رصيف الصحافة: مسؤولون يبيعون معطيات لجماعات إرهابية بالمملكة

رصيف الصحافة: مسؤولون يبيعون معطيات لجماعات إرهابية بالمملكة
السبت 20 أكتوبر 2018 - 18:00

قراءة أنباء بعض الأسبوعيات من “الأسبوع الصحفي” التي أفادت بأن عدد المتابعين من المسؤولين المقربين للدولة، عسكريين ومدنيين، في ارتفاع؛ وذلك على خلفية تهم التواطؤ مع المجرمين، مبرزة أن اعتقال عدد من المتطرفين المنتمين لجماعات مصنفة إرهابية، في مدينة طنجة، بين أن أقطاب هذه الجماعات، أمثال الطويل وشاسا، كانوا يشترون من مسؤولين أمنيين كل الأخبار والقرارات التي تهم متابعتهم بسعر خمسة آلاف درهم للخبر.

وكتبت الأسبوعية ذاتها أن المناورات الفرنسية “الزيتون الأسود” تعتبر البحرية المغربية عدوا؛ إذ كشف مصدر لـ”الأسبوع الصحفي” أن المناورات التي دامت إلى 28 شتنبر 2018، جعلت الألغام المصنعة في المغرب والجزائر، والبحريتين المغربية والجزائرية، على قدم المساواة في العداء التكتيكي، كما في الخرائط 2 و3 التي اعتمدها التمرين. ووفق “الأسبوع الصحفي”، فإن الألغام البحرية والأجسام المتفجرة تحت سطح الماء أخطر تهديد، خصوصا وأن تكنولوجيا تصنيعها سهلة من طرف الجماعات الإرهابية.

ونقرأ في “الأسبوع الصحفي” أيضا أن الجيش الفرنسي يراقب المهاجرين المغاربة الأكثر إيمانا بنظام الخلافة، كما تزعمها “داعش” في العراق وسوريا، انطلاقا من مرسيليا. وأضاف الخبر أن الجيش الفرنسي في الجنوب يتخوف من تحريك فرق صغيرة مدربة من “القاعدة” و”داعش” قد تهيكل جيشا صغيرا له قدرات لا بد من تدميرها في المهد.

وورد في “الأسبوع الصحفي” كذلك أن الدراسات التي قادها البروفيسور جوزيف باكيس تجزم بأن التسليح والتحديث المغربي، على صعيد ترسانته، غير موجه ضد سبتة ومليلية، وكل المجهود العسكري المغربي متجه ضد البوليساريو والجزائر.

وورد في الملف ذاته أن السلطات الإسبانية أكدت أن التصنيع والتكنولوجيا العسكرية المغربية غير موجهة ضد سبتة ومليلية، ويرى بعض المحللين أن الدور الإسباني للصواريخ المضادة للطائرات مفاجئ، لكنه تحت السيطرة، في نظرة المذكرة الثانية المرفوعة إلى جيش فليبي السادس في الأول من مارس 2018، مضيفا أن جنرالات خرجوا للتنديد ودعوا إلى عرقلة المخابرات الإسبانية لهذه المشاريع فوق أراضي المملكة الشريفة.

ونسبة إلى مصادر موثوقة، فإن الوزير الأول الإسباني، سانشيز، ناقش الموضوع مع وزير الدفاع الأمريكي، ماتيس، مؤكدا أن أمريكا وحدها تستطيع الحد من الطموحات المغربية في تصنيع الصواريخ.

وإلى “الأيام” التي ضمنت عددها لهذا الأسبوع آراء عدد من الفاعلين حول الأسباب التي جعلت الأوضاع في المغرب تبدو مخيفة؛ إذ قال الصحافي خالد الجامعي إن “ما نعيشه اليوم هو نتاج تراكمات بدأت من فجر الاستقلال، لم يحدث هذا فجأة، فحالة الشك التي نعيشها اليوم هي خلل بنيوي ونتاج عدم وجود ديمقراطية حقيقية في البلاد منذ الاستقلال، وسيكون من الخطأ أن نقول إن المغرب عرف التعددية الحزبية لأنه حكم منذ الاستقلال بحزب واحد وهو حزب المخزن والمملكة”.

وأضاف الجامعي أنه خائف على الملكية لأنه لم يعد لها “واقي صدمات” يحميها من الضربات، مذكرا بتصريح لإحدى السيدات ممن قامت سلطات مدينة الدار البيضاء بتدمير مساكنهن الصفيحية بدوار “حسيبو” خاطبت فيه الملك قائلة: “باراكا راحنا عقنا”، معتبرا أن “هذا الخطاب لم نسمعه قبل عامين فقط، والسبب في هذا أن الحكومة لا تتحمل المسؤولية، والمغاربة أصبحوا يعتبرون الملك هو المسؤول رقم واحد، فأصبحوا يحاسبونه عوض محاسبة الحكومة”.

وقال المحلل السياسي عبد الصمد بلكبير: “نحن اليوم في شروط فتنة ناعمة أو باردة”، مشيرا إلى أن “الاستثناء المغربي محض أسطورة، مغرب زمن الاستعمار الجديد يكاد يشبه أحواله في شروط استعمار القرن الماضي (نزاع دولي حوله، ثم اقتسام، ثم ردود فعل قبلية أو جهوية مسلحة انتهت جميعا إلى الانهزام) ثم سادته مثل اليوم حالة تفكك مجتمعي وتقهقر ديني وأخلاقي وانحطاط ثقافي”.

أما صلاح الوديع، شاعر وفاعل مدني رئيس “حركة ضمير، فيرى أن “المعادلة الصعبة: محاسبة صاحب القرار الأول دون المس بالملكية”، مضيفا: “يدرك الجميع أن السبب الرئيسي لهذا الاحتقان يكمن في تنامي الطلب الاجتماعي المشروع لسد حاجيات أجيال جديدة لا تجد ــ وهي تعلم أنها لن تجد قريبا ــ حلا مرضيا لمعضلاتها الأساس: التعليم والصحة والسكن والشغل”.

في الحوار ذاته، قال الباحث والمحلل السياسي عبد الرحيم العلام: “الخوف هنا وعملية طحن شاملة تجري، طحن السياسة والاقتصاد والصحافة، لا يجب أيضا أن ننسى ما يحدث على مستوى الفن، وأيضا الرياضة. وأن أغلب خطابات الملك نقدية في مجال التعليم والإدارة وتساؤلات عن أين الثروة وانتقاد للنموذج التنموي”. مضيفا أن “المشكل اليوم في المغرب ليس فقط هو الهجرة السرية، بل الذي يؤشر على استفحال الأزمة الحقيقية هو هجرة الأطر”.

ويرى الأستاذ الباحث امحمد جبرون أن “الدولة المغربية فقدت في خضم أحداث 2011 تركيزها الاستراتيجي على أهداف 2025، وانشغلت بملفات وقضايا طرحتها أوضاع 2011، وهو ما أتاح الفرصة لتفاقم أزمات سيناريو الفشل التي نعاني من بعضها اليوم، والكثير من المؤشرات تدل دلالة قاطعة على أن وجود الإسلاميين في الحكم لم يغير كثيرا من موقف الدولة منهم”.

وأفاد الباحث نفسه بأن “الملكية المغربية في هذا السياق تعاني حرجا وضيقا متعدد المصادر، الأول يتعلق بالصعود القوي للإسلاميين والحاجة إليهم للحفاظ على حد أدنى من الاستقرار والسكينة العامة، والثاني يتعلق بإرضاء الغرب وضمان مصالحه الذي يقتضي قمعهم”.

الصحفي نعيم كمال يرى أن “الزلزال السياسي الذي هدد به الملك ما يزال واردا، وقد يدفع العقم السياسي والفكري الذي يعيشه المغرب اليوم محمدا السادس إلى إحداث زلزال لطالما هدد به الطبقة السياسية، فالولادة دون آلام ليست دائما الحل الأمثل لتجنب آلام الولادة”.

أمين الصوصي علوي، باحث في مجال صناعة الرأي العام والبروباغاندا، ذكر أن “خطاب الشك ونشر المظلومية مؤامرة خارجية، وفي المغرب هناك مجموعة من الأمور يجب إصلاحها، لكن هناك أمور أخرى إيجابية، فالمغرب إلى حد ما مستقر اقتصاديا وسياسيا، كما أن بلادنا مستقرة أكثر من أوروبا على المستوى الأمني، فالدول الأوربية تعرضت لمجموعة من الهزات الإرهابية التي لم يتعرض لها المغرب”.

أسبوعية “الوطن الآن” كتبت أن قدر المغرب أن يظل موشوما بالفقر، وطن فقراؤه أكثر غزارة وكثافة من أغنيائه ـ ويا للمفارقة ــ معظمهم يحتاجون إلى الفقراء وإلى أصواتهم في الانتخابات التشريعية والجماعية والجهوية التي تنجب نخبة سياسية انتهازية تحتكر الوزارات ومقاعد البرلمان والمؤسسات العمومية والإدارات.

في هذا السياق، قالد عبد الوهاب دبيش، أستاذ جامعي باحث، إن “الدولة لم تنتبه إلى أن المواطن المغربي انتهازي بطبعه”. وقال عبد الإله ابعيصيص، عضو المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد، إن “المسؤولين لا يحاربون الفقر، إنهم يحاربون الفقراء، وكل من تحملوا المسؤولية لم يضعوا في حسبانهم المواطن أولا وإنما كان هو آخر اهتماماتهم”. وقالت نزهة الصقلي، وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة سابقا، إن “المغرب فشل في إخراج الناس من الفقر والهشاشة لأن كل مسؤول كيعوم في بحرو”.

الختم مع “الأنباء المغربية” التي نشرت أن شرطة أكادير تمكنت من إحباط محاولة تهريب 183 كلغ من الشيرا كانت عبارة عن صفائح مخبأة في شاحنة. وقد جرى توقيف سائق الشاحنة، البالغ من العمر 55 سنة، للاشتباه في تورطه في الإتجار بالمخدرات.

‫تعليقات الزوار

26
  • سانسا
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 18:10

    مادام هذه السينما والمتهمين لايمرون في الشاشة وامام الشعب في المحاكم تبقى الأمور مبهمة ولا شي مادامت الحال على ماتروا

  • عادل
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 18:24

    تم تفكيك خلية إراهبية لها علاقة مع تنظيم داعش كانت تستعد لزعزعة أمن و إستقرار البلاد وكان في حوزتها أسلحة من العيار التقيل وذالك بتذخل العناصر الأمينة المدربة و المحترفة التي تلقت تكوينا أكديميا هههههههههههههههههههههههه حادكين غير فبحال هاذ المسرحيات أما قطاع الطرق و المشرملين لي هازين السيوفة بالعلالي و ناهبي المال العام هادو معليهمش الله

  • زوز يصطاد السمك
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 18:26

    والله ما بقينا نعرفو مع من حنا واش العسكر للي نعتامدو عليهم اقول بعض الخونة منهم يقومون بهذه الافعال الوسخة لا يعقل والله لا يعقل والمدنيون كذلك هذه هي الخيانة العظمى ونحن نعلم ان عقوبتها جد جد جد قاسية واتمنى ان تطبق في حقهم دون شفقة ولا رحمة هذا وان ثبت ما قيل عنهم لان هاد الشي كيخلع الا خيانة الوطن فهذا لا يغتفر ويجب عقابهم اشد اشد اشد العقاب وهذا ما سوف يحصل (قلة الحياء).

  • مغربية حرة
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 18:29

    ياربي السلامة هادشي ماكيبشرش بالخير لطفك يا الله

  • ايت الراصد:المهاجر
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 18:31

    ان الذي جعل الأوضاع بالمغرب جد مخيفة هو ان السحر انقلب على الساحر بمعنى ان السلطات المخزنية حاولت ان تخلق عدة شروط مخيفة للأفراد داخل المجتمع منذ انتفاضات الربيع المغربي حيث ارادت الانتقام من الجميع من خلال قوانين استبدادية فركزت على مقولة "الاٍرهاب" مع انه مصطنع فكانت دائما تخرج علينا بأخبار تفكيك خلايا ارهابية مع انها خلايا للنحل ربما ؟؟كما تم العفو على اخطر المنحرفين والمجرمين وترك الحرية لهم لارهاب الناس في كل مكان بل حتى في مؤسسات تعليمية …لكبح المطالب التي تنادي بالعدالة الاجتماعية والإصلاح الحقيقي على راسها اصلاح الملكية المستحوذة على خيرات العباد والبلاد ..مما ساهم هذا في وعي الشعب المستضعف الذي اراد ان يقاوم سياسة الضبط بالتخويف/الخوف من الحاضر والمستقبل ..وبالتالي كان لابد ان يتجرا الجميع على من هو المسؤول الاول والذي يأخذ من ميزانية الشعب اكثر من 250مليارا كمصاريف على بلاطه فقط….

  • حسين عمري
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 18:37

    خبر يظعهر عمق تجذر الفساد في البلاد الذي لم يستثني اي قطاع ولو كان حساسا..ان التساهل في محاربة الفاسدين وجعله مناسباتيا ..يفضي الى تغلغلهم في الدوائر العليا للبلاد..انه ليس شعارا انه سلوك..ولابنبغي ان تنحصر محاربة الفساد مع الصغار وتقديمهم اكباش فداء.للتستر على الحيتان الكبيرة…

  • toto
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 18:38

    je l.ai deja dit si les marocains etaient des saoudiens 90% d,eux seront deja decapiter.

  • hamza27
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 18:43

    قالد عبد الوهاب دبيش، أستاذ جامعي باحث، إن "الدولة لم تنتبه إلى أن المواطن المغربي انتهازي بطبعه"

    bien dit. le marocain est opportuniste malheureusement.

  • مغربي
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 18:45

    يسرقون ثروات الوطن ثم يبيعون أمننا للإرهابيين الذين ليس لديه ما يخسرون بسبب الإهمال و البطالة …… فات الأوان لهذه الدولة الفاشلة

  • الله حتى عقدناهم(المغرب عقدكم)
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 18:47

    ونسبة إلى مصادر موثوقة، فإن الوزير الأول الإسباني، سانشيز، ناقش الموضوع مع وزير الدفاع الأمريكي، ماتيس، مؤكدا أن أمريكا وحدها تستطيع الحد من الطموحات المغربية في صناعة الصواريخ.
    هناك اعين لاتنام تراقبنا طوال الوقت بالقمر الاصطناعي مخافة ان نصبح قوة عسكرية ضخمة .(اس با ن يا)

  • Hamido
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 18:50

    حتى أمن الوطن أصبح يساوي 5000درهم ومع دالك نتساءل عن سبب مصاءبنا. المواطن بدأ يفهم معنى المحاسبة.لابد لكل مسؤول أن يحاسب على أفعاله .لم يعد هناك امان وحتى المواطن البسيط يستشعر أن هناك خطب ما وان الاتي لا يبشر بخير.يقابله استفزاز متواصل وبرودة دم عند أصحاب القرار .أكياس الحلوى على بساطتها فضحت الجميع.اللدي يطمع في الحلوى لا تأتمنه حتى على كلبك وعذرا للكلاب رمز الوفاء.

  • mre
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 18:54

    المتهمون من أباطرة المخدرات و يشترون الإخبار دائما. لا إرهاب و لا هم يحزنون.

  • محمد
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 19:17

    الدولة تتكلم عن الإرهابيين و لا تتكلم عن عملاء الدول الأخرى التي تتجسس عليها هاؤلاء عملاء بخطة بديلة على أنهم يعملون لصالح جماعات إرهابية في حين أنهم يعملون لصالح دولة ما ثم أن الدولة لا تبالي بالعملاء الإسرائيليين الذين استطاعوا اختراق أجهزة الدولة و باتوا يعملون في مراكز حساسة و في مناصب سامية في الدولة و هم كثر

  • سلام الصويري
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 19:31

    الذين تسببوا في تدمير الدولة هدفهم مزيد من التسلط والتحكم وهو مخطط وضع بطريقةًمحكمة بتكريس الخوف وتشجيع العنف بين المواطنين والفساد والرشوة وضع حد لكبح جماح وعي الشعب بالمطالبة بالديمقراطية ودولة الحق والقانون .
    المهم ما يقع في المجتمع لم يأتي هكذا بل حسب تطبيق مخطط رهيب

  • البيضاوي
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 19:46

    هذه خيانة عظمى و لا تساهل مع من يخون الوطن المغرب في حاجة الى الوطنيين الآن أكثر من أي وقت مضى

  • Hakim
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 19:53

    اللهم الطف بهاذه الامة
    مابقا ما يفرح الله يدينا في الضو
    لم اكن اظن انني سارى يوما مواطن ولو فقير يبيع امن وطنه. فما بالك بمسؤول يتسلم في اخر الشهر راتبا من هاذا الوطن ثم يبيع امنه.
    والله إني اشعر بدوران في راسي في هذه اللحظة.

  • مغربي
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 19:55

    الألغام الخطيرة هي أكل أموال الناس بالباطل و لو تم إعطاء لكل ذي حقه حقه لن ترى مشرملين و لا إرهابيين و لا لا .

  • رشيد
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 19:59

    بصفتي مواطن مغربي ارى واسمع واقرء
    تقريبا هناك نسبة كبيرة من المغاربة يشكون من الفساد والمفسدين
    لو حل هذا المشكل لعاش الجميع في نعيم وشكرا
    لكن مهما هناك فساد ومفسدين فبالطبع الأمر سيزداد صعوبة في حله
    رغم نعمة الأمن ونعمة أشياء أخرى
    لكن المغاربة اصبحوا يفهمون أشياء كثيرة
    لان وساءل التواصلالاجتماعي سهلت كل شيء
    إذن كلنا أبناء وطن واحد فلنحافظ عليه بكل ما اوتيحت من فرص
    بداية من المواطن العادي إلى المسؤل الكبير
    وشكرا
    ا

  • Karim
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 19:59

    Ces gens qui osent parler de cette manière doivent être abattus
    Ces gens veulent tous gratuitement sans rien donner
    Malheureusement ces gens ne comprennent pas le sens de la démocratie
    La démocratie c est être responsable
    L état offre des opportunités mais malheureusement les gens dont les habitants illégaux des carrières ne veulent pas les saisir
    Des gens qui n ont rien se marient se reproduisent d une façon anormales veulent que l état leur donnent tout ça n existe nul part

  • Citoyen
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 20:07

    الحكومة تبيع المغرب طرف بطرف عاد المسؤولون….
    مازال الوضع الراهن من فقر وحكرة وغياب الحس الوطني غادي يخلق المفاجآت مستقبلا

  • Housseimi
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 20:28

    كانوا يسترزقون من المخدرات ولما ضاق عليهم الخناق لجؤو لبيع الوطن. الخونة، الكلاب اعدموهم، اشنقوهم امام الملاء ليكونوا عبرة.
    والله اصيح احتج اعتصم في الشارع لاطلب حقوقي.ولكن لن ابيع وطني ابدا ابدا …الا الوطن الغالي .اموت فيه جوعا ولا ابيعه.

  • Citoyen
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 20:32

    الحكومة تبيع المغرب طرف بطرف عاد المسؤولون….
    مازال الوضع الراهن من فقر وحكرة وغياب الحس الوطني غادي يخلق المفاجآت مستقبلا

  • سكزوفرين
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 20:41

    مسؤول يبيع المعلومات للإرهابيين فهو خائن وإرهابي.
    لاشك في ذلك.
    وأصل المشكل هو عدم الإيمان او الاقتناع بسيادة القانون
    عندما يسافر شخص مع خطيبته ويعاملها كزوجته فإنه لا يمكن بالقانون ويعتبرها زوجته بمجرد قراءة الفاتحة.
    والبعض يريد التخلص من زوجته بدون أداء مستحقاتها هي وأبناؤها.
    والخطير عندما يتم اللجوء الى الاجتهاد في النصوص الصريحة.

  • ملاحظ
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 20:47

    أين يكمن الخلل…؟؟؟!!!
    سؤال وجب طرحه بل يطرح نفسه عندما يحدد الخلل تسهل الإجابة والحلول المقترحة ….
    *وجب إلغاء غرفة المستشارين تستنزف ميزانية الدولة ودورها محدود …
    * حل الأحزاب التي تتبث فيها نسبة محددة ومعينة من المفسدين والذين ينتمون تحتها لئلا تكون أوكارا يحتمي بها المفسدون ..لكن الخطاب الأخير جاء لمكافأة الأحزاب "الدكاكين" بزيادة الدعم لهم من ميزانية الشعب وهذا يعتبرتشريعاللريع واغماض العين عن الفساد والمحاسبة…
    *تفعيل المحاسبة وتفعيل المجالس المدنية ك المجلس الوطني لحماية المال العام ومجلس المنافسة وحماية المستهلكين وجمعيات المجتمع المدني لتراقب المؤسسات والمسؤولين وإفساح المجال أمام الإبلاغ عن الفساد وحماية الشهود والمبلغين. …

  • omar
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 22:05

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    أمثال هؤلاء يبيعون كل شيء القيم والمبادئ والشرف والضمير والوطن
    ما ذا ينقصهم؟
    اللهم اكرم المتعففين الذين يكابدون في صمت ولا يحيدون عن الطريق السوي
    أما هؤلاء فاكثريتهم لا تكترث للمال من اين اكتسبته ولا فيما أنفقته
    المثل المغربي يقول "فلوس اللبن اداهوم زعطوط "
    كل ما يكسبونه من غير وجه حق يصرفونه في الفجور والمجون
    إذن ما ذا ربحوا
    خزي من الله في الحياة الدنيا إن لم يتوبوا
    الله يفيق كثير من الضماءر باش تنقى البلاد وتزداهر ويعيش كلشي سعيد في مغربنا الحبيب
    اللهم امين يارب العالمين

  • محبط
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 22:47

    كل مايعانيه المغرب والمغاربة من مشاكل هم المسؤولون المفسدون الذين أغرقوا البلاد بالقرقوبي والمخدرات وكل أشكال المحرمات والمحضورات والسلع المهربة مقابل الرشاوي وسخاء عصابات الإتجار في المخدرات والتهريب. في حين هناك مسؤولون نزهاء وهم قلة بفضلهم يصارع هذا الوطن من أجل البقاء والدفع بالسفينة الى بر الأمان.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس