24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  2. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  3. مرصد بكلية الحقوق ينفتح على محيطه في سطات (5.00)

  4. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  5. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الجنرال الوراق يطلق استراتيجية لمكافحة التجسس

رصيف الصحافة: الجنرال الوراق يطلق استراتيجية لمكافحة التجسس

رصيف الصحافة: الجنرال الوراق يطلق استراتيجية لمكافحة التجسس

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس من "المساء"، التي ورد بها أن عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، أطلق إستراتيجية جديدة تتركز على التصنيع ومكافحة التجسس، وتهدف إلى تحديث المعدات التكنولوجية التي يتوفر عليها الجيش المغربي، وتعزيز قدراته العسكرية، إضافة إلى ضخ دماء جديدة في مناطق حساسة، كالمنطقة الجنوبية.

ووفق المنبر ذاته فقد جرى إعلان توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة 2019. وستنظم القوات المسلحة الملكية مباريات عديدة لفائدة الشبان المغاربة المتراوحة أعمارهم ما بين 20 و25 سنة إلى غاية الأول من مارس.

ونقرأ في المصدر الإعلامي ذاته أيضا أن عددا من الوزراء كثفوا من عمليات التوظيف بالتعاقد من أجل اللجوء إلى خدمات بعض الخبراء لمدة إجمالية لا تتجاوز 4 سنوات.

وحسب "المساء" فإن أجور بعض الخبراء تقترب من أجور بعض أعضاء الحكومة، بالنظر إلى الشروط التي تضعها عدد من القطاعات الحكومية، ومنها خبرة تمتد لسنوات. هذه الأجور يمكن أن تصل إلى 50 ألف درهم بالنسبة للخبراء الذين يتوفرون على خبرة تصل إلى 25 سنة أو أكثر، مع ضمان تعويضات عن التنقل تقدر بـ300 درهم داخل المغرب، و1200 درهم خارج أرض الوطن، لليوم الواحد.

وكتبت "المساء"، كذلك، أن اتحاد الجمعيات المحلية بمدينة سلا طالب بضرورة تدخل سلطات الوصاية، ممثلة في وزارة الداخلية، في ملف تلوث المياه، بعد أن تبين أن الأمر يتعلق بتسرب المياه العادمة لشبكة الماء الصالح للشرب انطلاقا من المعاينات التي تم القيام بها، واعتمادا على تغير لون الماء ورائحته.

ومع الصحيفة اليومية ذاتها، التي ذكرت أن صواريخ أوكرانية مضادة للدبابات في طريقها إلى الجيش المغربي. ونسبة إلى مصادر إعلامية أوكرانية فإن المكتب الرابع للقوات المسلحة الملكية اقتنى عبر شركة لتصدير السلاح، تابعة للدولة الأوكرانية، أطقم التجريب وتجهيزات أخرى خاصة بصواريخ SKIF، وهو ما يعني أنها قد تكون قيد التجريب حاليا من طرف الجيش المغربي، تمهيدا لاقتنائها قريبا. وتصل فاتورة تجريب هذا النوع من الصواريخ إلى حوالي 350 ألف دولار.

وفي خبر آخر نشرت "المساء" أن مافيا تهريب البشر حولت وجهتها نحو موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" لاستقطاب الراغبين في الهجرة إلى أوروبا مقابل مبلغ مالي يصل إلى إثني عشر مليون سنتيم؛ فيما حرك "فايسبوك" جيشا من الموظفين لمحاربة صفحات الهجرة.

وإلى "الأحداث المغربية"، التي اهتمت بحادث اعتقال بارون مخدرات مغربي، فر قبل سنة ونصف من محكمة العرائش، بإسبانيا، وكان مبحوثا عنه من طرف الشرطة الدولية (أنتربول).

ولم تستبعد مصادر الجريدة أن يتم البحث مع بارون المخدرات بعد تسليمه للمغرب حول حقيقة ما تداولته مصادر أمنية عن كون إحدى شقيقاته هي من جلبت له مفتاح الأصفاد، وسلمته إياها داخل قاعة الزيارة بالسجن المحلي، وأن باب المحكمة كان مكسرا ويتعذر إغلاقه، إذ كانت الشرطة القضائية بالعراش، وكذا الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، باشرت بعض التحقيقات التي سيتم استئنافها للنظر في ملابسات عملية الفرار الشهيرة.

وجاء في العدد ذاته أن شبكات تهريب البشر تستهدف الأطفال لتهجيرهم نحو المدينتين المحتلتين، سبتة ومليلية، إذ كشف الحرس المدني الإسباني طريقة تهريب جديدة مرت بسلام عبر نقطة التفتيش المغربية باب مليلية.

وأضافت "الأحداث المغربية" أنه عبر ممر فرخانة كانت سيارة تحمل أفرشة مغربية تقليدية، يدعى صاحبها أنها في طريقها إلى إحدى الأسر المغربية بمليلية المحتلة، لكن يبدو أن تحريات أو تحقيقات أفادت بكونها "مراتب" يمر داخلها مهاجرون سريون من إفريقيا جنوب الصحراء.

وإلى "العلم"، التي ورد بها أن مصادر محلية كشفت حقيقة الشخص المثير للجدل ليلة الاحتفال برأس السنة الجديدة بمراكش، والذي ألقت عليه المصالح الأمنية القبض على خلفية صدمه أربعينيا كان على دراجته.

ويتعلق الأمر وفق المنبر ذاته بإطار مسؤول بإحدى المصحات الخاصة بمدينة مراكش، يبلغ من العمر 33 سنة، ويعد المعيل لوالدته التي يقطن رفقتها. كما أن المصالح الأمنية أخلت سبيله؛ وتقررت متابعته في حالة سراح، على خلفية المنسوب إليه وفق القانون.

وأشارت الجريدة عينها إلى العثور على ست قنابل بدوار اتسوليين التابع للجماعة القروية أزمورن، التي تبعد بحوالي 13 كيلومترا عن مدينة الحسيمة. وحلت عناصر السلطات المحلية بالمكان، بمعية عناصر الدرك الملكي، وعملت على تطويقه، قبل وصول فرقة تابعة للحماية العسكرية متخصصة في إبطال مفعول المواد المتفجرة؛ علما أن المكان نفسه عثر فيه على تسع قنابل يوم 30 دجنبر المنصرم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Wislani الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:10
يتساءل سكان جماعة الدخيسة *القروية *عن وجود مقر للدرك الملكي بالجماعة* الحضرية *لوسلان ..وكأن جماعة الدخيسة..لاتستطيع ..بناء مقر للدرك الملكي وسط سكان الجماعة.
2 - سعيد مغربي قح الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:18
-"..هذه الأجور يمكن أن تصل إلى 50 ألف درهم بالنسبة للخبراء الذين يتوفرون على خبرة تصل إلى 25 سنة..".

لا خبراء ولا هم يحزنون..فقط إنها بقرة حلوب يستغلها وزراء آخر الزمان لتوظيف أصحابهم وصاحباتهم..هذه هي الحقيقة.
3 - العربي الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:23
شي ميزانية غادي تمشي ف المزاح عاوتاني
4 - %%%% الأربعاء 02 يناير 2019 - 20:47
je tiens a revenir sur ke probleme de l eau polluée ou souillée de salé .il n y a pas un oays au monde qui respecte ces citoyens qui tolere ce crime .oui c un crime. et les habitants de karia doivent etre dedomager .redale a fait une boulette fatale et rien ne pardonne cela .car l eau est vitale .moi je dis il faut deposer des plaintes car mon fils de 5 ans je l ai emmené chez le medecin pour une diarhee aiguë et des vomissements pendant troi jours
5 - عاش الجيش الملكي الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:12
نعتز بالجيش الملكي الرائع. نحن فخورون بكل جندي وبكل ضابط رجال ونساء و نؤكد أن جيشنا الرائع والقوي يستحق كل التقدير والاحترام والتنويه بالمجهودات والتضحيات التي يقوم بها بقيادة الملك الشاب رئيس أركان الحرب العامة و القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية. و ننوه بالمجهودات الكبيرة التي يقوم بها السيد المفتش العام للقوات المسلحة الملكية الجنرال الوراق الذي لا يذخر اي جهد للنهوض بجيشنا وتقوية قدراته وامكانياته و تكوينه. عاش الملك وعاش الجيش الملكي وعاش الشعب المغربي. ونعتبر أنفسنا جنود احتياط رهن إشارة ملكنا وجيشنا من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة. اقول لجيشنا إنك في قلوبنا و لك منا كل الاحترام والتقدير.
6 - ولد سلا قرية أولاد موسىK.O.M الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:33
مر على حدث المياه الملوثة بسلا ستة أيام ولم تخرج لى شركة ريضال ولى رئيس مجلس سلا ولى رئيس مقاطعة أحصين ببيان حول الكارثة وهي إختلاط واد الحار مع قنوات ماء الصالح للشرب حياة المواطنين لاتهمهم همهم الوحيد هو حلب جيوبهم
وشكرا لهسبريس
7 - Hina الأربعاء 02 يناير 2019 - 22:09
الرجل بملابس النساء في مراكش هو ممرض جندي.للاسف سيجد مشاكل في عمله.والله لا يحب الفواحش ما ظهر منها وما بطن.الله استر اولادنا واهديهم يا رب.
8 - ح.ع. الله الأربعاء 02 يناير 2019 - 22:42
قرا معايا ولد جيرانا في الأطلس حتى السنة الرابعة إعدادي وما كانش عند والده باش يرسلو للمدينة يكمل وياخد الباك (وخصوصا ما عندوش شي واحد من العائلة الي يجلس عندو كيف ما جرات العادة خلال الزمن الجميل الذين كنا فيه نحن تلامذة العروبية ننزل عن افراد أسرنا لنكمل دراستنا ويعتبروننا كأبنائهم، نأكل معم ونشرب معهم وننام في بيت واحد حتى مع بناتهم وهم مطمئنين)

الحاصول حنا مشينا للمدينة نجيبو الباك
وهاد الصديق وفي نفس القوت ولد الجيران مشا دخل للمرسة العسكرية الي كا يتخرج منها سارجانات بعد سنتين
تخرج سارجان
رسلوه للصحراء
بينما حنا جبنا الباك ومشينا للجامعة
من بعد الجامعة شي مشا للتعليم شي اختار يمشي للخارج، يعني كانت المشية للخارج اختيار
سير يا حال جي ياحال... الحاصول اسيدي ما شفت هاد الصديق العسكري تقريبا 15 سنة
ملي شفتو جلسنا كلنما وشربنا قصرنا... وملي جات المناسبة سولتو فين وصل
قال لي وصل لرتبة قبطـــان
نعم قبطان يعني تجاوز
سرجان
سارجان شاف
اجودان
اجودان شاف
اسبيران
سو ليوطنو
ليوطنو
ودبا قبـــــطان (الله يسهل عليه يوصل عقيد)
يعني هادا ولد "الريوش" و"مسكين" ما عندو لا مو في العرس ولا باك صاحبي
9 - سعيد الأربعاء 02 يناير 2019 - 23:09
الجيش الملكي المغربي قوة كبيرة تحمي حدود الوطن من أعداءه كالبوليساريو والجزائر نتمنى للجيشنا الكبير التوفيق في مهامه
10 - محمد الأربعاء 02 يناير 2019 - 23:55
كلنا جنود مجندون للدفاع عن المملكة المغربية نعم لتطوير قدرات الجيش المغربي نعم لكل مافيه خير لهاده البلاد عني وعن نفسي وعن عائلتي الله الوطن الملك الصحراء مغربية
11 - البوهالي الخميس 03 يناير 2019 - 04:29
إلى المغربي الحق رقم 2
هل لك حجة على ان المعنيين غير خبراء. تصدر أحكام نابعة من سلوكك. اتق الله في بناء لا تعرف مستواهم الفكري وتجربة أكثر من عشرين سنة.وبعض من نصت من قيمتهم يتقاضى يوميا في القطاع الخاص مقابل تنشيط تكوين أكثر من 3000 درهم يوميا بالكبع ليس على طول الشهر. ومبلغ ٥ ملايين سنتيم ليس بمبلغ جد مهم
12 - mosi. الخميس 03 يناير 2019 - 12:50
لدي ملاحظتان..
الأولى تثمين مبادرة التصنيع بدل الشراء...فلدى القوات المسلحة و في شباب المغرب الكثير من الكفاءات الكبيرة جدا و الذكية جدا...ويجب الاستفادة منهم..
الثانية هناك ظباط في الجيش يمارسون ساديتهم المريضة على بعض الجنود فعلى القيادة العليا الاستماع الى الجنود كل 6 اشهر على الاقل من خلال لجن مركزية مفاجئة يتم ارسالها دون سابق انذار تحل بالتكنات بسرية و مفاجاءة و يتم سؤال الجنود عن تعامل الظباط و القادة و إجراء تحقيق في مدى تطبيق الأوامر العسكرية و القوانين الداخلية و المركزية و تعليمات القائد الاعلى للقوات المسلحة الملكية جلالة الملك..
فالكثير من الظباط يستغلون رتبهم و مراكزهم لممارسة فسادهم المالي و الاخلاقي احيانا...
وبعض العدل للجنود الذين تم تقييدهم في الاحتياط...فذلك يتم اعتباره كعقاب بدلا من واجب وطني...
13 - Abou majd الخميس 03 يناير 2019 - 23:33
الى الأهالي رقم ١١
ما هي الجامعة أو المؤسسة العلمية أو الجهة التي تمنح شهادة أو صفة خبير وما هو القانون والمسطرة المعمول بهما في هذا المجال حتى يقال هذا خبير وهذا لا
قانون التعاقد يجعل مغربين لهما نفس التكوين العلمي واحد استاذ التعليم الابتدائي مثلا أو ما شابه يتقاضى راتبا شهريا اقل من ه الف درهم والاخر خبير يتقاضى راتبا شهريا اكثر من ٥٠ الف درهم
الخبرة نعم ولكن يجب تحديد الالية القانونية التي تمكن من تساوي الفرص والحدود بين المواطنين و تخرج من دائرة ان هي الا أسماء سميتموها انتم واباؤكم ما انزل الله بها من سلطان ومن دائرة ان يتبعون الا الظن وما تهوى الانفس
ثم ان الكل يعلم ما الفحوى والمراد في الحقيقة من وراء هكذا غموض واعتقد انه يتعدى كونه استعانة بخبرة
انه نهج من الناحية السياسية والادارية والاقتصادية والاجتماعية سيترتب عنه ما بعده
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.