24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | إدانة بوعشرين بتهمة التشهير بأخنوش وبوسعيد

إدانة بوعشرين بتهمة التشهير بأخنوش وبوسعيد

إدانة بوعشرين بتهمة التشهير بأخنوش وبوسعيد

بعدما أرجأت المحكمة الابتدائية بعين السبع في الدار البيضاء، الاثنين الماضي، النظر في ملف الصحافي توفيق بوعشرين، مالك جريدة "أخبار اليوم"، بخصوص الشكاية التي تقدم بها ضده وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أدانته المحكمة نفسها، في حكم استئنافي، بتهمة التشهير بوزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، ووزير المالية السابق، محمد بوسعيد.

وقضت المحكمة بإدانة الصحافي القابع بالسجن المحلي عين برجة، على خلفية إدانته بجريمة الاتجار بالبشر، برفع الغرامة المالية التي كان قد تم الحكم بها لصالح المعنيين بالأمر من 45 مليون سنتيم إلى 70 مليون سنتيم لكل واحد منهما.

وسبق للمحكمة الابتدائية بعين السبع أن قضت، في فبراير الماضي، قبل أيام من اعتقال بوعشرين على خلفية تهمة الاتجار بالبشر، بمبلغ 45 مليون سنتيم للوزيرين المذكورين، على إثر مقال تحدث فيه المشتكى به عن نزع سلطات رئيس الحكومة على صندوق التنمية القروية بقانون المالية لسنة 2016 لصالح وزير الفلاحة.

وقبل أيام فقط، توبع الصحافي بوعشرين في قضيتين جديدتين تم إبلاغه بهما داخل السجن، أقامهما ضده وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بسبب مقال حول التوقعات الجوية والتحذير من انخفاض درجة الحرارة بسبب ظاهرة "دانا"، وافتتاحية بعنوان "الحكومة فين والشعب فين" نشرت في فبراير الماضي.

وأجلت المحكمة النظر في القضية بناء على طلب من هيئة دفاع بوعشرين من أجل الاطلاع على وثائق القضية وإعداد الدفاع، بعدما سجل المحامي محمد الماروري نيابته في هذا الملف.

وتوصل توفيق بوعشرين داخل زنزانته، قبل أيام، باستدعاء للمثول أمام المحكمة الابتدائية، بناء على شكاية تقدم بها وزير الداخلية يتابعه من خلالها بجنحة القذف والقيام بنشر خبر زائف بسوء نية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - مغربي قح الجمعة 07 دجنبر 2018 - 07:49
وماذا عن الممثل المغربي البشير ةالسكيرج؟
2 - tizniti الجمعة 07 دجنبر 2018 - 07:51
مول البومبا جعر هكذا عقوبة كشف الفساد و المفسدين في وطني ... تحية تقدير للشجاع بوعشرين و الخزي للذباب الالكتروني
3 - Souhail الجمعة 07 دجنبر 2018 - 07:55
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، قضاء يتحرك بالهواتف و التعليمات العليا ، حسبي الله ونعم الوكيل، بلد الحق والقانون إنه المغرب يا سادة
4 - عفوا الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:05
ماذا يحدث في زمننا بعد أن كان المسلم يطلب لأخيه الفرج والعفو أصبح يبحث له عن الغرق والزيادة في الهم أين نحن من الإسلام؟ يا أمة الإسلام ليس من خصال المسلم التجرد من رحمة الله و عفوه لهذا يجب علينا ان نتجاوز ونعفو عن بعضنا البعض.إن الله عفو يحب العفو لا يحب الحقد والكيد .ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء وهو السميع العليم.
5 - امازيغي حر.. الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:09
تأملت ...فإذا بنا كلنا شركاء في هذه الجريمة...وكل مايحصل لنا نستاهل أكثر منه..لأننا نسكت عن الظلم فإذا أخنوش وأمثاله يشترون ذمم الناس..إِنَّ النَّاسَ إِذَا رَأَوا الظَّالِمَ فَلَمْ يَأْخُذُوا عَلَى يَدَيْهِ أَوْشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللَّه بِعِقَابٍ مِنْهُ"لا حول ولا قوة الا بالله..
6 - Touhali الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:09
السيد أخانوش رجول المرحلا و الماعقول و تامزيانت
7 - Lakbir الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:20
Quant même Boua3chrin c'est un entre humains.Tout le monde peut se tremper.D'après ce que j'ai lu alors ça c'est une affaire politique et un règlement de compte.
8 - Temara الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:21
...زيد شدو الصف شي برلماني او وزير بيان هنا باش لي عندو شي حساب مع بوعشرين هادي هي الوجبة.لا حول ولا قوة الابالله،فالأول الاتجار بالبشر شويا بان الخنشوش شويا ها بوسعيد دخل قنفتو حتى هو شويا طل علينا لفتيت غذا غادي يبان الياس العماري من بعد لشكر كلهم غادي رفعو ضدو قضية باش يفوزو بشي ملينات.اش غادي نقول لكم،البلاد مشات يا حمادي
9 - Amal lmir الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:22
لكل متلاعب بمصالح البلد يوم لابد منه.
10 - nasser karim الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:28
القانون يسري على الجميع.. الصحفي ليس مقدسا.
11 - Hanane Hanane الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:37
المغرب ضرب قطيعة مع الفساد والافساد وان كل من كان مفتري ويختفي وراء وظيفة اوسلطة او قلم او....قد حان الوقت لكشفه ومحاسبته .
12 - الحمريطي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:50
اصبحت اومن ببراءة بوعشرين على خلفية هذا الكم من الشكايات الموجهة ضده . دونالد ترامب وقع في سجال حاد مع صحفي سي ان ان الا ان الصحفي هو من توجه للقضاء و للمفارقة القضاء انصف الصحفي ضد رئيس اقوى دولة في الارض، ايها السياسيون اتركوا القضاء مستقل لا داعي لتطويعه لنزواتكم البغيظة و عاش الوطن الحبيب انشري يا منبري
13 - محايد الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:51
الي دار الذنب يستهال العقوبة ، وادا لم نغير عقليتنا فمن الاحسن أن لا تطالبوا بالاصلاح غخليها مخربقة احسن.
14 - tawfik الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:54
فلتاخد العدالة مجراها لان هناك ضحايا مفترضين لهذا الشخص،وهن أيضا لهن حقوق.
15 - شيماء الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:56
من يضلل الشعب ولا يحترم حقوق الناس لا يستحق ان يتمتع بأي حق.
16 - علي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:57
بوعشرين لطخ صورة الصحافيين و الصحافة المغربية
17 - أمينة الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:59
بوعشرين كان مضسرو بنكيران و لكن هيهات هيهات كل واحد لقى الجزاء ديالو
18 - مواطنة الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:00
الان اتضح كل شيء .اتضح من وراء هذه المصيدة...........
19 - واثق الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:06
بدأت تنكشف خيوط اللعبة ومن يقف ورائها.....
20 - الحارث الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:07
مقدهومش فيل زادوه فيلة...! الامر واضح ....اقبار من يقول كلمة حق...والاجهاز عليه نفسيا ماليا سجنيا عائلة اصدقاءا....من اجل حفنة دريهمات تنقضي بانقضاء الدنيا..عند ربكم تختصمون قاض السماء والارض...الذي يضع الموازين بالعدل....
21 - يوم الحساب الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:15
لك الله يا بوعشرين هو الوحيد القادر على تخليصك مما انت فيه لأن السكاكين كثرت والفواتير كبيرة وأنياب الذئاب حادة فأصبحت فريسة سهلة بين أيديهم فكل شيء مدروس ومخطط له وبتنسيق بينهم فهذه البداية فقط والنهاية يعلمها الله .
22 - Karim الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:17
غيير زيدو عليه راه ماكاين في يهرب. لا حول ولا قوة الا بالله. انتم ايتها الحكومة تقذفون الشعب في كل الاتجاهات وتتسببون لهم في كل العاهات بدون قصد وعن قصد مع سابق الرصد والترصد، ولا من يحاسبكم.
لقد شوهتم العدالة واسم الديموقراطية.
انشروا من فضلكم.
23 - ali الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:22
القضية اتضحت معالمها الآن فلا يجب اللعب مع الصدر الأعظم وكل من يقترب أو يفكر في الضرر به فهاد هو مصيره والله انها لأكبر مهزلة زج بالسيد في غياهب السجون لأن لافاش كيري متضرر .
24 - حميد زيد النابلسي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:24
بوعشرين نال ما يستحق لانه اعتقد بأن استغلال معاناة الضحايا وحاجتهم للعمل ستمكنه من السطوة الدائمة وقضاء العرض بدون عقاب
25 - مقاطع إلى الأبد الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:34
هذه هي مشكلة بوعشرين الحقيقية،ليس الإغتصاب أو الإتجار بالبشر ،المشكلة هي أنه تحدث عن أخنوش و من على شاكلته ،و يتحدثون عن حرية التعبير
26 - Abou majd الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:48
كانت اجمل عقوبة في مجال الصحافة ان تقضي المحكمة بدورهم رمزي ونشر الحكم ونشر مقال تصحيحي على الصفحة الأولى للجريدة المعنية مع اعتذار لعموم القراء هذا هو الصواب كان ذلك زمان لان الصحافة اولا اخبار وتثقيب وهذا المجال يحتمل فيه ما فيه من الأخطاء العمدية والعفوية والنار يستهدف القراء فإذا فقد المصداقية لدى القراء ذلك هو دمار الذات فاعتبروا ياولي الالباب
27 - راضية أميرة الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:53
الحمد لله أن القضاء في بلدنا قوي ونزيه وقال كلمته في حق بوعشرين
28 - بو غرقة الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:02
قولوا في الأول ان الحكم كان انتقاما ومسيسا حتى لا يجرؤ أحدا كان صحفيا أو معلقا في وسائل التواصل ان يفضح عورة رجال السياسة الخائنين حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.لقد نكست الارض السي أخنوش حتى لا تجد من يجرؤ لانتقادك عن فسادك الذي طال وعم البلاد
29 - الشيخ علي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:16
الحمد لله القانون كاين فالبلاد ولا يستثني أحدا
30 - ouf الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:20
Salam .
Je comprend maintenant que derrière l’acharnement judiciaire qu’a subi monsieur bouachrine ; il y’avait des gros poissons ; mais dans les cas au il y’a diffamation envers un homme politique sauvent ça finit par une amende symbolique et un démenti de la part du diffuseur de l’information or là on voie une volonté manifeste de couler monsieur bouachrine conclusion c’était une parodie de justice orchestré par les pilleurs du peuple (les cousins d’abou minchar qui on compris qu’il y’a d’autre moyens plus subtil pour étouffé toute voix qui sort du sentier tracé par leur soin )
31 - عبد الماالك الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:26
نحن نثق بالمؤسسات والكل يعلم أن بوعشرين مذنب من رأسه لأخمص قدميه
32 - الوافي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:27
هذه الأحكام بسبب اخنوش وبوسعيد تبرر الحكم السابق بعشرين سنة وتلك التهم الغريبة، المهم كل شيء واضح ولنا الله نحن المغاربة، شاب من أسرة عادية قتل بالمحمدية والمجرم حكم عليه بسنة سجن واحدة!!!
33 - نزى ايمن الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:28
العدل فالبلاد ولي مبغى احشم خذاك هو مصيرو
34 - عكا الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:28
وإلى طاحت البقرة كثروا الجناوي . إن تعدد التهم ضد هاذا الرجل وتجددها رسالة واضحة لكل من شاء أن يسلك مسلكه ويفضح المفسدين . انهم فوق القانون وهاذا شيء مفروغ منه .
35 - كريم الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:28
اخنوش عطوه بالتيقار وخليوه عليكم فالتيقار
36 - الجالية المغربية europ -usa الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:29
دخلو عند اليوتوب وشوفو التشهير والانتقادات ديال المناظلين المغاربة لي كاينين في الخارج ومتيرحموش بنادم ومكيستثنيو حتى وزير ويا الله سيرو اختطفوهم في الخارج ,واخا تعياو تنتقمو وتهددو وتخوفو وتعتقلو وتعذبو الاحرار الشرفاء لي كاينين في المغرب راه قسما بالله ماغديش يتفاك معكم الشعب .
37 - كلمة حق الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:31
العدالة أخذت مجراها في حق المغتصب ..
38 - حمزة الطالب الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:36
أين هو مبدأ فصل السلط . أصبحت السياسة تتحكم في القضاء تتحكم في كلللل شيئ . هنا تجد الفتيت يرفع دعوة ضد بوعشرين ... وهناك تجذ الياس العماري يرفع دعوة ضد المحامي زيان ... مع الأسف سلطة السياسي في بلادي أصبحت لا يحد منها لا دستور ولا إرادة قانون ولا إرادة الشعوب (الساعة الاضافية ) السياسي يتصرف وكأن الوطن ملكا له ... لك اللله يا وطني الحبيب
39 - مازن الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:15
بوسعيد مثلا اعفاه الملك من مهامه بعدما اتضح انه لم يقم بعمله كما بجب، اذن بوعشرين في الحقيقة لم يقل الا الحقيقة، لماذا عندنا صحافة في هذه البلاد؟ وما دورها؟ ومن سيراقب الفاسدين وفضحهم اذا كانت الدولة تقمع الصحافة وتلاحقهم؟ متى ستتغير الأحوال في هذه البلاد؟
40 - جلال الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:38
في الغرب عنهم واحد المثل يقول ان القلم لا يقتل وهذا المثل يقال دائما عندما ينتقد السياسي ويكتب عليه ما لا يعجبه وهناك كذلك مثلا يقول السياسي الذي يخاف ما يقال عنه هو سياسي لا يستحق منصب في السياسة، سياسيو المغرب مع الأسف يفتقدون صفة التقبل.
41 - سليم الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:51
عندما أرى كيف تكالبوا كلهم ضد صحافي أعزل، أتيقن أن عهد العدالة والتنمية سيكون أقل قبحا ومرارة مما سيأتي مع من يزعمون أنهم أحرارا ومعقولين ونيشان نيشان.
42 - اسماعيل طاطا الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:09
أخيرا ظهر الحق و زهق الباطل. نحن نثق في القضاء المغربي و نزاهته.
43 - مغرد الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:28
مساكن معدهمش بغاو ايعونهم لي دوا نهرسوا ليه فمو ايوا متحترموش دولة الحق والقانون مهزلة هزلية
44 - amine الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:31
لاحول ولا قوة إلا بالله أحكام جد قاسية و رائحة الظلم تفوح منها
45 - رشيد باريس الجمعة 07 دجنبر 2018 - 14:08
لاحول ولا قوة الا بالله العالي العظيم .انه صحفي له الحق في الكتابة والكلام عن المسؤولين هدا معترف به دوليا في الدول المتقدمة الكلام عن المسؤلين وعن تجاوزات المسؤلين ليس تشهيرا لا يعارض القانون . وكيف لنا أن نتقدم ان أصبحنا لا نملك القدرة على الكلام . ام يريد البعض أن يكون المغاربة متل قطيع الغنم الدي لا يتكلم . لا عليكم 2021 على الأبواب.
46 - Said M الجمعة 07 دجنبر 2018 - 15:43
إن الاستاذ بوعشرين صافي محنك و مواطن غيور على وطنه لقد عرى على عدة قضايا الفساد و المفسدين الذين ليس هاجسهم إلآ المال. لكن سيحل بنا وبهم يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. أظن أن محاكمة بوعشرين كانت انتقامية بامتياز بعد ان حكم في القضية المعنونة بالاتجار بالبشر ب:12 سنة نافذة ومازال هناك من لم يشف غليله ويطالب بمتابعته بملفات أخرى فهذا في حد ذاته تحد وإشارة لكل من أراد أن يناضل ويحارب الفساد و المفسدين.
47 - محمد القصري الجمعة 07 دجنبر 2018 - 15:56
وزيييييير الداخلية كاااامل داعي مواطن عادي !!!!! والله ياخد الحق فيكم يا الظلمة
48 - على ما تضحكون السبت 08 دجنبر 2018 - 02:48
الان تهمة جديدة التشهير بعد تهمة الاتجار بالبشر وتهمة الاغتصاب القضية ومافيها الخوت هي بحال ديال نيني غادي تحاكم بسنة سجن كما قالت بعض الجراءد الصفراء و خرج دار الجريدة ديالوا حنا نفس الشيء غادي يوقع لبوعشرين وهي غظا هذا بحال مسلسل سامحيني مكايساليش عقنا بكم
49 - لمغاربة رب دلقوالب السبت 08 دجنبر 2018 - 03:03
تعليق 1,, قضية سكيرج بوحدها,,,شي نهار هدي تسمع داز عليه البراق { TGV }
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.