عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 24 نونبر

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية لـ 24 نونبر
الخميس 24 نونبر 2011 - 11:37

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس ..

*المساء:

-صلاح الدين مزوار يطلق النار على عباس الفاسي, ويقول إنه ليس رجل دولة, ويعتبر أن أي حكومة ضعيفة قائمة على تحالفات انتخابية ستهدد مستقبل المغرب.

– مجهول يهدد بتفجير الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان, وحالة استنفار وسط الأمن لمعرفة مدى جدية هذا التهديد.

-الجزائر تخصص استقبالا استثنائيا للوفد المغربي المشارك في المعرض الدولي للفلاحة وسط أنباء عن قرب فتح الحدود بين البلدين, وذلك على خلفية رسائل الود والمجاملة التي تبادلها المسؤولون في الرباط والجزائر.

*أخبار اليوم المغربية:

-الحملة الانتخابية تنتهي اليوم .. والدولة والأحزاب أمام امتحان المشاركة, و608 آلاف مغربي فقط من أصل 13 مليون مسجل يشاركون في تجمعات الأحزاب.

-الحرب الكلامية بين المرشحين لرئاسة الحكومة تستعر, ومزوار يقول إن عباس الفاسي ليس رجل دولة مثل اليوسفي أو جطو.

-4000 مواطن تلقوا اتصالات مفاجئة من وزراء وبرلمانيي حزب التجمع الوطني للأحرار تمحورت حول البرنامج الانتخابي للحزب, ووزراء الحزب اختبروا هذه التجربة التواصلية التي تعد الأولى من نوعها في المغرب وإفريقيا.

*الصباح:

-الداخلية تحصي خروقات وكلاء اللوائح وتسجل أكثر من 80 مخالفة انتخابية قدمت بشأنها شكايات وصدرت فيها قرارات لعمال وولاة.

-حجز باخرة مملوكة لوكيل لائحة “المصباح” عبد العالي عبد المولى بسيدي قاسم إثر نزاع تجاري بسبب مديونية في ذمة شركة كوماريت تبلغ حوالي 6 ملايير سنتيم, ومصطفى الرميد القيادي بحزب العدالة والتنمية يؤكد أن الحزب غير معني.

*الخبر:

-الإدارة العامة للأمن الوطني تدرس إمكانية تسوية وضعية 400 رجل أمن موقوفين عن العمل, كانوا قد تقدموا مؤخرا بشكايات من أجل إعادتهم إلى وظائفهم.

-نزيف الاستقالات مستمر في صفوف الأحرار في عز الحملة الانتخابية, ومجموعة من أعضاء اللجنة المركزية والمجلس الوطني للحزب بالدار البيضاء تقدم استقالتها احتجاجا على عدم تسيير صلاح الدين مزوار لشؤون الحزب بطريقة سليمة بعد أن سيطر عليه لوبي انتخابي.

*الأحداث المغربية:

– تنسيق أمني مغربي إسباني لمطاردة 78 بارون مخدرات, ومكافحة تهريب المخدرات بين البلدين من خلال تشديد المراقبة على الحدود البرية والبحرية والجوية.

-قطر تدخل على خط العلاقات المغربية الجزائرية من أجل تذويب الخلافات بين البلدين على خلفية قضية الصحراء المغربية.

-من جديد.. المغرب يهزم البوليساريو من جديد في البرلمان الأوربي بعد تصويت لجنة الصيد البحري لصالح تمديد بروتوكول اتفاق الصيد البحري مع المغرب.

*النهار المغربية:

-الحملة الانتخابية الممهدة لتشريعيات 2011 تنتهي اليوم في حدود منتصف الليل, والداخلية مارست الحياد الإيجابي لمنع إفساد الانتخابات, والقضاء تابع عشرات المرشحين.

*الاتحاد الاشتراكي:

-الشعب المغربي يتوجه غدا إلى صناديق الاقتراع في انتخابات تشريعية تاريخية, تحت شعار إسقاط التيئيس, وهو يقول “التاريخ نحن نصنعه .. ومشاركتنا هي أساسا انحياز لنصاعة وفعالية الأمل”.

*العلم:

-المغاربة يقررون غدا في مصير بلادهم تحت شعار احترام إرادة الناخبين والالتزام بمواصلة النضال من أجل تسريع وتيرة الأوراش الكبرى.

*التجديد:

-صفعة جديدة للوبي البوليساريو في البرلمان الأوروبي بعد أن صوتت لجنة الصيد البحري التابعة للبرلمان لصالح تمديد الاتفاق المبرم مع المغرب.

*بيان اليوم:

– وكيل لائحة حزب التقدم والاشتراكية بدائرة خريبكة ينفي ما نشرته إحدى الجرائد الوطنية بشأن ثبوت تورطه في أفعال تتعلق بالفساد الانتخابي, ويؤكد أن غير متابع من طرف النيابة العامة ويواصل حملته النظيفة.

*الصحراء المغربية:

– مشاكل الدار البيضاء تتأجل إلى ما بعد انتخابات 25 نونبر , ومصدر من داخل مجلس المدينة يقول إن هناك شللا تاما على مستوى عقد اجتماعات اللجان الدائمة.

*لوسوار إيكو:

– المجلس الدستوري يرفض استقالة 17 عضوا بالغرفة الثانية, وقرار المجلس يفتح الباب من جديد أمام المستقيلين للعودة إلى مجلس المستشارين ليستفيدوا من المزايا التي تخولها لهم صفة برلماني في انتظار إجراء انتخابات جديدة, ليجربون حظهم على اعتبار أن التنافس سيكون صعبا في غرفة قلص عدد مقاعدها إلى 120.

*أوجوردوي لوماروك:

– مدن الصفيح بالدار البيضاء : 46 ألف سكن صفيحي لا زال قائما بالمدينة, وهو ما يفرض على الحكومة الجديدة إدراج هذا الملف ضمن أولوياتها. فعشية الانتخابات التشريعية من المرتقب أن يضع واقع دور الصفيح بالدار البيضاء الحكومة المقبلة أمام مسؤوليتاها, والرهانات حقيقية حينما ندرك أن الهيئات الدولية تنتظر أن يدرج محاربة السكن العشوائي في سياسته للتنمية البشرية.

*لوماتان الصحراء والمغرب العربي :

– بروكسيل تمدد اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي, بعد أن صوتت لجنة الصيد في البرلمان الأوربي لفائدة تمديد برتوكول اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي, وسيكتسي هذا التصويت أهمية كبيرة, ويشكل إشارة لدعم اتفاق الصيد البحري ويقوي موقع المغرب.

-الانتخابات التشريعية: الأحزاب تقيم الحملة الانتخابية. إنها المرحلة الأخيرة أمام الأحزاب التي تخوض الحملة منذ أسبوعين. فعلى بعد أقل من 24 ساعة من إجراء الانتخابات تحاول الأحزاب السياسية إقناع أكبر عدد من الناخبين بالتصويت عليها.وغالبية الأحزاب تعتبر أن الإدارة والقضاء قد بعثا بإشارات قوية على التحلي بالمصداقية والتزام الحياد بالضرب على أيدي من يخرقون القانون.

*ليكونوميست :

– توقع دخول استثمارات قطرية في قطاع السياحة إلى المغرب ستعبأ لها مبالغ ضخمة تصل إلى 4 مليار دولار أي ما يعادل 34 مليار درهم وسيتم التوقيع رسميا على هذا اتفاق بخصوص هذه الاستثمارات. وهو ما يعد أول ترجمة للهندسة المالية المتوقعة لمواكبة الاستثمار في إطار مخطط تنمية قطاع السياحة “رؤية 2020”.

‫تعليقات الزوار

5
  • mohamed
    الخميس 24 نونبر 2011 - 12:10

    meme les problemes le maroc reste toujours au coeur
    bon courage

  • amine
    الخميس 24 نونبر 2011 - 12:26

    merci hespress ,mafiya nit alli yachri les journeaux !!!!

  • أغروض
    الخميس 24 نونبر 2011 - 14:27

    هذه من مميزات الهسبريس: من كل حديقة وردة نافعة وجميلة، خصوصا للمهاجرين :))

  • حفيظة بوزكري
    الخميس 24 نونبر 2011 - 19:10

    ثقتنا فيكم تزداد ساعة بعد ساعة تحية إجلال وتقدير لكل العاملين بهذا الموقع الذي أصبحنا مدمنين عليه، ونعم الإدمان هو.

  • البشير الادريسي
    الخميس 24 نونبر 2011 - 20:38

    هذا الحزب تعاقب على حكومات سابقة عشرات المرات, بربكم اجيبونى ماذا حققت هذه المجموعة من انجازات سوي خدمة مصالح الشخصية لاأقرب المقربين, لازلت أتذكر خطب المرحوم علال الفاسي حينما كان يصول ويجول في مناطق المغرب ايام المقاومة ففي مدينة الدار البيضاء كان يحث سكانها على المقاومة والكفاح المسلح, بمقولته الشهيرة:اذا لم تناضلوا وتكافحوا يا اهل هذه المدينة فاننا لن نحصل على الاستقلال. أما في مدينة فاس فقد كان يحث سكانها على الدراسة والاجتهاد والمثابرة, بقوله: غدا سترحل فرنسا وأنتم ستعوضونها في الادارات والمناصب الحكومية. أن الذين ضحوا بالغالي والنفيس من أجل استقلال الوطن الحبيب هم ابناء الطبقة الكادحة من ساكنة مدينة الدار البيضاء. أما الغناء والرقص,و لالة وما لي وتقرقيب السطالي فلن يغير التاريخ.
    ودي لكم
    البشير الادريسي, ستوكهولم

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب