24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | بنكيران يوجّه الصحافيين: المصداقية والجدية مثل بائعي "البيصارة"

بنكيران يوجّه الصحافيين: المصداقية والجدية مثل بائعي "البيصارة"

بنكيران يوجّه الصحافيين: المصداقية والجدية مثل بائعي "البيصارة"

وجه عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، توجيهات إلى الطلبة خريجي معهد خاص للصحافة بالدار البيضاء من أجل العمل بمصداقية للاستمرار في المجال.

بنكيران قال في كلمته التوجيهية للطلبة الخريجين، مساء اليوم الجمعة بمقر دار المحامين بالدار البيضاء، إن "الصحافي شاهد، والشاهد لا يشهد زورا، لذا أدعوكم للحفاظ على المصداقية".

وشدد على أن الصحافي عليه مواصلة تكوينه، معتبرا أن المغرب في حاجة إلى الأشخاص الجادين في أي عمل يزاولونه، ضاربا بعض الأمثلة بنجاح بائعي "البيصارة" بفضل جديتهم: قائلا: "بحال لي صحيح في الببوش والبيصارة صحيح في الصحافة".

وبعد أن عرج الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية على أهمية التكوين والتكوين المستمر، قدم مثالا على ذلك بالقراءة الجماعية للقرآن الكريم في المساجد عقب صلاة المغرب، التي تسمى بـ"الحزب".

وقال رئيس الحكومة السابق: "هاذْ التكوين في الحفظ لوكان ماكانش الحزب تايتقرا، والله ما يصليو بيكم التراويح، وياريت المغاربة يرجعوا يقريو ولادهم القرآن".

وأضاف بنكيران في هذا الصدد: "كنت أود أن أطلب من سيدنا يوليو يقراو الرجال الحزب في المغرب، والنساء بعد صلاة العصر".

وحاول بنكيران تقطير الشمع على رجال الأعمال الذين يسيطرون على بعض المؤسسات الإعلامية الذين اعتبر أنهم يستغلون وسائل الإعلام بطرق غير أخلاقية وغير مشروعة، قائلا: "ذات يوم، مدير مؤسسة صحافية، وهو صديق تونسي، قال لي إن مشكل الصحافيين والمؤسسات مادي، وإذا لم تقدموا المساعدة لها فسيتسلط عليها أشخاص يستغلونها لصالحهم بطرق غير أخلاقية وغير مشروعة".

وعرج رئيس الحكومة السابق على مساره قبل وصوله إلى ما وصل إليه، محاولا التأكيد على ضرورة العمل، حيث أكد أنه كان بائعا للكتب ثم "جافيل" ليؤسس بعدها مطبعة، وقال: "ما كان عندي والو وانطلقت من والو"، قبل أن يدعو الخريجين إلى العمل الجاد لتحقيق مرادهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - abed الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:09
بن كيران، نصائحك سموم. الاحسن لك أن تبتعد.
2 - yass الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:09
من عظماء المخربقين.امين حزب التخربيق... ومخربق المغرب... و خربقنا معاه.... و مزال عايشين فيكا خىبقنا فيه..
3 - abdou الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:10
ما هدا المستوى في الكلام.كلام يتداول في جامع لفنا .مع الأسف الشديد.
4 - abouama الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:13
ومادخله في خريجي الصحافة كفاه ما فعل بالمغاربة الذين صوتوا لصالحه وخدلهم. ان المنافقين في الدرك الاسفل من النار.
5 - حسن الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:14
ان صدقتموه في اقواله فقد خاب ظنكم ولكني متيقن انكم تعرفونه اشد المعرفه ينصحكم وهو اكبر الكذابة
6 - jamal الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:15
That shows who really is in charge in Morocco
What Bisara have to do with this?
I was in Marrakesh few weeks back,Bisara was horrible,and the spoons were dirty.
7 - السياشي الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:15
كان الواجب يقول لهم أن السياسي والسمسار بحال بحال عندهم اللسان ورأس مالهم الهضرة.
8 - حنان الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:16
اتمنى لهم التوفيق و ادعوهم ان يكونو نزهاء وان لا يسترزقو عن طريق الاعلام مثل قناة الجزيرة القطرية ولا ان يكذبو ويزيفو الحقائق مثل الاعلام التركي
الله يوفقكم للي فيه خير ان شاء الله ويارب تكونو ناس محترمين ما احوجنا لاعلام صادق ونقي للاسف اصبح شبه منعدم بالعالم كله
9 - رأي الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:16
عندما أتذكر أن بنكيران كان رئيسا للحكومة المغربية ، لا استغرب من تدهور البلاد . الناس ترقى بالأسلوب الخطابي الممزوج بالأفكار الراقية ، وهو يتحدث بلغة الببوش و البيصارة !!!!!
10 - mjalwake fnew york الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:17
toujours le meme clown, la meme musique?
11 - salam الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:18
ما كان عندك والو ادرتي لباس على ظهر المغاربة لي وضعوا فيك الثقة اخبرك يا ابن كيران ان ٩٠/٠٠ يكرهونك ولن يسمحوا لك الى يوم القيامة
12 - رأي الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:18
مسكين بنكيران ماكان عندو والو ، واليوم ما خلا لينا والو !!!!!
13 - toujou الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:19
un metier qui t,ouvre les portes des prisons?
14 - nomade الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:21
هل لديه ذرة من الحياء؟ لا طبعا! لأنه لا يزال يضحك على غيره، بعد أن جفف مصادر أرزاق الناس،و ملأ خزائنه و خزائن المتأسلمين من طينته.
15 - أبو ليلى المهلهل الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:23
هههههههه ضربك السمر ديال البرد وليتي تتقلب على البيصارة والببوش و بركوكش وفتات الشطبة، ملي كنتي فالحكومة محال عمرك تلفتي جتههم... خليهم لاولاد الشعب الكادح والمقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية ...... إن بنكيران مخلوع الباجدة أفرغ قاموسه السياسوي الشعبوي البرغماتي الانتفاعي الحامض والذي لم يعد يستهوي أحدا غير القليل و القليل من المغرر بهم في عشيرته الحزبية...
16 - omar الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:25
يعني انك وجدت شعبا بليدا اصمت ايها الغبي فقد اغرقت اغلب سكا ن المغرب في الفقر
17 - مواطن الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:26
من ابرز الصحافيين الذين كانوا يشهدون زورا لصالحك توفيق بوعشرين الذي كان يطبل و يزمر لك و لحزبكو في الاخير لم تقف معه نفضت يدك منه .
اخبار اليوم من الجرائد التي تشهد زو ا لحزب الندالة. التعمية و بن زبدان
18 - مصطفى الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:26
لاش باش يمدحوك أسي الفاهم ..يا سبحان الله
19 - wood الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:27
في المغرب لا أحد له أهمية و يمكن تعويضه بغيره ، لهذا يمكن أن تجد مشعوذا يشتغل طبيبا و عرباز يشتغل مهندسا أو أميا يشتغل مدرسا بل حتى حلايقي يمكن أن يصبح رئيس حكومة لان المخزن أراد أن تكون الأمور كذلك، فهذا الشخص يمثل قمة الإنحطاط و يعتقد بشطحاته و بلادته انه يتقرب من الشعب غالبيته العظمى ينخرها الجهل و الأمية لكنه يعبر عن المستوى الوضيع للشعب و حكامه !!!
20 - حاميدو الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:27
لا يوجد لديكم رصيد لاجراء هذه المكالمة جددوا رصيدكم .......
21 - stof الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:29
مكان عندك والو. أو مدرتيلينا والو بلعكس بقيتي علينا بلغت البيصارة حتى خليتي لينا حيتنا بحال بيصارة ومرضتينا بهدرتك وبعد علينا وتفرق منا ومبفيناش حاملين نشوفوك وكواك اعباد الله وبعد منا وسير حتا لعندالله أو نحاسبوك والله منسمحو ليك قتلتينا بلهدرة ديال لحلايقية واش مكتفهمش واش مكتسمعش اش درتي زدتي علينا فكولشي ولينا نتسلفو باش نكمل شهر وباز ليك والله معندك لوجه علاش تحشم
22 - rachid الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:33
Monsieur Benkirane tu doit savoir que s ils travaillent avec honeteté ils se trouveront aux prisons.
23 - محمد الزموري الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:35
رجل منطقي وواقعي لا يقول إلا الحق لكن أعداء المعقول كثيرا ما يحرفون كلامه عن مدلوله الحقيقي.
24 - حسن الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:36
كلام فارغ وكلام الحلقة والتهريج .راه الصحافة كاين قوانين وقيم تؤطرها. عوض إعطاء أمثلة بالصحافة العالمية الناجحة والحديث عن ظروف اشتغال الصحفي نجد السيد يتحدث عن البيصارة وكأن الصحافة في المغرب لا تعني سوى البيصارة
25 - مواطن الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:37
فعلا وصل الى مبتغاه، تقاعد مريح جدا بعد ان دمر الوظيفة العمومية وزاد في غلاء المعيشة. والصحفي الذي يبدأ مسيرته بوصية بنكيرانية مستقبله ضبابي حتما
26 - أستاذ الإجتماعيات الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:41
الشعبوية في تمظهرها المقزز.
مقارنة صعاب مهنة الصحافة بمعاناة الأمعاء مع وجبات الحلزون و الفول !!!
هذه هي السياسة عند تجار الدين و غيرهم، تشبه ما يقع من أحداث في المراحيض.
27 - مغربي الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:42
زرع الإيجابية في الشباب حتى اخرجتوا من الحكومة .
أين هي حرية الصحافة بدونها لا توجد مصداقية .
28 - ام عبد الرحمن الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:42
الاعلام بمعناه الحقيقي والذي يعتبر غابرا في زمننا هذا يظهر بشكل ايجابي على الشعوب فالبلد الذي يكون فيها صحافي يصور الحلوى لانه جوعان و يتناسى مسؤوليته كصحفي و ينشر ثقافة الجهل بين الشعب فذلك ليس اعلام انما منظومة يشتغل بها كل حكوانجي وحلايقي الذين يحملون نفس نفسيات المسؤولين الغير امنين على اموال الشعب الفرق ان ذلك المسمى صحفي لم تتاح له الفرصة لكي يصل الى الخزينة مثل ذلك المسؤول وهذا ينطبق بشكل كبير جدا على اوسع نطاق وعلى مختلف المهن ببلدنا وحتى بعض العاطلون الله يحضر السلامة يارب" اتمنى ان تكونو شمعة مضيئة في زمن مظلم لان الاعلام بالدول العربية و الغربية على حد سواء لا ينشرون الا الزيف ومهمتهم الاولى هو توجيه الشعوب بمعنى اخر بعد امتلاك عقولها يصبحون يسيرونها نحو الاتجاه الذي تقتضيه المصالح الغربية و التي امروا بها وهذا لا ينطبق على المغرب لانه من الاساس نحن لدينا قنوات اخبارية فقط تخبرك بما حدث
29 - محمد الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:45
هدا للاشارة كان رئيس حكومة المغرب قالك البوبوش و البيصارة
30 - مغربي الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:45
مهما قيل او يقال و رغم عيوبك التسييرية و نظرتك الغير التاقبة في المجال السياسي لانك منفعل بصراحة كنت صادق مع المغاربة و اظهرت لهم التماسيح و العفاريت االدين يضعون العصا وسط الرويدة و الجمت بعض السياسيين ك الراضي وسط البرلمان و ميلودة حازب و الصحافية المعلومة في القناة التانية.
31 - Nour الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:50
مقارنة غبية راه النص ليتايبيعو بيصارة ماشي جديين وماعندهم مصداقية ويوكلك بيصارة بايتة او فول رخيص...اودي ماكينشاي اوصافي
32 - عابر سبيل الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:51
باراكا من التبوحيط : ما كان عندي والو ...هادي ساهلة كاملين الناس كا يقولوها باش يخبعو التنوعير ديالهم . هادوك اللي منعتهوهم من حقهم فالتوظيف بقراراتك الظالمة حتى هوما ما كان عندهم والو ولكن انت حكمت عليهم باش يبقاو هاكداك دايما ما عندهم والو أما أنت فطبعا واخا ما كان عندك والو راك لقيتي شي تنوعيرة أو شي دعم من هنا أو من هنا باش وليتي عندك ودابا كتحاول تدوّخ الناس بهاديك الهضرة.
واش دابا كاع اللي باع أو كايبيع جافيل غادي يرجع بحالك عندو مطبعة و..و..و.. ؟ شحال من سنة بعت فيها جافيل وشحال من سنة لزمتك باش تدير كلشي هاد الشي اللي عندك ؟ واخا تبيع جافيل قرن ونصف ما يمكنش تدير داك الشي غير شوف شي تدويخة أخرى
هههه...هادي بحال هاديك النكتة ديال "بنتي تمّ توظيفها في الأمانة العامة للحكومة لأنها الوحيدة التي أجابت باللغة الفرنسية"...ههههه
33 - عبدالله الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:51
صاحب المقولة الشهيرة عفا الله عما سلف باقي مابغا يحشم و يتكمش
فاقد الشيء لايعطيه
34 - Mohamed الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:52
بهاد الامثلة هي اللي خلات الشعب يصوت عليكوم ,وفالاخير خرجتوا عليه حتى بقا مسكين تايكول غير فلبيصارة حيت عريتوه
35 - omar الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:53
لله في خلقه شؤون
واتوما عالجوا الراجل راه وصل فيها البيصارة والببوش
اللهم خرج عاقبتنا على خير
36 - Wallinit الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:58
كون كلتي ليهوم اخليو الصحافة ويمشيو اقراو القران باش اديرو الرقية الشرعية غيوليو اصورو احسن من الصحافيين
37 - Omar Bongo الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:58
نعم سي الرئيس.
إنتهت صلاحيتك من كل شيء. قدمت وعود و وعود ونلت ثقة الشعب ووصلت إلى ما كنت تطمح إليه وتغيرت كما يتغير لون السماء في الشتاء. لن تعد تفكر فى الفقراء والمساكين الذين صوتوا لحزبك. ونسيت كل من كان يتمنى التغيير على يدكم أنتم الذين بعتم الأوهام كحزب إسلامي. ولعبتم لعبتكم الملعونة كباقي الأحزاب السياسية التي تعودت على أكل ونهب مال الشعب الذي لا حول ولا قوة له. غيرتم الفيستا الاسلامية ودخلتم في مفاوضات مع الأحزاب الكارتونية وغرقتم في البيع والشراء في المناصب الوزارية وقدمت تنازلات لإرضاء بعض أمناء أحزاب.
وبعد ذلك دخلتم سوق النهب والوزيعة والريع وغرقتم في عالم الضبابية وتركتم اللوبيات يخدمون مصالحهم الخاصة وإهمال المصلحة العامة.
لهذا أكرر أن صلاحيتك قد إنتهت. لن تعد صالح لأي شيء. استفد من معاشك المريح وحد من هذه الخرجات الغير مرغوب فيها. لم تعط شيء لهذا الوطن ولكن أعطيت الكثير لنفسك ولاقرباءك. كفى هذا ما كنت تطمح إليه.
حسبنا الله ونعم الوكيل
38 - Hakiman الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 21:59
الولف صعيب اسي بنكيران. ولفت حب الرئاسة و الكاميرات شاعلة والناس كاتزاحم عليك وانت كتطلق القهقهات بمناسبة وبدون مناسبة.
النفس صعيبة. سير تكمش مع راسك راه صافي ساعتك سالات وحتى ملي كانت خدامة مادرتي والو استعملت فقط الديماغوجية والخطاب الديني لتبرير تفقير الشعب والقرارات الجائرة
39 - رشيد الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 22:13
كان من الافضل على وزير سابق ان يستشهد بكلام عوض البيصارة التي وضع فيها الوطن و من بينهم الصحافة الموقرة...
40 - فوءاد ش الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 22:14
مستوى ضحل و شعبوية متردية لشخص كان رءيس حكومة البلد؟
هاد الاسلامويين منين كتحفالهم كيرجعو يدغدو مشاعر البسطاء بالدين .. قالك : كنت أود أن أطلب من سيدنا يوليو يقراو الرجال الحزب في المغرب، والنساء بعد صلاة العصر!
كاين شي طنز اكثر من هذا ؟ من بعد ما خرب القدرة الشراءية للطبقة المتوسطة و البسيطة ... بغا يقزيكم الحزب.
41 - مواطن مغربي الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 22:15
ما اتذكره ويتذكره الجميع هو ان المغرب تراجع إلى الوراء على جميع المستويات وتم القضاء على الطبقة المتوسطة بالزيادات المتتالية في أسعار المواد الغذائية و كذا رفع الدعم عن المحروقات والزيادة في ثمنها يوما بعد يوم منذ ولاية بنكيران وجه الشؤم على المغاربة
42 - abrid03 الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 22:25
بنكيران اصبح كبطاقة تعبءة انتهى رصيدها من المكالمات ولكن بقيت منها الراساءل النصية SMS القصيرة و ليس هناك عناوين مرسل اليهم لاستنفادها
43 - Eĺ hasnaoui الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 22:34
بن كيران فضح المستور في زمن قل فيه المعقول أكثر المعلقين يشتمون فيه وناسو كروش والحرام ومااكثرهم اخ......ن.
44 - بنكيكي الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 22:38
انالايشرفني انيقف هدا الشخص بجانبي لانه السبب في جميع مشاكل المغرب
45 - مواطنة 1 الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 22:49
البيصارة !!!! سبحان الله على هاد التشبيه ، على كل حال هداك الشي اللي جاء على باله ، وكينصح الصحافيين بالتكوين والقراءة ، إوى خصك تنصحهم كذلك مرة مرة يخرجوا جنب البحر يعيشه شوية ديال الرومانسية ، ولا يديرو شوية المساج ، وبالمرة ياخدوا ليهم شي ليلات في شي اوتيل في باريس !!!
46 - كوثر الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 22:57
بن كيران شراف وهراف خاصو يرجع للمدرسة يتعلم يهضر مع الناس المثقفين،سبحان الله باسل وزهيم على قلوب الناس .
47 - paroles, tjr des paroles الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 23:08
مازال هاد الحلايقي مابغا يمشي بحالو.
48 - achlhy الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 23:08
يك نتوما لي كتوصلوهم للمناصب وكتعطيوهم الأصوات ديالكم مقابل 400 ريال
ومن بعد كتقولو مادارو والو
اللوم علينا لا عليهم.
49 - وجدي الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 23:19
اقسم يالله العظيم ان هذا الشخص بن زيدان دماغه محشو بمصطلحات مرتبة مثل التماسيح والعفاريت والتحكم والبيصارة والببوش والرايب فعندما يتوجه بخطابته في اي محفل كان ولو اختلفت المناسبات يوظف هذه المصطلحات ويرتب بها جملا كي يقنع الاخرين مع الاسف فاتك القطار اسي بنزيدان وانصحك ان تذهب الى مسجد تحفظ فيه القران لعل الله يتوب عليك وفي المساء تاكل البيصار حتى تحس بالجائع واذا استمريت في هذا الهوس فكن على يقين ستجد نفسك في مستشفى المجانيين انتهى الكلام
50 - بنحمو الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 23:26
ما الفرق بين الببوش و البيصارة في محاضرة امام خريجي معهر خاص للصحافة و البغرير و المسمن في نص كتابي لتلاميد التعليم العمومي ؟
طرح للمناقسة
و يا ريت لو تفضل اصحاب الحملة ضد الدارجة ليدلونا على هدف رئيس حكومة سابقا باستعما ل "الببوش و البيصارة" لتحفيز الصحافيين الجدد !
بنكيران فقد معجمه الثقافي ! و متى كان ملما بالثقافة
هزلت
51 - moh الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 23:36
كلمة كبرى وكارثة انسية وضربة خطاء مباشرة هذا الرجل .ماذا عسانا تقول. الاشخاص الذين يتطاولون على الدين هم فيما غيره شيء فضيع ما علاقة الصحافة باليصارة والببوش اية مقارنة وأي تطابق ما يمكنني أن أقوله هو ان هذا المهرج يسكن قريبا من محل بيع البيصارة مطعم الطنجاوي قرب باب الحد وأصحاب الببوش قرب المامونية لدى فهو من رواد هذه المأكولات لدى فهي مصدر لالهامه وعبقريته الغير معتبرة
52 - مواطن الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 23:58
هاد النصائح الشعبوية ديال البيصارا.. وهاد الشطحات ديال الميت سياسيا لن تجدي نفعا...اتق الله في الناس والتزم الصمت والمسجد..
53 - شعب السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:22
بن كيران شخصية نظيفة، وغيورن على وطنه، لذلك قامة الدولة العميقة المدعومة من الخارج والخليج بإبعاده عن السياس والتسيير، مثل مافعلوه بمحمد مرسي وغيره، لكن كما تلاحضون فمشكلتنا تكمن في شعب يحب الفساد والمفسدون والكلام الفارغ، ويريدون أن يقوم شخصا واحدا بتغير ثقافة دولة فاسدة من الأعلى الى الأسفل!.
54 - معربي السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:28
بن كيران مشى فحال والعثماني حتى هو غادي يمشي فحالوا : ايوا زرعوا في ابلايصهم اللفت أنتم هم الذين يخرجون أخواتهم وأمهاتهم كي يقوموا بالحملة الانتخابية وتاخذون عنهم 200 درهم يأيها الديوتيون أنا لست من العدالة والتنمية ولا الأحرار ولا اشتراكي ولا ولا ولا ولكني مغربي حر أحب من يخدم وطنه ولست خادما مثلكم لاسيادهم ايها الاميون الجهلة الغير العارفين ماذا يقع حولكم
55 - سعيد السبت 20 أكتوبر 2018 - 00:53
انا مافهمتش هاد الفيلسوف ديال تخربيق علاش مابغاش يبعد منا الله ياخد فيك الحق انت السبب في كل هاد الكوارث المحروقات التقاعد الشغل الصحة
56 - أبو ليلى المهلهل السبت 20 أكتوبر 2018 - 02:13
البيصارة،الببوش، بركوكش،صيكوك،الدشيشة... مصطلحات قاموس الزهايمر البطني الكرشاوي الشعبوي البرغماتي الانتفاعي الذي ينهل منه بنكيران مخلوع الباجدة و رئيس حكومتهم السابق.
57 - دمحم السبت 20 أكتوبر 2018 - 04:04
من خرب الحريات و الحقوق؟ الصحافة العالمية. اما الان الصحافة فلا قيمة لها لان اجل ما ينقل هو تحليلات خاطءة و كاذبة. اليوم اصبحة التجارة و البرققة اصدق من الصحافة حتى اصبح القاري و المستمع لا يثيقون في شيء. و هذا بفظل الكذب على القاري.
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.