رصيف الصحافة: الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة بعثة "المينورسو"

رصيف الصحافة: الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة بعثة "المينورسو"
الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:00

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الاسبوع نستهلها من تهديد الإدارة الأمريكية بإنهاء مهمة “المينورسو”، حيث كتبت “المساء” أن مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، جون بولتون، استغرب فشل بعثة الأمم المتحدة في الصحراء في تحقيق التقدم بعد مضي 27 عاما على تشكيلها.

وأضافت الجريدة أن بولتون قال، في كلمة حول استراتيجية الولايات المتحدة الجديدة بشأن إفريقيا في مؤسسة “هيريتيدج للدراسات”، إن الموارد التي أنفقت خلال هذه الفترة على البعثة الأممية كان يجب أن توجه إلى تحسين ظروف المواطنين في المنطقة، مؤكدا أنه ستتم مراجعة المساعدة الاقتصادية الأمريكية من أجل ضمان أن تأتي من ورائها نتائج. وأضاف أن “هدفنا حل النزاعات وليس تجميدها بشكل أبدي”.

ووفق الورقية ذاتها، فإن تقارير استخباراتية ودبلوماسية كانت وراء عدم ترشح المغرب لـ”الكان”. وأبرزت مصادر “المساء” أن هذه التقارير، التي رفعت إلى جهات عليا، تضمنت إشارات واضحة إلى ما يمكن أن يسببه تنظيم “الكان” من حرج في علاقات المغرب مع حلفائه الإستراتيجيين بالقارة الإفريقية، هو الذي عاد قبل فترة قصيرة إلى الاتحاد الإفريقي.

ونقرأ في “المساء”، كذلك، أن المجلس الحكومي وضع حدا لفوضى الأسعار المفروضة على الخدمات المقدمة من طرف الموثقين، حيث تمت المصادقة على مشروع مرسوم يتعلق بأتعاب الموثقين وطريقة استيفائها. وحدد المشروع مبلغ 1500 درهم كأتعاب ثابتة بالنسبة إلى اقتناء المساكن ذات القيمة العقارية المخفضة، و3000 درهم بالنسبة إلى المساكن الاجتماعية، في حين وصل مبلغ أتعاب المساكن المخصصة للطبقة المتوسطة إلى 5000 درهم.

ونشر المصدر ذاته أن القضاء يحقق في بيع متلاشيات واختلالات بغرفة التجارة بمراكش، إذ استمع قاضي التحقيق إلى مستشار بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة مراكش آسفي، بخصوص شكاية تقدم بها مستشارون يرصدون فيها خروقات شابت تدبير ملفات من قبل الرئيس “البامي”، محمد فضلام، الذي حضر أمام قاضي التحقيق رفقة محام وقيادي في حزب العدالة والتنمية بمراكش، الأمر الذي شكل صدمة لعدد من المنتخبين.

وإلى “أخبار اليوم”، التي أفادت أن حكومة مدينة سبتة اتخذت إجراءات جديدة تسمح بدخول فقط الأشخاص الذين يتوفرون على تصريح عمل أو بطاقة الإقامة إلى أراضيها، وهو الإجراء الذي سيمنع دخول الآلاف من ممتهني وممتهنات التهريب المعيشي من ممارسة نشاطهم اليومي ونقل السلع من المدينة صوب مدينة الفنيدق عبر ممر “ترخال”، وهو ما أدى إلى استنفار في المعبر .

وقال الناشط الحقوقي بالإقليم محمد بنعيسى للجريدة إن السلطات الإسبانية وضعت هذه الإجراءات للحد من حوادث الوفاة، التي خلفت السنة الماضية عددا من القتلى في المعبر، وكذلك لوقف الانتقادات الحقوقية التي تواجهها من المنتظم الدولي بسبب الانتهاكات الحقوقية التي يعرفها المعبر في صفوف ممتهنات التهريب، مشيرا إلى أن الحكومة الإسبانية تسعى إلى الاعتماد على النشاط السياحي أكثر من التهريب الذي بات يحرجها.

وورد في أخبار اليوم”، كذلك، أن القضاء الإسباني قرر حفظ شكاية الاعتداءات الجنسية على المغربيات في حقول الفواكه الحمراء بمنطقة “ويلفا”، بعد كشف غياب أدلة أو مؤشرات تثبت ارتكاب الجريمة.

أما “الأحداث المغربية” فذكرت أن أعياد الميلاد تستنفر الحدود، مشيرة إلى أن المصالح المكلفة بحراسة الشريط الحدودي الفاصل بين المغرب والجزائر تلقت تعليمات صارمة تهم على وجه الخصوص تشديد المراقبة وتوخي الحيطة والحذر في جميع النقاط الحدودية، وخاصة تلك التي تعرف تحركا مكثفا للشبكات العاملة في مجال تهريب البشر نحو المغرب وعبره إلى الضفة الشمالية.

من جهة ثانية، تعززت الحدود الشمالية الفاصلة بين المغرب وإسبانيا بوحدات عسكرية هامة، خاصة على مستوى الثغرين المحتلين سبتة ومليلية بالنظر إلى أن هذين المعبرين يعرفان تدفقا للمسافرين من مختلف الجنسيات بغية استغلال الفرصة للاحتفال بأعياد الميلاد ببلدان الاتحاد الأوروبي.

كما أثارت اليومية نفسها اختفاء ما لا يقل عن 68 هاتفا نقالا من النوع الفاخر من قسم المحجوزات بمحكمة الاستئناف بتطوان. وقد تم اكتشاف الأمر، وفق “الأحداث المغربية”، بعد تقدم إحدى السيدات بطلب لاسترجاع هاتفها النقال، الذي قالت إنه يساوي آلاف الدراهم، وهو من آخر الإصدارات، لكنها لم تجد له أثرا، لتقدم المعنية بالأمر شكاية إلى النيابة العامة، حيث تبين عدم وجود الهاتف المطلوب، واختفاء هواتف أخرى.

ووفق المصدر ذاته، فإن الوكيل العام باشر تحرياته وتحقيقاته في الموضوع، واستمع إلى جل الموظفين والعاملين والأعوان بمصلحة المحجوزات، كما استمع إلى عناصر الأمن الخاص، وعاملة النظافة وغيرهم. وينتظر أن يتم الرجوع إلى تسجيلات كاميرات المراقبة، تضيف الجريدة.

ونشرت “الأحداث المغربية”، أيضا، أن المصالح الأمنية بمراكش تمكنت من الإطاحة بتاجر مخدرات تنكر في ثوب طالب جامعي للاندساس في الأوساط الطلابية لترويج سمومه بين الطلبة. وقد تم اعتقال المعني متلبسا بحيازة صفيحة من مخدر الشيرا معدة للبيع، و40 قرصا مهلوسا من نوع “إكستازي”، و13 قرصا من نوع “ريفوتريل”، بالإضافة إلى مبلغ مالي متحصل عليه من عملية الترويج، لتتم إحالته على المصلحة الولائية للشرطة القضائية.

ونختم من “العلم”، التي ورد بها أن مقر دار المحامين بمدينة الناظور الشرقية احتضن أشغال ندوة علمية تحت عنوان “تحديات مكافحة ظاهرة الهجرة غير المشروعة، بتنظيم من الأسرة القضائية بمحكمة الاستئناف بالناظور.

وجاء في العدد ذاته أن مجلس العلاقات الأمريكية ـ الإسلامية “كير” قدم شكوى تتعلق بالتمييز في ولاية ميشيغان بعد أن قال رجل إنه طرد من حافلة تابعة لشركة “غراي هاوند” بسبب تحدثه باللغة العربية.

‫تعليقات الزوار

50
  • حاميدو
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:22

    من فضلكم أريد أن أفهم….هل بعثة المينورسو تعمل تحت امرة الأمم المتحدة أم تحت امرة الادارة الأمريكية؟ وما دخل هاد جون بولتون اذا كانت الأمم المتحدة هي من تشرف على المينورسو و تصرف عليها.

  • aziz
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:28

    انهيها ماذا تنتظروا امريكا بحال المنشار نازل واكل طالع واكل

  • H MEN
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:33

    الاسبان حزنو لوفاة الحمالات في باب سبتة اما حكامنا فلا يهمهم حتى لومات الشعب كامل.ترامب معلم ما باغيش يبقى يصرف على قوات حفظ السلام وقاليهم فلوسنا يبقاو في بلادنا.وتحاربو او تفاهمو

  • م المصطفى
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:33

    لو أرادت الولايات المتحدة حل مشكل الصحراء المغربية لكانت قادرة على ذلك وفي اسرع وقت. لكن لا مصلحة في ذلك النزاع المفتعل لبعض الدول الأروبية وأمريكا.
    وإذا ما حصل تهديد لوضع حد لمهام المينورصو من طرف الولايات المتحدة، فما ذلك إلا نوع من التخطيط لا قدر الله لاشتعال حرب بيننا وبين الجزائر، في الوقت الذي يتطلع فيه المغرب لفتح صفحة جديدة مع الجارة الجزائر وتجاوبها مع مضامين الخطاب الملكي الذي يدعو إلى وضع حد لقطيعة دامت عقودا بين جارين تجمع بينهما كل الروابط الدينية والثقافية والتاريخية…

  • bou rouita
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:34

    : الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة بعثة "المينورسو"
    si le minurso part le maroc aura les terres occupees par le Polisario en 24h.
    meme le sahara oriental sera conquit en une semaine.
    ainsi le maroc faira le tour du mali et la mauritanie.
    lancien maroc de tanger au fleuve senegal ne sera plus un reve.
    mm lala salma reviendra

  • Dr Abdelouarit
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:35

    الأمريكان يريدون حربا في المنطقة لجعلها سوقا نشطة لبيع أسلحتهم، على المغرب والجزائر أن يكونوا حذيرين لأن الهدف ليس الصحراء أو خيراتها لمن تؤول بل بلقنة المنطقة لكسب أموال الشعوب المغلوبة في سبيل الفوضى والتقتيل والرجوع 100 سنة للوراء..والمغاربة والدزايريين عايقين بالقالب حيتاش بالعربية تاعرابت ماطالعاش ماطالعاش.

  • Mohamed
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:37

    جواب للاخ حميدو رقم 1

    انظر وتمعن في قضية مقتل الصحفي خاجقشي وستلقى الجواب

  • حاميدو
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:40

    وللناس فيما يستغربون مذاهب…جون بولتون لم يستغرب من فشل البعثات الأممية في سوريا وفي اليمن وفي ليبيا ويستغرب فقط من فشل البعثة الأممية في الصحراء المغربية .

  • طحن
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:40

    راك معارف والو حنا حتى وزة شوف اسكت الا تصباح رماد ميريكان ابن عمي

  • مهموم
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:41

    مرحبا بذهاب هذه البعثة…قيل قديما من اراد انهاء الخوف فعليه الارتماء والنغماس فيما يخيفه …عسى انتكرهوا شيءا وهو خير لكم..ولتكن مناسبة لاجلاء الغمة..وقيام الامة…عندما تنهض مضطرا فالنصر في نهاية الطريق…هيوا…هيوا…هيوا…لبوا النداء…

  • سعيد
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:43

    بولتون جمهوري متعصب و يميل ضد مصالح المغرب ،هاذا لا يهم، لكن الأهم هو أن تصريحاته تأتي بعد تصويت الكونغرس لوقف الحرب في اليمن و عدم بيع الأسلحة للسعودية و الامارات، ، ،،فهل يبحث عن بيعها للمغرب و الجزائر، و ذالك لن يتاثى إلا بوقف مهمات المينورسو (قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ) انه أقوى لوبي في أمريكا (لوبي صناعة و بيع الأسلحة ) الذي يتحكم في جميع القرارات في السياسة الخارجية و خاصتًا في الحزب الجمهوري

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:46

    تهدد الإدارة الأمريكية بإنهاء مهمة "مينورسو" أملا أن ننتهي نهائيا مع هذه القوة غير المسلحة المسماة "مونورسو" فهي لا فائدة منها للمغرب حتى ولو استخدمت هذه القوة كملجأ وأدلة ضد أي تهديد كشاهد في المكان . لكن على العكس ، من الضروري أن ننهي من هذا المينورسو. على المغرب أن يراقب حدوده لنفسه لديه جيشه وقوته قادرة عن دفاع اراضيه . وليس هذا العمل وليس للآخرين
    L'administration américaine menace de mettre fin à la mission de la "MINURSO" espérons le faut finir une fois pour toute avec cette force non armée dites "minurso" elle ne servent a rien pour le maroc même si ce dernier se servent de cette force comme un abris contre toute menace et une preuve comme témoin sur place . mais, au contraire il faut finir avec cette fameuse minurso le maroc devrait surveiller ces frontières a lui seul il a une armée qui est payé pour ce travail pas aux autres de le faire il faut arrêter avec histoire et se caché derrière la vérité les us ils ont raison de dire cela y'on a assez avec minurso ou pas minurso

  • عبدو مغربي
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:47

    يبدو أن المرتشين الأمريكيين أرادوا أن ينزعوا المينورسو بدعوة التقشف ليصطدم الجزائر والمغرب في حرب دروس بعدم لم تنجح الخطة في الإصرار على الدخول في المفاوضات اذ لو رفض المغرب لفرضت عليه العقوبات الدولية الآن بعدما فطن المغرب لذلك جاء دور المينورسو للمزيد من الضغط والسير الى خلق الحرب في حال نجح المغرب ديبلوماسيا في ذلك
    خلق ادوات جديدة لسيناريوهات مطبوخة. وحتى التقارب مع الجزائر سوف لن يروق امريكا.
    ترامب يفرض مزيد من الضغط ليخرج من ولايته بأكبر عدد من الدولارات الوقت ليس في صالحهم وينتضرون بفارغ من الصبر عملية المزاد العلني لهذه العملية

  • جويليلي 2019
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:50

    أفضل شيئ ستقوم به أمريكا هو سحب بعثة المينورسو من المغرب و بهذا سننهي المشكل للأبد ، لا مشاورات ولا هم يحزنون و الجزائر الى سخن عليها راسها نعطيوهم طريحة كيف ديما .

  • زكرياء المغربي
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:50

    مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جون بولتون معروف بدعمه لجبهة البوليساريو الإرهابية وهذا لن يجدي نفع مع العلم أن الصحراء مغربية

  • عبدالله
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:53

    عاذ بولتون الله اعلم في كرشه العجينة ، مند ان عرفته وهو منحاز للجزاءر والله اعلم شميت البترودولار الجزاءري لاعب لعبته معه .
    المينورسو هي من الامم المتحدة وتنخرط فيها دول عديدة وانتم قطعتو بزاف ديال الفلوس بالمغربية جطكوم وهادا لا يعني إنكم غادي تقطعو الخبز على المغرب ، تريدون إعطاء الضوء الاخضر للجزاءر والبوليزاريو للحرب ، لا تخف يا بولطون المغرب عنده رجاله والنار سوف تحرقكم جميعا لان باب جهنم سوف يفتح على اوروبا ومصالحكم ولا تنفعكم لا بوزبال ولا الجزاءر وانت عندك سنتين او غادي تروح .

  • الوجدي
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:54

    يجب تهديد امريكا في حالة الضغط على المغرب بالسماح للروس بتثبيت ردارتها على مضيق جبل طارق ومنحها قواعد عسكرية

  • عمي بولتون
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:55

    المغرب لن يفرط في صحراءه……

  • مفكر
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 22:01

    الم يطالب ترامب السعودية ب 300 مليون دولار مقابل الخدمات اللتي قدمتها الولايات المتحدة الامريكية في حرب اليمن لماذا لا ياتي الدور على الجزاءر صانعة هذا الكيان الوهمي لتدفع فاتورة المينورسو ربما تفوق 100 مليار دولار ؟لماذا لايسيل لعابكم ايها الشعب الامريكي العضيم فما اعضمكم وما احلاكم ؟ اليس هذا ابسط شيء تقدمونه للمغاربة الذين دعمو استقلالكم؟فالجزاءر لديها احتياط نقود مثل الرز بل بحور من المال والذهب والفضة بل كنوز مخبءة في الجبال

  • lfadl
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 22:02

    Quiconque a suivi les pas de BOLTON, pourrait comprendre combien cet homme est dangereux, violent et derrière ces pensées résident un anti-Maroc haineux. Ses supposées surprises pourquoi le problème du Sahara n’est pas encore résolu et l’intention d’en finir avec la MINURSO, dévoilent une réalité d’une extrême gravité. La fin de LA MINURSO, est une ouverture au polizbel, à savoir ALGER pour provoquer le MAROC et declencher une effroyable dont les ÉTATS UNIS seraient bénéfiques à plus d’un titre, sachant qu’une guerre mettrait à genou LE MAROC ET L’ALGERIE et ceux- ci seraient la proie aux marchands d’armements et des “financiers”malhonnêtes. Ce BOLTON a par le passé demontre son”intérêt pour Alger et leurs batards.
    Que DIEU protège notre pays………

  • Zine El abidine El ouali
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 22:10

    لقد شاهدة مداخلة جون بولتن كاملة ، ما لفت انتباهي ان المستشار الامريكي يقر بان طرفيين المعنيين بهذا الصراع المفتعل ، هما المغرب والجزائر ،لانه قال بالحرف "…اكن احترام لشعب المغربي والمملكة المغربية وكذلك لدولة الحزائر ..ان ماصرف من اموال في بعثة المينورسو كان ليحقق تنمية اقتصادية للمنطقة …" بهذا فان الادارة الامريكية توضح بما لا يدعو للشك على ان الجزائر هي المعنية الاولى بهذا المشكل،

  • مغربي
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 22:10

    القضية الصحراء المغربية باتت من قضايا التي تحضى باهتمام كبير لدى الادارة الامريكية في الاونة الاخيرة وفق التغييرات و التطورات الحاصلة في استراتيجيات امريكا دولة مؤسسات امريكا اولا وبالتالي الحيطة و الحذر و اليقظة و التعبئة مستمرة لا موسمية و الاستعداد لكافة الاحتمالات بل لاسوءها في ظل مخططات معادية الاعداء السريين و العلنيين البارزة للعيان على راسهم الجزاءر و جنوب افريقيا وحلفاءهم الذين يوظفون الورقة مليشيات البوليساريو الارهابية لاستهداف المغرب و المصالحه بشتى سبل متاحة لديهم و ماخفي اعظم بل يستنج من حوار بولتون ان هناك ضغوط لتغيبر مصار ملف النزاع مفتعل بامته نحو حل اخر جاهز في كواليس مع فتح باب ابتزازات على المصراعيه مع امكانية اشعال الفتنة بالمنطقة و بالتالي مهما كانت تهدايدات بالعودة الى الحرب عقب انسحاب مينورسو الذي يعقبه حل عسكري له تكاليف باهضة لكنه يطوي ملف بالصفة النهاية شانه شان حل السلمي الذي يناسنا الحكم الذاتي تحت السايدة المغربية الذي يحاولون اقباره عبر اشارة الى ايجاد حل متفق عليه من لدن طرفين نزاع وهي عبارة خطيرة ملفوفة بالعسل تحمل سم القاتل ايها المغاربة .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 22:18

    انهاء مهام المينورسو سيثير الرعب في صفوف كابرانات الجيش الجزائري و مليشيات البوليساريو الارهابية لانهم يحتمون بها وجودها في بعض مدن الصحراء المغربية منع الجيش المغربي من التحرك لتدمير اعدائه و دك اوكارهم انهاء مهامها يعني اطلاق يد القوات المسلحة الملكية لتتصرف مع اعدائها و مع الارهاب الذي يعشش في الصحراء الجزائرية و في المنطقة المغاربية انهاء مهامها هي اللحظة السعيدة التي ينتظرها الجيش المغربي لانها ستوقع على شهادة وفاة مليشيات البوليساريو قبل رحيلها و ستضع كابرانات الجيش الجزائري في مازق اما تسليم قادة البوليساريو و محاكمتهم محاكمة عادلة او الاستسلام او دخول العاصمة الجزائر لاعتقالهم فان فعلها جون بولتن سيقدم خدمة عظيمة لبلدنا و سندون اسمه بمداد من الذهب فالجيش المغربي مستعد لكل الاحتمالات و مجهز باحدث الاسلحة الفتاكة انه اليوم الموعود الذي ننتظره جميعا و ان حدثت كوارث بالنسبة للجزائر فلسنا مسؤولين عنها تهور حكامها و غباءهم هو السبب لانهم غرقوا في مستنقع الصحراء المغربية و ورطوا بلدهم في نزاع لا يعنيهم كلفهم ثروة الشعب الجزائري الشقيق من اموال النفط و الغاز.

  • طنجاوي
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 22:18

    غير تبعد الميريكان ربي يجيب التيسير ، سيدنا جرا عليهم شحال هادي

  • 3mir
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 22:19

    يعني ان امريكا وحدها تملك استقرار المنطقة …وورقة الصحراء تستطيع التصرف فيها وفي مصير المغرب خصوصا…اذا ما ارادت زعزعة الاستقرار هي قادرة وساساتنا ابانوا عن عدم تمكنهم من نزع تلورقة من امريكا…اقول لكم من دبا وزيد استعدوا لمأسي …اللهم اللطف بنا.

  • لحلو
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 22:22

    في نضري كان غير يحيدوهم علينا باش تفرا القضية انجمعو ونطويو من هاد الملف

  • مواطن مغاربي
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 22:26

    رئيس تولى اكبر بلدا مساحة .وشغل اكبر محارق الفحم لإنتاج الطاقة ..

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 22:30

    جواب الى 13 – عبدو مغربي
    ولمذا المغرب يتخباء وينفي الحقيقة . انه قادر عن دفاع عن نفسه فلماذا يخاف من الجزائر . بالعكس هذا الاخير اذا التجاء الى الحرب . فسوف تدمر الجزائر وسوف تكون نهايتها . وكذلك نهاية المسمى " البوليساريو " مرة واحدة وإلى الأبد . الجزائر على شفير الانهيار صديقوني
    l'Algérie sur le bord d'effondrement croyez moi si le se met en guerre avec le Maroc c’est fini pour elle je vous le garantie

  • ورديغة
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 22:35

    امريكا تريد ان تشعل المنطقة حربا لتضعف منطقة المغرب الكبير لانها رأت المغرب والجزائر تسلحا بما فيه الكفاية فهي تريد ان تفجر المنطقة لاستهلاك ما اقتني من السلاح ثم تتدخل لانهاء الحرب وتقيم مواقع لها في المنطقة كراع دايم للسلام وسيحل الاستعمار مجددا في ارض العرب كما حصل بدول الخليج

  • Adilusa
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 22:39

    تعليق رقم 1
    الولايات المتحدة الأمريكية هي الممول الرئيسي للبعثة و هي أكبر المساهمين في تمويل الأمم المتحدة نفسها.

  • نورالدين العيسي
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 22:40

    بالمناسبة اشكر الله سبحانه على نعمة الامن و الاستقرار برغم من تكلفته الغالية على الشعبيين المغربي و الجزائري.
    لتذكير حسب دراسة معهدكم لزال للعرب المسلمين عشرون بالمئة من القوة الرادعة لتلقين اي متهور درس قاس في العالم الذي بدأ يتحرر من هيمنتكم .
    وجدير بالذكر ان جزائري يفضل توجيه منظومته الدفاعية في وجه غطرستكم على سوق النفط و الغاز و ربطه بعملتكم المسلحة بحقكم الابدي في الثراء على حساب دماء المسلمين و خصوصا العرب .

  • lfadl
    السبت 15 دجنبر 2018 - 01:18

    A tous mes frères et sœurs marocains, à tout ce qui est marocain, ne m’en veuillez pas, mais des fois , il faut voir les vérités en face et penser en sage:
    aujourd’hui une guerre entrel’Algerie et le Maroc serait la pire des catastrophes que pourrait connaître l’HISTOIRE DE NOTRE RÉGION. Le type d’armement et sa quantité des 2 cotés nettoierait totalement nos villes et villages et il y aurait plus de morts et de blessés que de vivants. Il n y aura pas de vainqueur mais des vaincus par la mort la misère , les maladies pour des décennies . Ne souhaitons pas cette guerre . prions DIEU qu’Alger sorte de sa folie et apprécie la main fraternelle que lui tend le Maroc.
    Que DIEU PROTÈGE NOTRE PAYS !!!!!!!!!!

  • احمد
    السبت 15 دجنبر 2018 - 01:38

    ممكن حان الوقت لاخوانينا الصحراوين لكي يقريرو مصيرهم

  • احتمال
    السبت 15 دجنبر 2018 - 01:39

    الحرب تتوقف باليمن
    لابد من حرب في منطقة ما هذا ما تريده الدول المصنعة للسلاح
    امريكا تهدد بانسحاب المينورسو من الصحراء يعني احتمال اشتباك مع البوليزاريو والجزائر
    وذالك مع فشل المفاوضات

  • شفيق بن المختار
    السبت 15 دجنبر 2018 - 02:11

    إنهاء مهمة المينورسو في صالح المغرب…لهذا ارجو من المدعو بولتون يهز حزاقو من الصحراء حنا قادين بسوقنا

  • المحارب الشرس
    السبت 15 دجنبر 2018 - 06:38

    هذا ما قاله جون بولتن في موضوع المينورسو ، والصحراء
    .
    يتعين عليكم التفكير في الشعب الصحراوي والصحراويين الذين لا يزالون يعيشون في المخيمات”، مضيفا أن “الصحراويين وأبناءهم بحاجة إلى العودة إلى ديارهم لعيش حياة عادية”.
    أنشر كي يعلم الواطن المغربي وما هو مُقبلٌ عليه الحال .

  • فات الأوان
    السبت 15 دجنبر 2018 - 06:41

    أعمالكم أيها المغاربة الخبيثة و ظلمكم لبعضكم البعض و تخليكم عن إخوانكم وجنودكم الذين احتجزتهم البوليزباليو بعد المسيرة الخضراء و أنانيتكم هي التي تجلب عليكم استعمارا آخر من نوع آخر و هذه المرة يستحيل عليكم أن تحصلوا على الاستقلال و حينها سيكون قد فات الأوان

  • Rachid فيينا
    السبت 15 دجنبر 2018 - 06:56

    بعثة الأمم المتحدة تعمل لأجل للولايات الأمريكية يا أخي ولا يوجد الأمم المتحدة

  • عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    السبت 15 دجنبر 2018 - 07:05

    لا اعتقد انهم يجهلون الجهة التي تعرقل ايجاد حل لانهاء الصراع ورجوع اخواننا المحتجزين بمخيمات تندوف تحت خيام بالية ولمدة تزيد عن الاربعين سنة . انها اليد البترولية الطويلة التي صرفت اكثر ما يلزم من الدولارات والعائدات لكسب طلة على المحيط ومحت من اجل ذلك الديون على بعض الدول الافريقية لكسب اعتراف بجبهة ارهابية 99 في المائة فيها مرتزقة . لتبتعد المونيرسو ولتتركنا نعطي للحاقدين الطامعين الحاسدين درس لن ينسوه على مر التاريخ .
    – الراجل هو لي ايموت على بلادو وعلى اولادو –

    عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠

  • راضية سعدون
    السبت 15 دجنبر 2018 - 07:59

    انهاء مهمة المينورسو تعني عودة الحرب .

  • قيطوني
    السبت 15 دجنبر 2018 - 08:11

    بولتون محبط وليس اميريكا و جاكوب زوما الفاسد يبرر فشله وفساده على حساب المغرب و زمرة من الحاقدين الجزائريين يلتقطون اي إشارة الى جنوبنا ويعتبرونها نصرا متناسين الصفعات المتسارعة والإحباط الذي يتزايد في صفوفهم من لدن قائدنا الهمام محمد السادس نصره الله والدبلوماسية الشابة التي اخترقت مجالات اعداء وحدتنا الترابية
    اما دبلوماسية جينا نضحكو وتولماند لوسي فمكانها المتحف

  • اللانتو دو هايبوش
    السبت 15 دجنبر 2018 - 09:15

    الماريكان عارفين حكامنا .وامربينهم على ايديهم.اللي بغا يبقى في الكرسي يدفع ولا يتدفن.هداك شي اعلاش هم اغنياء ونحن مضروبين للقلب.وما ابو منشار منا ببعيد ويده مطلوقة يفعل مايشاء. سقطت ورقت التوت على الجميع من مسقط الى الاطلسي الهادر

  • من بعيد
    السبت 15 دجنبر 2018 - 09:37

    الى كل من لا يعلم عن لماذا المونيرسو ينسحب من الصحراء. بكل بساطة, لان ما حصل في جيناف الاسبوع الماضي بمناسبة فتح المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو بحضور موريتانيا و الجزائر كا مراقبان للوصول الى حل سلمي فما يخص النزاع بين المغرب و الوفد الصحراوي لاول مرة منذ اندلاع الحرب بينهما و حضور موريتانيا و الجزائر للمراقبة كان مهم جدا و في الاخير يبقى التفاوض قائما بينهما والذي يؤدي في اخير المطاف الى تقرير مصير الشعب الصحراوي. التجاهل, التفاوض و بعدها ياتي الاعتراف و هذي هي قاعدة لكل من ناظل من اجل التحرر و هذا ما يخفيه حاليا الوفد المغربي و سيصرح به اجلا في الايام المقبلة.

  • احمد
    السبت 15 دجنبر 2018 - 10:31

    امريكا هي داعم الكبير للمنورسوا ومنطقيا يجب فرض حل على القضيه التي اتعبت الجميع وصيغت الحل استفتاء الصحراويين على تقرير مصيرهم فهم اهل المنطقه وطي هذا الملف

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    السبت 15 دجنبر 2018 - 12:25

    سؤال بسيط للمتدخل الأخير (أحمد): من هم الصحراويين الدين يتحدث عنهم وهل بمقدور أحد أن يحدد هويتهم وهم بنفس اللباس ونفس اللهجة ونفس التقاليد وأحيانا من نفس القبيلة كانوا في ترحال دائما ومستمر إبان الاستعمارين الإسباني والفرنسي منتشرين في ربوع الصحراء الكبرى من جنوب المغرب الى موريتانيا فجنوب الجزائر وشمال مالي والنيجر

  • وجهة نظر
    السبت 15 دجنبر 2018 - 14:35

    يظهر من خلال كلام المسؤول الامريكي أن إدارة ترامب تهيء لسيناريوهات معينة في المنطقة المغاربية….لذلك فجلالة الملك حينما دعا الاخوة الجزائريين بالجلوس وحل الخلافات البينية كان يريد قطع الطريق عن مثل هذه السيناريوهات التي لا يمكن ان تكون في صالح المنطقة…فهل خزينة الجزائر ممكن ان تتحمل العبء القادم؟ اما عن المغرب فلقد قلناها مرارا أنه لن يتنازل قيد أنملة عن صحرائه بعدما تم التفريط في ترابه التاريخي بسبب ما عرف ظلما ب"قدسية الحدود الموروثة عن الاستعمار" الشعب المغربي لا تهمه تصريحان بولتن ولا غيره وليس لذيه ترواث قد يقلق عليها…وقد يبدو ان عين الادارة الامريكية على احتياطي النقد الجزائري وترواث المنطقة وقد تكون البوابة هي الخلاف الاقليمي الجزائري المغربي…وهذا سيناريو وارد بقوة….نتمنى من ساسة الجزائر التقاط الاشارة الملكية وإلا فالفوضى الخلاقة في الطريق وعلى الباغي تدور الدوائر.

  • عابر سبيل
    السبت 15 دجنبر 2018 - 14:47

    لست أدري لماذا بعض المتدخلين ينهالون على تدخلات المغاربة فقط بالايكات العكسية دون إجابات على الآراء والأسئلة المطروحة؟.. إنه دليل واضح على وقوف حمار الشيخ في العقبة

  • ولد علي
    السبت 15 دجنبر 2018 - 15:01

    بصراحة اخشى ما اخشاه ان استفتاء لتقرير المصير سؤدي الى حرب طاحنة بين المغرب والجزائر لان النتيجة ستكون غير مقبولة من طرف ذا او ذاك
    لذا ان الاستفتاء لن يؤدي الى الحل انهائي ابدا بل العكس هو الصحيح

  • احمد
    السبت 15 دجنبر 2018 - 17:07

    حددوا وهم سكان اصليين هم من لهم شرعية في تحديد الهويه اما الإنضمام او الإستقلال او الحكم الذاتي وهذه هي ديمقراطيه اما ان تقول انهم موجودون في سنغال ومالي وو هذا ماسبقك به احد وهذا تهرب

  • مواطن مغربي
    السبت 15 دجنبر 2018 - 23:46

    إن المغاربة يعرفون حق المعرفة أن المواقع الإلكترونية التابعة للإستخبارات الجزائرية موكول لها التصويت السلبي (عندما لا تجد إجابات مقنعة) على ردود المغاربة في هذه الجريدة لكل مقال يكشف للمواطنين الجزائريين حقيقة نظامهم وتورطه في قضية الصحراء المغربية التي يدعي أنها لا تهمه.

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 2

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 3

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان