24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  4. "الرباط سانتر" ثاني أكبر مركز تجاري بالمملكة يوظف 7 آلاف شاب (5.00)

  5. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | محامون يربطون محاكمة بوعشرين بظهير "ما من شأنه" الاستعماري

محامون يربطون محاكمة بوعشرين بظهير "ما من شأنه" الاستعماري

محامون يربطون محاكمة بوعشرين بظهير "ما من شأنه" الاستعماري

أعاد دفاع الصحافي توفيق بوعشرين، مالك ومؤسس جريدة "أخبار اليوم" المتابع بتهم أبرزها الاغتصاب والاتجار بالبشر، ظهير "كل ما من شأنه" إلى الواجهة، معتبرا أنه طُبِّق في هذه المحاكمة.

النقيب السابق والقيادي في حزب التقدم والاشتراكية عبد اللطيف أوعمو، عن هيئة المحامين بأكادير، والذي غاب عن كل الجلسات السابقة، أثار انتباه أصحاب البذلة السوداء بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء ليلة الأربعاء، حين ربط بين محاكمة بوعشرين و"ظهير كل ما من شأنه".

وقارن النقيب السابق أوعمو، العضو بمجلس المستشارين، الفصل المتعلق بالاتجار بالبشر بالظهير الذي كان المستعمر الفرنسي يوظفه لمواجهة الحركة الوطنية ومقاومي الاستعمار.

ورفض محامو المطالبات بالحق المدني هذه المقارنة، مؤكدين أن الظهير المذكور لا علاقة له بهذه الواقعة، على اعتبار أن بوعشرين توبع بقضية لا تتعلق بالتعبير عن الرأي.

عبد الفتاح زهراش، عن دفاع المشتكيات، أكد لجريدة هسبريس الإلكترونية أن "ظهير كل ما من شأنه توبع به الوطنيون الذين كانوا يناضلون من أجل استقلال البلاد، ومن هيئة معروفة سياسيا كانت تناضل من أجل ديمقراطية النظام واستقلال القضاء، أما توفيق فهو كباقي الصحافيين".

ولفت زهراش إلى أن على النقيب السابق، باعتباره مشرعا في البرلمان، من خلال مقارنته تنزيل الفصل المتعلق بالاتجار بالبشر بـ"ظهير كل ما من شأنه"، أن "ينبه إلى هذا في البرلمان وليس في المحكمة"، وزاد: "تطبيق هذا الفصل في حق بوعشرين لا يعني أن الدولة تود الانتقام منه..واش الدولة من قالت له دير 67 شريط؟".

وعاد عبد المولى المروري، عضو هيئة دفاع مالك "أخبار اليوم"، ليؤكد أن "اعتقال بوعشرين تحكمي"، وزاد: "لنا أدلة قاطعة على ذلك، لكن النيابة العامة لا تجيب عنها".

وأورد المحامي، في مرافعته التي دامت أزيد من 11 ساعة موزعة على ثلاث جلسات، أن "مواصفات من يتهمن بوعشرين لا تنطبق على حالات الاتجار بالبشر".

وأوضح المحامي المروري أن التصريحات الصادرة عن "المشتكيات" وحديثهن عن الرغبة في الفضح وعدم الخوف "كلام فيه جرأة، بينما ضحية الاتجار بالبشر لا يمكن أن يكون كذلك، وإنما يكون خائفا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - hamza الخميس 01 نونبر 2018 - 00:11
بوعشرين يجب ان ينال عقابا قاسيا حتى يكون متالا لارباب العمل الدين يستغلون اجيراتهم جنسيا وما اكترهم
2 - wood الخميس 01 نونبر 2018 - 00:20
المغرب خرج من إستعمار الى استعمار أشد وطأة ، فعلى الأقل الاستعمار الأول قام به اناس أتوا متحضرون استقدموا معهم المعرفة و الفنون و الأخلاق و إن كانوا عنصريون و يهدفون بالدرجة الأولى خدمة مصالحهم قبل كل شيء فقد استفاد منهم المغاربة الكثير . أما حاليا فيئن المغاربة تحت أذنابه من العملاء و الخونة و الوشاة و البلداء و البلهاء و تجار الإنتخابات و بائهي الوهم و الشلاهبية و البزناسة , بإختصار حثالة القوم !!!
3 - مهاجر الخميس 01 نونبر 2018 - 02:01
الدولة العميقة في المغرب تدفع الامور نحو الهاوية, اسكات الاصوات بالقضايا المختلقة ليس هو الحل لتحسين الاوضاع, ولكن يظهر انه لا حياة لمن تنادي.
4 - عبدالرحمان الخميس 01 نونبر 2018 - 06:27
نعم أخيرأ ظهر الحق وزهق الباطل بعد أن كشفت المخابرات الأمريكية والروسية مشاركتهما في الإيقاع بالمناظل سي بوعشرين لأنه أزعج المخزن فتم تدبير خطة للزج به في السجن ظلمأ وكانت الخطة كالأتي
إنه بعد أن إكتشفت أمريكا أن سي بوعشرين خطر جدأ علي السعودية ويهدد مصالحها بكتاباته وكما تعلمون أن أمريكا حليف ومستفيد من السعودية فتم التجسس علي مكتبه وزرع الكاميرات السرية فيه ثم بتدريب من المخابرات الروسية للفتيات المغربيات وهن بالتأكيد عميلات سريات تم إرسالهن الي سي بوعشرين فقمن برشه بمادة سرية تهيج الرجل وتجعله يقوم بأفعال لايشعر بها وهذه المادة موجودة فقط لدي المخابرات الروسية ومن ثم تم تصويره وتم إعلام الجهات الحكومية المغربية بالحادثة وكان ذلك لضرب عصفورين بحجر واحد التخلص من سي بوعشرين والضغط علي الحزب المساند له وهو بالتأكيد حزب الزيت والسكر هذه هي الحكاية والتي يجب أن يتمسك بها دفاع السي بوعشرين ليخرج من القضية وعاش حزب الزيت والسكر وأنا علي هذا الدفاع أستحق من حزب الزيت والسكر قفتين وكذلك بعض الأتاي والدقيق مكافأة .
5 - بائع القصص الخميس 01 نونبر 2018 - 07:03
حكاية اليوم، صحافي يتاجر بالبشر في كتاباته، وكان يلف ضحاياه بالجرائد والمقالات، هذه كانت ملطخة بالمداد الذي سال في عدة مرات ولم يقدم الاسعاف، واقي عليه القبض وفي يديه سلاح ابيض، انه قلم حاد ما زالت شوكته تتقطر بالمداد كما كانت بحوزته عدة حواسيب وكاميرات، على ما يبدو أنه يحب تصوير أعماله وكان يخطط لها قبل الاقبال عليها.
انها قضية القرن الواحد وعشرين....
6 - محمد طنجة الخميس 01 نونبر 2018 - 10:28
سؤالي إذا كان الرجل بريئا كما يدعي هو وزمرته...وإذا كان يدعي انه ملاحق من الدولة نظرا "للسانه اللاذع" ...!!!..فماذا اعطى لاعداءه الذريعة بمنارسة الاغتصاب ...!..واهانة موضفات وهن حاملات...وهل يرضى ذلك لزوجته واخته وأمه...!!!؟؟؟..فلنفرق بين الأمرين..نتضامن مهه كصحفي..لكن على القضاء ان يقول كلمته اذا ثبتت في حقه جرائم الاغتصاب البشعة...ثم لايجب ان نلتهي بمشكلة بوعشرين..فنحن شعب من ملايين يعاني الفقر والبطالة...
7 - Mohammed-Ali الخميس 01 نونبر 2018 - 11:28
Pourquoi cette fuite en avant des avocats de BOUACHRINE en voulant politiser cette affaire??
Ces femmes victimes demandent justice, il faut que cette justice leur soit rendue. Nul n'est au dessus de la loi, surtout pas un violeur .
Si la justice n'est rendue, demain nous allons crier en faveur de ces victimes et il y aura des manifestations.
Bouachrine est presque égal au fameux TABIT.
8 - ABDO الخميس 01 نونبر 2018 - 14:02
يجب عــــرض كل ألفيديوهـــات عــلى لــجـنــة دولـــيــة مــخــتــصـــة


دفــعــا لــكــل ألشـبـهــــات ألتــي لازالـــت تحــــيــط بــهــذه ألقــضــيــة

أللـغـــــز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
9 - الصحراء مغربية الخميس 01 نونبر 2018 - 14:04
مامعنى الاتجار بالبشر ? هل كان بوعشرين يبيع ويشتري وياخذ الثمن عن عملياته هاته ام كان مجرد شخص يستغل منصبه كمدير للنيل من بعض النساء السهلات والقابلات لممارسة الفساد معه ? هل كل النساء التي يشتغلن معه تم ابتزازهن من طرفه وخضعن له كلهن ? وحتى لو وقع ذلك لماذا لم يمتنعن ? هل كان يغتصبهن بالعنف ? بوعشرين تم اعتقاله مثله مثل نيني والمهداوي وغيرهم بسبب فضحهم للفساد في المغرب . وكل من يقول بغير ذلك فهو منافق ومتامر عليه
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.