24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مقترح إسباني بنقل تجربة القدس إلى سبتة ومليلية

رصيف الصحافة: مقترح إسباني بنقل تجربة القدس إلى سبتة ومليلية

رصيف الصحافة: مقترح إسباني بنقل تجربة القدس إلى سبتة ومليلية

نستهل جولة رصيف صحافة الخميس من "المساء" التي كتبت أن اليمين المتطرف الإسباني تقدم بمقترح لنقل تجربة عزل إسرائيل للقدس إلى سبتة ومليلية؛ وذلك ببناء جدار إسمنتي حول المدينتين المحتلتين لعزلهما عن المغاربة، فيما قدمت الحكومة الإسبانية تفاصيل مشروع لتعزيز مراقبة حدود المدينتين وإزالة الشفرات الحادة.

وذكرت "المساء" أن رئيس مليلية، خوان خوسيه امبردا، رفض الاقتراح ببناء جدار حول المدينتين لاحتواء الهجرة، واقترح على الحكومة الإسبانية اتصالات دائمة مع المغرب للرد على الهجرة غير الشرعية أو غير المنتظمة، وقال: "لا، ليس الحل جدارا إسمنتيا مثل ذلك الذي نراه في إسرائيل، في القدس، للفصل بين إسرائيل وفلسطين".

ونشر المنبر الإعلامي ذاته أن تونس تعتزم رفع دعوى قضائية ثانية ضد المغرب أمام منظمة التجارة العالمية بخصوص ظروف تصدير الدفاتر المدرسية التونسية إلى المملكة، نتيجة فرضها لرسوم مواجهة سياسة الإغراق.

وأضافت الجريدة أن تونس كانت قد أقامت دعوى قضائية ضد المغرب بخصوص الموضوع نفسه في الخامس من يوليوز من العام الجاري، وأنها تصدّر نسبة مهمة جدا من الدفاتر المدرسية إلى المغرب، وتحصل المقاولات التي تنشط في القطاع على دعم الدولة التونسية بنسبة 20 في المائة، ما يجعلها تنافس المقاولات المحلية وتؤثر على نسبتها من سوق الدفاتر المغربية، وهو ما دفع المغرب إلى اتخاذ قرار فرض رسوم مواجهة الإغراق.

وأفادت "المساء" كذلك بأن مصالح تصحيح الإمضاءات تتحدى دورية وزير الداخلية وتصادق على عقود ممنوعة، ويتعلق الأمر بالعقود ذات الصلة بالتجزئات العقارية والمجموعات السكنية، وكذا تقسيم العقارات، خاصة تلك التي تكون منافية للمادة الخامسة من القانون 12/ 66 المتعلقة بزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء، نظرا إلى ما يترتب عن ذلك من مشاكل اجتماعية واقتصادية وقانونية وإدارية. ووفق "المساء"، فإن عمليات المصادقة تتم مقابل مبالغ تتراوح ما بين 1000 و5000 درهم.

وجاء في الصحيفة اليومية نفسها أن أطباء القطاع العام قرروا وقف العمليات الجراحية على خلفية الاقتطاعات الكبيرة التي تمت من أجورهم الشهر الماضي، من أجل الضغط على وزارة الصحة من خلال التفعيل العملي لفرض الشروط العلمية للممارسة الطبية وشروط التعقيم داخل المؤسسات الصحية للقيام بالعمليات الجراحية بداية بالمركبات الجراحية، مع استثناء الحالات المستعجلة فقط بداية من الشهر المقبل.

وإلى "أخبار اليوم" التي كتبت أنه بعد فشل تطبيقي "كريم" و"أوبر"، حصل تطبيق "Heetch" على ترخيص قانوني لسيارات الأجرة في البيضاء. وفي هذا الصدد، أبرز الصديق بوجعرة، الكاتب العام الجهوي للنقابة الوطنية لسيارات الأجرة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، في تصريح للجريدة، أن الاتفاق الذي جرى مع تطبيق "Heetch" جاء لحلحلة معضلة النقل في البيضاء بعد صراع بين مهني القطاع وأصحاب "النقل السري" الذي دام أكثر من سنتين بسبب المنافسة الشرسة التي خلقها.

ونقرأ في نبأ آخر ضمن المصدر ذاته أن المحكمة في ملف محاكمة المتهمين الـ 16 في جريمة مقهى "لاكريم" قررت إدخال كل من الدولة المغربية، ووزارة الداخلية، والوكيل القضائي للمملكة، كأطراف في الدعوى العمومية، موجهة استدعاءات إليهم من أجل حضور ممثلين عنهم للجلسة الخامسة المقرر عقدها يوم 8 يناير المقبل، بعد أن استجابت غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش للمتلمس الوارد في المذكرة التي تقدم بها خلال الجلسة السابقة النقيب السابق لهيئة المحامين بمراكش، مولاي عبد اللطيف احتيتش، الذي ينوب عن عائلة الضحية حمزة الشايب، وهو الملتمس الذي علله بأن الجرائم الناجمة عن أحداث إرهابية أو بسبب اعتداءات مسلحة من طرف عصابات الاتجار بالمخدرات تترتب عنها مسؤولية الدولة عن الأضرار التي تحصل للمواطنين، سواء في ممتلكاتهم أو في أبدانهم، مشيرا إلى اجتهادات قضائية حمّلت الدولة المسؤولية وقضت ضدها بتعويض للمتضررين.

"الأحداث المغربية" نشرت أنه خلال النسخة الأخيرة للمهرجان الفني لتيفاريتي، المنظم من قبل قيادة البوليساريو بين 17 و19 نونبر الماضي بمعسكرات تندوف، خصص الانفصاليون دورات تدريبية لنشطائهم في تقنيات "بروباغاندا زعزعة الاستقرار" عبر وسائل التواصل الإلكتروني، بهدف بث إشاعات وأخبار مزيفة وصور مفبركة للمس بمصداقية السلطات والمؤسسات الوطنية المغربية، وإظهارها للمنتظم العالمي في شكل النظام القمعي المستعمر لأراضي دولة أخرى، وبالتالي شحذ الهيئات والمنظمات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان ضد المملكة، استدرارا لعطف رخيص ومجاني يصب في خدمة سكان المخيمات.

وأورد المنبر الإخباري عينه أن المغرب تولى، خلفا للجزائر، الرئاسة المشتركة إلى جانب فرنسا للجنة إدارة المؤتمر الوزاري لمبادرة التنمية المستدامة من أجل الاقتصاد الأزرق في غرب البحر الأبيض المتوسط "ويستميد".

الختم من جريدة "العلم" التي أوردت أن المختبرات التابعة للمستشفيات العمومية تعاني من ضعف في البنيات والتجهيزات والموارد البشرية، ونقص في التكوين المهني، إضافة إلى ضعف نظام الجودة.

وتطرقت "العلم" أيضا لتحذير مجموعة بحث أوروبية من مخاطر وعواقب تسريب التكنولوجيا أو المعدات العسكرية المسلمة للجزائر، في إطار رخص تصدير صادرة عن دول المجموعة الأوروبية، إلى جبهة البوليساريو الانفصالية بتندوف.

ووفق التقرير ذاته، الذي نشرته بموقعها الرسمي على الشبكة العنكبوتية مجموعة البحوث والمعلومات للسلام والأمن التابعة لمركز "غريب" الذي يتخذ من العاصمة البلجيكية بروكسيل مقرا له، فإن أسلحة بيعت في الأصل لفائدة الجيش النظامي الجزائري وبعضها مصنع في دول أوروبية قد وجد طريقه خارج الأعراف والقوانين الدولية إلى مخيمات تندوف، حيث تحتفظ الجبهة الانفصالية بمخزون من الترسانة العسكرية جلها من صنع روسي والبقية من مصدر فرنسي، أمريكي، جنوب إفريقي بريطاني، نمساوي وحتى من الصين وألمانيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - Moussa الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 22:13
Royal Air Maroc to join Oneworld airline alliance, giving group a foothold in Africa, according to a CNBC article: The Moroccan airline gives the global alliance, which includes American and British Airways, an African partner.
2 - صور مليلية العظيم الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 22:19
ليست هذه المرة الاولى التي تستفز فيها اسبانيا المغرب فقد سبق واهانته في جزيرة موسى وليلى واهانته من خلال الزيارة التي قام بها ملك اسبانيا سابقا لمليلية التي لا يحق له ذالك لا من الجانب الاسباني ولا المغربي لانها مدينة متنازع عليها والاستفزازات متواصلة بالحديث عن جدار عازل تمهيدا لظم الثغرين المحتلين الى اسباتيا بصفة نهائية فناموا ولا تستيقضوا فما فاز الا النوم ، صوموا ولا تتكلموا ان الكلام محرم ، ان قيل شهدكم هذا مر فقولوا علقم .
3 - Hamido الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 22:23
وأخيرًا اكتشف اطباؤنا أن الظروف التي تمر فيها العمليات الجراحية لاتتوافق والمعايير المعمول بها. بهدا القرار انتم تشهدون انكم كنتم متسترين على هدا الأمر. مند متى كنتم تهتمون بسلامة المغاربة.وجهكم قاسح.
4 - طارق الأمازغي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 22:36
إنشاء الله كيف نساليوا من الأقاليم الجنوبية راه حنا ليكوم يا جماعة فرانكو الغدارين
أمنيتنا في الله أن نستشهد في سبيل الله على أراضينا الطاهرة سبتة و مليلية بإدن الله تعالى
نرجوا من الله ذالك و نحن على أحر من الجمر و الله المستعان.
5 - الحسين الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 22:36
ونحن نقطع عليهم الماء والكهرباء ومساعدات المهاجرين للدخول إليها.
6 - M. KACEMI الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 22:40
أسلحة جزائرية متنوعة وحديثة موجودة لدى البوليزاريو، ما ذا يريد العالم أكثر من هكذا دليل على تورط الجزائر في قضية الصحراء المغربية؟
7 - اعزيزي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 22:52
أصحاب الطكسيات فوق كل سلطة ، يقررون ينفذون لما فيه مصلحتهم
8 - عالم الاقتصاد الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 23:40
مليلية تختنق اقتصاديا وهذا راجع الى تنمية وتفعيل ميناء بني انصار الذي يعد اليوم قطبا تجاريا مهما أضحى يعرف تقدما ملحوظا في وقت وجيز حيث استقبل أزيد من 73 حاوية كبيرة يوم الأحد الأخير، وهذا بفضل الجهود المبذولة من كافة مسؤولي المنطقة وخطاب الحسن الثاني رحمع الله اللذي قال فيه حرفيا: شعبي العزيزز:نضرا لضيق لا المساحة التجارية ولا الصناعية الموجودة في طنجة ان نخلق منطقة صناعية وتجارية حرة في الناظور وكذالك كل الموضفين الناضوريين والجهوييت كل من موقعه وعلى رأسهم السيد العامل والسيد رئيس مجلس الجهة والمدير العام للجمارك والمدير الجهوي .
9 - عبدالصمد الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 23:55
السؤال المطروح متى تعود سبتة ومليلية إلى حضن الوطن
10 - جام مغربي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 23:57
مصالح تصحيح الإمضاءات تتحدى دورية وزير الداخلية وتصادق على عقود ممنوعة.

دور مصالح تصحيح الامضاءات هو الشهادة على الامضاء.

اما مضمون العقود و الضرائب و التراخيص و الممنوعات ليس من اختصاصهم.
11 - علي ناصر الخميس 06 دجنبر 2018 - 00:26
بالجدار الإسمنتي او بدونه المستفيدون الأكثر حاليا هم سكان المدينة المحتلة سواء الإسبان او ذوو الأصول المغربية لانهم يقومون حاليا بالتهريب بواسطة السيارات اذ تجد في العاءلة الواحدة مثلا ثلاث او اربع سيارات ويقوم أفراد العاءلة باستعمالها في نقل السلع بكمية لا تثير الانتباه او احيانا بتواطء بعض المكلفين بالمراقبة ،
12 - العزيز الخميس 06 دجنبر 2018 - 01:29
عدم القدره على منافسه تونس وتركيا راجع لامرين .ضعف انتاجيه العمال المغاربه.حيث يحتلون المرتبهض130 عالميا. وجشع الباترونا التي الفت الريع بالوطن.والحمايه.مما ادى الى استفحال الغش وارتفاع الارباح .لعدم وجود منافس داخلي.
13 - mohamed baniansar الخميس 06 دجنبر 2018 - 01:31
CE TYPE DE FRONTIERE A MLILYA ACOMMENCER A L UTILISER EN 2000 PAR LE DELEGADO DEL GOBIERNO DE MLILYA 1 CERTAIN ENRIQUE BEAMUD IL EST D ORIGINE JUIVE MAROCAINE IL A DE FORTE RELATION AVEC ISRAEL ET LE SERVICE DE RENSEIGNEMENT ESPAGNOL OU IL ETAIT ALLER PENDANT 1 LONG SEJOUR EN ISRAEL POUR S ACQUERIR DE L EXPERIENCE D ISRAEL AVEC LES PALESTINIENS VERIFIEZ ET PUBLIEZ HESPRESS
14 - عبد الله الخميس 06 دجنبر 2018 - 01:50
مشكل الصحراء المغربية ووضع خصيصا لعرقلة المطالبة برجوع سبتتة. مايلية الى حظيرة الوطن والنظام الجزائري هو الممثل الفاتيكان بمنطقة شمال إفريقيا معمول لعرقلة تقدم المسلمين في شمال إفريقيا لالا تكون لهم قوة تهدد أمن أروبا الدليل على ذلك عندما نجح حزب إسلامي في الجزائر حاربوه بكل ما أوتوا من قوة وعرقلة استرجاع صحراءنا لي إلا نطلب سبتة ومليلية لو كانوا مسلمين حقا لما فعلو هذا المنكر ولكن الله م جود سيجازيهم بما فعلوا شر جزاء
15 - Palesting الخميس 06 دجنبر 2018 - 02:58
و مادا تقترح اسبانيا لجبل طارق البريطاني ؟؟
16 - عبدالله الخميس 06 دجنبر 2018 - 03:39
سبتة ومليلية مغربية وعليكم ان تعرفونها وتقرونها لابناءكم يا إسبان ، لا تلعبون بالنار لان الابتزاز والحكرة سوف يدفعكم لتخلصوا التمن غالي وسوف تخرجون من سبتة ومليلية بلهلا يكزيه ليكم او تبدا طلبو غير السلاك. لا تدفعون المغاربة الاحرار للانفجار لأنكم سوف تعيشون على جمرة من النار كل يوم يا بورقعة ، حداري تم حداري ، سبة ومليلية غادي ناخدوها بلهلا يكزيه ليكم في الوقت المناسب ولكن العدو الشرقي نكار الخير هو لي عطل رجوعها وبالمهل تا يتكال بودنجال المغاربة واجرك على الله.
17 - مغربيتن او اسبانتين الخميس 06 دجنبر 2018 - 07:46
الحل هو بناء صور بين اوربا وافريقيا وتكون البداية من سبتة ومليلية, هل المدينتين مغربيتن او اسبانتين او ملك لدولة او دول اخرى غير المغرب واسبانيا. وسؤالي لجزر الجعفرية وجزر اخرى قريبة من سواحل الابيض التوسط والاطلسي??? وجزاكم الله خيرا
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.