رصيف الصحافة: النقابات تنال مليارا ونصف من ميزانية رئاسة الحكومة

رصيف الصحافة: النقابات تنال مليارا ونصف من ميزانية رئاسة الحكومة
السبت 24 نونبر 2018 - 18:00

افتتاح مطالعة أنباء بعض الأسبوعيات من تطرق “الأسبوع الصحفي” لتخصيص سعد الدين العثماني، من الميزانية الخاصة برئاسة الحكومة، حوالي مليار وخمسمائة مليون سنتيم كإعانة لفائدة النقابات.

كما جعل العثماني للعناية بسيارات وزارته حوالي مائتي مليون سنتيم (100 للصيانة و100 لشراء الوقود)، وحوالي 190 مليون سنتيم لما سماه تأمين الموظفين والشخصيات المأذون لها بركوب الطائرات بمناسبة المهام الرسمية.

ووضع رئيس الحكومة 72 مليون سنتيم للاتحاد الوطني للنساء المغربيات، و300 مليون سنتيم لمصاريف الإشهار والطبع والإعلان، و180 مليون سنتيم كمصاريف رسوم المواصلات اللاسلكية، و900 مليون سنتيم لكراء المقرات والأبنية الإدارية التابعة لرئاسة الحكومة، و80 مليون سنتيم لمستحقات الماء، و220 مليون سنتيم للكهرباء.

المنبر ذاته اهتم بحضور ولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأميرات خديجة وحسناء وأم كلثوم، في جنازة جدة الأميرة للاسلمى؛ ووفق المادة ذاتها فإن موكب الفقيدة تقدمه ولي العهد الأمير مولاي الحسن إلى مقبرة الشهداء، حيث كان أمنيون يضربون حصارا شديدا.

وتدخل ولي العهد، في حركة شجاعة، عندما أوقف الموكب بعد انتهاء عملية الدفن، وأشار لرجال الأمن بالابتعاد لينادي على خالي أمه الأميرة للاسلمى، أحمد بنسودة وعبد المجيد بنسودة، وأركبهما معه في السيارة الرسمية.

وقالت الأسبوعية إنها لم تفهم خبايا عدم تقديم التلفزة المغربية خبرا عن المراسيم في نشرة الأخبار، دون اعتذار أو تفسير؛ لكن هناك من يقول إن إدارة التحرير كانت تنتظر التوصل ببلاغ رسمي لم يذع في النهاية.

وأضافت “الأسبوع الصحفي” أن عشاء اليوم الثالث لجنازة جدة للاسلمى عرف حضور أقطاب وعلماء وفقهاء، مثلما حضره المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، ورئيس الكتابة الخاصة الملكية منير الماجدي، والوزير عزيز أخنوش، والسفيرة للاجمالة، وعدة جنرالات وضباط في الجيش الملكي، يتوسطهم الجنرال حسني بنسليمان، ورئيس الخزينة نورد الدين بنسودة.

ونقرأ في المنبر الورقي ذاته أنه قبل إقلاع الطائرة التي تحمل وفدا من مجلس المستشارين مكلفا بالتعريف بقضية المغرب إلى بروكسيل، منع رجال الشرطة أحد أعضاء الوفد، لأن حكما صادرا في حقه من محكمة أوروبية. ووفق المنبر ذاته فإن مجموعة من المغاربة كانت ستنتظر الوفد المغربي في مطار بروكسيل لإعلان مظاهرة ضد المستشار المعني، تم إلغاؤها بعد سماع قرار منع المستشار المذكور من السفر.

وكتبت “الأسبوع الصحفي”، كذلك، أن فؤاد الفيلالي يقترب من حزب التجمع الوطني للأحرار من بوابة جلب الاستثمارات الخارجية للمغرب. وأضاف المصدر أن هذه الاستراتيجية مقسمة على أدوار يقود فيها مزوار والعلمي وأزولاي وفؤاد الفيلالي تعزيز الشراكات مع المقاولات في غرب إفريقيا، والشركات الفرنسية، لتحويل المغرب إلى منصة تفرض على دوائر القرار تعزيزها بقيادة “حزب الأحرار” للحكومة القادمة.

ومن جهتها نشرت “الوطن الآن” أن مدينة الفنيدق في شمال المغرب اشتهرت بكونها المستودع الأكبر للسلع والبضائع المهربة من مدينة سبتة، وتتوفر على عدة أسواق، لكن أهم وأكبر وأشهر سوق هو سوق المسيرة الخضراء الذي يضم أزيد من محل 1000 تجاري برقم معاملات مالية سنوية يعتبر ضخما.

في السياق ذاته قال العلمي المقريني، نائب رئيس جمعية تجار سوق المسيرة بالفنيدق، إن سوق المسيرة يحتضر بسبب الركود التجاري، نتيجة انتشار التجارة غير المهيكلة، مجسدة في تزايد عدد الباعة المتجولين الذين احتلوا مداخل المدينة، وكذا الفضاء الخارجي للسوق، إضافة إلى تشديد الرقابة على باب سبتة وصعوبة إدخال السلع منها، حيث لم يعد التهريب المعيشي ممكنا، كما أن البديل غير متوفر.

ووفق “الوطن الآن” فإن أكثر من 20 شابا مغربيا يعيشون ظروفا مزرية بمركز احتجاز المهاجرين غير الشرعيين بالمنطقة الثامنة بفيينا عاصمة النمسا. وما زاد في معاناة هؤلاء الشباب المغاربة سوء معاملة سلطات النمسا لهم؛ فضلا عن بيروقراطية الإجراءات المعتمدة لترحيلهم إلى بلدهم الأم .

في الصدد ذاته قال طارق بربزي، مهاجر مغربي اعتقل بالنمسا، “إن النمسا تعاملنا كالحيوانات وتعتقلنا في ظروف أسوأ من سجون المغرب”. وأضاف بربزي: “نحن مجموعة من الشباب من العديد من المدن المغربية، كالدار البيضاء وقلعة السراغنة وبني ملال، وغالبيتنا خاض مغامرة الهجرة غير الشرعية، لكننا نريد العودة إلى المغرب، غير أن السفارة المغربية بفيينا لا تتعاون معنا وترفض إعطاءنا وثيقة جواز المرور، التي تطلبها السلطات النمساوية كشرط أساسي للإفراج عنا وترحيلنا إلى بلدنا، وإذا لم تتوصل السلطات النمساوية بهذه الوثيقة فإننا سنظل محتجزين لديها لمدة 18 شهرا حسب القانون النمساوي”.

وعنونت “الأيام” ملفا لها بالانهيارات الكبرى في المغرب، إذ قام كتاب وباحثون بالرصد الدقيق لما يجري في المملكة. محمد الطوزي، عضو لجنة إعداد الدستور، أكد أن النسخة التي سلمتها اللجنة إلى الملك كمسودة للدستور لم تكن هي نفسها التي عرضت على الاستفتاء؛ و”الدستور الذي صوت عليه المغاربة لم يكن هو نفسه الذي نشر في الجريدة الرسمية”.

وذهب عبد القادر الشاوي، الكاتب المغربي والناشط والسفير الدبلوماسي سابقا، إلى أبعاد من تجليات انحطاط أشكال الاحتجاجات والسلوكات الغريبة والشعارات الصادمة في وقاحتها، وغزو الرداءة لكل مستويات الحياة بالمغرب، من السياسة إلى الإعلام، معتبرا أن حركية التلاميذ ليست سوى تعبير عن الأزمة المجتمعية متعددة المستويات، ويعتبرهم دخان هذه الأزمة، محملا مسؤولية هذا الانحطاط الأكبر إلى الدولة والأحزاب ومؤسسات التنشئة الاجتماعية والتربوية ومختلف الوسائط.

وقال خالد الناصري، الوزير السابق والقيادي في حزب التقدم والاشتراكية: “نحن نعيش منحدرا مجتمعيا وتاريخيا مؤلما”. وقال محمد الهاشمي، أستاذ الفلسفة بجامعة محمد الخامس: “للأسف زرعنا التفاهة فلنحصد إذن الحقارة”، وأضاف أن “رخاوة اللغة السائدة ووظيفتها السلطوية جعلت الناس يفتقدون إلى هذا الحضور الرمزي للوطن، بفقدان جزء من الشارع لكفاءة فهم ما هو رمزي”.

وأفاد سعيد السعدي، الوزير والقيادي السابق في حزب التقدم والاشتراكية، بأن الشباب أصبح يعبر عن عدم رضاه عما يجري في البلد بشكل عنيف. أما عادل حدجامي، وهو أستاذ جامعي، فقال: “لا يجب أن ننسى أننا مجتمع يخرج لتوه من القرون الوسطى”. ويرى إدريس القري، الكاتب والناقد وأستاذ الفلسفة والجماليات البصرية، أن الأطر التقليدية والعصرية تحولت إلى أسلحة مشحوذة لحصد الامتيازات وللإثراء.

وورد في الملف ذاته أن ثورة التلاميذ في ميزان الانحطاط، وأنه من سنة 1965 إلى اليوم فإن التلاميذ صنعوا تاريخ الغضب، وأن انتفاضة التلاميذ ساهمت في ميلاد تنظيمات يسارية راديكالية، فضلا عن أنها أدخلت البلاد في احتقان سياسي غير مسبوق، بعد أن علق الملك شهرين بعد ذلك العمل بالدستور وحل البرلمان، ودخلنا حالة استثناء في 7 يونيو 1965 لخمس سنوات، فأصبحت جميع السلطات في يد الملك.

وفي حوار مع “الأيام” قدم مولود أمغار، الأستاذ والباحث في علم الاجتماع والمهتم بسوسيولوجيا المجال العام، قراءة في الطريقة التي عبر بها التلاميذ عن غضبهم والشعارات التي رفعوها باستعمال عبارات نابية لا تخلو من رسائل سياسية؛ كما رصد أوجه التشابه والاختلاف في احتجاجات جيل 2018 وأولئك الذين قادوا انتفاضات ستينيات وسبعينيات وثمانينيات القرن الماضي. وأضاف أمغار في الحوار ذاته: “غريب أن الكبار أصبحوا ينتظرون من الصغار النضال نيابة عنهم”.

ونشرت “الأنباء المغربية” أن محكمة مدينة مليلية المحتلة قضت في حق حاكم الثغر السابق، مصطفى أبرشان، بالسجن سنتين مع منعه من الترشح سنتين ونصف لأي منصب عام؛ وذلك لتورطه في قضية فساد انتخابي.

ووفق المنبر ذاته فإن محكمة مليلية أصدرت حكمها في حق السياسي أبرشان جراء تهم تتعلق بتقديم وعود انتخابية للمصوتين بالتوظيف في حال تصويتهم لصالحه، من أجل إسقاط منافسه الإسباني خوان خوسي أبرودا؛ الذي عمل لأزيد من عقد على رأس الحكومة المحلية.

‫تعليقات الزوار

69
  • طالب حمان
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:18

    يدعم ب مليار و نص النقابات شي 1 يشرحلي الله يرحم الوالدين أنا على ما بانلي هادي غير رشوة كيقصموها النقابات باش يدخو على بقر علال اللي مازالين فغيبوبة و الدليل على هادشي هو أن النقابات عمرهم ما شافهن منهم غير الشفوي و اللي كدبني يعطيني شي مثال و لا شي انجاز داروه . نصيحتي للشعب راه لبلاد خاصها تعاود أ 0 تحت شعار الإخلاص في كل شيء.

  • منصور
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:18

    زعما عاطيها ليهم من جيبوا راه غير فلوس الشعب تيشتوا فيها كيف ما بغاو بلا حسيب ولا رقيب

  • ramzi
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:19

    ثمن السكوت عن الساعة و …. و ما جاورهما

  • moi meme
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:19

    هذا هو الاصلاح لي تايتسنى منك الشعب الملاير مشات غي بيناتكم لعوض لي كنتوا عل الاقل شريوا بيها غي طوابل ومستلزمات التطبيب

  • Sahara marocain
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:21

    ليست بإعانة إنها رشوة لشراء النقابات و قتل الطبقة الشغيلة كما فعلها بنكيران!!! الكل أصبح يبحث عن بديل للنقابات المرتشية من أجل النضال ضد حكومة تعمل على قهر المغاربة

  • الهاشمي
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:22

    ثمن السكوت وقمع الشغيلة من موظفين بسطاء وأجراء القطاع الخاص، ما تأكلون في بطونكم إلا ناراً.

  • مواطن
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:23

    حكومة المنفقين مليار و500 مليون والسيارات الدولة واش كضحك على راسك والعثماني راك عيقتي بزاف واش البلاد في ازمة ونت كتفرق في الفلوس وذاك تجنيد الاجباري اعباد الله لي ميزانية ديلو 50 مليار ماشي حشومة وتقو الله في هذا الشعب حكومة شفارة وحكومة منافقين راه هدشي عيب وعار صافي هدشي بزاف .راه بسيف الشباب مسكين كيلقي بنفسو في قوراب الموت مين كيشوف حقو رزقو كيدوها شفارة السيارات الدولة ياك جيتو باش تخدمو الشعب ماشي تابنو عليهم بسيارات الدولة صافي مابق مايتكل حسبي الله ونعم الوكيل .

  • حوس
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:23

    هذا هو الحوار الاجتماعي.. نالت النقابات ما أراده زعماؤها الخالدون
    لماذا ستدافع عن العمال إذن مادامت قد استغنت عن انخراطاتهم

  • محمدالمغربي
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:23

    النقابه الحقيقيه هي التي تعتمد علٸ مداخيل المناضلين والانخراطات اما النقابات الحاليۃ اصبحت مقاولات ومصلحۃ ارثيۃ تنتقل بين افراد العاءلۃ الحزبيۃ

  • ادزيس
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:25

    لمادا الغلاف المالي للنقابات قبل الحوار الاجتماعي؟
    اغدقوا عليهم لاسكاتهم…

  • Younes
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:26

    نحن نخترع أصناما ونصنعها بأيدينا… الرئيس، الحكومة والبرلمان، الجيش والشرطة، وزارة الطاقة، ليست كيانات تبنى معها علاقات محبة وكراهة وترابط وتعلق، هذه مؤسسات في أي دولة يفترض أن تقوم بواجبها على الوجه الأكمل، فمن أجل ذلك تستحق فقط رواتبها لا حبنا، فإن قصرت في واجباتها فيجب محاسبتها ومعاقبة المفسدين.

  • بانت المعنى
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:27

    مليار سنتيم ونصف للنقابات من أجل راحة بيولوجية طويلة الامد ، وصمت القبور .

  • النقابات
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:27

    النقابات اخدت من ميزانية العتماني يالا العجب ربما بقاو فيه او اخدوها بالقوة

  • Hamido
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:29

    الفوضى ابتدأت مند زمن بعيد وهاهي تصل إلى دروتها.لن نتسامح مع من اوصل البلاد إلى هده الحالة .طالب الملك بربط المسؤولية بالمحاسبة ولن يكون إلا دالك وبدون تسامح مع أي كان.

  • غيور"ت"
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:30

    السلام عليكم.
    ميزانية ضخمة تذهب في لا شيء لأصحاب الريع. ميزانية تتمتع بها الحكومة والبطالة أنهكت شباب الوطن والشعب يعاني فقرا…لا حول ولا قوة إلا بالله. كيف سينهض هذا الوطن والحكومة تتمتع بأموال يجب أن تكون ضمانا للمواطن. لكن حكومة ضد مصالح الشعب ومع مصالحها.وحتى لا يحاسبها أي أحد ستجعل ممثلي الفئة الحيوية في الوطن يصمتون بتقديم لهم طرف من الكعكة.لك الله يا وطني. الكل ينهش في لحم هذا الوطن.

  • طارق حتى لأولاد علي
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:32

    لو تم توزيع هذا المليار والنصف على الموظفين كم كان سيكون نصيب كل واحد منهم ؟
    كل عام مليار ونصف . حكومة تدفع الرشاوى وتغض الطرف عن الاختلالات في النقابات ….تحويل ملكيات و اختلاسات. . …

  • ahmed
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:33

    وعنونت "الأيام" ملفا لها بالانهيارات الكبرى في المغرب، إذ قام كتاب وباحثون بالرصد الدقيق لما يجري في المملكة. محمد الطوزي، عضو لجنة إعداد الدستور، أكد أن النسخة التي سلمتها اللجنة إلى الملك كمسودة للدستور لم تكن هي نفسها التي عرضت على الاستفتاء؛ و"الدستور الذي صوت عليه المغاربة لم يكن هو نفسه الذي نشر في الجريدة الرسمية".

  • Doukali
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:37

    رشوة السكوت عن الزيادة في اجور الموظفين المغفلين
    ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

  • Adam
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:38

    هده هي المنحة المغرية والكعكة الحلوة … من اجل بيع مواقفكم النظالية ..والانبطاح امام الحكومة وقراراتها اللاشعبية …فتبا لكم ايها الكراكيز …نقاباتكم واحزابكم وبرلمانكم غثاء في غثاء لانكم ببساطة تبيعون الوهم والوهن

  • امحمد
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:46

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل تقرهنا بالغلاء المعيشي فوضنا أمرنا لله كنعرفوا الله وكنهزوا ليه ايديينا بالدعاء لما اقترفوه فينا هاذ الناس لي معندهمش ضمير وروح الوطن اللهم ألطف بنا فيما جرت به الأقدار وأبعد عنا شر الخلق إننا نتوسل إليك يارحيم يارحمان بأن تحمي عبادك الضعفاء من هؤلاء البشر المستغليين لتروات البلاد وهلاك الضعيف ربنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا به

  • ولد الري______________ش
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:47

    اذا ظهرت المعنى لا فائدة من التكرار!! هل علمتم الان كيف تتم الصفقات بينهم يا المداويخ!!? اذن كل من ينتظر شيئا من هذه النفايات فهو مخطيء !هي جزء من اللعبة السياسية ونصيبها من الكعكة يصل اليها بارد !تستغل المنخرطين الكوانب كما تستغل الاحزان المداويخ وفي الاخير يتفاهمون وكل واحد من موقعه يحلب….الخاسر الاكبر هو المواطن المغبون….وا فيقوا يا المداويخ كفاك نوما !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • achraf
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:50

    شكرا للنواب الملصين في لجنة المالية والصحافة الملتزمة الدين كشفوا المستور وعروا الحقايق وتبن بالملموس كيف ان العثماني ظل متمسكا بعرضه المزري في الحوار الاجتماعي بل وهدد مرارا على تمريره في قانون المالية دون الحصول على موافقة النقابات .اما النقايات فقد التزمت الصمت وانحنت للعاصفة في لطار تفاهمات باطنية ومنحة دسمة هي هده بالضبط لا تصلها رقابة المجلس الاعلى للحسابات. فانتظروا ايها العاملون لاشيء يلوح في الافق ..ولا حول ولا قوة الا بالله

  • مواطن
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:50

    اسأل الله العلي العظيم ان يلهم الصبر لهذا الشعب المغلوب على أمره

  • منىية
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:51

    السلام عليكم . انهم ياكلون فقط الحرام. ادعوهم إلى الله كل من النقابات والحكومة .
    همهم الوحيد هو العيش في مستوى عالي على حساب الشعب المقهور . والله ما بين عليهم الخير .

  • مظلوم
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:51

    أنا إجتزت مباراة ظباط الشرطة في 2011 ونجحت فالكتابي ودوزت الشفوي ونجحت وديرت البحت dst وكولشي داز مزيان ولاكن متصلوش بيا باش نلتحق بتدريب وكنت كندفع لموبرياة دالشرطة وكانوا كيستدعيوني وفي هاد السنة دفعت العمداء وسردولي الإستدعاء ولاكن فيه ملاحظة ديال أنه تم الإقصاء ديالي لأسباب صحية ونا كنأكدلكوم بلي مكانعاني محتى مرض والحمد الله وحاصل على الحزام الأسود في رياضة الكراتيه ونفرض
    كنت دبصح ممقبولش من الناحية البدنية علاش كيستدعيوني وعلاش وصلت المرحلة النهائية وهي البحت مع العلم لي كيقصيهوم الطبيب مكيكملوش المراحل لمهم أخوتي أنا دمرت وحياتي تقلبت رأسا عن عقب مند نجحت فهاد المباراة وأملي كبير فالله وفالمسؤولين لي كاينين دابا على رأس الإدارة العامة وعلى رأسم المدير العام سي عبد اللطيف الحموشي يعيدو النظر فالملف ديالي وينصفوني وسمحولي إلى طولت راني مضلوم

  • فاقد ثقة
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:51

    أظنها رشوة وليست دعما الغرض من ورائها شراء السلم الاجتماعي و القبول بالعرض الحكومي المذل في الحوار الاجتماعي
    هذه الرشاوى هي التي أخرصت صوت النقابات و جعلتها تتخلى عن منخرطيها

  • amchich
    السبت 24 نونبر 2018 - 18:57

    قرات كل التعليقات ووجدت انها تركز فقط على مهاجمة النقابات ولم يشر احد الى الحكومة رغم انها هي المسؤولة الاولى والاخيرة . كما ان الخطاب الملكي في افتتاح البرلمان امر بزيادة المنح التي تقدم للاحزاب . ولم يعلق احد على ذلك . هذا مع العلم ان مؤسسات المجتمع المدني ( احزاب ونقابات وجمعيات ) يخول لها القانون الاستفادة من منح وفقط ضوابط وشروط معينة . لا اقصدالدفاع عن النقابات او الاحزاب ولكن انبه فقط الى مصدر الداء وهو المخزن

  • مغربي
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:00

    -" مزوار والعلمي وأزولاي وفؤاد الفيلالي تعزيز الشراكات مع المقاولات في غرب إفريقيا، والشركات الفرنسية، لتحويل المغرب إلى منصة تفرض على دوائر القرار تعزيزها بقيادة "حزب الأحرار" للحكومة القادمة"- .
    لا داعي لفهم!

  • سعيد
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:01

    الرشوة عين باين الماتش بيوع قالك الحوار الاجتماعي تخلصو على حساب الموضفين باش ايقولو هده الزيادة هزيلة ويضيعوا على الناس سنة كاملة كما ضيعوها مند 2016 في الزيادة في التعويضات العاءلية والناس عاقت نتاءج الحوار هى هادي ماكين لازيادة ولاوالوا تخلصو باش ايقولو لا لا لا

  • adam
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:04

    تامين الموظفين والشخصيات اثناء ركوب الطاءرات !!!حسب علمي فركاب الطاءرات مؤمنون من طرف شركات الطياران وكذالك اثناء استعمالهم لسيارات الدولة فهذه صيغة اخرى تنضاف الي الامتيازات المخولة لشخصيات الدولة لتبدير المال العام والتدرع بنقص الميزانية

  • البشير السكيرج
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:05

    على هاذ الحساب الفلوس موجوودة فالمغرب وخا كيدعيو التقشف و الحرمان .. لن احضر لاي من مراسيمكم بعد الان .

  • المضغري
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:06

    الله يرحم هذاك الفلالي للي قال:
    اوى باقي شي؟

  • Marocain
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:13

    Un milliard doit être investi dans l'équipement des zones isolées d'électricité, d'eau potable, de route et d'hôpitaux. Wili, wili, kanhcham wallah…

  • سي_محمد
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:16

    هذا الدعم هو رشوة النقابات لكي يصمتوا و يغلقوا أفواههم. و الضحية هي الطبقة العاملة.

  • سوسي حر.
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:19

    اعانة للنقابات من الحكومة!!!؟؟؟؟؟؟ هادي كاينا ها فالمغرب….كولو رشوة اقسموها بيناتهم و مريضنا معندو باس….

  • Rachid
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:22

    الرشوة بالعلالي واللي كيتسنى الزيادة غي ينساها الشبعان ما يفكر فالجيعان ضربو لحلقو ينسى لي خلقو الطبيب النفساني راه فهم المرض ديال النقابات وداواه ونتوما شدو فلبولة دلميا واللي هظر يرعف واللي دار الاظراب نقطعو ليه من المانضة واتسناو الزيادة الباكور فالمنمام رزق والزبادة من راس لحمق هوما كلاو ونتا بقى كتبرقق ولا سير تبوق باش تنسى

  • Samira
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:23

    النقابات
    النضال
    الاضراب
    مليار و 500 مليون
    ……….
    انتهى الكلام

  • منصف
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:23

    هذا الناس هل يدركون ما يفعلون الجواب (لا) اسي المسؤول الموظفون اغلبهم يعيشون وهم في ازمة والله العظيم انا اعرف بعض الموظفين حياتهم كلها ديون لا حول ولا قوة الا بالله .

  • مصطفى
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:24

    إنها الرشوة بطريقة قانونية لاسكات "نباح" البعض.

  • أبو بكر
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:25

    لولا هذه " الهدية الواجبة " الاغلقت هذه النقابات جميع مقراتها بما فيها المقرات المركزية . نقابات تفتقر إلى " المنخرطين " المقتنعين بالعمل النقابي. لقد عايشت هذه النقابات منذ سنة 1979 . و رأيت كيف كان مصير " المناضلين " الموقوفين عن العمل – خاصة ميدان التعليم – . لقد كان المحسنون يجمعون لهم التبرعات ( الصدقة ) . في اليداية كانت 10دراهم و في الاشهر الموالية أصبحت – سنتيمات –
    20 و 10 سنتيم . وبعد بضعة اشهر اختفت حتى السنتيمات.
    بالله عليكم هل هذا حال نقابة ؟

  • عبدو
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:25

    الوطن لهم والوطنية لأبناء الشغب المغلوبين. التجنيد الغلاء الظلم…

  • Med
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:40

    Si clair une petite café pour fermer les yeux et les bouches

  • prof
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:43

    في المغرب لا تستغرب. البلد الوحيد الذي تخصص فيه مبزانية للنقابات..البلدان الاحزاب هي التب التي تساهم.رشاوى تعطى لقمع المغاربة. من يقترب من السبعين فعليه ان يستعد للرحيل للقاء رب كريم وكتاب لا يغادر صغيرة و لاكبيرة إلا احصاها ثم جنة الخلد اونار السعير.

  • بودواهي
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:44

    عار عار عار …!!!!
    ان يكون المغرب على هدا المستوى من القهر السياسي و الاجتماعي و على هدا المستوى من التخلف و من الجهل و من الفقر و من البيروقراطية و التسلط و من الاستغلال البشع لثروات البلاد من قبل مافيا أجهزت على كل شيء … و نجد نخبنا المثقفة و سياسيينا و نقابيينا و اطرنا العليا من اساتدة جامعيين و اطباء و محامين و مهندسين و غيرهم و كانهم ليسوا هنا بل و يتهافتون على فتات المخزن و يتسابقون لخدمة اجندته اللاشعبية و اللاوطنية و اللاديموقراطية…
    عار عار عار ….!!!!
    بينما تونس و رواندا و دول اخرى قريبة و بعيدة كنا مثلها او احسن منها تسير بخطى حثيثة نحو التقدم و الازدهار و الديموقراطية و مجتمع الرفاه ..
    عار عار عار ..!!!!

  • نقابات البيادق و الأراجوزات
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:49

    دكاكين نقابوية ريعية فاسدة على شاكلة الدكاكين الريعية السياسوية الفاسدة….إنه ثمن السكوت والصمت المطبق الازلي و الأبدي لهاته النفايات الفاسدة على المذابح الإجتماعية و الإقتصادية التي يتم تمريرها وتنزيلها قسرا و جبرا و كرها ضد عموم الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية وأول هاته القرارات و السياسات اللاشعبية التفقيرية التراجعية هو القرار القسري الإجباري اللاشعبي الأحادي المفروض قسرا والمرفوض رفضا شعبيا مطلقا عارما من أطياف الشعب الكادح و المقهور.

  • محلل فوق العادة
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:53

    الميزانية المخصصة للوزارة الاولى مبالغ فيها كثيرا
    (100مليون للصيانة و100مليون لشراء الوقود)، وحوالي 190 مليون سنتيم لما سماه تأمين الموظفين والشخصيات المأذون لها بركوب الطائرات بمناسبة المهام الرسمية. 72 مليون سنتيم للاتحاد الوطني للنساء المغربيات، و300 مليون سنتيم لمصاريف الإشهار والطبع والإعلان، و180 مليون سنتيم كمصاريف رسوم المواصلات اللاسلكية، و900 مليون سنتيم لكراء المقرات والأبنية الإدارية التابعة لرئاسة الحكومة، و80 مليون سنتيم لمستحقات الماء، و220 مليون سنتيم للكهرباء.
    فاذا كانت بعض المصاريف قابلة للحساب كالكراء او التامين بشكل دقيق فاغلبية المصاريف مبالغ فيها ولا تعتمد على منطق سليم.اللهم هذا منكر…

  • رشدي
    السبت 24 نونبر 2018 - 19:58

    لماذا في هذا الوقت بالضبط؟ لعله ثمن التواطؤ ! اعطيني نعطيك ، إنه الريع والاسترزاق السياسي ،صدق من سماها النفايات. عدد منخرطيها الحقيقي يفسر انعدام الثقة فيها ،

  • الحقيقة المرة
    السبت 24 نونبر 2018 - 20:19

    النقابات الحالية لم تقدم اي شي للشيغيلة بل هناك شكوك حول نزاهاتها

  • ملاحظ
    السبت 24 نونبر 2018 - 20:34

    هناك من ينتحل اسم السيد عبد الكريم البوشيخي ويعلق باسمه. المرجو البحث في الموضوع وشكرا.

  • متقاعدة
    السبت 24 نونبر 2018 - 20:38

    النقابات باعت المباراة يوم الاتفاق في الخفاء على صندوق التقاعد وما تقوم به حاليا ما هو الا تمثيل وضك على الدقون

  • bassou
    السبت 24 نونبر 2018 - 20:39

    ها العار غير اسكت وتبرع ليك بهذ المليار…
    هذت حالنا في أجمل بلد في العالم… الكل يباع فيه..

  • ع.بناني
    السبت 24 نونبر 2018 - 20:39

    إن قبلت جل النقابات ( وبالخاصة غير الموالية للحكومة ) هذا الأمر فستضخ في ميزانيتها مليارا ونصف لكن لن تقوم لها قائمة بعد إنقضاء ما تبقى من ولاية الحكومة.

  • ali
    السبت 24 نونبر 2018 - 20:39

    M othmani se croit muslman et pratiquant avec ce qu il fait avec les syndicats il doit jeter son diplome de charia islamia qu il a obtenu

  • حمادة الغول
    السبت 24 نونبر 2018 - 20:54

    مبروك للنقابات فرصة للدخول إلى عالم الثراء على حساب الطبقة العاملة .النقابات لا تمثل إلا نفسها .ادا أرادت الحكومة استرجاع هذه الأموال فقط تطلب من النقابات باضطراب وطني من أجل جمع انقطاعات غير قانونية من المضربين .لكن السؤال ما هو مصير هذه الأموال التي تجمع من الاقتطاعات. طبعا تذهب الى كراش الحرام . و تبقى اغنية فبلادي ضلموني خلاصة الكلام.

  • عاق وفايق
    السبت 24 نونبر 2018 - 21:02

    تخصيص سعد الدين العثماني، من الميزانية الخاصة برئاسة الحكومة، حوالي مليار وخمسمائة مليون سنتيم كإعانة لفائدة النقابات.

  • ام حفصة
    السبت 24 نونبر 2018 - 21:03

    حسابهم يوم القيامة عسير
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Karim
    السبت 24 نونبر 2018 - 21:31

    واله عندما كان البطل ناصر الزفزافي ينبه لما يقع من ظلم وفساد واكل اموال الشعب بالباطل اتهم بالانفصال واصبح جزء كبير من فئات الشعب يصدق ويوافق المخزن في هذا الطرح وها نحن ندفع ثمن السكوت والخنوع عن ما يحصل في هذا البلد فلما الحسرة والانتقاد لحكومة ما تفعل الا ما يملي عليها واقع به شعب اخرص فمزيدا من الظلم والفساد الى ان ياذن الله بالفرج

  • مول الكرموص
    السبت 24 نونبر 2018 - 21:47

    حصيلة الحوار الاجتماعي .ومن المحتمل ان توافق النقابات على مقترحات الحكومة .اما الموظفين يكبوا الماء على كروشهم وبالاخص الفئة الغير مستفيدة من اي زيادة والتي ليس لها اطفال

  • قارئ
    السبت 24 نونبر 2018 - 21:54

    محمد الطوزي، عضو لجنة إعداد الدستور، أكد أن النسخة التي سلمتها اللجنة إلى الملك كمسودة للدستور لم تكن هي نفسها التي عرضت على الاستفتاء؛ و"الدستور الذي صوت عليه المغاربة لم يكن هو نفسه الذي نشر في الجريدة الرسمية".
    أسأل الأستاد المفكر الكبير : أين كنت يا فيلسوف مند 7 سنوات ؟ ولم لا تصرح بهذا أيام حملة الاستفتاء ؟
    أما النقابات فقد عرف كل المتتبعين للشأن النقابي يوم مرروا قانون التقاعد .

  • شي مدوخ
    السبت 24 نونبر 2018 - 22:27

    هذا هو رد الدولة العميقة على جطو الذي أراد تطبيق مبدأ المحاسبة على الأحزاب والنقابات. إنها مسارعة لطمأنة الفاسدين أن لا تخافوا ولا تحزنوا، فقط تشبثوا بأهذابنا ولا تبالوا بغيرنا. وأما الإصلاح فينبغي البحث عن جثته

  • ورديغة
    السبت 24 نونبر 2018 - 22:45

    هذا الشيء علاش كان الحوار يتاجل كل مرة كانوا باغيين اللعاقة!

  • مصدوم
    السبت 24 نونبر 2018 - 23:00

    هههه الزيادة ديال الموظفين مشات ليهم وانا تنقول علاش تيتعكس مع الحكومة اه دبا عرفنا الاتفاق ولكن ادا كنت في المغرب فلا تستغرب

  • مزوار
    السبت 24 نونبر 2018 - 23:39

    العمل النقابي في ميزان الرشوة وبيع نظال الطبقة العاملة الكادحة تحت الطاولة، الآ نعلة الله على من أكل عرق الأجير وضحكوا عليه بشعارات كاذبة أيُّ دين يرضى لإخوته في الإنسانية أن تمثل على ظهورهم هذه المسرحية، ولا زلت استغرب بعض الشرفاء يشجعون العمال على الإنتماء والإنضمام النقابي، بحيث يجمعون البقر والأغنام وتببع من ورائهم ناظل يمناظل…فهل هذه عملية تخدير واستطراف العقول، استعقلوا يرحمكم الله ماحك جلدك مثل ضفر يدك وليكن في علم الجميع ان اي عمل نقابي يسير من جهة حزب الذي ينتمي إليه فالعمل النقابي ليس بعمل مستقل اللهم اني بلغت فاشهد…

  • جريء
    السبت 24 نونبر 2018 - 23:59

    الدستور الذي صوتوا عليه غير الذي نشر في الجريدة الرسمية؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
    اين نحن من هاته المهزلة؟؟؟

  • Abdo
    الأحد 25 نونبر 2018 - 08:00

    زلزال تسونامي يضرب الطبقة الشغيلة بقوة مليار و 500 مليون درجة

  • ابن سوس المغربي، طفح الكيل
    الأحد 25 نونبر 2018 - 10:26

    الأحزاب الكارتونية زمرة النقابات و ما يسمى بالجمعيات المجتمع المدني كلهم في سلة واحدة متاوطؤن مع المخزن نهب المال العام دكاكين سياسية تخدم مصالحها الخاصة على حساب الشعب المغربي الجاهل الضايع في الجهل تخلف فساد مخدرات عنف أسري كريساج وسخ في الشوارع تدني مستوى التعليم دمار الأخلاق الإسلامية بنى تحتية مهترية مشاريع وهمية المغرب في آخر سلم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية و التقافية حسبي الله ونعم الوكيل

  • khalil nederland
    الأحد 25 نونبر 2018 - 11:22

    امر موسف ان نقرا ان الحكومة خصصت ميزانية تقيلة لدعم النقابة كما خصصت سابقا ميزانية لاحزاب السياسية هذا يدل ان الحكامة والتسيير المالي على اعلى مستوى مصاب بمرض وشلل غير عقلاني:
    النقابات لا تستحق هذا المال كما الاحزاب السياسية لا تستحق سنتيم واحد من ممولي الضرايب ، النقابات والأحزاب يجب ان تعتمدا علىً مواردهما المالية الخاصة من الأعضاء كما هو غالبا في الاتحاد الأوروبي
    المال العمومي يجب فقط ان يتوجه الى التعليم والصحة ومحاربة الفقر لا الى ادارات تنهب المال ويستعمل غالبا في الأغراض الشخصية للموضفين كالانتقال من مكان الىً مكان تحت غطاء العمل نطلب من الحكومة ان تكون شجاعة وان تضرب ميتالا يحتدى به لتجنيب البلد من الأزمات المادية وعدم القروض او المزيد من القروض الخارجية لان الأجيال المغربية القادمة على مر السنين هم اللذين سيدفعون الفاتورة وهم اللذين سيعانون الفقر والحرمان لا الأجيال الحاضرة او الموظفين الحاليين من لا بفكر في المستقبل لا مستقبل له

  • Nizar
    الأحد 25 نونبر 2018 - 16:36

    والله لم اعد افهم مايقع في هدا البلد كيف المركزيات تمنح لهم مليار والزيادة في الاجور لموظفي ومستخدمي دوي الدخل المحدود غير موجود اتعجب

  • الليل الحالك
    الأحد 25 نونبر 2018 - 22:52

    لا شك أن الأحزاب والنقابات من طينة واحدة هدفهم هو سلب أموال الناس بالباطل في حين أن المواطنين في لالمناطق النائية هم أكثر احتياجا لهذه الأموال فماذا جلبت الأحزاب والنقابات للشعب المغربي سوى الضلال والفساد فالعيب والعار أن فئات قليلة تتكون من أحزاب ونقابات تستولي على أموال الشعب أليس هذا ريعا أيها الرعاع فماذا أعدت هذه النقابات للعمال سوى بيع الذمم

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر