رصيف الصحافة: العثماني يفشل في تقديم برنامج متكامل أمام الملك

رصيف الصحافة: العثماني يفشل في تقديم برنامج متكامل أمام الملك
الجمعة 30 نونبر 2018 - 21:00

نستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “المساء”، التي ذكرت أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، فشل في تقديم برنامج متكامل لتأهيل وتحديث قطاع التكوين المهني أمام الملك، رغم استفادته من مهلتين، بعد عرض التكوين المهني وتنويع وتثمين المهن وتحديث المناهج البيداغوجية.

كما تطرقت الجريدة إلى وجود مؤشرات على أن هناك مسؤولين جددا قد يُعصف بهم بسبب التقصير في المهام، مشيرة إلى أن بلاغا للديوان الملكي كشف أن الملك محمد السادس استفسر في مستهل جلسة العمل، التي ترأسها بالقصر الملكي بالرباط، عن تقدم تنفيذ مخطط التسريع الصناعي لجهة سوس ماسة، الذي سبق أن أعطى انطلاقته في 28 يناير 2018 بأكادير، والذي يشكل المنطلق للتنزيل الجهوي للاستراتيجية الصناعية الوطنية.

وكتبت “المساء”، كذلك، أن تفاعلات مثيرة في قضية صفع شرطي لقاض بسد قضائي بمدخل مدينة سيدي سليمان، تتواصل بعدما قرر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة فتح تحقيق في الموضوع.

وحسب “المساء”، فإن الشرطي المعني تم نقله إلى مستشفى الرازي للأمراض النفسية بمدينة سلا لكونه يعاني من اضطرابات عقلية، وهو ما علق عليه أحد القضاة ساخرا “على فرض أن الشرطي مختل عقليا فإنه تجب محاسبة من أوكل إليه مهمة مراقبة السد، ومن سمح له أصلا بالاستمرار في العمل، فالمختل مكانه الطبيعي مستشفى الأمراض العقلية وليس مركز الشرطة”.

وإلى “الأحداث المغربية”، التي ورد بها أن حكومة العثماني أقدمت على تعيينات استباقية، إذ صادقت على مقترح تعيين محمد حريف في منصب مدير المركز الاستشفائي الجامعي بمدينة طنجة، وهو المشروع الذي لم ير النور بعد. كما تم تعيين أول عميد لكلية الطب والصيدلة بطنجة خلال المجلس الحكومي، الذي عقد يوم 8 ماي 2014، حيث تمت المصادقة على مقترح تعيين أمين العلمي عميدا لكلية لم تفتح أبوابها بعد، ثم صادق المجلس الحكومي، في اجتماع يوم 4 أكتوبر 2018، على مقترح تعيين محمد أحلات خلفا له في منصب عميد كلية الطب والصيدلة بطنجة، دون أن ينطلق العمل بها، منذ صادق مجلس الحكومة في مارس 2013 على مرسوم إحداثها.

وجاء في اليومية ذاتها أن رئيس الحكومة المحلية لمليلية المحتلة، خوان خوسي إمبرودا، طالب خلال اجتماعه برئيس الحكومة المركزية الإسبانية، بيدرو سانشيز، بقصر المونكلوا بالعاصمة مدريد، بتغيير القانون المدني الإسباني حتى يتم حرمان أكثر من ألف مغربي، ممن يولدون كل عام بالمدينة المحتلة، من حقهم في الحصول على الجنسية الإسبانية عندما يبلغون سن الرشد.

ويتعلق الأمر، وفق “الأحداث المغربية” بمئات الأسر المغربية، خاصة القاطنة بمحيط مليلية، من بني نصار وفرخانة والناظور، وغيرها من الأسر، التي تلجأ إلى مستشفيات المدينة قصد وضع مواليدها خلال فترة المخاض، وهو أمر معروف حتى على مستوى مدينة سبتة المحتلة، تقول الجريدة.

أما جريدة “أخبار اليوم” فأوردت أن عدد العمال المهاجرين في المغرب بلغ السنة الماضية 26 ألفا و283 شخصا، 31.4 في المائة منهم من الإناث، و69.6 في المائة من الذكور، مقابل 24 ألفا و684 شخصا سنة 2016، و23 ألفا و55 شخصا سنة 2015، حسب تقرير حديث للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وتطرقت الجريدة ذاتها إلى مواجهات وقعت بين محامية وقاض داخل المحكمة الابتدائية بمكناس، إذ اتهم رئيس هيئة الحكم القاضي كريم الكدار محامية، أمام زملائها ووكيل الملك وكاتب الضبط والجمهور الحاضر بالجلسة، بالنصب والاحتيال باسمه، بعد أن لجأت، وفق ما قاله القاضي، إلى طلب مبلغ مالي من عائلة موكليها القابعين بالسجن منذ أزيد من شهرين، مبررة ذلك بدفعه كرشوة للقاضي بغرض تمتيع المتهمين المعتقلين بالسراح المؤقت، الأمر الذي أغضب القاضي وجعله يثور في وجهها أمام الجميع.

من جهتها، نشرت “العلم” أن وزير الصحة، أنس الدكالي، توعد مسربي الصور والفيديوهات من داخل المرافق الصحية إلى وسائل الإعلام أو مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما خلفت العديد من المقاطع المصورة ردود فعل قوية، بسبب مظاهر الإهمال والتسيب والفوضى التي تظهر داخل بعض المؤسسات الصحية.

وذكر المنبر ذاته أن مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية لأسر التربية والتكوين بسوس نظمت، مؤخرا، الحفل السنوي لمنحة التميز لتحفيز التفوق الدراسي، والمخصصة لبنات وأبناء رجال التربية والتكوين، بحضور مدير الأكاديمية والمديرين الإقليميين لكل من أكادير إداوتنان، واشتوكة آيت باها، وعدد من المسؤولين التربويين والمهتمين بالمجال، مشيرة إلى أنه تم تتويج ما يقارب 193 تلميذة وتلميذا من الحاصلين على شهادة الباكالوريا برسم موسم 2018/2017. وأضافت “العلم” أنه تم تكريم مجموعة من الأساتذة ومديري المؤسسات التي ينتمي إليها التلاميذ المميزون.

‫تعليقات الزوار

40
  • ahmed 86
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 21:13

    ومتى كان منصب العثماني يسمح له بتقديم برامج متكاملة للبلاد ؟؟؟

  • زكرياء المغربي
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 21:14

    هذا يدل على فشله في كل القطاعات نرجو من جلالة الملك محمد السادس نصره الله أن يعفي الحكومة

  • Kimkim
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 21:15

    كل ما يمكن القول هو أن الشعب في المغرب يعيش في عالم والحكومة تعيش في عالم الخيال.ولا علاقة بينهما أبدا.لك الله يا وطني.

  • ابو ياسين
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 21:16

    ومتى كان العثماني ورفقاؤه مفلحون في ما ينفع البلاد والعباد؟

  • الهاشمي
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 21:19

    وما هو الشئ الذي لم يفشل فيه السي العثماني منذ توليه منصب رئيس الحكومة ..
    الإنجاز الوحيد الذي يتقنه هو الصمت

  • سعيد مغربي قح
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 21:23

    -"..سعد الدين العثماني، فشل في تقديم برنامج متكامل لتأهيل وتحديث قطاع التكوين..".

    تحديث قطاع التكوين لا يحتاج أسبوع أو اثنين أوحتى شهر واثنين أو حتى ثلاثة..بل هو تكوين يحتاج إلى مدى متوسط..لأن عرس ليلة تدبيره سنة..هذه هي الحقيقة.

  • عبد الكريم بوشيخي
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 21:27

    حكومة فاشلة مند البدلية يجب حلها حكومة الزيادات في الاسعار فقط

  • wood
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 21:27

    شرطي يصفع قاضي تؤكد مقولة إن كنت في المغرب فلا تستغرب ، فهذه الحادثة ربما قد يكون لها صدى بكون دولة الحق و القانون هي التي تحمي حقوق جميع المواطنين عندما يكونوا سواسية أمام القانون . فأولائك الذين يعتقدون انهم بمنأى عن بطش المخزن لنفودهم فهم مخطئون كثيرا ،لان أصحاب النفود أغلبهم ينتهي بهم المطاف في ظروف مزرية و ينقلب عليهم المخزن في أول فرصة ممكنة و الأمثلة كثيرة . فإدريس البصري كان وزير الداخلية الآمر و الناهي و خدم المخزن طويلا و في نهاية خدمته تم التنكيل به !!!

  • حكومة الأزمة
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 21:30

    الحكومة المحكومة تسير بالوطن الى الكارثة متكاملة . الالآف من المعتقلين وحرق الكادحين بالزيادات في الأسعار، و انغلاق الأفق أمام الشباب . انعدام فرص الشغل في ضل سياسات التفقير والبطالة والتشريد وتأجيج الاحتجاجات في الشارع .
    الحكومة لديها برنامج كارثي

  • متابع
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 21:33

    و أين هي منحة التميز لتحفيز التفوق الدراسي المخصصة لباقي فئات أبناء الشعب المتفوقون هم الآخرون ؟ أم أن هؤلاء قدموا من كواتيمالا ؟

  • abouzaky
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 21:33

    فتح تحقيق في صفعة واحدة تلقاها سعادة القاضي من طرف شرطي له مزاج مضطرب ٠٠فماذا عن الشعب الذي يتلقى الصفعات المتتالية وكل يوم ضف عليهم حتى الركلات ليس الترجيحية على كل حال

  • كاره العبودية
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 21:34

    الملك سوف يمنح للكتماني الفاشل مهلة أخرى كالعادة هاد الناس كيضحكو على الشعب المغلوب على أمره.

  • idrisside
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 21:47

    إلى الأخ زكريا المغربي هادي هي الهضرة خاص الحكومة يعفيها الملك و انتهى اللام و الي بغا يعلق ب ناقص شكرا له

  • مقاطع
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 21:49

    يجب ان نلوم انفسنا فجل المنتقدين للحكومة هم نحن المقاطعون للانتخابات ،فالفراغ يعني صفر مضروب في اي حكومة يساوي صفر، … طاح ليا الكاس ……لا طيحت الكاس

  • So far from home
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 21:51

    باش نكونوا واضحين مزيان اللوم على لي نصبو كرئيس الوزارة و كفاكم ضحكا على الذقون و الله المستعان .

  • من العاصمة
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 21:52

    تجار الدين أبانوا أنهم لايفقهون الا في نواقض الوضوء وعدد ركعات صلاة المغرب ومايجوز ومالايجوز.
    ارجعوا الى معابدكم ودعوا شؤون البلاد لمن يستطيع ادارتها.
    خاص المغاربة يفهموا بأن الاسلاميين يجيدون البلابلا والشعارات البراقة وماعندهم حتى شي برنامج لتحسين حياة الناس، هم فقط جيدون في قال فلان وقال علان والترترة الكلامية
    عنداكم يجي يضحك عليكم شي تاجر بالدين عاوتاني

  • Said
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 22:01

    لكي نعرف انجازات الحكومة يكفي ان نعرف ترتيب المغرب في كل القوائم العالمية فمراتبه وتقدمة فقط في الفساد والرشوة اما غير ذلك ففي الدرك الاسفل

  • معجبنيش لحال
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 22:05

    الحموشي منع تصوير رجال الأمن ا دابا تبع وزير الصحة عرفين لي كاين في البلاد من فضائح مبغينهاش تبان العالم تبان حقيقة انجزاتكم لمغشوشة كلكم حفنة من الانتهازيين
    الله يسترنا

  • ملاحظ تربوي
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 22:06

    فاقد الشيء لا يعطيه.الحكومة لا حول و لا قوة لها الا ضرب القدرة الشرائية للمواطنينالفقراء و المتوسطين.المؤسسة الملكية هي التي تتحكم في تدبير امور البلاد و لذيها كل الوسائل لتحقيق التنمية المستدامة، وبدونها الدولة المغربية ستظفع و تنهار.تغييرها أصبح ضروريا و أظن انها مسألة وقت فقط.

  • خدوج
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 22:08

    على الإسلاميين يتكمشو ويكتفو بصلاياتهم وسبحهم ويبتعدو عن الحكومة ، لا يعقل أن نضع مصير البلاد في يد من فشلوا حتى في وعظ الناس وضيعوا الدين وأساؤوا إليه ، كتب العثماني عن الديمقراطية ولما تولى الحكومة انقلب على أفكاره فهل يرجى من هؤلاء خير ، من خان دينه ليس صعبا عليه أن يخون قضايا الوطن

  • الهواري
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 22:16

    السي العثماني أُكل يوم أكل الثور الأبيض أو اليوم، ما قدر ش يقدم استقالتو. العثماني مات وما علينا إلا أن نقول في حقه: إنا لله وإنا له راجعون.

  • amin sidi
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 22:18

    سلام. هو الي زاد ساعة اوتزات عليه الخدمة اوتخلطولو لعرارم اوتلف فالامتحان الشفاوي . راه كان فيفريقيا
    كيبني الطروق ويحارب حواديث السير .المتال كيگول الغيب معه حجتو .
    واش برنامج كبير كيشمل الاف الشباب
    حجمو گد حجم المسيرة ويتدرس في تلاتين يوما فقط. طيبته فالكوكوط مينون انيستوه اوتحرق

  • momo
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 22:23

    ومتى نجح هذا الشخص وحزبه في شيئ ،إلا في إفقاروإبعاد الفقير .أيامهم ، أمهات ولدن في الطرقات خارج وجانب المستشفيات .لنا ولكم موعد مع الإنتخابات .

  • المتتبع
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 22:44

    كما يقول المصريون *فضيحة حكومة الاسلاميين بجلاجل* هناك 14 صفحة في مجلة جون افريك خصصتها لفترة تراس الحكومة من طرف حزب العدالة والتنمية خلال السبع سنوات وخلصت الى ان الاسلاميين باعوا الوهم للمغاربة اما عن قضية مشروع اكادير المتعطل وبرنامج التكوين الذي كلف به العثماني فباء بالفشل الذريع ليست هناك اية رؤيا مستقبلية بل فقط المقولة الشعبية *تكون وسير كون* لهذا املنا لن تاتي سنة 2019 بريح عاتية تعصف بهذه الحكومة لقد وصل السيل الزبى

  • أيوب المغربي
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 22:55

    ابنتي حصلت على أكبر معدل في المدينة التي تدرس بها تخصص علوم رياضية وأقسم بالله العلي العظيم لم تهتم بها لا مديرية ولا أكاديمية
    وتتابع دراستها الآن بدون منحة ولا هم يحزنون
    تبا لهكذا دولة!!!!!

  • أيوب المغربي
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 22:55

    ابنتي حصلت على أكبر معدل في المدينة التي تدرس بها تخصص علوم رياضية وأقسم بالله العلي العظيم لم تهتم بها لا مديرية ولا أكاديمية
    وتتابع دراستها الآن بدون منحة ولا هم يحزنون
    تبا لهكذا دولة!!!!!

  • شعب النفاق
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 22:55

    وهل كان المغرب متقدما أو كنا في نعيم محسودون عليه قبل البيجيدي حتى نلومه اليوم، الحزب له نية حقيقية في الاصلاح خاصة مرحلة بنكيران وكانت انجازات ومن ينكرها او لا يعلمها نذكره بها والدليل أن الشعب أعطاه ولاية ثانية ولكن تم اجهاضها قبل ولادتها من طرف التحكم والمفسدين الذين أزعجتهم إنجازات بنكيران وكانت ستكون أحسن في الولاية الثانية بعد اكتساب تجربة مهمة في تسيير الشأن العام. أما بالنسبة للفشل فالفاشل الأكبر هو من يسير منذ عقود من الزمن ولا شيء تغير تغيرا جدريا ملموسا اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا.. والفاهم يفهم وهيسبريس تنشر

  • الخوانجي دائماً فاشل
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 23:03

    ها اش قولنا ، الخاسر و الفاشل الأول هو الأغلبية من الشعب التي صوتت للخوانجية تجار الدين اللا عدالة و اللا تنمية قولنها ليكم مراراً و تكراراً هئولاء الخوانجية سيخربون البلد و الأن ماتبكيوش علينا و ما تلمو حتى حد ، انجازاتهم منذ عهد بن الجردان إلى طبيب المجانين و المهلوسين بالدين فشل و لن تأتي بعده إلا انجازات فاشلة إبتداء من حذفهم لصندوق المقاصة و تخريبهم للطبقة الوسطى إلى اليوم ، و السبب لعدم خبرتهم الدليل عطوني وزير واحد فيهم تيحمر الوجه و تقول ولو تحت الصفر !!! على عكس التكنوقراطين ليهما في المستوى بحال الحفيظ العلمي متلاً ، الخوانجية غير الهدرة و الحديث اصحابهم في الجامع …و المغاربة وعيقو لي تيهدر على الدين كيفما كان نوعو السياسين منهم أخطر من مرض السرطان و السيدا ..الهربة لمن إستطاع إليها سبيلاً ….

  • خديجة
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 23:37

    قاطعت الانتخابات دائما ولم أصوت في حياتي لكن تبين لي أن هؤلاء هم أول من يستفيد من المقاطعة ، لذلك قررت في الانتخابات أن أصوت لحزب آخر غير حزب الإشلاميين ، ويا ريت كل المقاطعين يعملو هكا على الأقل تصويت عقابي لنبين لهؤلاء أن الإسلام أعز وأسمى من أن تستغله حفنة من الجوعى يتطلعون لتحسين حياتهم بامتطاء الدين ، لا يرجى خير فيمن يبيع المقدس لأجل المدنس

  • ام العز
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 23:39

    سالت ابنتي ذات الست سنوات ما معنى الحكومة قالت لي "هو الواحد مين يكون مريض هادي هي الحكومة " فقلت فعلا كيف ادركت ابنتي هذا مع انها جاوبت بتلقايية كبيرة. فتذكرت حينها انه فعلا هاذا هو معنى الحكومة وكيف ان الامبراطورية العثمانية حين تكبدت الهزائم الواحدة تلوي الأخرى اطلق عليها لقب الرجل المريض في اوروبا… لكي تبني وتشيد افكار يجب الاعتماد على ناس اصحاء وسالمين ليس في جسمهم بل في العقل و الفكر.

