"جائزة الشجاعة" تنتظر الصحافي حميد المهداوي

"جائزة الشجاعة" تنتظر الصحافي حميد المهداوي
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 08:08

رشّحت منظمة مراسلون بلا حدود حميد المهداوي، الصحافي المغربي، للحصول على “جائزة الشجاعة” التي يُكافَأُ بها الصِّحَافيون في المؤسسات الإعلامية أو المنظمات لإثباتهم الشجاعة في ممارسة وحماية ودعم الصحافة في مناخ عدائي، رغم الخطر على حريتهم وسلامتهم.

وعرّفت “مراسلون بلا حدود” الصحافي حميد المهداوي بكونه “صحافيا مغربيا مديرا لموقع بديل.أنفو، وشخصية لا يمكن تجنبها على مواقع التواصل الاجتماعي المغربية”، مضيفة في منشور على موقعها الرسمي أن المهداوي “معروف باتخاذه مواقف نقدية من السلطة عبر مقاطِعه المصوَّرَة التي يبُثُّها على يوتيوب، ويعلّق فيها على الأحداث الراهنة”.

وذكّرت المنظمة بعشرات الشكاوى التي كان موضوعُها الصحافي حميد المهداوي، خاصة شكاوى التشهير، وزادت موضّحة أن “المهداوي كان تحت مجهر السلطات، وتم توقيفه في يوم 20 من يوليوز 2017 عندما كان بمدينة الحسيمة في منطقة الريف بهدف تغطية مسيرة سلمية حُظِرَت قبل أيام قليلة من طرف السلطات المغربية”.

وبيّنت منظمة مراسلون بلا حدود أن المهداوي قد حُكِمَ عليه في سنة 2017 بسنة حبسا بتهمة “التحريض على مسيرة محظورة”، ثم حَكَمَت عليه محكمة الاستئناف بالدار البيضاء بالحبس ثلاث سنوات بتهمة “عدم التبليغ عن محاولة المس بأمن الدولة الداخلي”.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة دعم الصحافي حميد المهداوي وهيئة دفاعه قد طالبتا، في بداية الأسبوع الجاري، بـ”تصحيح الحكم الابتدائي الصادر في حقه عن غرفة الجنايات بمحكمة الدار البيضاء، الذي قضى بحبسه ثلاث سنوات بتهمة عدم التبليغ عن جناية تمسّ أمن الدولة، عَقِبَ تلقّيه اتصالا من شخص مجهول هدَّدَ بإدخال أسلحة إلى المغرب”.

واعتبرت هيئة دفاع المهداوي في الندوة الصحافية التي غطّتها هسبريس أن “الحُكم الصادر في حقه لا يستند إلى أي أساس قانوني”، وقال خالد الجامعي، الصحافي ممثل لجنة دعم المهداوي، في الندوة ذاتها، إن “الدولة المغربية تشوه سمعتها بقمع الصحافيين”، مضيفا أن ما يجب على الجميع فهمه “هو أن المستهدف من مثل هذه المحاكمات ليس المهداوي أو غيره من الصحافيين، بل المواطن المغربي؛ لأنهم لا يريدون أن تصل المعلومة إلى المغاربة من مصدر آخر غير الإعلام الرسمي”.

‫تعليقات الزوار

27
  • ياسمينة
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 08:24

    المهداوي تكلم لمدة عام بكل حرية التعبير وقال كلام في كل المواضيع وتجاوز كل الخطوط الحمراء. …ولم يعتقل ابدا ….عندما خرج في مسيرة غير مرخصة تم اعتقاله ….ومن بعد حوصر من طرف قاضي التحقيق بأدلة قوية تتبت انه تكلم مع عناصر خطيرة تريد الشر لهدا البلد ولم يبلغ عنهم …..ادن متل هؤلاء الصحافة يكرمون ويعتبرون أبطال في نضرهم ….شخصيا احترم كل صحفي حر يفضح المستور والفساد لكن لا احترم أي صحفي يتامر على بلده ولا يبلغ عن خطر يهدد أمن بلده القومي …هاته الجوائز تعطى للمغاربة في هاته الضروف. ..لا أعرف لمدا ….

  • قالوا....
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 08:25

    قالوا الصحافي بوعشرين كيتاجر بالبشر وسرطناها ……وسي المهداوي فاش كيتاجر…،؟
    في الزبيب؟؟
    الله إهدي هاذ الدولة على أبنائها . والسلام.

  • بدون وطن
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 08:45

    الأبطال الأحرار فالسجون. والمختلسين والفاسدين يعيشون الحرية وقمة الرفاهية من أموال الشعب. إلى أين يا بلدي

  • wood
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 08:49

    الحكم على الصحافي المهداوي بثلاث سنوات سجنا بعد ان حوكم بثلاثة أشهر سجنا هو في حد ذاته تحدي من المخزن ضد الرأي العام الداخلي و الدولي بكونه يمكنه أن يحكم على من يشاء بكم يشاء و أن المخزن نفسه لا يعترف لا بقضاء و لا بقانون و ان كل من يصدح بصوت الحق و يخوض في الملفات الساخنة سيكون مصيره السجن و التنكيل ، كما يمكن ان يلفق له اي تمة كيفما كان نوعها لمن يشاء !!!

  • امازيغ سوسي
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 08:52

    هل اخد ميكرو في ساحة عمومية والتحريض على الدولة من مهام الصحفي ؟ وهل يعتبر دلك شجاعة بغض النظر عن ديكتاتورية الدولة؟ لو لم يكن صحافيا لكان فعله مقبولا ومرحبا به اما وهو كدلك فغالبا يخدم اجندة خارجية والدليل تكتمه على خبر ادخال السلاح للمغرب و هو خير يعتبر سبق صحفي غير مسبوق لكل صحفي يحترم مباديء المهنة . وهدا لا يعني الدفاع عن الدولة ولا عن هؤلاء المسؤولين ولكن مجرد اسءلة فقط .

  • abdou
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 08:53

    لا يا أخي المتهم هو زميلك المهداوي وليس المواطن المغربي. العب أمام باب داركم. المواطن بريئ منكم ومن عقولكم وفلسفتكم ونواياكم. المواطن همه الوحيد لقمة العيش فقط.

  • بصراحة
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 09:08

    المهداوي يستحق جائزة "الشجاعة" عن جدارة و إعتقاله وسجنه كان خطأ كبير ، إن الذي ليس له ما يخفيه كان عليه أن يرد عليه بحجج وقرائن تكذب تقاريره لا أن تخيط فمه ، الشفافية والوضوح يشكل خطر على العابثين يبتزون الدولة ومواطنيها الأبرياء وهذا يجر البلد إلى مصير مجهول.

  • الدولة المفظوحة
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 09:14

    المهداوي كان تيفظح كروش الحرام والطواغيت ووالله وثم والله ماكاين لا سلاح ولا هم يحزنون ,نعم صحيح كاينة المكالمة الهاتفية من هولندا ولكن المخزن هما لي دبرو خططو للمهداوي باش يدخلوه للحبس وما يبقاش يفظح المفسدين

  • ولد حميدو
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 09:29

    المغرب أعطى فرصة لبعض الأشخاص للحصول على جوائز فمتى كانوا يحلمون بذلك

  • ملاحظ
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 09:36

    الشجاعة !!!ههه ! وماذا عساها ان تفيده هذه الشهادة ? وهل من سلموها له هم شجعان او اشجع ?

  • sarah
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 09:45

    ………………bonne nouvelle

  • Citoyen
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 10:13

    أتمنى من أعماق القلب والجوارح أن تكون الجائزة من نصيب صديقنا وحبيبنا صاحب القلم الحر الشريف حميد المهدوي

  • Citoyen
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 10:17

    أتمنى من أعماق القلب والجوارح أن تكون الجائزة من نصيب صديقنا وحبيبنا صاحب القلم الحر الشريف حميد المهدوي

  • Peace
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 10:38

    انا من رايي, اعطوه هذه الجائزة, هو فعلا شجاع و جريء, و اطلقوا سراحه. هو صحافي, اظن انه ذهب للحسيمة لتغطية الاحداث, فاعتقلوه, لانه خطير على بعض الجهات و رؤسائها هههه الذين حاورهم من قبل. اوا الله يطلق سراحنا و سراحك و سراح المسلمين اجمعين. هادشي لي غادي نقولكوم, و الله يدير تاويل ديال الخير و صافي.

    على فكرة زرت مرة عائلتي في مدينة فاس, فقالولي, انت تقيمين في اوروبا و شابة, ولكنك تتكلمين مثل جدة عجوز في بعض الاحيان و بعض الاحيان تتصرفين مثل الصبيان و الاطفال. هههههه

  • متابع
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 10:41

    الصحفي المهداوي لم يكن له تفكير نسقي كان يضرب هنا وهناك وداءما تحت رداء الدماغوجية يعطي الحق المطلق للمواطن سواء كان على خطا او على صواب كان بارعا في التجييش والشحن وبارعا في التحوير وبارعا في تبخيس المؤسسات وكان داءما يقول على المغرب (هادي ما دولة ماوالو) زعما المغرب حتى لهاد الدرجة مجتمع قطاع طرق .ياك كتنعس في دارك وتصبح في امان الله وحتى واحد مايتعدا عليك و على دارك واولادك

  • لحريزي
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 10:47

    لا القضاء قضاء ولا المحاكمات محاكمات ولا البلد بلد. إنه منتهى العبث في أسمى تجلياته.

  • chihab
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:10

    كان يستحق الإعدام لأنه وبكل بساطة كان يتآمر على أمن واستقرار الوطن هو لم يكن ليغطي مظاهرة أو ما شابه ذلك بل كان مشاركا فيها وكان ينقصق مع عملاء مأجورين

  • Mohammed
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:14

    Ils ne peuvent pas tuer le progressisme et la liberte d expressio n quelque soit leur pouvoir,nous sommes tous elmahdaoui

  • Gungster
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:14

    يريدون تسليع كل شئ حتى تختلط المفاهيم وتسود الفوضى في القيم النبيلة و الإنسانية عامة…النضال والكفاح عبر التاريخ البشري كان وسيبقى من أجل وضع حد لكل ظالم متجبر ومستبد على وجه الأرض، حتى يسود الحد الادنى من العدل والإنصاف، وليس بجائزة مادية رخيصة فانية…أنا ضد هذه الجوائز الملغومة، فهي حتما حق اريد به باطل…

  • morocco video:9UAZ04ZVZOE
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:20

    لا حول ولا قوة الا بالله جميع لي كيقول كلمة الحق تيلفقو ليه شي تهمة

  • ملاحظ
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:52

    كل من قال كلمة حق كنردوه كيخدم اجندة خارجية كيتآمر على الدولة وزيد وزيد ….الله ينصر الحق

  • saidr
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 13:12

    الذي يدافع عن نفسه وحقوق المواطنين نحن معه،لأي كان ولأي جهاز في الدولة كان فأي كان لايعلو على الحق مادام نقده لايتضمن سبا وقذفا واحتقارا،فالمواطن الذي يشتكي ويئن يجب أن يستمع إليه،لاأن يقمع ويسجن كما جرى للمهداوي وغيره من الشباب الذي دم قلبه بالهم والتهميش والزلط رجع دمّ،عموم كلام مهداوي هو نقد بناء،فمن بح صوته في التعبير عن عدم الرضى في موضوع مي فتيحة مثلا،ماهو إلا دفاع عن حقوق المواطن الإنسان المحقوروهلم جرا،نعم يستحق جائزة الشجاعة عن جدارة واستحقاق وشكرا.

  • hatim
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 13:17

    ييتاهل و الله حتى يستاهل عن جدارة و استحقاق

  • ياسين
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 16:26

    وارجو من المنضمة ان تعطي جائزة الحقوق لرئيس كتلونيا ومن معه من السياسين المقبوعين فالسجون وكدلك زاخاريفكو المسجون في ؤكرانيا وغيرهم فهم اولا …

  • hom
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 19:48

    يستحق جائزة الطيش والتهور لانه خرج على راسو وعلى ولادو وما عقل عليه حتى واحد

  • مهتم
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 23:31

    لايستحقها.
    فكر عقيم تحليل سطحي بحث في الحقائق والوقائع الظاهرة للبادي والعادي.
    شجاع في تعميق الاحساس بمأساة البلد
    جبان في البحث عن الأسباب والمسببات والمآل.

  • ايت السجعي
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 06:44

    الصحفي حميد المهداوي لم يتقيد بدوره كصحفي ينقل الخبر بأمانة ويعلق عليه ويورد بشأنه الرأي و الرأي الآخر بل أراد لعب دور الناشط المعارض الشرس وهي كلها أدوار لا تلتقي في جبة واحدة. رحم الله عبدا عرف قدره…
    الحاصيل:الله يهدي ما خلق.

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري