وقول ليها ضحي معايا وتبداي من الصفر بحال الأولى ماتقبلش لك.سيري أنتي يا الزوجة الأولى وقفي معاه حتى يدير لفلوس ويديهم يبرع بيهم واحدة أخرى.باش أحسن منك باش فايتاك.حتى أنتي تستحقي أحسن منو فشبابك.ياكلك لحم ويرميك عظم.

  • Jankhan
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 12:45

    le PJD et la débauche légalisée. Les membres du PJD ne voient dans l'islam que la polygamie!
    la secte des theo-opportunistes.

  • مواطن
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 13:15

    خليو السيد يتبرع و الله كن كان شي واحد فيكم بلاصتو حتى يدير كتار منو و تقو الله يا عباد الله

  • hiya
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 13:54

    A paris ils vont croire que c'est sa fille !
    Là ou ils iront , ils vont les prendre pour fille et père!
    30 ans de différence !!!!!!!
    si vous êtes honnête , demissionnez , si vous êtes une taupe dans ce parti , continue cette pièce théâtrale!

  • وعزيز
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 15:54

    الزواج اصبح عيبا او تهمة ..!!!!
    اما الإفطار نهارا في رمضان اصبح حرية …!!! و تجد من يدافع بأعلى صوته : اين الحريات ….؟؟؟

    اين العقل في ما يقع …. ؟؟؟؟

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة