رصيف الصحافة: إسبانيا تدرب جيش المملكة على الطوارئ العسكرية

رصيف الصحافة: إسبانيا تدرب جيش المملكة على الطوارئ العسكرية
الأحد 25 نونبر 2018 - 21:20

نستهل جولة رصيف صحافة بداية الأسبوع الجديد من “المساء”، التي نشرت أن الجيش الإسباني يدرب فرقة من القوات المسلحة بالقنيطرة على الطوارئ العسكرية، مشيرة إلى أن وحدة الطوارئ العسكرية الإسبانية حلت بمدينة القنيطرة ضمن أربعين عسكريا وثلاث سيارات طوارئ تابعة للمركز الثاني وكلاب مدربة ومتخصصة في حالات الطوارئ.

وأضافت أن الهدف من هذا الانتشار هو تدريب وحدة الإنقاذ التابعة للقوات المسلحة الملكية المغربية، في إطار خطة تعاون ثنائية بين البلدين، مشيرة إلى أن هذه هي السنة الخامسة على التوالي التي تزور فيها الوحدة المغرب لتقديم هذا التدريب.

وذكرت الجريدة في العدد نفسه أن مسؤولا عسكريا غينيا وصل إلى المغرب من أجل العلاج، ويتعلق الأمر بالكابتان جيرارد فيفييه، الذي تعرض لإصابات خلال الاحتجاجات التي عرفتها العاصمة كوناكري، مضيفة أن وزارة الدفاع الغينية سارعت إلى نقل الكابتان فيفييه إلى المغرب من أجل تلقي العلاج بعد أن قدمت له العلاجات الأولية بأحد مستشفيات العاصمة كوناكري.

وكتبت “المساء”، كذلك، أن الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، اعترف بأن قرار تحرير أسعار المحروقات كان فيه ضرر، في إشارة إلى الآثار التي كانت لهذا القرار على ارتفاع الأسعار، وما حمله تقرير اللجنة البرلمانية الاستطلاعية من معطيات مثيرة حول ارتفاع أرباح بعض الشركات، التي قاربت نسبة 1000 في المائة.

وأضافت الجريدة أن الوزير أشار إلى أن الحكومة فتحت الباب أمام 9 شركات جديدة لدخول سوق المحروقات على اعتبار أن العدد الحالي للشركات العاملة في القطاع غير كاف، نافيا احتكار القطاع على اعتبار أن لا أحد من الفاعلين يمكن أن يصل إلى نسبة 40 في المائة، لكن هذا الرقم يصطدم بمعطى إحدى الشركات التي تؤكد أن حصتها في السوق تقدر بـ 39 في المائة.

وجاء في اليومية ذاتها أن اللائحة التي سيتقدم بها رئيس الحكومة من أجل تعيين أعضاء مجلس المنافسة أصبحت جاهزة، في انتظار حسم مجلسي النواب والمستشارين في الاسمين، اللذين سيمثلان المؤسسة التشريعية ضمن التركيبة الجديدة لدركي الاقتصاد، بعد تعيين الملك محمد السادس إدريس الكراوي رئيسا للمجلس.

ووفق “المساء”، فإن عددا من الأطراف تدعو إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار مجمل التعيينات التي تمت على مستوى مؤسسات أخرى، حتى يقع نوع من التوازن في الانتماء الحزبي لمن يتم تعيينهم، مع الأخذ بعين الاعتبار معيار الكفاءة في المجال الاقتصادي.

من جهتها، نشرت “أخبار اليوم” أن قيمة العملة الصعبة، التي حولها المهاجرون المغاربة المقيمون بإسبانيا إلى ذويهم في المملكة بلغت سنة 2017 زهاء 576 مليارا ، يذهب جزء منها إلى خزينة الدولة على شكل ضرائب.

وأضافت الجريدة أن هذه التحويلات تضاعف 11 مرة القيمة السنوية لاتفاق الصيد البحري الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي، كما تضاعف ثلاث مرات قيمة الدعم المالي الذي وعد الاتحاد الأوروبي بتقديمه للمغرب في الأيام المقبلة لمواجهة تحديات ضغط أكبر أزمة للهجرة السرية بين شمال المغرب والجنوب الإسباني في السنوات الأخيرة.

وورد في الصحيفة ذاتها أن أكثر من 450 منخرطا في ودادية سكنية بالدار البيضاء، بينهم 100 منخرط من الجالية المقيمة بالخارج، وجدوا أنفسهم ضحايا لما اعتبروه نصبا واحتيالا تعرضوا له من طرف رئيس الودادية، الذي كان يتلقى مبالغ مالية على شكل أقساط من المنخرطين منذ سنة 2012 مقابل توفير وعود بتوفير شقق سكنية على مشروع عقار فلاحي. ووفق “أخبار اليوم”، فإن المنخرطين يعتزمون إحالة الملف على القضاء للتحري في الموضوع.

فيما نشرت “الأحداث المغربية” أن مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، نفى تدخله لتسوية متابعة المدير السابق ليومية “أخبار اليوم”، توفيق بوعشرين. واعتبر الرميد، في تصريح للجريدة، أن ما يتم ترويجه من كونه يباشر تدخلات شخصية لدى المشتكيات في هذه القضية غير صحيح، واصفا الأمر بأنه كذب وبهتان في حقه.

وأوردت اليومية ذاتها أن مصالح الأمن بمدينة أصيلة تمكنت من الإطاحة بأحد المروجين لمخدر الهيروين، الذي كان يتقمص دور بائع الخضر بسوق المدينة، مستغلا ازدحام السوق، حيث يختلط المتسوقون بالمدمنين.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن الشخص الموقوف، البالغ من العمر 50 سنة، من ذوي السوابق العدلية، وأنه غادر السجن حديثا، ليستأنف نشاطه مباشرة بحي للارحمة بأصيلة.

ونختم بجريدة “العلم”، التي نشرت أن نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك” وكذا “التويتر” أطلقوا حملة سموها “خليه إيقاقي” لمقاطعة الدجاج بعد أن تجاوز سعره 25 درهما للكيلوغرام الواحد. ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن مربي الدجاج لا دخل لهم في الارتفاع المهول لثمن لحم الدجاج، موضحة أن المستفيد الوحيد من هذه الزيادة هم أصحاب المفاقس وشركات الأعلاف، وأن الخاسر في هذه العملية هو المستهلك والمهني مربي الدجاج.

وكتبت “العلم”، كذلك، أنه سيكون لزاما على المسافرين عبر القطار حجز تذاكرهم قبل الذهاب إلى محطة القطار للحصول على مقاعدهم في الدرجتين الأولى والثانية، وتفادي الاكتظاظ، وفق المكتب الوطني للسكك الحديدية.

‫تعليقات الزوار

20
  • akram
    الأحد 25 نونبر 2018 - 21:32

    لازلت اتدكر حينما وضعو الاكياس على رؤوس جنودنا كم كان المشهد جارحا

  • هشام
    الأحد 25 نونبر 2018 - 21:43

    دابا ولات اسبانيا تدرب الجيش المغربي. والله حتى وليت تنحس براسي كبش.

  • زكرياء المغربي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 21:47

    العلاقات المغربية الإسبانية في المجالات العسكرية علاقات لا مثيل لها

  • عبدو عتيقي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 21:59

    أن الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، اعترف بأن قرار تحرير أسعار المحروقات كان فيه ضرر، في إشارة إلى الآثار التي كانت لهذا القرار على ارتفاع الأسعار، وما حمله تقرير اللجنة البرلمانية الاستطلاعية من معطيات مثيرة حول ارتفاع أرباح بعض الشركات، التي قاربت نسبة 1000 في المائة.

  • محمد
    الأحد 25 نونبر 2018 - 22:16

    ياللمفارقه! بالأمس قرأت مقالا حول كون الجيش المغربي يدرب جيوش احد الدول الإفريقية والان أقرأ ان جيشنا يدرب من طرف السبليون وكأن جيش الاسبان له شأن في الساحة العالمية?

  • رامي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 22:28

    لو كان طارق بن زياد حيا لاصيب بالجنون ولو كان عبد الكريم الخطابي حيا لاصيب بالاكتئاب الاسبان يدربوننا ونحن حكمناهم ثمانية قرون الدنيا دوارة يا زمن

  • Jaouad
    الأحد 25 نونبر 2018 - 22:42

    الجيش ديالنا قتاله غي زلط و حزقه بقاليه غي التدريب…..

  • ملاحظ
    الأحد 25 نونبر 2018 - 23:16

    اسبانيا تدرب جيش المملكة على الطوارئ العسكرية…و تنشرون احيانا انباء غير مقنعة ان اسبانيا و الجزائر قلقتان من الاقمار الاصطناعية المغربية. مع العلم ان التسلح المغربي مدعم بعتاد اسباني و الاقمار قد تكون بمباركة اسبانية…و من المحتمل ان اسبانيا مستفيذة من هذه الاقمار. لذى فالجزائر هي التي يحتمل انها تخشى المغرب. ذلك ان تجرأت الاعتداء عليه فكانها اعتدت على اسبانيا و على جنوب اوروبا. منشآت استثمارية و رؤوس اموال أجنبية و شركات متعددة الجنسيلت تنشط في المغرب و الجزائر تتجرأ خنق الاقتصاد المغربي. هذا هراء لا ينهجه الا المتهور عديم التفكير. قد يكون صحيحا عندما تسد الحدود و يحرمون من فرص الاقتصاد المتنوع في عصر التكنولوجية، و عندما يحاول من يحلم ان يهدم حائطا من الصلب المسلح و المدعم الذي يحمي حتى من وراء البحر.

  • راحت
    الأحد 25 نونبر 2018 - 23:49

    لو كان طارق ابن زياد حيا لانتحر اذا رانا نموت في البحار من اجل الهجرة عند الكفار الاسبان لماذا لم تقلها ايضا

  • Moha
    الأحد 25 نونبر 2018 - 23:52

    المظهر الخارجي للجنود هناك فرق كبير

  • الماسونية عاجل
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 00:03

    الرابح الوحيد في الزيادة في أسعار الدجاج هي الماسونية الإمبريالية الفاشية الديكتاتورية المغربية

    كيف الغلاء الفاحش لقهر الفقراء نعم إنها ماسونية صهيونية قحة

    لوبيات متصاهيينة تقهر العباد

    غلاء في جميع المواد و الاحتكار

    المحروقات السكن الدواء الغذاء اللحم الحليب كل شيء

  • khalid
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 00:03

    ان خبر تدريب الإسبان للجيش المغربي على احتواء حالات الطوارئ هو مؤشر على أن النضام المغربي قلق من الاحتقان الاجتماعي الذي يعيشه المغرب، فالنظام يتدرب على قمع الشعب للاحتفاظ بمكتسباته وإسبانيا لا تريد حالة سيئة في المغرب حتى لا يكثر ضغط الهجرة عليها

  • Spain is strong
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 00:47

    Une simple comparaison entre le Maroc et l'espagne
    Le produit national brute du maroc est de 102 milliards de dollars
    Le produit national brute de l'espagne est de 1343 milliards de dollars
    Ca veut dire qu'il faut combiner l'equivalent de 13 Marocs pour egalizer une seule Espagne
    L'espagne est beaucoups plus fort que touts les pays de l'afrique du nord combiner…Maroc + Algerie + Tunisie + Libye + l'Egypt

  • الرباطي
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 01:24

    للإشارة فمؤشر التنمية في الجارة اسبانيا هو السادسة عالميا الصحة التانية عالميا،الاقتصاد حدت واستمتع ،يصدرون كل شيء من صناعة تقيلة ،متلا القطار فاءق السرعة الرابط بين المدينة المنورة ومكة المكرمة.التغدية وصناعة اجزاء الطائرات المدنية والخ..وتسويق لا متيل له للمواد الفلاحية والمنتجات.
    الدخل الفردي الشهري الأدنى هو 900€.

  • ikbal
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 02:56

    les soldats d espagne n on rien a avoir avec l arme royale ,c est une arme national qui a l ordre de parlement directement et ne protege pas la famille royale mais tout la nation
    le terme utilise par le journaliste n est pas propre et une insulte a l arme nationale d espagne

  • شرطي المرور
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 07:22

    مشيرة إلى أن هذه هي السنة الخامسة على التوالي التي تزور فيها الوحدة المغرب لتقديم هذا التدريب. لماذا التدريب كل سنة ألم يتكون أساتذة متدربين مغاربة يقومون بنفسهم بالتدريب عِوَض مجيئ الإسبان كل سنة أم هناك خلل في عقول المتدربين المغاربة !؟ خمس سنين و المغاربة يتدربون ولا أحد تعلم ليأخذ المبادرة بالتدريب عِوَض رجوع الإسبان كل سنة !!!!؟

  • donkichotte
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 11:59

    العملة الصعبة، التي حولها المهاجرون المغاربة المقيمون بإسبانيا إلى ذويهم في المملكة بلغت سنة 2017 زهاء 576 مليارا
    576 مليار ديالاش اورو دولار درهم سنتييييييم

  • Zaloufi
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 13:33

    يدرب الجيش ليحمي مليلية و سبتة من الا فارقة….
    .احد الا فارقة قال لي لو يتركنا الجيش سوف نسترجع لكم المدينتين. .لان الاسبان لا يستطيعون حمايتها

  • حفيد ابن تاشفين
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 15:14

    الاسبان يحتلون ارضنا ويدربون جنودنا ؟ يدربونهم علي ماذا عفوا علي محاربة المواطنون المقهورون بالجهل والمرض والبطالة في الحسيمةوفي البلادكلها ام انهم يدربونهم علي طريقةاسترجاعهم لسبتة ومليلية المحتلتين اوان عباراتي لاتليق لأني لم نسمع يوما مسئولاكبيرااوصغيرااومن يدعون انهم كتابا وصحفيون يتكلمون عنهم ؟

  • خالد المانيا
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 15:28

    ردو بالكم من الجواسيس الحرب خدعة .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز