عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 23 نونبر

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 23 نونبر
الأربعاء 23 نونبر 2011 - 10:55

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد اليومية الصادرة اليوم الأربعاء …

*المساء:

– حزب الحركة الشعبية يتهم جهات “حاقدة” بالوقوف وراء حملة “وقحة” تستهدف الحزب على إثر نشر شريط فيديو نسب إلى مديرة حملة مرشح الحزب في فاس.

– شبكة “أزطا” الأمازيغية تنتقد “التعاطي المرحلي للأحزاب مع الأمازيغية” ،وترصد في تقرير لها اختلالات الأحزاب في التعامل مع الأمازيغية في الحملات الانتخابية.

*أخبار اليوم المغربية:

– مصطفى الرميد، القيادي في العدالة والتنمية، يقول “سنرفض نتائج الانتخابات إذا مست إرادة الناخبين” ، ويعتبر أن بنكيران والعثماني كلاهما مؤهل لرئاسة الحكومة.

-فضيحة في مراكش : قياديون اتحاديون ،ضمنهم كاتب جهوي وبرلماني وأعضاء في المجلس الوطني للحزب، يخوضون حملة مع مرشح تحالف “الجي 8” .

-نساء الأحزاب يطلقن صرخة “المساواة” قبيل الانتخابات، وذلك في ندوة ضمت أبرز الوجوه المؤنثة في الساحة السياسية.

– عنصرية جديدة في حلة انتخابية تطال العاملين في قطاعات الصيدلة والمعلوميات والتواصل، بعد مطالبة فرنسا لكفاءات مغربية بالرحيل.

*الصباح:

-سقوط وكيل لائحة حزب التقدم والاشتراكية بإقليم خريبكة بتهمة الفساد الانتخابي،وإعفاء رئيسي مكتبين للتصويت بدائرة واد زم.

-ليبيا تفرض التأشيرة على المغاربة، ومسافرون مغاربة متوجهون إلى ليبيا يعتصمون بمطار محمد الخامس مطالبين باستعادة ثمن تذاكرهم بدعوى أنهم لم يخبروا مسبقا بهذا القرار، والمسؤول عن الاتصال في السفارة الليبية يقول إن هذه الأخيرة لم تتوصل رسميا بأي تعليمات مكتوبة أو شفوية تفيد العمل بنظام التأشيرة بالنسبة للمغاربة.

-خروقات انتخابية بالجملة، ولجن المراقبة والملاحظة التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان تؤكد أن أغلبية الأحزاب السياسية ساهمت، كل بطريقته الخاصة، في هذه الخروقات.

-الداخلية تحث العدالة والتنمية على التحري بشأن الخروقات الانتخابية، وتفادي الإشاعات والتشويش وتوجيه الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة.

*الخبر :

-وزارة الداخلية تحث المواطنين على المشاركة المكثفة في الانتخابات بعد تقاعس الأحزاب وبرودة الحملة الانتخابية.

-أعضاء من الشبيبة الاتحادية يحرجون عبد الواحد الراضي ويدعون في بلاغ لهم إلى حوار مع شباب (البوليساريو)،من أجل وضع حل نهائي لقضية الصحراء المغربية

*الأحداث المغربية:

-المجلس الأعلى للحسابات يفتحص الصفقات العمومية بوزارة الصحة خلال الفترة الممتدة من 2007 إلى 2011، وفي مقدمتها صفقتا تجهيز وصيانة مستشفى الجديدة، والمركز الإستشفائي بفاس.

– وزارة الداخلية تعد الأحزاب بالتحقيق والبحث في تهم الفساد الانتخابي، وتوفير المناخ الملائم لضمان حسن سير الانتخابات التشريعية ليوم 25 نونبر الجاري.

-الأنتربول تحذر المغرب من خطر الأسلحة الليبية وتهريب السيارات الليبية المسروقة، وتشير إلى أن هناك مخابئ كثيرة تعج بالأسلحة تنتظر نقلها إلى العديد من البلدان في المنطقة المغاربية.

* الاتحاد الاشتراكي:

-الشبان المغاربة التسعة من مشجعي الوداد البيضاوي، الذين كانوا موقوفين بتونس على خلفية ارتكابهم “أعمال عنف وتخريب” بمطار قرطاج الدولي، يعودون إلى المغرب.

*التجديد:

-مصادر مختلفة تجمع على أن الأيام الأخيرة من الحملة الانتخابية عرفت استعارا واستعمالا واسعا غير مسبوق للمال الحرام لاستمالة أصوات الناخبين بدوائر مختلفة بربوع الوطن، فضلا عن تجاوزات أخرى مرتبطة بتحرك عدد من أعوان السلطة المحلية لصالح مرشحين بعينهم.

*بيان اليوم:

– الحكم بسنتين سجنا على وكيل لائحة حزب “النخلة” وشريكه بتهمة الفساد الانتخابي، والرأي العام بسيدي سليمان يتطلع للضرب بيد من حديد على تجار الانتخابات والمفسدين.

*رسالة الأمة:

-شركة (سوطيما) تبرر قرارها بنقل وحدتها الصناعية للأنسولين إلى الجزائر، ومديرها العام عمر التازي يؤكد إمكانية سحب هذا القرار في حال توصل الشركة بدعم من وزارة الصحة.

-تخوفات داخل أوساط المهاجرين المغاربة بإسبانيا من فزاعة الحزب الشعبي، وذلك على خلفية إصداره خلال فترة سابقة من حكمه لقوانين للهجرة اعتبرت الأكثر قساوة على المستوى الأوروبي.

* لوسوار إيكو :

– الانتخابات التشريعية : انتظارات الشباب من البرلمان المقبل سؤال حاسم ينتظر أن يطرح على منتدى المواطنة، غداة الانتخابات التشريعية. والضرورة تدعو إلى تجميع الشباب بشكل مستعجل لتحديد سياسة وطنية للشباب تطالب بحقوقهم كمواطنين، وتسهل انخراطهم أكثر في الحقل السياسي.

– شركة (سوطيما) للصناعات الصيدلية تجدد تهديدها بنقل وحدتها الإنتاجية للأنسولين إلى الجزائر، ومديرها العام يطالب بإتخاذ “تدابير للحماية” من أجل التراجع عن القرار.

* أوجوردوي لوماروك:

– النساء غير راضيات عن تمثيليتهن ويعتبرن اللائحة الوطنية آلية للإقصاء. والنقاش حول ضرورة الرقي بمكانة النساء يواصل تنشيط المشهد السياسي. والقانون يخصص 60 مقعدا للنساء في إطار اللائحة الوطنية، فيما الأحزاب السياسية قدمت ترشيحات ل57 إمرأة كوكيلات للوائح المحلية. ومشاركات في لقاء بالدار البيضاء يؤكدن أن التأهيل الحقيقي للنساء في إطار العمل السياسي لا يزال يعتريه بعض التأخر.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

– بعيدا عن أحكام القيمة وكافة أشكال حرب الأرقام التي تصدرها الأحزاب السياسية المتنافسة في الانتخابات التشريعية وبعيدا عن كل محاولة من شأنها التشكيك في الوعود الانتخابية،بات من الواضح أن محورية قضية التشغيل، التي لا يمكن معالجتها إلا من خلال تحقيق معدل نمو قوي، تفرض نفسها في برامج الأحزاب.

* ليكونوميست :

– تشريعيات 2011 : يومان أمام المرشحين لإقناع أو محاولة إقناع الناخبين بالتصويت في اقتراع 25 نونبر ، والأحزاب السياسية ومرشحوها على أتم الاستعداد، والكل يركز جهوده من أجل هذه المرحلة الأخيرة.

* ليبيراسيون :

– الاستحقاقات التشريعية : على الرغم من يقظة السلطات، لم يكف محترفو الفساد الانتخابي عن استخدام أساليبهم المعهودة في إستمالة أصوات الناخبين بتوظيف كافة الوسائل التي كانت تستخدمها في الماضي، من بينها استعمال المال الحرام مستغلين عوز ساكنة محتاجة.

‫تعليقات الزوار

3
  • Abdo1
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 14:13

    Une voie de moins (et quelle voix ou peut on même dire voie), je vous laisse imaginer ce qu’on aurait pu lire ou qui pourrait s’en réjouir. Etonnant que bcp n’en parle même pas et surtout ses confrères, à commencer par ceux d’Almassae….

  • مصطفى
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 21:10

    انتخابات جديدة ووجوه قديمة. يجب ان تتغير الوجوه

  • youssef man italy
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 22:40

    كل مواطن مغربي له الحق في التصويت ,فهل للمساجين حق التصويت ,اوليسوا من الشعب!!!!!!!!!!!!!!!!

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب