24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  3. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  4. عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين (5.00)

  5. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يكسب حرب التجسس ضد البوليساريو

رصيف الصحافة: المغرب يكسب حرب التجسس ضد البوليساريو

رصيف الصحافة: المغرب يكسب حرب التجسس ضد البوليساريو

نستهل جولة رصيف صحافة الخميس من تطرق "المساء" لتقرير إسباني كشف كيف كسب المغرب حرب التجسس ضد الانفصاليين، إذ ذهبت مصادر إسبانية إلى أن المغرب يترصد كل حركات عناصر جبهة البوليساريو بدقة كبيرة عبر القمر الصناعي محمد السادس، مشيرة إلى أن المسؤولين المغاربة كشفوا أن التعاون الإيراني مع الجبهة عبر الجزائر مدعوم أيضا بصور عالية الدقة من القمر.

وأضافت الجريدة أن عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب في الأمم المتحدة، أكد هذا الشهر أن القمر المغربي محمد السادس يتتبع حركات وسكنات جبهة البوليساريو، دون الكشف إن كان القمر يغطي حركات ممثلي تلك المنظمة في جزر الكناري أو موريتانيا. ووفق المصدر ذاته فإن القمر الصناعي يمكن المغرب من تتبع تحركات الجبهة الانفصالية، التي تتخذ من الجزائر مقرا لها.

وأفاد المنبر الورقي ذاته بأن القيادة العليا للدرك الملكي قامت، على خلفية فاجعة الصويرة التي ذهبت ضحيتها 15 امرأة وخلفت عددا من الجرحى، بإعفاء القائد الجهوي للدرك الملكي عبد العزيز اعبادة وتعويضه مرحليا بالكولونيل الجهوي لإقليم الجديدة، في انتظار إعفاءات أخرى جديدة، والتي قد تشمل عددا من رجال الدرك الملكي والقوات المساعدة ورجال السلطة بالجماعة والإقليم.

وجاء في "المساء"، كذلك، أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالقنيطرة تجري تحقيقا شاملا بشأن اتهامات بالتلاعب في صفقات عمومية تلاحق موظفين ومنتخبين سابقين كانوا يتقلدون مناصب المسؤولية بالمجلس الجماعي لمدينة سوق أربعاء الغرب. ووفق المنبر ذاته فإن المحققين حلوا بمقر بلدية سوق أربعاء الغرب ومكثوا بها زهاء أربع ساعات بعدما طلبوا من مسؤوليها تسليمهم عددا من الوثائق والمستندات التي تهم بالخصوص صفقتين تم إجراؤهما قبل مدة انتداب المجلس الحالي، والتي من شأنها تسليط الضوء على الجوانب المظلمة في تلك الملفات.

وورد في الإصدار ذاته أن بعض الفعاليات الجمعوية في كل من منطقتي تازة وتاونات حذرت في اتصالها بـ"المساء" من خطورة مادة "المرجان" مع انطلاق موسم عصر الزيتون، معتبرة ما يحدث جريمة ضد البيئة من خلال تخلص أصحاب المعاصر من كميات كبيرة من مادة المرجان في المجاري والأودية وفي الحقول والعيون وغيرها من الأماكن بشكل عشوائي؛ وهو الأمر الذي يخلف العديد من الأضرار البيئية على الإنسان وبعض الكائنات الحية، أمام صمت المسؤولين على البيئة.

وإلى "أخبار اليوم" التي نشرت أن الهجوم العنصري لخيرت فيلدرز، السياسي اليميني الهولندي المتطرف، على الجالية المغربية بشكل خاص، والمسلمين عامة، يهدد إدارة موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بالمتابعة القضائية في المغرب من قبل هيئات إسلامية هولندية. وأضافت الجريدة أن إدارة 144 مسجدا في هولندا خيرت إدارة تويتر بين إغلاق حساب خيرت فيلدرز، لأنه يحرض على الكراهية والعنف، وبين المواجهة أمام القضاء في العديد من البلدان المعنية بإساءات السياسي الهولندي.

واهتمت "أخبار اليوم"، كذلك، بالارتباك الذي سيطر على استئناف الدراسة بعد نهاية العطلة البينية الأولى، إذ اضطر تلاميذ المدارس إلى الخروج من بيوتهم تحت جنح الظلام، وسط حالة من الغموض والضبابية التي سادت الأوساط التعليمية بسبب استمرار العمل بالتوقيت الصيفي، كما تم تسجيل أولى التحركات الاحتجاجية لتلاميذ نظموا وقفات داخل وخارج المؤسسات التعليمية، تعبيرا منهم عن رفض القرار، موازاة مع ذلك يتواصل الجدل بخصوص تراجع الحكومة من اعتماد التوقيت الشتوي، وانعكاسات ذلك على أوقات الدراسة.

أما "الأحداث المغربية" فذكرت أن عناصر الشرطة القضائية لدى المنطقة الأمنية بتارودانت فتحت تحقيقا في موضوع "صفقة" بيع رضيع حديث الولادة، حدد ثمنها في 750 درهما، لفائدة أسرة. ووفق المادة ذاتها فإن الأم المتبنية للرضيع وزوجها توجها نحو مقر المقاطعة الإدارية الثانية بالمدينة ذاتها من أجل تسجيله في دفتر الحالة المدنية، لكن الخطة سرعان ما باءت بالفشل، بسبب البحث الذي أجرته قائدة المقاطعة الإدارية سالفة الذكر مع الزوجة، حيث تبين أن كل ما صرح به المشتبه بهما غير صحيح، ليتم إخطار المصالح الأمنية التي حلت بعين المكان، ليجري إيقاف المعنيين بالأمر وإحالتهما على الجهة المختصة لدى الأمن الإقليمي بتارودانت.

ونقرأ في الصحيفة اليومية نفسها أن الشرطة القضائية استمعت لمحمد إدعمار، رئيس الجماعة الترابية لتطوان، بمقر ولاية الأمن، بعدما استدعته للتحقيق معه فيما أصبح يعرف بملف عقار المنطقة الصناعية، الذي يتهمه من خلاله شخص بتزوير الوثائق والأختام، بهدف الاستيلاء عليه، وتفويته إلى جهة أخرى دون موجب قانوني.

وفي خبر آخر، نشرت "الأحداث المغربية" أن السلطات الإسبانية أعلنت عن إنقاذ 11 قاصرا بعرض البحر بمضيق جبل طارق، حين كانوا يحاولون الوصول إلى سواحل طريفة، على متن ثلاثة قوارب للألعاب، وقد جرى إشعار فرق الإنقاذ بموقعهم، من قبل طاقم باخرة فرنسية كانت تعبر المتوسط.

ختم رصيف صحافة اليوم من "العلم" التي كتبت أن اختلالات مالية تعيشها المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية. ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن الصفقات المتعلقة بهذه المدرسة شابتها خروقات مشيرة إلى صفقة الإطعام وصفقات الصيانة الداخلية والأسرة والأغطية. ووفق الورقية ذاتها فإن هناك صفقات وهمية بالملايين، مؤكدة أن الأمر يتطلب فتح تحقيق بخصوص ملايين الدراهم التي صرفت في صفقات من غير أن تنجز بالإضافة إلى توظيفات مشبوهة.

وقالت "العلم"، كذلك، إن لجنة للتفتيش من وزارة الداخلية حلت بمقر عمالة إقليم مديونة للتحقيق في خروقات البناء العشوئي؛ منها ما يتعلق بجماعة الهراويين، ومنها ما يتعلق بجماعتي المجاطية وسيدي حجاج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - l3fou الأربعاء 07 نونبر 2018 - 22:14
رصيف الصحافة: المغرب يكسب حرب التجسس ضد انفصاليي البوليساريو
البوليساريو شرذمة صغيرة لن تخيفنا لان اصغر قبيلة امازيغية في الجنوب ستطحن هذه الشرذمة , المشكلة هي : متى سيستطيع المغرب ان يبني بيته الداخلي الذي شتته الفساد والانانية والاقطاعيين الذين لايعرفون سوى الاكل والشرب.
2 - RAMO الأربعاء 07 نونبر 2018 - 22:22
نـتـمـنـى ذلـك ، لـكـن لا تـكذبـوا عـلـيـنـا
كـالـعـادة.
3 - علولة الأربعاء 07 نونبر 2018 - 22:22
عدد البوليزاريو لازيتجاوز أربعين شخصا اما الباقي فهم فقط محتجزين من دول جنوب الصحراء وأصبحوا لا يعرفون الى اين القرار
البوليزاريو هم جنيرالات الحزائر اما الشعب الحزائر فلا علاقة له بكل ما يجري مثلهم كمثلنا يبحثون فقط عن لقمة العيش للاسف هذا هو الواقع اما قضية الصحراء فهي مغربية ولا وجود في التاريخ لشعب كان تحت رايته هناك فماذا نقول اكثر من
اللهم خذي الحق لكل مظلوم
4 - أستاذ متعاقد الأربعاء 07 نونبر 2018 - 22:27
المغرب غادي و يشعل يا ربي السلامة ها الأساتذة المتعاقدين ، ها الأطباء و الممرضين ـ ها صحاب النقل ..... و كملوها خرجو التلاميذ .... الحاصول دوزو بخير
5 - SLIM الأربعاء 07 نونبر 2018 - 22:37
مدام كان المغرب يملك الادلة بأن الجزائر تتعاون مع ايران
لتسليح جبهة البوليساريو لماذا لا ينشر المغرب تلك الادلة في الامم المتحدة ؟ وكيف يطالب المغرب بفتح صفحة جديدة مع الجزائر وفتح الحدود وفي نفس الوقت يتجسس علبها !!!!!!!!!!
6 - عيوب مرضية الأربعاء 07 نونبر 2018 - 22:38
الملاحظ أن التلاعبات في العقار والصفقات والإطعام والمال العام يشكل ظاهرة مرضية وكارثية في بلادنا والسؤال هو لماذا اشتهرنا في العالم بهذه العيوب ???
7 - مغربي الأربعاء 07 نونبر 2018 - 23:11
القمر الصناعي محمد السادس يواكب العصر بالكافة التجلياته بافاق الواعدة للاجيال القادمة من ابناء المغاربة وهو الفخر و المفخرة للمغرب و المغاربة واضافة النوعية للاجهزة الامنية تواكب العصر كما يعد استثناء اقليميا قاريا بحيث يواكب التطورات العالمية بالعالم اليوم و الغد العالم تكنولوجيا متجددة وتنافس المصالح الشرس و المخاطر متعددة وما تفرضه من التحديات على مختلف المجالات الاقتصادية و امنية و البيئية و غيرها وبالتالي القمر يعد من اليات التحصين المملكة وحدودها من الكافة المخاطر في هذا الزخم من التطورات خصوصا وان المغرب في المنطقة ملتهبة تحتضن الجماعات ارهابية و الجريمة العابرة للحدود الى الجانب ارهاصات القارة الافريقية متعددة على راسها الهجرة و التهريب الذي ينخر اقتصاد الوطني وبالتالي فهو ضرب قاضية لتحركات وقلاقل و مخططات مليشيات البوليساريو الارهابية بالتنذوف و غيرها من الاعداء كما انها مجرد غيض من الفيض من امكانياته متعددة لصد كافة التحديات الداخلية و معادية محدقة بنا .
8 - ملاحظ الأربعاء 07 نونبر 2018 - 23:17
الاحظ ان اسبانيا اصبحت تتجسس علينا كثيرا بقمرها الصناعي كدلك، اصبحت تعرف كم دبابة دخلت الى المغرب و كل مايتعلق بالمجال العسكري ههه خوفاا ان نسترجع سبتة و مليلية.
9 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 07 نونبر 2018 - 23:50
مليشيات البوليساريو يحتضنها النظام الجزائري فوق اراضيه لذالك فان مراقبة القمر الاصطناعي التجسسي محمد السادس تشمل جميع لاراضي الجزائرية و كذالك الموريتانية فان كانت هناك مراقبة لتلك المليشيات فحتما هناك مراقبة لمن يحتضنها و يمولها و يسلحها لكن الاكتفاء بالاشارة الى انشطة مليشيات البوليساريو دون غيرها هو لابقاء الاخرين تحت المراقبة السرية و يستمروا في غفلتهم و هذا شيئ جيد لان الجيش المغربي لا يهتم بتلك المليشيات و لا تستحق قمر اصطناعي او اسلحة متطورة فالقضاء عليها يمكن ان تنفذه كتيبة واحدة باسلحة السبعينات لكن الجيش المغربي يضع جميع الاحتمالات لسحق اعدائه مادام يتوفر على كم هائل من المعلومات التي يوفرها القمر الاصطناعي او المعدات الالكترونية الاخرى الارضية او وسائل الردع الرهيبة فالقوة العسكرية المدمرة هي التي تصنع السلم و هي التي تخيف الاعداء و تلجمهم عن اي مغامرة غير محسوبة العواقب قد يفكرون فيها في لحظة ياسهم و احباطهم فلو لم تكن تلك القوة الرادعة لهم لما ترددوا في اشعال فتيل حرب بيننا و بينهم فتقوية الجيش المغربي يكل المعدات و الاستعداد لكل لاحتمالات على مدار الساعة هو ما يخيفهم.
10 - مغربي الخميس 08 نونبر 2018 - 01:07
محاربة الفساد الذي يتجلى التلاعب و خروقات و اختلالات بالصفقات العمومية بات من الضروري وبالسرعة قصوى بات من ضروري منح اجهزة الامنية كافة الصلاحيات و الامكانيات للقضاء على هذه الافءة الخطيرة لمواكبة ماتشهدة المملكة من اصلاح و التغيير بالقيادة مؤسسة الملكية التي تواكب العالم متحضر متقدم الراءد وفق امكانيات اقتصاد الوطني بالرية الراءدة بالجميع المقاييس وبالتالي ربط المسؤلية بالمحاسبة في الدول الحق والقاتون بات امر يطرح نفسه بالحاح في ظل الاحتقانات و التحديات كما يتطلع اليها المغاربة و ترغب بها مؤسسة الملكية لقطع مع اقتصاد الريع الذي يلحق بالاقتصاد الوطني اضرار بالغة بحيث الهدر المال العام يساهم في التفشي ظواهر شتى الفقر والهشاشة بل بات ينتج ظواهر سلبية بالمجمع غير معهودة من شأنها ان تصبح قنابل موقونة مستقبلا مما يشكل خطورة على الامن و استقرار الذي ينعم به وطننا خصوصا وان الاجهزة الامنية الراءدة بالجميع المقاييس في الارهاب وغيره من الجراءم العابرة للحدود وغيرها وفي الخدمة المصالح العليا للمغرب و المغاربة التي تعد فوق كل اعتبار باعتراف المغاربة و الاصدقاء و الاشقاء وحتى الأعداء.
11 - nihilus الخميس 08 نونبر 2018 - 06:45
هل هناك مسؤول في المغرب لا يسرق أموال الشعب ؟
12 - وَأَعِدُّوا لَهُم الخميس 08 نونبر 2018 - 09:44
وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ

وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ

إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ. (سورة الأنفال الآية 60)
13 - الضربة المفاجئة الخميس 08 نونبر 2018 - 10:01
الضربة المفاجئة تكون قاضية.

لهذا السبب يجب على المغرب أن يراقب أعداءه دائما حتى لا يتلقى الضربة

المفاجئة القاضية.
14 - lamine الخميس 08 نونبر 2018 - 11:20
لقد حان الوقت لأن تقوم السلطة الجزائرية بنزع سلاح مرتزقها التي خلقها وسلتحها.
15 - مفتاح الخميس 08 نونبر 2018 - 18:31
هذا القمر موجه الى المينورسو التي تتغاضى على تحركات البوليساريو في المناطق العازلة والصور ثبعت الى كوتيريش ويصبح ملزما باتخاد قرار ملزم لهذا التنظيم
16 - Memo oujdi الخميس 08 نونبر 2018 - 19:44
On va ppas recupperer melila ey ceuta par la guerre on va sensibiliser les marocains de ne plus faire le commerce avec
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.