24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. حمودي: العربية وطن شاسع .. ولا قطيعة بين لغة الضاد والأمازيغية (5.00)

  2. شودري ترسم معالم "الحداثة الهندية" في محاضرة بأكاديمية المملكة (5.00)

  3. كاغامي يضع النجاح الروانديّ والتمكين النسائي تحت المجهر في مراكش (5.00)

  4. وزارة الخارجية ترفض مقاربة مزوار لوضع الجزائر (5.00)

  5. انتقادات وزارة الخارجية تدفع مزوار إلى الاستقالة من "اتحاد الباطرونا" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: جهات دولية تسرق محتويات الهواتف الذكية للمغاربة

رصيف الصحافة: جهات دولية تسرق محتويات الهواتف الذكية للمغاربة

رصيف الصحافة: جهات دولية تسرق محتويات الهواتف الذكية للمغاربة

مستهل قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من خبر ورد بـ"المساء" عن برنامج تجسس يستهدف هواتف المغاربة ويسرق محتويات تطبيقاتها الذكية، مثلما يتعرف على أماكن وجود الهواتف الخلوية والمحتويات التي تضمها.

وذكرت "المساء" أن هذا الكشف وراءه تحقيقات دولية جديدة حذرت من برنامج يسرق المعطيات الشخصية؛ مثل محادثات "الواتساب" وما يرتبط بـ"الفيسبوك" و"سنابشات"، إضافة إلى مختلف محتويات الهواتف.

مؤسسة "تراند ميكرو"، المتخصصة في الأمن المعلوماتي، أوضحت أن المعطيات المسروقة يتم تحويلها إلى خادم رئيسي، دون الكشف عن الجهة التي تقف وراء هذه العمليات.

ووفق المصدر نفسه، فإن البلدان المستهدفة يقارب عددها 200 دولة؛ أبرزها بولندا وإيطاليا والجزائر والسعودية وألمانيا وروسيا والهند، إضافة إلى المملكة المغربية.

وحسب "المساء"، فإن هذا البرنامج التجسسي يلوح في شاكلة تطبيق يتم تحميله من "متجر غوغل"، ويعمل على تفقد الارتباط بالأنترنيت دون علم صاحب الهاتف، ثم يشرع في أداء مهامه بلا أي إثارة للانتباه.

وفي خبر آخر ورد بالجريدة ذاتها، أكدت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي أن المسطرة الجاري بها العمل فيما يتعلق بالحصول على بطاقة "راميد" لم تعرف تغييرا منذ انطلاق المرحلة التجريبية سنة 2008، بما في ذلك تعميم النظام سنة 2012.

المؤسسة نفسها أكدت أن الفقراء معفون من المساهمة المالية في "راميد"، وأن الجماعات الترابية هي التي تؤدي 40 درهما عن كل مستفيد من هذه الفئة، وتدفع 120 درهما سنويا عن كل فرد في وضعية هشاشة، في حدود 600 درهم للأسرة الواحدة.

"المساء" نشرت، أيضا، أن اتفاقا بين المحامين والقضاة أنهى حالة الاحتقان، التي عرفتها العلاقة بين الطرفين في ابتدائية مكناس، بعدما اتهم قاض، في جلسة علنية، محامية بالنصب باسم موكلها، وزعمها تقديم مبلغ مالي رشوة إليه.

وفي أخبار الجرائم، ذكرت الجريدة نفسها أن غرفة الجنايات الابتدائية لدى استئنافية سطات حكمت بـ 5 سنوات على مختطف ومغتصب طالبة في حافلة لنقل العمال، ويتعلق الأمر بسائق الحافلة، الذي تم توقيفه بعد كمين نصبته له الشرطة.

وأشارت "المساء" إلى أن الطالبة كانت واقفة على الطريق من أجل نقلها إلى الجامعة، وبعدما عرض السائق نقلها عرج على مكان خال من المارة، وعقب تهديدها بسلاح أبيض اغتصبها دون أي اكتراث بتوسلاتها.

أما "الأحداث المغربية" فكتبت أن البرلمانية آمنة ماء العينين أمضت "ويكاند في الجحيم" بعدما قرعها بنكيران بسبب عدم وضوحها، كما انتقدها العثماني من داخل المرجعية الإسلامية، مشيرة إلى أن دائرة الرفض الداخلي توسعت حولها في "البيجيدي".

وذكرت الجريدة أن دورة المجلس الوطني، المنعقدة يوم السبت بسلا، تحولت إلى تبئير علني وسري حول "حجاب ماء العينين"، التي هي عضو برئاسة المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، لكنها تحلت بالشجاعة وجلست على المنصة الرسمية.

وفي المنبر الورقي عينه ورد أن امرأة قامت بقتل زوجها بنواحي مريرت بإقليم خنيفرة، بعدما أطلقت عليه رصاصة من بندقية صيد، وأسقطته جثة هامدة على الفور. وكان الدافع وراء ذلك عدم استساغة الزوجة حديثا متشنجا بين أبيها وزوجها، تضيف الجريدة.

فيما اهتمت يومية "العلم" بترحيل المغربي سعيد منصور من الدنمارك، بعد سلبه جنسية هذا البلد الإسكندنافي، وقال محاميه خليل الإدريسي، من هيئة الرباط، إن المعني بالأمر لا علاقة له بملف تفجيرات 16 ماي 2003 بالمغرب.

وأضاف المحامي أن منصور، بناء على مذكرة البحث الصادرة عن القضاء المغربي، له ملف مدرج أمام استئنافية الدار البيضاء منذ سنة 2002، ضمن ما عرف بـ"مجموعة يوسف فكري"، إذ "ورد اسمه في تصريحات متهمين بناء على ادعاء غير ثابت في حقه، ولا يشكل جريمة".

"سعيد منصور لم يزر وطنه المغرب منذ 40 سنة، ولم يسبق أن تواجد في أي من بؤر النزاع رغم عيشه في أوروبا، إضافة إلى عدم تبنيه أي فكر متطرف يدعو إلى العنف"، يكشف المحامي خليل الإدريسي.

ونختم من "أخبار اليوم" التي ذكرت الجريدة أن المحكمة الإدارية بوجدة أصدرت حكما يقر بحق ضحية اعتقال غير قانوني في التعويض عن الخطأ. وقضت الهيئة بالحكم ضد الدولة، في شخص رئيس الحكومة ووزير الداخلية ومديرية الأمن.

وتضمن المنطوق أداء تعويض عن الأضرار المادية والمعنوية بقيمة 10 ملايين سنتيم. وتعود القضية إلى شهر يونيو الماضي، حين أوقفت شرطة الحدود ببني أنصار بإقليم الناظور مهاجرا بدعوى أنه مبحوث عنه، ثم أخلي سبيله بمبرر "وجود تشابه في الأسماء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - مغربي عايق الأحد 13 يناير 2019 - 21:11
غرفة الجنايات الابتدائية لدى استئنافية سطات حكمت بـ 5 سنوات على مختطف ومغتصب طالبة في حافلة لنقل العمال، ويتعلق الأمر بسائق الحافلة، الذي تم توقيفه بعد كمين نصبته له الشرطة.
هههههههه
لو كان هذا الحيوان في دولة اوروبية لتم الحكم عليه ب 20 سنة و ما فوق....
2 - فيصل الأحد 13 يناير 2019 - 21:12
اودي اش غادي يلقاو كاع فالتلفون ديال مغربي. زعما شي معلومات سرية ديال الأمن العالمي. والو الغالب الله معند المقص مايدي من الضص. خليهم يبحثو ويعاودو. ههه. المغربي حياتو بسيطة. الدار الحانوت القهوة السويقة. اي خدام شي خديمة وصافي.
3 - Albundy الأحد 13 يناير 2019 - 21:13
لسماع التجسس اقول راه المغرب كيصنع النووي......شنو كاع غدي القاو فالتليفون؟والو غير الخوا الخاوي.....
4 - سكزوفرين الأحد 13 يناير 2019 - 21:17
وهل في ذلك شك.
التجسس يقوم به كل استطاع إلى ذلك سبيلا.
الفرق من يستطيع ومن لا يستطيع من يكشف ومن لا يكشف.
جميع الدول الكبرى تقوم بذلك وبلا اعطاء الدروس والجميع يعرف من ينتج البرمجيات.
5 - Wislani الأحد 13 يناير 2019 - 21:18
ربما البرلمانية *ماء العينين *ارادت ان تستغل وحدتها وتتمتع بخاصيتها ظنا منها انها بعيدة عن العيون والكامرات لكنها نست أن اليوم اينما اتجهت فالكامرة موجودة ..
6 - مغربي الأحد 13 يناير 2019 - 21:23
حسب ما. هو. متداول هناك مجموعة من الناس يستفيدون من بطاقة راميد وهم لا يستحقونها لانهم يتوفرون. على دخل محترم ينبغي. فتح تحقيق لتحديد. هؤلاء لانهم يستفيدون من بطاقة. لا يستحقونها
7 - Maroc الأحد 13 يناير 2019 - 21:31
الكتائب الإلكترونية للبيجيدي كانت تشن هجومات على أشخاص ونساء البلد للتشويه لأغراض إنتخابية، كما تدين تدان، الآن فضائح الحزب لا حدود لها، باريس وما أدراك ما باريس!!! اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض.
8 - Hooollandddddddssss الأحد 13 يناير 2019 - 21:43
سيجدون افلام وصور خليعة لا اكثر
9 - كاتب الأحد 13 يناير 2019 - 21:47
اذا كان يجري سرقة المعلومات في الخفاء هذا يعني ضياع رصيد الانترنت هباء و اذا كان لا يمكن اخفاء الاثار في الانترنت فشركة أكس تعرف الفاعل حق المعرفة و تتجاهل الامر كما انها قد تكون مشاركة او تسرق هي بدورها لزبائنها الذين لا يراقبون عداد رصيد الانترنت و يراقبون فقط عداد رصيد المكالمات و هذه ثغرة يتم استغلالها في الدول المذكورة.

انشري من فضلك هسبريس.
10 - Mirza الأحد 13 يناير 2019 - 22:18
لن يجدوا في هواتفنا الا الثرثرة العقيمة والفقر الساكن فينا ليل نهار
11 - الوسن الأحد 13 يناير 2019 - 22:42
يعني الكل في الكل والحصار الغبي من يعتقد أنه محمي الكاميرا شغالة طالما الهاتف شغال والميكرو يلتقط الاصوات وكروم يحفظ تاريخك باختصار الزر الالكتروني يدون سيرتك للفضاء الخارجي وانتا حالها وتدوح
12 - adil الأحد 13 يناير 2019 - 22:48
انا بنفسي اصبحو يتجسسون علي كما ان خدمة الموقع العالمي لم تعد تعمل بالشكل المطلوب انا في مدينة صفرو لكن GBS تعطيني مدينة سلا في منطقة نائية ولا اعرف ماذا افعل ..كما انهم يصوروني بهاتفي والعديد من الافعال لدرجة ان هاتفي لم اعد اتحكم فيه .. ارجوكم ما العمل ؟!!!
13 - سفيان الاثنين 14 يناير 2019 - 01:23
فورماتي الهاتف ديالك يا صاحب التعليق 12

و ادا لم تعرف كيف تفعل فورماتاج لوحدك استعن بفيديوهات على اليوتيوب (قلب راه كاين بزاف فيديوهات)

آخر حل ادهب عند متخصص في الهواتف، لن يكلف الأمر اكتر من 50 درهم.
14 - Marocaine الاثنين 14 يناير 2019 - 02:27
ضحكتوني سيجدون كل الوزراء والبرلمانيين يتكلمون مع الصحابات والزوجات رقم 3 ورقم4 و شقة المستقبل والحسابات البنكية وكيفاش يتلاعبوا بالقانون لكي يسرقوا بالقانون, والمواطن العادي يتكلم مع زوجته ليسائلها عن نوعية الطاجين الذي سياكله...هههه.
15 - El oujdi الاثنين 14 يناير 2019 - 06:25
بيعو و اشري نوكيا 32 ما فيه لا gps , ما يصورك حد
16 - حلا الاثنين 14 يناير 2019 - 06:32
لماذا الآن فقط هذا الاهتمام بمحتوى هواتف المغاربة؟لانهم يوثقون كل شيء بها:من اغتصاب لتحرش لسرقة لحوادث سير لاعتداءات عنيفة لارهاب لعلاقات جنسية ماجنة......الخ الخ.وهناك من وجد وضالته في هذه المحتويات بالخصوص المواقع الاباحية العالمية وشبكات البيدوفيل ووو...وهل يمكن ان نقول ان هواتف المغاربة عرضة لقرصنة جهات مخابراتية أجنبية ما؟ربما من يدري ولكن لماذا ياترى؟
17 - محمد الاثنين 14 يناير 2019 - 07:26
معدل تنفيذ الاحكام بالمملكة المغربية لا يتجاوز 5% !!! هل المملكة لا تستطيع تنفيذ الاحكام؟ ولماذا ؟!!! هذا يُخيف المستثمرين الاجانب !!!!!!
18 - من الصين الاثنين 14 يناير 2019 - 08:42
غيجي واحد الوقت اللي غي ولي فيه الهاتف الشخصي مثل بلده او سيارته .... يعني يتم استعماره، ارسال الدواعش اليه، بغية الاستيلاء عليه، معاقبته بمنعه من مجموعة من الامتيازات، ايضا الحصول على الاستقلال. ربما سيعرف التحزب.
او ربما الى لوحة التعريف (Immatriculation)..... اوا الله يعفو وصافي.
لكن الاكيد، اننا بصدد تضييع فرصة تقدمنا في هذا المجال، لانه لازال هناك امل. ولن يتحقق ذلك الا بوجود حكومة تشجع التنمية في هذا المجال. كما حدث في الصين. حيث استطاعت ان تحتل القمة باستعمالها الواسع لهذه التقنية، حتى ان الشعب الصيني بدٱ يتخلى عن العملة المصكوكة، واستبدالها ببرمجيات تقوم بنفس الغرض و اكثر، كباي بال، ويشات،... وغيرها من البرمجيات ذات صلة بالحساب البنكي مباشرة.بالتالي يمكن تخفيض الميزانية لصك العملة. وتسهيل مراقبة الاستهلاك . فحبذا لو اطلق العنان للابناك او لوزارة المالية لتتبنى هذه الطريقة، بارسال بعتات للاستكشاف ولكم واسع النظر.
19 - علي المعلم الاثنين 14 يناير 2019 - 11:39
5 سنوات قليلة للوحش
على النيابة العامة استئناف الفضية رأفة لضحايا آخرين لوحوش محتملين.
20 - امين اشهبي الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:14
اجي تشوف منطقة( المشروع باناسي الدار البيضاء ) عمال النضافة ابتكرو طريقة جديدة للاحتجاج وهي التخريب اجيو شوفو حالتنا الله يرحم الوالدين راحنا كنقلبو على مطرح لنفايات.
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.