24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  3. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

  4. نشطاء حزب "الحب العالمي" ينشدون حل مشاكل المغرب والإنسانية (5.00)

  5. الودغيري: أقوال الصمدي "صفعة" .. الحكومة متواطئة مع الفرنكفونية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | نقاش هسبريس المباشر: أبرز أحداث سنة 2018 بالمغرب تحت المجهر

نقاش هسبريس المباشر: أبرز أحداث سنة 2018 بالمغرب تحت المجهر

نقاش هسبريس المباشر: أبرز أحداث سنة 2018 بالمغرب تحت المجهر

عرفت سنة 2018 العديد من الأحداث التي خلقت جدلا واسعا داخل الأوساط السياسية والإعلامية بالمغرب، حيث اختلف مضمونها بين ما هو سياسي واقتصادي وأمني وحقوقي. كما تفاعل معها العديد من المغاربة، عبر شبكات التواصل الاجتماعي، بشكل كبير.

سياسيا، كانت هذه السنة حافلة بالأحداث التي تهم المغرب؛ أبرزها العودة إلى المفاوضات المباشرة حول ملف الصحراء بين جميع أطراف النزاع، وعلى رأسها المغرب وجبهة البوليساريو، بعد توقف دام أزيد من عشر سنوات، منذ مفاوضات مانهاست.

وكان الملك محمد السادس قد وجّه، في خطاب المسيرة الخضراء لهذه السنة، دعوة حوار إلى الجارة الجزائر من أجل طي صفحة الخلافات وتجاوز العقبات العالقة بين البلدين لما يزيد من 23 عاماً، خاصة في ملف الصحراء المغربية، عبر تأسيس لجنة مشتركة مكلفة بدراسة جميع القضايا المطروحة بكل صراحة وموضوعية ودون شروط أو استثناءات.

اقتصاديا، استمر المغرب في نفس نمط الإصلاحات التي يحاول من خلالها الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية، وجلب الاستثمارات الأجنبية؛ وهو ما مكنه من تحقيق مرتبة مهمة هذه السنة في تصنيف ممارسة الأعمال (المرتبة الـ60 عالميا). وعلى الرغم من النقاش الواسع الذي عرفه قرار تحرير صرف الدرهم، فإنه لم يؤثر بالشكل السلبي الذي كان يروج له؛ غير أنه، في المقابل، لم يتم نشر أية دراسة مرتبطة بالنتائج الإيجابية لهذا القرار.

ويظل القطاع الفلاحي قاطرة للاقتصاد المغربي، إذ سجل الموسم الفلاحي 2017-2018 نتائج استثنائية فاقت بكثير الأهداف المسطرة بإنتاج قياسي بلغ 103 ملايين قنطار من الحبوب، وهو ثالث أفضل أداء منذ إطلاق مخطط "المغرب الأخضر" سنة 2008.

وشكل إطلاق القمر الصناعي محمد السادس 2 خطوة مهمة تتبعها المغاربة بشكل كبير، باعتباره إنجازا مهما ينضاف إلى إطلاق القمر الصناعي محمد السادس1، سيمكن المغرب من اكتساب خبرة تكنولوجية في مراقبة المجال الحدودي بصور رقمية عالية الجودة، لا تتوفر لدى جيران أوروبا في شمال إفريقيا.

كما أن تدشين خط القطار الفائق السرعة بين طنجة والبيضاء شكل إضافة نوعية في مجال النقل السككي، ومكن من اختصار حيز زمني مهم باعتماد وسائل نقل حديثة ومتطورة لا تتوفر إلى لدى الدول المتقدمة.

وعلى المستوى الأمني، واصل المغرب نجاحاته، بعد اعتماد إستراتيجية أمنية استباقية في تفكيك عدد من الخلايا الإرهابية وإجهاض عشرات العمليات الإرهابية التي كان من الممكن أن تستهدف مواطنين ومسؤولين وأجانب. وإن شكّل مقتل السائحتين الأجنبيتين لويزا ومارين بمنطقة إمليل نواحي مراكش حدثا مأساويا تفاعل معه العديد من المغاربة باستنكار الفعل الإجرامي والتعاطف مع أسر الضحايا، فإن سرعة التحرك الأمني والقبض على عدد من المشتبه فيهم أبانت عن ترقب ويقظة للأجهزة المكلفة بحفظ الأمن والاستقرار.

حقوقيا، شهدت هذه السنة محاكمات مثيرة ومتواصلة، إذ تم النطق بالأحكام الابتدائية في قضايا حراك الريف وحراك جرادة والصحافي المهداوي، وشكلت مفاجأة لعدد من المتتبعين الإعلاميين والحقوقيين، لما اعتبروه أحكاما قاسية وصادمة.

كما عرفت هذه السنة متابعة الصحافي توفيق بوعشرين بتهم الاتجار بالبشر، والاغتصاب والتحرش الجنسي، وحكم عليه ابتدائيا بـ12 سنة سجنا نافذة؛ وهو حكم أثار انتقاد واعتراض العديد من المنظمات الحقوقية وطنيا ودوليا، واعتبروه مساسا بحرية الرأي والتعبير.

ومن جهة أخرى، انطلقت أطوار إعادة محاكمة عبد العالي حامي الدين، القيادي في حزب العدالة والتنمية، في قضية مقتل الطالب بنعيسى آيت الجيد والتي وقعت في بداية التسعينيات من القرن الماضي، وقد شهدت في أولى جلساتها حضورا قويا لأعضاء حزب العدالة والتنمية واتهامات عنيفة بابتزاز القضاء من لدن هيئة دفاع عائلة آيت الجيد.

تستأنف جريدة هسبريس الإلكترونية ندواتها وحلقاتها النقاشية على البث المباشر، وندوتها لهذا المساء سترصد لمتتبعيها أهم الأحداث التي شهدها المغرب خلال هذه السنة التي نودعها، وستعمل على قراءتها وتحليلها رفقة الصحافي والمحلل السياسي طلحة جبريل والأستاذ عبد الرحيم منار السليمي رئيس المركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني.

سيتم نقل أطوار الموعد باعتماد "تقنيّة المباشر" على صفحة هسبريس بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، والقناة الرسمية لجريدة هسبريس الإلكترونية بـ"يوتيوب"، ابتداء من السادسة والنصف من مساء هذا اليوم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - زكرياء المغربي الخميس 27 دجنبر 2018 - 15:05
في هذا النقاش يوجد عبدالرحيم المنار اسليمي سيكون هناك نقاش حاد
2 - مافاهم والو الخميس 27 دجنبر 2018 - 15:14
نعم هناك انجازات على جميع الاصعدة سياسيا الامم المتحدة ضاقت درعا بصداع الصحراء ومناورات عريبوش وستسحب قواتها.... واقتصاديا صغار الفلاح تلقو الضربة القاضية واعلنو افلاسهم بمقابل نجاح الفلاح الكبير ....وامنيا اصبح الامن يعتمد على مخبرين من قبيل مول الماء ومول الديتاي في مواجهة معضلة كبيرة تجند لها الدول كل امكانياتها وهي الارهاب... وحقوقيا العدالة المغربية اصبحت تخرق القوانين لان الخوانجية ظغطو عليها وارهبوها ورياضيا نحتل المرتبة الاخيرة بعد ايران ونظن اننا حققنا انجازا عظيما واعلاميا اصبحنا امام جيل اخر من صناع الاستحمار بمواقع التواصل
3 - Mohamed El mosbahi الخميس 27 دجنبر 2018 - 15:21
كل ما تما ءانجازه في العشر السنوات الأخيرة كان شيء عظيم واءستراتجي لبناء الدولة العظمى، التي تربط بين جميع الأقطاب العالمية ،نتمنا أن يرجع على المواطنين بالخير
4 - amagous الخميس 27 دجنبر 2018 - 16:24
Mes salutations et mon respet pour le brillant chercheur et intellectuel MANAR SLIMI.J'aime beaucoup ses analyses.
5 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 27 دجنبر 2018 - 17:30
الاحداث المهمة التي عرفتها سنة 2018 كلها ايجابية لنبدا بقضية الصحراء المغربية حيث لاول مرة اصدر مجلس الامن الدولي قرارا بعدم شرعية البوليساريو لتمثيل الصحراويين و حضور الممثلين الشرعيين لسكان اقاليمنا الجنوبية و حضور الجزائر طاولة مباحثات جنيف كطرف رئيسي بعد فرار دام 44 سنة تصويت الاتحاد الاوروبي على اتفاقيتي الصيد البحري و الفلاحي مع تاكيده ان البوليساريو لا تمثل الصحراويين اطلاق قمرين صناعيين مغربيين جد متطورين تعزيز ترسانة قواتنا المسلحة بمئات الدبابات من نوع ابرامز المتطورة و اجهزة اخرى جد حساسة تتعلق بالحرب الالكترونية فهذا جزء بسيط من الاحداث المرتبطة بقضينا الاولى اما على الصعيد الاقتصادي و الاجتماعي تدشين قطار التيجيفي الاول من نوعه في افريقيا و العالم العربي مخطط المغرب الاخضر الذي اعطى ثماره هذه السنة حيث ارتفع الانتاج في المنتوجات الفلاحية الى 50 في المائة اما الجزائر الشقيقة فمازال يحكمها رئيس مشلول و سقوط طائرتين عسكريتين تحملان مليشيات البوليساريو و اعضاء المخابرات الجزائرية و فضيحة جنيرالات الهيروين و اقالة اغلب الضباط المعارضين و طبع النقود بدون رصيد و انهيار الدينار.
6 - ada الخميس 27 دجنبر 2018 - 19:38
الى صاحب التعليق 5 كلها اجبية كما تقول و كاءنك تعيش في سويسرا سبتة و مليلية مغتصبان من طرف اسبانيا ولم تذكرها و تتكلم عن سيادكم الجزائر ها ها ها
7 - مغربي وافتخر الخميس 27 دجنبر 2018 - 21:29
كيف ماكان الحال،الحمد لله على كل حال.
8 - الحسين الخميس 27 دجنبر 2018 - 21:30
منار السليمي واحد من المعارضين للاسلاميين في المغرب راأينا ذتلك في تدخلاته وكتاباته.
9 - الغزواني السعدية الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:20
صحيح ان هذه الانجازات مهمة في سنة 2018 ولكن....
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.