رصيف الصحافة: مسؤولة تربوية تستغل تلميذات في سهرات ماجنة

رصيف الصحافة: مسؤولة تربوية تستغل تلميذات في سهرات ماجنة
الخميس 1 نونبر 2018 - 21:10

نستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من تطرق “المساء” لخبر حارسة عامة بإحدى المؤسسات التعليمية بالدارالبيضاء تستغل تلميذات في سهرات ماجنة بفيلات ضواحي العاصمة الاقتصادية للمملكة.

ووفق “المساء” فإن التحقيق الذي سيبدأ مع المسؤولة التربوية بخصوص علاقتها بالتلميذات اللائي وردت أسماؤهن في تصريحات تلميذة مشتكية، خلال الاستماع إليها من طرف الضابطة القضائية.

ومن المتوقع أن يكشف الكيفية التي كانت تستغل بها التلميذات والشخصيات التي كانت تحضر الحفلات الماجنة، التي كانت تنظم بفيلات فاخرة ضواحي الدار البيضاء.

وعرجت الجريدة على مشاركة المغرب في فعاليات التدريب المشترك “درع العرب 1-” الذي تستضيفه مصر، وذلك خلال الفترة من فاتح نونبر إلى غاية 16 منه، بقاعدة محمد نجيب العسكرية ومناطق التدريبات الجوية والبحرية المشتركة بنطاق البحر المتوسط.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن هذه التدريبات تأتي في إطار دعم علاقات التعاون العسكري المشترك بين مصر والدول العربية الشقيقة لبناء القدرة القتالية المسلحة وتحقيق الأهداف المشتركة وتنمية العلاقات العسكرية ومواجهة التحديات المشتركة ودعم جهود الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأفاد المنبر الورقي نفسه بأن عناصر الجمارك بالشمال حجزت مبالغ مالية بالأورو لدى مواطنين كانوا ينوون إدخالها إلى المغرب دون التصريح بها لدى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة. وأضاف الخبر أن هذا المبلغ المالي كان مدسوسا وسط كيس بلاستيكي بين الأمتعة الموضوعة على متن سيارة مرقمة بإسبانيا، موضحا أنه تمت إحالة سائق السيارة، الذي جاء على متن رحلة بحرية من ميناء الجزيرة الخضراء، على المصالح المختصة لإجراء بحث تكميلي حول هذه العملية؛ في حين تمكنت مصالح الجمارك من ضبط أكثر من 200 ألف أورو في رحلات أخرى بسيارات مرقمة بالخارج.

وكتبت “المساء” أيضا أن نفاد مخزون الأدوية يهدد آلاف المرضى، إذ كشفت مصادر صيدلانية للجريدة أن هناك العديد من الأدوية المختفية من الصيدليات على الصعيد الوطني، على رأسها أدوية أمراض الجهاز التنفسي والحساسية، مشيرة إلى أن الخطورة تكمن بالأساس في اختفاء دواء يتكون من مادة البيتاميتازون التي تستعمل صباحا من لدن المريض، وتمكنه من تجنب أزمات التنفس الحادة خلال نومه ليلا.

وإلى “أخبار اليوم” التي نشرت أن إسبانيا تستعين بمروحيات الرصد وإطلاق الرصاص الحي في مطاردة قارب “فانتوم”، انتهت باعتقال 8 مهربين وحجز أكثر من 3 أطنان من مخدر “الحشيش”.

وأضافت الجريدة أن الأمن الإسباني بمعية وحدة المراقبة الجمركية قادا عملية أمنية أطلق عليها “تورمو” يوم 12 أكتوبر المنصرم في شاطئ “سان روكي” في خليج الجزيرة الخضراء، بعدما تمكنت كاميرات مروحيات الرصد من اكتشاف وجود قارب مشبوه كان يبحر في المنطقة.

وجاء في “أخبار اليوم” أيضا أن دار الشعر بتطوان أقامت حفل تقديم وتوقيع كتابين نقديين، في فضاء دار الصانع بالمدينة؛ الكتاب الأول كان عن “التراث الأدبي واللغوي لمحمد بن تاويت التطواني: دراسة تحليلية نقدية”، للناقدة أسماء الريسوني، والثاني عن “اللغة في شعرية محمود درويش” للناقد سفيان الماجدي.

