24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: انفصاليون يندسون في الاحتجاجات ضد "الساعة"

رصيف الصحافة: انفصاليون يندسون في الاحتجاجات ضد "الساعة"

رصيف الصحافة: انفصاليون يندسون في الاحتجاجات ضد "الساعة"

نستهل جولة رصيف صحافة الخميس من "المساء" التي نشرت أن محسوبين على جبهة البوليساريو اندسوا وسط المحتجين على "الساعة الجديدة"، ورددوا شعارات مناصرة للجبهة، في محاولة لاستفزاز القوات العمومية المرابطة بمحيط الثانوية التأهيلية ابن بطوطة بحي العودة بمدينة العيون، وبادر هؤلاء القاصرون إلى استعمال الحجارة.

وأضافت" المساء" أن أطرا بالمؤسسة التعليمية المذكورة أكدوا أن تلاميذ المؤسسة كانوا بصدد التعبير عن مواقفهم كباقي تلاميذ المؤسسات التعليمية عبر التراب الوطني، قبل أن تستغل فئة مناصرة لجبهة البوليساريو الأحداث الجارية وتعمل على خلق الفوضى، والدخول في مواجهات مع الأمن والركوب على موجة الاحتجاجات.

وأوردت الصحيفة أن قرار العزل الذي أصدرته المحكمة الإدارية بالرباط في حق فوزي بنعلال، القيادي الاستقلالي رئيس المجلس الجماعي للهرهورة، فضح كيف استفاد أزيد من 32 مسؤولا، من بينهم وزراء سابقون وولاة وعمال ومدراء مركزيون، من 30 ألف متر مربع على الساحل، وتدمير شاطئ للأطفال من أجل إقامة فيلات بطريقة غير قانونية في إطار ما عرف بفضيحة سهب الذهب.

ووفق المنبر ذاته، فإن تقرير المفتشية كشف أن بنعلال منح أكثر من 13 ترخيصا لمشاريع كبرى دون الحصول على الرأي الموافق للوكالة الحضرية رغم إلزاميته، ودون احترام تصميه تهيئة التعمير، كما منح تراخيص دون إمداد السلطة المحلية بنسخ منها وفق ما تقتضي المادة 116 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات، والقانون المتعلق بالتجزئات العقارية والمجموعات السكنية.

وأفاد المنبرالإعلامي ذاته بأن دفاع سائق قطار فاجعة بوقنادل جدد تقديم ملتمساته لتمتيع موكله بالسراح المؤقت، كما تقدم بملتمسات همت بالأساس إجراء خبرة ميكانيكية على القاطرة والمقطورات للبحث في مدى توفرها على معايير السلامة، ومن بينها آلية الفرملة عن بعد، مع ملتمس بإجراء خبرة تقنية ومعلوماتية حول طبيعة التوصل الذي تم بشأن التشوير بين خلية التحكم المركزية على مستوى الرباط والسائق يوم وقوع الحادث.

"العلم" التي ورد بها أن عددا من أفراد الجالية المغربية بإسبانيا أبدوا امتعاضهم من استمرار سلطات البلد في رفض استعمال المغاربة لرخصة السياقة المغربية، موردين أن أعذار المسؤولين الإسبانيين تلقي باللائمة على الجانب المغربي وانعدام تواصله بهذا الخصوص. وأفاد مواطنون بأن عدم اعتراف السلطات الإسبانية بهذه الرخصة يقيد تحركهم داخل إسبانيا ويعرضهم لغرامات مالية باهظة تصل إلى 5000 درهم عند كل استعمال للسيارة، سواء للعمل أو لقضاء أغراض خاصة.

واهتمت "العلم" أيضا بدراسة نشرتها المجلة الطبية البريطانية "The Lancet"، همت رصد أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في 190دولة، صنف المغرب ضمنها في المرتبة 97 في مجال الصحة، متأخرا عن كل من الجزائر التي احتلت الرتبة 48، وتونس التي جاءت في الرتبة 54، وليبيا التي صنفت في الرتبة 90.

المصدر ذاته نشر أنحكومة العثماني أطلقت مسحا موسعا للضيعات الفلاحية التي تستعمل غاز البوتان في ضخ المياه، للحصول على معطيات دقيقة بشأن الكميات التي يتم استهلاكها من طرف الفلاحين في أفق القرار الذي سيتم اتخاذه برفع الدعم عن الغاز بعد تعميم السجل الاجتماعي الموحد. ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن الهدف من هذه العملية هو معرفة الحجم الحقيقي للاستهلاك في أفق تعميم استعمال الطاقة الشمسية.

من جانبها،أفادت" أخبار اليوم" بأن مجلس جهة الشرق خصص 55 مليون درهم لتشجيع الاستثمار وخلق مناصب الشغل بالجهة، وفق دفتر تحملات يؤكد هذا المجال، وتخصيص منحة تتراوح ما بين 2000 و4000 درهم عن إحداث كل منصب شغل، على ألا يقل المبلغ الاجمالي للاستثمار عن مليون درهم، وعدد المناصب المحدثة عن 20 منصب شغل.

ووفق العدد ذاته، فإن غرفة الأحداث بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة قررت إدانة عدد من القاصرين على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها المنطقة وتسليمهم إلى أوليائهم، وقررت في ملف يضم ثلاثة قاصرين براءتهم من التهم المتابعين بموجبها، المتعلقة بإهانة رجال القوة العمومية أثناء قيامهم بمهامهم، وممارسة العنف في حقهم نتج عنه جروح مع سبق الإصرار، والعصيان المسلح بواسطة أشخاص متعددين، وتعييب أشياء مخصصة للمنفعة العامة، والتجمهر المسلح بالطرق العمومية، وتحريض أشخاص على ارتكاب جنح أو جنايات، والمساهمة في تنظيم تظاهرة غير مصرح بها والتحريض ضد الوحدة الترابية للمملكة.

وكتبت "أخبار اليوم" كذلك أن تقريرا للبنك الدولي اعتبر قطاع التعليم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا يحقق المرجو منه، ورغم الاستثمارات الكبيرة فيه، فهو لا يعدو أن يكون مدخلا للإحباط ولخيبة الأمل والانضمام إلى طوابير البطالة في هذه الدول.

أما جريدة "الأحداث المغربية" فذكرت أن كلا من هولندا وصربيا رحبتا بدعوة الملك محمد السادس الجزائر إلى المصالحة وتشكيل آلية سياسية لبحث الخلافات بين البلدين.

ووفق الورقية اليومية، فإن محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية، اعتبر في مجلس المستشارين أن الدراسة التي قدمتها وزارته حول التوقيت دراسة تجريبية فقط، مضيفا أن المرسوم الذي غير توقيت البلاد تجريبي والحكومة ستعمل على تقييمه خلال شهر مارس المقبل.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن مستشاري الغرفة الثانية اعتبروا أن الإبقاء على التوقيت الصيفي طول السنة أبان عن ارتجالية حكومية كبيرة تعاكس إرادة المواطنين ومصالحهم.

ونشرت "الأحداث المغربية" أيضا أن رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أكد انخراط المجلس بكافة مكوناته في ترسيخ المشاركة المواطنة عبر العرائض والملتمسات، وأبدى استعداد المجلس للشروع في تلقي العرائض ودراستها طبقا للقوانين المنظمة، مسجلا أهمية تبسيط تبادل المعطيات مع الحكومة من أجل ضمان نجاعة وسهولة ممارسة هذا الحق الدستوري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - anass الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:13
قدييييمة. نحن على مشارف 2019. ابحثو عن أعذار أخرى.
2 - شي حل نخوي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:15
اي احتجاج كيرفقو انفصاليون.وهدا الباطل
3 - بوحاطي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:16
شتي العدماني ساعة لزدتو جايبا ليكم غير الصداع احكومة تليكموند
4 - مواطنة الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:17
هدشي علياش كتقلبو إشمتو فينا الاعداء.إوا بقا لكوم غر ديرو يد ف يد تبارك الله عليكوم.بقات ف بلا بلا
5 - ماشي شغلك الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:19
هدرة جوج راح دخلو الانفصاليين راه ايادي خافية عندها مصلحة في زاعزاعات الامن الوطن وبباراكا راه عينا ولا مولفين بالمغريبي يكل لعسى ويتكرفس ويتكرفس ويتحرم من حقوقو ومعندوووش الحق إقول اي اش هادشي ويسكوت إقول عاش الملك والراه حتى شعب باغي اعيش حتى هو ولا مامن حقوش لاحول ولا قوة إلا بالله
6 - السورف الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:20
راه العثماني لي بغا يركبنا فوق الموجة.
7 - مغربي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:21
هدرى كلها خاوية .إسقاط الساعة
8 - TEXAS الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:23
واهتمت "العلم" أيضا بدراسة نشرتها المجلة الطبية البريطانية "The Lancet"، همت رصد أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في 190دولة، صنف المغرب ضمنها في المرتبة 97 في مجال الصحة، متأخرا عن كل من الجزائر التي احتلت الرتبة 48، وتونس التي جاءت في الرتبة 54، وليبيا التي صنفت في الرتبة 90.
وشفتوا سرعة البراق الناس كتخدم أو ساكتة حنا ديما سنفعل سنقوم في أفق 3000 .....ديما فاشلين بعقلية مسؤولين متحجرة .
9 - مكناس الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:28
الخبر الاوّل استعطفت مع الدولة لكن الخير التاني ،حول استفتدة كبار موظفي الدولة من اراضي شاطئية بنو فيها فيلاتهم وقصورهم اهم بطرق غير شرعية و محاكمة المسؤل بالاعفاء من مهامه و استمرار الاستغلال وحتى لو لم هدمو تلك الفيلات كيف لي ان اتق بقوم مسؤوليه بهذه الافكار الاستغلالية و الجشعة و الريعية!هذا ما يُرجعني بالتفكير مليا ،كيف لي ان اغار على بلدي و اصحاب المناصب العُليا من يستفيذ من خيرات هذا البلد الجميل !!!
10 - السلاوي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:30
قديمة ... على من تضحكوا ؟؟؟ من حقهم يدافعوا على حقوقهم
11 - FROM IMZOUREN RIF الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:30
المغرب صنف في المرتبة 97 في مجال الصحة وليبيا الشقيقة لي فيها حرب طاحنة صنفت في المرتبة 90 ويا لطيف يا لطيف يا لطيف يا لطيف يا لطيف يا لطيف على شوهة ويا لطيييييييييييييف على فظيحة
12 - naciri Abbed الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:30
انها كارثة بجميع المقاييس، كنا نلمس راحة كبيرة وهذا بدون شك من طرف الجميع، لما تمر بالقرب من الشاطئ وتنظر الى البحر وامواجه والآن جاء مسؤول بدون ضمير ولا رؤيا سليمة من اجل المستقبل و مصلحة الوطن، انهم مرتزقة عصريين وهناك من بغتتم الفرص. ارحموا الوطن.
13 - عروبي امازيغي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:34
لا تاخدكم رحمة ولا شفقة على. هؤلاء الانفصاليين المرتزقة اعداء الشعب واعداء الوطن.والله انهم اوهن من لا شيء جبناء جبناء فإن كانت لهم الشجاعة فليكشفوا عن وجوههم فالمغرب باقي بصحرائه رغما عن انفهم. عروبي امازيغي صحراوي وافتخر
14 - khalid الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:36
الكل يشكوا، الكل مظلوم ،الكل يريد حقه ،الكل يبكي ،الكل غير مرتاح ،الأُمة في أزمة ..... في حين الحياة فيها كل ما يجعل الإنسان في قمة الراحة و الطمئنينة !! نحن في زمن فسدت فيه العقول و انحرفت لدرجة لم تعد تعرف الخطأ من الصواب ...لعله عقاب من الله بما كسبت أيادينا !! اللهم ولا تعذّبنا بما فعل السفهاء منّا
15 - nabil الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:37
assez arettez vos mensonges ,les separatistes tous les marocains les connaissent et le mekhzen ne peux meme pas toucher un de leur cheveux parcequ ils sont protegs selon le conventions de l ONU le mekhzen attaque juste les marocains natinaliste tel zefaafi mrabet bou3echrine et la liste et long...
16 - تصنيف غريب الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:39
لا ادري ماهي المعايير التي تستنذ عليها هذه المنظمات لتصنيف الدول مرة احدى هذه المنظمات صنفت المغرب في مرتبة متاخرة عن اليمن وبعد اقل من شهر دقت الامم المتحدة ناقوس الخطر مشعرة العالم ان المجاعة والكوليرا تهدد اللاجئين باليمن الجريح .
مرة يصنفون المغرب ضمن الدول التي تفتقد الى الامن الغذائي في حين وبوقت وجيز من التقرير الاول صنفت احدى المنظمات المغرب الى جانب السعودية الكويت ضمن الدول التي ترمي تلث موادها الغذائية بالقمامة .
الله يرحم الوالدين شدو معانا غا طريق وحدة .
17 - ملاحظ مغربي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:41
الملاحظ ان انفصالي البوليزاريو اصبحوا يخبطون خبط عشواء ، وهذا له مفهوم واحد بالطبع وهو انهم قد خسروا كل أوراقهم الحربية مع المغرب سواء الديبلوماسية منها او العسكرية ، بل حتى حربهم الاقتصادية التي فتحوها مع المغرب مؤخرا قد خسروها هي الاخرى،، كما هو معروف بعدما صادق الاتحاد الاروبي اخيرا على اتفاقية الجديدة مع المغرب وخصوصا فيما يتعلق بالمنتوجات الفلاحية والصيد البحري بما فيها ايضا أقاليمنا الجنوبية المسترجعة....

انفصالي البوليزاريو يعيشون اليوم أيامهم الاخيرة ولم يتبقى لهم سوى الخروج مع الاطفال الصغار من احل الاحتجاجات.هههه؟!
18 - Pseudo الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:43
من طبيعة الحال هو مجرد تغيير تجريبي في انتظار ما ستقرره ماما فرنسا التي ستحسم في توقيتها في شهر ابريل المقبل اما بالابقاء على التوقيت الصيفي او اعتماد التوقيت العادي بصفة نهائية.الامور واضحة وضوح الشمس وكل ما قيل عن الدراسات المنجزة هو من باب التضليل
19 - مدوخ الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:46
و حيدو الساعة وباراكا من التخربيق، الإنفصاليين، جهات خارجية، ... هاد شي مابقاش واكل، أنصتوا للناس وكفى استغلال المناصب و الإستهتار بحقوق الشعب، بنادم راه غير صابر.
20 - Sma الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:47
الحكومۃ تفعل ما يحلو لها في تحد صارخ للشعب , اذن ماذا تنتظر ايها الشعب لاسترجاع حقوقك المهضومۃ?!!!! قيام الساعۃ?
21 - سيمو الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:48
تضحكون على الذقون اكبر انفصالين هوم لفمحكومتكم
22 - nino الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:51
الحكومة بغات دير فتنة اما عن طريق اسلاميين او بوليساريو واش بالكم الشعب غبي بغا حاجة وحدة تحيد الساعة
23 - مجرد رأي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:55
الحكومة البئيسة هي سبب إندلاع الإحتجاجات وستكون سببا في إشعال فتيل الفتنة. أما أن يندس وسط التلاميذ إنفصاليين أو مجرمين أو لصوص أو فوضاويين. فذلك أمر عادي ومنتظر . وسبق أن حذرناكم، لأنكم تلعبون بالنار ، لكنكم لا تحبون الناصحين.
24 - البراق و الوقواق الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:59
أكبر إنفصالي هو من ينفصل عن مطالب شعبية بسيطة، البوليزاريو براسها راه تأسست بسبب هاد النظام الظالم. نعيش إستبدادا لا نظير له. إرحل يا عثماني، نريد ملكية برلمانية. راه إزداوجية المعايير ما بقاتش خدامة. الشعب المغربي اللي الملك واحد منه يجب أن يحدد آلية و طريقة لحكم نفسه ديموقراطيا. رله الأنترنيت فرش كلشي. و يلا ما تخادتش إجراءات راه الوطن غا يضيع فالمشاكل و الصداعات الخطيرة. أنشري هسبريس راه حنا ملينا من هاد الكاسيطة المشروخة. الاستقرار هو الأمان اللي كيجي بإختيار طريقة حكم و تسيير ناجعة.
25 - الى 16 تصنيف غريب الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:00
قطاع الصحة في المغرب كارثة منكر وحتى قطاع التعليم نفس الشيء حتى هو كارثة .المهم الصبطارات ديال المغرب ما فيهم مايتشاف والله لا يوصل شي بشر تما يعني الصبيطارات ديال المغرب ماغدي تتمناها حتى للعدو ديالك.
26 - محمد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:01
كلام فارغ،يجب أن تعلموا،نحن في 2019 من يثق في مثل هذه الترهات ،نقصوا الساعة اهنيونا
27 - مغربي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:08
في نظري المتواضع الانفصالي الحقيقي هو الذي لا ينصت لصوت الشعب و يفتح باب الاحتجاجات على مصرعيه الفتنة نائمة........................
28 - الملاحظ الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:09
حبوب الهلوسة بوليزاريو ايران قناة الجزيرة امريكا فرنسا كوكب ڤيݣا والجنرال بلاكي هاد الشي قديم شوفي لينا الجديد
29 - مريريكشي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:10
عندما إكتشفتم أن هناك مندسين داخل المحتجين فلما تركتموهم ولم تقم السلطات باعتقالهم عوض ضرب التلميذات والتلاميذ ورفسهم وركلهم ، وهذا الكذوب ديال الحكومة مابغى ينتهي
30 - محمد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:11
اين هو اجمل بلد في العالم . وا بااااااز منعرف فين غاديين بالبلاد . ليبيا احسن من المغرب . وا فينكم يا المسؤولين حشموا على عرضكم . الله يداوي حالكم او يعفوا عليكم . والله عيب او عار نسمعوا بحال هذه الاخبار على بلادنا .
31 - عبدو عتيقي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:11
فهموني الله ارحم الوالدين على قرار العزل في حق فوزي بنعلال لي فضح الاستفادة ديال 32 مسؤول، من بينهم وزراء سابقون وولاة وعمال ومدراء مركزيون، من 30 ألف متر مربع على الساحل، وتدمير شاطئ للأطفال من أجل إقامة فيلات بطريقة غير قانونية في إطار ما عرف بفضيحة سهب الذهب.
32 - فريد تك الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:15
مظاهرات طلابية ضد الساعة الاضافية دليل قاطع علي ان الحكومة وفرت للمتظاهرين كل شي الا الزرواطة لطرد الافكار الشيطانية من عقولهم.
33 - sokrratt الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:18
يجب على الدولة المغربية ان تقوم بقمع وسحق كل من سولت له العبث بأمن المغرب والمغاربة
34 - حسن الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:20
الشعب المغربي الحمد لله عايق باراكا عليكم من التبريرات الخاوية حيدو الساعة إلى بغيتو الهناء
35 - عبدالله الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:22
أرى أن جل من يعلق على هذه الصفحة جزايريين ومرتزقته يضنون اننا نحسبهم مغاربة المغاربة لهم غيرة على وطنهم اما المرتزقة فهم يبولون في الرمل الصحراء مغربية ولن نفرط في شبر منها اما من يريد غير ذلك وسيبقى في الجزائر إلى أن يرث الله الأرض وما عليها
36 - عبد الكريم بوشيخي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:23
يجب اعادة الساعة الطبيعية اي الساعة البيولوجية ليس هناك تحريض بل طلب حدف الساعة المشؤومة
37 - سبحان الله الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:31
اتهامات باطلة لكي تتدخل قوة الأمن بقوة على التلاميذ الأحرار بحجة أن هناك انفصاليون من البوليزاريو او أفراد من جماعة العدل والإحسان في مناطق الحساسة لا حول ولا قوة إلا بالله
38 - يونس الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:40
ساعة سريعة لا تتماشى مع طبيعة عيش المواطنيين
39 - سوق عكاض الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:43
أود الشعب رآه عاق مكان لا انفصالية ولا هم يحزنون استمعوا للشعب لأنه هو الأصل رآه كلشي مريض والله كل من أكل حق هذا الشعب سوف يسلط الله عليه مرضا لأن المعدة برمجها الله على الحلال وكل حرام يدخل اليها إلا وخربها.
40 - غيور الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:50
ههههه البوليزاريو كاع !؟ ولاش ماكلتوش داعش و هنيو الوقت هههه
41 - الغيور الخميس 15 نونبر 2018 - 00:00
بلا ما اتبداو كات حنقزوا الي ما بغاش المغرب امشي اخويه بلا رجعة او الانفصالين او الخونة بعلامة من ولي الأمر نخمجوهم نمحيوهم او باراكا من الخيال او الأحلام الواهية التلامذة خرجوا على الساعة الي ماعاجباهومش او خربقاتهوم أي مصيبة اتقلبوا تستاغلوها اتركبوا على الموجة بحال المقاطعة الى رجعتوها جهاد ؟؟؟؟
عاش الملك عاش المغرب
42 - باك صحبي الخميس 15 نونبر 2018 - 00:13
ايادي خارجية ، زعزعة استقرار الوطن .... قديمة جيبو لينا الجديد احمادي
43 - كريم الخميس 15 نونبر 2018 - 00:46
واهتمت "العلم" أيضا بدراسة نشرتها المجلة الطبية البريطانية "The Lancet"، همت رصد أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في 190دولة، صنف المغرب ضمنها في المرتبة 97 في مجال الصحة، متأخرا عن كل من الجزائر التي احتلت الرتبة 48، وتونس التي جاءت في الرتبة 54، وليبيا التي صنفت في الرتبة 90































.
44 - Wiseman الخميس 15 نونبر 2018 - 00:48
واهتمت "العلم" أيضا بدراسة نشرتها المجلة الطبية البريطانية "The Lancet"، همت رصد أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في 190دولة، صنف المغرب ضمنها في المرتبة 97 في مجال الصحة، متأخرا عن كل من الجزائر التي احتلت الرتبة 48، وتونس التي جاءت في الرتبة 54، وليبيا التي صنفت في
90. Sad state of a failed country. In 2018, health care is ranking behind Lybia. I am ashamed to be Moroccan.
45 - رضوان الخميس 15 نونبر 2018 - 00:52
سوال واحد ما فائدة هؤلاء البرلمامنيين لمادا يتم انتخابهم ماهو عملهم .انا ارى فقط ميزانية المال العام تهذر .نعاس وشخير والشعب نتواصلو نهار الانتخابات هد المهزلة نص الشعب لدارها هما لمشاو يصوتو وكلشي يسكت وخليوهم يديرو مابغاو تسالات الهدة.
46 - ولد الحاج الخميس 15 نونبر 2018 - 01:14
شعب جاهل ومتخلف نسي المطالب الاساسية كالصحة و التعليم و القدرة الشراءية وغلاء المعيشة وانجر وراء الاحتجاجات عن الساعة الصيفية كأن الوقت له اهمية في المغرب ... نصف الشعب جالس في المقاهي ليل نهار ... كثير من الاروبيين ضد الساعة الاضافية في بلدانهم لكن لا احد غبي لتنضيم مضاهرات و احتجاجات لاجل حذفها لانهم يدركون ما هو اهم من ذلك . فهمتوني ولا لا يا شعب السداري
47 - مغربي الخميس 15 نونبر 2018 - 01:21
الانفصليين هوما لي منين تتمرض كيعطوك رونديفو من هنا 2020
الانفصليين هوما لي كستافدو من اقتصاد ريع
48 - la vérité الخميس 15 نونبر 2018 - 01:29
نلاحضظ ان الانفصاليون يغزون حتي مواقعنا و صفحاتنا, أما بالسبة لما وقع في العيون فهدا ليس بجديد, يكفي ان تزور الجامعات المغربية لتجدد عدد كبير من انفصاليي الداخل خاصة ابن زهر و القاضي عياض, حيت تجدهم يقطنون في الاحياء الجامعية و يستفيد من المنحة و يأكل ب 1.5د للوجبة و يدرسون بالمجان و في نفس الوقت تجدهم يمجدون و يهللون للمقترح الانفصالي, اما بالنسبة للجزائريين الدين يتبجحون بالترتيب في الصحة اقول بانكم تتفوقون على المغرب فقط في عدد الاطباء في القطاع العام حيت في الجزائر يوجد 1.2 لكل 1000 مواطن و في المغرب يوجد فقط 0.8 لكل 1000 و هدا بسب الاجور حيت ان الاجور في المغرب اعلى بكثير من الجزائر (رغم الامكنيات المتاحة لكم) و تونس. اما بالنسبة لتجهيزات و المستشفيان فنحن في الهوى سوى. الدليل انه سجلت الجزائر 16 حالة وفاة و23 ألف حالة إصابة بالبوحمرون خلال سنة 2018 كاين مزال لي تيموت بحمرون?
49 - الشاوي الخميس 15 نونبر 2018 - 06:57
حتى القط الذي مات من عظته سائح بريطاني من أصول مغربية مندس انفصالي،اضحكني البوشيخي الميتاحزقي اول مرة يختصر ويكتب شبه تعليق .والعجيب انه لم يعلق على تصنيف اجمل بلد في العالم في الصحة ولم يُتهم الجزائر وجنيرالاتها انهم سبب هذا التصنيف المجحف .وانهم دفعوا من اموال الشعب المنهوبة من النفط والغاز لكي يكون اجمل بلد وأحسن بلد في المنطقة في مراتب متذيلة.اني أشفق عليك فالحقيقة مرة والواقع ليس كما تراه انت وامثالك من وراء الحاسوب .
50 - صحراوي مقيم في اسبانيا الخميس 15 نونبر 2018 - 08:50
ويقولون :همت رصد أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في 190دولة، صنف المغرب ضمنها في المرتبة 97 في مجال الصحة، متأخرا عن كل من الجزائر التي احتلت الرتبة 48، وتونس التي جاءت في الرتبة 54، وليبيا التي صنفت في الرتبة 90.
51 - FARHAT الخميس 15 نونبر 2018 - 09:02
تسرع المسؤولين عن إضافة الساعة دون مراعاة 1 عواقبها الاجتماعية و المردودية .ناهيك عما خلفته من انتقادات على سوء التسيير الحكومي و الذي جعل بعض التلاميذ يهتفون في وجه المسؤولين بكلام نابي و
و منحط وتقليل الاحترام والتقدير لهؤلاء الذين يريدون تغيير بنظام التوقيت الوطني الذي هو متعارف عليه ب G M T . أفلا يعلمون أنهم بإضافة الساعة يكونون قد غيروا الموقع الجغرافي والخرائطي للمغرب
52 - Abdallah le réaliste الخميس 15 نونبر 2018 - 10:18
Je constate sur ces pages de notre journal electronique beaucoup d'étranger et Algériens en particulier qui critiquent notre gouvernement et le pays en entier, Une seule question pour vous messieurs : Est ce que vous pouvez critiquer votre gouvernement avec la même véhèmence que nous le font en toute liberté ? si oui faites et laissez nous traanquilles, Je doute , car vous n'avez le droit qu'a subir et vous taire
53 - mohamed الخميس 15 نونبر 2018 - 10:41
خلاصة الصحة المغربية مرتبة 97وليبيا احسن منا بكتييير ليبيا الحرب الدمار عدم الاستقرار البنية التحتية دمرت وما زالت احسن من المغرب بالنصف ناهيك ب الجزائر وتونس ومن لاقدر الله الصومال.....
54 - صحراوي اصيل الخميس 15 نونبر 2018 - 10:54
الذي اداس وحرق العلم المغربي هم مغاربة اما الصحراويون فيعرف الاحتلال المغربي كيف يلقنونه الضربات والهزائم والجيش المغربي ودبلوماسية بوريطة يعرفان جييدا تلك الضربات الموجعة .
55 - كوكو الخميس 15 نونبر 2018 - 11:00
عاقو وفاقوا الساعة غير تجريبية الى غاية مارس هههههه وعلاش ماشي الى غاية يناير او لا باش يوصل الوقت ديالها الاصلي ويتاقلمو معها المغاربة ههههه عاقوا بكم
56 - Logique الخميس 15 نونبر 2018 - 11:26
السلام عليكم.
إبحثوا عن أعذار أخرى لاستعمال الهراوة أما هذا فقد أكل عليه الدهر و شرب.
بالمناسبة، إذا بقيت هذه الحكومة تضغط على الشعب، قريبا سيصبح الكل إنفصالي .... احذروا ما أنتم فاعلون
57 - لهلالي عبد الحفيظ الخميس 15 نونبر 2018 - 11:39
ينبغي متابعة المدعو القيادي في حزب الاستقلال فوزي بن علال الذي تصرف بارض الهرهورة متعمدا وكذلك المستفيدون الى جانبه متابعة قضائية واتاحة الفرص الى الذين ينكرون العدل في المغرب .
58 - ةون الخميس 15 نونبر 2018 - 12:07
هدرة خاوية سياسة افشال الاحتجاجات
59 - افيلال الجمعة 16 نونبر 2018 - 08:47
الدراسة تقول أصبح التعليم مدخلا للإحباط ولخيبة الأمل والانضمام إلى طوابير البطالة في هذه الدول.
أنا أقول كان و لازال التعليم و ليس "أصبح". أنظروا يا من يهمه الأمر إلى التعليم في فنلندا، اليابان، ألمانيا، أستراليا، ماليزيا إلى آخره، وااا حسرتاه، شيء جداً جداً مؤلم. المنجرة تحدث عن هذا من قبل، لكن تم تهميشه و لم يلتفت إليه أحد، الا القلة القليلة. تمنيت يوما لو أن الاموال اللتي تصرف عبثاً في موازين كل عام، كلها تذهب لقطاع التعليم بالذات، أين هي الأولويات عندكم لمن يهمه الأمر!؟؟
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.