رصيف الصحافة: شرطة المرور تتدرب على قياس الكحول عند السائقين

رصيف الصحافة: شرطة المرور تتدرب على قياس الكحول عند السائقين
الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:00

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الصادرة يوم الثلاثاء من “الأحداث المغربية” التي قالت إنه من المرتقب أن يتم الشروع في تشديد المراقبة على مستعملي الطريق من سائقي العربات، خاصة في حالة سكر أو تحت تأثير المخدرات.

وكشفت الجريدة أن تداريب مكثفة تجري لأفراد شرطة المرور حول استعمال أجهزة قياس نسبة الكحول عند سائقي العربات بواسطة رائز التنفس.

ووفق الصحيفة ذاتها، فإن تدريب شرطة المرور يستند على كيفية التعامل مع المواطنين أثناء إخضاعهم لاختبار شرب الخمر، وكذلك كيفية تحرير المحاضر المتصلة بهذه النوازل من قبل الشرطة المختصة.

وأوردت الجريدة أن سمية بنخلدون، الوزيرة البيجيدية السابقة، حَلَّلَت النشيد الرجاوي، إذ قالت في تدوينة لها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إن صرخة جمهور الرجاء التي اشتهرت تحت اسم “في بلادي ظلموني” ليس فيها خطاب صريح ضد الحكومة، ردا على بعض الأصوات التي دعت الحكومة إلى الإنصات لصوت الشباب، وإلى النشيد الرجاوي الذي يعكس همومه وقضاياه.

وأضافت بنخلدون أن الشباب يشتكي تجار المخدرات الذين أضاعوا قدرات الشباب، فمن هم التجار ومن يحركهم؟ ويشتكي بعد ذلك من الذين باعوا خيرات الوطن فمن هم؟ وظلت عبارات بنخلدون تدور حول الغموض وهي تطرح أسئلة موجهة دون أن تحدد الوجهة التي تقصدها.

ونقرأ في “الأحداث المغربية”، كذلك، أن تدبير المجلس الإقليمي بالعرائش للدعم المالي الممنوح للجمعيات عرف نوعا من الفوضى وعدم احترام القانون، على الرغم من توفر الإقليم على دفتر تحملات يؤطر هذه العملية وعلى الرغم من وضعه مسطرة للإعلان وتشكيله لجنة لدراسة وانتقاء المشاريع. وأشارت الجريدة إلى أن جمعيات غير قانونية تحصل على الدعم.

وأما صحيفة “المساء” فقد نشرت خبرا مفاده أن المديرية العامة للأمن الوطني أصدرت مذكرة تحدد اللبنات الأولى لتأسيس “معهد العلوم والأدلة الجنائية للأمن الوطني”.

ووفق المنبر ذاته فإن معهد العلوم والأدلة الجنائية للأمن الوطني في بنيته الجديدة سيضم عدة أقسام ومصالح تجمع بين مختلف التخصصات المهنية التي تدخل في إطار معالجة الأدلة والقرائن الجنائية واستغلالها في الأبحاث القضائية، خصوصا من بينها تلك المرتبطة بمختبرات التصنيف الجيني وكشف البصمات بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى معالجة المواد المخدرة والسمومية والأسلحة النارية، وكذا التدقيق في الآثار الرقمية والدعامات الإلكترونية والوثائق المزورة.

ونشرت الورقية ذاتها أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية قررت حل الفرع الإقليمي للحزب بالرحامنة بعد استقالة 7 قياديين، حيث صادقت الأمانة العامة على مشروع قرار يقضي بحل الحزب بإقليم الرحامنة، وقد جاء ذلك القرار عقب لقاء الأمانة العامة نصف الشهري الذي انعقد مؤخرا، برئاسة سعد الدين العثماني، الأمين العام للحزب.

وفي خبر آخر ورد في “المساء” أن المفتشية العامة لوزارة الصحة تنهي تحقيقات واسعة في اتهامات ضد مديرية الأدوية والصيدلة. ووفق المادة ذاتها فقد تم الاستماع إلى عدد من المسؤولين قصد إنجاز التقرير الذي سيوضع أمام وزير الصحة، وقد انطلق هذا التحقيق قبل إعفاء عمر بوعزة، المدير الأسبق للمديرية، والذي كان موضوع اتهامات خطيرة في إحدى المحطات الإذاعية؛ وهو الأمر الذي أحدث استنفارا في الوزارة، خاصة بعدما زعم عبد المجيد بلعيش، المدير السابق للجمعية المغربية للصناعة الدوائية، بأن بعض الشركات قد تعرضت لضغوط من أجل تقديم 3 ملايين درهم بمناسبة تنظيم المناظرة الوطنية الأولى للدواء سنة 2015.

وكتب المصدر ذاته أن اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين طالبت بفتح تحقيق في الظروف التي أدت إلى وفاة معتقل بعد خوضه لإضراب مفتوح عن الطعام، بعد أن أعلنت إدارة السجن المحلي العرجات 1 عن وفاة النزيل (ع، م)، بمستشفى الاختصاصات بالرباط.

أما يومية “العلم” فكتبت أن إسبانيا تقدم إغراءات مالية للمهاجرين المغاربة، إذ أطلقت مدريد مبادرة “العودة الطوعية”، لفائدة المهاجرين غير الشرعيين الموجودين على أراضيها، مقابل منحهم مبلغا ماليا لبدء حياتهم في بلدانهم الأصلية.

وأضاف الخبر أن إسبانيا خصصت ميزانية جديدة قدرها 300 ألف أورو لفائدة العودة الطوعية للمهاجرين، وتحديدا العودة إلى المغرب.

وورد في “العلم”، كذلك، أن عائلات ضحايا “فاجعة أكلو” تطالب بالكشف عن مصير جثث أبنائها التي لم تظهر، على الرغم من مرور أسبوع على الحادث الذي هز منطقة أنزا شمال مدينة أكادير.

ووفق المصدر ذاته فإن عائلات ضحايا الهجرة السرية بمنطقة أنزا العليا احتجت ضد ما سموه بالإهمال الذي طال جثث أبنائهم المفقودين، وعددهم 21 ممن غرقوا بسواحل أكلو بالقرب من مدينة تزنيت، مطالبين بمحاسبة الجهات التي تقف وراء تهجير أبنائها بطريقة غير شرعية، وبيع الأوهام لشباب وقاصرين بالمنطقة.

‫تعليقات الزوار

38
  • سعيد من الريف
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:06

    لم يطلب أحد من الحقاوي أن تبدي رأيها، ولو بقيت صامتة لكان خيرا لها من استفزاز مشاعر الشعب

  • TEXAS
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:13

    تحليل أغنية الرجاء واضح وضوح الشمس ألخصها في كلمة أين هي الثروة؟

  • Omar malaga
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:18

    مراقبة شرب الخمر عند السائقين بالمغرب بآلة قياس الكحول في الدم يشوه السياسة المغربية التي تعتمد استخلاص ضرائب الخمر لصالح الحزينة العامة. وترخص بيع الخمور بأشكالها المتنوعة للمستهلك المغربي المسلم وتعاقبه وتخضعه للحراصة النظرية وتقدمه للنيابة العامة ويحكم عليه بالسجن. والآن سيتم قياس الكمية من الخمر التي احتساها ومن طبيعة الحال من المحتمل إذا كانت النسبة مرتفعة سيتم اعتقاله لأنه يشكل خطر على حركة المرور عامة وعلى نفسه خاصة. يفهم من يريد أن يفهم

  • Souhail
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:19

    عجيب أمرك يا مغرب ، و هل سوف يجرأ الشرطي على توقيف سيارة مرقمة في الرباط سوداء اللون مثلا؟ أم القوانين والأنظمة التي تاتون بها من الخارج لتطبقونها على الضعفاء في حين الأقوياء يعيثون فى الأرض فسادا

  • مهبول
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:26

    اذا كذبنا على الحكومة تلك جناية واذا كذبت علينا الحكومة فتلك سياسة وهذا هو العجب العجاب

  • زمان تطوان
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:27

    واش الشرطي عندو الشجاعة باش يخضع أي سائق للمراقبة بهذا المقياس الكحولي. كالرتب العليا من الجيش والدرك والأمن والأطر العليا وعددهم الكثير. ام هدا يقتصر فقط على السائقين غيرهم. والإحصائيات غامضة فيما يتعلق بالمخالفات وسحب رخص السياقة والنقط منها فقط للمواطنين العاديين. كلشي واضح الله يعمل تأويل الخير.

  • عبد الرحيم عبد الصبور
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:28

    فقط من أجل تحصيل الغرامات وتسمين الخزائن . لوكانت القضية ترتبط بصحة وسلامة الانسان لتم ترميم أسطول سيارات الاسعاف المتهالكة لتم الرفع من جودة الخدمات الاسعافية في المستشفيات المريضة وإن شئت فقل الميتة… لتم وقف انتاج المسكرات بكل الوانها وأطيافها لو كان الحال سلامة العباد لكان وكان وما ادراك ما كان … وستظل الدار على حالها ما دام على رأس حكومتها حزب تجار الدين يستصغرون الأميين ويتضاحكون على الجهلة باسم تنمية لم نر منها الا خيوطا من دخان …

  • العز
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:29

    مبادرة طيبة والله إعفو على اللي فيهم شي بلية …

  • Hassan Sima
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:29

    بلا متحتاجوا لتدريب فالمخمورين عندنا راءحتهـم تفوح من بعيد وحين توقيفه أگيد غايقولگم حگرتوه وووو رآه داربين برميل ديال الشراب

  • مغربية
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:30

    كل هذا سببه تخلينا عن اصولنا و اعرافنا منذ متى كانت العجائز وشيوخ يعيشون بمفردهم في بلد اسلامي اصيل كالمغرب ما هاته الاخلاق الدخيلة؟؟؟؟

  • Lalla leila
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:30

    أصاب الفقهاء وأحسنوا في مسألة إثبات العقوبة لشارب الخمر لأنّ السنة اثبتت مبدأ العقوبة وعليه لابد من معاقبة شارب الخمر وصانعها وبائعها والمروج لها بأي صورة من صور العقوبات، جلدا كانت أو غرامة أو سجنا ، وعلى الدولة محاربة الخمر تصنيعا وبيعا وشرابا وترويجا وتعاقب على ذلك بالعقوبة التي تراها مناسبة، والله أعلم وهو ولي التوفيق

  • Mouatene
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:30

    ستطبق على فئة ولن تطبق على فئة اخرى اللتي تشكل الاغلبية

    واش فهتي ولا لا

  • مغربي
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:30

    alcolemia…. واعرة غير يطبقوها..باش لي حصل يخلص

  • مدمن على الكحول
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:34

    هاد مبادرة حسنة تحسب لرجال الشرطة.لكن ولد عم القايد ،هو الاخر لازم عليه. ان يحترم القانون ولا يتسبب في حوادث مميتة سببها شرب الخمر.وعلى الامن ان يصدر عقوبات قاصية على. كل سائق تبث عليه شرب الخمر الى درجت منعه من السياقة ونزع رخصة السياقة نهائيا مهما كانت ضروفه .وكذلك السرعة المفرطة خصوصا سائقي السيارات الرباعية والسيارات الفخمة سوداء اللون نطلب تطبيق القانون عليهم كجميع الاسائقين وشكرا رجال الامن

  • الطبال
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:34

    فعلا انا متفق ان تقوم الشرطة بهذا الاجراء لانه يحافظ على سلامة السائق والمواطنين . ولكني ضد ان يقوم البعض من رجال الشرطة بالتوجه الى امكنة يلتجؤ اليها مواطنون اما قرب البحر او في امكنة بعيدة عن السكان لتناول الخمر نظرا لغلائه في الحانات والفنادق . فعلا هناك بعض رجال الشرطة يزعجون اناس من حقهم ان يتناولوا الخمر خصوصا انهم لا يقودون السيارة في حالة سكر او يخلقون الفوضى في الشارع العام . اتمنى من السيد الحموشي ان يعطي اوامره للبعض من رجال الشرطة وليس الكل الذين يتحرشون بمواقع واماكن جلسات بعيدة عن السكان وعن المقرات الوزارية .اناس يختارون الطبيعة او جنبات البحر ليستمتعوا ببعض الوقت هناك . والاوامر يجب ان تطبق حرفيا في حالة فوضى من طرف سكيرين او الشرب اثناء السياقة او في حالة قيادة السيارة . اشياء معمول بها حتى في الخارج

  • سكنجبير
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:36

    تبان لي ذاك الجهاز لمقياس السكر.مايصدقش مع شي وحدين.بالخصوص الا حكمو شي واحد شارب يطرو ديال المحايا.مع يقولو ليه نفخ هنا مع الترفقيعة الجهاز.

  • Mahzala
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:37

    الدولة تاخد حقوقها من المواطنين بأحدت الطرق والوساءل اما المواطن الفقير محروم من العمل الزواج الترفيه علا نفسه العيش الكريم

  • ramzy
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:40

    شرطة المرور تقيس نسبة الخمر لدى السائقين المغاربة (المسلمين) ، فإذا ثبت ان السائق مخمور فهل ستعتقله ؟ وما نسبة الخمر الموجبة للاعتقال ؟ وهل ستتسامح مع ذوي النسبة المنخفضة ؟ والتسامح هنا ألا يخل بالثوابت الدستورية…

  • حيران
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:42

    أفهم من هذا أن شرب الخمر أمر عادي مثل الدول الأوروبية وماجاور ذلك ونحن في دولة إسلامية يال العجب

  • bouaazza
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:43

    Le droit marocain condamne le consommateur d'alcool marocain Alors à quoi bon l'Alcooltest ????

  • نونو
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:46

    شيء جميل أن تقاس نسية الكحول عند السائقين حفاظا على سلامة الأرواح و حبذا لو تم اكتشاف ألة تقيس نسبة نهب الأموال و أكلها أكلا لما ثم تسجيل محاضر في حق هؤلاء المخالفين البلعة .

  • مراقبة نسبة الشفارة أولى
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:49

    عش نهار تسمع خبار دابا المدير العام ديال الأمن بانوا ليه آ السكيرية صافي سلا مع الإجرام و الدعارة و المخدرات و الفساد بقاو آ السكيرية راه حنا آ سي المدير فدولة إسلامية ممنوع فيها بيع الخمور واش نتوما كتبيعوا الشراب للشعب و من بعد كتشدوهم و تخربيق هذا راه المغاربة كيشربوا غير باش ينساو الظلم و القهر و القمع لكيعيشوه فبلادهم

  • Said
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 21:50

    أظن ستسحب رخص جميع اصحاب تريبورطور خصوصا بعد الخامسة مساء كلشي شارب…خطوة مزيانة الى الامام

  • مول فردي
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 22:00

    شرطة تقيس جيوب وليس كحول . اليس كحول أحد أهم مداخل ارباح الحكومه بالعربية (فلوس كحله)

  • sliman
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 22:04

    مأروع أحكام الإسلام في جل القضايا ومنها الخمر.ما أسكر كثيره فقليله حرام .فهل القليل منه جائز؟ لك الله يا الله.

  • ايت السجعي
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 22:05

    وهل سيتدربون على صيانة الجهاز وتنظيفه ؟ مما قد يحول بين السائق و الإصابة بالأمراض المعدية المتنقلة عن طريق التنفس خاصة ونحن نعلم أن المغرب قد وضع كهدف القضاء على داء السل في السنوات القليلة القادمة.
    حفظ الله المغرب من كل مكروه.

  • واوووووو
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 22:11

    نحيي الشرطة على هذا الاجراء للحد من تهور شباب اخر الزمان
    كل الشكر للشرطة

  • العسري يزيد
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 22:16

    يجب على الدولة والامن وشرطة المرور ان تحارب هذه الافات الخطيره ولااستني محرابه المخذرات الخطيره المستورده من الجوار كم انبه ان عدد من اصحاب طكسي واحافلات ورموكات ودراجات ناريه واكثرهم طربورتور لايحترمون قانون لسير وزيادات في سرعه لمفرطة وتجاوزات يمين ويسار ولمرور بالاتجاه المعاكس ولممنوع ممايشكل اكبر خطر بمدن واحياء مدينة سلا قنيطره سيدي سليمان طيبي براهيم بلعجول احياء وشوارع الشعبيه بالبيضاء وبعض لقرى والمدن لم اذكر اسمائه كمى انبه الدرك وشرطة المرور للخطفا الدين يتجولون بكل حريه من 12ليلا الى 8ونصف صباح مع ظلام المتاخر وخروج عمال وعاملات في منتصف الليل وظلمة مما يسهل عمليات الكريساج بجميع احياء مدينة سلا الشعبيه موسى ديبو لمكنسيه براريكه وقنطرتها حجي شماعو قرب مدرسة شرطة واحيائه ضهر لقرع ابن لهثم مملؤسبالمجرمين ومنحرفين ومشرملين ام بعض لبراهيش يمتطون دراجات ناريه وطربتورات يقومون بالاجرامواستعراض عظلاتهم قرب ثانويات ولاعداديات كمى اوصي بمحاسبة الاحزاب وجمعيات تابعه لحزب بنكران

  • Alicantino
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 22:17

    يجب على شرطة أولا قبل كل شيء سحب الخمور من المحلات التجارية و السرية و متابعة كل من يساهم في بيع و ترويج المنتجات الكحولية التي تسبب مشاكل داخل الأسرة والمجتمع المدني في المغرب و كثرة الحوادث في كل مكان

  • محمد المغربي
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 22:32

    نشيد شباب الرجاء, نشيد رائع يعكس وعيا راقيا ويخص كل اولي الامر..نعم كل اولي الامر, فمتى ستسمعون وتتعضون ???

  • مغربي
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 22:58

    يالاااااااااه تتدرب ؟!!
    انا حسبت رآهم كملوا هاذ الدرس .

  • farid
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 23:25

    غير جي ونفخ ،علاش خليتو فينا نفس

  • So far from home
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 01:14

    في بلد الحق و القانون و انا لا اقصد المغرب مراقبة السائقين المخمورين كانت لسنوات خلت بجهاز النفخ المعروف . فمن تبث شربه للخمر تنزع منه رخصة السياقة لمدة لا تقل على 3 أشهر مع أخد دروس خاصة و مراقبة دمه في حال شرب من جديد و غرامة مالية تصل الى 5000 درهم . المهم المغزى من كل هاذشي هو ان القانون فوق الكل اما عندنا فلا يصلح تطبيق هاذ القانون لان القانون يطبق على الفقراء لا غير اللهم سبب هذا الإجراء ملئ الصناديق المتقوبة لأن هذا هو الحل السريع للدولة الفاشلة في كل شيئ و السلام .

  • Yahia
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 01:21

    Assalamo-àlaykom . . .
    Allah . . .Allah . . . Allah
    Maintenent c est l égalisation officielle de l état Marocain pour l alcool .
    Donc , il n est plus Haram et n est plus intérdit ! ! !
    Désormé , consomez l alcool avec modération et il nya aucun probléme . . .

  • معبر
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 02:21

    شي خبار يفرح حرام …. غي الوعد والوعيد …. السرقة اختلاس القتل الفشل …… شي نهار هاكا نفيقو نسمعو شي خبار زوين والو ….غي الكوارث الله يستر … لك الله يا وطني ….. شكرا هسبريس

  • ابوسيبوعة
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 02:56

    عوض انفاق اموال طائلة في شراء آلات او أجهزة اتبرگيگ بالسكرين و كمَّاين اجوانات ومدخني السبسي المغربي وليس التونسي ، على الدولة ان تمنع هذه الآفات المهلكة للصحة والعقل ومنع تجارتها وسجن حاملها والمحمولة اليه وبائعها وشاربها ومدخنها وسانِفِها .

  • Mohamed
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 07:22

    و هل سيتم تغيير أنبوب النفخ لكل سائق ؟ أنتم تعرفون بلادنا !!! كل شيئ أعوج .

  • حلول
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 07:25

    اذا كنت في المغرب فلا تستغرب. افهم زيد دقيق زيد الماء او العكس زيد الماء زيد دقيق . في المغرب تطبيق حق القانون صارم في الورق متافق اما في الوجود لا . طريقة جديدة لسلب الجيوب….

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج