24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الضربات الجوية الإسرائيلية تزعزع تهدئة هشة بغزة (5.00)

  2. حكومة الكوارث (5.00)

  3. كوريا الشمالية بعيون مغربية .. داخل البلد الأكثر انغلاقا في العالم (5.00)

  4. القوات المسلحة الملكية تحتفي بأبطال العالم في الرياضات العسكرية (5.00)

  5. الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مطارات المغرب تشن حربا على جوازات السفر المزورة

رصيف الصحافة: مطارات المغرب تشن حربا على جوازات السفر المزورة

رصيف الصحافة: مطارات المغرب تشن حربا على جوازات السفر المزورة

مستهل جولة رصيف صحافة الجمعة من "المساء" التي ورد بها أن إجراءات استثنائية بمطارات المغرب اتخذت لكشف جوازات السفر المزورة، بحيث أعطيت تعليمات صارمة إلى أمن مطارات المملكة، وتحديدا رجال الأمن بالحدود المكلفين بمراقبة جوازات سفر المواطنين الأجانب، بضرورة التحقق من هوية المسافرين.

ووفق الخبر ذاته فإن التعليمات الجديدة ترافقت مع اعتماد المديرية العامة للأمن الوطني آليات جديدة لكشف التأشيرات المزورة وحتى الجوازات المشكوك في أمرها، والتي يتم عادة تغيير صور أصحابها الحقيقيين.

وأضافت "المساء" أن مطارات مغربية بمدن كبرى تنتظر وصول تجهيزات متطورة تعتمد عليها مطارات عالمية كبرى لتعزيز أمن المطارات بأحدث التكنولوجيات، التي ستمنح لمصلحة فحص الجوازات التي تتوفر على آلات فرنسية متطورة لاكتشاف التزوير بالجوازات.

ونشرت الجريدة ذاتها أن أمريكا تبدأ تحركها حول "المينورسو" في الصحراء من مدينة العيون، إذ حل وفد رفيع من التمثيلية الدبلوماسية الأمريكية في الرباط بالعيون للقاء رئيس بعثة المينورسو ضمن تحرك لإعداد تقرير مفصل عن البعثة يرفع إلى الإدارة الأمريكية؛ فيما سارعت الخارجية الأمريكية إلى توضيح موقف واشنطن من "المينورسو"، مجددة دعمها لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لإيجاد حل دائم لقضية الصحراء.

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يمنح حق التجسس على المغاربة لـ150 شركة، بحيث باتت حسابات وبيانات حوالي 16 مليون مغربي في أيدي شركات دولية بإمكانها الوصول إلى الرسائل الخاصة، في فضيحة جديدة تهز "فيسبوك" أظهرت أن الأخير أعطى شركات التكنولوجيا الكبرى صلاحية الوصول إلى بيانات المستخدمين، بما فيها رسائلهم الخاصة، ويصل عدد المستعملين المغاربة للفيسبوك حوالي 16 مليون مغربي، وفق دراسة قام بها مركز "وي آر سوشال".

وإلى جريدة "أخبار اليوم" التي نشرت أن إسبانيا مستعدة لطي صفحة "حرب الريف"، فهي تبحث عن صيغة تحفظ ماء وجهها أمام تصاعد اليمين المتطرف الذي يرفض الاعتراف بالأخطاء المرتكبة في الريف، لذلك يطرح وزير الخارجية الإسبانية أن يكون تضميد الجراح من هذا الطرف وذاك، أي اعتراف الرباط بالأضرار التي مست الإسبان في معركة أنوال.

وأشارت الورقية ذاتها إلى غياب مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، عن اجتماع الأغلبية الذي عقد بمقر إقامة رئيس الحكومة بالرباط، والذي هيمن عليه موضوع فشل الحوار الاجتماعي وموقف وزير الدولة من قضية متابعة عبد العالي حامي الدين؛ فيما حضر سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إلى جانب العثماني وكل زعماء الأغلبية.

وأضافت "أخبار اليوم" أن الرميد غاب عن الاجتماع لتجنب الجدل حول موقفه من قضية حامي الدين، والذي عبر عنه في تدوينة انتقد فيها القرار الصادر في حق القيادي في حزب "المصباح" بإحالته على غرفة الجنايات بتهمة المشاركة في قتل الطالب اليساري بنعيسى أيت الجيد.

من جهتها، اهتمت "الأحداث المغربية" باعتقال ممرضة ومحضرة في الصيدلية التابعة لمستشفى الليمون بالرباط، على خلفية فاجعة وفاة رضيع وإصابة خمسة أطفال رضع آخرين بسبب حقنهم بتلقيح ضد التهاب الكبد الفيروسي.

وحسب الجريدة نفسها فإن الأبحاث التي تجريها وزارة الصحة ما زالت مستمرة لتحديد المسؤوليات المترتبة عن هذا الحادث والأسباب التي أدت إلى وفاة رضيع، وتدهور حالة خمسة آخرين بعد حقنهم مباشرة.

وفي خبر آخر، كتبت الصحيفة ذاتها أن شكايات التلاعب بالمجال العقاري بمنطقة عين الشق تحولت إلى اتهامات متبادلة داخل حزب الأصالة والمعاصرة، حيث اعتبرت أطراف الشكاية الكيدية التي وضعت ضد أحد مستشاريها نفذتها عناصر منافسة بتحريض من برلماني من ذات الحزب، لتصفية حسابات تتعلق بالانتخابات؛ فيما يتهم الطرف الآخر المستشار المعتقل بالمساهمة في ما يسمونه بـ"لوبيات العقار" التي أفسدت المنطقة، وفق تعبير "الأحداث المغربية".

الختم من جريدة "العلم" التي أوردت أن مولاي حمدي ولد الرشيد، رئيس جماعة العيون، عقد اجتماعا مع مكاتب الدراسات لمناقشة مخطط تحيين وتكيف التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة العيون الساقية الحمراء. وركز الرئيس، خلال الاجتماع، على أهمية إشراك المواطن في تدبير الشأن المحلي وفتح سبل التواصل واعتماد برنامج من أجل جعل العيون مدينة ذكية.

وجاء في الإصدار نفسه أن قاصرا إسبانيا من أصول مغربية تعرض لاعتداء وحشي على أيدي 6 عناصر تابعين للسلطات الإسبانية؛ وهو ما أسفر عن إصابته إصابات متفاوتة الخطورة في أنحاء مختلفة من جسمه.

وأضافت "العلم" أن عائلة الضحية أوضحت أن ابنها تعرض للاعتداء مباشرة بعد مغادرته الميناء، حيث ضربه 6 عناصر بزي مدني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - BOP35 الخميس 20 دجنبر 2018 - 21:23
مبادرة جيدة عا كايخص يتبعها المعقول كذالك يجب توسيع وتكرار مثل هاذه المبادرة في امور اخرى وكثير ماهم...
2 - تقلونوجيا الخميس 20 دجنبر 2018 - 21:28
الحسابات الخاصة ل 16 مليون مغربي,عندنا هي العلماء والعباقرة.هاد 150 شركة دولية هتخلي المريكان كندا واليابان وفرنسا ولالمان وهتجسس على بوعربان.
3 - Karim الخميس 20 دجنبر 2018 - 21:37
لا يمكن تجاهل الدور الكبير الذي تلعبه المؤسسات الأمنية المغربية في مواجهة الأخطار التي تهدد المواطنين ومؤسسات الوطن في حين لا يقدر بعض المندفعين عاطفيا و" الثائرين " على الوضع العام بالبلاد هذه المجهودات .. الأخطار العابرة للحدود كما وكيفا تكالبت على المغرب الكترونيا وعبر الحدود .. ولولا لطف الله تعالى لوقعت الكوارث العظمى كما في دول شرق المغرب التي انعدم فيها الأمن . لا أتحدث هنا عن الإجرام على مستوى الأفراد داخل البلاد من قبيل المشرملين وبعض العصابات في بعض المناطق الشعبية بالتحديد فهي موجودة في المغرب وغيره وتحتاج بدورها إلى استراتيجية لمكافحتها .. لكن الأخطر هو العصابات الإرهابية وعصابات المخدرات بالنظر إلى ما تملكه من إمكانات خطيرة على المجتمع ككل ولا تخفى آثارها الكارثية . ولذلك من حق المواطن المغربي أن يفرح كلما نجحت السلطات الأمنية في إحباط عمليات إجرامية كبرى من هذا القبيل .. لكن في المقابل لا بد أن نحافظ ونحيي في مجتمعنا أواصر التعاون والتكافل والتضامن الاجتماعي بغض النظر عن الاختلاف في الفكر . فنحن أمناء على هذا الوطن ... تحياتي أبو كريم . المحمدية
4 - rachid الخميس 20 دجنبر 2018 - 21:44
السؤال. هل هذا الحرب سيبقى مدة طويلة ام مجرد سياسة لمدة قصيرة على الجوزات. (باك خويا+المال حلل و ناقش)
5 - لحلو الخميس 20 دجنبر 2018 - 21:58
حتى كتوقع الواقعة عاد نضو من النعاس ونفيقو علاش متكونش الضربة الاستباقية......
6 - سوق عكاض الخميس 20 دجنبر 2018 - 22:55
يجب أن يشن الحرب على المفسدين الحقيقيين المعروفين وهم من خدام الدولة الذين يفسدون في الأرض فسادا كبيرا ولا أحد يحرك ساكنا بل يتم حمايتهم ومساعدتهم وكل الإرهاب يمر على يدهم ولا داعي للخزعبلات لأن الشعب واعي وعارف والدولة على الهاوية
7 - Ahmed astaoui الجمعة 21 دجنبر 2018 - 00:40
سوق عكاظ
من اسلوبك ووأخطائك ممكن ان نعرف جنسيتك
8 - مغريبي وامريكي الجنسية الأحد 23 دجنبر 2018 - 05:20
الجوازات ؤبطائق الاقامة ؤالتاشيرات كولها الان biometric لايمكن تزويرها لان كاينة اشياء مكاتبانش بالعين كيقرها غير الكومبيوتر,,,,,,انا مشيت لسبانيا من المغرب المهم مشيت من طنجة ؤملي وصلت لalgesiras ؤمع سبانيول كيعرفو بان المغاربة كيحاولو يدخلو لl,europe باي طريقة ملي عطيتو الباسبور ,,,باسبور امريكي,,,,دخلو فواحد scanner,حتى شعلت ليه بولا خضرة عاد طبع ليا كون شعلت البولا حمرا الحبس.
9 - Ahmed astaoui الأحد 23 دجنبر 2018 - 12:20
أحبكم كثيرا يا أشقاء .....................................
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.