رصيف الصحافة: لعبة الحوت الأزرق تقف وراء انتحار شاب بسلا

رصيف الصحافة: لعبة الحوت الأزرق تقف وراء انتحار شاب بسلا
الخميس 27 دجنبر 2018 - 21:00

مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من “الأحداث المغربية” التي كتبت أن شابا بحي القرية بمدينة سلا انتحر شنقا.

وقد رجح مصدر الجريدة أن تكون لعبة الحوت الأزرق وراء الانتحار بعد العثور عليها بهاتف الضحية، وهي معطيات تحتاج إلى تأكيد رسمي، بعدما دخلت المصالح الأمنية المختصة على خط هذه الوفاة التي هزت أسرة الهالك وجيرانه.

ونشر المصدر ذاته أن مواطنا مغربيا، يبلغ من العمر 35 سنة، أقدم على اقتحام الكنيسة الكبرى بوسط مدينة “بريشيا” شمال إيطاليا وهو مخمور، خلال إقامة القداس الديني الرسمي لأعياد الميلاد، معلنا الجهاد، مخلفا جوا من الرعب والهلع في صفوف الحاضرين، خاصة وأن المعني تظاهر بحمل حزام أو عبوة ناسفة، قبل أن يتم اعتقاله من طرف عناصر الأمن التي كانت بالقرب من الكنيسة.

ونقرأ في “الأحداث المغربية” كذلك أن الحكومة رفعت السر المهني عن المعلومة؛ إذ بإمكان المغاربة التوجه إلى الإدارات المغربية والمندوبيات للحصول على المعلومات ابتداء من شهر مارس القادم، وأن قانون الحق في الحصول على المعلومة سيدخل حيز التنفيذ في التاريخ المذكور، ولذلك تسارع وزارة إصلاح الإدارة والوظيفية العمومية الزمن لتوفير الإطار الملائم لتفعيل هذا القانون.

وإلى “المساء” التي أفادت بأن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتعليمات من النيابة العامة، أوقفت موظفا يعمل بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، على خلفية شكاية تقدم بها أحد المتقاضين يتهم فيها الموظف بدفعه إلى تقديم مبلغ مالي مهم من أجل التأثير لصالحه في ملف رائج أمام المحكمة المذكورة.

ونشر المنبر الورقي ذاته أن مجلس المنافسة استمع إلى عدد من المركزيات النقابية التي قدمت رأيها بشأن وضعية المنافسة في قطاع المحروقات، وتأثير قرار تحرير أسعارها على القدرة الشرائية للمواطنين.

ووفق” المساء”، فإن المجلس سيستمع إلى مختلف الأطراف المعنية بملف المحروقات، ولن يقتصر على النقابات، وذلك من أجل بلورة تصور واضح ورأي متكامل حول الموضوع، وينتظر أن يعود هذا الملف إلى نقطة الصفر في حال قرر المجلس القيام بعملية افتحاص شاملة للأسعار منذ دخول قرار التحرير حيز التطبيق.

ونقرأ في “المساء” كذلك أن الطرق السيارة تهدد المتهربين من الأداء بالقضاء، بحيث وجهت الشركة رسائل إلى دفعة أولى من المخالفين تتضمن نوع المخالفة وتاريخها ومحطة الأداء التي ارتكبت فيها ورقم المركبة التي استعملت خلال المخالفة، وكذا المبالغ المالية التي يتوجب دفعها، والتي تتضمن غرامات على ارتكاب المخالفة وأخرى خاصة بإحالة الملف على شركات متخصصة في المنازعات.

أما “أخبار اليوم” فنشرت أن الأمن والاستقرار في الصحراء المغربية وراء اختيار مجموعة من الوكالات الأوروبية الشهيرة المتخصصة في استكشاف الفضاء، الممولة من قبل الاتحاد الأوروبي، المغرب في السنوات الأخيرة للقيام بتجارب ميدانية في الصحراء.

في السياق ذاته، أوضح كمال تاج الدين، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن تحول المغرب إلى “بنك تجارب” الروبوتات التي يمكن إرسالها لاستكشاف الفضاء في المستقبل، لا يقتصر فقط على ما هو علمي بحت، بل يتداخل فيه الأمني والسياسي والسياحي أيضا، معترفا بوجود دول إفريقية تشبه صحاريها نظيراتها المغربية نوعا ما، مثل الجزائر وإثيوبيا وبوتسوانا، لكن المغرب ينفرد بعوامل “خارج علمية”، بدءا بما هو أمني.

وجاء في المنبر الورقي ذاته أن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أصدرت قرارات تأديبية في حق بعض موظفيها بسجون المملكة، أسفرت عن تنقيل وتوقيف وتوبيخ وعزل العديد من العاملين بإدارة التامك، على خلفية الغياب المستمر دون مبرر، وعدم احترام قانون العمل، والإدلاء بشواهد طبية، والتعامل غير القانوني مع السجناء.

الختم مع “العلم” التي ذكرت أن الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل (أنابيك) فتحت باب الترشيح في وجه النساء القرويات بإقليم تارودانت اللواتي يتراوح سنهن ما بين 25 و45 المتوفرات على تجربة مهنية في المجال الفلاحي للالتحاق بالضيعات الفلاحية بمنطقة ويلبا الإسبانية، وحددت مبلغ التعويض اليومي في 37 يورو، أي ما يعادل 400 درهم، مع عدد من الامتيازات التي وعد بها المشغلون.

وقالت “العلم” كذلك إن تدشين قسم قضاء الأسرة بمدينة العيون يعزز البنيات التحتية للمحاكم، كما سيسهم في جعل المرفق القضائي في خدمة كافة المواطنين عموما، والمتقاضين على وجه الخصوص، وسيشكل إضافة نوعية للخدمات القضائية المقدمة للمواطن للارتقاء بالمنظومة القضائية بجهة العيون الساقية الحمراء.

‫تعليقات الزوار

10
  • لاحول ولا قوة الا بالله
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 21:07

    ونشر المصدر ذاته أن مواطنا مغربيا، يبلغ من العمر 35 سنة، أقدم على اقتحام الكنيسة الكبرى بوسط مدينة "بريشيا" شمال إيطاليا وهو مخمور، خلال إقامة القداس الديني الرسمي لأعياد الميلاد، معلنا الجهاد، مخلفا جوا من الرعب والهلع في صفوف الحاضرين، خاصة وأن المعني تظاهر بحمل حزام أو عبوة ناسفة، قبل أن يتم اعتقاله من طرف عناصر الأمن التي كانت بالقرب من الكنيسة.
    واش هاذ المغاربة ديال الخاريج تابعاهم المشاكل . واش الناس مشاو اخدموا ولا مشاو اخسرو بلادهم.

  • واك واك عبد الحق
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 21:11

    الله يعز البي والترومبية ويامات دينيفري وغمالة واك واك ا الحق.

  • غريب الاطوار
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 21:18

    ماذا اصاب الناس؟
    ربما الكائن البشري يمر بمرحلة الاندماج التام مع التكنولوجيا .

  • زكرياء المغربي
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 21:21

    أول مرة تما اكتشاف لعبة الحوت الأزرق في الجزائر وانتشرت في تونس ومصر والمغرب وبعض الدول الأوروبية أين ما حلت الجزائر تحل معها الفوضى والخراب والفتنة والإرهاب

  • تادوارت
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 22:18

    يقول الله سبحانه (ومن أعرض عن ذكري فله معيشتا ظنكا …)إلى أخر الأية هذه المشاكل التي تعيشها البشرية سببها البعد عن الدين وإتباع الشهوات وغياب العدالة وكل يغني على ليلااه رجوعنا إلى الدين هو جدوة الصواب والرجوع الى الصواب والله ولي التوفيق

  • Donadoni
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 23:04

    La majorite' des marocains en Italy sont de Fki Bensalah , khribga, Beni melal , el khbar fraskoum .

  • Mohamed
    الخميس 27 دجنبر 2018 - 23:39

    السلام. إلى الرقم 1. اريد فقط أن اصحح فكرة خاطئة عن مغاربة المهجر. لا يجب أن ينظر لهذه الشريحة من المجتمع على أنها جيش منضبط، له مهمة معينة وهي العمل و جمع المال. إذا كان الحال كذلك، فلماذا لا يرجى نفس الانضباط و الاستقامة من مغاربة الداخل. إلا يستحق الوطن أن ينعم بمواطنين صالحين؟ بطون المغربيات تلد الصالح و الطالح كغيرها من النساء. و التأشيرة لا تمنح فقط للاكادميين و المثقفين. إذا اخل أي شخص بالقانون فهو من يعرض نفسه للمتاعب وليس بنو جلدته.

  • Simo de temara
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 00:04

    اللهم يسر ولا تعسر وحفظ البلاد والعباد من كل مكروه . ربي إن لك عباد ينتظرون فرحا فبشرهم. و عباد يسألونك الشفاء فعافهم و عباد يريدون رحمتك فارحمهم . وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا. جمعة طيبة . ولي مقلق من شي واحد غير يسامحلو راه الدنيا دايزة و الله كبير

  • رشيد من نيوجرسي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 02:00

    بالنسبة للنساء القرويات أتمنى ان يفكروا جيدا قبل السفر للاشتغال في الفلاحة باسبانيا بمقابل بخس 27اورو في اليوم فهذا المبلغ جيد وكافي في المغرب أما في اسبانيا فلا يكفيك الا لوجبة الغداء أما ادا كانت الغاية هي الحريك فالله يسهل الأمور السلام عليكم

  • OUZINE MORAD
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 02:51

    C'EST TRÈS TRISTE ET DÉCEVANT ,LA OU IL Y A TERRORISME EN EUROPE, IL Y A TOUJOURS DES MAROCAINS QUI EN SONT LES AUTEURS.
    C'EST DRAMATIQUE POUR LA RÉPUTATION DU MAROC ET POUR CELLE DES MAROCAINS EXPATRIÉS.
    A CAUSE DE TOUTES CES ATTAQUES TERRORISTES COMMISES PAR DES CRIMINELS DE TERRORISTES MAROCAINS EN EUROPE LE MOT MAROC DEVIENT SYNONYME DE TERRORISME.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات