24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0106:3913:3817:1720:2821:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: زيارة الملك محمد السادس تستنفر سلطات البيضاء

رصيف الصحافة: زيارة الملك محمد السادس تستنفر سلطات البيضاء

رصيف الصحافة: زيارة الملك محمد السادس تستنفر سلطات البيضاء

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من "المساء" التي ورد بها أن زيارة الملك محمد السادس إلى مدينة الدار البيضاء استنفرت السلطات المحلية والأمنية للمدينة؛ إذ شهدت العاصمة الاقتصادية أشغالا لتهيئة الشوارع التي من المقرر أن يمر منها الموكب الملكي خلال تدشين الخط الثاني من شبكة الطرامواي، الذي انتهت الأشغال به قبل أسابيع عدة.

ووفق المنبر ذاته، فإن السلطات المحلية رفعت درجة استنفارها بعمالات مقاطعات مولاي رشيد وعين السبع من خلال الدفع بمزيد من العمال إلى الشوارع لتجهيزها وترقيع الحفر التي تعرفها، كما حرصت على تنظيف الشوارع الرئيسية التي سيمر منها الملك.

كما استنفرت الزيارة الملكية ولاية أمن الدار البيضاء، التي دفعت بتعزيزات أمنية مهمة في المحاور الطرقية التي سيمر منها الموكب الملكي.

وجاء في الصحيفة اليومية ذاتها أن مستعجلات مدينة الدار البيضاء تعاني من خصاص في أدوية مهمة لعلاج أمراض القلب والشرايين والضغط الدموي، التي اختفت من الصيدليات بشكل غامض دون معرفة الأسباب الحقيقية وراء ذلك.

ونشرت "المساء" كذلك أن القيادة العليا للدرك الملكي تستعين بفرق خاصة لاعتقال بارونات مخدرات، بعد أن قضت فترة تدريبية خاصة بآليات التحقيق وكشف شبكات المخدرات وتعقب المبحوث عنهم، سواء داخل الوطن أو خارجه.

وأضافت الجريدة أن القيادة العليا للدرك الملكي أقدمت على تعيين عدد من عناصرها المدربة من أجل مراقبة السواحل بمنطقة الشمال، تزامنا مع استنفار لفرق خاصة بالدرك الملكي بجماعة البحراوي، التي شهدت مؤخرا حادث إطلاق نار من قبل بارون مخدرات على عناصر من المركز الترابي لدرك المنطقة من بندقية صيد على مستوى حاجز قضائي بغرض تأمين عبور تسع مركبات محملة بالمخدرات كانت قادمة من سيدي يحيى الغرب في اتجاه دائرة زعير.

ونقرأ في الورقية اليومية ذاتها أن مسؤولين ومنتخبين ومقاولين يختلسون الكهرباء في ضيعات وملاه خاصة في مدينة مراكش، وتمكنت المصالح التقنية التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء من ضبط حالة تلبس لمسؤول كبير بمراكش بسرقة التيار الكهربائي وإيصاله إلى ضيعة فلاحية بدوار الشطايل نواحي جماعة مجاط التابعة لمدينة امنتانوت بإقليم شيشاوة.

وحسب "المساء"، فمن المنتظر أن يتم تغريم المسؤول المذكور غرامة مالية تقدر بـ 9 ملايين سنتيم، بناء على ما تم احتسابه من كميات الاستهلاك لدى مباشرة المعاينة الميدانية.

وأضاف الخبر أنه تم تغريم شخصية نافذة تملك ضيعة فلاحية بمنطقة أولاد المومنة ما يناهز 50 مليون سنتيم أواخر دجنبر الماضي، إلى جانب ضبط أكثر من 12 مخالفة في الشهر الماضي، غرم أصحابها ما مجموعه 20 مليون سنتيم.

وإلى "الأحداث المغربية" التي نشرت أن انفجار قنينة غاز من الحجم الصغير بغرفة مخصصة لإقامة الطالبات بالحي السكني التابع لجامعة محمد الأول بمدينة وجدة خلف إصابة 25 طالبة بضيق في التنفس جراء استنشاقهن غاز البوطان وكذا الأدخنة الناتجة عن احتراق محتويات الغرفة التي تأويهن، وتم نقلن إلى مستعجلات مستشفى الفارابي لتلقي الإسعافات الضرورية.

وأفاد الخبر بأن مجموعة من شاحنات الوقاية المدنية عملت على إطفاء الحريق، وبأن ممثلين عن السلطات المحلية والأمنية حلوا بمكان الحادث من أجل فتح تحقيق معمق في هذا الحادث.

وتطرق المنبر الورقي ذاته لاعتقال 14 مشجعا لفريقي الجيش الملكي وجمعية سلا لكرة القدم للاشتباه في تورطهم في تبادل العنف عن طريق الرشق بالحجارة وإلحاق أضرار مادية بممتلكات خاصة والسرقة. ووفق "الأحداث المغربية"، فإن الموقوفين المحسوبين على فصائل أنصار ومشجعي الفريقين كانوا قد تبادلوا الرشق بالحجارة والعنف على مستوى حي بطانة بمدينة سلا.

من جهتها، أشارت "أخبار اليوم" إلى إعفاء خطيب مسجد الشهداء بالرباط بسبب خطبة تتحدث عن الاحتفاء بأعياد الميلاد ألقاها يوم 28 دجنبر 2018، قال فيها إن الاحتفاء بهذا العيد غير جائز وقد حرمه عدد من الفقهاء، وإن هناك عيدين عند المسلمين، هما عيد الفطر وعيد الأضحى.

في الصدد ذاته، قال الخطيب المعزول، محمد العمراني، للجريدة، إنه تلقى اتصالا بعد الخطبة من مندوب الأوقاف يستفسر عن فحواها، قبل أن يتفاجأ بقرار العزل، مشيرا إلى أنه ألقى الخطبة ذاتها في مثل تلك المناسبة لكن لم يتعرض للاستفسار، مبرزا أنه قال في الخطبة الأخيرة عبارة غير مكتوبة مفادها أن الذين يذهبون إلى باريس، مدينة الأنوار، للاحتفال بأعياد الميلاد، فتلك مدينة المنكر والفجور.

وذكرت الجريدة عينها أن الأجهزة الأمنية الإسبانية تمكنت من تفكيك شبكة جهادية تتكون من مهاجرين مغاربة وجزائريين، يشتبه في أنها كانت تستعد لتنفيذ اعتداءات ببرشلونة.

وأضافت "أخبار اليوم" أن السلطات الإسبانية اعتقلت 14 مشتبها فيهم، وأن جل الموقوفين كانت لديهم سوابق عدلية مرتبطة بسرقة السياح في كتالونيا. ويعتقد المحققون أن أفراد الشبكة يقومون بسرقة جوازات السفر ووثائق السياح الأجانب من أجل إدخال جهاديين محتملين إلى أوروبا.

الختم من جريدة "العلم" التي نشرت أن العديد من مدارس التعليم الخصوصي بالدار البيضاء تعيش ارتباكا بسبب مغادرة بعض الأساتذة الذين تمكنوا من النجاح في مباراة الالتحاق بالتعليم العمومي في إطار التعاقد.

في السياق نفسه، قال إطار تربوي بمؤسسة تعليمية بالحي الحسني إنه يجب على الوزارة الوصية اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق عدد من الأساتذة الذين تربطهم عقود مع المؤسسات الخاصة قبل اجتياز أية مباراة ولوج إلى مراكز التكوين، حتى لا تعم الفوضى بالمؤسسات الخصوصية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - mohammed الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:14
2019 يا عباد الله ولا زلنا نقرأ عن حالات إستنفار السلطات عندما يحل الملك كما لو أننا في ثمانينيات القرن الماضي٠ لماذا لا يريد المخزن الكف عن مثل هذه الأفعال؟ ثم لماذا تفرش الأرض زهورا وزرابي والأمن موجود وعندما يذهب الملك الكريساج والأزبال؟ واش هكذا غادي نطوروا؟ أصبحنا ضحكة في العالم٠ مثل هؤلاء المنتخبين يجب على الملك إعفاؤهم ومعاقبتهم لتقصيرهم مثل الشوهة التي حدثت في مراكش أيام cop22 وقلع الأشجار بعد غرسها٠
2 - kokoriko الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:19
ههههههه ..... "...من خلال الدفع بمزيد من العمال إلى الشوارع لتجهيزها وترقيع الحفر التي تعرفها..." هادي بوحدها لخصات الدولة المغربية ... دولة الترقيع و السيستيم "دِّ" .... غا يدوز الملك، دوك لحفاري غا يرجعو غيران ... بلاد كحلة
3 - Freethinker الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:20
ينبغي للملك ان يبذل جهدا أكبر في التواصل مع الشعب أو يتخذ مبادرة تاريخية رمزية للخروج من الأزمة الخانقة التي يمر منها المغرب، وإلا تطورت الأمور الى ما لا يحمد عقباه. الملكية التنفيذية تعني ان يكون الملك ذا روح قيادية عالية وذا حضور ملحوظ في الحياة السياسية، وإلا فالملكية البرلمانية أفضل بحيث يسود ولا يحكم.
انشري يا هسبريس. شكرًا
4 - كفى الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:20
وقد حرمه عدد من الفقهاء…. يعني ليس القران الذي حرمه?من هنا نشء التطرف والارهاب حيث صار بعض 'المسلمين' يتبعون ما يقوله "الفقهاء".الله سبحانه وتعالى حرم ما اراد في قرانه ولو اراد تحريم اشياء اخرى لفعل لهذا كفى من التحريم والتكفير والكذب على السذج.
5 - مغربي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:23
سرقت الكهرباء منتشر بالشكل منقطع النظير بالاقاليم الجنوبية و خصوصا بالكبرى حواضر الصحراء المغربية العيون رغم معانات المكتب الوطني من اكرهات .
6 - عابر سبيل الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:24
زعما الى مكانش عاهل البلاد غادي يجي ميتصلحو طرقان متقاد الدنيا ولا زعما لنا مغربنا و لكم مغربكم
7 - Wislani الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:24
تعرف مستشفيات وسلان نقصا شبه حاد في مادة الأنسولين....فرغم الإشراف بجدية..على توزيعه ..على المرضى إلا أنه بالكاد يصل إليهم .على مندوبية الصحة بمكناس تدارك الأمر وتعمل على توزيع الأنسولين للعلاج باريحية من طرف مرضى هذا المرض المزمن *السكري*
8 - مغربي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:26
اللهم دم الصحة و السلامة و العز و النصر و التمكين و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين وكن له ولي و الحافظ و المعين اينما حل و ارتحل بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة الاحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و بالنكران الذات رغم كثرة الاكرهات و التحديات.
9 - من 1999 المغرب بقى هو هو الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:32
مادام جينا في المرتبة 123 عالميا في مؤشر التنمية البشرية معناها بلا ما نستناو وبلا ما نحلمو بلي بلادنا غادي تزيد القدام ,والمخزن فيه واحد العادة وهو انه كينمي واحد الفئة قليييييييلة وكينسى وكيهمش واحد الفئة كبييييييييييييييرة جدا
10 - hassia الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:33
ونسيتم حملة أمنية ضد الحمير والبغال,الكلاب والقطط الضالة ولبعارا ولفراشة وشمكارا والنقاشات والشوافة.عاش الملك كن غير يخرج احوس يوميا
11 - hjij الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:37
كين غير الدار البيضاء والمدن الاخري منسية
12 - Ayman الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:39
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الاستنفار و التنظيف و التجهيز لا يكون الا اذا كانت هناك زيارة للملك وا عجباه
انشري هسبريس جزاك الله خير الجزاء
13 - mosi. الثلاثاء 15 يناير 2019 - 22:02
على الملك ان لا يقبل بمثل هذه التصرفات...حشومة تزيدو تشوهو هاذ البلاد كتر ماهي مشوهة...كيف يقبل الملك سياسة العكر على الخنونة...
يجب على الملك ان يكون عصا الشعب على المسؤولين...
راه كازا مكرفصة..عامرة زبل و كريساج و شوانط مبهدلين و فساد اداري...اشمن ترقاع و اشمن زواق راه خاصها تسونامي ملكي بحرا تنقا شوية...
14 - الحسين الثلاثاء 15 يناير 2019 - 22:02
نريد من جلالة الملك ان يوقف هذا النوع من البروتوكول وهو ان يذهب إلى الأماكن بدون إشعار إلى السلطات حتى يرى بأم اعينه الأمور على حقيقتها ومن تم يحاسبهم على التقصير .
15 - الظحك على الذقون الثلاثاء 15 يناير 2019 - 22:08
لا خدمة لا صحة لا تعليم واحنا مهمشين ومفقرين ومقموعين ومظلومين بحال الى رانا عايشي في الحرب الاهلية.
16 - رسالة الثلاثاء 15 يناير 2019 - 22:10
متى سيكون عند المسؤولين المغاربة استنفار الضمير في العمل بدون مراقب. ولكن، كما يقال بالدارجة " اخافوا ما يحشموا"
17 - صادق الثلاثاء 15 يناير 2019 - 22:28
نهار اكون الصدق في المسؤلين ديال البلاد اخدموا بلادنا كيمل اخدموا ديورهم وعاءلتهم بلادنا تكون احسن بلاد طرقان مساعدات اجتماعية الارامل ماويء لفيءة الشارع راتب للمعطلين الى حين حصول على شغل اعانة المعاقين تكوين الشباب ، نفيق واقيلا كانحلم ، صدق المثل لقال كون مايحلمش المزلوط كون قتل راسو اللهم ارزق ولاة امورنا القناعة
18 - اسماعيل الثلاثاء 15 يناير 2019 - 22:56
ان صح الخبر حول اصلاح الطرق والاستنفار...الخ فهدا لا يسمى احترام للملك بل الخداع والغش والتقصير والنصب عليه.
19 - خالد الثلاثاء 15 يناير 2019 - 23:07
إنشاء الله تعالى سوف نجعل من مدينة الدار البيضاء بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله مدينة متكاملة الخدمات وترقى إلى العالمية
20 - Missouri الثلاثاء 15 يناير 2019 - 23:08
اخاصو سيدنا اجي عندنا لمدينة ميسور يشوف الكاريتا بعد عامل مربي الأغنام الذي تم إدخاله إلى الادارة المركزية بذريعة سوء التدبير وها نحن في نفس المنهج بعده.؟..
21 - سلامة الثلاثاء 15 يناير 2019 - 23:26
اكادير. تنتضرك ياصاحب الجلالة. ملفات تقيلة. مخفيا. هنا. في. اكادير. و مسؤولون. لا يراعون مضالم. المواطنين. يجب محاسبتهم. مرحبا. بصاحب الجلالة. في. اكادير.
22 - الورزازي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 23:45
في نفس المقال تقراء ان زيارة الملك تستنفر سلطات الدار البيضاء و غياب الادوية بمستعجلات المدينة لم يحرك فيها شعرة على ما يبدو.
انتهت اشغال الترام و على المواطن الاستمرار في ركوب الحافلات المهترئة في انتظار "التدشين"
كل هذا لا يحدث الا في دولة متخلفة بامتياز
23 - messi الأربعاء 16 يناير 2019 - 01:08
نريد من جلالة الملك أعزه الله بالنصر والتمكين، فقط ان يسأل عما تفعله جماعة الدار البيضاء بموظفيها عند كل امتحان للكفاءة المهنية،وذلك منذ قيادة العدالة والتنمية لهذه المدينة،مع تميز هذه السنة بمفارقة عجيبة وهي تكليف جامعة الحسن الثاني بإجراء الامتحان،على غرار السنة الماضية،ولكن هذه السنة كان حضور الجماعة وحدها وبقوة داخل اسوار الجامعة.
إذن لماذا يجرى هذا الامتحان أصلا؟؟؟؟؟؟
24 - Marocaine الأربعاء 16 يناير 2019 - 03:05
الكلاخ العظيم وكانني في زمن الحسن الثاني والبصري كانت تزرع النخيل في الليل لكي يراها الملك في النهار ومن سيارته. ماهاذا التخلف وكان الملك لايرى المزبلة المشهورة والتاريخية في طريق انواصر طريق المطار والتي ستسجل يوما في اليونسكو لانها اول صورة للسياح .
25 - sampia casa الأربعاء 16 يناير 2019 - 06:59
Beaucoup de chose que nous manque a notre pays la 1ère ces infidélités ci tous les gens y fassent leur travail comme il faut dans tous les directions (chantiers, hopitaux, municipalité, ........ personne nous va nous critiqué pourquoi maintenant que le Roi va y passé donc on doit voir la place est on feras notre possible que tous soit on ordre vous devez craindre votre DIEU (...)
Je parlerais d'un quartier (MAARIF) qu'il on rénover ces 2 derniers mois est malheureusement la personne qui a prie le chantier ou marcher (goudron des ruelles) a du y a sauter quelque ruelle et n'a pas terminer d'autre je me pose la question pourquoi (poche) ???????????????????????????????????????????????
26 - عبد الله الأربعاء 16 يناير 2019 - 07:51
لو ان المسؤولين يضطلعون بالمهام التي انيطت بهم على الوجه الاكمل لما احتاجوا الاستنفار و الانجازات المستنفرة التي تتبخر بعد ذلك لسرعة الانجاز و الغش في المواد . فلولا دواعي الاستنفار لبقيت دار لقمان على احوالها التي لن تزيد بالاهمال الا تفاقما ....
27 - متتبع الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:08
هادي كتر من ٤ سنوات باش بدات الاشغال ديال تهيئة قنطرة سيدس معروف اللي تعطلات وصبحات هاجز يومي عند كل المارين بلجانب ديالها بحيت صبحنا ديما روطار لخدامينا. بغينا نفهمو منين جاي هاد الروطار وشكون المسؤول عليه هادشي بلا مندكرو عدد القليل ديال الناس لي كانو خدامين فيها ليماتيتراوحوش ١٠ ديالوالناس لي صباحنا تانشوفهم يشكل يومي و فقط لبضع ساعات من العمل.واقتاش ناوين تسالوها وقتاش؟؟ ناس جاو غير مورانا و طلعو الابراج و بناو الميطروات من تحت الارض و حنا مازال مداربين مع قنطرة مبلوكيا سيدي معروف كامل!
28 - simmo الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:15
A Beniyakhlef aussi. on travaille jour et nuit pour tout rendre zwin avant la venue de SM que Dieu le protège. Il y a presque une semaine , les marchands ambulants occupaient la route, les ordures partout, les chiens errants se baladaient, l'engagement des rues par les commerçants on en parle pas. On a même transformé un parking en route principlae. Ceci ne fait qu'aggraver la situation socio-économique car des milliards sont dépensés en peu de temps alors qu'il suffisait un entretien régulier de la part de la commune.
Que Dieu protège notre Roi.
29 - Maroc الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:53
الخلاصة فالمقال واضحة في هذه الجملة المعبرة على حالنا في هذا البلد (فإن السلطات المحلية رفعت درجة استنفارها بعمالات مقاطعات مولاي رشيد وعين السبع من خلال الدفع بمزيد من العمال إلى الشوارع لتجهيزها وترقيع الحفر التي تعرفها، كما حرصت على تنظيف الشوارع الرئيسية التي سيمر منها الملك.)
30 - عادل الأربعاء 16 يناير 2019 - 10:02
و الله نطلب من الملك ان يقيم بالدار البيضاء على الاقل و لو 4 اشهر و سوف ترون كيف تصبح الدار البيضاء من ورود و نخيل و اشجار البرتقال و امن يعم المواطنين
نرجوا من المسؤولين ان يغيروا عقليتهم فالاحساس بالمسؤولية يجب ان يكون راسخا في ادهانهم و ليس فقط عند زيارة الملك
الله ينصر سيدنا
31 - مغربي في تايلاند الأربعاء 16 يناير 2019 - 11:26
على المسئولين المغاربة ان يقتدو بدول الاسيوية

هنا في تايلاند كل شيء نظيف ومنظم، هنا لا يحتاجون زيارة مسئول لكي يقومون بعملهم
ناس خدامة بالمعقول ما كاين لا رشوة لا كيرساج

واخير هل الملك لا يعلم مادا يحدت
طبعا يعلم كل شيء
32 - مول الهندي الأربعاء 16 يناير 2019 - 11:58
انا لا أفهم عقب كل زيارة يطردون المهاجرين غير الشرعيين الأفارقة من الفوروجات. حبدا لو مر الملك من أمام محطة اولاد إيان حتا يرى بنفسه سياسة رابح رابح وما أتت به من الجحافل الافريقية تصول طولا وعرضا داخل البلد. أو ربما يزورهم في مخيماتهم البلاستيكية.
33 - Omar الأربعاء 16 يناير 2019 - 15:56
Le roi devrait faire un tour au quartier du Maarif pour constater de visu l'état de salete et de laisser-aller dans ce quartier. A cause de ses elus corrompus et incompétents .
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.