24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الحكومة تتوقع استخلاص مليارات من رواج الكحول

رصيف الصحافة: الحكومة تتوقع استخلاص مليارات من رواج الكحول

رصيف الصحافة: الحكومة تتوقع استخلاص مليارات من رواج الكحول

مستهل قراءة رصيف صحافة مطلع الأسبوع من "المساء"، واهتمامها بتوقع حكومة سعد الدين العثماني، التي يقودها حزب العدالة والتنمية، جني مليارات كثيرة من الرسوم المفروضة على استهلاك الكحوليات والتبغ في المملكة.

وكتبت اليومية أن الحكومة تراهن على مداخيل هذه الرسوم الداخلية لإنعاش الموارد المالية للدولة، وحصد 678 مليون درهم من ازدهار تجارة الخمور المتنوعة، و832 مليون درهم كمداخيل ضريبية لاستهلاك أنواع الجعة.

"المساء" ذكرت أيضا أن المداخيل الإجمالية لهذه الرسوم ستتجاوز 1,5 مليار درهم، تضاف إليها رسوم التبغ المصنع المنتظر توفيرها، خلال الموسم المالي القادم، ما يزيد عن 11 مليار درهم من المداخيل الضريبية.

الجريدة نفسها نشرت أن جنودا إسرائيليين يشاركون في مهرجان الأندلسيات الأطلسية بمدينة الصويرة. واستندت "المساء" على الناشط سيون أسيدون، منسق حركة المناهضة للصهيونية، لتقول إن الأمر يتعلق بفرقة موسيقية يشكلها هؤلاء الجنود.

المعنيون بالأمر أنهوا خدمتهم العسكرية في الجيش العبري، بعدما دامت ثلاث سنوات، ويعدون حاليا من جنود الاحتياط الإسرائيليين، بينما حركة المناهضة للصهيونية تعتبرهم مجسدين لسياسة إسرائيل بفلسطين المحتلة، تضيف الجريدة.

المنبر ذاته ذكر، في خبر آخر، أن جبهة البوليساريو أقدمت على رفع دعوى قضائية على ست شركات فرنسية تعمل في المغرب لكونها "تخرق القانون"، منها أبناك لها فروع في المملكة أو تستثمر فوق ترابها.

كما تطرقت "المساء" إلى ما جرى في ندوة بالملتقى الدولي الثاني حول إعادة النظر في النموذج التنموي لمواكبة التطورات التي يشهدها المغرب، إذ ذكرت أن مواجهة مفتوحة اندلعت بين والي بنك المغرب ووزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان.

وأضافت الجريدة أن الوالي عبد اللطيف الجواهري قال إنه لا يريد للمملكة أن تعود إلى التقويم الهيكلي لأن الحكومات تشتغل دون أولويات، بينما اعتبر الرميد هذا الكلام غير مقبول ومستغرب، مضيفا أن التقني يفكر في أقل من تسعين يوما ابتداء من الحين.

وفي "أخبار اليوم"، ورد نفي من الإعلامي المغربي سعيد الجديدي، الوجه التلفزي الشهير ضمن النشرات الإخبارية بالإسبانية، علمه بحصوله على وسام الاستحقاق المدني من طرف العاهل الإسباني فيليبي السادس، مؤكدا أنه اطلع على خبر توشيحه من خلال وسائل الإعلام.

وأضاف الجديدي أنه لم يتلق أي اتصال أو رسالة من لدن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أو السفارة الإسبانية بالرباط، مستنكرا تجاهله من طرف المؤسسة التي يعمل فيها وسط يوم مهم، وأن ذلك يحز في قلبه رغم كونه مشغولا خلال هذه الفترة.

وأضافت الجريدة أن القناة التلفزية المغربية الثانية غطت حفل تسليم السفير الإسباني وسام الاستحقاق إلى فيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية، وقالت إنه توشيح للصحافي المخضرم سعيد الجديدي، لكن بلاغ الشركة قال إن التوشيح امتنان من إسبانيا للمغرب عن نشرة الأخبار بالإسبانية.

وتناولت الصحيفة عينها، في خبر آخر، تخصيص مشروع قانون المالية الجديد مناصب مالية جديدة لتعزيز الموارد البشرية للقصر الملكي، محددة في 200 منصب مقتطع من نحو 25 ألف منصب شغل جديد سيتم إحداثها بعموم المملكة.

أما "الاتحاد الاشتراكي" فكتبت أن سكان آيت إيمور بجماعة السويهلة يرفضون استغلال أراضيهم كمقالع للرمال، في ضواحي مراكش، مضيفة أن السكان يشتكون الجفاف الذي مس ضيعاتهم بعد نضوب آبارهم جراء تضرر الفرشة المائية، موجهين أصابع الاتهام إلى الترخيص لشركة بجرف الرمال وسط مراعيهم بمحاذاة واد النفيس.

المنبر ذاته كتب أن مدينة صفرو عرفت حملة أمنية واسعة النطاق، تحت إشراف رئيس الشرطة القضائية المعين حديثا، أسفرت عن إنهاء نشاط عناصر إجرامية بعضها خطير. ويتعلق الأمر بمشتبه بهم تورطوا في سرقات بالسلاح الأبيض وأيضا الخطف. وأضافت الجريدة أنه تم تقديم 30 من الموقوفين إلى النيابة العامة.

من جانبها، تطرقت "الأحداث المغربية" إلى تحقيقات تقوم بها وزارة الداخلية بخصوص "مجازر عقارية" أبطالها برلمانيون ومافيا في الدار البيضاء، مشيرة إلى أن التدقيق يهم البناء العشوائي والسطو على أراضي المواطنين والدولة مع العبث بالأوعية الفلاحية.

وورد في الجريدة الورقية ذاتها أن تعليمات صارمة وجهت إلى مختلف مصالح وزارة الداخلية، وأيضا إلى مصالح السكنى والتعمير والفلاحة، لإنجاز تقرير مفصل عن الفساد المرتبط بالمنطقة الجنوبية من حاضرة الدار البيضاء، في سيدي معروف وعين الشق ومديونة والهراويين.

كما كتبت "الأحداث المغربية" أن قرارات الوالي اليعقوبي تواصل حصد المزيد من الموقوفين بسبب أخطاء إدارية في طنجة، وأن إعفاءات تطيح بمسؤولين ورجال سلطة، آخرهم رئيس مصلحة البيئة والمناطق الخضراء بالولاية.

ونختم من "العلم"، التي أشارت إلى نجاة العشرات من المسافرين من موت محقق قرب ميسور، بعد أن انجرفت الحافلة التي كانت تقلهم على مشارف المدينة إثر فقدان السائق السيطرة عليها، جراء انفجار أحد الإطارات، لتخلف أضرارا مادية وحالة هلع بين الركاب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - قلب الأسد الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:14
مابني على باطل فهو باطل ولو يربحوا مليارات وبليارات أموال الحرام تبقى حرام إلى يوم الدين
2 - مغربي ناشط الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:14
ضدا في حكومة الباجدة سأقاطع شرب الخمر و السيجارة ، وبذلك سأضرب عصفورين بحجر واحد : الفقسة و الزلط لحكومة الباجدة و التوبة إن شاء الله.
3 - مصطفى الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:15
الشراب حرام و فلوسو حلال ههه ما كايناش شي دولة لي كتربح فيه بحال المغرب. البيع غالي و الى حصلوك شارب تخلص و الى غير حامله تخلص و زيد و زيد و كذلك السجائر تكمي و تخلص غالي و الى مرضتي منك للواد . دولة مسلمة ههه
4 - شعر الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:15
الشعراء المغاربة قالو بزاف الشعر على الشراب :كب واسقيني حتى تواطيني,كب لي نسكر من الما الحمر,البيرة والروج وحنا بجوج.
5 - سوسي حر. الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:15
انكم في ضيافة حزب العدالة و التنمية دو التوجه الاسلامي..
6 - تطواني الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:18
لا يهم إن كانت المشروبات الكحولية حلالا أم حراما، المهم هو كونها ذات مردود مرتفع بفعل الضرائب!! يا سلام!! معنى هذا أننا أمام تجار دين مِن الطراز الرفيع، أخطر شيء في هذه الدنيا هي التجارة بالدِّين... لكن المشكلة هي في من صوت عليهم وأوصلهم إلى سدة الحكم!
7 - abdellatif الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:20
pourquoi ne pas legaliser le hachich ca va etre plus rentable
8 - hamid الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:21
غريب أمر هذه الحكومة وخاصة حزب العدالة والتنمية بالأمس كنتم تحاربون الخمر وترويجه في المتاجر الكبرى والأن أصبحتم تعولون عليه في ضخ المليارات لخزينة الدولة الواحد هو لي يبقى على مبادئوا HHhhhhhhhh
9 - شعيب الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:21
الحكومة استخلص المليارات والمواطن يستخلص من الكحول والمخدرات حوادث السير والتفكك الاسري والاجرام
10 - بلادي بلاد الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:24
تفرجت في فيلم الكاوبوي فلاحظت أن شرب الخمر عند رعاة البقر الامريكين كان عيب ولا يشربه الا السفلة منهم. فتأكد لي الخمر منبوذ عند أغلب سكان الأرض
11 - مستغفر الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:25
عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتاني جبريل فقال: يا محمد، إن الله - عز وجل - قد لعن الخمر وعاصرها ومعتصرها وشاربها، وحاملها، والمحمولة إليه، وبائعها، ومبتاعها وساقيها، ومستقيها وآكل ثمنها
12 - حاميدو الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:26
هذه الأموال التي تأتي من الرسوم المفروضة على استهلاك الخمور لن يبارك الله فيها حتى لو كانت مليارات من الدولارات .
13 - MOCRO الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:28
النفاق والإعتناق.
عند الحدود تقوم الجمارك بحجز المشروبات الكحولية كيف ما كانت.
علماً أن المغرب يستهلك 180 مليون لتر من الخمر سنوياً ويصدر كذالك إلى الدول الأوروبية.
لا غرابة إن كنت في المغرب كل شيئ مبـــاح تحت حكومة الأخونجية.
14 - ذ.نجيب بالعاصمي الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:28
الاخوان لهم مرجعية اسلامية.والاسلام واحد.ان سلمنا ان الاسلام مرجع تشريعي واحد فهو واضح.ذلك ان الاجماع استقر على تحريم الخمر والميسر وان الاسلام توعدشاربه و منعاطيه.ولست ادري كيف استلام للاخوان تحليل رسوم ما هو حرام.وان ماشينا اسلامهم الجديد وجب تضريب الدعارة و القمار.فنحن بصدد اسلام جديد تحرر مما طبع السنة ورسخته.وبذلك نكون نحي الحرام و نتغذى من عواءده.
15 - عابر الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:28
الى هذا الحد اصبح الاتكال على الحرام عوضا ما تتخلى عن ام الكبلئر والتخلص منه يفكرون في مدخوله ونريد ان ينصرنا الله كيف ونحن نحارب ما قال
16 - ولد زعير الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:37
ادن دبا حنا عايشين بالحرام على ضهور السكايرية
17 - جريء الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:39
اطلب من المغاربة مقاطعة هاته المنتوجات، ليخيب حساب الباجدة.
انا اول المقاطعين باذن الله.
18 - عبد الرحيم الورديغي الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:39
المدخول المالي للكحول مهم في الميزانية العامة للمغرب...
اكرر داءيما بان المدخول للكحول وجب أن يرتفع في السنين المقبلة: بمساعدة الفلاحين لزرع اكثر الاراضي لكروم العنب وتحويلها الى صنع الخمور المغربية المشهورة في العالم بسخونتها.،فزيادة على الدول الأوروبية ،هناك الصينيون يطالبون باستيراد الملايين من الهكتولتر لسقي الملايير من الصينيين...فلقد كنت مراقب ومفتش لمكتب الخمور والكحول في السنوات الستينية، فكان مدخوله يعادل مداخيل الفوسف.اط المغربية...واعطيت للمسمى زنيبر على يد الوز ير عبد الرحيم أبوعبيدة بحضور المدير المرحوم احمد جسوس ..
19 - حاميدو الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:46
افرضوا الزكاة قسرا على الأغنياء و الموسرين و أصحاب الثروات واصرفوها على الفقراء و المساكين فهي الدواء لكل أزماتنا الاجتماعية عوض أن تصرفوا علينا أموال الحرام....اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سواك.
20 - الحسن بناني الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:47
واه واش انتم حكومة إسلامية نيت؟ اسي العثماني اتق الله في نفسك و نفوس اخوتك البحيديين
رسومات من أموال الحرام و ما أكثره في بلدنا العزيز ايوا الله يلعن اللي ما يحشم
21 - مدمن لبن الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:51
ماذا يقول الشرع يا فضيلة الشيخ سعد الدين العثماني.
22 - عدنان ش الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:52
أولا هذا ليس حزب إخواني فلا أخلاقهم أخلاق الاخوان ولا سياستهم سياسة الاخوان إنما هو حزب اتخذ لنفسه اسما مناسبا للظرفية التي كان يعيشها المجتمع المغربي عندما مل من الاحزاب السابقة وأراد أن يجرب مرجعية تمثل ثقافته الاسلامية ولكن شيءا لم يحدث من هذا كله، تماما عندما كانت الإشتراكية في حقبة مضت تقف في وجه الانبرالية الامركية وعندما انتخب الاشتراكيون لم نرى أي شيء من مبادئ الاشتراكية في بلادنا رغم مرور عقود كثيرة
23 - تعليق الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 00:01
إثم الخمر وأضراره أكبر من منافعهو المادية فاضراره على الصحة والأسرة والمجتمع كحودث السير والجرائم بمختلف أنواعها تكلف الدول أضعاف مضاعفة والأهم من دالك فهو حرام قطعا
24 - هشام الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 00:03
اشمن حكومة اخوان . هي حكومة ديكور لا علاقة لها بالسياسة. هي مسرحية .
25 - ماجد الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 00:09
كثير السذاجة والنية الزائدة من يظن أن حزب العدالة والتنمية هو من يحكم في المغرب، تمعنوا وتعمقوا في السياسة يا مغاربة.
26 - مغربية حرة الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 00:11
ما هذا يا حزب العدالة والتنمية هههههههه وليتو باغين تجمعوا الفلوس من الحرام ياك الخمر رجس من عمل الشيطان ولا غير فلوسو لي حلال ملي انتما عارفين ان من وراه المليارات علاش كيتشدوا الناس لي كيكونوا شاربين ولا مقديين الشراب
27 - عادل مراد الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 00:16
كل التعاليق عن الخمر و لا واحد علق على جنود الصهاينه في مهرجان في المغرب.و من بعد يقولثلك.الجزاىر عدوه و غداره ووو.
اعمالكم كلها شينه. الترويج للخمر و التبغ و مهرجانات الموسيقى مع قاتلي المسلمين.
الحمد لله الذي وهب لارض الشهداء غازا وبترولا.
الله ازيد حسادنا
28 - Hassan radi الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 00:35
لقد اوشك على المغرب ان يصبح بلد لا علاقة له بالإسلام سوى صوت الأذان
29 - عائشة الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 00:35
ما بني على باطل فلا خير فيه
لك الله يا وطني تناقضات مفارقات غريبة ...تخلي عن المبادئ من اجل عرض من الدنيا قليل.
ان الفرح والاستبشار بالمال الحرام ينم عن ضعف الايمان وهشاشة المعتقد.
30 - rachidoc1 الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 00:43
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ* قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ
*
واش هاذو هوما الناس اللي مذكورين ف القرآن ؟؟؟
*
احنا ناخذو الإثم...و هوما ياخذو المنافع
*
عشنا و شفنا.
31 - las palmas الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 00:47
العلمانيين أذخلوا حتى صورة القائد عبد الكريم الخطابي فالبارات والعياذ بالله
32 - مسلم أخر الزمان الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 00:51
ما عليهش الحكومة برئاسة الباجدة تكمل بالحرام وفي نهاية الولاية يضربوها بشي حجة ويكفروا عن الذنوب
33 - distelerie الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 01:03
tant qu'on cherche la mort par les diveses sortes du consere..aux marocain,et que c'est une chose rentable et benefique pour notre tresor,on peut meme dire que c'est halal...puisque ce n'est a la fin que du raisin...et de la fumee. y'a pas de probleme ,c'est nous les gagnants a la fin
34 - Maroc الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 01:40
جواب على تعليق السيد - las palmas

إنها ليست صورة عبد الكريم الخطابي ، إنها صورة الفنان الأمازيغي موحا أوالحسين أشيبان، المعروف في الأوساط الفنية بلقب "المايسترو"

لباجدة ضربوا طم ،ولم يعلقوا على استخلاص الحكومة المليارات من رواج الكحوليات
منافقون.
35 - عزالعرب الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 02:20
بان ليه الربيع او مابانت ليه الحافة تبعات تلك الموبقات لا الصحية ولا الاجتماعية ولا حتى الاقتصادية هي أكثر بكثير من المليارات المتوقع جنيها.
36 - Yahia الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 02:29
Je pose la question au Ministere de Monsieur
Ahmed TAOUFIQ :
est-ce que le : 1.5 Milliard Dirhams du bénéf Hallal Ou Haram ? ? ?
de tout Coeur , Je souhaite : Létat de faillite aux entreprises qui abriquent tout sortes d alcool et aussi l état de faillite à tout ceux qui le vend
Aaaaaaaaaaaaaaaaaaamin
37 - فؤاد الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 03:08
ياودي يا العدالة والتنمية!!!!! كنتدكر بنكيران في مسجد بنسعيد بحي السلام جامع عليه لخوانجية والمتحمسين وللي كانوا تايقين! وهو كيتوعد الحكومة بعقاب من الله بسبب بيع الخمور والاستفادة من أموالها.
وزيد وزيد وزيد........ ها ليبغاوا حكم الإسلام غير النفاق والكذوب......
38 - ملاحظ الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 03:24
ياك الحكومة اسلامية والاسلام حرم الخمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
39 - Elkrami الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 03:44
لو كان حزب بنكيران في المعارضة لأجبد وكشكش بأن الحكومة تتاجر في الحرام وبأن البلاد ستقع على رؤوسنا ولفسر سبب الحفريات في الطرقات بأنها من اموال الخمور والسجائر والابناك الربوية ولكن ما داموا هم الدين في الحكومة فكل درهم يدخل لصندوق الحكومة مهما كان مصدره فهو حلال طيبا يساهم في اقتصاد البلد ويروح التجارة والصناعة والسياحة وحتى تغطية نفقات حلويات البرلمان وسياراتهم المستوردة...
40 - محمد ايوب الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 04:04
في بلد مسلم:
يحدث هذا في بلد قالوا إن دستور يقول بأن دينه الرسمي هو الإسلام..المهم لا تعليق..فتجار الدين انفض أمرهم وهاهم يتحالفون مع الشيطان لرفع مردودية إنتاج واستهلاك الكحول التي يسمونها بالمشروعات الروحية والروح منها براء..لم يعد هناك ما يتم اخفاؤه فالعرب فعلا دولة علمانية.. ولهذا وجب تغيير الدستور وحذف التنصيب على كون دينه الرسمي هو الاسلام..قلتها ولا زلت عند رايي: العثماني وجوقته في الحكومة مجرد بيادق يوجهها الأسياد كيفما ارادوا.. هم في الحكومة.. أي نعم..لكنهم لا يحكمون
فهم بمثابة مناديل يمسح فيها الأسياد اوساخهم..لكن هذه المناديل تستفيد من كثير من الامتيازات تسمح لها بجمع وتكديس الثروة..
41 - مغربي الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 04:43
الميزانية العامة للدولة+ ميزانية استثمار المؤسسات العمومية،تساوي 250 +195،أي 445 مليار درهم. المبلغ المتوقع استخلاصه كضراءب على المشروبات الكحولية هو 1.5 مليار درهم، أي 0.0033% من الميزانية. إذن لا داعي للتهويل والتضليل. ولا داعي أيضا للحديث عن الدين وكل خزعبلات النفاق الاجتماعي. كل حر في حياته وكل مسؤول عن سلوكه .
42 - mohasimo الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 04:47
الحمد لله الاسلام عندنا مصان ونتبع امر الله واحنا دولة مسلمممممةةةةة!!!, حلل وناقش.
43 - Marocain الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 07:34
سؤال بسيط حول هذه التناقضات التي يعيشها المغرب في كونه يتبنى حسب ما قراناه اليوم في هذه الجريدة المذهب المالكي تحت اشراف وامر ملكي.ونقرأبالمقبل عن الارباح التي ينتظرها المداويخ من عثير العنب المنصف ذوا الجودة العالية.
هل المذهب المالكي خو تلذي اباح هذه العواصر ام مذهب النوفيق ومن معه هم المباركون غيه؟
44 - sim الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 08:29
إلى المعلق 18 .
يجب أن تكون صريحا قاله نور المغربية ليست مشهورة عالميا وليست بجودة عالية.
المغاربة لا يمتلكون تقنيات في هذا المجال.
تبقى الخمور الفرنسية على رأس اللائحة إيطاليا لوكسمبورغ إسبانيا الأرجنتين الذي جنوب افريقيا............
45 - مجيد الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 08:29
تعليق 31 الي في صورة ليس عبد كريم الخطابي
46 - lampe rouge الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 08:40
trin,trin,à la santé du pdj,
l'argent halal du khamr haram,vive le pjd,
il arrose les boîtes de nuit,c'est la pluie rouge du pdj
pour rendre le rouge moins cher,à le remplir dans le plastique,changer le signe lampe par une bouteille rouge
47 - lahcen benha الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 10:06
على هذا الاساس فالاجور التي سيتلقاها او يتلقاها الموظفون والاجراء فهي ملوثة بالمال الحرام الذي ياتي من بيع الخمر ،اذا كل من يعيش من هذا المال فهو يعيش من الجرام ، فما رايكم ؟
48 - المذكوري الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 10:13
جائزة السنة يجب ان تمنح للناس الذين يشربون الخمر في صمت واحيانا خوفا من القبض عليهم وكذلك منعهم من شرب الخمر خارج الحانات او في "les terrasses" ليستمتعوا بالهواء خارج حانات مظلمة وزجاج يمنعهم من رؤية الخارج وذلك حتى نقول اننا دولة مسلمة في حين كان المغرب منفتحا من قبل وكان الخمر يمكن شربه خارج الحانات في طاولات وايضا في مقاهي بالساحات وكان يباع لدى بعض التجار بدكاكينهم وله رخصة . لم النفاق الان ولم يمنع منح رخص الخمر وتمنح بعد جهد جهيد . اذا اردتم القضاء على القرقوبي فافتحوا باب الحانات والمتاجر لبيع الخمر بكل حرية . الخمر هو الحل
49 - سعيد الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 11:27
أليس هدا نوع من الزكاة...! الكل يعرف أن مايسمى الخمر اصبح فقط خليط مواد كيمياوية ...مثلا الشامبانيا منطقة صغيرة في فرنسا التي تنتج الشامبانيا بكمية جد محدودة...لكن في جميع دول المعمور وفي كل الحانات و كل الفنادق و المطاعم و أينما حلت و ارتحلت تجد الشامبانيا...هل هدا ممكن؟ طبعا لا ادن مادا يشربون نظركم !!!
50 - MOCRO الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 14:04
توضيح إلى المسمى رقم 31 las palmas
الصورة ليست لعبد الكريم الخطابي
أما الصورة فهي للفنان الشلحي المتوفي .
عليك أن تتأكد قبل التعليق ولا علاقة للعلمانيين في الموضوع.
كن على يقين أن العلمانية أرحم بكثير من الدواعش .
51 - خالد المغربي الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 15:54
إن الله طيب ولا يقبل إلا طيبا
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.