24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  3. إثقال كاهل ميزانية الدولة بتقاعد "الوزراء المغادرين" يصل البرلمان (5.00)

  4. القوات المسلحة بمعرض الفرس (5.00)

  5. جدل العلاقات الرضائية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: عقوبات صارمة تنتظر مصوري الفيديوهات بالأقسام

رصيف الصحافة: عقوبات صارمة تنتظر مصوري الفيديوهات بالأقسام

رصيف الصحافة: عقوبات صارمة تنتظر مصوري الفيديوهات بالأقسام

نستهل جولة رصيف صحافة يوم الجمعة ونهاية الأسبوع من "المساء"، التي نشرت أن عقوبات صارمة تنتظر مصوري الفيديوهات من الأقسام التعليمية، إذ لن تتساهل وزارة التربية الوطنية مع أيّ سلوك غير تربوي.

كما لن تتساهل مع خرق المنع الذي طال استعمال الهاتف النقال، بعد أن سبق للوزارة أن حثت كافة المديرين والمفتشين والأطر التربوية على تعميم المنع في سبيل تحصين حقوق التعلم والتربية المدرسية للتلميذات والتلاميذ، وكذا المساهمة في توفير الظروف الملائمة لمختلف الأطر الإدارية والتعليمية لأداء واجباتها المهنية في أحسن الظروف، وفق ما كشفه مسؤول بوزارة التربية الوطنية؛ الأمر الذي دعا بعض المديريات إلى أن توجه أمرا بحجز الهواتف النقالة في حال ضبطت لدى التلاميذ مع إرجاعها إلى أولياء أمورهم.

وأشارت الجريدة إلى أن اللجنة الجهوية التي أوفدتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش ـ أسفي، للبحث في ملابسات واقعة وثقها شريط فيديو تم تصويره بإحدى المؤسسات التعليمية بقلعة السراغنة، ستتخذ عقوبات تأديبية في حق التلميذة أو التلميذ الذي قام بعملية التصوير بمجرد التعرف على هويته.

ونشرت الورقية ذاتها أن أزيد من 10 عسكريين ورجال سلطة، بينهم قائد وشيخ قروي، متهمون ضمن شبكة للتهريب الدولي للمخدرات، ويقبعون حاليا بالجناح العسكري الجديد بالسجن المحلي "العرجات 1"، في انتظار مثولهم أمام القضاء الأسبوع المقبل، بعد الاستماع إليهم من لدن عناصر فرقة خاصة للدرك التي اعتمدت معلومات تقنية وفرها مختبر الأبحاث والتحليلات التابع للقيادة العليا للدرك الملكي بالرباط.

وأضافت "المساء" أن الخبرة أظهرت وجود مكالمات هاتفية بين عناصر كلفت بمراقبة نقط حدودية بطنجة وبين مشتبه فيهم حررت في حقهم مذكرات بحث دولية بسبب الاتجار الدولي في المخدرات.

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن حزب الأصالة والمعاصرة وضع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، في مقدمة المسؤولين الذين سيستجوبهم في لجنة تقصي الحقائق حول تبادل المناصب العليا بين مكونات الأغلبية الحكومية.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن حزب "الجرار" قرّر أيضا الاستماع إلى الأمناء العامين للأحزاب السياسية المشكلة للتحالف الحكومي حول الاتهامات الموجهة إليها باللجوء إلى "اعطيني نعطيك"، في توزيع أكثر من ألف منصب عال أشرت عليها المجالس الحكومية باقتراح من قطاعات وزارية مختلفة.

من جهتها، أفادت "أخبار اليوم" بأن المعهد الفرنسي في تطوان رفض استضافة الدرس الافتتاحي لجامعة المواطنة، الذي كانت ستلقيه نبيلة منيب، رئيس فيدرالية اليسار، حول الانتقال الديمقراطي بالمغرب؛ وهو المنع الذي أكدته منيب، قائلة إن المعهد الفرنسي تراجع عن استقبالها دون أن يقدم تفسيرات لهذا الرفض، متسائلة هل يتعلق الامتناع بالطرف المغربي أم الفرنسي؟.

وكتبت الورقية ذاتها أن غرفة المشورة لدى محكمة الاستئناف أصدرت حكما بإلغاء قرارات سابقة لقاضي التحقيق تهم المتهمين الـ13 في قضية اختلاس أموال مؤسسة مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة.

ووفق "أخبار اليوم"، فإن الغرفة قررت رفع الكفالات المالية للمتهمين الرئيسين في هذه الفضيحة إلى 60 مليون سنتيم؛ فيما رفعت كفالات متهمين آخرين إلى 10 ملايين سنتيم، بعدما كانت قد حددت في ما بين 5 آلاف درهم ومليوني سنتيم، ومنحت الغرفة المتهمين الـ11 ممن رفعت قيمة كفالاتهم مهلة تنتهي الاثنين المقبل لأداء مبالغ الكفالة كاملة.

وإلى "الأحداث المغربية" التي أوردت أن مصالح الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أوقفت متطرفا يحمل جنسية مزدوجة إنجليزية ـ سويسرية يشتبه في علاقته بمقاتلين ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

ونسبة إلى مصدر الصحيفة فإن المتهم يلقب بعبد الكريم، جرى إيقافه بتمارة، وأحيل على مصالح الأمن المختصة للتحقيق معه حول نسجه علاقات مع مقاتلي "داعش".

وجاء في العدد ذاته أن المركز القضائي للدرك الملكي بسوق الأربعاء الغرب أحال 4 جنود في حالة اعتقال، على النيابة العامة بابتدائية المدينة، لتورطهم في تسهيل التهريب الدولي لما يناهز 3 أطنان من المخدرات من شاطئ مولاي بوسلهام الواقع بين العرائش وسوق أربعاء الغرب إلى الشواطئ الإسبانية.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن الجنود الأربعة تم اعتقالهم عندما كانوا يباشرون مهمة حراسة شاطئ مولاي بوسلهام، بعد إيقاف ثلاثة مهربين على متن زورق وهم يتأهبون لنقل شحنات إضافية من مخدر الشيرا بالقرب من مركز الحراسة الخاص بالجنود المعتقلين.

أما "العلم"، فتطرقت لاكتشاف الغاز والغاز المكثف في تندرارة شرق المغرب، بحيث أكد مسؤولون في المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في اتصال مع الجريدة أن شركة Sound Energy" تعمل على تراخيص أنوال وتندرارة الكبرى، وقد أنجزت هذه الشركة ثلاث آبار في تندرارة، بين عامين 2016 و2017.

ووفق المنبر ذاته، فإن اثنتين من تلك الآبار الثلاث أظهرتا وجود الغاز والغاز المكثف. وقد أدى هذا الاكتشاف إلى إبرام اتفاقية امتياز الاستغلال خلال شهر غشت من السنة الماضية، ومن المنتظر بموجب هذا الاتفاق أن يبدأ استغلال الغاز سنة 2021.

وجاء في "العلم"، كذلك، أن خلين ولد الرشيد، رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، أجرى بالرباط مباحثات مع سيان أو فرغايل، رئيس مجلس النواب بجمهورية إيرلندا، تمحورت حول آخر تطورات قضية الصحراء المغربية.

وكتبت الجريدة أن رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية أكد، خلال اللقاء، أن الحل المغربي للنزاع القاضي بمنح حكم ذاتي موسع للمنطقة، والموضوع على طاولة المفاوضات الأممية، قد صاغه الصحراويون المعنيون به.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - أقديم عبدالصمد الخميس 10 يناير 2019 - 21:08
العقوبات التأديبية يجب أن تطال اﻷستاذ المشرمل و ليس التلميذة أو التلميذ الذي قام بعملية التصوير.....
2 - تلميذ سابق الخميس 10 يناير 2019 - 21:08
هنيئا لبعض للاساتذة والمعلمين الان بامكانكم جر التلميذات من شعرهن حتى باب الادارة وقلب الطاولة دون ان يفضحكم احد,صولو وجولو واثبتو قوتكم على اطفال المغرب.حاجة وحدة ماتنساوهاش بامكان الاباء متابعتكم قضائيا
3 - %%%%% الخميس 10 يناير 2019 - 21:12
qui protegera les enfants des abus et des methodes non pédagogiques des profs .je tiens a avoir une reponses car se sont des mineurs .svp hespres poser la question au ministre.et publier sa réponse.
4 - مغرب الخميس 10 يناير 2019 - 21:12
تقيد للحريات العامة لا غير اين حق التلاميذ كيف نتبت ان لم يصور فيديو
5 - سعيد مغربي قح الخميس 10 يناير 2019 - 21:16
-"..في لجنة تقصي الحقائق حول تبادل المناصب العليا بين مكونات الأغلبية الحكومية...".

الذي خرب الإدارة المغربية هم الأحزاب..حيث يتم تنصيب مدراء ومفتشون عامون لا يتوفرون على الكفاءة المطلوبة.. وإنما فقط "تشلاهبيت الحزبية"..وبهذا كانوا سببا في تخلف المؤسسات العمومية..
6 - قنيطري ؟ الخميس 10 يناير 2019 - 21:16
خبر جميل .. حقاً أتمنى توقيف و طرد كل تلميذ صور او نشر فيديو من القسم .. فأنا أتذكر في مدرستي الابتدائية بالقنيطرة أستاذ في القسم دخل ووجدني فوق الطاولة انا و زميلي .. فكانت عقوبتنا ان نزعنا حِذءينا و بدء بضرب ارجلنا عوض يدينا لنتعلم عند الدخول للقسم ان نجلس و ليس - لننقز - و من تما معاودتها ..
7 - عكاشة بو شرويطة . الخميس 10 يناير 2019 - 21:17
انا ضد تصوير الاستاذ - ة - داخل القسم وفي غفلة منه - ها - ونشر ذلك على النت . علينا جميعا احترام الاستاذ - ة - وتبجيله - ها - . حضرت يوما تدمر استاذة من تصويرها داخل القسم . يجب منع استعمال الهاتف داخل القسم المعد أصلا للدراسة و التحصيل . مرحبا بالعقوبات اذا كانت رادعة .

اعزائي التلاميذ شكرا على التفهم والسلام عليكم .
8 - عباس بن فرناس الخميس 10 يناير 2019 - 21:17
تقهرنا بالهواتف داخل الأقسام خصوصا الثانوي... التلاميذ في عالم همهم الوحيد هو الأنستاكرام و الفايسبوك ووو ...الكرة في ملعب الآباء
9 - طارق حتى لأولاد علي الخميس 10 يناير 2019 - 21:20
من خلال الفيديوهات المسربة يتضح أن المراهقين في الأقسام يبيتون النية لخلق التوتر داخل الأقسام والاستعداد للتصوير لأجل الإيقاع بالمدرس ...
لقد صارت الأقسام مرتعا للسلوكات المنحرفة ويجب اتخاذ مواقف أكثر تشددا .
لي عندو الغرض فالقراية هو الضحية ...
فلذات اكبادنا صاروا ضحية التلاميذ المشاغبين الذين لا هم لهم غير الاستهزاء بمدرسهم و خلق الأجواء المشحونة داخل قاعة الدرس وتضييع وقت الحصة ...
10 - من المانيا الخميس 10 يناير 2019 - 21:21
الحكومة باغية تقول خليو الاساتذة يسلخوكم بلا فضيحة و بلا فرشة، و خليو الشرطة و الجدارمية يشدو رشوة و لي صورهم و فرشهم نعاقبوه.
في حين ان الدول التي تحترم شعبها تشجع على التشكام و فضح المفسدين و المجرمين و تكافئهم بمكافئات مادية مقابل التبليغ عن الجرائم هاهي الدولة المغربية تقوم بالاستثناء المغربي خالف تعرف.
11 - wood الخميس 10 يناير 2019 - 21:21
بدل إصلاح الأمور سواء في التعليم أو الصحة و الإدارة و جميع دواليب الدولة و القضاء على مظاهر التسيب و العشوائية و بناء مجتمع واضح الكل يعرف حقوقه و واجباته بالتمام و الكمال فإن المخزن يؤسس لمجتمع فوضوي حيت الكبير يأكل الصغير و حيت يتحمل الصغير وزر و أخطاء غيره ، و يسعى لإخفاء هذا الواقع بمنع التصوير متذرعا مرة بالحياة الخاصة و مرة بالسر المهني و غيرها من الخزعبلات ، فعلى الأقل الصور التي تخرج للعلن تعطينا صورة حقيقية يتجاهلها المسؤولون و المغاربة معا سواء في الصحة أو التعليم و غيرها من القطاعات !!!
12 - تلميذ الخميس 10 يناير 2019 - 21:23
الهواتف فضحت و فجرت الكثير من القضايا التي يتخبط فيها التميذ بالخصوص و اﻷستاذ و عرت عورات البنيات التحتية و فضحت الخطاب الرسمي : الشمس تشرق و الطيور تزقزق .. و العام زين قولوها و قولوها ... لهذا يجب محاربة الهواتف و اعتقال المصورين و كل من سولت نفسه ان يعري و يفضح المشاكل و القضايا الني يعرفها التعليم بأجمل بلد في العالم
13 - TEXAS الخميس 10 يناير 2019 - 21:26
أخبار كلها سرقات وإختلاسات من طرف مسؤولين كلشي ولا باغي يتستغنا دغيا علاش المديونية رتافعت.
14 - السامري الخميس 10 يناير 2019 - 21:29
لماذا العقوبات الصارمة في حق مصوري الفيديو ...
الا تريد ان تعرف الوزارة الفوضى الصارخة الذي تعم المجتمع المدرسي بدقة و الاخلاق المنحطة و الاحتراق النفسي الذي يعيشه رجل التعليم داخل الفصل .....؟
لا شك ان الاستاذ لو تلمس ان للمدرس هيبته وحرمته لما اقدم على التصرف بتلك الطريقة ...
15 - صالح صالح الخميس 10 يناير 2019 - 21:32
ﻻتمام جميلكم يجب منع الهواتف داخل المؤسسات التعليمية بصفة قطعية وإحداث فصل في القانون الجنائي بتجريم حامل الهاتف داخل المؤسسات التعليمية. وينتهي المشكل ومن خرق القانون يتحمل العقوبة الحسبسية ومن لم يعجبه الحال فيشرب من البحر. ونرتاح ويرتاح العباد (العصا لمن عصى ) نحن المغاربة كاممونيين ﻻ ننفع اﻻ بالهراوة. فليت الزمان زمان الحسن الثاني رحمه الله والبصري (حجاج عصره ) يعود ولو شهرا.وإن عجزتم فانتظروا حتى نصل لمرحلة : من نزل عصاتو يتعصا بها.
16 - Nouha الخميس 10 يناير 2019 - 21:32
الصرامة في التعليم شيء جيد.. كذلك يجب منع ادخال الهواتف الى المؤسسات التعليمية ..
17 - hamid الخميس 10 يناير 2019 - 21:34
أما "العلم"، فتطرقت لاكتشاف الغاز والغاز المكثف في تندرارة شرق المغرب، بحيث أكد مسؤولون في المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في اتصال مع الجريدة أن شركة Sound Energy" تعمل على تراخيص أنوال وتندرارة الكبرى، وقد أنجزت هذه الشركة ثلاث آبار في تندرارة، بين عامين 2016 و2017. السؤال هل سيستفيد الشعب من العائدات الجواب لا ياحنيني والله واخا يلقاو الذهب سائل لوصلات للشعب شي زفتة بالنسبة للمواطن القاوه ولا مالقاوه نفس الشي شعارنا الخالد اليوم ولا غدا المزيرية ولابدا
18 - Mann الخميس 10 يناير 2019 - 21:35
مبادرة جيدة : كل من هب و دب أصبح يصور و ينشر صور أناس أبرياء !! و أتمنى أن يفكر كل واحد منا عشرين مرة قبل ان يبرتجي أي فيديو !
19 - ouahadi الخميس 10 يناير 2019 - 21:39
مزيان باش المعلمين اياخضو راحتهم في تكرفيس على الأولاد و افرغوا فيهم stress ديال الدار
20 - Wislani الخميس 10 يناير 2019 - 21:42
فعلا على الدارات التربوية بالمؤسسات التعليمية حجز الهواتف النقالة للمتعلمين ..شريطة المنع النهائي لعقاب المتعلمين..
21 - متتبع الخميس 10 يناير 2019 - 21:45
يجب ان تكون العقوبة قاسية في حق كل تلميذ لديه نية مبيتةلتصوير الطاقم التربوي من ادارة او اساتذة على غرارعقوبة سائق الطاكسي مع الدركي حتى تكون عبرة لكل من سولت له نفسه بالتشهير بالاخر والتي يعاقب عليها القانون. فلا تساهل مع مثل هؤلاء.
22 - الضوء الأخضر لتعذيب التلاميذ الخميس 10 يناير 2019 - 21:46
يعني نترك لأستاذ أو معلم بسيكوباط أن يفعل في تلاميذه ما يشاء!!! لكم الله يا تلاميذ المغرب.... الله يحفظكم من تعذيب بعض المحسوبين على التعليم...
23 - تنغيري الخميس 10 يناير 2019 - 21:55
دبا واش هادي نسميوها حكومة او كارثة؟؟
24 - محمد الخميس 10 يناير 2019 - 21:56
Les pays qui respectent leur citoyens apprennent aux enfants et éléves de reclamer les abus dont ils sont victimes
25 - حميد الخميس 10 يناير 2019 - 21:56
كيف تريدون ان تصل الحقيقة إلينا إن منعتم الهواتف. عوض الإصلاح نحيدوا الإفضاح. وتبقى الأمور على حالها. هذا لوحده دليل يكفي أن الدولة ليس،من أولوياتها إصلاح القطاع
26 - Hamido الخميس 10 يناير 2019 - 21:56
المحكومة نذير شؤم على وطننا العزيز يقتصمون الكعكة فيما بينهم ويتقاسمون المناصب والسفريات والحج المجاني ومونديال روسيا. تذكروا الأحزاب المشاركة في الحكومة من أجل معاقبتهم عند الانتخابات. هده الأيام كثرت فضاءحهم وهم لا يستحيون. الشباب منشغل بكلاشات الراب والمخدرات وكرة القدم ومن تكلم عن الواقع مصيره السجن.بلد يغرق في الديون وكبار مسؤوليه لهم جنسيات مختلفة وحسابات في الخارج هل هده دولة مدنية أو مافيا؟
27 - مواطن الخميس 10 يناير 2019 - 21:58
المخطط ديال البراهش وليس التلاميذ هو استفزاز الإستاد بشكل مستمر حتى يفقد أعصابه تم يتم تصوير ردة فعله.
28 - محمد المغربي الخميس 10 يناير 2019 - 21:59
ينبغي أن نعرف أن القسم للدراسة وليس للتصوير واللعب الهاتف . والبعض يعتقد أن الاستاذ شغاه الشاغل هو تعذيب التلاميذ .وهذا خطأ وسوء نية في المدرسة والاستاذ. ينبغي كذلك أن نعرف أن قسم لا يوجد في الغابة ومعزولا عن العالم القسم يوجد في المؤسسة محاط بأقسام أخرى ومراقب من الحراس العامين والنظار والمديرين ـ لذلك لا يمكن للأستاذ أن يقوم بأي سلوك غير قانوني من دون علم الأدارة. منع التصوير في القسم فيه مصلحة للتلميذ أولاقبل الاستاذ فالكثير من التلاميذ يقعون ضحية تصوير زملائهم بحيث يصورون أخطاءهم في القسم ويتخذون ذلك موضوعا للسخرية وإضافة إلى وجود عدد كبير من المشاغبين الذين يستفزون المدرسين لإثارة غضبهم وتصوير ردود فعلهم الغتضبة
29 - مصطفى الخميس 10 يناير 2019 - 22:06
يجب منع التصوير بالهواتف الذكية داخل الأقسام التعليمية احتراما لحرمة التلاميذ والتلميدات والاساتدة وعدم تعكير جو الدراسة . لكن لضبط الممارسات او التجاوزات او الاعتداءات سواء في صفوف التلاميذ او الأطر التعليمية والتربوية يجب وضع كاميرات مراقبة بجميع الأقسام وفناء ومحيط المدرسة يتم ربطها بمكتب خاص بإدارة المؤسسة تحت إشراف المدير وبمساعدة عناصر للتدخل فور وقوع الاعتداء مثلا لاتخاد ما يلزم من إجراء قانوني في حق المخالف سواء كان تلميد أو استاد او عامل بالمؤسسة. اضافة الى ان وسيلة المراقبة بالكاميرات سترضي الجميع نظرا لقوة إثباتها للفعل .
30 - محمد عامر الخميس 10 يناير 2019 - 22:09
الشعوب الجاهلة والمتخلفة تكره الاستاذ.
31 - hassan midelt الخميس 10 يناير 2019 - 22:16
الحلول اولا يجب تزويد الاقسام والمستشفيات ومراكز السجون والشرطة بكاميرات عالية الدقة لتكون الرادع والفيصل بين الضحية والجاني فقد اثبتت كامرات المراقبة نجعتها في كلية الشريعة حتة ثم القضاء على الغش في الامتحانات نهائيا كما تغنينا عن المراقبين والمفتشين والتحجج بالمظلومية نقول شدتك الكميرة كتسرق ونتهى الكلام كما فضحت الكميرة التركية ابو منشار ستفضح كذلك المكبوتين والمتحرشين ببنات الناس سواء تلاميذ او اساتذة فبغياب استحضار الكميرة الالهية في الادهان وجب استحضار الكميرة البشرية في الاقسام اغلب المشاكل في الادارة المغربية هي تنظيمية اخلاقية وحبذا لو فتحت الدولة جائزة ومسابثة لمن يقدم احسن بحث للتطوير المغرب ككل وليس الادارة فقط وانا على اتم الاستعداد لتقديم بحث دقيق بدون مقابل ولكن حتى تكون مقارنته مع الاخرين فكما يقال يوجد في النهر ما لايوجد في البحر والسلام
32 - ربي ولدك عاد يمشي للمدرسة الخميس 10 يناير 2019 - 22:23
الاسرة خاص تربي ولادها تحتارم المعلم اولا.هاذو اللي كينشروا فيديوهات تعرض التلميذ للتعنيف من طرف استاذ كيجيو عوالين باش ينرفزوا الاستاذ و يختالقوا الفوضى باش الاستاذ يرد بشي فعل ماشي هو هذاك....
33 - مغربي الخميس 10 يناير 2019 - 22:38
لما لا تقوم المؤسسات بوضع الكامراة للتسجيل ؟
34 - الحـــــ عبد الله ــــاج الخميس 10 يناير 2019 - 23:10
الحل ليس هو منع التلاميذ من التصوير داخل الأقسام، ولكـــن الحل هو تصوير الجميع (تلاميذ ورجل التعليم) من خلال زرع الكاميرات بشكل رسمي في الأقسام الدراسية وساحات وإدارات المؤسسات التعليمية بما فيها الجمعات لكي ينضبط الجميع والقطع مع هاد التخربيق الخاوي الذي يتبادل فيه الجميع مسؤولية تدني مستوى التعليم وانتشار ظاهرة العنف والعهر داخل المؤسسات التعليمية
وأقترح على الوزارة أن تزرع اربع كاميرات في كل قسم تكون مرتبطة بقاعات مراقبة على عدة مستويات:
ـ قاعة مزودة بشاشات تغطي كل الأقسام الدراسية في المؤسسة العمومية نفسها تحت مراقبة موظف
ـ قاعة في المديرية الإقليمية
ـ قاعة في الوزارة
ـ ويكون لكل مفتش حساب مؤمن وخاص به في النظام الإلكتروني الذي سيسر المراقبة يسمح له بالدخول بشكل حصري ومباشر الى أي قسم يعمل فيه أحد رجال التعليم الذين يعملون تحت مراقبته للإطلاع على سير العمل
وفي الأخير يجب تخزين ما تصوره الكاميرات في خوادم خاصة والاحتفاظ عليه لمدة معينة للعودة إليه إذا دعت الضرورة لذالك
وحتى لا يضيق رجل التعليم مما اقترحه أقول له أن المدرسة مكان عام وليست فضاء خاص وبالثالي لا يمكن ان يعترض على ذالك
35 - Mogador الخميس 10 يناير 2019 - 23:10
يجب ردع التلاميذ الذين يستعملون هواتفهم النقالة في تصوير مدرسيهم و اتخاد تدابير صارمة في حقهم و أولياء أمورهم، لأن الأوضاع في المدرسة المغربية في طريقها إلى التدهور و التسيب و الفوضى.
36 - JAAFOUR ABDERRAHIM الخميس 10 يناير 2019 - 23:20
يجب أيضا منع الهواتف عن الأساتذة لأن البعض بين كل دقيقتين يرن هاتفه فيجيب تاركا التلاميذ الأبرياء عرضة للضياع خاصة في الابتدائي.
37 - مغربي خارج المغرب الخميس 10 يناير 2019 - 23:28
للأسف الأستاذ أصبح محتقرا وفي مرمى المجتمع ترقبوا مزيدا من الفوضى في بلد اسمه المغرب فأكثروووووا السجون see you
38 - citoyen الخميس 10 يناير 2019 - 23:35
la relation entre les élèves et les portables est devenue une nécessité qu'on peut pas éliminer...il y en a des élèves qui interdisent les enseignants de leurs enlever les portables par création de scandales en classe .....et enregistrer l enseignant en état de nervosité ....
39 - adam الخميس 10 يناير 2019 - 23:39
كثير من الاساتدة صوروا تلاميذهم و نشروا فيديوهاتهم كذلك سواء سلبية او ايجابية فاي حق لديهم ايضا؟
40 - نصيحة حبية لأمزازي الخميس 10 يناير 2019 - 23:49
سي أمزازي عليك بالأعشاب النابتة في حدائق كتامة لكي تصلح التعليم في 5 أيام بدون ما عرفتش التتمة
41 - say something الجمعة 11 يناير 2019 - 03:41
كيف يعقل لأي إنسان ان يشاهد غلط وسكت عليه يعني هو مشارك في الغلط يعني لما تمنع التصوير على اي ارهابي او مغتصب او لص او تعنيف او عدوا للبلد ولم تصور وتبلغ عليه هذه اكبر جريمة في حق المظلوم والبلد. باختصار والله العظيم انني اشاهد اخبار الامريكية كل يوم وفي كل يوم فيه ناس صورو أشياء ونشاهدها في الأخبار ولم يغطو للمجرم وجهه ويصورون من اعلى رتبة الى اصغر رتبة وكل بتحاسب على فعلته ولم يعلنو عن المصور لكي يحموه وفي اليوم الثاني يلقى القبط على الجرم او المجرمين .هذه هي الديمقراطية. التصوير حماية لكل واحد في البلد. ما عدا اذا العدالة والتنمية يريدون تغطية اخطائهم حسبنا الله ونعمة الوكيل حكومة عهد الجاهلية. انشري حبيبتي هسبريس.
42 - citoyen الجمعة 11 يناير 2019 - 04:59
je pense que les problèmes de l enseignement ce sont pas les portables en classe mais c est plus pire que tout ça....c est éliminer les groupes des travaux pratiques pour les élèves scientifiques et donner 5 classes et 4 pour les enseignants.....et aussi le manque de préparateurs aux laboratoires.le fait que le prof ou les élèves possèdent un portable c est simple a résoudre....
43 - متتبع. الجمعة 11 يناير 2019 - 05:24
تتوفر بعض المؤسسات التعليمة على كاميرات المراقبة داخل المؤسسة . هل يمكن وضعها داخل القسم لتتبع السير العادي للدرس ولتصرف التلاميذ مع السادة الاساتذة والعكس صحيح ؟؟؟ . من علمني حرفا سرت له عبدا والسلام على هيئة التدريش في المناطق النائية .
44 - مهاجر الجمعة 11 يناير 2019 - 05:31
لماذا سيحرم تلميذ من الهاتف وهو بمثابة صلة وصل بين الوالذين في حالة تعرضهم لخطر ما . ما يجب فعلة هو وضع اجهزة ذاخل الاقسام تشل نهائيا شبكة ريزو اما خارج القسم او المؤسسة فهو حر وفي نفس الوقت ما يطبق على تلنيذ يطبق على جميع الأطر التربوية من معلمين مديرين حراس والا ذالك
45 - ABDERAHMAN الجمعة 11 يناير 2019 - 06:48
أعتقد أنه يجب أن لا تكون الحصانة إلا للبيوت والآماكن ااحساسة كالتكنات العسكرية.... أما فضح الفساد والتصرفات الشادة فيجب فضحها وأينما كانت ومن طرف من كانت إذا أردنا أن نسير بهذه البلاد إلى الأمام .أماسياسة التستر فهي تهدف لا شك لا تستهدف إلا الفئات الضعيفة والهشة من أبنا ء شعبنا فكافانا ضحكا على هذا الشعب الطيب...,؟
46 - مغربي الجمعة 11 يناير 2019 - 07:13
تعاني المدرسة ، مدرسين وتلاميد من مناخ لا يشجع على التدريس والدراسة ،سببه قلة التربية المنزلية واخلاق الشارع الدنيئة ، والحل سهل جدا لوضع حد لهادا التسيب ، وهو ان الاستاد لما يلاحض ان تلميدا ما او تلميذة لا ياتي القسم بعرض التعلم وانما لبث الفوضى ،تشكوه للادارة التي بدورها تستدعي اولياء امره وتوجه لهم انذار اولا بحضور كافة اطر المدرسة ، ان تحسن سلوكه فنعم ، والا بعد تلاث اندارات ،يستدعي المدير الشرطة وتهب به للاصلاحية ويتم تعليمه هناك
47 - Tarik الجمعة 11 يناير 2019 - 08:04
لاحظت ماكاين عي دسلايك من طرف الأساتدة طبعا لي ناشطين بهاد القرار المجحف،هادا يبين على مستواهم.انا من بعد هادشي المدرس لي غايتكرفس على ولدي غانتكرفس عليه أسالينا.
48 - مومني الجمعة 11 يناير 2019 - 08:53
ارى ان الحل هو تثبيث كاميرات المراقبة داخل الاقسام ليتم ضبط. ومتابعة الاطر والتلاميذ في ان واحد ويجب ربطها مع المندوبيات والوزاره المسؤولة عن قطاع التعليم ليتم ضبط لك من تهاون في أداء واجبه وسوف تكون النتائج هائلة جدا فوق ما تتصورون حينها الاستغناء عن اسطول كبير لا يقوم بواجبه المتمثل في الزيارات الميدانية المفتشين وغير ذالك. الناس وصلت الى الدراسة عبر النت منذ سنوات ونحن لا زلنا نقر قوانين عفى عنها الزمن فيقوا من سباتكم لعل الله يرحمنا والسلام عليكم
49 - Observer الجمعة 11 يناير 2019 - 09:12
Des élèves sans niveaux ,qui au terminal on empêche de tricher,chercherons toujours même désespérément une solution même par provocation et enregistrement,alors qu' a mon avis il faut revoir tous le système.pour l'interdiction de prendre des photos ou vidéos des personnes sans autorisation,c'est courant dans les pays développées ,si qlq un contraint la loi il faudra envisager cela en cachette et présenter cet enregistrement comme preuve wa llaho aalam
50 - مراد الجمعة 11 يناير 2019 - 11:07
ينبغي منع الهاتف على الاساتذة الذين يتكلمون في الهاتف اثناء الحصص الدراسية لساعات
51 - أستاذ الجمعة 11 يناير 2019 - 11:13
نيابة عن هيئة التدريس نشكر القائمين على وزارة التربية الوطنية على قرارهم الشجاع والصائب الذي من شأنه أن يحد من التسيب المتمثل في ظاهرة تصوير الأساتذة والأستاذات داخل قاعات الدراسة بدون علمهم و بعد استفزازهم بغرض التشهير بهم.ولكن نطلب من الجهات المعنية إرفاق هذا القرار بنصوص قانونية صارمة وواضحة يرجع إليها المجلس التأديبي وكذلك المحاكم في حالات ضبط حالات تصوير داخل الأقسام الدراسية، حتى لا يكون الأمر مجرد مذكرات فضفاضة غير قابلة للتطبيق يؤولها من هب ودب على هواه.
52 - ربة بيت الجمعة 11 يناير 2019 - 11:17
التصوير بدون موافقة جريمة يعاقب عليها القانون تحية للقرار الشجاع الذي اتخذته الوزارة كما يعاقب مصور الدركي أو الشرطي يجب معاقبة مصور الأستاذ. يجب ان تعاقبة التلميذة بأشد العقوبات لكي تكون عبرة للاخرين.
تحية للأساتذة ابني الحمد لله دائما لم يشتكي في حياته من استاذ عنفه او ظلمه .والاستاذ في الفيديو أكيد انه تعرض لعنف لفظي تجاوز الخطوط الحمراء وقام برد فعل يمكن ان يقوم به أي شخص
53 - immad الجمعة 11 يناير 2019 - 11:22
للاسف اغلب التعاليق تدين الاساتذة وتجعل التلميذ في مصاف الملائكة....التلميذ ايضا يخطىء ...الاستاذ كائن اجتماعي من الصعب ان يضبط اعصابه في هذا العصر وهو يجد تلميذا يحتسي الخمر داخل القسم ويتفرج في البارصا داخل القسم ويلعب داخل القسم ويأكل ويشرب داخل القسم وبمجرد ما ينهار الاستاذ لانه لم يستطع التعامل مع تلاميذ يخجل الشيطان مما يفعلون يبادر الجميع لتصويره وادانته ....ينبغي ان يعلم الجميع بان اغلب تلاميذ هذا العصر مكانهم في الاصلاحيات وليس داخل القسم...
54 - إسماعيل هاشمي الجمعة 11 يناير 2019 - 11:35
انه لقانون تنظيم الدولة في العراق وسوريا. لا إله غيره من
55 - ABDERAHMAN الجمعة 11 يناير 2019 - 12:26
استغرب من تحامل البعض على أبنائنا بشكل مخيف يبدي الخلفيات الخطيرةللإنتقام من الأطفال الذين يمثلون البرأة في أجلى صورها داخل أي مجتمع . وإذا كان هناك من عيب فالعيب في المنظومة التربوية وليس في أبنائنا. ولقد أعجبني كثيرامعاملة المعلم بمنطقة الحسيمة الذي يكسر مع بداية فصل دراسي العصا التي هي رمز من رموز ا لقسوة ليتقرب من أبنائه التلاميد كمايبدل مافي وسعه ليتقاسم معهم كلما يعتقد أنه جميل . وإذا كانت المنظومة التعليمية لاتسعفنا فالواجب الوطني وحبهم للمهنة التي اختاروها بمحض إرادتهم توجب عليهم محاولةالحد من الخصاص والضعف التي تعاني منه منظومتنا التعليمية......
56 - نبيل الجمعة 11 يناير 2019 - 13:33
العقوبات التأديبية يجب أن تطال وزير التربية والتعليم،التلميذ المشرمل سببه سوء التعليم
57 - نور الدين الجمعة 11 يناير 2019 - 16:00
كل ما يحدت سببه الأساتذة ويشوهوم أنفسه بأيديهم كل هته التعليقات جعلتنا نعرف أن مستواكم لا يليق بالتربية والتعليم ولستم مؤهلين لدلك
58 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الجمعة 11 يناير 2019 - 17:41
أنا أب مطلق محروم من صلة الرحم مع فلذة كبدي عندما اجتازت ابنتي الشهادة الابتدائية اشتريت لها هاتفا نقالا كهدية وذهبت الى الباب الرئيسي لأسلمه لها يد بيد ، لكن ابنتي - خرجت من الباب الخلفي - وبقيت انتظر خروجها من الباب الرئيسي ، الى أن خرجت سيدة وسألتها هل خرج كل التلاميذ الممتحنين ؟؟، فقالت لي نعم ، فقالت لي ماذا تنتظر؟ ، فقلت لها ابنتي وذكرت الإسم فقالت لي لقد غادرت رفقة ... من الباب الثانوي ، فقلت لها خسارة كنت أريد ان ادخل عليها فرحة النجاح قبل اعلانها الرسمي بهذه الهدية التي هي عبارة عن هاتف نقال جديد وطلبت منها تسليم الهدية الى الادارة مع العلم انني ممنوع من دخول المؤسسة التي تدرس بها ابنتي بفعل فاعل . لقد فتحت الهديو امام اعينها حتى تتاكل ولا يكون هناك تأويل . ومنذ ذلك الحين وأنا انتظر اتصالا أو مكالمة من ابنتي و ذلك لم يحدث وهي الان بالقسم النهائي ...
كانت هذه قصتي مع الهاتف النقال ، واتمنى ان كانت ابنتي تتوفر على هاتف نقال فلا تستعمله داخل القسم في التشهير بالسادة الاساتذة المحترمين . و المربي من عند ربي كما يقول المثل الشعبي .
- السلام عليكم .
59 - المكتب الجمعة 11 يناير 2019 - 20:36
رغم انني انتقد واقع التعليم كثيرا لكن ما يتعلق بزجر تصوير اللامسئون من تلاميذ طائيشين
60 - بحري السبت 12 يناير 2019 - 16:37
للمجتمع الجاهل عدو واحد هو الأستاذ
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.