أما “الأحداث المغربية” فنشرت أن وكالة عقارية تبيع الوهم للمواطنين، إذ وقع مئات الحالمين بامتلاك قطعة أرضية بالعرائش في كمين بعدما دفعوا مئات الملايين لصاحب وكالة عقارية، ليكتشفوا في الأخير أن تلك البقع تبقى وهمية أو في ملكية أشخاص آخرين.

وورد في الصحيفة ذاتها أن جماعات متشددة بسطت، في الآونة الأخيرة، سيطرتها على الحقل الديني بإيطاليا، خاصة بالمساجد، أو ما تسمى مراكز إسلامية، مضيفة أن بعض الشبان يسقطون ضحية استقطاب من لدن تلك الجماعات، البعض منها ذات مرجعية متطرفة، لكنها تظهر الاعتدال حتى تبقي على استفادتها من دعم الحكومة الإيطالية.

وأشارت “الأحداث المغربية” إلى أن إدريس فرحان، رئيس جمعية بمدينة بريشيا جهة ميلانو، كشف أن الحقل الديني يسيطر عليه أشخاص متشددون، هم مغاربة لكنهم يتلقون دعما ماليا من دول مشرقية؛ وهو ما يساعد على انتشار الفكر الوهابي المتشدد بالنسبة للبعض والفكر العنيف بالنسبة إلى آخرين، خاصة من شباب الجيل الثاني، الذي لا يعرف الكثير عن الدين الإسلامي.

وجاء في “الأحداث المغربية” كذلك أن جبهة البوليساريو ممنوعة بالبرلمان الإسباني، إذ رفضت وزارة الخارجية الإسبانية السماح بعقد ندوة أوروبية من أجل تنسيق الدعم والتضامن مع جبهة البوليساريو الانفصالية بمقر مجلس النواب بالعاصمة مدريد، معتبرة أنه من شأن مثل هذه المبادرات إلحاق الضرر بطبيعة العلاقات الدبلوماسية الجيدة التي تربط إسبانيا والمغرب.

من جهتها نشرت “العلم” أن وكالة “موديز” الائتمانية الأمريكية حذرت من مستوى الدين المرتفع مقارنة مع الناتج المحلي الإجمالي للمغرب، والذي سيتجاوز 67 في المائة بحلول عام 2021. ونبهت الوكالة في مذكرة لها خاصة المغرب إلى عملية تنفيذ الميزانية لسنة 2018، والتباطؤ في وتيرة الإدماج المالي، مشيرة إلى أن تنفيذ الميزانية كان أضعف من المتوقع في عام 2018.

ووفق المنبر ذاته فإن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تعهد بإغلاق الأبواب أمام أبناء المهاجرين، بمن فيهم المغاربة الذين يوجدون على الأراضي الأمريكية، وذلك بحرمان من يولد هناك من الجنسية الأمريكية. وقال ترامب إن الدستور الأمريكي لا يكفل الحق في الحصول على الجنسية لكل من يولد في الولايات المتحدة.

ووفق المصدر ذاته فإن ترامب يكون بإعلان عزمه إنهاء حق الحصول على الجنسية الأمريكية تلقائيا لأي طفل يولد في الولايات المتحدة قد تراجع عن أحد الإنجازات التي حققتها القيادات الأمريكية بعد الحرب الأهلية هناك في منتصف القرن 19.

‫تعليقات الزوار

27
  • مهبول
    الخميس 1 نونبر 2018 - 21:18

    وكبرنا وعرفنا أن هناك أشياء تُخيف أكثر من الظلام بناتنا في يد الله يارب رحمتك

  • مصطفى
    الخميس 1 نونبر 2018 - 21:21

    هذا بيان واضح للوجه الآخر لكل مسؤول في كل المجالات، اسند الامر لغير اهله.

  • AHMED
    الخميس 1 نونبر 2018 - 21:30

    صدق من قال اذا كنت في المغرب فلا تستغرب عرجت على خبر سابق يفيد بإنشاء أكبر برج في إفريقيا وإنطلاق tgv والأن المؤسسات الدولية تحذر من المديونية المرتفعة للمغرب هناك شيئين لاثالث لهما يإما عند المسؤولين عندهم إنفصام في الشخصية ولا فرضا علينا ماما فرنسا هادشي باش نبانوا بحال ميامي وأنا أقول من هذا المنبر أن الأمطار الأخيرة كشفت المستور هداكشي لضيعوه في الخوا خسروه على المواطنين أما المغرب إلا بغيتوا تعرفوه راه معروف في التصنيفات الأممية ديما الأخير وهذه الحقيقة التي لا تريدونا تقبلها!!!!

  • vive la maroc
    الخميس 1 نونبر 2018 - 21:38

    و الان لديهم الوقت بين الحصة الصباحية و الحصة المسائية من التوقيت المدرسي ليذهبوا الى هذه الفيلات لان الآباء سيكونون في العمل حسب التوقيت الإداري gmt+1

  • طانجيرينو
    الخميس 1 نونبر 2018 - 21:42

    ضاع التعليم بشكل رسمي.المرجو من الدةلة التدخل بشكل عاجل.

  • مجمد الطاعي
    الخميس 1 نونبر 2018 - 21:42

    التي كانت تستدج التلميذات للسهرات الماجنة تبين أنها ليست موظفة وإنما في اطار التفويض الممنوح لبعض الديرين للإستعانة بأعوان مساعدين فقام المدير بتكليفها في هذا المنصب الحساس الذي يتبارى عليها أساتذة رسميون ولا ينالوه إلا بشق الأنفس لكن للأسف في المغرب لا يوجد الغريب فكل شيء يسير بالدهن

  • Hasan
    الخميس 1 نونبر 2018 - 21:46

    مسؤولة تربوية?!!! خيانة مزدوجة للمسؤولية والتربية.

  • البلاد
    الخميس 1 نونبر 2018 - 21:46

    > من جهتها نشرت "العلم" أن وكالة "موديز" الائتمانية الأمريكية حذرت من مستوى الدين المرتفع مقارنة مع الناتج المحلي الإجمالي للمغرب، والذي سيتجاوز 67 في المائة بحلول عام 2021. ونبهت الوكالة في مذكرة لها خاصة المغرب إلى عملية تنفيذ الميزانية لسنة 2018، والتباطؤ في وتيرة الإدماج المالي، مشيرة إلى أن تنفيذ الميزانية كان أضعف من المتوقع في عام 2018.

  • مغربي
    الخميس 1 نونبر 2018 - 22:04

    حارسة عامة بإحدى المؤسسات التعليمية بالدارالبيضاء تستغل تلميذات في سهرات ماجنة بفيلات ضواحي العاصمة الاقتصادية للمملكة
    هذا هو واقع المغرب ….. ينعثنا العرب -أذل أمة في العالم- بكل الأسماء القدرة فما بالك بالدول الأخرى ….. دولة نصف سكانها يعملون في الدعارة أو يريدون ممارستها … أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • stitou hammou
    الخميس 1 نونبر 2018 - 22:06

    Qui sont les circonstances qui ont rendu ce pays comme le plus grand bordel de l’Afrique.
    En effet la politique poursuivie depuis des décennies caractérisée par la corruption l’impunité le vole de richesses et l’état de non droit ont engendré la misère le chômage et le désespoir par la faillite de la famille et la société causée pour des raisons politiques dans le but de contrôler le pays par des lobbys pourris et la complicité de ceux qui le contrôlent .
    En fait ces filles sont des victimes comme des millions de citoyens.

  • Booba
    الخميس 1 نونبر 2018 - 22:15

    هذا ما يحدث في الليسيات اما الجامعات فحدث ولا حرج (وما خفي تعظم) الله ألطف بِنَا

  • bouaazza
    الخميس 1 نونبر 2018 - 22:46

    Le cocktail de " pauvretés ,misère, analphabétisme, ignorance " a obligé la majorité des marocains a inculquer à leurs progénitures une seule valeur " argent , argent , argent …."sans oublier le rôle du dirigeant qui nous a ôté notre dignité. Comment voulez vous qu'on respecte l'autre si nous avons ni valeurs ni dignité ???!!!

  • مغربي
    الخميس 1 نونبر 2018 - 22:57

    التربية مسؤولية الوالدين اولا وأخرا…راقبوا اولادكم جيدا تكلموا معهم انصحوهم .لماذا الاجيال الماضية كانت اكثر تربية واكثر وعيا واكثر معرفة وتفوق…؟ ولماذا هذا الجيل لا يهمه الا المظاهر والربح السريع ولو كان على شرفه وشرف عائلته؟ ايها الناس الامم اخلاق والشرف لا يباع ولا يشترى ابدا.
    التعلم في الصغر كالنقش على الحجر.

  • ملاحظ
    الخميس 1 نونبر 2018 - 23:04

    الى المدعو بمغربي
    لا ينعث الاخرين بالذل الا من استمرأه وألفه وتذوقه! وهذا ما أنت عليه . فلو كانت لديك ذرة شرف او عزة نفس تنفي بها ذلك وصغارك لأنفت التعبير بلغة العرب وهم تاج رأسك وأسيادك الذين أرغموك رغم أنفك على استعمال لغتهم
    نحن العرب لانحتاج شهادة من ذليل ! فالتاريخ والجغرافيا يشهد أننا شيدنا حضارة علمت الانسانية وان جيوش الفةتحين العرب صالت وجالت في مشارق الارض ومغاربها و يكفينا فخرا ان منا نبيا هو محمد صلى عليه وسلم ولغتنا هي لغة القرءان الكريم . فهذا مجدنا نحن العرب فأنى لك ان تصله فشتان بين الترى والثريا

  • amin sidi
    الخميس 1 نونبر 2018 - 23:10

    سلام. عيش نهار…………تسمع خبار
    طلبو من الديب ايرعالهم كباشهوم .الديب متيقش راسو بد كيبكي .گالولو
    علاش كتبكي گالهم انا خيف لتكونو
    كتكدبو عليا
    حتى ناس المطر. زدو نها فالشهر..
    ابرنامج توقيت الدخول المدراسي ميفهمو ألى انشطين

  • moustaa
    الخميس 1 نونبر 2018 - 23:42

    malheureusement, ds certains établissements des gens travaillant ds ces établissements encouragent les élèves a réduculer leurs professeurs .

  • سعيد
    الخميس 1 نونبر 2018 - 23:42

    هاديك غير المادة اللي نسات وزارة التعليم مادارتهاش فالمقرر. قل ربي زدني علما. من جدت وجدت ومن قرأت سهرت

  • simo
    الخميس 1 نونبر 2018 - 23:56

    يجب أولا التأكد والتدقيق في قصية الحارسة العامة. فأعرف مديرا اتهمته معلمة بالتحرش لأنه كان لا يتسامح مع الأساتذة الغائبين. وفعلا قدم المدير للمجلس التاديبي وأخدت التهمة منحنى قضائي. وفي الأخير اتضح ان الأمر مكيدة خاصة عندما تضاربت الشهادات المقدمة من طرف المعلمات المتفقن معها. وانقلبت القضية ضد المشتكية وكانت القضية تأخد مجرى قضائي لولا تدخلت جهات وتنازل المدير.

  • مهاجر ة في الامارات
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 00:41

    لابد من فضح اسماء هؤلاء الفاسدين في الفيلات باش تكون نزاهة في التحقيق.وليس التركيز فقط على االوسيطة.حيث هؤلاء المجرمون كيناولو البنات القاصرات الخمور و يستغلونهن جنسيا.حشومة وعار والله.خصهوم مؤبد

  • سيف الدين
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 01:14

    الى صاحب التعليق رقم 15 هوما زادو ساعة اوزادو أنهار اونتا اصاحبي في التعليق اديالك مخليتي حتى الف كاع انقصتيهوم واقيلا معندكش مع الالف هههه ايوا رد الاعتبار لحرف الالف ديرو فبلاصتو راك اتكرفصتي اعليه

  • خليل
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 02:40

    إلى صاحب التعليق رقم: 9
    تقول عن العرب بأنهم ((أذل أمة في العالم)) ومع ذلك فإنك تستعمل لغتهم في كتاباتك ومطالعاتك، فكيف سمحت لك نفسك أن تتبنى ثقافة ((أذل قوم))؟؟ وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن مستواك أحط من مستواهم أليس كذلك؟ يكفيك فخرا أنك كنت أخرسا عديم اللسان حتى وهبك العرب لغة راقية بها تنظُم أفكارك وتعبر، بمعنى أنهم طهروا لك عقلك من اللهجات البدائية ولغة الإشارات حتى أصبحت إنسانا تنتمي إلى الأمم المتحضرة

  • Mohammed
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 06:09

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته او صيفط أبناءكم يقراو هده الاشياء التي ثىح بها وما تخفي كان اعضم فما هو مصيرهم ير الخبرية التي زعمو انه ألقي عليه القبض لانه كان يبيع الاطفال الصغار المتشددين جنسيا مرضى النفوس وقلة الاعمال الشاقة وتخفيف الاحكام اقول الاطفال وليس البنات حسبنا الله ونعم الوكيل لم يبق الرجال في هده البلاد انعدمت الرجولة فما قيمة وزير العدل ان لم يكن العدلموجودا اصلا

  • ذ.نجيب بالعاصمي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 11:02

    تملكني احساس بالخيبة وانا اطالع نبا اعتقال الفاعلة وبمتابعتها.ولم لكن لاحيط بسر متابعتها جنحيا.والافعال ان ضمت تكتسي شبهة جناية.فهل كنا بصدد سعي الى طمس الملف. وضحده تمهيديا ام لتورط ؤوس كبيرة.واقتضى الامر الاسراع باجهاض التقصير تجنبا للاحراح.والتجنب المذكور قاعدة اقليمية.واصبح لزاما تجاوزها لمحدودية المستفيدين منها و لكونها من مخلفات عهد اسود مضى.ذ.ذذ`*

  • هدا هو حال المغرب
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 12:47

    هده واحدة من الألف في بلادنا ممن يعلمو بناتنا تربية الجنس حتى يكونو في مستوى الزبناء الدين يأتننا من بقاع العالم لإطفاء نار كبتهم.
    لاخوف على المغرب من هده المهنة القديمة مادمنا نعلمهم تربيتها من الطفولة.
    لك الله ياوطني في أمتال هده الرخيصة وغيرها

  • رشيد
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 13:34

    هذا دليل قاطع على أن الكثير من جمعيات الأباء في المدارس لا يهمها سوى جمع المحصول وتقسيم الغلة، وأغلبهم ليسوا آباء لمتمدرسين .

  • عبدو
    السبت 3 نونبر 2018 - 02:27

    أولا هذه ليست حارسة عامة وليست أستاذة سابقة. فقط أمام العجز الخطير في عدد الأطر الإدارية بالمؤسسات التعليمية يلجأ بعض المديرين إلى ملء الخصاص بطرق غير قانونية حتى أن بعضهم يسند مهام إدارية لحراس الأمن الخاص العاملين بالمؤسسة هذه مسؤولية وزارة التربية الوطنية فعليها توفير الأطر الإدارية الكافية بالمؤسسات .

  • حسن برقليل
    السبت 3 نونبر 2018 - 18:23

    دخلنا في نفق مظلم لا نهاية له هذه أكبر مصيبة بتلين بها وهو العرض اصبحنا في الغابة الوحوش المفترسة لا رحمة عندها من يتحمل هذه المسؤولية الثقيلة الفتيات صغار يذهبن إلى المدرسة لتعلم الأخلاق والعلم نفاجئ بذئاب المفترسة عار عليكم اللهم هذا منكر.

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني