24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. أوجار "يعتق" رقاب المحامين الجدد بإنشاء معهد لتكوين المتدربين (5.00)

  2. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  3. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  4. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  5. المنتخب الجزائري يهزم نظيره السنغالي ويحرز لقب كأس إفريقيا 2019 (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تعليمات بإعلان التعبئة لوحدات الجيش بالصحراء

رصيف الصحافة: تعليمات بإعلان التعبئة لوحدات الجيش بالصحراء

رصيف الصحافة: تعليمات بإعلان التعبئة لوحدات الجيش بالصحراء

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة ليوم الثلاثاء من "المساء" التي نشرت أن القمر الصناعي العسكري، الذي دشّنه المغرب أخيرا، تمكّن من رصد صور لمناورات عسكرية للجمهورية الوهمية البوليساريو.

وجرى تحديد المنطقة بدقة بالقطاع الشمالي بمنطقة أمهيريز، بحضور الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي.

ووفق المنبر ذاته، فإن مسؤولين عسكريين وقفوا على مناورات للجيش المغربي بمناطق متاخمة لخطوط التماس، وجرى توجيه تعليمات إلى وحدات الجيش بإعلان التعبئة من طرف القوات المسلحة الملكية على الحدود الجنوبية للمملكة للتصدي لأي تحركات مشبوهة لمليشيات البوليساريو المسلحة.

وأضافت "المساء" أن تحركات الجيش المغربي تأتي ردا على التحركات المشبوهة لعناصر البوليساريو على الحدود، وإعلانهم القيام بمناورات سرية رصدها القمر الصناعي العسكري، الذي وثّق تحركات ميليشيات البوليساريو.

كما بدأت الاستعدادات لمناورات كبيرة للجيش المغربي، ستقام على بُعد كيلومترات من الجدار الأمني العازل، وستشارك فيها أسلحة ثقيلة وطائرات اقتناها المغرب من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والصين.

ونشرت الصحيفة ذاتها أن عملية نصب على قضاة ومواطنين تستنفر الأمن بمدينة برشيد، بعد أن باع صاحب وكالة لتأجير السيارات عربات فاخرة للضحايا سالفي الذكر قبل أن تحجزها شركة القروض التي لا تزال الوكالة مدينة لها بمبالغ مالية ضخمة.

ونسبة إلى مصادر "المساء" فإن صاحب وكالة تأجير السيارات باع العربات المذكورة إلى الضحايا بناء على رفع يد يؤكد أن السيارات أصبحت في ملكيته، وأنها لم تعد مدينة بأي أقساط لشركة القروض؛ فيما تبيّن، بعد تقديم رفع اليد إلى المصالح المختصة التابعة لوزارة التجهيز والنقل، أنه مزور.

وذكرت "المساء"، كذلك، أن الشرطة القضائية بالرباط فتحت ملفا برلماني عن حزب العدالة والتنمية، وعدد من المسؤولين والمقاولين، لبحث الخلاصات التي حملها تقرير المفتشية العامة للإدارة الترابية حول التسيير المالي والإداري لمقاطعة اليوسفية.

وأضافت الجريدة أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف الطلب الذي تقدمت به الجمعية المغربية لحماية المال العام على الفرقة الجهوية لفتح تحقيق بخصوص وجود شبهة تبديد أموال عمومية وخرق قانون الصفقات العمومية واستغلال النفوذ والغدر وتضارب المصالح.

وجاء بالمصدر ذاته أن مجلس النواب الأمريكي وافق على مشروع قانون الإنفاق لعام 2019، الذي استثنى الصحراء من أموال المساعدات الموجهة إلى المغرب، على الرغم من أن مشروع السنة الماضية شمل الصحراء ضمن المساعدات المقدمة له.

من جهتها، أفادت "أخبار اليوم" بأن مجلس جهة الشرق كشف قيمة اتفاقية كهربة العالم القروي التي تربط المجلس مع المكتب الوطني للكهرباء، والتي بلغت 200 مليون درهم. وأشار الخبر إلى أن نسبة كهربة العالم القروي بإقليم جرسيف انتقلت، في ظرف سنتين، من 85٪ إلى 96٪.

وكتبت "أخبار اليوم"، كذلك، أن عبد الفتاح الطنوري، رئيس الاتحاد العام للتجار والحرفيين بالمغرب، كشف أن إدارة الجمارك لم تلتزم بالدورية التي أصدرتها في السنة الماضية، والقاضية بتوقيف تفعيل حجز وسائل النقل والبضائع إلى غاية مارس المقبل، مؤكدا أن الحجز لا يزال متواصلا للشاحنات المحملة بالسلع والتي تجاوزت 20 شاحنة خلال الأسبوع الأول من انطلاق السنة الجديدة.

وإلى "الأحداث المغربية" التي ورد بها أن عددا من الموقوفين الذين تتم إحالتهم على النيابة العامة من إحدى الدوائر الجديدة بمدينة القصر الكبير يتم اقتيادهم بدون أصفاد، نظرا لقلة الأصفاد وكثرة الموقوفين أحيانا.

ووفق الخبر ذاته، فإن بعض عناصر الأمن بمقر الدائرة الجديدة بمدينة القصر الكبير يخشون في ظل أزمة الأصفاد أن يكونوا عرضة للعقاب، في غياب الآليات التي يمكن أن تحدّ من عمليات فرار محتملة لبعض الموقوفين جراء عدم تصفيدهم.

ونقرأ في "الأحداث المغربية"، كذلك، أن أسرة من 10 أفراد تعيش في حفرة وسط الصحراء جنبا إلى جنب مع بضع عنزات وكلاب للحراسة، بجماعة النزالة الواقعة بالنفوذ الترابي لدائرة الريش بإقليم ميدلت.

وأشار الخبر نفسه إلى أن ربّ الأسرة، الذي يعاني الفقر والمرض، اضطر إلى أن يدفن أفراد أسرته بالحفرة بعدما عجز عن توفير سقف يأويه هو وفلذات أكباده المحرومين الذين لم تطأ أقدامهم مدرسة، على الرغم من بلوغهم سن التمدرس؛ علما أن الحبيب الشوباني، رئيس مجلس الجهة، زار العائلة والتقط صورا تذكارية لهم، نافضا يديه من المشكل وكأن لا مسؤولية له ولمجلسه عن الوضعية المأساوية التي يعيشها عموم الرحل بالصحراء، وفق تعبير "الأحداث المغربية".

وإلى "العلم" التي نشرت أن السلطات الإسبانية أقدمت على ترحيل إمام مسجد مغربي إلى المملكة، بسبب أنشطته المتطرفة المخالفة للأمن القومي.

وأضافت الجريدة أن الإمام المغربي، الذي يبلغ من العمر 42 عاما والذي يقطن بمنطقة "سان أوغستين" في بلدية "إلخيدو" بمدينة ألميريا الأندلسية، يتبنى أفكارا راديكالية ومتشددة وأصبح مرجعا في أكثر الدوائر تطرفا.

ومع المصدر ذاته الذي نشر أن الشرطة داهمت، وبأمر من الوكيل العام للملك لدى استئنافية البيضاء، بيتا بمدينة المحمدية، يضم شبكة لبيع الرضع للراغبين في التبني.

وأضافت الجريدة أن عملية المداهمة أسفرت عن ضبط 5 رضع من بينهم توأم لا يتعدى عمرهما الثلاثة أيام، فيما جرى اعتقال مجموعة من المتهمين ينشطون في بيع الرضع بين الدار البيضاء والمحمدية والتي تضم رجالا ونساء؛ من بينهم امرأة تعمل منظفة بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - سكات حسن الاثنين 07 يناير 2019 - 21:11
هلكتونا بنفس الهضرة . هاذ الخونة طغاو و طلقوا القرطاس و حنا كانتفرجوا فيهم و متبعين القوانين الدولية و نسعى لإيجاد حلول .
الحل الوحيد هو محوهم لقد نفذت الحلول لندافع عن وحدة الأرض و الوطن هم من بدأوا.
2 - وجدي الاثنين 07 يناير 2019 - 21:15
"تحركات الجيش المغربي تأتي ردا على التحركات المشبوهة لعناصر البوليساريو على الحدود، وإعلانهم القيام بمناورات سرية رصدها القمر الصناعي العسكري، الذي وثّق تحركات ميليشيات البوليساريو." لم تكن مناورات سرية بل معلنة نهارا جهارا بيومها ومكانها وحضورها السؤال المطروح ماذا سيفعل المغرب تجاه هذا الاستفزاز المتكرر ؟
3 - ولد حميدو الاثنين 07 يناير 2019 - 21:15
الصحراويون المحتجزين في المخيمات و الميليشيات المسلحة من جنسيات مختلفة فيهم ماليون و من النيجر و موريطانيا و لكن في يوم ما سينقلب السحر على الساحر لأن القدافي ترك لهم قنبلة موقوتة اما المغرب فأنا على يقين لو لم تكن الأمور في صالحه فسوف لن يسكت و لن يشارك اصلا في محادثات جنيف و عندما تنحاز أمريكا فاعرف بأن العكس هو الصحيح فهل سيتركون دولة حدودها آمنة و نظامها موثوق به و يتبعون دولة حدودها مفتوحة لجميع الاحتمالات و الأخطر لا يعرف من يحكمهم
4 - الدم المغربي الحر الاثنين 07 يناير 2019 - 21:16
اوا الحمد لله على السلامة لي فقتوا من النعاس وا ردونا غيييييي شوية ديال الكرامة راه حنا ولينا شوهة
5 - aziz الاثنين 07 يناير 2019 - 21:18
الخبر الذي آلمني هو بيع الرضع ، أي إنسانية عند هؤلاء خصوصا المنظفة العاملة بالمستشفى ،المرجو أقصى العقوبات وأشدها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
6 - hamid الاثنين 07 يناير 2019 - 21:21
لن نستسلم نحيا او نموت. وطننا اولويتنا ولن نسمح لمرتزقة البوليزاريو باستفزاننا.
نحن مستعدين لخوض الحرب والدفاع عن حوزة الوطن.
نحن اوفياء للشعار الخالد الله الوطن الملك.
معدات المرتزقة وأسلحتها المهترئة لا تساوي حتى معدات تكنة واحدة عندنا.
نعدك يا قائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية أننا لن نستسلم ولن نركع للمرتزقة.
7 - نورا الاثنين 07 يناير 2019 - 21:21
هاذ بوليخاريو خاص نكبروها معهم تصغار باراكا من الصبر و التحزار
8 - عبدالله الاثنين 07 يناير 2019 - 21:21
الكامون الى ما حكيتيهش ما يعطي ريحة . الجزاءر اخدت سكوت المغرب كضعف ولكن مع الأسف نست الماضي ونست الأسد المغربي وروحانيته لانه صبور والى ناض غادي يبرد الغدايد ديال أربعين عام ديال العداب.
الامم المتحدة والدول العظمى مخلياهم تا يرقصو كيف بغاو لله في مصلحة الدول العظمى لبيع اسلحتها واستفزازنا لنهب ترواتنا .
المغرب خصو يكون ذكي او تخراج العين الحمراء تا تنفع بعد الخطرات لانهم منين غادي يشوفو القضية حماضت والتروات غادي يهزهوم فيها الماء يبقاو لا ديدي ولا حب الملوك سوف يتدخلون وفِي الاول سوف يخرج الاممي يدعو بالهدنة كيف ديما من كل جهة ورد المغرب خصو يكون صارم ما كاين لا تهدئة ولا جوج لانهم هما لي تخطو الخطوط الحمراء ولن يحترمو القانون الدولي وعليه ايضا ان يعطيهم الحظ الاخير او ما كاين لا حكم داتي ولا سيدي بوزكري وحتى ملفنا نحيدو جد بوه من الامم المتحدة والمريض ما بقى عنده باس او لي بغى الصحراء يتفضل.
9 - Moha الاثنين 07 يناير 2019 - 21:27
رغم التحديات والمجهودات التي تقوم بها وحدات الجيش المغربي،فالدولة لا تقوم بتحفيزهم وتحسين ضروفهم المادية يعانون في صمت.
10 - Wislani الاثنين 07 يناير 2019 - 21:37
في زمن *السكن الاقتصادي والاجتماعي والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية* ...نجد اسرة تسكن داخل نفق ...لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ..اللهم لطفك .واجعل المسؤولين بمختلف رتبهم ينقذون هذه الاسرة من نفق الهموم الى سكن معلوم كباقي المواطنين .
11 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 07 يناير 2019 - 21:39
القمر الاصطناعي المغربي محمد السادس وثق بالصوت و الصورة هذه المناورة التي قامت بها مليشيات البوليساريو الارهابية تحت اشراف ضباط جزائريين و بحضور عميلهم ابراهيم غالي اذا نحن امام خرق سافر لقرارات مجلس الامن الدولي التي تمنع على تلك المليشيات اختراق المنطقة العازلة او التواجد فيها فتلك الصور المهمة يجب على الدبلماسية المغربية وضعها تحت تصرف الامين العام الاممي و مبعوثه كوهلر لبناء تقريرهم المفصل الذي سيقدمونه لاعضاء مجلس الامن و يدونون فيه هذا الخرق السافر و الاستهتار بقرارات الهيئة الاممية و بذالك سيطلعون على هذا المستجد الخطير خصوصا و ان الاسلحة التي شاركت بها تلك المليشيات في مناورتها من دبابات متطورة و صواريخ ارض جو و مدفعية ثقيلة لا تمتلكها حتى بعض الجيوش النظامية فما بالكم بمليشيات ليست لها موارد مالية الشيئ الذي يؤكد ان تلك الاسلحة تخص الجيش الجزائري النظامي و تفضحه امام العالم بان البوليساريو مجرد ذراعه الارهابية في خدمة اجندته الخفية و العلنية و لولى تسليحه لها و اهدار قوت شعبه عليها لما وجدت و استمرت طيلة 44 سنة فالصراع هو مع النظام الجزائري الذي يختفي وراءها و لا يمكنه التمويه
12 - Said الاثنين 07 يناير 2019 - 21:46
الخوف ليس من هؤلاء المرتزقة وراء الجدار العازل فامرهم بيد الامم المتحدة الخطر هم انفصاليوا الداخل فهم سهم وراء ظهورنا وهم من يجب ان نخشى وعلى الدولة مراقبة تحركاتهم وضبطها فاما ان يلتزموا بالقوانين المغربية او يرحلوا وراء الجدار اما ان نتحمل استفزازاتهم حتى داخل الجامعات المغربية فهذا مالم نعد نطيقه.وكذلك وجب منع اعلامهم والضرب بيد من حديد وبهذا تحمي الدولة هيبتها .
13 - rida الاثنين 07 يناير 2019 - 21:49
الحروب والدماء كانت داءما هي الفيصل و الحل للنزاعات. مسؤولو الجزاءر تمادو في طغيانهم وقد وصل وقت نهايتهم.أكثر من نصف أراضي هدا الكيان الهجين هي اراضي مغربية ويريدون اراضي أخرى والانفتاح على المحيط الاطلسي. كمغربي والله ثم والله الموت أرحم لي من رؤية المغرب من دون صحراءه. أدكر كابرانات الجزاءر بأن نهاية امبراطورية البرتغال كانت بسبب المغرب
14 - وحدوي الاثنين 07 يناير 2019 - 21:52
نصر من الله وفتح مبين لقواتنا المسلحة الباسلة ....
15 - S400 قاهر الاعداء الاثنين 07 يناير 2019 - 21:57
مكاين لا منورات سرية ل هم يحزنون هي معلن نهارا جهارا وتسمع دوي مدافعها على بعد العشرات الكلمترات ولا تستدعي للاقمار لاكتشافها نعم من حق المغرب ان يستدعي قواته ويقوم بنفس الشيئ ويقول انا هنا المهم تعقلو يا بشر لغة السلاح لا تخدم احد الا من يبيعك الاسلحة ويدخلك في دوامة الفقر والجهل والامية وزرع الكرهية والحقد بين الشعوب واضن مصلحة الشخصية سوف تزيد الشعوب فقرا وجهلا اطلب من الله ان يزرع الرحمة فالقلوب الملوثة والمريضة
16 - Tanja balia الاثنين 07 يناير 2019 - 21:57
وإن طائفتان من المؤمنين إقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين.اللهم من أراد ببلدنا الحبيب سوءا فاجعل تدبيره في تدميره. نحن المغاربة نحب السلم ولكننا لا نخشى الحرب إذا فرضت علينا.
17 - سعيد الاثنين 07 يناير 2019 - 21:57
تحية احترام وتقدير للجيش الملكي المغربي المرابط بالصحراء المغربية خاص الدولة تحسن من وضعيته المادية والمعنوية والنفسية فالجيش الملكي المغربي المرابط بالصحراء المغربية هوا من يحمي الصحراء المغربية وليست مفاوضات جنيف الجيش الملكي قوة كبيرة في وجه المرتزقة وصنيعتها الجزائر
18 - tarik الاثنين 07 يناير 2019 - 21:58
المغرب ان قبل بهذه المساعدات الأمريكية مستثنى منها أقاليمنا الجنوبية، يكون قد اقترف خطأ فادحا سيجعل امريكا تأخذه كمرجع لجميع ما يأتي من مباحثات او نقاشات حول الصحراء ولذا يجب إرجاع هذه اﻻعانة المبثورة و السامة للبلد. فاما المغرب من طنجة لكويرة او بارك اللهم فيكم فالمغرب هو الذي بخدم مصالح أمريكا و ليس العكس.
19 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 07 يناير 2019 - 22:03
المناورة التي يقوم بها الجيش المغربي البطل يجب ان تحاكي في تطبيقاتها شن هجوم كاسح على مليشيات البوليساريو برا بمساندة سلاح الطيران و تدمير اوكارهم في المنطقة العازلة و قطع خطوط امداداتهم من الارضي الجزائرية و محاصرتهم في البؤر التي يتحصنون فيها لكن بالموازاة مع ذالك يجب اخذ الحيطة و الحذر و الاستعداد لضرب الجيش الجزائري الذي لن يتوانى في الدفاع عن مليشياته الارهابية و فك الحصار عليها و انقاذها من عملية الابادة على يد الجيش المغربي فكابرانات الجيش الجزائري لن يتخلوا عن مليشياتهم الا اذا عرفوا ان الرد المغربي سيكون مزلزلا و قد يخترق الحدود الجزائرية لرد الصاع صاعين و اعتقالهم حتى و لو فروا نحو العاصمة او وهران فالقمرين الاصطناعيين محمد السادس الف و باء سيكون لهم الدور الحاسم في حسم المعركة لصالح الجيش المغربي لانهما يراقبان كامل تراب الصحراء المغربية و الاراضي الجزائرية و اي تحرك للقوات المعادية لنجدة عملائهم سيواجه برد قوي و مباغث و باسلحة تدميرية بسبب تلك المعلومة المهمة التي ترصدها اقمارنا الاصطناعية فحينما يصبح العدو مكشوفا على الشاشة و الاجهزة الاخرى ستكون هزيمته حتمية و قاسية.
20 - عقنا بكم الاثنين 07 يناير 2019 - 22:07
المرتزقة الالكترونيين هم من يحرضون على قيام المغرب بالضربة الاولى لتوريط المغرب مع الامم المتحدة كان اصحاب القرار في الامبراطورية المغربية سيتخدون القرار بناء على تعليقاتهم الغبية
21 - التاريخ الاثنين 07 يناير 2019 - 22:08
الحل الوحيد الدي سيغير مجرى القضية على صعيد الأمم المتحدة ومجلس الأمن هو رفع العلم الأمازيغي في جل الصحراء.
التاريخ لا ينسى !
22 - السامري الاثنين 07 يناير 2019 - 22:25
ترى الناس في الغرب يبكون على فقدان كلب او طائر او قط وهؤلاء تراهم انتفت كل معالم الانسانية من قلوبهم ...شأنهم أشد و أنكى ممن كان يئد الفتيات في الجاهلية ......
فهل بقي يا عالم شيء اخر لم نتاجر فيه ؟؟؟؟
23 - مفكر الاثنين 07 يناير 2019 - 22:40
الى 15
يجب على 40 مليون مغربي امازيغي وعربي وراء صلاة العشاء ان يكررها بصوت عال في كل ارجاء العالم.

ها انا اكررها من قلب عاصمة استراليا وبصوت عال

نصر من الله وفتح مبين لقواتنا المسلحة الباسلة
24 - السبتي الاثنين 07 يناير 2019 - 23:14
ان الاوان للجيش المغربي لدراسة المواقع العسكرية والأهداف الاستراتيجية للجزائر لقد تعدت الحدود الحمراء مختباة وراء صنيعتها الانفصالية فالحرب لن تكون الا مع الجزائر .خصوصا وقد التقطت الاقمار الصناعية المغربية معدات وعسكريين جزائريين في المنطقة العازلة.
25 - فكيكي الاثنين 07 يناير 2019 - 23:48
البولساريو لن تصلح معه إلا كلام الدخيرة والمدافع لان افراده تربوا بلغة العنف والقوة ومجرد مناورات القوات المسلحة الملكية سيرعبهم وسيتراجعون إلى حاضنتهم وصنيعتهم الجزائر. وإذا تجرؤوا نحو الأماكن المحرمة فقواتنا بدون شك لن ترحمهم وسيلقوز حتفهم بشكل جماعي لا محاله.
26 - fattah rif الاثنين 07 يناير 2019 - 23:53
على المخزن أن يكون واضحا تجاه الشعب لأن القضية هي قضية شعب برمته قبل أن تكون قضية حكومة أو القصر. قبل قليل أعلن إعلام البوليساريو أن مرحلة الكركرات المبرمج في السباق قد تم إلغاءها بسبب تهديدات انفصالي الداخل بعرقلة مرور الرالي.وأضافوا أن المناورات في المناطق العازلة جارية على قدم وساق فلن يبالوا لا بقمر محمد السادس ولا بمينورسو ولا بقرارات مجلس الأمن. بمعنى أننا أمام تعتيم وتضليل إعلامي يمارسه المخزن على شعب المداويخ معتقدا أننا مازلنا نتابع القناتين الأولى والثانية.
27 - خالد الثلاثاء 08 يناير 2019 - 00:36
إلى 26
هناك تأخير و ليس إلغاء بسبب الضباب الكثيف و هده الأمور تهم منظمي الرالي و ليس المخزن كما تسميه اما التهديد فلن يقدر عليه المرتزقة لأن أي حركة ستجلب عليهم الويلات من الدول المشاركة
28 - كريم الثلاثاء 08 يناير 2019 - 00:45
فعمري حوالي 30 سنة، من نهار عقلت على راسي، و نفس الهضرة تاتعاود، الاستفزازات ديال الكيان للمغرب. واش دولة بمؤسساتها وجيشها اللي تظل تشري له فالأسلحة و العتاد العسكري اللي ميزانيتو هالكة الخزينة، ماقدراتش تنهي تبرهيش ديال شردمة؟ و بزاف.. مليت من هاد التبرهيش ديال المغرب فمواجهة البوليزاريو.
29 - مغربي كراط الثلاثاء 08 يناير 2019 - 01:17
وأضافت الجريدة أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف الطلب الذي تقدمت به الجمعية المغربية لحماية المال العام على الفرقة الجهوية لفتح تحقيق بخصوص وجود شبهة تبديد أموال عمومية وخرق قانون الصفقات العمومية واستغلال النفوذ والغدر وتضارب المصالح.
30 - مغربي الثلاثاء 08 يناير 2019 - 01:22
استفزازات مليشيات البوليساريو الارهابية التي تخوض حرب بالوكالة عن النظام الجزاءري بشتى اليات و سبل متاحة على المغرب و المصالحه لدفع بالملف الصحراء المغربية الى واجهة ملفات الحارقة بالمحافل الدولية ولو اعلاميا لضغط عليها و لتشويش على الاتفاقات و العلاقات مع شركاء امريكيين و اوربيين وغيرهم على راسها الدعم و اتفاقية الصيد البحري و الفلاحي التي تشمل اقاليم الجنوبية و في نفس الوقت لتغطية على حروب التي يخوضها فرقاء النظام بالجزاءر على كرسي الرئاسة الشاغر بالشراسة في هدوء حتى الترتيب اوراق الداخلية و كان بالاحرى على حكومتنا عدم رد او حديث عن رالي الاخير خصوصا وان الحرب اعلامية تعد ضمن اليات في الرسم استراتجيات معادية بل تدخل في سياق حروب حول تموقع و حول الدعم و استعطاف و الضغط وتعبيد طرق للوبيات مؤثرة في صنع قرار امريكي و غيره التي يجب العمل عليها ومن اجلها لكسبها مع مزيد من التعميق علاقات مع فرنسا شريك اسنثناءي و شتى دول صادقة عربية وغربية في دعمها للوحدة الترابية للمملكة خصوصا و ان كل مؤشرات تؤشر ان معارك القادمة اشرس من كل توقعات ان لم تضع لها لغة المصالح الحل .ايها المغاربة.
31 - الحقيقة الثلاثاء 08 يناير 2019 - 01:36
واخيرا خرجت وزيرة جزائرية تدعى لويزة حنون تندد بالمافيا الاقتصادية التي افقرت الشعب الجزائري المسكين وجوعته وحرمته من العيش الكريم وحرية التعبير حتى لا ينفضح أمرها بتوميلها لربيبتها البولزبال ولكن الله يمهل ولا يهمل
32 - متتبع الثلاثاء 08 يناير 2019 - 05:11
آه لو وفرت الجزائر كل هذه المجهودات والمناورات والمشاكسات والطاقات لتلبية حاجيات البلاد من التقدم لكان خيرا لها ولجيرانها. ولكن حكام العسكر أبو إلا أن يكون همهم الأول والأخير هو دعم المرتزقة والعبث بأموال الشعب الجزائري.
33 - Mohamed الثلاثاء 08 يناير 2019 - 07:42
قالك اسيدي اكتشفت مناورات سرية بواسطة القمر الاصطناغي هل يوجد في العالم مناورات سرية ويستمر تدويخ من لا يدوخ بعد
34 - غيورة الثلاثاء 08 يناير 2019 - 15:41
قال الشاعر :
ابا هند فلا تعجل علينا وانظرنا نخبرك اليقينا
بانا نورد الريات بيضا ونرجعهن حمرا قد راوينا

فالنصر انشاء الله لابد آت لان المغرب دائما يمد يده بالخير للجارة ولكن التعنت واستعراض القوة ضد المغرب هو اسلوب الطرف الاخر الذي لايحترم الجار ولا يريد ان يوقره ، ولابد أن الله مع الطرف الذي يضبظ الاعصاب ولا يتسرع في الاعتداء .
فرددوا معي جميعا الدعاء :" اللهم اهلك الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم غانمين سالمين " آميييييين .
35 - قاهر الانفصاليين الثلاثاء 08 يناير 2019 - 19:33
حركات جبهة الخيام البالية أصبحت مألوفة لدى الرأي العام الدولي والوطني ...لاغرض منها سوى إثارة الانتباه...فليتحركوا في تلك المنطقة كما يشاءون....إذا كان غرضهم استفزاز الجيش المغربي فالأسد يرابط وراء الجدار الدفاعي ولا يكترث لهذه الالعاب البهلوانية...لكن رده سيكون قاسيا إذا فكروا في تجاوز هذا الجدار....المغرب دولة مؤسسات ولا يمكنه أن ينجر الى هذه الشطحات...هناك مسار أممي للتفاوض ويجب احترامه... والمغرب ملتزم بذلك... أما الاطراف الأخرى فإذا كانت لها غايات مبيتة فنحن لا تهمنا طالما لا تمس بسيادة المغرب.. .الجبهة البالية تريد نشر الفوضى لاستدراج المغرب الى مستنقعها العفن...43سنة أتعبت جبهة الخيام البالية في تحقيق حلمها المستحيل...فهي تراهن على العبث لعلها تثير الانتباه الى وجودها...لكن لن ينفعها ذلك فحتى الجزائر التي تدعمها منذ زمن بعيد تتأهب لخوض انتخابات يلفها الغموض والشعب الجزائري سئم من هذا الحمل غير النافع...الذي يثقل كاهله ويعيق تنميته على غرار البلدان النفطية وآن الاوان أن ينظر لمستقبله
36 - عودة العروبة الثلاثاء 08 يناير 2019 - 20:14
عيينا من هاد العلاقات المتوترة بين المغرب والجزائر والبوليساريو
شنو كنستافدو حنا كاع شعوب المنطقة من هاد الحريرة لي مابغات تفك!
شوفو شحال ديال الجهد كيضيع فهاد التوتر لي كيضر الجميع
جربنا جميع السيناريوهات واستنفدنا جميع الحلول ،الكل باء بالفشل
وكما قال احد المفكرين ان استمرار النزاع بين اثنين لمدة طويلة يعني إنهما اَي الاثنين على باطل..فلنفكر بعقل جمعي وحدوي توحيدي يتجاوز رؤية أرنبة انوفنا وعقلية سايس بيكو التجزيئية
وكفوا رجاء على ادعاء الوطنية من خلال التمسك بحدود سايس بيكو التي تجسد زنزانات الاستعمار التي توطدت حتى الشعوب عليها وتأبى تكسيرها والخروج الى الحرية حيث الأفق الأرحب ..فالوطنية الحقة الان تجاوزت هذا المفهوم المحدود ،لان زيفها ظهر الى العلن بعدما استنفدت الخيرات داخل الحدود التي تركها المستعمر والمسمات زورا اوطان
يجب التفاهم على صيغة واحدة وموحدة بين كل الكيانات السياسية وكل الحركات بجميع أنواعها مقاومة أو متمردة للانضواء تحت راية وطن عربي واحد ممتد ..
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.