24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  2. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  3. مرصد بكلية الحقوق ينفتح على محيطه في سطات (5.00)

  4. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  5. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

قيم هذا المقال

3.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مجرم إيطالي ينجح في التخفّي 22 سنة بين المغاربة

رصيف الصحافة: مجرم إيطالي ينجح في التخفّي 22 سنة بين المغاربة

رصيف الصحافة: مجرم إيطالي ينجح في التخفّي 22 سنة بين المغاربة

نستهل قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من "أخبار اليوم" واهتمامها بتخفي مجرم إيطالي سنوات بالمغرب، مع إنشائه حياة جديدة وفتح نشاط استثماري بعيد عن الشكوك، رغم كونه مطلوبا من طرف روما.

وأوردت الجريدة أن المعني بالأمر، البالغ من العمر 74 عاما، أقام بالمملكة، وبالتحديد بمدينة تمارة المتاخمة للعاصمة الرباط، 22 سنة، رغم بحث السلطات الإيطالية عنه في قضية ترتبط بالاتجار بالمخدرات الصلبة.

المواطن الإيطالي أحدث شركة تعمل في مجال العقار، وعاش حياة جديدة أخفى بها حقيقته، إلى أن نجح التنسيق بين الرباط وروما في التعرف عليه، ليتم إيقافه ثم ترحيله إلى بلاده، وسيواجه عقوبة حرمان من الحرية 11 عاما في حال إدانته قضائيا، تضيف الجريدة.

كما نشرت "أخبار اليوم"، في حيز آخر من صفحاتها، أن متهما جديدا سقط في شبكة الاستعباد الجنسي لـ32 فتاة بمراكش، مضيفة أن الضابطة القضائية قدمت للنيابة العامة المعني بالأمر، وقررت إحالته على المحاكمة أمام جنايات استئنافية المدينة نفسها.

وأوضح المنبر ذاته أن المتهم الجديد، الحامل لقب "السيمو لكسيدة"، يواجه صك اتهام ثقيل به "الاتجار في البشر، والوساطة في الدعارة، والتزوير"، مشيرا إلى أنه كان موضوع مذكرة بحث وطنية على خلفية تفكيك الشبكة الإجرامية التي يشتبه انتماؤه إليها.

فيما تطرقت "المساء" إلى تفاصيل صادمة عن عمليات اغتصاب "راقي بركان" لضحاياه، إذ كتبت أن الراقي اعتقل وبحوزته أشرطة جنسية لنساء، بينهن متزوجات، كان يقوم بإرقائهن، وهو ما فجر الفضيحة التي هزت "مدينة البرتقال".

وأشارت الجريدة إلى تصريحات فتاة برزت في أحد الفيديوهات المسربة، إذ قالت المعنية بالأمر إن شخصيات معروفة كانت تقصد هذا الراقي، الذي كان يمنح ضحاياه مياها لشربها من أجل تغييبهن عن الوعي، حتى لا يشعرن بما يقوم به من أفعال في حقهن، وأضافت أن بعضهن ينفذن ما يطلبه منهن بعد فقدان الإحساس بما يجري حولهن.

وفي خبر آخر، ذكرت "المساء" أن المكتب الجهوي لنادي القضاة أوضح أن دور المسؤولين القضائيين المباشرين ينحصر في توجيه المحاضر المحررة إلى الوكيل العام ونقيب المحامين لاتخاذ المتعين وفق القانون. وأكد رفض الضغوطات على القضاة ضحايا الاعتداء للتنازل أو التصالح بشأن أي إهانة أو المس بالهيبة والكرامة، في إشارة إلى رفض الصلح في الملف المعروض على الوكيل العام لدى استئنافية مكناس بخصوص اتهام قاض لمحامية بالنصب باسمه خلال جلسة علنية.

اليومية نفسها اهتمت بما كشف عنه تجمع لرجال الأعمال بمليلية بكون الحركة التجارية بالمدينة تتجه نحو شلل عام، مما سيؤدي إلى فقدان فرص العمل وحدوث عزلة اقتصادية، مرجعين ذلك إلى إغلاق المعبر الجمركي صوب إقليم الناظور والإجراءات التي تتخذها السلطات الإسبانية بغية تنظيم الأعمال.

وأضافت "المساء" أن الحركة التجارية تراجعت بأزيد من 38 بالمائة في ميناء مليلية، مقارنة بالشهور العشرة الأولى من السنة الماضية، مشيرة إلى أن المستثمرين بالمدينة المحتلة يرجعون ذلك إلى إجراءات تقوم بها سلطات هذا الثغر بنية هيكلة الحدود ووضع تدابير جديدة على مستوى المعابر.

وفي أخبار الجرائم أوردت الجريدة ذاتها أن عناصر الدرك الملكي بمنطقة الغرب قامت بتعقب شبكات الهجرة السرية بعد إفشال عدة محاولات لنقل مهاجرين غير نظاميين، مما أفضى إلى اعتقال سائق حافلة ومساعد له، والاستماع إلى المرشحين للهجرة السرية، فيما لا يزال البحث جاريا عن آخرين.

وكان رجال الدرك قد توصلوا بمعلومات عن تجمع العشرات من الراغبين في الهجرة السرية، وتسللهم من غابة العروك صوب زاوية النعيمي، قبل تجمهرهم بجنبات الطريق في انتظار وصول حافلات اكتراها منظمو عملية "الحريك". لكن رجال الدرك تحركوا بسرعة لإحباط محاولة ركوب الأمواج صوب إسبانيا من ساحل القنيطرة.

وورد في "الأحداث المغربية" أن الدرك فتح تحقيقا في قضية وفاة تلميذ داخل الفصل الدراسي بجماعة بوعروس بإقليم تاونات بعد إصابته بعارض صحي، بينما قالت الأكاديمية الجهوية إن القاصر نقل إلى المستشفى قبل أن تتبين مفارقته الحياة. وأضافت الجريدة أن ما جرى تزامن، في اليوم نفسه، مع وفاة تلميذ آخر بمجموعة مدارس الخيايطة بالجماعة ذاتها.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة ذاتها أن نشطاء بيئيين استنكروا استمرار الإجهاز على الملك البحري وخرق القوانين التي تمنع البناء والتشييد فوقه، ويتعلق الأمر بما يعرفه شاطئ "مانصمان" بمدينة المحمدية بعد البدء في تشييد فيلا فاخرة على بعد أمتار قليلة من مياه المحيط الأطلسي.

ودققت "الأحداث المغربية" في انفصال المدرب امحمد فاخر عن نادي الجيش الملكي، وقالت إن ذلك كلف الفريق 90 مليون سنتيم كمقابل لثلاثة شهور من العمل، بمعية مساعديه عبد الصادق والشاذلي، مشيرة إلى غضب رئيس الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية على المكتب المسير لكون العقد مع الأطر التقنية لم يتضمّن أهدافا تستوجب الأجرأة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - تازي,حر الأحد 09 دجنبر 2018 - 20:11
اضحكني الفيذيو التي نشرته الفتاة البركانية تهدد المغاربة بالسجن شيء مضحك
2 - أستاذ الاجتماعيات الأحد 09 دجنبر 2018 - 20:34
يمكن لأي شخص من أي جنسية أو لون أو دين أو عرق أن يختفي بين المغاربة بسهولة، خصوصا إذا كان يمتلك المال الوفير، و لا يمكن لمغربي أن يختفي في المغرب أو أي بلد في العالم حتى لو ذهب لليابان أو الهند.
و لا أتحدث عن من يختفون لأسباب عائلية أو بسبب المرض النفسي أو بسبب الفقر، أتحدث عن المبحوث عنهم، تستطيع السلطات المغربية تحديد مكانه و لو إختفى بين ملايير الصينيين و الهنود.
و السبب أن المغربي أينما ذهب، لا يراقبه و يتتبع حركاته و سكناته و عورته سوى مغربي مثله، و لا يبلغ عنه سوى مغربي مثل، و لا تستغربوا إذا كان هذا المبلغ إمام مسجد للجالية أو متشرد بدون أوراق إقامة!!!!!!!!!!!!
إنها ثقافة تْبَرْغيغية-إستخباراتية زرعها فينا المخزن، تجعل البق لا يزهق لمغربي مع إبن جلدته المغربي.
3 - رأي الأحد 09 دجنبر 2018 - 20:35
و أين كانت السلطات طيلة هذه المدة ؟ و كيف تمكن من الاستثمار دون وثائق حقيقية ؟ وأين ؟ وأين ؟ وأين ؟
4 - معلقة الأحد 09 دجنبر 2018 - 20:41
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم كل المواضيع المطروحة يدني لها الجبين ولا موضوع يفرح
5 - اين السلطة الأحد 09 دجنبر 2018 - 20:50
ذكرت الجريدة ذاتها أن نشطاء بيئيين استنكروا استمرار الإجهاز على الملك البحري وخرق القوانين التي تمنع البناء والتشييد فوقه، ويتعلق الأمر بما يعرفه شاطئ "مانصمان" بمدينة المحمدية بعد البدء في تشييد فيلا فاخرة على بعد أمتار قليلة من مياه المحيط الأطلسي.
6 - مطلوم الاثنين 10 دجنبر 2018 - 03:39
يمنح ضحاياه مياها لشربها من أجل تغييبهن عن الوعي، حتى لا يشعرن بما يقوم به من أفعال.. مبغاتش تدخل لي في راسي
7 - ???????? الاثنين 10 دجنبر 2018 - 06:52
تعليق 3,,,,المهم طارو عليه ؤسدينا.?????
8 - الرقية تجارة رابحة الاثنين 10 دجنبر 2018 - 07:09
السيدة التي ظهرت في الفيديو اغلب الضن لم تكن غائبة عن وعيها. فهي تصدر صوت المتعة و قامت بحركات أبعد من أن تكون غير إرادية. والله أعلم.
9 - ناجز الاثنين 10 دجنبر 2018 - 07:33
فتاة بركان تكذب على المغاربة.لانها كانت واعية بما تفعل ومهياة له و اتت وهي مستعدة لممارسة افعال جنسية وقالت له اطفيء التلفون لنتمتع بجلستنا. ليس هناك اغتصاب هناك تراضي تام والاحرى بها ان لا تظهر بوجه مكشوف للرد على الفضيحة ويعرفها القاصي والداني.
10 - محمد مؤمن محمد الصادق المقدم الاثنين 10 دجنبر 2018 - 23:50
الى صاحب التعليق رقم 2 أستاذ الاجتماعيات
الارهاب يعنى تمويل فلوس و سلاح و غسيل دماغ المنفذين للعمليات الارهابيه تحت اى مسمى فتعددت الاسماء و الارهاب واحد مثلما تعددت الاسباب و الموت واحد و لولا وجود الفساد لما كان للارهاب وجود فأفسد من الفاسد من يساعد الفاسد على فساده مثلما أظلم من الظالم من يساعد الظالم على ظلمه و لم تسلم دوله الان اوروبيه او عربيه من الارهاب و الحل هو تحجيم كل فاسد قبل ان يأتى الجحيم لكل انسان على ظهر هذا الكوكب الذى نعيش عليه كوكب الارض .
و توجد نظريه تسمى نظريه لومبروزو ابحث عنها هى تختص بسمات المجرم عن طريق لونه و شكله و بيئته و دينه و جنسه فانا شخصيا اختلف معه مع كامل احترامى له فلكل قاعده شواذ ولابد من عدم التعميم فلو كان المجرم بالشكل
فيوجد اثنين على كلام لومبروزو لديهم اعاقه او اصابه بالعمى فاقدان للبصر طه حسين اصبح عميدا للادب العربى و الشيخ عبد الحميد كشك اخوانى و تكفيرى فلابد من عدم الحكم على الاخر و من عدم شخصنه الامور فلا تحكم على احد لشخصه و لكن احكم عليه لدوره فى الحياه و المتهم برىء حتى تثبت ادانته فهذه وجهه نظرى الشخصيه مع احترامى لك و للجميع .
11 - أستاذ الاجتماعيات الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 10:22
ردا على 10 - محمد مؤمن محمد الصادق المقدم،
ما علاقة الإرهاب و نظرية لومبروزو بموضوع تعليقي السابق؟!!!
أنا أتحدث عن مرض إجتماعي يعاني منه السواد الأعظم من المغاربة، و هو الحرص على تتبع أخبار الأخرين و أسرارهم و عوراتهم لدرجة الهوس، ربما ذلك راجع إلى أن المغربي ثقته في نفسه مهزوزة و يحاول البحث عن عيوب الأخرين، لكي يثبت لنفسه أنه على ما يرام، لكن الأكيد أن هذه الثقافة، ثقافة التْبَرْغِيغْ، زرعها فينا المخزن ليصبح كل مواطن مخبر مجاني و فعال ضد أخيه المواطن، لذلك سيراقبك جارك و صاحب الدكان و زميلك في العمل و سائق الطاكسي و البائع المتجول و نادل المقهى أو الخمارة، حتى إخوتك و أخواتك لن تسلم من مراقبتهم لحركاتك و سكناتك.
ربما أتفق معك في شيء واحد هو أن الفساد هو البلاء الأعظم الذي يؤدي إلى كل شيء من فقر و جريمة و إرهاب و تخلف و إلى ثقافة التْبَرْغِيغْ التي وضحتها في تعليقي هذا و الذي سبقه.
على العموم لك شكري و إحترامي.
12 - محمد مؤمن محمد الصادق المقدم الجمعة 14 دجنبر 2018 - 02:05
الى السيد \ استاذ الاجتماعيات

ان نتفق انا و انت ليس بالاهميه الكبرى و هذا عنوان تعليقى
و خير الكلام ما قل و دل و الاهميه الكبرى هى مشكله العرب جميعا
أنهم أتفقوا على ألا يتفقوا
و عاشوا كأنهم لن يموتوا أبدا و ماتوا كأنهم لم يعيشوا أبدا
و لكن الاصح ان تعمل لاخرتك كانك تموت غدا و ان تعمل لدنياك كانك تعيش ابدا
فهذه معادله صعبه
فعالعموم فرصه سعيدى سيدى الفاضل استاذ الاجتماعيات
وواضح جدا انك مغربى الجنسيه و انت أكيد أعلم بشؤون المغاربه
أكثر من شخصى المتواضع
و انا لو لم تكن لنظريه لومبروزو و بكلمتى عن الارهاب و عن مكافحته
علاقه بتعليق حضرتك لما كنت علقت من الاساس فانا اعرف ما اقول
و انه ليس بالضرورى ان تقول كل ما تعرف و لكن المهم ان تعرف ما تقول .
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.