  • karim
    السبت 1 دجنبر 2018 - 00:15

    هذا يعني ان جميع البرامج والشاريع حكومية السابقة كانت متكاملة ورائعة وااقوولينا اش كتخطط ليهم من لقوالب قاليك متكامل منين تسمعوا بحال هادشي عرفو بلي العثماني بغى يمشي مزيان او مابغاش يدير شي حاجة خايبة يعني قال لا

  • nabil
    السبت 1 دجنبر 2018 - 00:17

    le premier ministre a un poste pour pour une periode determinė, faie les changemants qu on liu demande en si peu de temps ..impossible a moin qu on lui donne des milliards comme ca in peux contruireds ecole a la fine ponte de technologie et faire venir de profscd allemagne et des USA
    …….
    donner des ordres et inaugurer des projet c est une chose mais avoir le cash pour les reliser c en est une autre….

  • تنغيري
    السبت 1 دجنبر 2018 - 00:40

    اصبح الباب مفتوحا امام اخنوش،هذا ما يسمى بالخطة بعيدة المدى،فمنذ سنين وهو يخطط ويحاول الحصول على هذا المنصب،وأنا متأكد 100% ان ذلك لن يطول ولن يكون بعد الانتخابات المقبلة ولكن الزلزال السياسي منذ بدايته كان ولازال في صالح اخنوش.لك الله يا مغرب.صرت تباع وتشترى لكل من هب ودب.

  • عبدو
    السبت 1 دجنبر 2018 - 03:13

    هاهو حزب الندالة والتعمية يؤكد مرة أخرى أنه لايصلح حتى للوغظ فما بالك بقيادة دولة بمؤسساتها الكبيرة والله إكتوينا وعذبنا منذ أن جاء هذا الحزب الخسيس الذي حول حياة الناس إلى جحيم لا يطاق حتى أصبح الهروب من هذا البلد بمتابة إنجاز يستحق عليه صاحبه جائزة نوبل.

  • الساعة
    السبت 1 دجنبر 2018 - 03:43

    ما قالوش بدل الساعة بأخرى

  • سيمو
    السبت 1 دجنبر 2018 - 06:49

    يجب اسقاط هده الدمى التى تتحكم في رقاب الفقراء والتى تدفعهم الى الحريك او الانتحار

  • الحاج محمد
    السبت 1 دجنبر 2018 - 09:03

    10 مستشارين + 40 وزير + 10.000 موظف كلهم تابعين للقصر و في الاخير اصيب الشعب بالفشل الذريع

  • تعيينات
    السبت 1 دجنبر 2018 - 09:10

    تعيينات لمدراء قبل الشروع في بناء الادارة
    اعطيت انطلاقة البناء جامعة طنجة في 2013 وتعاقب على الادارة مديران على التوالي!!!! والى غاية 2018 مازال لم يشرع فيبناء الجامعة !!!!فهم تسطى . وهل يتقاضى هؤلاء المدراء اجورهم قبل مزاولة عملهم ؟؟؟؟؟
    عليها كل خميس يجتمع مجلس الحكومة لتعيينات في مناصب عليا .

  • المقاطع المحبوب
    السبت 1 دجنبر 2018 - 09:38

    فقط أحب أن أشكرعبدالكريم
    البوشيخي الذي كان بالأمس
    يشكرويمدح النذالة والتعمية
    وفي هذاالصباح أعجبتني تعليقه
    تجاه تجارالدين ومايمنعك أن تكون
    مقاطعاللمنتوجات التي نقاطعها

  • دمحم
    الأحد 2 دجنبر 2018 - 02:10

    كل من يعلق هنا الا كذاب قضية المكون المهني لن تنجح فيها اي دولة. فرنسا صرفت عنها الملايير و لن تصل إلى أي نتيجة و قضية المغرب تتواصل منذ حكومة الفاسي و لن يظهر عنها خبر و 45 مليون درهم تبخرت منذ زمن. المسكين العثماني يقصى من طرف الجميع لأنه إن لن يخون السيد بن كرانة لقد لعبوا به فغدره. أهل أهالي العاهد و المحبة في الله يخدعون ما عاهدوا إخوته عليه. العثماني زلق و الحكومة غير صحيحة و لا ثابتة عن أغلبيةها و هم يقولون ان صندوق الثعابين فتح و ستخرج منه الفيران. أما الأحزاب السياسية فالله أكبر عليها صلينا عنهم صلاة الغائب.

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل