24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | زيان ينتقد الحكم في حق مستخدمة لدى بوعشرين

زيان ينتقد الحكم في حق مستخدمة لدى بوعشرين

زيان ينتقد الحكم في حق مستخدمة لدى بوعشرين

قضت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، اليوم الأربعاء، بتأييد الحكم الابتدائي في حق مستخدمة بجريدة "أخبار اليوم"، على إثر متابعتها بتهمة "البلاغ الكاذب والقذف".

وأيدت المحكمة الحكم الابتدائي في حق المستخدمة "عفاف. ب" والقاضي بستة أشهر حبسا نافذة؛ وهو ما شكل مفاجأة لدى دفاع المتهمة، وعلى رأسه النقيب محمد زيان.

وأكد زيان، خلال حضوره مساء الأربعاء لمتابعة أطوار محاكمة موكله توفيق بوعشرين، مالك جريدة "أخبار اليوم"، أنه سيتم اللجوء إلى استئناف الحكم بمحكمة النقض.

كما انتقد زيان، على إثر هذا الحكم، القضاء، معتبرا أنه "في البداية أدينت المستخدمة وهي بدون محام، واليوم بعد حضور محاميها تدان بنفس العقوبة، وهي رسالة بأنه لا جدوى من المحامين".

وكانت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بعين السبع في الدار البيضاء قضت بإدانة "عفاف. ب" بالحبس لمدة ستة أشهر، في الملف الذي تتابع فيه من طرف النيابة العامة بتهمة الإهانة بتقديم بلاغ كاذب. كما قضت الهيئة المكلفة بالإشراف على الملف بإلزام المتهمة "عفاف. ب" بأداء غرامة مالية قدرها ألف درهم.

وتجدر الإشارة إلى أن النيابة العامة تابعت "عفاف. ب" بتهمة الإهانة بتقديم بلاغ كاذب بعدما تقدمت المستخدمة بجريدة "أخبار اليوم" بشكاية في مواجهة ضابط بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية تتهمه فيها بالتزوير أثناء الاستماع إليها.

وسبق لنجيم بنسامي، الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء أن أكد أن الضابط الذي استمع إليها تقدم بشكاية في مواجهتها، يتهمها بكونها أساءت إليه وإلى سمعة أسرته وسمعته بين زملائه في العمل، مضيفا أن شكايته تتضمن قرصا مدمجا يوثق لحظة الاستماع إليها.

وأضاف بنسامي، في ندوة صحافية، أنه "بعد إصرارنا عليها، صرحت بأنها لم تدل بذلك، ليتم عرض القرص المدمج تظهر فيه وتقرأ محضر الاستماع إليها صفحة بصفحة، وبكون توفيق بوعشرين تحرش بها كذلك"

ويتابع الوكيل العام ذاته: "أمام هذا الأمر، صرحت بكونها أدلت بذلك لتخوفها، وعزت ذلك إلى أنها كانت متسرعة للوصول إلى منزلها. وبناء على ذلك، تقرر متابعتها أمام المحكمة الابتدائية عين السبع بجنحة الإهانة وبلاغ كاذب والقذف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - wood الأربعاء 07 نونبر 2018 - 21:38
سياسة تكميم الأفواه و ترهيب المواطنين عادت بقوة و اكثر مما كانت عليه، فالمخزن بعدما عرف ان حقيقته تكشفت لعموم المغاربة و لم تعد أساليب الخداع التي مارسها طوال السنين الأخيرة من الاسطوانة المشروخة للعهد الجديد ، و المفهوم الجديد للسلطة ، و الإنتقال الديمقراطي و حقوق الإنسان و غير من الخزعبلات التي يخدع بها السدج ، عرى على وجهه القبيح و أخرج امام المغاربة اساليبه القمعية و التي لا يثقن غيرها و هي البطش و التنكيل و الترهيب لانه لا يملك غيرها و عليها تعتمد إستمراريته !!!
2 - مومو الأربعاء 07 نونبر 2018 - 21:43
حكم عليها بدون محامي ! لمادا لم يدافع عنها اي محامي لكون كل من حاول الدفاع عنها سيشوه سيرته المهنية اكون المعنية باﻻمر حرضت للتراجع عن اقوالها طبعا من طرف احد المحامون و ربما باامقابل و هم ﻻ يعلمون انه هناك شريط لدى الضابطة القضائية يضهرها و هي تقراء اامحضر المضمن لتصريحها و تمضي عليه فما عسى اامحامون ان يفعلون يصرحون ان الشريط مفبرك ؟
3 - عبدالله الأربعاء 07 نونبر 2018 - 22:06
اتركونا من مقولة
تكميم الأفواه
و عندما يحتج الصم و البكم نقول
سياسة شل حركات الأيادي
4 - مصيدة الأربعاء 07 نونبر 2018 - 22:29
يجب اعلام المشتكين والمشتكى منهم بهذه الاقراص الخفية التي تسجل كل ما يقولون في محاضرهم دون علمهم حتى لا تكون هناك شكايات من الضباط ومحرري المحاضر ربحا لوقت المحكمة فهناك قضايا اهم يجب على القضاة الحكم فيها ، ليس كل الضباط فاسدون يا عفاف عفا الله عنك .
5 - الملاحظ الأربعاء 07 نونبر 2018 - 23:13
كما انتقد زيان، على إثر هذا الحكم، القضاء، معتبرا أنه "في البداية أدينت المستخدمة وهي بدون محام، واليوم بعد حضور محاميها تدان بنفس العقوبة، وهي رسالة بأنه لا جدوى من المحامين" اهذا هو دفاعك يا سيد زيان عن موكلتك ’ ابهذا المنطق تمارس المحاماة ’ يعني مجرد حضورك يكفي ان يتم الحكم بالبراءة ’ او تخفيف الحكم ’ ما هذا الهراء و البلادة ’ يا سيدي ’ هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين ’ الدفاع يكون بالحجة و الدليل و حسن قراءة و تفسير القوانين ’ و البحث عن الثغرات في ملف موكلتك ’ لا بحضورك و لبسك لعباءة المحامي ’ زمن الرداءة
6 - طالب علم يجتهد الخميس 08 نونبر 2018 - 00:44
الأستاذ النقيب محمد زيان المحترم ، " ومنهم من يرد الى ارذل العمر لكي لا يعلم من بعد علم شيئا " صدق الله العظيم . عمرك المهني يااستاذ إن كانت فيه بقية باقية ، فاجعلها حسن الختام لا الذ الخصام . وخلينا نفتخر بيك اول وزير حقوق الإنسان استقل من الحكومة .
7 - Nour الخميس 08 نونبر 2018 - 13:36
لقد تعود زيان على المصيدة فنفس المنهج الذي كان يتبعه مع ناصر الزفزافي في خرجاته بتصريحات ورسائل لم تكن لها علاقة صلة بالمتهم ليزيد في الطين بلة هكذا مع هذه المدانة لقد كان ممن شجعها على الطعن واتهام الضابطة القضائية بتزوير المحاضر لكن الحقيقة امام جمع من الصحافة وعلى الشاشة الكبرى اظهرت العكس وظل يقارع ويحاول ان يجد مخرجا لورطته فباء بالخيبة والفشل وقد حاول اخفاء الشاهدات الاخريات فورط ابنه في نازلة هو في غنى عنها وستقول المحكمة قولها مرة اخرى ومن المؤكد ان نهايته اقتربت سيدان بدوره عن الزلات والشطحات التي حاول بها تمييع القضاء واتهام قضاة اظهروا حنكتهم وصبرهم وشفافيتهم انجاه قضية حاول وتطاول الكثيرون للتأثير على مجرياتها لكن حصافة القضاة وذكاء النيابة العامة تصدت بالقانون و الحجج . زيان يغرق السفينة بيديه ويستعمل اسلوب رضبنى وبكى وسبقني واستكى. صبرا جميلا لهذه المدانة وصبرا لمن بعدها من اللواتي جعلن من مؤخرة السيارة ملجأ وملاذا وحجرا محجورا.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.