24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  3. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  4. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

  5. حبس رجال أعمال جزائريين مقربين من بوتفليقة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | وتيرة الإشهارات على "الأولى" و"دوزيم" تجلب غرامات نحو القناتين

وتيرة الإشهارات على "الأولى" و"دوزيم" تجلب غرامات نحو القناتين

وتيرة الإشهارات على "الأولى" و"دوزيم" تجلب غرامات نحو القناتين

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري "الهاكا" جملة من القرارات التأديبية في حق عدد من الإذاعات الخاصة والقنوات التلفزيونية؛ من بينها عقوبة مالية في حق القناة "الأولى" قدرها 800 ألف درهم وأخرى ضد القناة الثانية "دوزيم" قدرها ثلاثة ملايين درهم.

وتأتي هذه القرارات بسبب "خرق القناة الأولى مقتضيات دفتر التحملات في ما يخص الالتزامات المتعلقة بشروط الإشهار"، والمتعلقة بالحد الأقصى للمدة الزمنية الإجمالية للوصلات الإشهارية خلال ساعة مسترسلة من الزمن، والحد الأدنى للمدة الفاصلة بين وصلتين إشهاريتين.

وعلى سبيل المثال، قامت "الأولى" ببث وصلتين إشهاريتين فصلت بينهما مدة لم تتجاوز 3 دقائق، ووصلتين لم تتجاوز مدة الفصل بينهما 3 دقائق كذلك، بالإضافة إلى بث أكثر من 17 دقيقة للإشهار كمدة إجمالية خلال ساعة مسترسلة واحدة.

وينص دفتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على أنه "في التلفزة، يتوجب أن تفصل فترة لا تقل عن عشرين دقيقة بين وصلتين إشهاريتين متتاليتين".

نفس الأمر بالنسبة للقناة الثانية، إذ تُشير القرارات الصادرة عن "الهاكا" إلى أن "دوزيم خالفت مقتضيات دفتر التحملات في ما يخص الالتزامات المتعلقة بشروط إدراج الإشهار".

وبثت "دوزيم"، على سبيل المثال، وصلتين إشهاريتين فصلت بينهما مدة لم تتجاوز 32 ثانية ووصلتين لم تتجاوز مدة الفصل بينهما دقيقة واحدة. كما قامت ببث أكثر من 25 دقيقة كمدة إشهارية خلال ساعة مسترسلة واحدة.

ويؤكد دفتر تحملات القناة الثانية بالنسبة إلى ساعة مسترسلة من الزمن أنه "لا يمكن أن تتجاوز المدة الإجمالية للوصلات الإشهارية 16 دقيقة في التلفزة، إلا أنه يمكن تجاوز هذا السقف خلال رمضان في حدود 18 دقيقة".

ووجهت "الهاكا" أيضا إنذارا إلى إذاعة "مدينة إف إم" بخصوص عدم احترامها لقرينة البراءة؛ ويتعلق الأمر بفيديو كان قد انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر محاولة اغتصاب شاب لفتاة في الفضاء العام، لكن الإذاعة وظفت في تعليقها على الموضوع عبارات من قبيل "الجناة" و"الجاني" و"المتهم".

قناة "ميدي 1 تي في" صدر في حقها إنذارا بسبب نفس "فيديو الاغتصاب"، بعد وصف أحد المتدخلين في نشرة إخبارية الشاب الذي ظهر في الشريط بـ"الجاني".

وجاء في القرار أيضا توبيخ القناة الثانية بسبب ذكرها للاسم الشخصي للمشتبه به وسنه وعنوانه تعليقا على الفيديو المشار إليه، وهو ما يخالف مبدأ قرينة البراءة والمساطر القضائية في الخدمات السمعية البصرية.

ويتطلب في هذه الحالات احترام مبدأ قرينة البراءة، عند تقديم تصريحات أو بلاغات صادرة عن أطراف معنية بالبحث أو التحقيق أو غيرها في قضايا ذات الصلة بالجريمة.

كما ينص القانون على الامتناع عن وصف شخص موضوع بحث قضائي بـ"الجاني" أو "المجرم"، واستعمال في المقابل عبارات "المشتبه به" أثناء مرحلة البحث التمهيدي و"الظنين" أثناء مرحلة التحقيق الإعدادي، "والمتهم" بعد تجاوز هاتين المرحلتين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - Imad الجمعة 04 يناير 2019 - 12:11
كنت اتمنى ان تنصح الهاكا بقفل القناتين مع الحكم بالأشغال الشاقة للمسؤولين عن هدين المنتوجين الركيكين. مع الأسف هدا حال تلفزتنا. استغلال و استحمار المشاهدين.
كنت اتمنى ان يقوم البعض بانتاج قناوات خاصة مغربية ولكن ان يكونوا متاحين على TNT و ليس على الساتل فقط متل قناة telemaroc
2 - سمحمد المانيا الجمعة 04 يناير 2019 - 12:24
انا مع صاحب التعليق الاول... بزااف مدة اشهار كتر من حلقة برنامج.. واخة برنامج جد تافه....
3 - TEXAS الجمعة 04 يناير 2019 - 12:35
واش هادوك قنوات بعدا راه غير صرف صحي كتبث السموم في الأسرة المغربية من الأحسن غلقهم إلى الأبد الله يجعل البركة في قنوات youtube/questarabia/national geographie/france24/france t1
4 - arroub الجمعة 04 يناير 2019 - 12:41
المرجو ان يقوم المسؤولون عن الهاكا بشجب و منع الإشهارات التي تنطوي عن الكذب و مغالطات الرأي العام. فمثلا هناك اشهارات تبين ان نوع من الشنبوهات انا تقضي على قشرة الرأس وقد استعملت هده الشنبوهات لمدة طويلة دون جدوى اليس هذا في نظركم نصبا على المواطنين وهناك امثلة كثيرة.
5 - قنوات الذل والعار الجمعة 04 يناير 2019 - 12:41
اكفس قنوات في العالم هما هادوك لي كاينين في المغرب
6 - بوتقموت الجمعة 04 يناير 2019 - 12:42
انه الضحك علينا.الغرامات سيدفعها المواطن المغربي لان القناتيين عموميتين هه .الذي يجب على الهاكا ان تفعله هو اقفال القناتين وذلك لان الاولى مخزنيه حتى النخاع وممله والثانية مليئة بالمسلسلات التي تدفع الشباب الى التقليد والطلاق ووووو ولكن هذا شيى عادي لان المخزن لا يريد قنوات علمية وثقافية .المخزن يريد الشطيح والرديح والزوايا الأضرحة و كولو العام زين فمصائب الشعب المغربي فواىد للمخزن
7 - simo danmark الجمعة 04 يناير 2019 - 12:47
انا لست من متتبعي هاتين القناتين...حبد لو كانت هناك قنوات أخرى دات مستوى عالى من حيث البرامج التثقيفية وتوعوية للأطفال باللغة العربية والإنجليزية ...فاسمع ان هاتين القناتين مستواهم في أسفل الترتيب مقارنة مع مايداع في قنوات أخرى سبقتنا بألف سنة......المشكلة انه ليس هناك اجتهاد في ميدان السمعي البصري.....دار لقمان على حالها مند عصور
8 - hamid الجمعة 04 يناير 2019 - 12:52
حبدا لو أغلقت تلك القنوات أصلا لا يشاهدهم أحد. هي مجرد قنوات للأفلام التي لا تفيد في شيء على العكس هي من يساهم في تخريب وانحلال المجتمع. قنوات للصرف الصحي
9 - الانفلات الرسمي الجمعة 04 يناير 2019 - 12:54
"وجاء في القرار أيضا توبيخ القناة الثانية بسبب ذكرها للاسم الشخصي للمشتبه به وسنه وعنوانه تعليقا على الفيديو المشار إليه"
على المعني بالأمر متابعة القناة ، ومطالبتها بالتعويضات اللازمة وفقا للقوانين السائدة في البلد..
10 - حسن الابراهيمي الجمعة 04 يناير 2019 - 12:59
الاشهار مصدر وافر للدخل. ومثل هذا الخبر سيجعل اولاد الشعب يطالبون بتقاسم مداخيل الاشهار معهم. اولاد الشعب كيموتو والقنوات التلفزية تربح. نحن اولتد الشعب نحقد علي القناتين لانها تربح كثيرا. نطالب بتقاسم المداخيل مع المشاهدين وترسل القنوان اموالا من مداخيل الاشهار لمشاهديها. لست مشاهدا
11 - Ziryab الجمعة 04 يناير 2019 - 13:05
و ما الجدوى من هذه الغرامات ؟ القناتان في ملكية الدولة و هي التي تغرم و هي نفسها التي تؤدي الثمن. كل المشتغلين بهما موظفون لا تهمهم الغرامات لأن لا أحد سيؤدي من جيبه. و بالتالي هذه الغرامات تافهة. كان بالأحرى معاقبة المسؤول أو المسؤولين عن ذلك مباشرة إما باقتطاع من الراتب أو بالفصل. ربما هذا الردع قد يجعلهم أفل عشوائية.
هذا من ناحية الإشهار أما من ناحية المحتوى أرى أن القنوات الوطنية تشتغل بعقلية تقليدية متجاوزة و ما تقدمه لا يجلب المشاهدين و لا يقنع حتى المشتغلين فيها. أخبار بدائية، معلقون رياضيون يفسدون عليك المشاهدة، مسلسلات مملة. من الأحسن غلق هذه الكارثة السمعية البصرية.
12 - ALMRABTI 25 الجمعة 04 يناير 2019 - 13:06
مع الاسف هذا حال القنتين استغلال واستحمار المشاهدين
13 - ورديغة الجمعة 04 يناير 2019 - 13:14
المغاربة جديون لاتؤثر فيهم الاشهارات إلا إذا كان شي معقول واذا كان غير ذلك حتى ولو كان الاشهار يذاع اليوم كله لا يؤثر في شيء سوى مضيعة الوقت والنفور من هذه القنوات الفضائية
14 - أنوار الجمعة 04 يناير 2019 - 13:19
يعلمون أنهم سيغرمون ومع ذلك يعيدون نفس السيناريو.ببساطة لانهم سيءدون الغرامة من ارباح تلك الدقاءق الزاءدة .وسيعيدون نفس السيناريو مرارا وتكرارا.هذا يسمى جشع المال
15 - بشير الجمعة 04 يناير 2019 - 13:42
من اراد خيرا لنفسه فليبتعد عن مشاهدة هتين القناتين. الفائدة والمتعة فيهما مفقودة . وليبحث كل واحد عما يسيهويه في قنوات اخرى وما اكثرها حتى تصبح مهجورة هي واشهاراتها المملة التي لا تنتهي
16 - ملاحظ الجمعة 04 يناير 2019 - 13:47
شاهدت خلال السنوات الأخيرة برامج على قنوات تلفزية تقريبا من كل دول العالم ...من تاوان حتى الارجنتين ..لم ار تفاهة او سخافة كالتي تبث على التلفزة المغربية ....رداءة بكل معنى الكلمة.
17 - touilomar الجمعة 04 يناير 2019 - 14:10
قنوات القطب العمومي فقدنا فيهم الأمل مدة ليست بالقصيرة ما جدوى اقتطاع الضريبة من الاشتراكات الخاصة بالماء و الكهرباء. حتى أصحاب الشركات والمنتوجات ربما يخسرون أموالهم من خلال بث اشهارتهم على قنوات لا تمت بصلة للمتلقي المغربي الذي وجد ضالته في قنوات أجنبية تحترم الذوق الرفيع لمشاهيديها
18 - simoh الجمعة 04 يناير 2019 - 14:35
17 minutes de pub en 1 heure. ça laisse 43 minutes pour la médiocrité.
19 - khalid الجمعة 04 يناير 2019 - 14:41
الحمد لله انني منذ اكثر من 5 سنوات لم اشاهد قنوات الصرف الصحي! الا في حال اضطررت لذلك عندما تكون جالسا مع العائلة او زائرا لشخص ما!
اكتفي بالقنوات الاجنبية، و النتيجة اراها من حولي عندما اجد نفسي قد خرجت من قطيع الغباء و الميوعة و التدني في المستوى! كما انني استفدت من تحسين لغاتي الاجنبية بشكل كبير!
الان لم اعد اعرف شيئا اسمه دوزيم او الاولى او الرياضية ببرتوشها التحليلي!
20 - ABDERAZAK الجمعة 04 يناير 2019 - 15:07
قناة 2m من أتفه القنوات الوطنية و العربية لا أخبار لا برامج مميزة ، غير السهرات التافهة للداودي والداودية و الصنهاجي ، والمسلسلات التركية والهندية الرديءة ، و برنامج رشيد شو الضعيف...
21 - العبث... الجمعة 04 يناير 2019 - 15:14
عندما نسمع ان الدولة او القضاء او الهاكا-في مثل هده الحالة قد فرت غرامة على مؤسسة تابعة للقطاع العام يظن العض ان مدير هده المؤسسة هو من سيؤدي الغرامة من جيبه ومن ماله الخاص..ان اموال القناة الثانية او الاولى هي اموال دافعي الضرائب ولا يخق لاين كان التلاعب بها..ادا اقترف مسؤول مخالفة فيجب ان يؤديها من ماله الخاص وليس من الاموال التي تضخها الدولة في ميزانية هده المؤسسات..جميع الغرامات والاحكام القضائية التي تصدر ضد الدولة بسبب سوء تدبير او تسيير مؤسسة وطنية عمومية يجب ان يؤديها من كان مسؤولا في سوء التسيير.اما مثل هده الغرامات ومن اين تؤدى فلن تلجم العابثين من الاستمرار في عبثهم..راينا كيف صرفت الدولة التعويضات لضحايا سنوات الرصاص من المال العام وكيف ان حقوق الانسان في ترد وتقهقر لان المتسببين بقوا خارج المحاسبة ولو ادوا التعويضات من اموالهم لتحسنت الاحوال الحقوقية ..
22 - مواطن بسيط الجمعة 04 يناير 2019 - 15:47
هذه الغرامات عبارة عن اقتسام لما تجنيه القناتين من المواد الاشهارية بكل بساطة, فلا علاقة لها بردع القناتين او عقابهما, فلاداعي لتهويلها فإن زادت ارباحهم من الاشهار فمن الطبيعي ان تطالب الهاكا بحقها من الكعكة
23 - مجرد رائ الجمعة 04 يناير 2019 - 15:59
ولماذا تغاظة على مستوى الصوت الدي يرتفع في الاشهار وكدالك ثمن المكلمات للارقام الخاصة ؟
24 - bourak mohamed الجمعة 04 يناير 2019 - 16:20
يجب أن تكون الغرامة على شكل منع الإشهار لمدة معينة
25 - Hildega الجمعة 04 يناير 2019 - 16:45
وعلاش هاذ عقوبات راه اصلا تا واحد مابقا تيتفرج فيهم وكل ناس هي تيبدا اشهار تينوض يقضي شي حاجة كون عليا هي يحيدو افلام ومسلسلات اللي تتخسر عليها اموال المغاربة ويخاليو هي اشهارات
26 - باغيين مغربة القناتين الجمعة 04 يناير 2019 - 17:02
عن أي قنوات كيتكلمو؟ يوم الأحد والا برنامج بعد الظهر مباشر ترفيهي برنامج منى فتو على ميدي1 اللي كان مزيان حيدوه، و يوم السبت لا سهرات و لا ترفيه غير البسالا في الأولى سهرة فيها مقدمة بااااسلة لا يهمها غير عدسات العينين و الشفار اللي ملسقاهوم و العكر خايفاه لا يطير و كتجيب شي مغنيين باااسلين و غير البراهش، سهرة ما فيها لا حجيب و لا قويسم و لا عمالقة الفن المغربي. أما ديك 2m فكمغربي مهاجر لا أشاهد مع أسرتي فيها غير برنامج "نغنيوها مغربية" نهار السبت و لكن نادرا مكيعملوه و بصراحة مقدمته تتقن عملها و لكن كيعملوه معطل بزاف، المفروض البرامج المهمة يجب بثها حوالي الثامنة أو التاسعة مساءا لأن الناس كتخدم و ماشي نتسناو سهرة مغربية بكل ما في الكلمة من معنى و في الآخر يجيبو واحد برهوش كينقز و كيغني ليه غير الكمبيوتر في أغنيتو. و زد على ذلك في 6 صباح قنوات العالم كيعملو برامج صباحية مباشرة أما قناتينا كيكونو ناعسين، أما الجمعة في المساء فلازم شي برنامج مباشر يجيبو فيه مختص في الدين مغربي باش يعيطو ليه الناس يسولوه مباشرة باش يتحارب التطرف لأن الناس كيعيطو لفقهى المشرق مما يؤدي للتطرف و الإرهاب.
27 - moul chfanj السبت 05 يناير 2019 - 03:23
الدولة خصخصت قطاعات حيوية كلاسامير وربما لارام و مكتب السكك و المطارات مستقبلا ولم تطرح يوما فكرة خصخصة هذه القنوات التي تثقل كاهل دافعي الضرائب دون فائدة
28 - hind السبت 05 يناير 2019 - 06:14
Ces deux chaînes doivent fermer leurs portes une fois pour toutes elles présent des émissions banales dégradantes des émissions sans intérêt comme ki kounti ki waliti taghrida rachid show. .......c'est vrai ces chaînes et les responsables de ces chaînes prennent les gens pour des cons
29 - سيف السبت 05 يناير 2019 - 10:08
الحمد لله عفى علينا الله من التلفزة، كلشي كاين في الانترنت
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.