24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب والأمم المتحدة يختبران الجزائر في جنيف

رصيف الصحافة: المغرب والأمم المتحدة يختبران الجزائر في جنيف

رصيف الصحافة: المغرب والأمم المتحدة يختبران الجزائر في جنيف

نستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من "الأحداث المغربية" التي ورد بها أن الأمم المتحدة والمغرب دخلا في اختبار للجزائر من خلال اجتماع يوم غد 4 دجنبر الجاري، بمدينة جنيف السويسرية، الذي سيلم الأطراف الأربعة المعنية بقضية الصحراء حول مائدة مستديرة لطبخ إمكانية أخرى لفض نزاع عمّر طويلا.

وقالت اليومية ذاتها: "في هذه التجربة، تجلس الجزائر وجها لوجه مع المغرب باعتبارها طرفا في نزاع ظلت تديره من الخلف، ومن هذه الزاوية وحدها يمكن تحقيق اختراق".

في السياق ذاته، يرى الباحث المتخصص في الشؤون الإفريقية، الموساوي العجلاوي، أن هورست كوهلر، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، يهدف من هذا اللقاء إلى خلق قفزة في مسار النزاع الإقليمي بإحالات جديدة، منها مسؤولية دول الجوار، وخاصة الحكومة الجزائرية، في إيجاد حل، واعتبر العجلاوي ذلك مكسبا جديدا للمغرب.

وأشار المنبر الإعلامي نفسه إلى تفكيك شبكة متخصصة في تهريب البشر انطلاقا من السواحل الشمالية للمغرب في اتجاه الجنوب الإسباني، تشتغل بتنسيق مع أشخاص آخرين بسبتة المحتلة. كما تم اعتقال ثلاثة أشخاص كانوا ينظمون عمليات الهجرة السرية عبر القوارب السريعة مقابل مبالغ مالية مهمة، ومكنت عملية تفتيش منزل أحد أفراد هذه العصابة من العثور على خمسة جوازات سفر، وأربع بطائق للتعريف، وثلاث هواتف نقالة، بالإضافة إلى مجموعة من الحوالات البنكية، تحصلوا عليها من طرف مرشحين للهجرة السرية، تبلغ قيمتها حوالي 19 مليون سنتيم.

وإلى "المساء" التي أوردت أن الأبناك شرعت في الحجز على مساكن مستخدمي "كوماناف" سابقا وعرضها للبيع في المزاد العلني، مبرزة أن العشرات من الأطر والبحارة الفندقيين والعمال السابقين بشركة الملاحة البحرية "كوماناف"، التي كانت مملوكة للدولة قبل أن تتم خوصصتها سنة 2007، على وشك أن يفقدوا مساكنهم الرئيسية التي يقطنون فيها مع أسرهم.

ووفق المادة ذاتها، فإن الأبناك لم تحتسب مجموع الاستحقاقات التي كان العمال يؤدونها بانتظام لمدة سنوات طويلة إبان عملهم بالشركة الأم أو بالشركتين اللتين اشترتاها.

العدد ذاته كتب أن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، قر صرف مكافأة مالية بمناسبة نهاية السنة الجارية، سيستفيد منها جميع موظفي المديرية بجميع رتبهم ودرجاتهم، ومن مختلف الأسلاك والتخصصات.

وحسب "المساء"، فإن قرار صرف المنحة جاء تقديرا للجهود التي يبذلها موظفو الأمن في خدمة قضايا أمن الوطن والمواطنين، وتحفيزا لهم على مزيد من البذل والعطاء لتطوير الخدمات الأمنية ورفع التحديات وكسب الرهانات المرتبطة بالشأن الأمني، فضلا عن تمكينهم من النهوض بأوضاعهم الأسرية والاجتماعية.

ونقرأ ضمن مواد "المساء" كذلك أن عددا من المشاريع الحيوية التي سبق أن دشنها الملك محمد السادس بمدينة القنيطرة تعيش حالة من الجمود، بعدما توقفت بها الأشغال منذ سنوات بسبب اختلالات وصفت بالفظيعة وتستدعي فتح تحقيق عاجل بشأنها.

ووفق الجريدة ذاتها، فإن اختلاف الشركاء في أمور سبق أن وافقوا عليها أمام الملك كان وراء توقف الأشغال، علما أن ميزانية ضخمة تم رصدها لهاته المشاريع تقدر بـ400 مليار سنتيم، ومشاركة جميع المتدخلين في برمجتها والمصادقة على مختلف الوثائق الخاصة بها.

ونشرت "المساء"، في نبأ آخر، أن عبد الجليل البداوي، رئيس جماعة آسفي، قضى 10 ساعات في ضيافة الشرطة القضائية بخصوص الشكاية المتعلقة بالتلاعب في مشروع ملكي بمنطقة سيدي بوزيد بأسفي، وصرف تعويضات وهمية للموظفين. وقال البداوي إن الشكاية كيدية وسياسية، وإن المشروع لم يشمله أي اختلال يذكر.

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن المغرب يستعد للقيام بأشغال إعادة تهيئة للمحاور الطرقية الرئيسة بالعاصمة الغينية كوناكري، بكلفة إجمالية تفوق 9 ملايير سنتيم، وهي عبارة عن هبة من المملكة إلى هذه الدولة الإفريقية الصديقة.

وجاء في المصدر ذاته أن الحسابات البنكية للأزواج لم تعد، خلال قضايا الأسرة المعروضة أمام المحاكم، تحيطها السرية كما كان معمولا به في السابق، بحيث أصدر رئيس المحكمة الإدارية بالرباط، المستشار محمد السيمو، أمرا استعجاليا يمكن سيدة مطلقة من رفع السرية عن الحساب البنكي لطليقها، لمعرفة وضعيته المالية الحقيقية قصد الاعتماد عليها في طلب زيادة قيمة النفقة.

الختم من جريدة "العلم" التي نشرت أن حكومة سعد الدين العثماني اقتطعت من أجور المئات من الأساتذة المتعاقدين، بذريعة تطبيق مبدأ "الأجر مقابل العمل"، بعد مشاركتهم في الإضراب عن العمل يوم 22 أكتوبر الماضي، الذي دعت إليه التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، للمطالبة بالإدماج في الوظيفية العمومية وإلغاء نظام التعاقد.

وكتبت "العلم" كذلك أن مختلف رؤساء الجهات والجماعات الحضرية والقروية ومسؤولي الإدارات العمومية توصلوا بدوريات من المصالح المركزية بوزارة الداخلية، بتنسيق مع رئاسة الحكومة، حول تدبير حظيرة سيارات الخدمة، تمنع بموجبها استعمال سيارات الدولة خارج أوقات العمل وأيام السبت والأحد دون إذن مسبق من الإدارة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - SAMIR الاثنين 03 دجنبر 2018 - 22:08
من 40 وأكثر مازلنا نختبرالجزائر في الصحراء.
2 - وطني مغربي الاثنين 03 دجنبر 2018 - 22:17
المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها ابا من ابى و كره من كره.
تخيلو معي ياإخوان ان اتفقوا على الحكم الداتي كحل هل نرضى ان نعيش مع جماعة ارهابية قتلت و عدبة آلاف المغاربة في تندوف
3 - لكسول الاثنين 03 دجنبر 2018 - 22:26
و سيادنا واش عاد باغيين نختابرو الجزائر و راه اختبرنها مئة مرة ديما 0/20 . و راه خاصها سواسع إضافية باش توصل غير المعدل 10/20
4 - khalid الاثنين 03 دجنبر 2018 - 22:30
الجزائر تسعى وبكل ما تملك من قوة لتمزيق المغرب ،،، لكن المغرب عاجز ان يثبت ذلك واقعيا في ظل عالم منافق يلهت وراء المصالح !! بعيد كل البعد عن كل ما هو عادل !! نحن في زمن يصدّق فيه الكاذب و يكذّب فيه الصادق ،
ارى هذه الدولة " جزءر "كذلك الرجل المخمور الذي فقد السيطرة على نفسه كليّا و قد يلطم وججه بالأرض في لية لحضة
5 - حسن الاثنين 03 دجنبر 2018 - 22:31
المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها انتي الكلام
6 - عودوا لجادة الصواب. الاثنين 03 دجنبر 2018 - 22:34
من مصلحة اخواننا في تندوف الانخراط في الحياة العامة والاندماج مع دولة كانت دائما أرضهم وأرض أجدادهم . حكمنا ملوك من الصحراء وملوك من الوسط والشمال تاريخنا واحد فلماذا السماح لمجموعة صغيرة مستفيذة من الأوضاع لماذا السماح لها بإطالة أمد صراع من صنع الخيال ؟ فالصحراء عزيزة كما الريف كما الغرب كما وجدة وبركان .
7 - Tito الاثنين 03 دجنبر 2018 - 22:36
Lalgerie et la Mauritanie sont juste des pays observateurs.
Arrêtez de vous moquer des marocains.
8 - نورالدين العيسي الاثنين 03 دجنبر 2018 - 22:38
جنيف السويسرية محطة مهمة في سياق البحث على استثمار الواقعية التي جعلت من المبعوث يقر بوجود مقعد للجزائر في اي تقدم للامام .
او القبول باليد المدودة من الامة المغربية لوضع الية تسرع من تطويق الخلافات و انكباب الشعبين نحو الحلم المغاربي.
9 - Ayoub الاثنين 03 دجنبر 2018 - 22:42
Pitié du régime Algérien, feu Majesté Bouteflika est enrhumé il ne peut pas recevoir Ben Selman au grand palais d'Almoradia
10 - aliane الاثنين 03 دجنبر 2018 - 22:43
لعبة القط والفأر! الجزائر حول طاولة المفاوضات. إذا أراد ممثلو البوليساريو الارتباط بالمغرب ، فإن الجزائر لا تستطيع فعل شيء أمام الأمم المتحدة. البوليساريو تريد استفتاء لتقرير المصير! مهما كانت نتيجة التصويت!
11 - حكيم الاثنين 03 دجنبر 2018 - 22:46
قد تكون هذه هي الفرصة للضغط على الجزائر للتعترف اخيرا بانها طرف فعال في النزاع المفتعل وانها هي سبب كل ما يقع في المنطقة من ازمات وان الوضع سيزداد تفاقما اذا لم تبادر الى انهاء مهزلة احتوائها لهذا اليعسوب المسمى بوليزاريو
12 - أيمن الرباطي الاثنين 03 دجنبر 2018 - 22:50
السلام عليكم
أما "أخبار اليوم" فكتبت أن المغرب يستعد للقيام بأشغال إعادة تهيئة للمحاور الطرقية الرئيسة بالعاصمة الغينية كوناكري، بكلفة إجمالية تفوق 9 ملايير سنتيم، وهي عبارة عن هبة من المملكة إلى هذه الدولة الإفريقية الصديقة.
السعاي يسعا ومراتوا تصدق .
13 - Abdesselam الاثنين 03 دجنبر 2018 - 22:56
أما "أخبار اليوم" فكتبت أن المغرب يستعد للقيام بأشغال إعادة تهيئة للمحاور الطرقية الرئيسة بالعاصمة الغينية كوناكري، بكلفة إجمالية تفوق 9 ملايير سنتيم، وهي عبارة عن هبة من المملكة إلى هذه الدولة الإفريقية الصديقة.
هههه اموت الفقير
14 - Jet Ski الاثنين 03 دجنبر 2018 - 23:10
اظن ان المغرب ذهب مرغما وبدون شروط مسبقة للتفاوض مع جبهة البوليساريو وبدون شروط مسبقة كما اقر مجلس الامن ودور الجزائر وموريتانيا كمراقبين للنزاع وليس طرفي نزاع وغدا وبعد غد يظهر للعيان دورهما
15 - خنيفري الاثنين 03 دجنبر 2018 - 23:22
أما "أخبار اليوم" فكتبت أن المغرب يستعد للقيام بأشغال إعادة تهيئة للمحاور الطرقية الرئيسة بالعاصمة الغينية كوناكري، بكلفة إجمالية تفوق 9 ملايير سنتيم، وهي عبارة عن هبة من المملكة إلى هذه الدولة الإفريقية الصديقة.
16 - talhaoui الاثنين 03 دجنبر 2018 - 23:28
لأول مرة تشارك الجزائر وهي مرغمة في المفاوضات أما المغرب فهو يتفاوض من موقف قوة لأنه يتحكم في الأرض وفي البشر والشجر أما الجزائر فالله وحده يعلم مادا ينتظرها ؟؟ البرميل أقل من 50 دولار !! الجزائر بدون بترول كالسمك بدون ماء.
17 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 03 دجنبر 2018 - 23:33
المبعوث الاممي السيد كوهلير ثعلب ماكر و ذكي و قد تفوق على جميع المبعوثين الاممين الذين تعاقبوا على ملف قضية الصحراء المغربية ففي ظرف وجيز استطاع العثور على الخيط الرفيع الذي جر به النظام الجزائري لطاولة مفاوضات جنيف كطرف رئيسي في هذا النزاع لاول مرة كشف عن مكمن الداء و سيتيقن اكثر حينما يلقي نظرة على الوفود المحيطة بالطاولة سيثير انتباهه ضخامة الوفد النظام الجزائري المتشكل من وزير الخارجية و مستشاره و من اعضاء البعثة الاممية في نيويورك اضافة و طبعا وفد البوليساريو من الموريتانيين و الصحراويين الجزائريين و سيلاحظ ان الوفد المغربي عادي و يضم لاول مرة ممثلين شرعيين لسكان الصحراء المغربية سيتساءل في قرارات نفسه ما هو سر وجود هذا الوفد الضخم الذي يمثل الوفد الجزائري لكن سرعان ما يجد الجواب و هو ان النظام الجزائري هو سبب هذا النزاع و سبب هذه القلائل التي تعرفها المنطقة الوفد الموريتاني عادي ايضا و حضور وزير الخارجية وحيدا يؤكد حيادها و انها غير معنية بنزاع الصحراء لكن علامة الاستفهام سيضعها في ملف النظام الجزائري فلو لم يكن الطرف الرئيسي لما نزل بثقله في قضية دائما يدعي انها لا تعنيه.
18 - سعيد الاثنين 03 دجنبر 2018 - 23:53
علاش ما يدو المساوي العجلاوي في بلا صة بوريطة ونتجا ولد الرشيد ياك هو لي كيفهم بزاف في الشؤون الأفريقية
19 - المحاميد الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 00:07
احدرو سوى من وزير خارجية الجزاىر مساهل الهلا اسهل عليه ولو اراد بوزبال ان يرجع الى الصواب لم تقبل الجزاىر لانها هي التي كونتهم واسكنتهم وسلحتهم ومولتهم هم متزقة من الجزاىر والجوار واننا كلنا نعرف اصلهم من اين يجب المفاوضة مع حكام الجزاىر اما المرتزقة مضيعة للوقت فقط كلام صحيح
20 - Amir الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 00:09
أما "أخبار اليوم" فكتبت أن المغرب يستعد للقيام بأشغال إعادة تهيئة للمحاور الطرقية الرئيسة بالعاصمة الغينية كوناكري، بكلفة إجمالية تفوق 9 ملايير سنتيم، وهي عبارة عن هبة من المملكة إلى هذه الدولة الإفريقية الصديقة
21 - Ahmed الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 00:15
الجزائر و موريتانيا سيجلسان و يتفرجان و لن يتكلما... يستطيع الوفد المغربي أن يطلب من الجزائر إبداء رأيها، و حينها قد يسمع رأيا لن يعجبه. لهذا، الكلام يجب أن يوجه لأصحاب القضية الصحراويون.
22 - Simsim الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 00:35
أما "أخبار اليوم" فكتبت أن المغرب يستعد للقيام بأشغال إعادة تهيئة للمحاور الطرقية الرئيسة بالعاصمة الغينية كوناكري، بكلفة إجمالية تفوق 9 ملايير سنتيم، وهي عبارة عن هبة من المملكة إلى هذه الدولة الإفريقية الصديقة.
23 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 00:36
لم تبقى الا ساعات معدودة ليشاهد العالم بداية اغرب و اطرف مفاوضات ترعاها الامم المتحدة منذ انشائها بعد الحرب العالمية الثانية كيف ذالك في السابق جرت مفاوضات عديدة لحل نزاع الصحراء المغربية لكنها فشلت لان الطرف الرئيسي كان مختفيا و هاربا من الحقيقة لكن هذه المرة استطاع كوهلير الالماني ازالة القناع عنه و احضاره الى قفص الاتهام بوجه مكشوف بينما الطرف الاخر الذي كان يختفي من ورائه و يدفعه للواجهة سيرجع للخلف و ياخذ مكانه اما الوفد المغربي سيكون دائما في الواجهة لانه صاجب القضية لكن بحضور الممثلين الشرعيين لسكان الصحراء المغربية فالطريف في الامر ان البوليساريو ستختفي وراء الطرف الرئيسي الجزائر لانها لا تمثل شيئا بينما سيجلس لاول مرة الى جانب الوفد المغربي فارسين من فرسان الصحراء المغربية و لبوءة كممثلين شرعيين للساكنة فالغرابة التي تحدثت عنها تكمن في تشكيلة الوفدين المغربي و الجزائري و هذا التكتيك الذي سيطرا على تموقعهم الجديد داخل قاعة المفاوضات بعد حضور الطرف الرئيسي الذي سيغير مجرى المفاوضات راسا على عقب و سيجد نفسه محاصرا من الخلف و من الامام البوليساريو من ورائه و المغرب من امامه.
24 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 01:54
يجب أن يكون المغرب حازما تجاه الجزائر. هذا الأخير اطرح مشكلة كبيرة ومكلفة للمغرب مدة اربعين سنة . لا يجب أن يعطي أي شيء لهذا العدو المجاور
Le Maroc doit être ferme envers l'Algérie. Ce dernier a posé un problème important et coûteux au Maroc depuis quarante ans. le Maroc ne doit jamais céder a aucune chose ou quoi que ce soit a ce voisin ennemi
25 - من مدينة شرشال الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 07:11
إلى 24 - افران الاطلس المتوسط


الجزائر طرف مراقب بقرارات الامم المتحدة.
الجزائر ليس لها أطماع في الصحراء الغربية حتى يتم اختيارها
نحن في الجزائر نعرف مسبقا ماذا سيقوله الوفد الجزائري
تقرير مصير الشعب الصحراوي حسب الشرعية الدولية.
ولا أحد لا يذكر أن هذا الإستفتاء قبل به الطرفان المغرب و جبهة البوليساريو
لا يمكن أرجاع عقارب الساعة إلى الوراء
الجزائر لم تطلب شيئ
هل نسيت أن المغرب طلب من الجزائر أحياء المفاوضات و لم ترد الجزائر على الطلب المغربي
هل نسيت أن المغرب بلغ به الحد أن يطلب من الجزائر جواب؟
هل تعرف ما معنى هذا؟
26 - Le Sahara الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 07:42
السياسة المغربية تدفع مواطنها للاحلام و رغم انها تعلم جيدا بان الجزائر ليس طرف في النزاع و موريتانيا كذالك الا سياسة الهروب الى الامام التي تعودت عليها الا لربح الوقت فقط. اما الولايات المتحدة لها ملفات تثبت بان قضية الصحراء هي قضية تصفية الاستعمار الاسباني. الجزائر تراقب الوضع بين المغرب و الصحراء و تحمي الشعب الصحراوي من الشغب و الظلم الذي تسلط عليه. الصحراء الغربية يعترف بها العالم في الساحة السياسية و لهذا تمديد الوقت لسياسة المغرب في باب الخروج و الايام بينا و تنكشف كل الاوراق.
27 - عبد المجيد. ا الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 08:17
كان جدي رحمه الله قائدا بمنطقة على الحدود المغربية الجزائرية، فكان خبيرا في كل ما يتعلق بالحدود و التصرف مع الجار الجزائري (للتذكير هو الذي القى القبض على حسني مبارك في الستينات بالمنطقة الحدودية لما كانت مصر تكيد للمغرب عن طريق الجزائر) ... فبحكم خبرته الميدانية، سالته يوما،
كيف يمكن حل مشاكل المغرب مع الجزائر؟
اجابني بهذه العبارة: شفت اولدي، الجزائري، سبق لو طرشة، عاد اتكلم معاه.
28 - الزروالي الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 08:27
الى البوشيخي الله يكون في عونك تكدب الكدبة و تكثر الخزعبلات لعل الشعب المطهون يصدق هدا التهريج اطراف النزاع هما الجبهة والمغرب لان الجزائر لوانها طرف في القضية لحسمتها مند زمن طويل لانكم لا شيئ بالنسبة لها
29 - عمر الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 09:05
االأمم المتحدة تعرف جيدا مواقف البوليزاريو و الجزائر لأنها مواقف واضحة و ثابتة، فالأولى تناضل ضد الإحتلال و تطالب بحق تقرير مصير الشعب الصحراوي و الثانية تطالب بإحترام الشرعية الدولية و حق تقرير الشعب الصحراوي عبر إستفتاء شعبي تحت رعاية الأمم المتحدة، هذا هو موقف البوليزاريو و الجزائر البارحة و اليوم و غدا، عكس موقف المغرب المتقلب و الغير ثابت، حيث أنه بعد خروج الإسبان قام المغرب بالتوغل في أراضي الصحراء ثم قام بمحاربة موريطانيا ثم إقتسم معها أراضي الصحراء و بعد تخلي موريطانيا عن تلك الأراضي قام بأخذها و بعد ذالك دخل في حرب مع البوليزاريو إلى غاية بداية التسعينات و قبل الحسن الثاني إجراء إستفتاء ثم تراجع عن ذالك و قام بإقراح المشروع الفرنسي المتمثل في الحكم الذاتي. المغرب لم يكن له موقف ثابت و واضح منذ بداية النزاع عكس البوليزاريو و الجزائر، أما عن لقاء جنيف فكل من الجزائر و البوليزاريو يعلمون جيدا مثلما يعلم المغرب أنه لن تكون نتيجة في المفاوضات و لكن يريدون تسجيل نقطة لصالحهم لأن المغرب سيجلس في طاولة التفاوض مع البوليزاريو و هذا يعتبر إعتراف المغرب بالبوليزاريو ممثل شرعي للصحراويين.
30 - حقيقة الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 09:49
أما "أخبار اليوم" فكتبت أن المغرب يستعد للقيام بأشغال إعادة تهيئة للمحاور الطرقية الرئيسة بالعاصمة الغينية كوناكري، بكلفة إجمالية تفوق 9 ملايير سنتيم، وهي عبارة عن هبة من المملكة إلى هذه الدولة الإفريقية الصديقة.
31 - Mohamed الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 10:08
الي كل المغاربة اعطوني قرار واحد من قرارات الأمم المتحدة يقول بكل صراحة ووضوح أن الجزائر طرف في النزاع مع المغرب حول الصحراء اي قرار اي إشارة تشير ان الجزائر فاوضت المغرب علي وقف إطلاق النار علي تبادل الأسرى اي شي يربط الجزائر مع القضية الصحراوية
32 - خيركلام الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 10:43
من احسن لا ندرج جزاءىر في مفاوضات نخليها على هامش حتى تبقى مهمشة مدام بداءت مفوضات على مباشر مع وفد الصحراوي ماذا نفعل بي موريتانية وجزاءىر الان نتفاوض مع خصم بمليح أو غير حتى تاريخ يشهد طرد جينيرلات جزاءىر
وراينا في اعلام وقنوات فضائية كيف كان استقبال غالي في ترسيم راءيس مكسيك ترسيم كاءنما بمعنى راءيس اقوى اقوى دولة وفي حقيقة دولة إلا في ملفات وشريط حدودى غير معترف بيه
حان لنقول لشعب الصحراوي وخصم تعالى نتفاوض في رباط وليس في دول أوروبية حتى نقطع طريق لجارة الشرقية فتارى نتيجة تكون ناجحة ماءة في ماءة
وسلام عليكم
33 - عصام..الجزاءر الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 11:33
اقول للمغاربة انكم انتم من تنظرون الى الجزاءر على انها ستشارك كطرف رءيسي و نحن في الجزاءر عهدنا كل هذه الخزعبلات الاكيد ان المغرب سيقعد في الطاولة وجها لوجه مع جبهة البوليساريو و الجزاءر ستوثق الحضور كملاحظ و ستسجل كل ما يدور بين الطرفين بالرغم من اننا نعرف النتاءج مسبقا.اما فيما يخص المعلق البوشيخي اساله هل لاحظ بان كل تعاليقه حول الجزاءر كل من يقرؤها يعمل لها ديسلايك ؟اقول له بان تعاليقك تتميز بعدم الموضوعية و تحمل الحقد و العدوانية.شكرا.
34 - مواطن مغربي الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 14:30
ملخص للردا على المتدخل 36 : الدي يحلم يا حبيبي هو انت والمرتزقة العالقين في بلاد الغير اما المغرب فهو حقيقة وليس حلم في صحراءه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
35 - Hamid الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 14:57
المتدخل عصام من الجزائر اعترف بنفسه أن النظام الحاكم في بلاده يعرف مسبفا النتيجة التي سيؤول لها اجتماع جنيف.. وهذا دليل قاطع على تحكم هدا النظام في خيوط اللعبة وفي بيادق البوليزاريو
36 - ديزاد الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 10:07
لماذا الكذب على المغربة الجزائر تشارك كطرف ملاحظ إلى جانب موريتاني وليس كطرف في النزاع، والفرق بينهما كبير، فصفة ملاحظ تعني بأن لها الحق بأن تتدخل في الصراع الدائر من خلال ابداء المواقف لأن هذا الصراع يهدد أمنها الوطني..
37 - mahmoud le kabyle الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 10:29
ه هههه انكم تستغبؤون الشعب المغربي ههههه والله مضحكة المغرب والامم المتحدة يختبران الجزائر ههههه المشكل بينكم وبين الصحراويين كفاكم استحمار الشعب المغربي
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.