رصيف الصحافة: السطو على 20 مليونا من شركة ضواحي البيضاء

رصيف الصحافة: السطو على 20 مليونا من شركة ضواحي البيضاء
الثلاثاء 1 يناير 2019 - 21:00

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء نبدؤها من “المساء”، التي ورد بها أن أشخاصا مجهولي الهوية سطوا على عشرين مليونا من شركة بضواحي البيضاء لية رأس السنة، الأمر الذي حرك جميع مصالح الأمن.

وأضافت أن عناصر الشرطة العلمية والشرطة القضائية انتقلت إلى مقر الشركة لرفع البصمات، والاستماع إلى عدد من الشهود، الذين يوجد بينهم عمال بالشركة.

ووفق المنبر ذاته، فإن عناصر الأمن دخلت على الخط للتحقيق في الحادث، الذي استنفر عناصر الاستعلامات العامة، حيث اعتقلت مجموعة من المتهمين، الذين تم التحقيق معهم بخصوص عملية السطو التي حيرت الأجهزة الأمنية.

ونشرت اليومية ذاتها أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش أحال ملف عامل بوزارة الداخلية ومسؤولين بالمحافظة العقارية على محكمة النقض نظرا إلى وجود حالة للامتياز القضائي الوارد في المسطرة الجنائية.

وأضافت “المساء” أن حقوقيين قدموا وثائق ومستندات إلى الوكيل العام بمراكش، في الوقت الذي طالبت الجمعية المغربية بحماية المال العام بالاستماع إلى عامل سابق، ورئيس مصلحة الشؤون القروية بعمالة الحوز، وأطر في المحافظة العقارية بتحناوت، مؤكدة أن هناك شبهة تزوير لحقت الخريطة الطبوغرافية لمزارع دوار تيولي بمنطقة تمصلحوت، والتعرضات التي أقيمت من طرف السلطات المحلية بالمنطقة، وشكاية قدمت ضد سكان المنطقة من طرف مديرية الشؤون القروية، واستعمال مجلس نيابي وهمي غير موجود قانونا للادعاء بأن العقارات الموجودة بمزارع تيولي تكتسي صبغة جماعية.

وكتبت “المساء”، أيضا، أن عناصر الدرك الملكي أحبطت بميناء آسفي عملية للهجرة السرية، أوقفت خلالها 29 مرشحا للهجرة إلى لاس بالماس، ضمنهم فتاة وثلاثة قاصرين، إضافة إلى المنظمين.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن العملية تمت في عرض سواحل آسفي والصويرة، وأدت إلى اعتقال المرشحين للهجرة السرية، مشيرة إلى أن العملية، التي تمت تحت قيادة قائد سرية آسفي للدرك الملكي مصطفى بشار، أسفرت عن إنقاذ حياة المرشحين للهجرة السرية.

كما أوردت “المساء” في العدد ذاته أن وزارة الفلاحة تتجه نحو إما نحو هيكلة معاصر الزيتون التقليدية أو إغلاقها، بعدما صارت تمثل خطرا على الفرشاة المائية والبيئة.

وكشفت مصادر “المساء” أن دوار لوناسدة بإقليم قلعة السراغنة، الذي تنتشر به العديد من معاصر الزيتون التقليدية، عرف تسربا لمخلفات عملية طحن الزيتون إلى الفرشة المائية، الشيء الذي أثر سلبا على الساكنة، وجعل جمعيات بيئية تدخل على الخط، والشيء ذاته سُجل بتاونات، التي تنتشر بها العديد من معاصر زيت الزيتون التقليدية، التي تصرّف مخلفاتها دون مراعاة للأخطار المحدقة بالبيئة.

وإلى جريدة “العلم”، التي أفادت أن قاعة الاجتماعات بالمفتشية الإقليمية، التابعة للمديرية الإقليمية وجدة أنجاد، احتضنت ورشة حول تمدرس الأطفال المهاجرين، أشرف على تنظيمها فوزي قصير، وميمون مبطيل المنسق الإقليمي. كما حضرها مباردي عبد الناصر عن مديرية التربية غير النظامية، ووفد من منظمة “اليونسيف”. وأوضحت الجريدة أن هذه الورشة كانت في إطار برنامج عمل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق ومنظمة “اليونسيف” للموسم الدراسي 2018 ـ 2019، في محوره المتعلق بوضعية تمدرس الأطفال المهاجرين.

ونقرأ في المنبر الإعلامي ذاته، كذلك، أن قاعة الجلسات بالمحكمة الابتدائية بالدريوش شهدت، مؤخرا، مراسيم حفل تنصيب عمرو قريوح رئيسا للمحكمة، وحميد الرحاوي وكيلا للملك بها، في جلسة رسمية أشرف عليها الرئيس الأول والوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالناظور، بحضور عبد الكريم الأعزاني، عضو المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ومحمد رشدي، عامل عمالة إقليم الدريوش، ونواب الوكيل العام والمستشارين، وقضاة استئنافية الناظور، إلى جانب وكيل الملك بابتدائية الناظور والنواب والقضاة.

ونشرت “العلم”، أيضا، أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة الفرنسية للتنمية وقعا على اتفاقية ائتمان بقيمة 50 مليون أورو لإنجاز برنامج يهم توسيع وتحسين المردودية وتأقلم خدمة الماء الشروب بالأقاليم الشمالية للمغرب.

‫تعليقات الزوار

5
  • الطنز البنفسجي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 21:11

    غاااااادي يتشدو وغااااادي يتحاكمو..
    ارو لينا الشفارة ديال بصح ديال الملايير والامتيازات والاختلاسات…. فرجونا فيهم..
    شكرا رجال الامن على المجهود.

  • Wislani
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 21:38

    اول تعليق لي في 2019 فضلت ان يكون على الشكل التالي :
    سنة سعيدة *للمشرفين على جريدة المواطن هسبريس وكل قرائها وكل معلقيها *وكل سنة والجميع بالف خير :معلق من مدينة وسلان.

  • Simane
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 23:20

    , كل مجرم يجب ان ينال اشد العقوبات خصوصا اللصوص .نرجوا تشديد الاحكام في كل انواع السرقات والاهتمام بشكاوي المواطنين.

  • عبدالله
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 23:36

    المغرب والنصابة وسرقة السياح.
    هادي ساعة التقيت بالمانية وسألتني من اين انت؟ قلت لها مغربي، وجوابها كان عاد جئت من المغرب، سوالي كما العادة او ديما خاءف ، هل عجبك المغرب؟ جوابها، حركت رأسها وقالت لي كنت في مراكش وسكنت في رياض ولكن مع الأسف سرقو لي جوازي ولن اقدر متابعة سفري، سوالي، هل رحت الى البوليس؟ جوابها ، رحت وبدون تدخلاتهم لن اجد باسبور ديالي، سوالي، في وجدتيه ؟ قالت ، مول الرياض في كانت ساكنة هو لي سرقو ليها او قال ليها الى بغيتيه عطيني ألفين درهم. وتدخلت الشرطة او ردات ليها جوازها.
    ما رأيكم يا مغاربة ؟ الشوهة بام عينها ، السياح يزور المغرب مرة او ما عمرو يرجع.
    طلبت منها اسم الرياض وبطببولتها ما بغاتش وقالت لي ما عليهش هاته هي المرة الاخيرة، والله الى حشمت كمغربي.

  • مغربي حر غيور
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 10:28

    للأسف الكبير المغرب يكبر وتتسع رقعته ونفوذه لكن يكبر ويتسع معه الإجرام وقلة الحياء والفوضى والبغاء وأطفال الشوارع من أكثر أسباب تكاثر الجريمة زيادة على ٱستفحال إنتشار المخدرات والخمور٠
    نطلب من الله تعالى أن يلطف بنا ويردنا ردَّا جميلا٠

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين