24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: هكذا تنبش الإشاعات في الحالة الصحية للملك

رصيف الصحافة: هكذا تنبش الإشاعات في الحالة الصحية للملك

رصيف الصحافة: هكذا تنبش الإشاعات في الحالة الصحية للملك

مطالعة أنباء بعض الأسبوعيات من "الأيام" التي تطرقت في ملف لها إلى خلفيات الإشاعة الأسوأ حول الملك، مشيرة إلى بعض العناوين، من قبيل "صمت حول مرض الملك"، "أسرار الحالة الصحية للملك"، "وبعد عملية جراحية محمد السادس على وشك التنازل عن العرش"، والتي كتبت بالبند العريض على واجهة جزء من الصحافة الإسبانية والفرنسية والجزائرية، خاصة التي بدأت النبش في الحالة الصحية للملك محمد السادس منذ عام 2005 ولم تهدأ إلى اليوم.

وذكرت الأسبوعية أن صحيفة "إلموندو" ركبت على صورة لغفوة للملك محمد السادس كي تجزم بشكل قاطع أن أيام الملك محمد السادس أصبحت معدودة. ولجأت صحيفة "الإكسربيس" الفرنسية إلى ترديد ما ورد في اليومية الإسبانية دون الاستناد إلى ملف طبي.

في السياق ذاته تحدث الخبير العسكري والإستراتيجي عبد الرحمان المكاوي، لـ"الأيام"، عن خلفيات مقال "إلموندو" عندما كتبت أن "أيام محمد السادس معدودة".

وقال مكاوي إن هذه الإشاعات لا يمكن السكوت عنها، كما أن مناقشتها وتحليلها لا يجب أن يترك لمن هب ودب، لأن مثل هذه المواضيع "ليست لعب الدراري"؛ وبالتالي يجب مناقشتها والرد بكل حزم وصرامة، مضيفا أن الإشاعة لا يمكن أن نعرف أبعادها وخلفياتها إلا إذ عرفنا من المستفيد منها.

وذكر المكاوي أن الصورة تلعب دورا مهما في الحروب الإعلامية، خاصة بيننا وبين الجزائر، وهذا منذ الستينيات، على غرار كلمة "حكرونا" التي استعملها الرئيس الجزائري بن بلة رحمه الله في 1962، وهي الكلمة التي أشعلت الجزائريين في ذلك الوقت، وزاد: "الصورة استعملت أيضا حينما ظهر الحسن الثاني باللباس العسكري في المفاوضات..ومنذ ذلك الحين بدأت حرب الصورة ما بين المغرب والجزائر".

وكتب المنبر الإعلامي أن القنص مازال يغري الملك محمد السادس ويمارسه بشكل شبه يومي في محمية بوزنيقة. وسبق للأسبوعية أن أشارت إلى أن الملك حل بمحمية ببوزنيقة لممارسة هوايته المفضلة، وهي القنص، تزامنا مع إعلان المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر انطلاق موسم القنص 2018/2019، وكذا تواجده بمحمية "تازغموت" بإقليم الحوز، قبل أن يتواجد بمحمية "إدروكة" الواقعة بدورها بنفس المنطقة؛ وتزامن ذلك مع إقامته لأيام في قصره بمراكش.

الجديد في الأمر وفق "الأيام" أن الملك محمد السادس، وبعد عودته للرباط، اعتاد بشكل شبه يومي التوجه إلى مدينة بوزنيقة لممارسة القنص في إحدى محمياتها، واصطياد الغزلان ومجموعة من الطيور.

"الأسبوع الصحفي"، التي ورد بها أن حزبا إسبانيا يدعو إلى إنهاء "حسن الجوار" مع المغرب، إذ قدم التحالف الإسباني المعارض "كابالاس"، داخل جلسة عمومية بمقر حكومة سبتة المحتلة، طلبا للسلطة التنفيذية من أجل العمل على إعادة النظر في معاهدة "حسن الجوار" بين إسبانيا والمغرب، والتي تم التوقيع عليها سنة 1991 بين الدولتين.

ووفق المنبر ذاته فإن سبب هذا الطلب يعود إلى الفوضى التي يعرفها المعبران الحدوديان بين سبتة ومليلية والمغرب، بسبب الازدحام وإدماج المواطنين العادين والمسافرين مع أصحاب التهريب أثناء الدخول والخروج من وإلى سبتة بشكل يومي.

وحسب الخبر ذاته فإن الحزب المعارض أورد أنه في حالة عدم استجابة رئيس الحكومة المستقلة بسبتة لمطلبه فإنه مستعد للتحرك مع حكومة مليلية ومدريد لتوقيع معاهدة "حسن جوار" جديدة مع المغرب تضمن "الإنسانية" على حدود سبتة ومليلية المحتلتين.

ونشرت الأسبوعية نفسها أن الفلكي المغربي عزيز الخطابي توقع تراجع شعبية الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بشكل سريع، إذ قال في تنبؤاته التي ينشرها في موقعه، لرئيس فرنسا ماكرون: "يمكن أن نسمي هذه السنة سنة الضغوطات، لأن مواقع النجوم والكواكب ليست في صالحك، ولأنك جئت للرئاسة الفرنسية بخطأ وسوف تخرج من قصر الإيليزي عن طريق الخطأ؛ فكما دخلت ستخرج".

ونقرأ في "الأسبوع الصحفي" كذلك أن زلزالا أصاب الحكومة بعد رفض الملك مضمون التقرير الذي أعدته حكومة العثماني في مجال التكوين المهني. هذا الزلزال وصل ارتداده إلى عدة قطاعات، خاصة قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني، الذي عقد أطره ومدراؤه ومسؤولوه اجتماعات تسببت في استنفار كبير يوم الخميس الماضي، عقب قرار الملك رفض خلاصات عمل حكومة العثماني.

في السياق ذاته أكد مصدر مطلع من قيادة "حزب المصباح" أن الملاحظات والتوجيهات السامية من ملك البلاد تعتبر عادية جدا في حق الحكومة، وأنها مجرد انتقادات وتوجيهات ولا يجب تحميلها أكثر مما تحتمل بالحديث عن حل الحكومة والبرلمان.

أما "الوطن الآن" فورد بها أن الأصوليين يحتمون بشيوخ الكراهية بالخارج لمواجهة خصوم حزب العدالة والتنمية. جليل طليمات، كاتب ومحلل سياسي، أفاد في حوار مع الأسبوعية بأن الدولة مسؤولة عن إغلاق الأبواب التي تأتي منها جراثيم التطرف الديني. أما محمد المباركي، وهو ناشط يساري، فدعا المثقفين إلى الخروج إلى العلن لتجفيف مستنقعات الأصوليين.

وأفاد سعيد الكحل، وهو باحث في شؤون الجماعات الإسلامية، بأن حركة التوحيد والإصلاح كانت ترفض الديمقراطية في الأصل، فلما أصبحت الديمقراطية أمرا واقعا لا يمكن شطبه أجرت داخليا نقاشا انتهى إلى قبول اللعبة الديمقراطية، ولكن ليس الديمقراطية كمبادئ وقيم، بل الديمقراطية كأداة سيستغلها حزب العدالة والتنمية للوصول إلى الحكم وممارسة الشأن الديني، وليس بغاية تحسين أوضاع المجتمع ومستوى عيش الأفراد.

وورد في المنبر ذاته أن لطيفة بوشرى، رئيسة فيدرالية رابطة حقوق النساء، أوردت في حوار مع "الأيام" أن أمراء الدم استباحوا أرض المغرب بسبب استقالة المثقفين. وذكر الكاتب والباحث السوسيولوجي عمر أبوركي أن النسخة الوهابية أكملت ما بدأته الثورة الإيرانية والجهاد الأفغاني من تجييش للجهلة.

من جهتها نشرت "الأنباء المغربية" أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ستشارك يوم 10 جنبر في المؤتمر الدولي حول الهجرة بمراكش، حيث من المنتظر المصادقة على الميثاق الدولي للهجرة.

وذكرت الأسبوعية ذاتها، في نبأ آخر، أن العائلات اليهودية تجتمع في رأس السنة حول مائدة العشاء وتقوم بتلاوة نصوص دينية والتقدم بالشكر لله عز وجل على نعمته؛ ومن تقاليد العيد لديها تناول شرائح التفاحة المغموسة بالعسل، رمزا لأمل أن تكون السنة الجديدة حلوة؛ كما يتم النفخ في قرن كبش لكونه رمزا لكبش الفداء الذي من به الله تعالى على سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام؛ بالإضافة إلى التوجه إلى مصدر مياه مثل مياه البحر أو أحد الأنهار أو الينابيع، حيث تتم تلاوة بعض الآيات وإلقاء بعض قطع الخبز في الماء، رمزا لإلقاء جميع ما ارتكبه الإنسان من خطايا خلال العام المنصرم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - مغربية السبت 08 دجنبر 2018 - 19:14
و هل تنازل بوتفليقة العجوز المقعد الفاقد للاهلية عن الحكم ؟ ملكنا نصره الله لازال شابا و الله يرزقه الصحة و العافية ليبقى شوكة في حلق الاعداء و من يناصرهم من الخونة .يريدون شرا ببلدنا و ان نتقاتل و نتناحر في ما بيننا و تعم الفوضى في البلاد كباقي الدول العربية لكن الله سينصرنا على الحاقدين .
2 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ السبت 08 دجنبر 2018 - 19:14
الله يحفظ لينا ملكنا والموت كل الموت للحساد .






عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
3 - علي امرابط السبت 08 دجنبر 2018 - 19:15
تعلمنا من التاريخ ان كل شيء ممكن
تعلمنا من التاريخ ان الملك لو دام للاولين لما وصل للحاليين
التنازل على العرش سنة ملكية سار على نهجها ملوك وقياصرة واباطرة كثيرون
اللهم اجعل الخير لهذا البلد اللهم اجعل الخير لهذا البلد
اللهم فرج هم هذا الشعب اللهم فرج هم هذا الشعب
4 - ماريا السبت 08 دجنبر 2018 - 19:16
الله يحفظه ويشافيه ويعافيه. ان شاء الله بطول العمر
5 - احمد السبت 08 دجنبر 2018 - 19:17
حفظ الله صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله
6 - جواد السبت 08 دجنبر 2018 - 19:18
المملكة المغربية أكبر مما يتوقع الأعداء.
لن يهز المملكة خبر من هنا او من هناك لانها تقوم على تاريخ عريق وحضارة فلن ننزل لهذا المستوى من الأخبار كي نجعله موضوع.
7 - هشام السبت 08 دجنبر 2018 - 19:23
سواء تنازل او بقي الحال هو الحال لن يتغير اي شيء. نحن مفعول بنا
8 - Mohammed السبت 08 دجنبر 2018 - 19:23
الله يطول بعمره ويحفظه من كل مكروه ويمده بالصحه وينصره
اخوكم محمد من السعوديه
9 - امليل ريان السبت 08 دجنبر 2018 - 19:24
ملكنا احسن ملك في العالم.
الله يطول عمرو .
10 - الله الوطن الملك السبت 08 دجنبر 2018 - 19:24
الله يشفيه شفاء عاجلاً يارب ملكنا واحد محمد السادس نصره الله وايده وبارك في عمره
11 - amazigh le vrais السبت 08 دجنبر 2018 - 19:25
bon rétablissement pour lui ainsi que tout les musulmans
....
12 - مافاهم والو السبت 08 دجنبر 2018 - 19:26
الشفاء اجل لملكنا ادام له العز والتمكين فبفضله ننعم بالسلم والامن والامان علما ان هته الاخيرة سلعة لاتقدر بثمن ونحن يد واحدة رهن اشارة جلالته ضد المحرضين والمغرر بهم اللذين يريدون الاصطياد في الماء العكر
13 - صديق حسين السبت 08 دجنبر 2018 - 19:27
حفظ الله الملك الانسان محمد السادس و كفى المملكه شرور بازري بزور الفتن و الاشاعات التي يتاجرون بها و حسبنا الله و نعم الوكيــــــــــــل
14 - عبد الرحمان السبت 08 دجنبر 2018 - 19:27
دعواتنا له بوافر الصحة و العافية.
15 - صحراوي السبت 08 دجنبر 2018 - 19:33
ليس المريض هو القريب الى الموت لكن الأعمار بيد الله كم من مريض عاش سنوات وكم من صحيح مات
16 - غيثة السبت 08 دجنبر 2018 - 19:35
ماشاء الله على ملكنا و شعبه فرنسا رأت ما جرى لها من إضرابات و رغم دالك الملك و الشعب متلاحمين....حفضه الله في حله و ترحاله..و الله يحفظ البلاد و العباد و ملكنا
17 - [email protected] السبت 08 دجنبر 2018 - 19:38
الله يحفظو أودي لاوليداتو ويطول لينة في عمرو ياربي آمين الله يشافيك امحمد السادس
18 - baamrani السبت 08 دجنبر 2018 - 19:38
اللّٰه هو من يحيئ ويميت،ونحن المغاربة الأحرار مع ملكنا بالدعاء،اللّٰه يحفظه ويرعاه ويشافيه من كل أدى.نحن نؤمن بالله ونحب ملكنا ولا نخاف عليه لأن هناك رب يرعاه فلله الحمد والشكر على ما وهبنا من خير ونعمة ورزقنا بملك يحب شعبه ووطنه.
19 - أمازيغي عربي السبت 08 دجنبر 2018 - 19:40
صاحب الجلالة بشر ككل البشر يمرض يقلق يضحك يحزن
إلا أن هناك من يلعب على الأوتار لغاية ما .
ولكن العاقل لا يهتم بهذه الخرافات الدعائية يعرف أصحابها بشماتتهم وبحقدهم على الشعب المغربي ورموزه من صاحب الجلالة إلى كل مواطن مغربي أصيل
مرض الملك أعلن عنه وتعرف الشعب عن كل مراحل التي مر بها في المستشفى وتعامل مع هاد الأمر كمواطن عادي وبكل وضوح ولم تكن هناك سرية.،ولا داعي السرية، لهذا كمواطن ادين صحيفة لوموند على هاد الخبر الصبياني إلا مسؤول ولا ندين الآخرين الله موليهم عما يكيدون عاش الشعب المغربي بأمازيغه وعربه وعلى رأسهم صاحب الجلالة
20 - الله الوطن الملك....! السبت 08 دجنبر 2018 - 19:42
نحن فخورين في العيش في هذا
الوطن تحت القيادة الرشيدة والرزينة
لصاحب الجلالة محمد السادس حفظه
الله ونصره وسدد خطاه موحد البلاد
من طنجة الى لكويرة والضامن الاسقرار والسلام للوطن.والصاهر
على تفعيل الانجازات الكبرى والاوراش
كذالك الكبرى.......
محمد السادس رجل السلام ويريد
ان يعم السلام في العالم....
ونتمنى له حفظه الله جاءزة نوبل
للسلام انشاء الله
الله الوطن الملك.!
21 - Hamid السبت 08 دجنبر 2018 - 19:45
Vive le roi vive le royaume mort aux jaloux vive le Sahara marocain
22 - الوطنية السبت 08 دجنبر 2018 - 19:48
حفظ الله ملكنا وابقاه دخرا لهذه البلاد جارتنا الجزائر تغطي على عيوبها بأخبار الغير بوتفليقة المقعد لم يتنازل على الحكم ويبحث عن عقدة خامسة وملكنا الذي لا زال شابا يتنازل هذه شائعات مغرضة واكبت الاجتماع حول الصحراء كي تلهي الرأي العام
23 - مغربية السبت 08 دجنبر 2018 - 19:55
الله يطول فعمر ملكنا ويحفظ يارب العالمين
24 - om zakaria السبت 08 دجنبر 2018 - 19:56
الله احفض سیدنا الله اشفیه شفاء لیغدر سقما ولا یترک الما
25 - مغربية السبت 08 دجنبر 2018 - 19:57
الله يطول بعمر ملكنا ويحميه ونصرو
26 - dr Younes Amrani السبت 08 دجنبر 2018 - 19:59
سلام سأكتب تعليق بختصر أولاً نحن نعرف جيد أهداف الصحوف الجزائرية مثل الشروق نيوز جريدة العسكر وادعة الرخيصة نوميديا نيوز نوميديا نيوز المنابر المظلمة الممولة من صناديق العسكر الحقير لديهم مرض مزمن إسمه إزدهار المملكة المغربية سؤال من يحكم الجزائرية أليس يحكمها رئيساً مشلول وشعب الجزائرية يعيش الفقر المفرط

أما الصحوف الإسبانية فليس كل الصحوف الإسبانية فالصحيفة الحاقدة على المملكة فهي صحيفة حزب بوداموس اليسارية ومؤسس هذا الحزب المسمى بابلو اجلسياس ومعروف بعدوانيته للمملكة

أما عن المرض فالإنسان في هذه الحياة يمرض ويصيح هذه طبيعة وتركيبة بيولوجية في الإنسان فمن يظن إنه لا يمرض فالزمن سوف يريه الحقيقة لهذا كأني طبيب ولدي تصالات مع أطباء إن صحة صاحب الجلالة الملك العظيم محمد السادس إنه والحمدلله يتمتع بصحة جيدة جداً سختم بمثل موجه إلى هذه الصحوف الرخيصة
27 - immad السبت 08 دجنبر 2018 - 20:01
بالعكس سيدنا الله ينصروا في تحسن مستمر وصحته اصبحت جيدة ولله الحمد .....اللهم زد في راحته.
28 - الحقد والحسد يعمي أعداء المغرب السبت 08 دجنبر 2018 - 20:05
هناك فرنسيون وجزائيون يحقدون على الملكية المغربية لأنها حققت للشعب ما لم تحققه جمهوريات تظن وهما أنها أفضل من الملكية وازداد الحقد في عهد الملك محمد السادس الذي أنجز ما لم يكن ينتظره أعداء المغرب الأوراش الكبرى الفلاحة المتنوعة والكثيفة في الجبال والمناطق القليلة الامطار وو تدفق الإستثمارات الأجنبية وتحسن المستوى السكني والمعاشي للعديد من المواطنين فأعداء المغرب عمي صم لا يعقلون
29 - Mounir hajib السبت 08 دجنبر 2018 - 20:06
اللهم أنت القادر والمقتدر انصر مولانا سيدي محمد بن الحسن واجعل الخير بين يديه وفك أسر إخواننا الصحراويين في تندوف
30 - عبدالله السبت 08 دجنبر 2018 - 20:10
حفظ الله ماليكونا المحبوب من كل داء ياربي يطل عمريه
31 - ماجد السبت 08 دجنبر 2018 - 20:12
السلام عليكم،
ورحمة منه إلى عباده الذين إصطفى، بالشفاء وطول وبركة العمر إلى ملكنا الهمام الشاب الخلوق المتواضع الفاعل للخيرات سلطان البلاد وحاميها محمد بن الحسن بن محمد بن يوسف. أيديه الله وحفظه من مكر المتربصين المحيطين به. لا تقل في أذناب المحتل
وعذرا على الاطالة. شكرا جريدتنا المحترمة
32 - هاني الجزائري السبت 08 دجنبر 2018 - 20:16
ربي يشفيه و يعافيه و يخليه للمملكة ديالو و نشاله تكون منو مبادرة من طرف الملك المغربي من اجل مناقشة فتح الاتحاد المغاربي و لم شمل الاتحاد و تحت شعب واحد. اخوكم من الجزائر ليس لدينا ادن حقد اتجاه المغرب الجار العزيز و الشريف ربي يشافي كامل حكام المغرب العربي
33 - البيضاوي السبت 08 دجنبر 2018 - 20:17
تتبّع كل صغيرة و كبيرة عن الملك بغرض نشر الإشاعة تبيّن مدى حنق البعض و حقده على هذا البلد لما يسود به من الإستقرار و التغيير بخطى حثيثة و ثابتة هذا كل ما في الأمر لو لم يكن الأمر كذلك لما تكلّم أحد عن صحة الملك حفظه و لا عن حياته بدليل - و بدون شماتة - أنهم لا يتكلمون عن جارنا الذي يستعد للعهدة الخامسة
34 - الكلام المفيد السبت 08 دجنبر 2018 - 20:18
- المغاربة حسموا ومنذ زمان بعيد في نظام الحكم وهو الملكية التي يكون على رأسها ملك .
- المغاربة لا يعرفون إلا النظام الملكي وبه قطعوا قرونا من الحضارة والتاريخ العريق والبناء والأحلام وبه واجهوا الصعوبات ولا يثقون إلا في النظام الملكي.

- الملك محمد السادس ملك شجاع بطل وضع المغرب في الصف الأول افريقيا وعربيا واقليميا وعالميا. .ولهذا الحساد كثيرون ويموتون بحسدهم.

- الملك بشر كباقي البشر يمرض ويموت ولكن المغاربة لهم ثقتهم في مؤسستهم الملكية التي ستبقى بحول الله مستمرة في الزمان والمكان .

- إذا مات الملك فهناك ولي عهده حفظه الله الحسن الثالث وعلى قلوب الحساد باقون بحول الله فإلى الأمام يا وطني الغالي .
- القافلة تسير والكلاب تنبح -
35 - ayoub السبت 08 دجنبر 2018 - 20:23
Notre pays grace à la très bonne gouvernance de notre Roi que Dieu le glorifie dépasse l'algérie de plus de 25 ans .L'algérie n'osera jamais à défier une telle puissance que celle de notre pays.Vive le Roi et Vive le Maroc
36 - عبدالجليل السبت 08 دجنبر 2018 - 20:26
عندما يتعلق الأمر بملكنا فنحن مغاربة لا نقبل أبدا أن نسمع عنه مثل هذه الخرافات.فالحياة بيد الله. والخصوم نحن نعرف انهم يقومون بدعايات لخلق البلبلة .لكن في الحقيقة فشلهم وغيرتهم من المغرب تدفعهم الدعايات.اما حياة أي شخص فهي لا يعلمها إلا الله.عاش الملك.
37 - مواطنة السبت 08 دجنبر 2018 - 20:35
الى هشام حسن الفاظك واحترم سيدنا واحترم الاسرة الملكية انت الوحيد للي ما كتعرفش تعبر الى ماعاجباك حتى حاجة في المغرب ارض الله واسعة واعريضة ...
38 - Peace السبت 08 دجنبر 2018 - 20:39
صحيح ان جلالة الملك سيدي محمد 6 حفظه الله اجرى عملية بسيطة على قلبه و عينه اليسرى, اما ان ايامه معدود و بانه سيتنازل عن الحكم, فهذا غير صحيح, بالعكس حالته الصحية اصبحت جيدة جدا و سيصبح احسن من الاول ويعيش عمرا طويلا جدا باذن الله تعالى. هذا ما كان يتمناه الاعداء, و لكنهم هم من سيتنازلون عن الحكم و يموتون.
39 - louardi dz السبت 08 دجنبر 2018 - 20:46
الجزائر دائما حاضرة معششت لكم في الدماغ انساونا رانا غلبنا منكم
40 - تطوانية السبت 08 دجنبر 2018 - 20:52
والله كثرة الاشاعات على سيدنا كمرطني والله العظيم كرهت نفتح الهاتف غير على هذه الاخبار المزيفة وكتره الاشاعات ولكن الله يجعل كيدهم في نحرهم
41 - مغربي السبت 08 دجنبر 2018 - 21:02
الحرب الاعلامية بالعالم العالم العولمة باتت اليوم و الغد سيف ذو الحدين و احدى اليات التي توظف من الطرف الاعداء و الاشقاء و الاصدقاء على حد السواء في السلبيات و الايجابيات وفق الاهداف المنشوذة لهؤلاء وبالتالي تتطلب مواكبة باستمرار و مراقبة و تنوير المجتمع بالشرح مستفيض من الطرف مختصين بالمجال خاصة ورد عليها في حينها بالصفة العامة من القوي الحية من المغاربة بل متابعة اصحابها قانونيا فالاشاعات سلبية مزيفة هي نوع من التضليل واحيانا يكون خطير يستهدف مستهدف لدواعي مبطنة معادية خصوصا عندما يصدر من مصادر لها وزن لدى قراءها بالعالم اعلام كلوموند او غيرها كما تعد احدى بذور الفتنة خصوصا في حالة عدم الرد عليها في حينها رغم ان المغاربة يعدون اذكى شعب بالعالم لن ينطلي عليهم التضليل الذي تمارسه هذه منابر او غيرها بسهولة التي يتوقعون في ظل حروب اجتماعية و اقتصادية و سياسية مشتعلة بالعالم باسره من اجل المصالح التي تعد فوق كل اعتبار.
42 - Ezzidi khalil السبت 08 دجنبر 2018 - 21:03
اللهم اشفه انت الشاف لا شفاء الا شفاءك و اغفر له جميع ماتقدم و ما تاخر من ذنبه
43 - ع.الحميد السبت 08 دجنبر 2018 - 21:13
الملكية نعمة من عند الله ومحسودين عليها.
واتمنى صحة جيدة لملكنا المفذى.
44 - هشام 1 السبت 08 دجنبر 2018 - 21:16
الله يطول في عمر سيدي راك عزيز اوغالي
45 - زكرياء المغربي السبت 08 دجنبر 2018 - 21:19
ملكنا واحد محمد السادس حفظه الله ورعاه
والموت ثم الموت للأعداء
46 - ازناسني حر السبت 08 دجنبر 2018 - 21:19
رغم الاشاعات المتكررة من جيراننا اللذين هم اعداؤنا اقول لكم يا جزاير نحن اسود ندافع عن وطننا من الشمال الى الجنوب من الشرق الى الغرب وندافع عن ملكنا المحبوب الذي هو رمز الامة وحامي حماها اقول لكم ياجزاير موتو بالسم فالحمد بلدنا امن وملكنا نحبه بكل جوارحنا.
47 - جرادي السبت 08 دجنبر 2018 - 21:21
نتمنى دوام الصحة والعافية لملكنا ،والامن والازدهار لبلدنا ،والشفاء العاجل لبوتفليقة والامن والامان للشعب الجزاءري الشقيق .والاستقرار لاخواننا السوريين والليبيين والتونسيين والمصريين واليمنيينو... وكافة شعوب المسلمين.
48 - azzabi musgapha السبت 08 دجنبر 2018 - 21:25
الله يحفظ لين ملكنا و ينجنيه من كل الأمراض ان شاء الله اللهم رب الناس اذهب البأس واشف انت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم ملكنا واحد محمد السادس
49 - الكيحل السبت 08 دجنبر 2018 - 21:40
ليس محمد السادس فقط بل جل البشرية أيامها معدودة
50 - السعيد يونس السبت 08 دجنبر 2018 - 21:43
بلدنا جميل بفضل ملكنا نصره الله . بفضله ننعم بالامان والرخاء . اقولها بكل فخر . اشاعاتكم تافهة وحقيرة و لن تأثر لان ملكنا حفضه الله يتمتع بالصحة و الحكمة . الله الوطن الملك .
51 - زاكوري السبت 08 دجنبر 2018 - 21:45
الأعمار بيد الله ولا يستطيع أحد تغيرها ولو كان الإنسان مريضا فان موته بيد الواحد القهار
52 - د.عبدالقاهر بناني السبت 08 دجنبر 2018 - 21:45
علينا جميعا الدعاء لمولانا المنصور بالله بالصحة والعافية والعمر المديد.
و علينا الإقتداء به بانه بحكمته يفند دائما تصريحات أعداء ثوابت الأمة بعدم الرد عليها كما توصي جلالته - بدرايته المعهودة في مجال السلوك البشري - للناطقين بإسم قصره العامر بهيبته بعدم إصدار أي تصريحات حتى يخرج بكامل بهئائه ويفند مزاعم الخصوم حول وضعيته الصحية وكذلك لا تخرج جلالته بأي تصريح خارج خطاباته الرسمية التي تتسم في مجملها بالتدقيق المتناهي في مجريات الأمور والقوة الدامغة التي تدحض إفتراءات الخصوم وتكبدها أقصى الخسائر والإدلال سواء بخصوص قضايانا الوطنية أو الدولية أو العربية.
والله يبارك عمر سيدي
53 - ليلى السبت 08 دجنبر 2018 - 22:12
اللهم احفظ ملكنا و مغربنا و شعبنا
ملكنا محبوب و منصور و شعبنا كريم مضياف و بلادنا زينة الله يفيض الرزق و الخير على المغاربة كاملين
54 - عبدالله السبت 08 دجنبر 2018 - 22:18
هاد الصورة العاءلية ديال ملكنا الله يحفظه تعني كل شيء ، عاءلة من عاءلة جميع المغاربة ونحبها مما نحب المغاربة اجمع وبالاخص ملكنا وعاءلته لأننا تربينا على حب ملكنا ووطنا او لي بغا يكتب او يطلق دعايته هاذا شغلو الى كانت هاته الاخيرة غادي يرتاح بها باش ينعس مزيان.
العدو عدوك وتعرفه وحداري من صديقك لانه هو الخطير عليك واعني من خوانة الداخل لي كثرو في البلاد او شبعو خبز لانهم لقاو ملك لطيف بزاف او تاعو في الارض الله يرحم الحسن التاني هو لي كان تا يعرف ليهم لان الشعب العربي نكار الخير او ما تصلاح ليه غير الديكتاتورية .
55 - غاضب من المهجر السبت 08 دجنبر 2018 - 22:22
حفظ الله جلالة الملك وسدد خطاه لما فيه خير للوطن والامة المغربية وانعم عليه بالصحة والعافية
56 - عمي زوين السبت 08 دجنبر 2018 - 22:46
لا نريد حربا مع اخواننا في الجزائر ....
57 - محمود عبد الوهاب السبت 08 دجنبر 2018 - 23:59
شخصيا، إظافة إلى كونه ملك البلاد فهو كأخ أحبه وأحترمه وأتمنى له موفور الصحة والعافية . تخيل نفسك يا مواطن تتحمل مسؤولية أمن أزيد من ثلاثين مليون شخص وتسعى إلى تحقيق متطلبات العيش الكريم لهم وتتحمل من أجلهم نقد وٱستهزاء وطعن في شرفك وشرف عائلتك...والله لكنتٓ قد "تطرطق ليك القلب وتبوشاو ليك عروق الدماغ وجاك الضغط والسكري والأعصاب".
كل من لم يجد ما يرى أنه حقه (من سكن وعمل وتطبيب ووووو في مدن المملكة وقراها) يقول: الملك هو السبب....أين الثروة...
الله يهدينا نعرفو قدر ملكنا ونعترفو بكل ما حققه لنا.
حفظك الله ورعاك وسدد خطاك يا حبيب الشعب.
58 - مغربي حر الأحد 09 دجنبر 2018 - 00:14
حفظ الله ملكنا الهمام والموت لاعداء الوطن
59 - طالب الأحد 09 دجنبر 2018 - 00:19
اللهم احفظ ملكنااميرالمؤمنين اللهم احفظه اينماحل وارتحل اللهم ارزق له الصحةوالسلامةاللهم احفظه في السفروالحضروفي الخارج والداخل كماحفظت به الذكرالحكيم الله اجعل البركةفي اسرته الكبيرةوالصغيرة انه سميع الدعاء
60 - مواطن مغربي الأحد 09 دجنبر 2018 - 01:05
صحافة الأوهام و المكر و الخداع ليس لهم من موضوعية و صدقية و يرغبون في استقطاب القراء عبر نشر أكاذيب و فبركات إعلامية بناء على تأويلات واهية لصور و وقائع لا تمت للحقيقة بصلة لبث البلبلة و دغدغة عواطف الخصوم و الحاقدين و خدمة أجندات عدوانية ضد الاستقرار . و المؤسسة الملكية في المغرب شفافة و واضحة و تتواصل مع شعبها في كل شيء و لا تأثير للدعايات المغرضة المصنوعة في استوديوهات المخابرات المعادية لأنظمة جامدة تحاول نشر الجمود و الغوغاء الإعلامية .
الحفظ و النصر للقائد جلالة الملك محمد السادس الصادق الأمين و المجد للمغرب العريق المتين
61 - متابع تونسي الأحد 09 دجنبر 2018 - 03:24
حفيد الملك الصالح محمد الخامس. ملك متواضع وقريب من الناس. الله يحفظه و يستره. نتذكر جيدا زيارته الناجحة إلى بلدنا سنة 2014. تحية أخوية من تونس الوفاء.
62 - Med-dz الأحد 09 دجنبر 2018 - 05:22
على المعلقين المغاربة ومن بينهم المعلق 1 الذي بداء تعليقه ببوتفليقة لمذا لا تتكلمون و تسبون الصحافة الاسبانية الفرنسية ام انه ممنوع تصبحون وتنامون الا على الجزائر و تطلبون بفتح الحدود ما هذا الهراء .
63 - kouider algerie الأحد 09 دجنبر 2018 - 05:34
aucun journal algerien n'a cite votre roi du mal suite a sa convalescence nous les algeriens on respectes les malades et on souhaites la bonne sante a vote roi et a tout le monde (c'est le journal le monde qui a cite ce que vous etes entrains de debattre)
64 - dzirifhel الأحد 09 دجنبر 2018 - 05:44
الله يشفيه و يعافيه و يخليه
65 - سعيد اسمار الأحد 09 دجنبر 2018 - 07:45
المؤمن لايريد لاخيه المؤمن الموت ولا المرض ولاسو الختمه.الله يشفي جميع مرضى المؤمنين ويرزقهم حسن الختمه.
الله يهدي الجميع.
66 - لوسور مياود الأحد 09 دجنبر 2018 - 07:58
اللهم اشفيه وقويه على الاشرار مغاربة واجانب هذا ما اتمناه ومع ذلك اقول لاعداء الوطن ان الموت علينا حق واقول لهم وان يكن ما تنشرون صحيحا اين المشكل الحمد لله لدينا امير ولي للعهد سكون بعد عمر طويل خلفا لوالده وسيدعمه الشعب اكثر وسيكون اشد تقلا عليكم ان شاء الله
67 - sarah الأحد 09 دجنبر 2018 - 09:02
En dépit des communiqués du palais sur la santé du roi, celle-ci est un tabou au Maroc. Il est formellement interdit à la presse de se donner à des commentaires sur la santé du monarque. Idriss Chahtane, directeur du journal Al Michaal, en sait quelque chose.

Chahtane, dans sa publication Al Michaal, a donné la parole à un médecin expliquant la nature et les symptômes du Rotavirus. Il a aussi interviewé le journaliste espagnol Pedro Canales qui avait obtenu des informations confidentielles de sources médicales à Paris assurant que Mohammed VI était atteint d’une maladie incurable.
68 - Salah الأحد 09 دجنبر 2018 - 09:12
Je t aime mon roi ....... je suis heureux qu il soit guérit
69 - مواطن الأحد 09 دجنبر 2018 - 10:04
"..... أما "الوطن الآن" فورد بها أن الأصوليين يحتمون بشيوخ الكراهية بالخارج لمواجهة خصوم حزب العدالة والتنمية. جليل طليمات، كاتب ومحلل سياسي، أفاد في حوار مع الأسبوعية بأن الدولة مسؤولة عن إغلاق الأبواب التي تأتي منها جراثيم التطرف الديني. أما محمد المباركي، وهو ناشط يساري، فدعا المثقفين إلى الخروج إلى العلن لتجفيف مستنقعات الأصوليين.
وأفاد سعيد الكحل، وهو باحث في شؤون الجماعات الإسلامية......"
الحقد الدفين و الكراهية المقيتة تتحدث عن الديموقراطية؟؟؟؟
إنّ المجتمع المغربي مسلم أصيل و قد تعرّف على حقيقة تحركاتكم منذ زمان أيها المتفيقهون في الدمقراطية الكاذبة..
70 - Znassni الأحد 09 دجنبر 2018 - 10:29
السلام عليكم
كل من عليها فان . و كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته
71 - الإشاعات الكاذبة الأحد 09 دجنبر 2018 - 10:50
الإشاعات هى ثقافة مغربية تنتشر فى مجتمعنا كالنار فى الهشيم يكفى تخلفا وجهلا إشغلوا انفسكم بما هو افيد لكم ولغيركم للى مالقا مايدير والجهل والتخلف يعشش فى عقله كيبدى إطلق فى الإشاعات الكاذبة التى لا تسمن ولا تغنى من جوع ليشفى غليله ويريح قلبه المريض بالحسد والحقد والكراهية ...
72 - زكرياء الأحد 09 دجنبر 2018 - 11:27
اللهم احفظ ملكنا ووطننا من الأعداء ما ضهر منهم وما بطن ...عاش الملك عاش الملك عاش الملك محمد السادس نصره الله و أيده
73 - احمد الأحد 09 دجنبر 2018 - 13:26
حفض الله ملكنا الحبيب اللهم شافيه وعافيه واحفضه واطل عمره
74 - محمد الأحد 09 دجنبر 2018 - 13:33
الله يحفظه ويشافيه ويعافيه. ان شاء الله بطول العمر
75 - YOUTUBE الاثنين 10 دجنبر 2018 - 03:16
الصحف الاروبية متيكذبوش والاروبيين لو كانو تيكذبو ماكانوش يوصلو فين وصلو اليوم, والاروبيين ماعندهومش القنوات والجرائد ديال الصرف الصحي.
76 - زايد الاثنين 10 دجنبر 2018 - 10:35
حفظ الله الملك بما حفظ به الذكر الحكيم
الله ايحفظ الشعب المغربي من كل مكروه....
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.