24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | المحكمة تضم ملف المهداوي إلى "حراك الريف"

المحكمة تضم ملف المهداوي إلى "حراك الريف"

المحكمة تضم ملف المهداوي إلى "حراك الريف"

أعادت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، ليلة الاثنين، ملف الصحافي حميد المهداوي، مدير موقع "بديل" المتوقف عن الصدور المدان ابتدائيا بثلاث سنوات سجنا بعد متابعته بجنحة عدم التبليغ عن جناية المس بأمن الدولة، إلى نقطة صفر، حيث قررت ضمه من جديد إلى ملف المعتقلين في ملف "حراك الريف".

وفاجأ القاضي لحسن الطلفي، في الجلسة الاستئنافية الثانية التي عقدت اليوم الاثنين، الصحافي حميد المهداوي وهيئة دفاعه حين قرر ضم الملف إلى ملف معتقلي حراك الريف، وأجّل القضية إلى غاية الاثنين 17 دجنبر المقبل.

واعتبر أعضاء هيئة الدفاع عن الصحافي المهداوي أن هذا القرار من طرف هيئة الحكم "من شأنه تمطيط محاكمته، بينما قضيته لا تتطلب أكثر من خمس دقائق"، مشيرين إلى أن هذا الإجراء "تعسفي في حق موكلنا المهداوي".

وقال المحامي محمد الهيني، عضو هيئة الدفاع عن المتهم المهداوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن "هذا القرار سلبي ويفتقد لأي أساس قانوني، لأن فصل الملف لم يكن موضوع طعن من النيابة العامة أو دفاع المتهم، وبالتالي فقد حاز الصبغة النهائية طبقا لمبدأ حسن سير العدالة الذي أقرته غرفة الجنايات الابتدائية ولَم يكن موضوع طعن من أي كان".

وأضاف أن "القرار يدل على عبثية الإجراءات؛ ففي الوقت الذي كنّا ننتظر فيه أن تكون المحكمة شجاعة في انتصارها لمبدأ الحرية وتمنح السراح المؤقت للمؤازر، لجأت إلى الضم على الرغم من كون الصحافي المهداوي لا علاقة له من قريب أو بعيد بملف الزفزافي، ولكم أن تتصوروا حجم المعاناة والآلام التي سيتسبب فيها هذا القرار لموكلي، لأنه سيكون مجبرا على حضور جلسات لا تعنيه في شيء، وهذا تعذيب معنوي ونفسي في حقه".

وخلف قرار اختلاء الهيئة برئاسة الطلفي للتداول في قضية ضم الملف، غليانا واسعا من طرف هيئة الدفاع عن المتهم؛ إذ ندد بذلك المحاميان محمد الهيني والحبيب حاجي داخل القاعة، معتبرين ذلك "سابقة؛ حيث تداولت المحكمة في أمر دون عرضه عَلى الدفاع والمتهم والنيابة العامة"، فيما قرر بعض المحامين الانسحاب قبل دخول الهيئة والكشف عن قرارها.

وانتفض الصحافي حميد المهداوي خلال نطق القاضي بالقرار، وندد به، معتبرا أنه أمر عبثي وتعسفي في حقه، وطالب هيئة الدفاع عنه بالانسحاب من الملف بشكل نهائي وعدم حضور باقي الجلسات.

وقرر القاضي الحسن الطلفي تأجيل القضية إلى غاية الاثنين 17 دجنبر الجاري، ورفض الاستماع إلى طلبات السراح المؤقت التي كان يرغب دفاع الصحافي حميد المهداوي في تقديمها، وغادرت الهيئة الجلسة تاركة المحامين والمتهم لوحدهم؛ ما اعتبره الدفاع "إهانة" لأصحاب البذلة السوداء.

وسبق أن تم ضم ملف الصحافي المهداوي خلال مرحلة التحقيق إلى ملف "معتقلي الحسيمة"، قبل أن يتم فصله من طرف قاضي التحقيق، لتضمه الهيئة الابتدائية برئاسة القاضي علي الطرشي، قبل أن تعود وتقرر فصله من جديد، وتدين المهداوي بثلاث سنوات سجنا نافذا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - وائل الاثنين 03 دجنبر 2018 - 22:36
إحمدوا الله مادمتم لم تسقطوا في يد العدالة المغربية، هذا الملف مثلا تم ضمه وفصله من ملف معتقلي الريف ثلاث مرات، كل قاض يتصرف حسب مزاجه وما يروقه، انه الغياب التام للجدية والاحترافية.
2 - الهواري الاثنين 03 دجنبر 2018 - 22:45
المحكمة تضم ملف المهداوي إلى "حراك الريف"
على هيئة الدفاع إن لم يعجبها هذا القرار، أن تطعن فيه في إطار: حكمت المحكمة بما لم يطلب منها. وللمحكمة الموقرة كامل النظر.
3 - محاميان دون المستوى الاثنين 03 دجنبر 2018 - 23:03
اعتقد ان السيد المهداوي لم يحسن اختيار المحامي المناسب للترافع عن قضيته ويقنع النيابة العامة ببراءته. وما دام المسمى والمدعو الهيني يوجد ضمن هيئة الدفاع فإن هذا الملف لن يعرف أي تقدم بسبب استفزازاته للنيابة العامة وتصريحاته اللاذعة للصحافة ووصف المحاكمة ب "العبثية".
4 - ولد حميدو الاثنين 03 دجنبر 2018 - 23:14
لا نعرف ما يدور خلف الكواليس اما من جهتي فادا تأكد بأن شخصا يتعامل مع جهات محرضة فوجب معاقبته اما ادا لم تكن حججا عليه أو ختى شكوك فوجب انصافه و إطلاق سراحه
5 - الحقيقة الاثنين 03 دجنبر 2018 - 23:17
يحيى العدل المؤبد لكل خائن لوطنه نعم لحرية التعبير ولا لخيانة وبىع الوطن اتقوا الله في وطنكم
6 - خالد الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 00:09
المشكل أن بعض الأشخاص يظنون بأنه ادا تم اعتقالهم فالمغرب سيتقربل و الدول ستضغط على المخزن
انتقاد الفساد ما كاين مشكل
ربورطاجات عن الاحتجاجات ما كاين مشكل
اما ان يذكر الأشخاص بالأسماء و بأن العميد فلان عذب المعتقل فلان فهل كان حاضرا معهم فعلى الأقل يبتعد عن التسميات
7 - saidr الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 00:11
مهداوي يخصه يدخل لداره،لأنه ابن البلد البارفهو ماخان بلاده ماباع ماشرى غلط في أمور كيما كل الخلق تغلط فلا نجعل من هذا ذريعة واهية لإهلاكه،وبلاده تسأل عنه وتدافع عنه،ومسؤوليها عليهم الأخذ بالإعتبار بقيمته المعنوية والشعبية ولايغلطوا في حقه،فكبد أي بلد لن تتخلى عن ولدها،لأن حكم قاسي عليه سيكون بمثابة حربة في قلوب أبناء البلاد الذين يحسنون الظن بمسؤوليهم ولايحبون الظلم وينتظرون منهم تبرئته والإفراج عنه ليرجع لأهله وعمله ولكن هذه المرة سيكون أكثر نضجا ومهنية واحترافية،وأحسن مافعل مهداوي هو حل هيئة دفاعه الحالية ونتمنى أن يوفق في اختيار محامي لايكون مطلي بحموم السياسة والحسابات البينية.
8 - saidr الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 00:37
اللهم إنا نعوذ بك من قلب لايخشع وعين لاتدمع ومن نفس لاتشبع ومن دعاء لايسمع.
9 - Anir الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 08:29
الامر سينتهي في اخر المطاف بمحاكمه جلادي احرار المغرب في محكمه لهاي الدوليه.
انها مسأله وقت فقط.
وسيفتح حينئذ ايضا ملف تزمامازت الذي تم طيه بشكل مزيف.
10 - Observateur الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 09:14
اظن ان الاخ الذي اشار الى ان الهيني يسيء لقضية المهداوي على حق. العدالة المغربية تخلت عنه او تخلى عنها، فكيف ستنصت له. هو للان مرتزق في نظري. كان من الافضل له ان ينسحب من القضاء. ويتجه للبحث والكتابة، على الاقل لاغناء المكتبة القضلءية المغربية.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.