رصيف الصحافة: الجزائر تعلن حالة الطوارئ على الحدود مع المغرب

رصيف الصحافة: الجزائر تعلن حالة الطوارئ على الحدود مع المغرب
الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 22:00

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من اهتمام “المساء” بحالة الطوارئ، التي أعلنتها السلطات الصحية الجزائرية في ولايات حدودية مع المغرب بسبب حمى غرب النيل، بعد تفشي الوباء في تونس، وسط مطالب بتكثيف المراقبة على الحدود المغربية الجزائرية، بعد أسابيع من رفع المغرب درجة اليقظة وتعزيز المراقبة في المعابر السرية بين البلدين خوفا من داء الكوليرا الذي تفشى في عدد من الولايات الجزائرية.

وأضافت الجريدة أن السلطات الصحية وجهت مذكرات إلى 19 ولاية جزائرية، من بينها تلمسان المحاذية للحدود مع المغرب، للتبليغ عن أي حالة يشتبه في أنها حمى التهاب السحايا، لكون المرضين يتقاسمان الأعراض نفسها، قصد إخضاع المصابين لتحاليل فورية.

وورد في الورقية ذاتها أن قوارب الهجرة السرية تزحف باتجاه سواحل الرباط، بعد التضييق على شبكات الهجرة السرية إثر حادث مصرع الشابة حياة برصاص البحرية.

وأفادت “المساء” أن عناصر الدرك تمكنت من إحباط عملية للهجرة السرية انطلاقا من منطقة ساحلية محاذية للمالقية، تبعد بـ 9 كيلومترات عن الرباط، بعد اعتقال منظميْن اثنين ووضعهما رهن الحراسة النظرية، فيما تم توقيف عدد من المرشحين للهجرة السرية، والاستماع إليهم من طرف مصالح الدرك الملكي.

وفي خبر آخر ذكرت “المساء” أن رئيس بعثة “المينورسو” غادر العيون للوقوف أمام مجلس الأمن بخصوص عمل بعثة “المينورسو” في الصحراء، في ظل النقاش الدائر بالأمم المتحدة حول بعثات السلام في العالم.

ووفق المنبر ذاته، فإن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، طالب أعضاء المجلس بتمديد مهمة البعثة لمدة عام بدل ستة أشهر، بعد قبول الأطراف المعنية حضور جلسة محادثات في جنيف. وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد ضغطت لتمديد مهمة البعثة ستة أشهر فقط من أجل تسريع القضية.

وورد في اليومية عينها أن التهريب يجر أمنيين وجمركيين إلى التحقيق، مضيفة أن لجنة من مسؤولين بالجمارك والأمن استمعت إلى عناصر من الفرق المتنقلة للجمارك للاشتباه في تورطها مع مافيا للتهريب تعمل على إدخال الهواتف الذكية إلى المغرب عبر سيارات مرقمة بالخارج.

وأشارت “المساء” إلى أن جمركيين بالشمال تم الاستماع إليهم، وتبين أنهم يسهلون عمل عصابة منظمة تعمل على تهريب الأجهزة الإلكترونية باهظة الثمن وآخر صيحات الهواتف الذكية، دون أن يتم التعشير عليها، إذ غالبا ما يتم دسها في تجاويف سيارات مرقمة بالخارج.

ونقرأ في “المساء” كذلك أن وزارة الداخلية حسمت في ملتمسات إقالة رؤساء الجماعات المحلية، إذ عممت مذكرة مستعجلة على ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم حسمت فيها في التفسيرات المرتبطة بآليات تطبيق المادة 70 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات، والتي تفتح الباب أمام المنتخبين لإقالة رؤساء المجالس الجماعية. وورد في الخبر ذاته أن تعليمات وجهت إلى الولاة والعمال باللجوء إلى القضاء لتفادي “البلوكاج”.

وإلى “أخبار اليوم”، التي نشرت أن أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، يحرج الجزائر من جديد بشأن سكان تندوف، إذ توقع التقرير الذي قدمه غوتيريس حديثا لمجلس الأمن ألا يتجاوز عدد سكان المخيمات 90 ألفا، في الوقت الذي تصر جبهة “البوليساريو” والجزائر على أن الرقم في حدود 165 ألف صحراوي. وأضافت الجريدة أن غوتيريس أكد أنه سيحتفظ بهذه التقديرات إلى أن يجري تعداد سكاني مناسب.

وأشارت الصحيفة نفسها إلى أن هذه الأرقام المتضاربة تعيد الجدل حول رفض النظام الجزائري وقيادات جبهة “البوليساريو” الانفصالية القيام بإحصاء لتحديد العدد الحقيقي لسكان المخيمات.

وورد في “أخبار اليوم” كذلك أن انقساما جديدا وقع داخل أغلبية حكومة العثماني بسبب قانون التأمين الصحي، حيث اصطدمت الحكومة برفض جل الفرق البرلمانية في لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب مناقشة مشروع قانون يتعلق بإحداث صندوق للتأمين الصحي، باستثناء فريق حزب العدالة والتنمية، الذي ساير رغبة الحكومة ممثلة في وزير الشغل محمد يتيم.

وذكر الخبر ذاته أن الحكومة تبرر الاستعجال بمناقشة مشروع القانون بالأزمة التي يعيشها “الكنوبس”، ولذلك صادقت على مشروع القانون، الخميس الماضي، وأحالته في اليوم نفسه على مجلس النواب، الذي برمج مناقشته على وجه السرعة كذلك يوم الاثنين على الساعة 11 صباحا، فيما لم تتوصل بعض الفرق البرلمانية بمشروع القانون إلا ساعات قبل موعد المناقشة. وأضافت “أخبار اليوم” أن الفرق البرلمانية، أغلبية ومعارضة، باستثناء فريق “البيجيدي”، احتجت على الاستعجال الحكومي، خصوصا أنه لم تتبق إلا أربعة أيام على افتتاح السنة التشريعية الجديدة.

أما جريدة “الأحداث المغربية” فنشرت أن توفيق بوعشرين، مدير نشر يومية “أخبار اليوم”، ورط قريبا له وموظفا بإدارة السجن. وأضافت أن الغرفة الجنحية بالمحكمة الزجرية نظرت في الملف، الذي يتابع فيه قريب لتوفيق بوعشرين وموظف بسجن عين البرجة حاولا تسريب وثائق وهاتفين نقالين بطريقة سرية إلى المعتقل بوعشرين، مشيرة إلى أنه تمت إحالة المتهمين في حالة اعتقال على السجن المحلي عكاشة.

وفي خبر آخر أفادت اليومية ذاتها أن عشرات الشركات وقعت في فخ مافيا متخصصة في النصب باستعمال شيكات بدون رصيد. وأضافت أن المتضررين قالوا إن أعضاء الشبكة يتمتعون بحماية في مواجهة شكايات ممونين وقعوا في فخ عمليات النصب. ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن منفذي عمليات النصب غنموا المليارات من خلال استهداف شركات الخرسانة ومعدات البناء منذ سنة 2015.

وأثارت “الأحداث المغربية” خبر إعفاء رئيس قسم التعمير والبيئة بعمالة الرباط، إذ وقع والي جهة الرباط سلا القنيطرة، محمد امهيدية، قرارا بإنهاء مهام رئيس قسم التعمير والبيئة بعمالة العاصمة، (مهندس معماري درجة أولى)، بعد فشله في تحقيق الأهداف المسطرة، وعدم تتبع الملفات الإدارية، وعدم التواصل مع الفرقاء، والتماطل في تنفيذ التعليمات الصادرة عن السلطة الإدارية، وعدم مسايرة النظام الجديد للتدبير.

ونختم بـ”العلم” التي ذكرت أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي طرحت شروطا تعجيزية في مسطرة الاستفادة من التقاعد النسبي، مشيرة إلى أن الوزارة اشترطت أن يكون الموظف مرسما، وأن يكون قد قضى إلى غاية 31/ 8/ 2019 مدة لا تقل عن 30 سنة من الخدمة الفعلية، مع التذكير بأن هذه المادة تحتسب ابتداء من تاريخ التوظيف، دون احتساب فترات التوقيف المؤقت عن العمل (الاستيداع)، وكذا فترة التوقيف المؤقت عن العمل إثر رخصة مرضية، وكذا فترات قضاء عقوبة الإقصاء المؤقت عن العمل. ووفق المنبر ذاته، فإن هاته الشروط أثارت استياء بعض الراغبين في الاستفادة من التقاعد النسبي.

‫تعليقات الزوار

22
  • حاميدو
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 22:14

    الوباء الحقيقي هو نظام العسكر في الجزائر.

  • سعيد بوحصة
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 22:17

    خوتي المغاربة يصرى لي يصرى توجور خاوة خاوة الحمد لله نحبكم بزاف و الصحراء ارض المغرب نحبكم ونحب المغرب تفاجئت فزيارتي لكم ناس الخير و بلادكم تهبل الله يبارك ويزيد ينقصكم اشوي تاع لوجيك برك تحيا الجزائر تحيا المغرب و الصحراء ارض المغرب وسبتة ومليلا ارض المغرب الاسبان ربي يخلسهم ان شاء الله وتحيا كاع رجالة المغرب لي يحبو بلادهم و يحملو الاخلاق الحميدة ويحبو الجزائر

  • محسن
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 22:32

    شروط الاستفادة من التقاعد النسبي لم يطرأ عليها اي تغيير بديهي ان يكون المعني بالأمر مرسما ،العلم تصطاد في الماء العكر

  • سعيد مغربي قح
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 22:36

    -"..إحباط عملية للهجرة السرية انطلاقا…".

    إحباط الهجرات السرية ليس حلا..لأن أرض الله واسعة..
    والسؤال: من أفقر شعوب إفريقيا..؟! أليس الاستدمار عفو الاستعمار الفرنسي والاسباني..

    إذن أتركوا الشباب يهاجر..ما دامت الحكومات صماء بكماء..

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 22:40

    تقليص مدة انتداب مهمة المينورسو العاملة في الصحراء المغربية الى 6 اشهر يتماشى مع الموقف المغربي الرافض لوجودها و اظن انها بداية النهاية لهذه البعثة التي اثقلت كاهل ميزانية الامم المتحدة و اصبحت توفر الحماية للمليشيات الارهابية و قطاع الطرق و المهربين و برحيلها ستصبح هذه المليشيات بدون حماية الشيئ الذي يجعل الجيش المغربي يتصرف بكل حرية مع اي استفزازات او اختراق لحدوده اما عدد قاطني خيام تندوف الذين يبلغ عددهم حسب تقديرات الامين العام الاممي 90 الف نسمة و هو رقم يعادل جمهور مبارة واحدة في ديربي الدار البيضاء بين الوداد و الرجاء فانني اعتقد ان حتى هذا الرقم مضخم و غير حقيقي لان عددهم اقل بكثير من ذالك الرقم لان احصاء 1974 الذي جرى في عهد الاستعمار الاسباني حدد عددهم في 74 الف نسمة لجا منهم نحو تندوف تحت الضغط و التهديد حوالي 20 الف بما فيهم الاطفال و النساء و الشيوخ و في حسابات النمو الديمغرافي فان العدد يتضاعف الى واحد كل 40 سنة مثلا سكان المغرب سنة 1975 كان عددهم 17 مليون نسمة و في 2018 اصبح 36 مليون نسمة لكن في حالة المخيمات ارتفع الى 3 اضعاف و اصبح 90 الفا بالرغم من الحرب والبؤس.

  • ولد حميدو
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 22:40

    الطوارئ هي ترحيل حراقة مغاربة و جزائريين من أوربا

  • الوطنية
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 22:43

    سعيد الخاوة الله يخليك حتى حنا نبادلوكم نفس الحب لان احنى نسايب وتجمعنا الجوار والقرب وحتى انتما الله يفرج عليكم ويجيب ليكم لي يفكر فيكم ويخدم لبلاد بما يرضيكم

  • متتبع
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 22:51

    بعد داء الكوليرا الذي تفشى في عدد من الولايات الجزائرية و بعد داء الكلب و بوحمرون و إيبولا و القمل و البق, و الآن حمى غرب النيل .. أتمنى تجاوز هذا الوضع لإخواننا الجزائريين.

  • متقاعد نسبي
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 23:08

    السلام عليكم استفدت من التقاعد النسبي هذه السنة بعد 33 سنة عمل لكنني لم اتوصل بأجرتي الشهرية بعد ؟ لماذا التأخير في صرف الاجور

  • عاد العنكبوت
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 23:25

    إلى كل المعلقين.

    لو تخرصون يوما من الأيام. أقسم أن جميع شعوب منطقة شمال إفريقيا ستكون بخير.

    عديمية المعلقين و الكتاب و شبه المحللين هي التي تصب الزيت على النيران.

    لنسكت و نخرص و لا نشتم أحد و لا غيرنا. و سوف نرى أن شعوب المنطقة ستعيش بخير.

    إسبقوا الخير و ستجدون الخير.

    سلام.

  • بسيط
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 23:37

    تحركات للإستهلاك الإعلامي لا غير…الوباء لا حدود له…

  • Sbaai
    الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 23:49

    ءااخر الزمان يكثر الفساد الذي يسبب الحروب والحروب تسبب المجاعة والامراض: الجارة بحكم حدودها مع ليبيا والتي تدور بها حرب طاحنة الله وحده يعلم ماهية السلاح المجرب هناك زد عليها حرب سوريا العراق اليمن وكذلك مايستعمل من أسلحة فرنسية بمالي لا احد يعرف نوع الأسلحة المجربة هناك زد عليها مناورات الجيش الجزائري ثم المتغيرات المناخية المصحوبة بالرياح الشرقية العابرة للمناطق المتؤججة سالفة الذكر .تسحب معها غبار الحروب السام، الذي يلوث بدوره الماء والهواء والتربية ،فهذه الظاهرة لم نعتادها من قبل في شمال افريقيا، ربما كانت فترات مماثلة اثناء وبعد الحرب العالمية الثانية ،وكذلك تجارب فرنسا في اراضي الجار وقت الاستعمار.

  • الوطنية
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 00:02

    متقاعد نسبي تأخرت اجرتك ربما هناك خطأ ما ابحث عنه لدى الموارد البشرية بالرباط بعد ملء استمارة التعرف على الوضعية الإدارية. انشري هسبريس مشكورة لانني تعرضت انا لخطأ كبدني 3 سنين من المعاناة

  • محمد
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 00:02

    حمى غرب النيل تنتقل عن طريق قرص البعوض الحامل للفيروس للإنسان ولا تنتقل من ملامسة شخص لشخص أخر مثلما هو الحال لوباء الكوليرا لهذا يبدو أن الجزائر لا تهتم لصحة المواطنين بقدر ما يهمها أن ترد الصاع صاعين حين قامت تونس والمغرب بمراقبة صحة المسافرين القادمين من الجزائر

  • Simmo
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 00:50

    لا تقعو في الفخ فالشعب المغربي والجزائري إخوة في الدين واللغة والعادات والتقاليد والعائلات المشتركة بينهم أما النضام المخزني فهو واحد هم مقهورين والمغاربة نفس الشيء

  • لحنين75
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 03:28

    السلام عليكم : هذا ليس بخير جديد أو غريب ..! منذ 43 سنة و نحن نعيش حالة الطوارئ مع عصابة الرمادية…فهم يحاولون توجيه الرأي العام الجزائري الشقيق عن ما يقع حاليا من انقلابات في الجيش و انتقالات في الحكومة. و الاختلافات و المتاجرة في الكوكايين .! أما قضية الوباء فهم الوباء على الشعب الجزائري الشقيق و لديكم النظر في اليوتوب أو الأخبار الإلكترونية و النواصل الاجتماعية العالمية لتتحققوا … و السلام عليكم شكرا هسبرس.

  • dz man
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 08:05

    ا لى المعلق 2 سعيد بورصة :لمذا تنتحل الهوية الجزائرية ? تعليقك يفضحك على انك مغربي , اخرج الى الرب عريان يكسيك , لمذا النفاق .

  • توم سوير
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 09:03

    إلى رقم 1 – حاميدو
    نظام العسكرفي الجزائر وباء وكأن نظام المخزن في المغرب خلافة راشدة…..قل كلمة تؤجر عليها أو أغلق فمك

  • شمالي
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 11:58

    الى dz man .الحقد يأكل قلبك. أتظن أن الإخوة الجزائريين العقلاء والشرفاء كلهم مثلك ؟ رهطك من ستبقى شوكة المغرب في حلقه حتى يموت…بالفقسة والغبينة..موتوا بغيظكم أيها الحاقدون.

  • بوسماحة
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 15:41

    الحدود (مسكرة) مغلوقة ومن اي شيء يخافون.؟
    لم نسمع في المغرب وباء كما سمعناه في الجزاءر
    كل يوم تسمع خرجة جديدة…
    الحكومة او العسكر لا تهمهم صحة المواطن الجزاءري
    المقهور لا حول له ولا قوة…اغلقوا على انفسكم ثم زيدوا اغلقوا…اللهم ارحمنا امين

  • مجهولة
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 18:28

    الله يجمع شمل الامة جمعاء عيناااااااا من تفرقة هوجاء كفى قلوا خيرا او اصمتوا الحدود فيها جدودنا اخوتنا اسرنا جدودنا مهما اشتد خلاف سياسي تبقى لا اله الا الله محمد رسول الله تجمعنا لكم سياستكم ولنا نسوبيتنا واخوتنا اللهم احفظ امتك بحفظك واجمع شملها بقدرتك انك قادر على كل شيء اللهم اصلح صفوف المسلمين وبدل غلهم محبة يارب العالمين الله يشفيهم من الامراض والاوبئة الله يحفظ اوطاننا من كل شيء الامراض تنتشر في كل مكان ونتمنى من الله لهم شفاء وان يمدهم الرحمان بالشفاء من اي داء تبقى الاخوة اخوة وشعوب واحدة الله يحفظهم مهما اشتد خلاف

  • كاره العدوان
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 22:26

    إن هذا المنبر الحر يفسح المجال للنقاش الهادئ والحوار البناء…ويسعى إلى تقريب وجهات النظر ويروم جمع الشمل….فلماذا يتسلل بعض العدميين لكي يزيدوا في الاحتقان والتشردم…..هذا منبر حر يسعى لترميم الجراح وليس للسب والشتم والتنقيص وكأننا في الشارع….أطلب من المعلقين التحلي بالأخلاق الحميدة والجدال بالتي هي أحسن…فليس من المروءة السب والقذف….فإذا كان هذا حالنا فسنبقى أبد الدهر ندور في حلقة مفرغة…. وأتوجه إلى بعض المعلقين الجزائريين أو من ينتحل صفاتهم أن يلتزموا الاعتدال في إبداء آرائهم…كما ننصح العدميين بعدم الزج بقضايا جانبية وحشرها قسرا في تدخلاتهم….فليس الغرض زيادة الاحتقان وحرق الأعصاب وخدمة أجندات أخرى إنما الهدف الحفاظ على وحدة الأوطان واستقرار شعوبها….

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات