رصيف الصحافة: جبهة البوليساريو تدشن منشآت في أمهيريز وتفاريتي

رصيف الصحافة: جبهة البوليساريو تدشن منشآت في أمهيريز وتفاريتي
الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:00

نستهل جولة رصيف صحافة الأربعاء من”الأحداث المغربية” التي أفادت أن جبهة البوليساريو أعلنت عن تدشين ووضع الحجر الأساس لبناء منشآت بمنطقتي أمهيريز وتفاريتي.

ويقوم من يسمى وزير دفاع الجبهة، عبد الله لحبيب، منذ الجمعة الماضي، بزيارات تفقدية لعدد من الجنود المنتشرين شرق الجدار الرملي، علما أنه لم يفصل عن انطلاق مباحثات المائدة المستديرة بجنيف السويسرية بين المغرب وجبهة البوليساريو، بحضور كل من الجزائر وموريتانيا، سوى أيام فقط.

وأضافت الجريدة أن المسؤول الانفصالي تحدت عندما وصل إلى منطقة أمهيريز عن سيطرة الميليشيات التي تعمل تحت إمرته على المناطق الواقعة شرق الجدار الرملي، كما قام بتدشين مرافق عديدة، ووضع الحجر الأساس لبناء أخرى، ولم توضح الجبهة نوعية هذه المنشآت، ونشرت صورا لبعض أفراد الميليشيات وآليات عسكرية.

وجاء في اليومية عينها أن محمدا يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، دعا المركزيات النقابية إلى تقديم تنازلات في الحوار الاجتماعي مراعاة لمصلحة فئات عريضة من المغاربة.

وأكد المسؤول الحكومي أن الوصول إلى اتفاق سيكون في مصلحة الجميع، خاصة النقابات العمالية، من أجل المرور للتواصل في القضايا ذات الصلة بالتشريع الاجتماعي والحريات النقابية، بعد رفض النقابات للعرض الذي كانت تراهن عليه الحكومة لإنقاذ الحوار الاجتماعي وأدى إلى النفق المسدود.

ومن جانبها نشرت “المساء” أن مافيا للعقار استولت على 6000 هكتار بواسطة إشهاد عدلي، بسومة 3 دراهم للهكتار الواحد. ونسب إلى مصادر الجريدة فإن المتضررين من محاولة الاستيلاء الجارية على أرض تابعة للجموع من طرف مجموعة من الأشخاص المتخصصين في العقار غير المحفظ وضعوا شكاية لدى النيابة العامة من أجل فتح تحقيق في هذه النازلة.

وحسب الجريدة فإن الأمر يتعلق بالأرض الواقعة بالجماعة الترابية أقا ايغان بإقليم طاطا، والتي تبلغ مساحتها ستة آلاف هكتار، حيث جرى توثيق هذه المساحة بإشهاد عدلي موثق بالمحكمة الابتدائية لأكادير.

ونشرت الصحيفة ذاتها أن مكتبا للدراسات غير مرخص له يهيمن على الصفقات بجماعات الجديدة. ونسبة إلى حقوقيين فإن بعض رؤساء الجماعات القروية بإقليم الجديدة وسيدي بنور أصبحوا يفضّلون التعامل مع هذا المكتب في إطار صفقات سندات الطلب بقيمة سنوية تقدر بـ20 مليون سنتيم، يتم تفويت نسبة منها إلى هذا المكتب من أجل القيام بدراسات لشق مسالك طرقية قد تظل مجرد حبر على ورق في حال عدم توفير الاعتمادات المالية اللازمة لإنجازها، إما لعدم موافقة المجلس الإقليمي عليها أو لعدم إبرام الجماعة لاتفاقية شراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل الحصول على الأموال الكفيلة بإحداث الطرقات التي تنجز دراستها بهذا المكتب المحظوظ، وفق تعبير الجريدة.

ونقرأ في “المساء”، أيضا، أن مهنيي الدواجن راسلوا وزير الداخلية للتحذير من ارتفاع الأثمان والمس بالقدرة الشرائية للمستهلك المغربي بسبب قرار أصحاب المفاقس إتلاف الملايين من الكتاكيت.

ونسبة إلى مصادر مطلعة فإن الارتفاع في أثمنة الدواجن تسبب فيه قرار أصحاب المفاقس بإعدام آلاف الكتاكيت قبل عدة أسابيع من أجل التقليل من العرض والرفع من الأثمان. ووفق الخبر ذاته فإن أسبابا أخرى تقف خلف الارتفاع في الأسعار الذي عرفه السوق الأسبوع الماضي، ودفع مستهلكين مغاربة إلى الإعلان عن حملة لمقاطعة لحوم الدواجن، التي وصلت أثمنتها إلى مستويات قياسية بلغت 25 درهما للكيلوغرام الواحد.

وكتبت الورقية اليومية نفسها أن دراسة علمية جديدة حذرت من أن السنوات المقبلة ستعرف ندرة في مادة الأنسولين مقابل ارتفاع في عدد مرضى السكري بنسبة 30 في المائة بسبب السمنة وعدم القيام بنشاط بدني، في الوقت الذي تشير الأرقام المغربية الرسمية إلى أن أكثر من مليوني مواطن فوق الـ25 من العمر مصابون بداء السكري، وتمثل النساء 50 في المائة من إجمالي المصابين.

وإلى “أخبار اليوم” التي نشرت أن مجالس مدن المملكة استنفرت، عشية إطلاق حملة مدن إفريقية دون أطفال في وضعية الشارع، مصالحها للقيام بحملات تمشيطية للحد من ارتفاع عدد أطفال الشوارع، تجاوبا مع الخطاب الذي أكد فيه الملك محمد السادس أنه لا مجال للتعامي عن حقيقة وجودهم، ولا بديل عن التفكير في مستقبلهم.

من جانبه، كشف محمد صديقي، عمدة مدينة الرباط، أن مجلسه يتوفر على رؤية لمحاربة ظاهرة الأطفال في وضعية الشارع، تبتدئ باتفاقيات أبرمها مع دول أجنبية لتكوين موظفيه في المجال الاجتماعي ودعم النسيج الجمعوي المهتم بالظاهرة.

بالمقابل، يرى موسى سراج الدين، رئيس جمعية أولاد الحي، أن مجالس المدن بالمملكة بعيدة عن تحقيق فعالية اجتماعية تمكنها من الحد من ظاهرة أطفال الشوارع، والسبب في نظره هو غياب إحصاء حقيقي لعدد الأطفال في وضعية الشارع.

ووفق المنبر الإعلامي ذاته فإن المهاجرين المغاربة أكثر المجنسين بإيطاليا، إذ كشفت معطيات جديدة أن 22.645 ألف مغربي حصلوا على الجنسية الإيطالية سنة 2017، مسبوقين فقط بالألبان بـ27112 مجنسا، وفق معهد الإحصاء الإيطالي، علما أن إيطاليا جنست سنة 2013 نحو 25421 مغربيا مقابل 14728 مغربيا سنة 2014.

ونشرت جريدة “العلم” أن عناصر الحرس المدني الإسباني تمكنت بميناء الجزيرة الخضراء من إحباط عملية لتهريب ثعابين حية، كانت مخبأة داخل أمتعة مواطن سينغالي كان قادما من ميناء طنجة، دون وثيقة تثبت استيراد مثل هذا النوع من الحيوانات.

وأوردت “العلم”، كذلك، أن المغرب اقتنى 9 طائرات جديدة من نوع بوينغ، باستثمارات تصل إلى ثمانية مليارات درهم، وسيتسلم المغرب الطائرات تباعا ابتداء من نهاية شهر دجنبر من السنة الجارية إلى يونيو من العام المقبل 2019.

‫تعليقات الزوار

55
  • فرهاد مجيدي
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:12

    هؤﻻء المرتزقة ﻻ حل معهم سوى الكفاح المسلح والقتال في سبيل الله للدفاع عن وحدتنا الترابية لقد طفح الكيل آمل من صاحب الجﻻلة الحزم واخذ القرار للقضاء على هؤﻻء واستفزازاتهم

  • غيور"ت"
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:15

    السلام عليكم..
    هذه المجموعة الفاشلة من المرتزقة لم يبق لها سوى المناورات الفاشلة لأنها تعلم جيدا أن أطروحتها -ومن يساعدها على ذلك- لم تعد تنفع مع المنتظم الدولي وأنها خسرت كل محاولاتها. ولهذا أقول لهم أن الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • مواطن
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:19

    من يدعم الحروب بين العرب غير متحمسين لإشعال المنطقة نظرا للوعي الشعبي بالمنطقة أو للتهديدات الهجرة التي ستتظاعف في حال الحرب

  • فايق و عايق
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:19

    الم تقولون إن الجزائر و موريتانيا طرف الآن أصبحا ملاحظان و ثانيا الم تقولو أن البوليزاريو موجودة في تندوف الآن أصبح فوق الصحراء الغربية ها فهمو رواحهم انه التخبط

  • يوسف بن تاشفين
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:21

    عصابة البوليزاريو تستعرض قوتها والكل يعلم من يوجهها ويحركها…تفاريتي ارض مغربية و20 في الماءة من الصحراء المغربية والمتواجدة خلف الجدار تعتبر ارضا مغربية عازلة …نطالب من الحكومة استعمال الحزم ضد هذه الشرذمة من المرتزقة لانها تجاوزت حد الصبر

  • Hamido
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:22

    6000 هكتاربثلاثة دراهم؟هل هدا خطأ في الكتابة ام اني احلم…ياله اسي عبد النباوي ورينا استقلالية النيابة العامة .زعما غدا الفرقة الوطنية باربعين رجل أمن كما حصل مع بوعشرين؟ ولا شي إخراج بحال ديال البشير سكيرج .

  • مجرد رأي
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:26

    بأمر من عسكر الجزائر، المرتزقة يواصلون استفزازاتهم شرق الجدار العازل على بعد أيام من لقاءات جنيف المرتقبة. …
    الأقمار الاصطناعية المغربية ترقب و توثق كل ما يقع بالمنطقة و تشهد العالم بما استجد من أحداث ووقائع. .. انتهى عهد الاستفزاز والانكار. …
    رغم ذلك لازالت يد المغرب ممدودة للخير و طي الخلاف،
    بالله عليكم متى كان الوهم محلا لأي تدشين حتى يقوم هؤلاء المرتزقة بوضع الحجر الأساس؟ ؟!!!
    مركبة ناسا تستقر اليوم بكوكب المريخ و المرتزقة بمباركة جزائرية لازالوا يحنون إلى فوضى قرون ما قبل الكمبري. … لله في خلقه شؤون! !!

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:28

    تدشين ما يسمى بمنشات في تفاريتي و امهيريز مجرد بروباكاندا للاستهلاك الداخلي و الرفع من معنويات النظام الجزائري و بيادق البوليساريو فمفاوضات جنيف على الابواب و بطبيعة الحال ستتحرك الالة الدعائية لنشر اخبار مثل هذه و عن تحركات عسكرية و تدشينات لان هذه الدعاية موجهة بالاساس للداخل الجزائري و لقاطني خيام تندوف بعد ان اشتد الخناق على النظام الجزائري مع قرب حلول اليوم الموعود في مدينة جنيف السويسرية فقصر المرادية و مقر المخابرات و رئاسة الاركان و قيادة الرابوني في تندوف توجد في حالة طوارئ قصوى على مر الساعة اعصابهم متوترة للغاية من كثرة الاستعدادات و الاجتماعات و التخطيطات و قلة النوم معنوياتهم اصبحت منهارة حديث الساعة عندهم هو مفاوضات جنيف و المبادرة الملكية التي حققت اهدافها حينما كشفت للعالم الطرف الرئيسي المعني بنزاع الصحراء المغربية مجلس الامن الدولي في قراره الاخير انذر مليشيات البوليساريو بالاقتراب من شرق الجدار او تغيير الوضع باقامة منشات مدنية او عسكرية و هذا خرق سافر لقراراته لكن اقمار محمد السادس تراقبهم من السماء و تلتقط الصور فان كان هناك شيئ غير طبيعي فهذا يصب في صالح بلدنا.

  • M. KACEMI
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:34

    هدف الجزائر واضح: إفشال مفاوضات جنيف قبل انطلاقها. على الأمم المتحدة أن تتحمل مسئولياتها تبعا لآخر قراراتها في الموضوع، وعلى المغرب أن يضغط بكل قواه ودون تأجيل لحملها على ذلك

  • مغربي صحراوي
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:37

    انت ما فايق ما عايق.. واش كراكيزكم الوهمية في تندوف مند 43 سنة وما فراسكش؟.. المنطقة العازلة تحت مراقبة قوات حفظ السلام الأممية بدون منشآت تدكر مند وقف إطلاق النار.. وإن تغير الوضع القائم هناك سيكون كلام آخر

  • Touhali
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:37

    soyons prêts à La guerre contre une armée complexe, algérienne et d'autres.
    مكاين مشكل يبنون ونبني يستعيدون ونستعد. الحرب أو ﻹستسﻻم ﻻ مفر منه. الجزائر توريد أن تتفرج في حرب جديدة في لمنطقة بين أبناء الوطن الواحد. المغرب سيواجه جيش مكون من مجموعة الجنسيات وأسلحة متطورة.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:38

    اتقو الله ياعباد الله مالكم علا هاد تنوعير ان الوطن غفور رحيم دخلو للوطن ؤدشن المشاريع والمنشآت راه الافاق محلولة في وجوهكم ؤكلشي ديالكم باش ربي ارضي عليكم والسلام

  • azzeddine
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:39

    اتمنى من الله ان يهدي اخواننا لما فيه خير وصلاح لان في الأخير كلنا مسلمون فالواجب أن نتسارع في سبيل الله

  • مول البتكوين
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:41

    دويلتك و وشعبها ممن يطبلون لها من أمثالك من عليكم فهم اوراحكم واقنعوا انفسكم ان عسكركم المهزوم لا يسلح البوليساريو على اساس ان الاسلحة جات من السما نتوما لي مراض فيكم المرض د الخبث المرض د الكره وياريت لو كانت عندكم حب النفس لو عملتوا اروع دولة لكن نفسيتكم المريضة منعتكم
    وفي جميع الاحوال الحرب قادمة وحينها تشوفو المرض النفسي د بصح مازال متعرفوش المغاربة

  • Peace
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:43

    " ودفع مستهلكين مغاربة إلى الإعلان عن حملة لمقاطعة لحوم الدواجن، التي وصلت أثمنتها إلى مستويات قياسية بلغت 25 درهما للكيلوغرام الواحد."

    25 درهم للكيلو غرام ثمن جيد و هو نفس الثمن منذ عشرات السنين في المغرب و الا فان الجودة ستضرر.

  • مغربي قح
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:43

    بزوغ الاستقلال على ما يبدو علامة فشل الحكومات المتعاقبة بدأت تظهر للعلن

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:44

    جبهة البوليساريو تدشن منشآت في أمهيريز وتفاريتي . أين تحذيرات الأمم المتحدة سابقا ؟ أين دور قوة المينورسو؟ اين القوات المسلحة الملكية لحماية اراضيها وحدودها ؟ اين سياستنا الخارجية ؟

  • Mounir
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:46

    مرحبا بكم بهولندا الرائدة في مجال حماية الطفولة و الاستفادة من تجاربها. و لما لا.. انا كمغربي مستعد للعمل سويا معكم في هذا المجال.

  • رد على فايق وعايق
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:48

    هل انت متابع للقضية ام تحشر انفك فيما لا يعنيك كانت سابقا الجزائر وموريتانيا ملاحظين الآن الجزائر طرف في النزاع.لقد قلبت الموضوع ثم تلك مناطق ماوراء الجدار ويجب ان تكون خالية البوليزاريو خرقوا القانون وان صح الأمر المغرب سيتحرك كالعادة

  • الوجدي
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:48

    المغرب يتفرج و يطلب مد الجسور مع الجزائر !
    هؤلاء لا يعترف الا بالقوة و ليس الا !
    كان على المغرب القبول بالجلوس على الطاول مع البوزبال حتى تتم احصاء ساكنة تندوف لكن المغرب لا يحرك اَي شيء

  • فكيكي
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:51

    هؤلاء الإنفصليين لم يعد يصلح معهم إلا لغة القوة فلا هدنة و لاسلم ولا رحمة مع المتجاوزين الخط الفاصل بين المغرب والجزائر يجب مطاردتهم والقضاء عليهم نهائيا كما تعاملت تركيا مع انفصاليي الأكراد.

  • حميييد
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:54

    بالله عليكم إلا متى نضل نتحمل مضايقات هده الكائنات. …؟ ؟ ؟ وجب التصعيد لوضع حد لهده الجرأة المبالغ فيها.

  • المغربي الحر
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 22:02

    مناورات يائسة للجزائر و ابنها غير الشرعي. المغرب المنتظم الدولي لن يقبل ان تدخل المنطقة في عدم استقرار و المغرب مستعد لكل الاحتمالات بما فيها الحل العسكري. استفزازات البوليساريو لن تحقق منها الجزائر أي شيء في المائدة المستديرة لجنيف.

  • Peace
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 22:03

    بالنسبة لمرتزقة البوليساريو, يجب الانتظارالى ما بعد مباحثات المائدة المستديرة بجنيف السويسرية بين المغرب وجبهة البوليساريو، بحضور كل من الجزائر وموريتانيا, و اذا لم يتم ايجاد حل لهذا لنزاع المفتعل, و خروج البوليساريو من المنطقة العازلة, فان ذلك يعتبر استفزازا لاتفاقية وقف اطلاق لنار و ما على المغرب الا الرد بالكفاح المسلح و اعلان الحرب و القاء القبض على هذه الجماعة المتطرفة.

  • وحدوي
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 22:04

    البوليساريو مجرد سلاح عتيق ببراءة اختراع جزائري وبالتالي لا يمكن لهذا السلاح الخردة ان يتحرك دون أوامر من جنرالات المرادية من خلف فزاعة الطيور العجوز بوتفليقة

  • jamal
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 22:20

    لم استوعب المغرب يصنع الطائرات المغرب اقتنى 9الطائرات وسيتسلم الطائرات تباعا ابتداء نهاية شهر دجنبر

  • الخميس
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 22:32

    السلامة عليكم ما تقوم به البوليزاريو من مناورات قبل اللقاء المرتقب لا يرقى إلى تهديد المغرب لأن المغرب بجيشه العتيد لا يهتم بهذه المفرقعات التي هي اصلا موجهة إلى الاستهلاك الداخلي فهم يعرفون جيدا أن الوضع حتما سينفجر عندهم بعدما يتضح للساكنة أنها مغرر بها.

  • iken
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 22:44

    ادا كانت ايطاليا فقط تجنس سنويا اكثر من 22الف مغربي فاننا سننقرض كشعب مغربي مع دخول القرن المقبل ولن يجد النظام شعب يحكمه اداك سيندمون على عدم احترام حقوقنا و سيندمون اشد الندم لانه لن يجدوا شعبا كنحن خنوع خاضع منبطح مسالم مهزوز …..

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 22:47

    قد نسمع الكثير مثل هذه الاستفزازات و الحرب الدعائية في هذه الايام التي تفصلنا عن مفاوضات جنيف و كما قلت في احدى تعاليقي يجب على القوات المسلحة الملكية ان تكون على اهبة الاستعداد 24/24 و على مر الايام و الشهور لان الاحباط و الياس قد يدفع باعدائنا الى التفكير في مغامرة غير محسوبة العواقب فحتى و ان كانت استفزازات لنظام الجزائري و مليشياته مجرد مفرقعات اعلامية فهذا يدفعنا الى الاستعداد لصد اي عدوان خارجي ثم الانتقال نحو الهجوم الكاسح على معاقل المعتدين و تخريب اوكارهم فلا ننسى باننا نجاور نظاما حقودا لن يهنا له بال الا باشعال فتيل حرب او تفتيت وحدتنا الترابية و لا يمكن التنبؤ بنوياه اعرف انه لن يستطيع الاقتراب من جيشنا لانه سيفتح باب جهنم على نفسه و على جيشه لكن يمكن ان يستفزنا بمليشيات البوليساريو لانه يخشى المواجهة فمفاوضات جنيف ستكون اخر فرصته للنجاة ان تحكم للعقل اما هذه الاستفزازات فلن تفيده في شيئ و ستزيد من تعميق الازمة و خلق عدم الاستقرار في المنطقة فعليه ان يراجع نفسه قبل فوات الاوان لان لا مصلحة للشعب الجزائري الشقيق في هذا النزاع المفتعل هو بريئ منه لانه هو اكبر الخاسرين

  • خالد
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 22:47

    خطاب المسيرة الخضراء أربك الجماعة الغامضة التي تحكم خلف كرسي العجلات واشهد فيها كل العالم وجعلها عاجزة خاصة وانها لم تستفق بعد من صدمة فرض مجلس امن على جزاير الجلوس في طاولة مستديرة كطرف في نزاع لهدا عادي جدا ان نرى مثل هده تحركات للاستهلاك الاعلامي داخل الجمهورية الخيام البالية فلطالما هددت الالاف المرات بالحرب على المغرب بدون ان تطلق رصاصة واحدة على جدار الامني فبعد 86 دولة كانت تعترف بجمهورية الخيام بالية تصبح اليوم يعترف بها سوى حفنة قليلة من دول الفقيرة والمتخلفة اوالمعاقبة دوليا

  • MAGHREBI NAFSS
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 23:48

    حان الوقت يا أمير المؤمنين أن تعلنها حربا ضروسا على هؤلاء الخونة و من وراءهم .نحن مستعدون على رسم خريطة المغرب من طنجة إلى الكويرة على…..من يتجرأ أن يدنس رمالها الزكية .الله الوطن الملك.انتهى الكلام.

  • IBN CHAHID
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 23:58

    الله ينصر الحق على الباطل وتضهر الحقيقة وتكشق الوجوه الكاذبة التي دمرت المنطقة واصبحنا من اخوة الى اعداء وكل هذا لفاءدة عاءلة حاكمة

  • د.ع.بناني
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 00:00

    المناوشات و حرب المواقع في المناطق المحضورة أمميا ستستمر لثني المغرب على عدم حضور لقاء جنيف. يكفي بعث رسالة للأمم المتحدة للخروقات المزمع إتخاذها من طرف البوليساريو. هم اي البوليساريو وصنيعتها الجزائر يراهنون على أن المغرب ستفقده إستفزازاتهم ضبط النفس كي لا يحضر لجنيف وهو الذي يدافع عن قضيته العادلة وله من الإثباتات ما يكفي لضحد مزاعم أطروحة الوهم. فبإذن الله لن يكون بعد لقاء جنيف أي أشواط أخرى للتفاوض بحضور البوليساريو و سيكون على الجزائر إن رجعت لله عن غيها أن تمر مباشرة من عضو ملاحظ إلى طرف في النزاع أما الصحراويون فلهم من يمثلهم داخل الصحراء المغربية و إنتهى الكلام.

  • عماد
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 01:00

    هناك مداومة ليل نهار.. مأجورة فقط للتصويت باللون الأحمر ضد انتفاضة أي مغربي ينشر غسيل كيد المنافقين على هذه النافذة المفتوحة.. اللون الأحمر فقط لأنهم لا شيء عندهم مقنع يردون به ولا قضية عندهم يدافعون عنها..

  • IBN CHAHID
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 01:39

    لا للحرب وباءذن الله سوف يحل المشكل سلميا وينصر الله الحق على الباطل وتضهر الحقيقة وترتاح الشعوب وتعيش حرة وتطمءن القلوب

  • daka
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 03:13

    مساكين.متبعين خطة الغزاويين كل ما يجعمع من تبرعات يبنى وتدمره اسرائيل في تانية الى يوم الدين. إذن خواتنا العربيين جمعوا نقود من بيع سباكيتي في الجزائر المتبرع بها من بعض الأحزاب الأوروبية الطائشة وسوف يبنون والمغرب سيدمر في اقل من تانية

  • momo
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 04:23

    ا1 المغرب نال استقلاله في 1956 الصحراء بقيت اسبانية 2 البوليزاريو تاسس في 1973 وقامو بي عدة هجومات علي الاسبان 3 انسحاب اسبانيا في 1975 المغرب يقوم بي المسيرة ويستولي علي الصحراء 4 المغرب يقوم بي الحرب ضد الصحراوين ثم يقترح المفاوضات معهم 5 المغرب يقترح استفتاء تقرير المصير ثم يترجع 6 المغرب يقترح تقسيم الصحراء مع مريطانيا ثم يترجع اتفاقيات مدريد في 1963 المغرب يطالب الامم المتحدة بي تسجيل الصحراء ضمن المناطق الغير الخاضعة للاستقلال الذاتي هل هي ارضكم بعد كل هذا

  • Pilote
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 05:30

    المغرب بحمد الله يبني دولة عصرية رائدة بالمنطقة وعلى كل المستويات في حين العدو يجيش عصابات من أبناء الصحراء الكبرى محاولا النيل من المغرب وما بني على باطل فهو باطل…المجتمع الدولي ينظر الى الجزاير صنيعة البوليساريو بعين من الحسرة لتخلفها الاقتصادي والسياسي ولمحاولاتها زعزعة امن واستقرار شمال افريقيا والقارة الافريقية على حد سواء……البوليساريو تبني منشآت ستقع فوق رأسها بإشارة واحدة من قائدنا الهمام حفظه الله…لكنا لن نقع في المحظور فصبر المغاربة كبير وسيفهم جبار على المعتدين..

  • جابر بن حيان
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 05:45

    إلى 31 – MAGHREBI NAFSS
    المغاربة إذا أرادو أن يصدقهم العالم وللأمانة يجب سرد الحقائق كما هي و الابتعاد المفرط عن العاطقة التي لن تأتي أكلها
    وقف إطلاق النار كانت له ترتيبات جغرافية و كل العالم يعرف أن هذه المناطق هي تحت سيطرة الصحراويين. الان كثرة الكلام لا تغير من شيئ
    اختصرو الطريق
    با إما النسليم بما اتفق عليه وقت وقف إطلاق النار
    يا إما الذهاب إلى الصحراويين و إخراجهم من هذه المناطق
    غير ذلك صداع والله سئم منه العالم

  • IBN CHAHID
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 05:48

    يا دعات الحرب بدلا من تدعو الله ان يحل هذا المشكل سلميا اراكم متحمسين للحرب لقتل اخيك المسلم فاءعلم ان الله لا يقبل دعوات اصحاب القلوب القاصية والمريضة والملوثة الحمد لله هناك رجال في كل الطرفين بقلوب رحيمة وسوف يرشدهم الله الى طريق الخير وسوف من يحب لاخيه الخير اما انتم يا دعات الحرب اعلمو انكم فيءة لو دخلت ميدان القتال انا متاؤكد سوف تفرون عندما يداهمكم الخطر يعني عند سماعكم صوت المدافع والطاءرات والصواريخ ففي تلك اللحضة سوف تلعنون تلك الاوقات التي كنتم احرار من وراء حواسبكم لانكم كنتم تضنون انكم اسود لالالا يا مسلم لا لقتل اخيك المسلم ومن يدفعك للحرب لقتل اخيك المسلم فسوف تحشرك الله معه اتقو الله لعلكم تفلحون واطلب من الله ان ينتهي هذا المسلسل بسلام واكون اول شاكرين لمن ساهمو في بناء طريق الخير لسنا اعداء بل اخوة وعدونا الحقيقي هو الشيطان الذي هو بيننا وشكرا

  • صحراوي مقيم في اسبانيا
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 06:30

    8 – عبدالكريم بوشيخي
    حملك الماء ، يابوشيخي ، حتى اذا وصل البوليساريو عند بابك ستقول
    انها دعاية . وماذا تنظر من جينيف ، العالم تغير

  • tata
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 06:35

    جيش البوليساريو بنواحيه لم يغادر تيفاريتي منذ 1991 وحتى انه يجري سنويا مناورات بالذخيرة الحية والمينورسو ترى . والمعلقين بلا بلا بلا

  • Ahmed astaoui
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 06:40

    الى كل جزاىري
    السلام عليكم و رحمة الله
    لقد مات بومدبن و ضاعت الجزاىر في متاهة طغط عبد الناصر و آراء القذافي و شر الاتحاد السوفياتي و غباء كاسترو..الكل ذهب . و بقي كره بومدين يتوارث..بإذكاء من العسكر صاحب الاصل التجاري …فرنسا زرعت الفتنة بسرقة بشار و تيندوف …
    الارض ارض الله ..العبد مستخلف فيها فقط ليجتاز امتحان…لي 25 من ابناء عمومة يحملون جنسية جزاىرية ..بعد سنوات ليصبحون 100و بها مليون…قبل فرنسا لم يكن شيئ اسمه جنسية في شمال افريقيا…و قبلها في الارض كلها..
    الكل من نوح و نوح من آدم و آدم من تراب…

  • الملياني
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 07:08

    إلى متى هذا الهروب إلى الامام
    الصحراويون في ارضهم يشيدون ما يشاؤو و هم ملتزمين بما جاء في نص وقف إطلاق النار بحذافيره
    كثرة الكلام لا أظن انها ستغير شيئ في الموضوع
    المغرب وصل به الحد القول أشياء لا يصدقها بشر ووالله حتى يمكن في الافلام الخيالية لا توجد. أنا سمعنها على لسان أكثر من محلل:
    " المغرب سلم تلك الاراضي للأمم المتحدة"
    حبيت أدفع فلوس حتى لو استلفها و افهم معتى هذه الجملة

  • احمد
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 07:10

    من يتحدث عن قوات الجبهة الشعبيه بانها قوات كرطونيه فليراجع التاريخ … المغرب يطالب باسترجاع موريتانيا ههه ولم يطالب باسترجاع سبة ومليليه وجبل طارق ان الأوان اما سلم او الحرب

  • Peace
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 07:44

    الى رقم 35 – IBN CHAHID

    نحن لا نرد الحرب و نتمنى حل سلمي لهذا النزاع المفتعل ن طرف الجزائر, و اذا كانت الجزائر تدعي انها ليست طرف في النزاع و انها مراقب فقط, فعليها ان لا تتدخل في شؤوننا اذا ما قررنا استعمال القوة العسكرية ل حماية اراضينا من طنجة الى الكويرة, فهذا ليس من حقها و اذا تدخلت عسكريا فهذا يعتبر هجوما على المغرب و ستفتح على نفسها ابواب جهنم. لقد وصل السيل الزبى و لا ننتظر الا محادتاث جنيف, لكي نباشر العمل في صحراءنا سواء سلميا او باستعمال القوة العسكرية لتطهير المغرب من الانفصاليين, الذين عتوا في الارض فسادا, وذلك من طنجة الى الكويرة, و لا تهمنا لا الجزائر و لا موريتانيا, اذا تدخلوا فسيكونون هم الاخسرون.

  • ملاحظ
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 07:46

    الجزائر تحاول إفشال المفاوضات قبل انطلاقتها لأن ساعة الحقيقة اقتربت.أين المفر…للمغرب حق شن غارات عسكرية داخل المنطقة العازلة لانها اراضيه وذلك وفق ماجاء في قرار مجلس الامن الاخير.وعلى المغرب مراسلة مجلس الامن وتحذيره من ردة فعل وشيكة للصبر حدود أذا مس كرامة الانسان.

  • الفار من ظلم بلده
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 07:48

    الدولة لاتحمي نفسها فكيف لها ان تدعي انها تحمي المواطن.الدولة المغربية دولة فاشلة وفاقد الشيء لايعطيه

  • Houcin
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 09:20

    مثل هذه التحركات كانت متوقعة جدا خاصة وان الجارة الجزائر حائرة في الرد على الدعوة الملكية للمصالحه. غريبة هذه الدولة آلجاره التي كلما تقربت منها عضتك. تدفع الان بالبوليزاريو للفت الأنظار. يمكن للمغرب التعامل مع هؤلاء الانفصاليين ولو ان هذا هو هدف الجزائر. تريدها حربا بالوكالة لإثقال كاهل المغرب وتصرفه عن تحقيق المكتسبات.

  • farouk
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 09:25

    إلى 46 – Peace
    نحن لا نرد الحرب و نتمنى حل سلمي لهذا النزاع المفتعل ن طرف الجزائر

    الجزائر تطلب شيئا واحدا تصفية النزاع المفتعل بين المغرب و جبهة البوليساريو
    تحت مظلة الامم المتحدة
    شايف كم هي واضحة الجزائر؟

  • سليم
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 10:15

    لا حوار اجتماعي دون تمكين جميع الموظفين من الزيادات في الأجر وتخفيض ضريبة الأرباح على الدخل بنقطتين، خاصة أنكم تنعمون بدخل شهري ممتاز وتقاعد مهم عند نهاية ولاية الحكومة، فلم تخلقون أعذارا لكي لا تستجيبوا لمطالب الشغيلة المغربية منهارة القدرة الشرائية؟

  • متتبع.
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 10:48

    32 – IBN CHAHID

    الصحيح هو ابن قتيل كما جاء على لسان اويحيا مؤخرا بفرنسا – انت لم تهضم بعد المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها . الاجتماع يا بليد يتعلق بمناقشة الحكم الذاتي وغير ذلك نقول لك ولمن يمونك والله تما لا حطيت رجليك واخا بالموت . انتهى الرد على ابن القتيل . ومستعدون للموت في سبيل هذا الوطن .

  • rabah salami
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 11:33

    لا بد من الحسم والضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه المساس بالوحدة الترابية للوطن المرتزقة المدعومين من طرف النظام الحاكم في الجزائر خصهم طريحة قوية جدا .

  • مواطن مغربي حر
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 12:50

    حكام الجزائرتحرك البوليزاريو من اجل مشاكلها الداخلية اتمنى من الشعرب العربية ان تحترم اخوانهم العرب ولازم يكون الرد فى المستوى

  • نضال
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 22:16

    يجب على القوت المسلحة المغربية أن تنهى هدا الصراع كما فعلت القوةالجيش السريلانكي مع نمور التميل

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب