24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: شباط ينفي استثمار 30 مليارا في مشاريع بألمانيا

رصيف الصحافة: شباط ينفي استثمار 30 مليارا في مشاريع بألمانيا

رصيف الصحافة: شباط ينفي استثمار 30 مليارا في مشاريع بألمانيا

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من "أخبار اليوم" التي كتبت أن حميد شباط، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، نفى ما راج من أنه قرر الحصول على الجنسية التركية وإطلاق استثمارات في ألمانيا بمبلغ 30 مليار سنتيم، وقال في تصريح للجريدة إنه ذهب إلى ألمانيا ليرتاح، وسيعود إلى المغرب في الأيام المقبلة.

وأضاف شباط أن المغاربة الذين يمكنهم أن يستثمروا 30 مليارا في بناء فندق خارج المغرب لا يتجاوز عددهم 100 شخص، لذلك فإنني أعتبر ما روج من أكاذيب بأنني هرّبت كل هذه المبالغ هو أمر فيه إهانة لأوروبا التي لا يمكن أن تسمح بمثل هذا.

وقال حميد شباط: "عندما كنت أتحدث عن الشأن العام كانوا ينعتونني بالشعبوي، وعندما قررت الابتعاد أصبحت أُسأل عن السر وراء صمتي"، مضيفا أن "الوضع سيئ في المغرب، وانظروا إلى ما حدث للصحافيين توفيق بوعشرين وحميد المهداوي، وما حدث لنشطاء الريف وجرادة وتنغير، الأمور ازدادت سوء".

ونشرت "أخبار اليوم" كذلك أن المندوبية العامة لإدارة السجون خصصت أكثر من 516 مليون سنتيم لشراء معدات استهلاكية خاصة بمكاتب الإدارات التابعة لها، وأطلقت طلب عروض بهدف الحصول على أكثر من 80 مادة خاصة بالاستهلاك المكتبي، بينها حبر من مختلف الأنواع، وأقلام الرصاص، ودفاتر، وعلب للأرشيف، ولوحات بيضاء، وأشرطة لاصقة.

وإلى "المساء" التي أشارت إلى نفاد مخزون الدم من مراكز تحاقن الدم في المدن الكبرى، مبرزة أن المخزون في مدينتي فاس وطنجة لا يتجاوز أربعة أيام، مشيرة إلى ارتفاع الطلب على الدم من المؤسسات الاستشفائية وتراجع عدد المتبرعين بالمقارنة مع السنة الماضية.

ووفق المنبر ذاته، فإن أزمة نفاد مخزون الدم أصبحت أكثر استفحالا بمدينة الدار البيضاء، حيث لا يتعدى أمده ثلاثة أيام إذا لم يرتفع الطلب في غضونها، مبرزا أن أطباء يعملون بمراكز تحاقن الدم قاموا بحملة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل التعبئة للقيام بحملة للتبرع بالدم.

ونقرأ في "المساء" كذلك أن قلقا يسود الأوساط الرسمية المغربية بعد التصريحات الأخيرة التي أدلى بها السفير الروسي بالرباط بخصوص محافظة بلاده على اتصالات مع جبهة البوليساريو. ووفق مصادر الجريدة، فإن هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها دبلوماسي روسي بالمغرب، بشكل علني، عن وجود علاقات مع البوليساريو

وأبرزت "المساء" أن العلاقات السياسية والتعاون الأمني بين المغرب وروسيا يوجدان اليوم في مستوى متقدم، خاصة بعد الزيارات التي قام بها مسؤولون من الطرفين، سواء إلى الرباط أو موسكو.

وفي خبر آخر، أفادت الجريدة ذاتها بأن المصادقة على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي بأغلبية كبيرة أحرجت الدبلوماسية الجزائرية التي عملت خلال الأسابيع الماضية على عرقلة الاتفاق. وأضافت "المساء" أن دبلوماسيا جزائريا ببروكسيل سارع إلى الهجوم على المؤسسات الأوروبية، واصفا يوم التصويت بأنه يوم فظيع للمؤسسات الأوروبية وللقانون الدولي والأوروبي، فيما هاجمت جبهة البوليساريو الاتفاق على لسان ممثليها بأوروبا.

"الأحداث المغربية" أوردت أن مهربين للمخدرات اضطروا، صباح يوم الأربعاء الأخير بشاطئ الرمل بالعرائش، إلى إضرام النار في زورق مطاطي شديد السرعة (فانطوم)، وسيارة رباعية الدفع، لطمس آثار الجريمة، ثم اختفوا عن الأنظار.

وذكرت الصحيفة ذاتها أن المهربين كانوا يستعدون لتهريب رزم من الحشيش، في الوقت الذي كانت فيه "طرّادة" عناصر مركز الدرك البحري بالعرائش تقوم بجولة روتينية بالإبحار بين البحر ووادي اللوكوس فباغثتهم.

وجاء ضمن العدد نفسه أن عدد المغاربة الذين حصلوا على تأشيرات دخول التراب الفرنسي سنة 2018 ارتفع بشكل كبير ووصل إلى أزيد من 334 ألفا، في حين انخفض عدد التأشيرات الممنوحة للجزائريين برسم السنة نفسها بـ 40 في المائة؛ إذ لم يتجاوز 297 ألف تأشيرة، وفق مديرية الأجانب في وزارة الداخلية الفرنسية.

أما "العلم" فأشارت إلى حملة لتحرير الملك العمومي بأيت ملول لقيت استحسان السكان، بعدما كان الباعة المتجولون قد احتلوا الشوارع؛ ما جعل السكان في معاناة دائمة مع الولوج إلى منازلهم جراء كثرة العربات المجرورة بالدواب والدراجات النارية ثلاثية العجلات، ناهيك عن المخلفات والأزبال التي أصبحت متراكمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - زكرياء المغربي الخميس 17 يناير 2019 - 21:21
ونقول الخبر أنه صحيح حميد شباط من أين حصل على 30 مليار
2 - عبد الله الخميس 17 يناير 2019 - 21:24
خرج عليه اخنوش واحال بينه وبين البزولة اقصد الوزارة ، بل اكثر من ذلك فقد تسبب في سقوط بن خيران سقوطا غير منتظر وصعوض من هو غير منتظر ايضا .
ويل لك يا من تسببت في هذه الفوضى الخلاقة على رأي كوندلزا .
فإن جنود العغريت الذي يخاف من التماسيح سوف ينيجون لك شبابيكا اخر من شبابيك العنكبوت .
3 - chihab الخميس 17 يناير 2019 - 21:29
عندما تلجأ الحكومة إلى سن قوانين ضريبية من أجل جمع الأموال من التجار الصغار من أجل سد عجز الميزانية كان على الدولة أن تفتح ملفات هدر المال العام وعلى رأسهم حميد شباط الذي تحول بقدرة قادر من الأثرياء هو والمقربين منه
4 - hassia الخميس 17 يناير 2019 - 21:37
يكما بغا يدير اللجوء السياسى.كتاما كاينة كلها فى المانيا وخاصة فرانكفورت
5 - Me again الخميس 17 يناير 2019 - 21:37
واو... بزوج هم مازال كبانو في 2019، شباط و بنكيران!
لا أظن ان شباط سيرجع الى المغرب! الراحة في فصل الشتاء بألمانيا!!! ممكن سيقضي ما تلقى من حياته هناك، غادي يسلك راسو ب 30 مليار! اما بنكيران فلن يغادر المغرب، بسبب التعويضات التي يتلقاها و تكفيه لحياة راغدة في المغرب !
6 - alhssan الخميس 17 يناير 2019 - 21:38
salam
laisser monsieur hamid chabat tranquille il est honnête comme neige
et puis si il a 30 millards ou 100 milliards bssahtout ahhah izidou
7 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 17 يناير 2019 - 21:38
حسب ما قراته في بعض الصحف ان السيد حميد شباط غادر المغرب رفقة عائلته ليستقر في تركيا و طلب جنسيتها و استثماره 30 مليارا كما جاء في المقال ليس مستبعدا لان الكثير من املاك و مقرات حزب الاستقلال في مواقع استراتيجية تم بيعها في عهده بدون سبب و بطرق يشوبها الفساد بعدما حافظ عليها جميع الامناء العامين السابقين اضافة الى الثروة الاخرى التي راكمها من خلال عمله النقابي او رئاسته للجماعة الحضرية لمدينة فاس.
8 - صورة القمر الخميس 17 يناير 2019 - 21:40
قال إن تهريب الأموال من المغرب ألئ أوروبا فيه إهانة إلى أوروبا التي لا تسمح بذلك. انا اعيش في أوربا منذ عشرون عاما واقول لك اذا َارينا كيف تعمل المافيا والعصابات الاخرئ في أوروبا والإحصائيات تقول ان الدخل لهذه العصابات يتجاوز الدخل القومي لإيطاليا مثلاً ياشباط تضن الشعب المغربي يصدق اي شيء ولكن هيهات هيهات ولو كانت باقية لدامت لقرون وفرعون الذي قال انا ربكم الأعلى. البقاء لله عزوجل وحده تمتع كيفما تشاء.
9 - simsim الخميس 17 يناير 2019 - 21:40
ههههه يعني شباط قال ليكم ان المغرب بلد فقير جدا أغنيائه محسوبون باطراف اصابع اقل من 100 .. وزاد وقال ان الأروبيون ناس مبادئ وقيم ... يعني عطانا العصير فكاس كبير
10 - Mounir الخميس 17 يناير 2019 - 21:47
عندما أقرأ أخبار المغرب و كيف تحول إلى دولة مارقة أكثر بكثير من سنوات الصراط و كيف أن المخزن أصبح يسجن كل من فتح فمه من أجل لقمة خبز أحمد الله اني أعيش في بلد العم سام بلد الكرامة و الديمقراطية. المغرب يحتضر و هي مسألة وقت فقط لينفجر.
11 - دكالي الخميس 17 يناير 2019 - 21:48
وسمع سمع احمادي شباط عندو 30 مليار مشا يدير استتمار فالمانيا فلوس لبن يديها زعطوط
12 - خالد الخميس 17 يناير 2019 - 21:55
ممكن لمغربي بأن يستثمر في أي بلد ادا صرح بذلك كما يفعل الأجانب الدين يستثمرون في المغرب
13 - اولاد الوطن الخميس 17 يناير 2019 - 22:00
السئ شباط ،يوم كنت ترضع من بزولة الدولة ،كنت تقول العام زين ، واليوم حين أصبحت خارج الرضاعة فأنت تقول ان المغرب ازداد سوءا ، فهذه هي الخيانة العظمى . الله ينعل الي ما يحشم !
14 - النرويجي الأسمر الخميس 17 يناير 2019 - 22:00
طبعا سينفي بكل وجهه الصحيح و صنطيحته التي لا تخجل.
15 - hmudo الخميس 17 يناير 2019 - 22:03
لما ترى مثل شباط او اخنوش في برامجهم الحزبية او الحكومية تظن انهم يقدرون المواطن العادي و يغيرون على بلدهم لكن العكس هم اصحاب ثروات يستعملون السياسة لحماية مصالحهم لا ندري ادا كانت تفرض عليهم الضراءب بنسبة كبيرة أم بنفس النسبة التي تفرض على المواطن العادي الدي يعرق لكسب لقمة عيشه .
16 - مواطن مغربي الخميس 17 يناير 2019 - 22:04
لللأسف الشديد الدولة تجتهد في فرض الضرائب على التجار و المواطن البسيط عوض محاربة سياسة الربع و الاغتناء الغير مشروع و تهريب الأموال نحو الخارج
17 - wood الخميس 17 يناير 2019 - 22:05
على ما يبدو أن المخزن قد عقد إتفاق مع شباط بأن ينسحب كليا من الحياة السياسية ، لكن المشكلة أن شباط عرف أيضا أن المخزن ماكر و مخادع و لا يؤتمن جانبه لذلك ربما فر إلى ألمانيا ، فجميع هؤلاء الذين يشتغلون مع المخزن سيتم إذلالهم بطريقة أو بأخرى أجلا أم عاجلا لأنها عادته السادية ، أما الذي لن يقبل الذل فسيلفق له المخزن تهمة ثقيلة و يغيبه في السجن طويلا ، فالمخزن يعلم أنه ما دام يعلف الاوروبيين و الأمريكان فلن يسائله أحد عن تجاوزاته و خروقاته ، لأن أمريكا يحكمها ترامب لا يؤمن سوى بالدولار و فرنسا يحكمها ماكرون عيناه تزيغ و لعابه يسيل على الأورو و بالتالي لا خوف عليه و لا هم يحزنون !!!
18 - الحقيقة المرة الخميس 17 يناير 2019 - 22:12
شباط من عامل بسيط في شركة كوطيف باجر اقل من الفي درهم الى شخص يمتلك الملايير في سنوات قليلة استغل فيها العمل ابنقابي والحزبي والسياسي بدكاء وخبت شديدية وعدم نجاعة المحاسبة القانوني وكان يتقاض عشرة في المئة من الصفقات بفاس
19 - الوطنية الخميس 17 يناير 2019 - 22:14
الناس ك التبرع بالدم فابور وانتم تبيعونه . مريضة من العائلة اصيبت بسرطان الدم ربما من كثرة التبرع وعندما قالت لهم كنت اتبرع لم يعبروا كلامها وهي الان تشتري الاكياس
20 - دمحم الخميس 17 يناير 2019 - 22:14
السيد جطو لا زال محاسب. أم يحاربون الا من يبني بدون tva. المغاربة يشترون السلع بدون tva و اخيرا عند السكن تطلب منهم. ثم اخيرا لما فرضت الفاتورة على الأغنياء قامت الدنيا و رفع القرار. إذا نطالب محو كل مراجعة و محو كل الضراءب عن الناس لأنهم ابوها للتجار و لن تدفع إلى الدولة. فلتسترج أموالها من درب عمار و ليس من الساكنة. أهل معقول أداء à مرتين... لا و الله و نطلب بالتعويض للدولة من أصحاب الجملة.
21 - CHOUI7IYA الخميس 17 يناير 2019 - 22:15
وعلاه الحواص اعترف بحقيقة 17مليار؟ القضية مشي هنا . القضية واش حقيقة الأشياء كاين للي يوقف على الوصول ليها ولا لا. وهادي مناسبة باش يتبتنا القضاء الإستقلالية للي كيتمسك بها إعلاميا. بغينا نعرفو واش هاد التمسك يتجاوز الإعلام أو لا حدو طنجة. وبغينا كذلك وبالخصوص أن البعض للي فلتلو خيط المجتمع يعرف أن مغاربة القرن الواحد والعشرين ماشي هما المغاربة للي كانو كيسمعو لآيها كلام
ياك فهمتيني ولا لا؟ مع احترامي للأستاذ بنكيران، فهو ليس مقصود بالكلام، ولكن فقط استعرت عبارته الشهيرة
22 - elhachimi الخميس 17 يناير 2019 - 22:19
شباط عمل بالحكمة المعروفة دير علاش ترجع . كان الجميع متأكدا أن السيكليس ستنتهي صلاحيته يوما ما .
فليستثمر أو فليطمر ما نهبه هنيئا مريئا .من سيحاسبه ؟؟لا أحد .!!!
23 - ملاحظة الخميس 17 يناير 2019 - 22:26
نفى الاستثمار و ليس 30 مليار
24 - Ziyad الخميس 17 يناير 2019 - 22:26
هدا غي واحد مهرب 30 مليار. في الاخير اجيو للمواطن لمكشر وفرضو عليه الزيادات باش اسدو ما تم نهبه.هادي هي الديموخراطية
25 - الودادي الخميس 17 يناير 2019 - 22:32
أما "العلم" فأشارت إلى حملة لتحرير الملك العمومي بأيت ملول لقيت استحسان السكان، بعدما كان الباعة المتجولون قد احتلوا الشوارع؛ ما جعل السكان في معاناة دائمة مع الولوج إلى منازلهم جراء كثرة العربات المجرورة بالدواب والدراجات النارية ثلاثية العجلات، ناهيك عن المخلفات والأزبال التي أصبحت متراكمة.
26 - ع.العزيز الخميس 17 يناير 2019 - 22:54
قليل من الدول لها الحق في أن يطلب مواطنوها تأشيرة الإقامة الدائمة في المانيا اثناء زيارتهم لها،ماعدا : امريكا،استراليا،نيوزيلاندا،سويسرا،اسرائيل،اليابان وكندا،فيجب تقديم الطلبات قبل زيارتهم لها،ويجب استثمار على الأقل 1مليون يورو،والتوفر على مصاريف الإقامة لصاحب الطلب وأسرته طيلة مدة الطلب.باستناء طالبي اللجوء،فلهم قوانين أخرى.
27 - مجرد رأي (1) الخميس 17 يناير 2019 - 23:01
اليوم تم فك لغز أين الثروة ؟؟ فهي عند البقال السوسي المسكين، الذي بقي حاصلا في المغرب. وسيطبق عليه قانون الفوترة ويؤدي الضرائب. أما الذين نهبوا البلاد، فطاروا على بساط الريح بالملايير هم وذويهم حاملين في حفظ الله ورعايته، الجنسيات الأجنبية...وفاينك آسي جطو أوفاينك، وجعجعتك بلا طحين ؟
28 - جام مغربي الخميس 17 يناير 2019 - 23:05
المغرب بلد التناقضات
شاديه فموى 30 مليار و نساو ملين 1700 مليار.
اتضحكون على المغاربة و تضنونهم اطفال صغار.
الغد قريب جدا.
29 - فاسي الخميس 17 يناير 2019 - 23:06
30 مليار او اكثر ممكن تكون في رصيد شباط و السبب:
عندما نشرت احدى الجرائد ثروته العقارية "الرهيبة" موثقة برسوم التحفيض و ارقام التسجيل لم يكدبها او ينفيها لا شباط و لا بعض الابواق التي استفادت من نعمه .
يقول المثل الصيني: الذئاب لا "تموء" إلا متخمة
30 - jlol الخميس 17 يناير 2019 - 23:30
اعطاتكم الايام غير كتحفنو أوديرو ف أوربا، لقيت المغرب سايب ولقيتو هاداك المستوه ما على بالوش،
31 - ولد حميدو الخميس 17 يناير 2019 - 23:33
لمادا 30 مليار فيكفي محلا لبيع الحرشة و الملاوي و الخليع بالبيض و في رمضان الحريرة و الشباكية و الحلوى الفلانية و لكن عليه أن يحضر نساء من منطقة حياينة لتهييء الحرشة في الفراح على نار الحطب
هدا هو المشروع اللي يصلاح ليه
32 - ياسين الخميس 17 يناير 2019 - 23:42
نعم صحيح الوحد هوا يدر علي شي رجع بلاد الفساد والاستبداد
33 - لكبير فيني الشوا الخميس 17 يناير 2019 - 23:42
ارى بوادر الانهيار،قانون الحضارة الانساني يحدثنا بذلك شئنا أم ابينا
التغيير قادم (قانون الله في الكون).
34 - Hina الخميس 17 يناير 2019 - 23:52
يعطي المغاربة الدم لمساعدة المرضي مجانا.لم يبيعونه؟ادن فلتشتري المؤسسة الدم من المتطوعين كما يفعلون في أوروبا.وسترون كم من كيس سيحصلون عليه.شئ طبيعي.
35 - من سكلس لمليادير الخميس 17 يناير 2019 - 23:54
واو من سيكليس لملياردير سبحان مغير الاحوال ونا بالخدمة ديالي كل عام كنضرب كفاش غندير لسورانس الموطور
36 - فؤاد ألمانيا الجمعة 18 يناير 2019 - 01:27
انا مقيم بألمانيا في مدينة Düsseldorf وأسم لكم بالله أنني صادفت شباط هنا في هاته المدينة في أخد الشوارع الراقية ( شارع الملوك )..وما اثار انتباهي وحيرتي انه كان يلبس أقل مايمكن ان يقال عنها انها لاتليق حتى بمتشرد هنا بألمانيا كما لو انه كان لا يريد ان يتعرف عليه أحد ولكوني متتبع للسياسة في بلادي فقد تعرفت عليه بسرعة ؛ ولقد كان برفقة احد المغاربة ؛ وأنا لاأستغرب في كونه سيستثمر هنا هدا المبلغ ويكفيه استثمار ففط مليونين اورو فقط كي يتحصل بعد دالك على الاقامة في هدا البلد ....
37 - غير منضبط الجمعة 18 يناير 2019 - 07:27
هذا أمر طبيعي لأن أغلب السياسيون في المغرب قد جمعوا ثروات ضخمة بدون حسيب أو رقيب.
أما سياسيا، لقد ساندة الدولة اامخزنية شباط للوصول الى آمين عام لحزبه، لكنها إتضح لها فيما بعد أنه غير منضبط معها، لذلك قامت بركله وإبعاده عن الساحة السياسية.
38 - SIFAO الجمعة 18 يناير 2019 - 07:37
من موظف بسيط الى ملياردير ، هذا هو الدرس الذي يمكن ان نستوعبه من ممارسة السياسة في المغرب ، كل من دغل غمارها خرج منها سالما غانما ، السرقة من الوطن والاستثمار خارجه ، لكن مع ذلك سيتبرع باعضائه بعد وفاته ، اي سينقل سر اللصوصية الى الغير بدل ان تنحصر في حدوده
39 - citoyen الجمعة 18 يناير 2019 - 07:58
اين هي المخابرات اليست جرائم المال تذخل ضمن صلاحياتها والقبط على الجناة في هكذا جرائم من اولوياتها الى جانب الارهاب و الاتجار في المخدرات ولعل تهريب الاموال اخطر وانكى على اقتصاد المغربي
40 - yassine benfkir الجمعة 18 يناير 2019 - 08:02
الشباط يضحك علينا يقول أورباء لأن تقبل هذا. نعم هذا صحيح ولكن عند الخروج من أورباء وليس الدخول. السراقين.
41 - سكيتوي الجمعة 18 يناير 2019 - 08:14
(لذلك فإنني أعتبر ما روج من أكاذيب بأنني هرّبت كل هذه المبالغ هو أمر فيه إهانة لأوروبا التي لا يمكن أن تسمح بمثل هذا.)
لاحظ ان شباط ينفي عدم تهريب 30 مليار للخارج لاكنه لم ينفي انه يتوفر عليها ....كان الارجح لكي يبرئ نفسه ان يقول انا اصلا لا اتوفر على هذا المبلغ ...لاكنه بدون وعي منه و بطريقة غير مباشرة اثبث انه يتوفر على ما لا يقل عن 30 مليارا ....من اين لك هته الاموال يا شبوط اين تحقيقات الدولة ..ام ان الدولة فالحة فقط في تتبع تجار الاحياء الصغار على ضريبة مضافة و فاتورة عن كل 10سنتيم زريعة
42 - ح س الجمعة 18 يناير 2019 - 08:17
الكثير من النواب المنتمون لبعض الاحزاب السياسية والين يتكلمون في البرلمان باسم من ينوبون عنهم من الامة حين يطالبون من الحكومة بانقاد صندوق تقاعدهم المبكر من الافلاس حتى وهم في ريعان الشباب يكونون بذلك يضربون مثلا صارخا للمواطن في ان السياسة لا اخلاق لها وانها قبل كل شيء دفاع عن المصالح الذتية مما يفقد الثقة لدى الشباب الانخراط في الاحزاب السياسية وينعكس سلبا par ricochet عاى الثقة في الكثير من القطاعات ااو المؤسسات وبالتالي عاى البرلماني ان يكون نموذجا يحتذى به في بناء وتعزيز الثقة في احزابنا ومؤسساتنا وفي تقديم المصلحة العامة على الخاصة وفي التربية عاى المواطنة الصادقة .
43 - ولد حميدو الجمعة 18 يناير 2019 - 10:16
من جمع 30 مليارا من حقه أن يهرب ليس مثل 17 مليار الغبي حصل قبل ما يجمع 30
44 - هل شباط كائن وظيفي؟ السبت 19 يناير 2019 - 16:10
هل يكون شبط كائن وظيفي؟
الكائن الوظيفي هو ذلك الكائن الذي يظهر فجأة على ساحة اي قضية او موضوع او زمن ليقوم بادوار قذرة و عو مستعد للقيام بها ، كائن ذكي يتم استعماله لتحقيق وظائف معينة ثم يتم التخلص منه بعذ ذلك سواء بالقضاء عليه او بإخفائه ..
كيف نعرف الكاىن الوظيفي؟
لمشفه ننتبه لغياب الفاعلين الظواهر في كل قضية بعد قضاء الحاجة و عدم ظهورهم و تحولهم الى اناس عاديين جدا...... او ربما قتلهم......
عبد الحق مربوط
45 - Iron maiden الخميس 24 يناير 2019 - 05:08
أين الاستخبارات من هذا ،،حادق
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.