رصيف الصحافة: هولندا تتجه إلى تسليم شعُّو إلى السلطات المغربية

رصيف الصحافة: هولندا تتجه إلى تسليم شعُّو إلى السلطات المغربية
الخميس 4 أكتوبر 2018 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من جريدة “أخبار اليوم” التي أشارت إلى أنه في ظل استمرار التوتر مع الرباط بسبب اعتقالات الريف، تتجه هولندا نحو تسليم سعيد شعو للمغرب.

ووفق ما ورد في “أخبار اليوم”، فرغم صدور حكم قضائي من محكمة هولندية في 22 فبراير 2018 برفض تسليم البرلماني السابق سعيد شعو، المتهم بالإتجار في المخدرات، إلى السلطات المغربية، إلا أن القضية ما زالت لم تحسم بعد بلجوء الحكومة الهولندية إلى نقض الحكم، وصدور مذكرة للمدعي العام أمام محكمة النقض يدعم فيها مطالب تسليم شعو للمغرب.

وأضافت الجريدة أنه خلافا لما ورد في وسائل إعلام عدة من أن محكمة النقض قضت يوم 2 أكتوبر الجاري بعدم تسليم شعو، فقد تبين أن الأمر يتعلق بمطالب المدعي العام لدى محكمة النقض إلى المحكمة التي نشرتها هذه الأخيرة على موقعها بالأنترنيت، ومنها إلغاء حكم المحكمة التي قضت برفض تسليم شعو استنادا إلى الخوف من عدم حصوله على محاكمة عادلة في المغرب، وإعادة محكمة النقض النظر في الملف طبقا للقانون، بل إن المدعي العام اعتبر أن المحكمة ليست مختصة للنظر في ما إذا كان تسليم المعني بالأمر موافقا لمعايير حقوق الإنسان أم لا. ونسبة إلى مصدر من وزارة الخارجية المغربية، فإن مطالب ودفوعات المدعي العام إيجابية وفي صالح المغرب، في حين مازالت محكمة النقض لم تعلن بعد عن أي موعد للنظر في القضية.

المنبر ذاته نشر أن المغرب حل في الرتبة السادسة عربيا من حيث القوة العسكرية، وفي الرتبة 55 عالميا من بين 136 دولة شملها تقييم حديث للسنة الجارية أجراه الموقع العالمي “Firepower Global” المتخصص في تقييم الدول من حيث قوة جيوشها.

وإلى “المساء” التي نشرت أن الشطط في استعمال السلطة والتزوير وراء جر رجال سلطة برتب مختلفة إلى القضاء، موردة أن رئاسة النيابة العامة فحت تحقيقات بخصوص الموضوع بعدما توصلت بشكايات عديدة لمواطنين توصلت بها أيضا مديرية الولاة بالداخلية.

ووفق المنبر ذاته، فإن رئاسة النيابة العامة طالبت بالاستماع إلى رجال سلطة ومسؤولين بالبيضاء وفتح تحقيق في التزوير واستعماله في ملف معين وتغيير حقيقة معطيات بسوء نية، ووقوع تغيير في محرر رسمي من قبل موظف عمومي، بهدف النيل من الضحية، وترتيب الجزاءات القانونية والإدارية في حق رئيس مقاطعة حضرية بسيدي البرنوصي، ومهندس معماري وأعوان ورئيس مصلحة.

الجريدة ذاتها كتبت أن الحكومة أقرت زيادات في واجبات التسجيل والدراسة تجاوزت 200 في المائة بمعاهد الموسيقى والفن الكوريغرافي، لتنتقل من 150 درهما إلى 600 درهم دفعة واحدة.

وأوردت “المساء” كذلك أن مفتشية وزارة الإسكان حلت بكل من مدن فاس والدار البيضاء والرباط وطنجة لتفقد مشاريع تابعة لشركة “العمران”، والتحقق من احترام دفتر التحملات وآجال التسليم وملاءمة مواد البناء مع تخطيطات المشروع الأولية التي قدمت إلى الزبائن، وكذا التأكد من جودة العقارات التي شيدت عليها المشاريع وخلوها من المشاكل المتعلقة بالملكية والتحفيظ العقاري.

وذكر العدد نفسه أن زلزالا تأديبيا ضرب مدينة جرف الملحة بإقليم سديي قاسم على مستوى المركز الترابي للدرك الملكي وجهاز الاستعلامات العامة التابع لمفوضية الشرطة. ووفق المنبر ذاته، فإن هذا الزلزال شمل قائد المركز الترابي للدرك الملكي بجرف الملحة على خلفية عدد من الشكايات المتتالية التي توصلت بها مكاتب القيادة المركزية للدرك الملكي بالرباط تتحدث عن تجاوزات ارتكبها وكانت محل تحقيقات من طرف القيادة العليا للدرك الملكي، بإشراف من المفتشية العامة للجهاز التي حلت بعض عناصرها بالمركز المذكور وأجرت أبحاثا مفصلة حول الموضوع وحررت بشأنه تقارير وصفت بالسوداء حول عملية تدبير المركز، وهي الأسباب التي عجلت بإعفاء القائد المعني.

وإلى “الأحداث المغربية” التي ورد بها أن شركة الحدود بمطار مراكش المنارة منعت وزيرة نيجيرية سابقة من مغادرة المملكة بعد مشاركتها في مؤتمر النساء الإفريقيات الذي احتضنته مراكش مؤخرا؛ وذلك بعدما قدمت جواز سفر صادر عن منظمة الاتحاد الإفريقي.

وجاء في الصحيفة ذاتها أن التخلي عن لباس عسكري بحديقة إحدى الفيلات بحي المسيرة بمقاطعة المنارة بمراكش كان وراء استنفار المصالح الأمنية بالمدينة الحمراء، موضحة أن سكان الفيلا تفاجؤوا بوجود لباس عسكري خاص بفئة العاملين بالقطاع الطبي العسكري بحديقتهم فبادروا بإخطار السلطة المحلية.

أضافت “الأحداث المغربية” أن رجال السلطة المحلية قاموا بمسح محيط الحديقة بحثا عن دليل يقود إلى تحديد الظروف والملابسات المحيطة بالواقعة، مع فتح تحقيق بتعليمات من الجهات المختصة لفك لغز القضية.

من جهتها أفادت “الاتحاد الاشتراكي” بأن البرلمان المغربي يشارك في أشغال الدورة الخريفية للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي ببشكيك، عاصمة قرغيزستان، في الفترة الممتدة ما بين ثالث وسادس أكتوبر الجاري.

ويسعى كل من البرلمان المغربي والبرلمان البولوني إلى تكثيف الحوار التشريعي أكثر، تكتب “الاتحاد الاشتراكي”، من خلال تبادل الزيارات المنتظمة لمسؤولي المؤسسات التشريعية، وهو الحوار الذي تميز دائما بملامسة القضايا السياسية والاقتصادية التي تثير اهتمام البلدين، وكذا الفضاء الإقليمي والدولي.

أما “العلم” فنشرت أن جمعويين أكدوا في قراءتهم للمرحلة الأولى من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد تراجع ترتيب المغرب على مستوى مؤشر إدراك الرشوة خلال العقد الأخير، كما هو مشار إليه من خلال البيانات التي تم تحصيلها في البارومتر العالمي للرشوة ومجوع التقييمات الأخرى المستقلة التي تم إنجازها في مجال الرشوة والعدالة والحكامة.

‫تعليقات الزوار

23
  • البيضاوي
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 22:18

    هكذا يجب على المغرب داءما استعمال العين الحمرا معهم…
    يجب محاربة اعداء الوطن واعداء وحدته دون هوادة.

  • Bouhali
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 22:25

    عندي شي دجاج فالسطح موفر ليهم الأمن و الأمان ديما كنسرق ليهم البيض وعمرهم دواو و شي مرات كنذبح وحدة فيهم قدامهم و لكن الحمد لله موفر ليهم الأمن و الأمان مكنخليهمش يخرجوا ساد عليهم و كنلوح ليهم شي تفرتيت تاع الخبز بآعد المرّات و لكن فرحانين حيت موفر ليهم الأمن و الأمان

  • ali
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 22:28

    الرجل متهم بالاتجار بالمخدرات اي تسميم وقتل الارواح بطريقة غير مباشرة وهم يتحذثون عن حقوق الانسان .لقد بالغتم في ما تسمونه حقوق الانسان الى درجة انه اصبح المجرم هو الضحية لمجرد ان تقول له اه .حتى هذا بدخل في نطاق التدخل في الشأن الخاص بالدول ان كانت هناك معاهدة تسليم المجرمين بين المغرب وهولاندا فيجب على الاخيرة ان تلتزم بالقنون اما حكاية حقوق الانسان وحقوق المجرمين او المثليين فهذا شيء اخر .

  • ولد حميدو
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 22:32

    ما بقينا فاهمين والو…………….

  • Morocco-كلنا حياة
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 22:32

    خبر جد سار ، جيبوا لينا ذلك تاجر المخدرات للمحاكمة

  • Simmo
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 22:50

    لن يتحقق هذا الحلم المغربي بتسليم شعو إلى المغرب. هولندا تعرف جيدا السبب الذي يجعل المغرب يطالب شعو.لأنه تضامن مع حراك الريف ماديا ومعنويا. أما بالنسبة للمرأة الأخيرة للمغرب عسكريا و تنموي وحيا وترباويا.لا تنسو أن المغرب يحتل المراتب الأولى عالميا في الفساد والرشوة والبنية وباكستان صحبي وفي الغش والنصب والاحتيال. وأيضا في المتسولين والمشرملين وفي الهجرة السرية

  • عبدالله
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 22:59

    واحد ينتجه و الآخر يرخصه يتفاهمو يتفاهمو و حنا مصدعين راسنا اما المطالبة بتسليمه فبسبب تمويله للحراك و هولندا نفسها تعرف بأن الاحتجاجات لعدة شهور فهو عصيان اما من يقول كلنا الزفزافي فيدخل معه لزنزانته ليؤنسه

  • الحسين
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 23:17

    لو ان هذا الشخص كان اماما لسلمته هولندا إلى المغرب بدون طلب منذ زمن بعيد .

  • saidr
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 23:17

    لن تسلم هولندا الديمقراطية هذا المخرب المدعو شعو لأن تسليم مواطن من مواطنيها يعتبر إهانة كبرى لها ولأننا دوما أول من يصرخ وآخر من يفرح،ألم يصرخ وزيرنا حديثا بلهجة الكوبوي رعاة البقروبكل قوة شخصية مثيرة بأن المغرب لن ولن يسمح بحرق مواطن مغربي وبعدها بيومين أو ثلاث أحرق أمام أنظار الدنيا فلم نسمع للسيد لوزير بعدها ركزا،والأيام بيننا،هذه حكومة لاتحفظ عهدا أبدا.

  • محسن
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 23:25

    بغيت نعرف هاديك النجيرية لي منعوها فالمطار من الغادرة كيفاش دخلات للمغرب بذاك جواز السفر

  • The Northern Citizen
    الخميس 4 أكتوبر 2018 - 23:36

    فرصة مناسبة للقضاء المغربي ليرى إستقلا لية نظيره في هولاندا ويتعلم منه شيئاً.
    لربما كان ممكنناً أن يُسلَّم شعو لو كان القضاء حقيقياً في المغرب ولكن المغاربة والمنظمات الحقوقية الدولية يعرفون أن كل شيئ يفبرَك ويقرَّر في مخافر الشرطة والدرك, والقاضي المغربي يتلو الأحكام لا غير.
    لاأحد يجرؤ أن يتدخل في القضاء في الدولة الديموقراطية لأن ذلك يعتبر إجراماً خطيراً يمس بثوابت الدولة الغربية. باختصار الدولة الهولاندية لن تسلم شعو للدولة المغربية لانها لاتثق في نزاهة قضاءه وكفى.

  • simo
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 00:13

    زعما إلى شدو هاد شعو. غادي يولي المغرب منتعش اقتصاديا ومتكونش البطالة والتعليم العمومي غادي يولي في المستوى والناس غادي يرجعو ولادهم للتعليم العمومي وسبيطارات غادي يكونو حسن من فرنسا والقضاء ديالنا غدي يكون نزيه والأحزاب السياسية غدا دير خدمتها والأمناء العامون ديال الأحزاب غدي يتركو كراسيهم للشباب . ومغديش يبقا الحريك وغدي تشوف الشعوب الأوروبية كتحرك لعندنا. حيت هاد شعو هو صاحب المشاكل والكوارث ديال بلادنا.

  • مصطفى هولندا
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 00:28

    شخصياً لا أظن أن هولندا ستقوم بتسليم شعو، لأنهم يرون فيه ورقة ضغط دبلوماسية قد يحتاجونها حين يتطلب الأمر ذلك.
    ولكنه من الممكن أن يجدوا حلاً وسطا كتسوية لهذا الوضع حفاظاً على المصالح المشتركة فيقوموا باعتقاله وحبسه لمدة طويلة تماماً كما فعلوا مع التاجر الكوردستاني حسين بيباسين المحكوم عليه في هولندا بالمؤبد بأمر من تركيا، مع العلم أنه كان يشتغل لصالح الإستخبارات التركية ثم انقلب عليهم، والتهمة التي حوكم بها(بدون أدلة) هي الإتجار الدولي في المخدرات الصلبة. وأود أن أقول للذين يدافعون عن هولندا بمجرد انتماءهم للريف، أن هولندا في أمس الحاجة إلى مساعدة السلطات المغربية للبحث عن ممتلكات سكان الريف -القاطنين بهولندا-بالمغرب لإسترجاعها، لأن مصدر أموالهم في نظر الهولنديين غير شرعية(اتجار في المخدرات، تحايل إلخ…)فالفرصة -في نظرهم-سانحة للطرفين أن يتخلصوا من عدوهم.
    فلا تغتروا وفهموا السياسة فين ماشة قبل ماتبداوا تكتبوا في التعليقات وتسبوا وتظنوا أن هولندا كتحبكم. أوالو أعمّي ديالي رآك غالط هولندا كما قلت من قبل تتعامل معنا بمنطق الخوارج اللي قالوا
    "بغضاً في علي لاحباً في معاوية"

  • ماتريكس
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 01:32

    سياسة الالهاء المغرب عارف شعو مغاديش ارجع المغرب ولو على جثته واش كاين شي واحد ارجع بلاد واحد هدر على حقو ع،اوه عشرين سنة علاش كتكذبو وتستحمرو ناس …

  • ولد حميدو
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 03:36

    متفق مع رقم 13 فهولندا لا ثقة فيها و مع الأسف عندها عملاء يدافعون عنها و انا ليس عندي اي حقد على ريافة أو غيرهم كما يبدو للبعض لأنني عشت مرحلة من حياتي بعزيب ميضار و درست بمدرسة طارق بن زياد و انتقلنا لعري الشيخ و لحي براقة و درست القسم السادس بمدرسة الفيض فحتى الحكومة فيها ريفي وزيرا للداخلية و مسؤولون آخرون و هناك المئات من الأطباء و الأطر المعروفة في عدة مدن مغربية و عندي سؤال
    هل الدولة تضايق المستثمرين ريافة في جميع المدن بل بالعكس تعطيهم عدة امتيازات اما كون المغرب ضد الريف لقمع الاحتجاجات فعدة مدن تم قمع احتجاجاتها مثل انتفاضة الدارالبيضاء و فاس و مراكش و الناظور و مكناس و افني و غيرها
    باختصار
    انا مع المطالب المعقولة بوقفات مرخصة و في نفس الوقت انا ضد من يحاول إضعاف مؤسسات الدولة اما سوء التفاهم فيمكن أن يكون حتى بين أفراد الأسرة و الكمال لله و اللي ذالك خبالك

  • اكرم من الناظور
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 06:38

    شعوا الحقيقي هم من ينزفون خيرات البلاد قضية شعوا هي قضية من أجل إلهاء الشعب الغبيو ملأ الفراغ المعرفي الذي ينقصه في المخ.سعيد شعوا كان برلماني مغربي كسائر البلمانيين لاكن بين عشية وضحاها لفقت له تهمة الإتجار في المخدرات لأنه كان برلماني لاتهمه الشهرة ولا أجرة البرلمان كان يخدم جهته بدون نفاق دائما ما يكون جزاء من يخدم بلاده بجهد يكون مصيره تلفيق التهم هل ليس هناك برلماني أو. وزير ليس بتاجر مخدرات؟ أما قضية تدخله في قضية حراك الريف هل ليس فيكم رجل ليست له غيرة وشجاعة للمدافعة على مدينته ؟ هل من يضم صوته لصوت الشعب الذي كان مطالبا بأبسط الحقوق يسمى خائنا .إن لم تستحيو فافعلو ما شئتم إقراؤو الجرائد و الكتب كفاكم إستحمارا .

  • الفيلالي
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 09:14

    هل تريد هولندا أن تجعل من الريف منطقة تابعة لها نحن لحد الان لم نفهم لماذا يحشر هدا البلد أنفه في جهة الريف وتدخل فيما لا يعنيه

  • ملاحظ وفقط
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 10:20

    (هدا شحال هدا شحال ……. ماسولتي فيا )بغيت نعرف قبل مايولي برلماني وفاش ولى برلماني مكانوش مساكن عارفينه شكايدير اشنو دور المخابرات حتى ساند الناس ديال الريف المقهورين عاد عرفوه بارون المخدرات الله يعفو

  • م.د.ت أوتريخت
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 10:45

    وزارة الخارجية ومغالطات سفيرها الذي يعمل في التجارة وراء الستار والذي جعل موظفو الدولة تحت إمارته عوض إمارة الدولة، نعم نعلم علم اليقين باننا نعلم كل خفايا هذا الرجل المتسلط على قضايا الوطن ويحركها بطريقته حتى يبقى في هولندا لجمع أموال بارونات المخدرات بلاهاي تحت غطاء الدبلوماسية المغربية!
    عائلات مغربية مشردة بجل مدن هولندا تعيش الويل بالسجون الهولندية ربالخريات وفي بعض الأحياء المهمشة بدون سكن لائق ولا عمل لائق من يدافع عنهم؟
    بلوقي ومن معه هو من خلق هذا من أجل بقائه في نخر صندوق الدولة من الخارج، تحياتي من مواطن غيور ووطني من أوتريخت م.د.ت

  • من روتردام
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 11:02

    شعو راه برزقو ولي عندو رزق فوق القانون سوا في هولاندا سوا في المغرب زعما هاد هولنديين ملائكة ما يشدوش رشاوي الطائلة أنا عايش هنا أو شفة مشي غي مرا مشي زوج غي الفرق لي بيناتنا هوما اشدوها صحيح باش تفوت أو حنايا بروك يكفي حسن ميديه غيري

  • Redouan mouden r
    الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 19:18

    هولاندا ليست غبية فالمسألة لها علاقة بحراك الريف الذي يدعمه شعو.فالمسألة ليست مخدرات فهولاندا تسنح حسب القانون بتناول المخدرات بسكل مقنن .فالمسالة سياسية . مرت اكثر من سنة على ترويج الاعلام المغربي و الصحف التي تحلق حوله بانتصار المغرب و اعلانه اعتقال السلطات الهولاندية شعو .انتصار وهمي .فقضاؤنا غير مستقل مهما قالوا و سيقولون عنه .اما هولاندا دولة ديموقراطية بحق تحترم مواطنيها و قضاؤها مستقل و له مصداقية .
    لن تسلم هولاندا شعو .خاصة في اوج الازمة بين البلدين .الدول الديموقراطية تحترم نفسها و مواطنيها.

  • mohamed zakraoui
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 13:55

    ان هولندا دولة دموقراطية تحترم قرارت المحكمة.كما ان المغرب ليس له قوة ضاغطة ,لا عدالة لا دمقراطية لا حرية لا اقتصاد,ومعروف بالفساد.اذا فاليسكت افضل له.

  • from amsterdam
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 06:00

    تعليق 20,,,هداكشي لي عندو فالمغرب مشى على عينو ضبابة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين