24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0213:4616:5119:2120:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. زيان: توصية الأمم المتحدة حول اعتقال بوعشرين تطابق الدستور (5.00)

  2. "الضمان المركزي" يُطلق منتجات للمقاولات الصغيرة (5.00)

  3. "الجامعة" تقرر عقوبات ثقيلة ضد فريقي وجدة وبركان (5.00)

  4. جبهة إنقاذ مصفاة "سامير" تُطالب بتعليق تحرير أسعار المحروقات (5.00)

  5. "الأمراض النادرة" تهدد المغاربة .. وزواج الأقارب يضاعف المخاطر (5.00)

قيم هذا المقال

3.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: ابنة عم الملك محمد السادس تحتجّ وسط الشارع

رصيف الصحافة: ابنة عم الملك محمد السادس تحتجّ وسط الشارع

رصيف الصحافة: ابنة عم الملك محمد السادس تحتجّ وسط الشارع

مطالعة أنباء بعض الأسبوعيات من إشارة "الأيام" إلى مشاركة ابنة عم الملك محمد السادس، الأميرة للا زينب، ابنة الأمير مولاي عبد الله، التي تقطن في الإقامة المعروفة بـ"إقامة مولاي عبد الله" في مدينة الهرهورة، ضمن احتجاج منتصف الأسبوع الماضي.

وتواجدت الأميرة في الموعد المتضامن مع ساكنة تجزئة "إقامة الزرقاء" التي نظمت وقفة احتجاج ضد قرار يقضي بالترخيص لإحدى الشركات العقارية المعروفة بربط مياه الأمطار غير المعالجة بشاطئ سهب الذهب، وسط مخاوف من أن تكون هذه القنوات مرتبطة في الأصل بشبكة الصرف الصحي.

ووفق المنبر ذاته فإن خروج الأميرة للا زينب للاحتجاج مع السكان خلف استنفارا وسط رجال السلطة وكافة المنتخبين المحليين، كما أن باشا المدينة أخبر الأميرة للازينب بأن الأشغال المثيرة للغضب سيتم وقفها.

"الأيام" اهتمت أيضا، في ملف لها، بأسرار العلاقات بين القصر الملكي المغربي والقصر الرئاسي في الغابون، إذ كتبت أن عودة الرئيس علي بونغو إلى بلاده، بعدما قضى فترة علاج مثيرة للجدل بالمملكة المغربية، تم تدبيرها بمساعدة تواصلية ملكية؛ ولكن قضاء محمد السادس لعطلة رأس السنة بليبروفيل، وحدوث محاولة انقلاب هناك، جعل المغرب يقفز إلى واجهة الأحداث في ملف حساس لا يمكن فهم كل ملابساته إلا بالرجوع إلى جذوره وتفاصيله وبعض كواليسه.

وتطرق الملف ذاته لخلفيات زيارات الرئيسين الأب والابن إلى المملكة، إذ يعود توطيد العلاقة بين المغرب والغابون إلى 1972، موردا أن الملك الراحل الحسن الثاني كان حريصا على الحفاظ على الامتداد الإفريقي للعائلة الشريفة. وظل الرئيس الراحل عمر بونغو يحرص على زيارة المغرب باستمرار؛ كما حافظ محمد السادس على جودة هذه العلاقة، إذ ظل تبادل الزيارات بين الرباط وبرازافيل يتم على مستويات عليا، فقد زار الملك الغابون في شتنبر 2002 ويونيو 2004 وفبراير2005. وأصبحت ضواحي ليبرفيل منتجعا سياحيا مفضلا للعاهل المغربي لقضاء بعض عطله كما في رأس السنة.

عبد الرحمان مكاوي، الخبير في الشؤون العسكرية والإستراتيجية وأستاذ العلاقات الدولية، قال لـ"الأيام" إن هناك علاقات شخصية وعائلية بين الرئيس علي بانغو والملك محمد السادس، مشيرا إلى أن العلاقة المغربية الغابونية هي علاقة تاريخية قديمة جدا بدأت سنة 1961، مباشرة بعد استقلال جمهورية الغابون، وأخذت منحى قويا وإستراتيجيا منذ 1973، عندما اعتنق الرئيس الغابوني ألبير بانغو الإسلام، وساعده الملك الحسن الثاني آنذاك في تعلم الدين الإسلامي، وزاد: "تحولت هذه العلاقة مع محمد السادس وعلي بونغو إلى علاقة عائلية".

وقال مكاوي أيضا إن الملك محمد السادس يعرف الغابون وليبريفيل معرفة جيدة، وهذه المحاولة الانقلابية ظهر منذ بدايتها أنها فاشلة، وبالتالي فإن الزيارة الخاصة استمرت بدون إزعاج للملك وحاشيته.

وعلاقة بصور النائبة البرلمانية أمينة ماء العينين بلا حجاب قال عبد العزيز أفتاتي، البارز في حزب العدالة والتنمية، ضمن تصريح لـ"الأيام": "إذا صح ما نشر فإنه قد يدخل في الازدواجية بدون لف أو دوران".

وأضاف السياسي نفسه أن "الازدواجية مرفوضة بدون شك، وليس عندنا فقط، لأن مرجعيتنا الثقافية والاجتماعية تملي علينا المسؤولية والوضوح والصدق في كل الأحوال".

وقال حسن بويخيف، الكاتب والصحافي وعضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، إنه بخصوص الحديث عن الحريات الفردية فثلة من الأعضاء هم الذين يتحدثون عنها كخطاب سياسي عام، مازال هناك من يمتعض ويتوجس منه، لذلك فالحزب بالفعل في حاجة إلى فتح مجالات للحوار والنقاش الحر حول قضايا حقوق الإنسان بشكل عام، وقضايا الحريات الفردية بشكل خاص.

وإلى "الوطن الآن"، التي كتبت أن الأراضي السلالية تحولت إلى قنبلة موقوتة تهدد بنسف الاستقرار في المجال القروي، مشيرة إلى أن وتيرة احتجاجات سكان الأراضي السلالية في مختلف المناطق المغربية ارتفعت واتخذت منحى التصعيد وانتقلت إلى الإطار المركزي من خلال قرار المحتجين نقل احتجاجاتهم إلى العاصمة الرباط، أمام البرلمان.

في الصدد ذاته قال جواد بن الفرشي، الكاتب العام لجمعية مجاط للتنمية والتواصل، إن من جملة المشاكل التي تعترض مستغلي الأراضي السلالية كونها غير قابلة للتفويت والحجز، ما يجعلها عرضة لمجموعة من الإشكاليات، إذ نجد أن هناك من يكتريها لأمد طويل (99 سنة)، بالإضافة إلى لجوء بعض المستغلين إلى بيعها عبر التحايل على القانون من خلال عقود عدلية، مردفا: "يفاجأ الكثير من الورثة بعد وفاة ملاك هذه الأراضي بأنها خضعت للتفويت"، وزاد أن تمليك الأراضي السلالية لفائدة الشباب خطوة مهمة في إطار التنمية القروية.

وأفاد عمار حمداش، أستاذ علم الاجتماع وباحث في الشؤون القروية، أن الأراضي السلالية ستعرف المزيد من الاضطرابات الاجتماعية. وذكر بن اعزة عبد الجليل، نائب بالجماعة السلالية سيدي بوزيد بأسفي، أنه لا يعقل أن يتم تفويت الأراضي السلالية بدرهم رمزي بينما ملاك هذه الأراضي لا يملكون حتى السكن.

وقال المتحدث ذاته: "أعتقد أن الوضع الذي تعاني منه الأراضي السلالية يعود إلى سلطة الوصاية، بحيث تعتبرها بمثابة أراض بدون ملاك، وهو ما يجعلها تتصرف فيها كما تشاء".

وعلى خلفية الصور المسربة للنائبة البرلمانية أمينة ماء العينين، كتبت "الوطن الآن" أنه لا يمكن أن ننتظر من تصريحات عبد الإله بنكيران إلا الحماقة والغرابة، فكل تصريح ينسيك في الآخر، مشيرة إلى أن الخرجة الأخيرة لبنكيران يواصل فيها تقديم "فتاوى" النفاق والتدليس، إذ أكد أن "حزب المصباح" غير قناعاته ومرجعياته، بعد أن تطورت أفكاره، وتخلص من تزمته، وأصبحت العلاقات بين أعضاء وعضوات الحزب أكثر ليونة وانفتاحا.

في السياق ذاته قال الفاعل الجمعوي منير بنصالح: "من ينتصب للدفاع عن الحقوق الفردية أو الجماعية عليه أن يذهب إلى أبعد مدى". وذكرت سعيدة الإدريسي، فاعلة جمعوية، أنه "لا ثقة في حزب العدالة والتنمية في ما يخص الحريات الفردية".

وأفاد سعيد ناشيد، باحث في الإسلام السياسي، بأن "رصيد حزب العدالة والتنمية مفلس لأنه ينهل من منظومة فكرية قائمة على الحيل الفقهية وعلى جواز العيش بوجهين". كما يرى سعيد خمري، أستاذ العلوم السياسية بكلية الحقوق بالمحمدية، أن "الدفاع عن الحريات الفردية لا ينبغي أن يتم بشكل انتقائي أو انتهازي".

من جهتها تطرقت "الأسبوع الصحفي" لاجتماع العائلة الملكية في أربعينية جدة الأميرة للاسلمى برئاسة ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وأخته الأميرة للاخديجة، وباقي أعضاء الأسرة الملكية.

وورد في الأسبوعية ذاتها أن الفرنسية من أصل تونسي والمستشارة التقنية لشؤون شمال إفريقيا والشرق الأوسط، أحلام غربي، كتبت تقريرا بعد اطلاعها على تفاصيل دقيقة عن الجولة الأولى لمفاوضات جنيف حول الصحراء، وأكدت عدم وجود أفق لنجاح جولة ثانية. وقالت المستشارة ذاتها إن المحادثات حول الصحراء ستكون فرصة محتملة لإعلان مواجهة عسكرية، وإن دعم فرنسا لبعثة المينورسو يجب أن يكون مباشرا.

وأفادت "الأسبوع الصحفي"، كذلك، بأن 50 تلميذا في وضعية إعاقة ذهنية، يدرسون بـ"مدرسة لعزيزية" في مدينة خريبكة، محرومون من الالتحاق بالأقسام نتيجة عدم توفر جمعية التمدرس والتنمية الاجتماعية على الدعم المالي لتشغيل سيارة النقل المدرسي الخاصة بهم. وتتلخص مصاريف النقل المدرسي في أجرة السائق والمرافقين والتأمين والبنزين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - TEXAS السبت 19 يناير 2019 - 17:12
وعلاقة بصور النائبة البرلمانية أمينة ماء العينين بلا حجاب قال عبد العزيز أفتاتي، البارز في حزب العدالة والتنمية، ضمن تصريح لـ"الأيام": "إذا صح ما نشر فإنه قد يدخل في الازدواجية بدون لف أو دوران".
علاش هاد الصداع كامل علا هاد المرأة شكون بغات تكون يكما هي مارغريت ثاتشر كاع الأحزاب معندها مبادئ أو متحكم فيها سالينا .
2 - المعقول السبت 19 يناير 2019 - 17:16
ووفق المنبر ذاته فإن خروج الأميرة للا زينب للاحتجاج مع السكان خلف استنفارا وسط رجال السلطة وكافة المنتخبين المحليين، كما أن باشا المدينة أخبر الأميرة للازينب بأن الأشغال المثيرة للغضب سيتم وقفها...لا تعليق ....يعني لو خرج أبناء الشعب والطبقة الكادحة لتم تلفيق التهم لهم والزج بهم داخل السجون المنتشرة أكثر من المستشفيات بالمغرب..وخرج علينا صراصير إلكترونية تتهمهم بالفتنة وعبارة واش باغينا نولو كيف سوريا وغيرها من العبارات الهجينة والممنهجة...الطبقة الكادحة يجب أن تعلم أنها لاترقى لدرجة مواطن وأنهم فقط عبيد عليهم إبداء الولاء وإلا حل بهم البلاء وجب عليهم السمع والطاعة والرضى والقناعة. والصمت والعيش في الذل إلى قيام الساعة..المرجو النشر وشكرا
3 - Maroc السبت 19 يناير 2019 - 17:17
في عهد حكومة اليوسفي وجه كل من العثماني و بنكيران سؤالا إلى السيد وزير المالية فتح الله ولعلو حول تقاعد الوزراء، وقالوا يجب على الحكومة إعطاء تلك الأموال للفقراء!!!واليوم السيد العثماني أصبح رئيسا للحكومة أعطى تقاعد مريح للسيد بنكيران 70000درهم شهريا. حلل وناقش؟؟!!!
4 - مختار السبت 19 يناير 2019 - 17:21
ووفق المنبر ذاته فإن خروج الأميرة للا زينب للاحتجاج مع السكان خلف استنفارا وسط رجال السلطة وكافة المنتخبين المحليين، كما أن باشا المدينة أخبر الأميرة للازينب بأن الأشغال المثيرة للغضب سيتم وقفها.......... !!!!!!!!!!!!!!
5 - hobal السبت 19 يناير 2019 - 17:23
على هذا الحال خاص في كل حي قرية او مدينة للا او سيدي باش يستنفروا السياسيين ورجال الامن باش اوقفوا الظلم او يبنوا شي مشروع
المواطنين كيف كيف انا عندي كل مغربي خويا وصاحبي وسيدي وللا
6 - Moghrabi السبت 19 يناير 2019 - 17:31
تذكرت شاطئ السعادة في عين السبع ماشي غا قنوات الصرف الصحي دوزو فيه طريق وحرمو أجيال والساكنة جميعها احتجات وتا واحد ما داها فيهم
7 - سعيد السبت 19 يناير 2019 - 17:36
فين كاين المشكل وماالغريب في الامركلنا من حقنا نعيشوعلى ارض نقية بما فيها من ماء وهواء وغداء.كلناسواسيةماشي غيرشكون اوشكون.حق لامكرمة.
8 - نبيل كازا السبت 19 يناير 2019 - 17:42
كما أن باشا المدينة أخبر الأميرة للازينب بأن الأشغال المثيرة للغضب سيتم وقفها.ماذا لو لم تحتج هل سوف يتم وقف الأشغال أم أن بقية الشعب لا قيمة له.
9 - مازن السبت 19 يناير 2019 - 17:44
"كما أن باشا المدينة أخبر الأميرة للازينب بأن الأشغال المثيرة للغضب سيتم وقفها". هذه الجملة تلخص قيمة المواطن المقهور في بلاده.
10 - دايز السبت 19 يناير 2019 - 17:45
الاحتجاج من ثقافة المزاليط..تجي حامضة منين شي واحد من الفوق كيمارس الاحتجاج مع المزاليط
11 - Mourad السبت 19 يناير 2019 - 17:50
كنت اتمنى لو خرجت الاميرة في وقفة ضد زيادة الساعة ماذا سيفعل الباجدة
12 - أدربال السبت 19 يناير 2019 - 17:52
يعني المخزن لم يستجب لمطالب الساكنة إلا بعد احتجاج الاميرة !

على هاد لحساب .
خاصنا إسكن معنا فكل حي شي أمير باش السلطات إعطيونا اعتبار و بالتالي الاستجابة لمطالبنا .

يا ربي جيب إسكن حدانا شي أمير ولا أميرة .
لأن دونهم تدهب صرخاتنا في الواديان و ل^ يسمعنا احد
13 - البقالي السبت 19 يناير 2019 - 17:55
تحية لهذه الاميرة السيدة المحترمة من صميم القلب ....اعرفها وكرمها جيدا وسميت ابنتي على اسمها ....لالة زينب...
14 - ملاحظ السبت 19 يناير 2019 - 17:55
قال السيد افتاتي ان الازدواجية مرفوضة بدون شك
المقصود بالازدواجية بدون لف او دوران هو النفاق بجمبع اشكاله
15 - سعادة الرخخخخيس السبت 19 يناير 2019 - 17:57
من يدافع عن الحريات الفردية أو الشخصية في بلد إسلامي عقيدة من القرآن الكريم. فهو إلا منفصم الشخصية. يريدون تحريف كلام الله بإسم الحريات الفردية. ماذا يقول الله ف كتابه الكريم. عن الإجهاض. الأمهات عازبات. المتبرجات. عن فرجي ملك لي. عن المثليين. عن ....... لا تلعبوا مع الله.
16 - skitiwi السبت 19 يناير 2019 - 18:00
لا نعلم ملابسات القضية الحقيقية لذالك لن نحكم على السطحيات لاكن الشيئ الذي يجب الاشارة اليه هو لماذا تظاف كلمة (لالة) لاسماء العائلة الحاكمة
فهي كلمة تحط من كرامة الناطق بها فليس المواطن بعبد يشترى و يباع حتى يرغم على نطق كلمة لالة او سيدي ..فل تكتفوا بكلمة السيدة او السيد فلان او علان و كفى من البروتوكولات التي انقرضت قبل انقراض الدينصور ريكس نفسه ... و من ان يبقي على اللفظ فنقول له لالاكم زينبب و سيدكم بن عبد الله
17 - benallal السبت 19 يناير 2019 - 18:03
ما بقى ما يعجب ملي الاميرة كتحتج في هاد البلاد اشبقى للمسكين ما يدير
18 - البؤس السبت 19 يناير 2019 - 18:12
مع حكم هده الجماعة الخرافية لتجار الذين الكل اصبح قلق ومتشائم والى حد خطير من البؤس الذي فرضه تحالف تجار مع المخزن ضد ،،،،،،،
19 - خريبكة السبت 19 يناير 2019 - 18:16
علاقة بموضوع قنوات الصرف الصحي نلتمس من جريدة هسبريس مشكورة بربط الاتصال بممثلكم بمدينة خريبكة لمعاينة الآثار السلبية الناجمة عن ثلوث ماء غير صالح للشرب رائحته كريهه وذوقه كأنه قديم جدا ولونه يميل إلى الأخضر. والغريب في الأمر أن لا أحد في هذه المدينة حرك ساكنا في الموضوع.
20 - أستاذ الاجتماعيات السبت 19 يناير 2019 - 18:21
إستنفار أمني، و ربما جلطات و نوبات قلبية و إصابات بالجملة بمرض السكري و الضغط الدموي بين بين رجال الأمن و السلطة بمختلف رتبهم، لأن أميرة إحتجت على قضية بيئية تهم المنطقة التي تعيش فيها؟!!!
أليس من حق الأميرة، كأي مواطنة مغربية، الإحتجاج ضد ما يمكن أن يشكل ضررا على حقوقها و صحتها و نظافة البيئة القريبة منها؟؟؟ أم هو خوف من تعرض الأميرة للأذى من طرف ما؟؟؟
في محاولة للإجابة على السؤالين رغم إختلافهما، سنصل إلى نتيجة واحدة: مازلنا بعيدين كل البعد عن مجتمع مدني متحضر في دولة الحق و القانون، مازلنا بعيدين عن مجتمع و دولة تسودهما ثقافة المساواة و العدل و الحرية، بما فيها حرية التعبير.
21 - مهاجر السبت 19 يناير 2019 - 18:31
رغمحقه رغم المسافة التي تبعدنا عن الوطن،بفضل الله والانترنيت أصب العام كقرية صغيرة.اننا نعلم جيدا كيف تمر الصفقات للشركات وما وراء ذلك.قررنا مرارا ان تستثمر في الوطن لكن عراقلكم أيها المسؤولون وادارتكم والسماسرة الموجون في واضحة النهار على مراى الجميع وليسوا أشباحا بل محروسون .مما جعلنا نفقد الثقة نهائيا لأننا لا نحب المغامرة ولا اللف والدوران.اما فيما يخص الاميرة زيب فاننا نبارك لها. هذه الخطوة التضامنية بأسلوب حضاري راقي.فهنيئا لك ايتها للأميرة وبشرى لك والله سيجا زيك خيرا انشاء الله.واقول للسيد الباشا وأمثاله اتقوا الله في هذا الشعب الحر الذي لا يرضى بالذل ولا الستعباد واستخلصوا العبر من تاريخ المغرب.كفانا قهرا وليشمرًكل منا بكل مسؤولية وجد للرقي بوطننا بدل التماطل وقهر المستضعفين.ايها المسوؤولون استحلفكم بالله بمشيئة الله وهذه الاميرة التي بعث الله بها اليكم تراجعتم السيد الباشا ومن معكم عن القرار.وسؤالي لكم هل كنتم ستتراجعون لو لم يبعث لكم الله بهذه الاميرة اليكم .شخصيا لا اعتقد ذلك.ستلجؤون الى استعمال القوة لتمرير الأنابيب رغما عن أنوف كا الاحرار والحرائر.اتقوا ايها المسؤولون
22 - Moha السبت 19 يناير 2019 - 18:33
جميع الاحزاب المغربية و بدون استثناء تتخبط في مشاكل داخلية او دخيلة وصراعات على الكراسي والامتيازات تبعدها عن هدفها و سبب وجودها مما جعلها تفقد مصداقيتها حتى اصبح ووجودها اسوء من عدمه
23 - amaghrabi السبت 19 يناير 2019 - 18:56
بسم الله الرحمان الرحيم.ياليتني اسكن في هذا الحي الذي تسكن فيه اميرتنا الجميلة المحترمة الرائعة والمتواضعة ووووووفافوز فوزا عظيما.اليوم تحررتم من الخوف وفتحت لذم أبواب الاحتجتج على مصراعيه ,فهنيئا لكم ياسكان حي مولاي عبد الله رحمه الله واسكنه فسيح جنانه ان شاء الله مع أخيه وابيه المغفوور لهما ان شاء الله,وابتداء من اليوم فباشا المدينة كلما وقع احتجاج هناك الا واسرع وفتح باب النقاش مع الساكة وسيحل المشكلة في اسرع وقت.فهنيئا لكم اخواني في مدينة هرهورة ,فهذه نعمة من الله ان تسكنوا بجوار هذه الاميرة الرائعة فنعم الجار والجورة
24 - الصحراوي السبت 19 يناير 2019 - 19:18
هي خرحت بصفتها كمواطنة وليست ممثلة للقصر الارتباك الحاصل هو في عقل رحال السلطة الذين تصرفو معها بصفتها كاميرة وليس كما شائت هي في مشاركتها كمواطنة متضررة
25 - مواطن مظلوم السبت 19 يناير 2019 - 19:25
انا مامسامحش للحكومة اللي خلات غير 400 درهم كمعاش لوالدتي رحمها الله حتى توفيت...وخلات لي 1200 درهم وتركتني اتسول .لااملك منزلا ولي اربعة ابناء..والسيد العثماني وحاشيته من وزراء وبرلمانيين ينعمون بتقاعد مريح
26 - الحـــــ عبد الله ــــاج السبت 19 يناير 2019 - 19:30
2- المعقول

نعم هكذا يقع في كل بلدان العالم وهذه هي سنة الحياة، كل من لا يبادر ولا يفكر ولا يعمل لكي يحقق طموحاته وينتظر أن تحققها له الدولة لا يمكن أن يكون سوى عبد يجب أن يبدي ولاءه لولي نعمته الذين يخلقون له الأسباب لكسب الرزق.
والعزة والكرامة والحرية تكسب عندما لا يكون رزقك معلق عند جهة ما.
أما إذا كنت أجير أو موظف فإنك عبد ولست حر لا يمكن أن تطالب بأكثر ما يذره جهدك تحت اي مسمى وواهم المتخلف الذي يضن عكس هذا.
الدولة لا تفقر أحد ولا تغني أحد ما عادا الفاسدين الذين يغشون في الصفقات العمومية والموظفين المرتشين ورجال التجهيل الذين ينهبون 110 مليار درهم في السنة بدون مردودية (110 مليار د) تذهب هباءا ويأتي أمثالك لتبيض أنفسهم وكأنك لست جزء من منظومة الفساد والنهب والسلب !

نعم من لا ينتج خبزه وسكنه وتطبيبه وتعليمه و... عليه السمع والطاعة والرضى والقناعة والعيش في الذل إلى قيام الساعة لأنه ليس سيد نفسه وليس إنسان حر ولن يكون كذالك ما عادا أهلنا من دوي الحاجات الخاصة وشيوخنا وارملنا الفقراء قهم فوق رؤوسنا ولا نحتاج للموظف او رجل التجهيل الفاسد أن يعطينا الدروس ففاقد ألشيء لا يعطيه !
27 - msimo السبت 19 يناير 2019 - 20:07
اشمن شعب واش عرفتو شكون لي ساكن تما؟ تم باي حق ساكنين قدام البحر و الشعب لا؟؟؟
28 - أستاذ الاجتماعيات السبت 19 يناير 2019 - 20:57
أضحكني الحاج المزعوم، مواضيع المقال في واد و تعليقه في واد آخر!!!
ما علاقة حقدك و عقدة نقصك من الموظفين و رجال التعليم، بالأميرة العلوية
أو برئيس الغابون أو بحزب العدالة و التنمية؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!
صراحة أخاف من أمثالك من المرضى النفسيين و المصابين بالنرجسية
و إنفصام الشخصية و عقد النقص، لأن أمثالك يعيشون بيننا كالحملان الوديعة، يتحينون الفرص و أوقات الإنفلات للقيام بجرائم شنعاء تجاه الأبرياء
و المسالمين.
كيف لا؟؟؟ و مجرد تعليق لك على جريدة إلكترونية يسيل بالمخاط المسموم
و قاذورات قنوات الصرف الصحي من كراهية و حقد و عنف، فكيف إذا كنت في موقع قوة أو سلطة أو تحمل سلاحا في زمن إنفلات أمني؟؟؟ لا قدر الله.
إذهب شافاك الله و نجا الأبرياء من عنفك.
29 - مواطن السبت 19 يناير 2019 - 21:45
نحن سكان تجزئة التنمية بمدينة مرتيل تطوان نشكو من الوادي للمياه العادمة الذي انكسر منذ اكثر من سنتين دون التفاتة الجهة المختصة لحمايتنا من الروائح الكريهة والحشرات التي تسببت لنا ولاولادنا امراض الحساسية والجلد ولا نستطيع ان نفتح النوافذ. نرجو مؤازرتنا من طرف سمو الاميرة عل وعسى. وشكرا
30 - مفقوس السبت 19 يناير 2019 - 23:01
الواد الحار والواد لحلول رآهم بحال بحال في البلاد. رآه الناس لما بقاوش كيدوقوا الماء وخا حنا عارفين بان الماء لا دوق له إلا في بلدان العالم الثالث .والأميرة الى خرجات دافع على رأسها .حنى عارفين بلا رآه غير بتلفون تبدل كلشى .
31 - حمزة السبت 19 يناير 2019 - 23:51
وقالت المستشارة ذاتها إن المحادثات حول الصحراء ستكون فرصة محتملة لإعلان مواجهة عسكرية،
بات واضحا...
32 - ايت واعش الأحد 20 يناير 2019 - 07:04
هدوك عندهوم الزهر حيث معاهم الاميرة ودغيا وقف كلشيء فالمغرب المنسي واخا تحتج ماكاين والو يجيبوا ليك مختلف القوى الامنية باش يسلخوك...
33 - Watani الأحد 20 يناير 2019 - 09:24
نعم ونحن مقبلون على الجهوية. نعم يكون صحيحا إذا عين على رأس
كل جهة احد الأمراء حتى تكون الصلة مستمرة مع القصر ولا يإتي من لا يفهم أمورها بشرط الاستقرار بها وبالفعل ستكون صلة بين القاعدة ورأس الهرم والمحيط بالمركز.
34 - رضوان الصراحة الأحد 20 يناير 2019 - 10:59
شفتى غير فهاد البلاد...فهم التسطا هادشى لبان ليا
35 - Adam الأحد 20 يناير 2019 - 17:22
راه هديك الأميرة الى احتجت فاعرف بان الفساد علا و الموطن اصبح في الحضيض ...هاديك لبلاد ولا كلشي يهرب منها ....انا مع الأميرة زينب في موقفها و على القصر معالجة مثل هذه المشاكل
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.