24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.50)

  4. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

  5. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (3.00)

قيم هذا المقال

1.44

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الملك محمد السادس يعيد توزيع أدوار العائلة الملكيّة

رصيف الصحافة: الملك محمد السادس يعيد توزيع أدوار العائلة الملكيّة

رصيف الصحافة: الملك محمد السادس يعيد توزيع أدوار العائلة الملكيّة

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من "الأيام" التي كتبت أن الملك محمد السادس أعاد توزيع الأدوار داخل العائلة الملكية بعد تواري الأميرة للا سلمى عن الأضواء، بحيث قام في الشهور الأخيرة بإعادة توزيع الأدوار بين شقيقاته وأخيه وابنه.

وذكرت الأسبوعية أن الملك حدد شخصيا من سيمثله في نهائي كأس العرش بملعب الأمير مولاي عبد الله، يوم تخليد ذكرى عيد الاستقلال، ومن مثله في طوكيو،ومن تباحث مع ولي عهد اليابان، ومن ترأس مأدبة العشاء على شرف الأميرة البلجيكية أستريد، ومن دشن منتزه الحسن الثاني بالرباط، ومن رافقه لحضور الذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية الأولى في باريس.

وورد في الملف ذاته أن الملك يريد من شقيقاته أن يلعبن مهمة سفيرات المملكة من نوع خاص، وولي العهد الأمير مولاي الحسن أصبح يلعب أدوارا أكبر مع مرور الوقت، كما لم يغفل أيضا شقيقه الأمير مولاي رشيد، الرجل الذي يعهد إليه بالكثير من الأدوار الدبلوماسية، لا سيما تلك التي تكتسي طابعا دوليا يتعذر على الملك حضورها بسبب الأعراف والتقاليد العلوية، وعلى رأسها أن الملك في المغرب لا يحضر الأعراس والجنازات، عكس باقي رؤساء الدول.

ونقرأ في الملف كذلك أن الأميرات شقيقات الملك في قلب "الدبلوماسية الناعمة"؛ فالأميرة للامريم، البنت البكر للراحل الحسن الثاني، في قمرة قيادة العمل الاجتماعي، والأميرة للاأسماء، حكيمة القصر، ترعى "الصم" ولا تهوى كثرة الظهور والكلام، ثم الأميرة للاحسناء مهندسة للبيئة من نوع خاص لشقيقها الملك محمد السادس.

وتعليقا على تواري الأميرة للا سلمى عن الأضواء، قال الباحث محمد شقير، لـ "الأيام": "لا نعرف السبب الحقيقي لتواري الأميرة للا سلمى، لكن الواقع هو أنه تم حجبها من الساحة والفضاء السياسي، بما في ذلك الحفل الذي كان يقام كل نهاية موسم دراسي في المدرسة المولوية، وهذا الأمر وضع مجموعة من التساؤلات من طرف العديد من المتتبعين، فالبعض يقول إن السبب ظرفي والبعض الآخر يؤكد أنه رجوع إلى العادات المخزنية القديمة، حيث تبقى الأميرات وشقيقات وبنات الملك هن من لهن الحق في الظهور في الفضاء السياسي والفضاء العام، بحكم انتسابهن إلى العائلة الملكية، وبهذا قد نكون عدنا إلى الوضع الذي كان في عهد الملك الحسن الثاني".

ونشرت "الأيام" كذلك بعضا من تفاصيل أجندة الملك محمد السادس، موردة أن الملك لا ينام بشكل مبكر، بل يظل مستيقظا إلى حدود الساعات الأولى من الصباح، معتكفا رفقة مستشاريه ومساعديه على الاشتغال على الملفات الموضوعة على طاولته.

وبحسب مصادر "الأيام"، فبعد العودة القوية للملك محمد السادس إلى الساحة العمومية، بعدما قضى أياما عديدة مطلع هذه السنة في إطار فترات النقاهة، خاصة بفرنسا، يباشر اليوم بنفسه الملفات، ويناقش الأمور الصغيرة والكبيرة، وفي الكثير من الأحيان لا يغادر مكتبه الذي يحرص على الاشتغال من داخله في مختلف القصور حتى ما بعد الساعة الثالثة صباحا، وهذا ما يفسر مباشرته للأنشطة والاستقبالات، التي يبثها التلفزيون الرسمي، سوى في المساء.

من جهتها، أفادت "الأسبوع الصحفي" بأن وضعية الرئيس الغابوني معلقة نتيجة مشاكل سياسية تهدد موقعه في حالة رجوعه بعد انتهاء فترة نقاهته من المرض، الشيء الذي يفسره القرار الملكي بنقله إلى الإقامة بالقرب منه في القصر الملكي بمدينة سلا، موردة أن وساطة الملك محمد السادس لها أهمية بالغة، وترجع ربما إلى نفوذه على أقطاب السياسة في الغابون، وربما يتم الاتفاق على أن يرافق الملك الرئيس في الطائرة التي قد تنقله إلى الغابون.

ونشرت الأسبوعية ذاتها أن البرلمانيين يستعدون للترحيب بالتجنيد الإجباري، بحيث تلقت مختلف الفرق النيابية الممثلة بالبرلمان الضوء الأخضر من قيادات أحزابها بالتصويت إيجابا على قانون التجنيد الإجباري للشباب والشابات المغاربة الذين يبلغ عمرهم ما بين 19 و25 سنة.

ووفق "الأسبوع الصحفي"، فإن جل الفرق البرلمانية، بما فيها فريق حزب العدالة والتنمية، متفقة على القانون مبدئيا، فقط هناك بعض المطالب بضرورة مزيد من التدقيق وحل الاختلافات البسيطة في بعض القضايا التي حملها القانون، من قبيل السن القانونية لبداية التجنيد بين من يدعو إلى رفعها ومن يدعو إلى خفضها، كذلك على مستوى مدة التجنيد الذي يطالب البعض بجعلها ستة أشهر فقط عوض سنة كاملة.

وورد في "الأسبوع الصحفي"، كذلك، أن الجزائر بدأت في منافسة المغرب في مادة الإسمنت، وتستهدف بالأساس غرب إفريقيا التي يرغب المغرب في الانضمام إلى مجموعتها الاقتصادية. وذكرت أن "سيلاس بسكرة" أجرت أول عملية تصدير نحو دول المجموعة، في محاولة لتأكيد قدرتها على الاستجابة لحاجيات الجنوب الجزائري، وأيضا قدرتها على التصدير.

وبعد تفجر فضيحة راقي بركان، أفاد الإعلامي نور الدين الطويليع، في حوار مع "الوطن الآن"، بأن "فقهاء الرقية" يستغلون الواقع الاقتصادي والاجتماعي، الهش والمتصدع، لنهش اللحم ونشل الجيب.

ودعا بنسعيد الركيبي، إعلامي وفاعل مدني، المؤسسة التشريعية إلى وضع حد لهؤلاء المشعوذين بالتشريع القانوني، مشيرا إلى أن مهنة المعالج بالقرآن الكريم لم يكن لها وجود في عهد السول (ص)، ولم يمارسها الصحابة الكرام، بل هي مهنة ابتدعها الذين يشترون بآيات الله ثمنا اعتمادا على آيات الشفاء.

أما النائبة البرلمانية حنان رحاب فتساءلت عن سبب صمت وزارة الأوقاف تجاه جرائم فقهاء الرقية، وقالت إن حوانيت الرقية تقوم بإجرام حقيقي في حق المجتمع عموما، والنسوة خصوصا، فبالإضافة إلى حالات الاغتصاب الجنسي، هناك كذلك الجرم القانوني الذي يجرم أي نشاط اقتصادي مشبوه، خصوصا وأن هذه الحوانيت تدر أرباحا خيالية حتى أضحى أي راغب في الاغتناء السريع يفتح حانوتا للرقية.

وإلى "الأنباء المغربية" التي كتبت أن وجود أبناء من جنود مستعمرين أجانب بالمغرب حقيقة لا هروب منها، بسبب المخيمات الجنسية التي كان يتم إعدادها لمرافقة الجنود في تنقلاتهم، وهذا الأمر تطور فيما بعد لينسج علاقات أنتجت لناء غير شرعيين.

وورد أيضا في الملف نفسه أن "أبناء حلالة" أو "أبناء خونة" عبارتان تسممان حياة الكثيرين ممن جاؤوا إلى الدنيا كثمرة لعلاقة غير شرعية بين جنود أجانب ومغربيات، مشيرا إلى أن إذاعة ألمانيا "دويتشه فيلة" سلطت الضوء على قصص بعضهم، عاكسة تأزم حالتهم النفسية ونظرة مجتمع لا يرحم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - أبو طاگاز السبت 22 دجنبر 2018 - 16:13
أنا شخصيا أهم حاجة عندي هي ما يقطعوش ليا من أجل إصلاح التقاعد في بداية 2019 حيث غادي يوقع ليا مشكل كبير.. و ثاني أهم حاجة عندي هي نضمن تعليم جيد لأبنائي باش ما يعانيوش كيما عانيت.. و ثالث أهم حاجة عندي هي نقدر نعيش و نخلص الطريطة ديال الدار و يلا مرضت نتعالج و ماكرهتش شوية ديال الكرامة و العدل... واقيلا طلباتي كثيرة ياك؟
2 - بنخي السبت 22 دجنبر 2018 - 16:17
نتمنى للعائلة المالكية كل التوفيق في جميع المجالات والحمد لله بلد المغرب من البلدان التي تعيش في أمن وأمان
3 - معجبنيش لحال السبت 22 دجنبر 2018 - 16:19
تصوت على تجنيد هههههه
شكون قالكم أنا نخلي بنتي تمشي لتجنيد
بقاو تحلم
4 - said السبت 22 دجنبر 2018 - 16:19
هذه اشياء بروتوكولية لا تهمنا كثيرا
الشباب المغربي يعيش ازمة انسداد الافاق وازمة الفقر والبطالة وهذا هو الورش العظيم الذي نريد من ملكنا محمد السادس ان ينكب عليه بكل جد وعزيمة
والله يصاوب ويفتح ابواب الخير والتيسير امام الجميع
5 - Badisi السبت 22 دجنبر 2018 - 16:19
مسكين شقير الباحث الكبير يفسر غياب للا سلمى بالرجوع إلى عادات المخزن القديمة...
6 - مختار السبت 22 دجنبر 2018 - 16:23
نحن (الشعب) نعيش في المغرب، والله حتى عايشين في المغرب
7 - khaald السبت 22 دجنبر 2018 - 16:25
غياب الأميرة أو حضورها لا يغير شيئا. أحسن ما قيل في المقال هو المشي على خطى الراحل الحسن الثاني
8 - الفارس الوطني السبت 22 دجنبر 2018 - 16:26
متى سيعيد جلالة الملك النظر في توزيع الثروة؟ مجرد سؤال.
9 - Fook السبت 22 دجنبر 2018 - 16:26
وسيبقى المغرب تحت وصية من لا وصية له . . .
10 - خالد السبت 22 دجنبر 2018 - 16:27
حفظ الله الملك العظيم محمد السادس وجميع الأسرة الملكية الشريفة
11 - المغترب السبت 22 دجنبر 2018 - 16:27
ميزانية 250 مليار لتوزيع ادوار العائلة الملكية وهذه غير موجودة حتى في الدول القوية اقتصاديا وعلى سبيل المثال ملكيات اسبانيا بلجيكا هولندا الدنمارك السويد النرويج وبريطانيا العظمى! لك الله يا وطني
12 - امكسا السبت 22 دجنبر 2018 - 16:31
اخبار قديمة وجديدة
ما يهم ان العائلة الملكية هي الوحيدة التي تتمتع بالمواطنة الحقيقية
اما نحن فمجرد ارقام لا اقل ولا اكثر.
13 - زكرياء المغربي السبت 22 دجنبر 2018 - 16:37
رغم غياب الأميرة لالة سلمى حفظها الله عن الساحة الوطنية ستبقى في القلوب المغاربة إذا كانت مريضة نتمنى لها الشفاء العاجل وإنشاء الله سنراها قريبا إنشاء الله
حفظ الله مولانا المنصور بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وجميع أفراد الأسرة الملكية العلوية الشريفة
14 - adil السبت 22 دجنبر 2018 - 16:46
عاش الملك محمد6 حامي الملة والدين وعاشت الاسرة العلوية الملكية المغربية, وعين الحسود فيها عود,
15 - شرطي سابق السبت 22 دجنبر 2018 - 16:53
ولكن كل الجهود تكلل با الفشل على أرض الواقع الإرهاب العنف لذى الشباب البطالة حلم الكتير من المغاربة با الهروب من المغرب يكفي أن تسمع أطفال فا سن 14سنة يريدون الهروب من بلذهم ليس بعذ هذا شيء يقال
16 - كاتب السبت 22 دجنبر 2018 - 17:03
لماذا لم تذكر لنا الصحيفة سبب تواريخ الاسلامى عن الأنظار هل هل تواريها هو ابتعادها عن السياسة ام لسبب اخر لا يعرفه المغاربة
17 - morocco video: E-4QZMVDZYE السبت 22 دجنبر 2018 - 17:09
يجب علينا كمغاربة جميعا بان نفتخر بمغربنا الحبيب ونعتز به لان لدينا اغنى مملكة في العالم viva morocco
18 - الحليم الحيران!!! السبت 22 دجنبر 2018 - 17:13
إذن ما فائدة الإنتخابات والحكومات والوزارات والبرلمان....فلتشتغل الأسرة الملكية لوحدها وتختار من يشتغل معها ، وتريحنا من كثرة الضجيج وتبذير الأموال على تنظيم الإنتخابات وأجور البرلمانيين والوزراء ....
كارثة الكوارث هي عندما ينفق نظام إستبدادي الملايير من الأموال على الماكياج والمساحيق من أجل تجميل الوجه الغير جميل،والنتيجة أن الماكياج يذوب في أول طلعة شمس كما حدث عندما طلعت شمس حراك الريف فظهر الوجه الحقيقي الذي حاول النظام المغربي إخفائه لسنوات بدعوى أننا دولة ديموقراطية لها برلمان منتخب وحكومة تمثل إرادة الشعب!!!
19 - أبو شعشع السبت 22 دجنبر 2018 - 17:20
كل ما ورد في المقال لا أرى له أي فائدة لكن لفتت نضري عبارة صغيرة هي استعداد البرلمانيين للترحيب بالتجنيد الأجباري. كنت أتمنى من صميم قلبي لو أن كل برلماني له أخ أو ابن في سن التجنيد الأجباري أن يتم فرض عليهم هدا التجنيد بقوة القانون و بدون أي تراخي فهم أولى من عامة الشعب بشرف الدفاع عن هدا الوطن و تمنيت أن يتم بعد تعديل هدا القانون أن يعرض عليهم لكي نرى مقدار ترحابهم بهده الفكرة العضيمة . الله لا يرحم فيكم منغز يبرة يا كروش الحرام
20 - مابغاوش يشبعو السبت 22 دجنبر 2018 - 17:31
وفيييييييييينكم يا المصوتين الاحرار والحراءر دخلو دخلو دخلو صوتو وفهمو للتعاليق مزيان ودخلو دخلو يا الاحرار ومتعطيوش الفرصة لاعداء الشعب المستفيدين من الريع والفساد والنهب
21 - جريء السبت 22 دجنبر 2018 - 17:35
نشاء الله شي جنسية فاوربا، نخوي فاقرب و قت.
الناس زايدة القدام، احنا واقفين فبلاصتنا.
22 - Hamido السبت 22 دجنبر 2018 - 17:40
التعليقات تؤكد أن المغاربة غير راضين عن الوطن. والمسؤولين لا يهتمون إطلاقا. الوطن ليس بخير واتمنى ان تتداركوا الموقف قبل الكارثة. مجرد 3 شبان ضربوا أحد ركائز الاقتصاد المغربي إلا وهو السياحة. اعتنوا بالمواطن لأن الشباب فقد الأمل وبدأ يخرب الوطن كل حسب استطاعته من التشرميل والاغتصاب مرورا بالسرقة وانتهاءا باللحية والدبح.
23 - خنساء السبت 22 دجنبر 2018 - 17:47
معذرة يا صاحب الجلالة، وماذا عن ملف محاكمات او بالاحرى مسرحيات شباب حركة الريف؟ هل من ناولكم هذا الملف للبث فيه؟
اعتقد انه ليس من اولوياتكم. الاحرى العمل على توزيع ادوار الامراء والاميرات. كام اعتقل ابنها وسجن عن باطل، فبماذا سيجديني هذا الامر يا ترى؟ اكيد ان فقدان افراد الاسرة لا يحس به سوى المعني بالامر. لنا الله. ان الله سميع رقيب.
24 - طالب علم السبت 22 دجنبر 2018 - 17:51
قال ليك واحد الراجل طالع ةلكار وهاز خنشا فيها الفيران مرة مرة كايخشي يديه ويحركها من الداخل
مرة سولو واحد الشاب قالو شنو كاتعمل ؟
قالو الفئران يلااا مابقيتش حركتهم غادين يقطعو الخمسة ويهربو هادشي لاش كنحركها مرة مرة باش نوهمهم بلي حنا راحنا غادين في الطريق .
فهموها موالين العقول
25 - الله الوطن الشعب الثروة السبت 22 دجنبر 2018 - 17:53
كاينين الملايين ديال الاطفال مغاربة متشردين في الشوارع بالمدن المغربية وحتى في سبتة ومليلية
26 - نبيل السبت 22 دجنبر 2018 - 18:03
أنا شخصياً التقيت مع أبناء المغربيات اللواتي ذهبن مع الأمريكيين الى أمريكا وهم يعيشون بخير ومنهم من انخرط في الجيش الامريكي في فيلق المارينز ومنهم من تزوج في امريكا وأصبح له أهمية في الامريكي وأما عن المتواجدين في المغرب فالله غالب على أمره ولاذنب للابناء والله غفور رحيم للأمهات كما غفر للواتي اكرهنهن آباءهم على البغاء في عهد الرسول عليه السلام ولاداعي للمجتمع من إسقاط تلك النظرة مادام الله غفور رحيم فكلنا خطاؤون وخير الخطائين الثوابون والمصلحون في الارض
27 - khalid السبت 22 دجنبر 2018 - 18:49
بالمرض إلى تردي حالة البلاد منذ تقلد الحاكم منصبه، وجب نصحه
١- تغيير ساعات عمله
٢- تغيير فريق مستشاري
اما ما يقوم به أنه اخه واخواته، فلا يهمنا في شيء.
منذ قرابة عشرين سنة والبلاد تسير من سيء إلى أسوء
28 - morocco video: 9UAZ04ZVZOE السبت 22 دجنبر 2018 - 18:50
الى التعليق 17 moroco video ,عيينا اصاحبي نعلمو فيك واش داك اصاحبي تقول نفتخرو ???? هاهما الاحرار فهمو ليك غلاط اصاحبي ,والله العظيم راك ظحكتي علينا الطواغيت والمفترسين وخدام الدولة لا حول ولا قوة الا بالله
29 - المهاجر السبت 22 دجنبر 2018 - 19:04
تذكرت عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه حين كلن اميرا كان يشثري الثوب باكثر الف دينار ومن ماله الخاص الحلال ولما اصبح خليفة المسلمين اشتروا له الثوب ب ستة دنانير فقال لهم انه غالي وابعد كل اسرته عن الحكم ونقص لهم من العطية وباقي تعرفونه .....الهم ارزقنا حسن الخاتمة وابعد عنا هم الدنيا ...
30 - فدوى من الدارالبيضاء السبت 22 دجنبر 2018 - 19:19
انا بعدا كتعجبني بزاف للأسلمة غزالة ربي يحفظها لولداتها ويعطيها من واسع رزقو
31 - kamal السبت 22 دجنبر 2018 - 19:41
Puisse allah protéger le Maroc les Marocains et notre dynastie alaouite.
Tous pour un et un pour tous.
Nous avons beaucoup de choses que manquent à d'autres . Donc soyons tous unis tous ensemble pour un Maroc meilleur pour nous pour la mémoire de nos aïeules et surtout un Maroc sûr fort et puissant pour les générations futures
32 - شكيب السبت 22 دجنبر 2018 - 19:57
في الدول الديمقراطية التي يوجد بها تظام التجنيد الاجباري، لا يفلت احد من الخدمة الوطنية، اي التجنيد، بما فيها الفقير والغني على حد سوى، وابناء وبنات الوزراء والامراء بغض النظر عن وظيفتهم ووضعيتهم الاسرية.
هذا ما يسمى بالعدل والديمقراطية يا اخوان.
33 - معروف السبت 22 دجنبر 2018 - 20:02
انا كمغربي خارج التغطية من هذه التوزيعة والوزيعة ..الرقم الذي تطلبونه لا يوجد راقبوا دليل المشتركين ...الريزو ...مكاينش ...هههههه..حول ...الادوار للصحن الدوار ..كريندايزر سينطلق ...هههههه
34 - تعليق السبت 22 دجنبر 2018 - 20:05
اذا كانت العائلة الملكية من تسير البلاد فما حاجتنا للعثماني و60 حزب والانتخابات؟
35 - nabil السبت 22 دجنبر 2018 - 20:21
ce qu il faut vraiment c est restructurer l etat marocaine en profondeur selon une nouvelle constituhion une vraie votźė par le peuple et preparer par et pour le peuple,comme ca tous les citoyen vont accepter leur destins puisqu ils vont participer a son elaborations et non subir les choses imposės par ded techocrates non ėlus
36 - مبارك السبت 22 دجنبر 2018 - 20:33
(ونشرت "الأيام" كذلك بعضا من تفاصيل أجندة الملك محمد السادس، موردة أن الملك لا ينام بشكل مبكر، بل يظل مستيقظا إلى حدود الساعات الأولى من الصباح، معتكفا رفقة مستشاريه ومساعديه على الاشتغال على الملفات الموضوعة على طاولته. ) حفضه الله. في صحته لما فيه خير المغاربة اجمعين .
37 - عودة ميمونة السبت 22 دجنبر 2018 - 20:35
عودة ميمونة لملك البلاد عافاه الله وشافاه. نتمنى له الصحة والعافية وطول العمر. هناك ملفات كثيرة وعمل كثير أمامه وندعو له بالتوفيق لصالح البلاد والعباد.
38 - مواطنة السبت 22 دجنبر 2018 - 20:44
علی الحکومة انخفاض تتراجع علی اصلاح صندوق التقاعد لاننا کموظفين لسنا مسٶولين عن نهبه و سوء الحکامة و التدبير من غیر المعقول انخفاض نعاقب في بلادنا بالاقتطاع من الرواتبناسفة الهزيلة و يمدد سنوياً تقاعدنا غصبا عناصر و يقتطع من راتب التقاعد۔۔۔۔
39 - طاعة ولي الامر السبت 22 دجنبر 2018 - 20:56
اللهم انصر محمد السادس و الاسرة العلوية وهيأ له البطانة الصالحة التي تعينه على أمور الدين و الدنيا
40 - salah السبت 22 دجنبر 2018 - 21:17
je t'aime mon roi , Allah ya3tik shihtek ..
41 - يوسف ولد كازا تم دكالة تم عبدة السبت 22 دجنبر 2018 - 22:06
كل واحد يدخل سوق راسو ويخلي كل الاسر بما فيها الاسرة الملكية تعيش حياتها كما يحلو لها... تحياتي للملك واسرته وتحية للشعب المغربي....
دوزو بخير..
42 - بوحاطي السبت 22 دجنبر 2018 - 22:07
ها العار لما عطيونا التساع و خليونا ف همنا بركا
43 - amin sidi السبت 22 دجنبر 2018 - 22:30
سلام :توزيع ادوار العاءلة الملكية التي قام بيها الملك محمد السادس .ربما ردا على الرسالة التي بعثها هشام العلوي الى الملك بي اعفاءه من لقاب الامير .
.بلابيك.
44 - العبظي محمد علي السبت 22 دجنبر 2018 - 22:51
والحقيقة هناك تراجع على كل المستويات وللاسف هذا مس كذلك للا سلمى الوجه المشرق للمغرب وللعائلة الملكية. يا حسرتاه.
45 - المغرب يزدهر بالملك الحكيم السبت 22 دجنبر 2018 - 23:53
المغرب يزدهر بالملك الحكيم الذي أشرف على العديد من المشاريع.

لهذا نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالتدخل فوراً لحماية الوطن والمواطنين من الإستبداد والرشوة والفساد من المسؤولين الذين تغو في هذا الوطن الغالي.
وكذالك نطالب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالتدخل لإنشاء الطريق السريع من تطوان إلى الحسيمة والنظور.
46 - Marocaine الأحد 23 دجنبر 2018 - 00:13
حركات وقطعت البحر وخلات ليكوم البلاد قسموها , على بلاد ? كل البلدان تقدمت الا المغرب لايزال ينعم في التخلف والجري وراء المناصب بدون فائدة منذ الاستقلال ما ذا يستفيد المواطن من كل هذا? الله يهديكوم وينوركوم راه هادشي ليس في صالح البلاد وتقدمها.
47 - عبد الرزاق الأحد 23 دجنبر 2018 - 00:25
بعض الأشخاص يظنون أن تسيير شؤون الدولة شئ هين أو سهل، وتجدهم يفلحون فقط في الانتقاد والسب والشتم ظناً أنهم فهموا السياسة وتسيير شؤون الدولة.... مثل هؤلاء مثل الشخص الذي يقرؤ كتيباً و يبدأ في الافتاء في جميع القضايا بدأً من الذرة إلى المجرة .... وفي ختام هذه الأسطر القليلة أتمنى لقائد المغرب الحبيب جلالة الملك محمد السادس حفظه الله كل الحكمة والاستبصار في اتخاذ القرار...و السلام
48 - يحيى الأحد 23 دجنبر 2018 - 00:50
نسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يحفظ البلاد و العباد من كل مكر وسوء
49 - وديعه الأحد 23 دجنبر 2018 - 01:59
.السلام عليكم ..نتمنى ان يصلح الناس من امر انفسهم حتى يكونوا في استحقاق رباني لما يبدل لهم من عمل وسهر ومجهود .

نسال الله الصحة والصون لملك البلاد وللاسرة الملكية الشريفة وكل شرفاء وامناء هذا البلد رجالا ونساءا ...

السلام عليكم
50 - ح س الأحد 23 دجنبر 2018 - 04:18
ندعو لعاهل المملكة جلالة الملك بالصحة والسداد وان يحفظه الله ويحفظ سائر افراد اسرته الكريمة وان يقر عينه بولي عهده الامير مولاي الحسن وانه يرزقه سبحانه وتعالى البطانة الصالحة وأن يحقق المغرب على يده الامن والسلام والتقدم والرخاء .
51 - لكل إمرء مانوى الأحد 23 دجنبر 2018 - 06:58
السلام عليكم، نحن ورائكم خدام المملكة المزيد من العطاء والرخاء والمحافظة على تقاليدنا وعادتنا التليدة. إن إحجتم إلى شيئ فنحن أقرب إليكم من حبل الوريد دعواتنا مع إستقرار البلد والسقي والحرث وسترت عوراة أخواتنا أرجعم الله إلى الطريق المستقيم. عفا الله عما سلف!
52 - Oujdi الأحد 23 دجنبر 2018 - 09:15
Pourquoi pas le service civile au lieu du service militaire. Pourquoi ne pas pas mettre cette decision unilaterale au referendum national ?????!!!!!!!!!!
53 - yousf الأحد 23 دجنبر 2018 - 10:01
الله ينصرو و يحفضوا و يخليه لينا بركة و يبعد عليه بطانة السوء يا عزيز يا كريم.
54 - قولو الحقيقية الأحد 23 دجنبر 2018 - 12:39
أنا لا اعرف لما المعلقين يطلبون و يتمنون و يءملون وووو . المسءولين راه كلهم عندهم جنسيات اجنبية و عمارات و ارصدة بالخارج و الله العظيم عندي صديق عنده مركز عال بالجيش ( الطيران) يحلم بالهروب من المغرب يرجوا السفر الى امريكا بحكم انه دهب اليها عبر صفقة طاءرا بين المغرب و الولايات المتحدة مدة أربع سنين التي قضى هنا عرف انه مستعبد من طرف الكبار مقارنة مع المعاملة التي كان يحضى بها هنا مع انه اجنبي . أطن ان المغرب مازال لم يواجه أزمة سياسية حقيقية حتى يعرف المواطن الحقيقي من الدي ينتضر الفرصة و يقول الله ينصر سيدنا عند انتهاء كل أغنية. انا اقول هدا الكلام غيرة على بلدي قبل ان نطيح الفاس الراس.
55 - ادريس المغربي الأحد 23 دجنبر 2018 - 14:24
اتمنى للملك محمد السادس و الاسرة العلوية التوفيق و النجاح .
و خوفا على سلامة ملكنا العزيز لا أريده ان يرافق رئيس الغابون الى بلده
56 - مواطنة الأحد 23 دجنبر 2018 - 15:35
حفظ الله جلالة الملك محمد السادس ومتعه بوافر الصحة والعافيه وطول العمر وشد عضد جلالته بولي عهده صاحب السموالملكي الأمير مولاي الحسن وصنوه صاحب السمو الملكي الأميرمولاي رشيد وبارك الله في كافة الأسرة الملكية انه سميع مجيب وبالاجابة جدير انا اريد ان اطلبك يا سيدنا بغيت غير عمل الله يخليك لينا ويحفظك من الاعداء بما حفظ به الدكر الحكيم ياااارب
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.