24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. بركة: المغرب يعيش "مرحلة اللا يقين" .. والحكومة تغني "العام زين" (5.00)

  4. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  5. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: العثماني "مرْضي الملك" و9 ملايين تقاعد بنكيران

رصيف الصحافة: العثماني "مرْضي الملك" و9 ملايين تقاعد بنكيران

رصيف الصحافة: العثماني "مرْضي الملك" و9 ملايين تقاعد بنكيران

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة ببداية الأسبوع من "أخبار اليوم" التي أفادت بأن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أشاد بعلاقته بالملك محمد السادس، واصفا تلك العلاقة بالممتازة.

وأكد العثماني، في حوار صحافي، أن الملك راض عن عمله الحكومي، إذ قال: "أنا حاس بأن الملك راضي عليا"، نافيا أن يكون الملك غاضبا عليه.

وأضاف رئيس الحكومة أن علاقته بالملك حصرية، ولا يمكن لأي أحد أن يعلم بتفاصيلها الدقيقة، مشيرا إلى أن "الحاجة اللي خلاها الملك بيني وبينو فهي بيني وبينو".

ونفى العثماني اتصاله المباشر بمستشاريه، موضحا أنهم ينفذون ما يكلفهم به الملك، ولا يتصلون به إلا ليبلغوه رسائل الملك.

وأوردت "أخبار اليوم"، كذلك، أن تهديدات مئات "الدواعش" المغاربة مجهولي المصير عادت إلى الواجهة، حيث كشفت معطيات أن التنظيم الإرهابي "داعش" أعطى أوامره لآلاف المقاتلين الأجانب، من بينهم مغاربة، بالعودة إلى بلدانهم الأصلية أو التي خرجوا منها، بهدف تنفيذ اعتداءات إرهابية، وفق ما رصدته مصالح الاستخبارات الإسبانية، تضيف الجريدة، مشيرة إلى أن التقرير الاستخباراتي الإسباني حذر من الخطر الكبير لحوالي 700 مقاتل أجنبي مغربي ما زالوا يقاتلون في صفوف "داعش" في مختلف بؤر التوتر، رغم خسارة التنظيم كل الأراضي التي كان يسيطر عليها في سوريا والعراق.

وإلى "الأحداث المغربية"، التي ورد بها أن رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران وجد نفسه في حرج كبير بعد حصوله على تقاعد استثنائي يقول منتقدوه إن قيمته بلغت تسعة ملايين سنتيم.

وأثار بنكيران غضب الكثير من المدونين في مواقع التواصل الاجتماعي، إذ كتب أحدهم في تدوينة "باش السي عبد الإله بنكيران يفرض على الموظفين اقتطاعات على تقاعدهم لأربع سنوات متتالية، وفرض على مليون موظف الاقتطاع ما بين 200 درهم و1200 درهم، وينهي مهمته ويحصل على تقاعد وزاري استثنائي بأجرة 9 ملايين دون أن يساهم فيه ولو بسنتيم واحد، فهذا اسمه الفوضى، اسمه الظلم، اسمه الحكرة".

ووفق المنبر ذاته، فإن مسؤولي ما يسمى ببرلمان البوليساريو يعتصمون للمطالبة بالكشف عن حوالي 56 مليارا من العملة الجزائرية تبخرت في تندوف بسبب تدبير قيادة البوليساريو، التي اتهمها المعتصمون بسرقة الأموال التي تضخها الجزائر في خزينة المسؤولين عن أكبر مركز للصيانة للمضاربة في المساعدات الدولية ومليارات الشعب الجزائري.

وأما "المساء" فقد نشرت أن فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات لها علاقة بتبييض الأموال، وتوظيف أموال في مشاريع بالمغرب، إضافة إلى حالات التحويل والتهريب الدولي للمكالمات الهاتفية، التي تعتمد وسائل وتكنولوجيا حديثة للكشف عنها.

ووفق "المساء"، فإن المصلحة الجديدة للاستخبارات الاقتصادية بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية كلفت بملفات وصفت بالثقيلة يتم التحقيق فيها داخل الوطن وخارجه، نظرا إلى الامتدادات التي وصلت إليها بعض الشبكات الإجرامية.

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء استمع إلى مشتكٍ فقد شقته لصالح قاض بالمحكمة التجارية بالمدينة ذاتها.

وأشارت الجريدة إلى أن المشتكي، وهو أستاذ جامعي، روى للرئيس الأول كيف انتقل ثمن شقته في سعرها الافتتاحي بالمزاد العلني من 205 ملايين سنتيم بالمحكمة الابتدائية بالبيضاء إلى 150 مليون سنتيم فقط بالمحكمة التجارية بالمدينة ذاتها، قبل أن يرسو المزاد على قاض عضو بلجنة تقييم المبيعات بالمحكمة ذاتها، الأمر الذي دفع المجلس الأعلى للسلطة القضائية إلى فتح تحقيق داخلي في القضية، حيث استمع المفتش العام للشؤون القضائية إلى القاضي المنتدب بالمحكمة التجارية، الذي اشترى الشقة بالمزاد العلني، بعد مشاركته في تقييمها في إطار لجنة قضائية لتقييم المبيعات.

كما تطرقت اليومية ذاتها إلى اختفاء حوالي 160 نوعا من الأدوية من الصيدليات، وهو الأمر الذي يجعل صحة مجموعة من المرضى في خطر. وقالت مصادر صيدلانية لـ"المساء" إن أسباب اختفاء هذه الأدوية تعود بالأساس إلى القرار الذي اتخذته الحكومة، مؤخرا، حيث تم إغراق السوق ببعض الأدوية من عينة واحدة بأكثر من 14 نوعا، في الوقت الذي اختفت مجموعة أخرى من الأدوية، بعدما تم تخفيض سعرها، حيث تضررت بسبب ذلك بعض الشركات المصنعة، التي قامت بتوقيف عملية تزويد السوق بتلك الأدوية، في الوقت الذي أقدمت بعض الشركات الأجنبية على إغلاق بعض مصانعها بالمغرب.

أما "العلم" فنشرت أن حاكمي سبتة ومليلية المحتلتين طالبا بالتصدي لمشكل القاصرين المغاربة وإعادتهم إلى المغرب. وتضيف الجريدة أن حاكم سبتة أوضح أن الخطأ ليس في الحرس المدني أو الشرطة الوطنية، لأن الحدود تعاني من نقص كبير في الوسائل التكنولوجية والبنى التحتية والوسائل المادية والموظفين، مما يسمح بتسلل مئات القاصرين إلى المدينتين، داعيا إلى تفعيل الاتفاقيات الموقعة مع المغرب لإعادة القاصرين إلى أسرهم. وأشار إلى أن القدرة الاستيعابية لسبتة ومليلية محدودة جدا، في حين أن المدينتين كلتيهما تستوعبان عددا كبيرا من القاصرين يتجاوز قدرتهما الاستيعابية.

ونقرأ في العدد ذاته أن المديرية العامة للأمن الوطني ذكرت أنه تم اعتماد نظام ممنهج يرتكز على التدبير المعلوماتي للغرامات الصلحية الجزافية المستخلصة من المخالفات المرورية، حرصا على ضمان التطبيق السليم لمدونة السير على الطرق، وتدعيما لمبادئ الشفافية والحكامة الأمنية في مجال السلامة المرورية.

وكتبت "العلم"، أيضا، أن أستاذ علم البلورات والنيازك، عبد الرحمان أبهى، أصدر أول دليل عربي وإفريقي يتطرق إلى أكثر من مائة نوع من النيازك. وأضافت أن الدليل، الذي أشرف عليه المتحف الجامعي للنيازك بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، يتكون من 72 صفحة من الحجم الصغير، ويهدف إلى نشر ثقافة علم النيازك من خلال معرفة خصائصها وأصنافها ومصادرها، بالاعتماد على مجموعة من الرسومات التوضيحية الملونة بأسمائها العلمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (116)

1 - ملاحظ الأحد 20 يناير 2019 - 22:22
عادي العثماني يكون مرضي . ز ثاني وزير مرضي هو بن كيران اللي قال ان الملك عطاه سيارة فاخرة. علاش ما يكونوش مرضيين و هم اكثر من خدم المخزن و احسن من طبق تعليمات البنك الدولي . العدالة و التنمية انقلب على الشعب
2 - salah الأحد 20 يناير 2019 - 22:22
هو ياخد 9المليون واحنا يقطع لينا من الأجرة وزيدنا 3سنوان فالخدمة باش من حق؟واش هذ 9المليون دابا حلال واللا حرام؟جاوبونا اعلماء المصباح.
3 - محمد الأحد 20 يناير 2019 - 22:22
كن على يقين أن ملايين المغاربة ساخطون عليك و يرفعون أكفهم كل صباح يدعون عليك.. ما يحس بالمزود غير لي مخبوط بيه.
4 - المهاجر الأحد 20 يناير 2019 - 22:24
التقاعد ديال أوباما وساركوزي. .......الخ والله ما يوصل ن 9 مليون ....نحلف عليها
5 - الميسوري الأحد 20 يناير 2019 - 22:25
لا يخصك الآن سوى ان يكون الشعب راض عليك :(
6 - مقهور الأحد 20 يناير 2019 - 22:25
ليس لي ان اعلق على هذا الامر الا ان مبلغ 9 ملايين سينظاف الى 30 مليون على الاقل من المغاربة يدعون على بنكيران " الله ياخذ فيه الحق "
7 - ام البنات الأحد 20 يناير 2019 - 22:25
ما احلى الريع ياك اسي بنكيران صوتنا باش تحارب الريع والفساد والان انت الان اكبر المستفيدين منه
حسبنا الله ونعم الوكيل فيك الى يوم الدين
8 - جمر و رماد الأحد 20 يناير 2019 - 22:27
هذه بلاد المؤسسات و ليست بلاد الاشخاص.اذا كنت فعلا تحترم الديموقراطي و صناديق الاقتراع انتبه جيدا لما يقوله جمهور المواطنين.لان المغاربة هم من وضعوا ثقتهم فيك وفي حزبك ..وا ....حسرتاه!!
9 - دفاتري الأحد 20 يناير 2019 - 22:29
تقاعد 'استثنائي' فعلا..تسعة ملايين في الشهر مدى الحياة! زائد سيارة فخمة ينافس بها المشاهير من أصحاب المال والأعمال + امتيازات أخرى لا يعلمها إلا الله وبنكيران والمخزن...اللهم إن هذا لمنكر. حسبنا الله ونعم الوكيل. ترى بماذا سيشعر شبابنا من حملة الشواهد المعطلين؟ بماذا سيشعر الموظفون الذين سحقهم العبد الخاسر؟ إنه بلد الحكرة..ولعنة الله على تجار الدين. انشري يا هسبريس العتيدة
10 - حاميدو الأحد 20 يناير 2019 - 22:29
بالنسبة للسيد العثماني....من كان يسعى لنيل رضى شخص معين فهذا الرضى حدوده الدنيا ومن كان يسعى لنيل رضى الله فهذا الرضى حدوده الدنيا و الاخرة...أما بالنسبة للسيد بنكيران ف 9 ملايين كتقاعد استثنائي ريع ما أتى الله به من سلطان.
11 - ولد حميدو الأحد 20 يناير 2019 - 22:29
لمادا الحسد فنيمار ياخد 40 مليون سنتيم مقابل إعطاء التحية للجمهور بعد انتهاء المباراة
فحتى صاحبنا مقابل التبوريدة علينا
12 - karim الأحد 20 يناير 2019 - 22:29
اللهم اسقينا غيثا ولا تجعلنا من القانطين
13 - H MEN الأحد 20 يناير 2019 - 22:31
بنكيران واحد من الالاف من المستفيدين من تقاعد سمين ولذلك لم يتوقف مؤخرا عن التعبير عن حبه الكبير لمحمد6 واستعداده لمواجهة كل من ينتقد الملك .ربما ظن ان تقاعده هبة ملكية
14 - mre الأحد 20 يناير 2019 - 22:32
غير الأخبار السوداء فالبلاد. يا لطيف.
15 - أيوب المغربي الأحد 20 يناير 2019 - 22:32
نعلم أنكم دكاكين سياسية من صنع المخزن فلا داعي لتذكيرنا بذلك لولا انبطاحكم وركوعكم وتفقيركم لهذا الشعب المسكين ما سمح لكم المخزن بما أنتم فيه من نعم وبذخ ورغد في العيش دون تحقيق أي شعب لهذا الشعب
16 - dak الأحد 20 يناير 2019 - 22:33
إلى كان الملك راضي عليك أسي العتماني . فجميع المغاربة ساخطين عليك وعلى حزبك وحكومتك وحتى على الساعة الي ....
17 - بنكيران الأحد 20 يناير 2019 - 22:33
إذ كتب أحدهم في تدوينة "باش السي عبد الإله بنكيران يفرض على الموظفين اقتطاعات على تقاعدهم لأربع سنوات متتالية، وفرض على مليون موظف الاقتطاع ما بين 200 درهم و1200 درهم، وينهي مهمته ويحصل على تقاعد وزاري استثنائي بأجرة 9 ملايين دون أن يساهم فيه ولو بسنتيم واحد، فهذا اسمه الفوضى، اسمه الظلم، اسمه الحكرة"
18 - مواطن الأحد 20 يناير 2019 - 22:34
هل تعلم أنك لو قمت بدورك الحقيقي بدفاع عن قضايا الشعب المغربي و تحقيق جميع مطالبه من تعليم و صحة و العدل وووو .. فستكون حينها محبوب من طرف الشعب لكن انت فضلت العكس الشعب المغربي يكرهك لكن التماسيح و العفاريت تحبك جدا ..
19 - محمد عامر الأحد 20 يناير 2019 - 22:37
الان توضح ما كان غامضا فهو لم يسعى الى اصلاح التقاعد بل كان يهيء تقاعده المريح جدا
20 - oussama الأحد 20 يناير 2019 - 22:38
فقط سؤال
دابا واش رئيس الحكومة خاص يكون راضي عليه الملك أو راضي عليه الشعب ؟
21 - مغربي الأحد 20 يناير 2019 - 22:41
مستوى منحط. و شخصية ضعيفة و كاريزما بعيدة عن المسؤولية. ولم يبقى لكم إلا بضعة شهور و سوف ترجعون لاصلكم.
22 - من خارج ارض الوطن الأحد 20 يناير 2019 - 22:42
قالو شكون شكر العروس قالت امي و اختي . هذا هو السيد العثماني ديما تيشكر في راسو و في حكومتو.لماذا لا يقم باستطلاع للرأى في الشارع في جميع مدن المغرب كما تفعل الدول الديموقراطية للمعرفة واش الشعب راض ولى ساخط عليه
23 - عبد الحق الأحد 20 يناير 2019 - 22:45
بنتوا على حقيقتكم جميع الأحزاب السياسة تبتغي رضى الملك رضى الله ثم رضى شعب لصوت عليكوم زايد ناقص نسيتوا لخلقكوم .
24 - adil الأحد 20 يناير 2019 - 22:46
جميع المغاربة في صخط عن هذا الحزب
25 - مراد الأحد 20 يناير 2019 - 22:49
ابحثوا على اليوتوب عن <ضابطة سابقة في الشرطة تختار الهجرة> وقولوا لها اين تذهب اموال الشعب الجزائري الهائلة!
26 - الوسن الأحد 20 يناير 2019 - 22:51
شىء يرفع الضغط 9 ملايين عالم من علماء الدرة المغاربة ومادا صنع لنا المهرج سوى تفقير الشعب حزب الندالة والتنمية
27 - معلق الأحد 20 يناير 2019 - 22:52
و ماذا عن رضى ملك الملوك عنك ؟!!
28 - مغاربي الأحد 20 يناير 2019 - 22:53
ليكن في علم الجميع ان اوباما الذي حكم امريكا لولايتين يتقاضى تقاعدا قدره ٣٦الف درهما ولمدة لن تزيد عن تلاث سنوات و٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫بن٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫ يفوق اجره اجر هذا الاخير تلاث مرات تقريبا لن تستطيعوا حل هذه الاشكالية مهما فعلتم
29 - مول الحكمة الأحد 20 يناير 2019 - 22:55
رضي الله عنك يا عمر بن الخطاب..لعلم القراء الكرام لقد ارسلت زوجة عمر بن الخطاب هدية مكونة من بعض العطور الى زوجة ملك الروم فما كان لزوجة هذا الاخير الا ان ارسلت بدورها الى زوجة عمر بن الخطاب علبة من المجوهرات النفيسة. فلما علم بذالك عمر قام في المسجد واستشار اصحابه في الامر فقال البعض هدية بهدية لاباس في ذلك ثم قام علي بن ابي طالب فقال لعمر يا امير المؤمنين ان كانوا قد نصحوك فقد غروك ويوم القيامة لن ينفعوك اني ارى ان تاخذ زوجتك من المجوهرات ما يتناسب وقيمة العطور ثم ترسل الباقي الى بيت المال المسلمين....
30 - الهاشمي الأحد 20 يناير 2019 - 22:56
من حق بنكيران وغير بنكيران.ياخذ 9 مليون ومن حق العثماني يسعد بالرضى من الفوق ومن حق باقي المسؤولين يتمتعوا ويتبرعوا، عارفين علاش؟ لاننا خايفين من المطالبة بحقوقنا الشجاعة مبقاتش ومن سولت له نفسه ذلك رمي في السجن لسنوات والشعب لم يحرك ساكنا ويكتفي باظهار الرجولة فقط على المواقع الاليكترونية.
31 - ahmed الأحد 20 يناير 2019 - 22:56
ووفق المنبر ذاته، فإن مسؤولي ما يسمى ببرلمان البوليساريو يعتصمون للمطالبة بالكشف عن حوالي 56 مليارا من العملة الجزائرية تبخرت في تندوف بسبب تدبير قيادة البوليساريو،اللعاقة موجودة تبرع ليا مع راسك كلشي من ظهر الشعب شكون غادي يعطيكم هاذ اللعاقة كلها اللهم يبقى المشكل هكذا الفلوس دايرة والبوليزابلو تتمتع بفلوس البيترول والشعب مقهور والاهتمام بالمواطن اخر مايفكر فيه الحكام
32 - anonym الأحد 20 يناير 2019 - 22:57
سبحان الله غرق لبلاد والعباد كريدي اوخلاو ليه ماندتو 100% اركبتو اعلى الشعب اودليتو رجليكم لنا الله
33 - رضوان الصراحة الأحد 20 يناير 2019 - 22:57
هو لجات معاه والمسكين الى على حسابو وصل لهادشى تيشد فتقاعد 1000 درهم ومكملاش ... الله ينعل لميحشم تبرع مع راسك أسى بن غدى تديها معاك
34 - المضطؤ الأحد 20 يناير 2019 - 22:58
اموال الشعب المنهك بالغلاء والضراءب والمسحوق بالفقر كعكة يتقاسمها اصحاب الضماءر الميتة والله لتسالن يومءدن عن النعيم
35 - Hamid الأحد 20 يناير 2019 - 22:59
المغاربة يتساهلو على هذا الذل و الهوان لي عيشين فيه. هاذه هي ضريبة الخضوع و السكوت و الخوف. لما كان ناس الريف و جرادة و مناطق أخرى يناضلون من أجل الكرامة قفتم متفرجين و قلتم ماشي سوقنا. إذن أنتم تستحقون ما يفعل بكم و الاتي أسوأ و أمر.
36 - anversbruxliege الأحد 20 يناير 2019 - 23:02
حتئ حنا نطالب من العثماني بالدارجة اعطينا غير حقنا الاعوان المحليين بالقنصليات المغربية بببلجيكا لي كلاتنا فيه وزارة الخارجية.... وارض علينا ملكنا بشي زيادة معقولة حنا خدام الجالية والسلام هسبريس
37 - النفاق الأحد 20 يناير 2019 - 23:04
يجب على المنافقون أن يوجهوا نقدهم وغضبهم الى أولئك الذين نخروا وينخرون خيرات المغاربة بدون حسيب أو رقيب، وليس الى بن كيران الذي حصل على معاشه مثل غيره.
38 - طارق الأحد 20 يناير 2019 - 23:07
أتحدى أن يكون في أي دولة في العالم تقاعد شخص يساوي تقريبا 35 مرة الحد الأدنى للأجور مقابل خدمة لمدة 5 سنوات مع العلم ان الحد الأدنى للأجور: 2586.84 درهم؛
الحد الأدنى للأجور بالقطاع الفلاحي: 1812.98درهم.
ناهيك على أنا شخصيا أعاني من شبح البطالة لمدة تقارب تسع سنوات بسبب سياسة هدا السيد المسمى بنكيران مع العلم أني خريج من جامعة الأخوين بإفران "هارفارد العرب"
39 - الشعب ساخط عليكم ياتجار الدين الأحد 20 يناير 2019 - 23:08
رغمة أني أعيش بكرامة وحقوق وواجبات ليسى في المغرب إلى أني غير راضي بهؤلاء الشناقة الدين يتجرون فينا الأن وأصبحت لهم قيمة وشخصية على ضهور شعب أستعمل نيته فيهم.
المهم ياشيخ لحليقية تمتع برزق الشعب ولا تنسى أن هناك فقراء ليسى لهم دخل 10دراهم في اليوم.
40 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 20 يناير 2019 - 23:09
ما استوقفني هو تقاعد بنكيران الذي يصل الى 9 ملايين شهريا اي 10 الاف دولار فرؤساء امريكا و فرنسا بعد تقاعدهم لا يحصلون على المبلغ الذي يتقاضاه بنكيران و بهذا فان المغرب يتصرف كانه اغنى دولة في العالم بهذا التقاعد الخرافي و لو عرف قدره لما تجاوز معدل اجور وزرائه و برلمانييه و مدراء الشركات مبلغ 3 ملايين شهريا و هذا احد اسباب الفوارق الطبقية.
41 - يونس الأحد 20 يناير 2019 - 23:10
لفلوس موجودة غير تبرعوا مع راسكم. حنا نخلصوا و نتما تبرعوا.
42 - المخزن الأحد 20 يناير 2019 - 23:12
هل فعل أحد في الشعب أكثر مما فعل البصري ؟
و كيف كانت نهايته ؟
ـ لماذا لا يعتبر الإنسان ؟
ـ و نحن سننتظر ما يسفعله المخزن بهم ، بعد نهاية صلاحيتهم له .
ـ من الأكيد المؤكد ، لحد الآن جعل المخزن، PJD في خبر كان .
43 - mol chekara الأحد 20 يناير 2019 - 23:14
هنيئا للمطبلين، زعيمهم أخذ 9 مليون شهريا وهم غارقون في الذل
44 - حاميدو الأحد 20 يناير 2019 - 23:18
9 ملايين في التقاعد....واش كاين شي تمساح كثر من هذا....كالك جا باش يحارب التماسيح.
45 - عبد الله الأحد 20 يناير 2019 - 23:22
ما كنا نقوله ولازلنا، أن هناك مؤامرة ضد الشعب بقيادة حزب اللحاية المزورين، بنكيران وجماعته تآمروا على الشعب مدفوعين من الدولة العميقة "المخزن" لضرب طموح التغيير، بدفع هؤلاء الانتهازيين لقيادة حكومتين متتاليتين وضرب الشعب بعصى الغلاء الغليضة وتركيع كل مطالب بحق سلمي، وتحويل هموم المغاربة وصرفهم عن المطالب السياسية المشروعة، وسياستهم الهدامة شعارها تمييع كل شئ، والجائزة توصلت بها قياداتهم دون الرعاع من المطبلين والمزمرين لسياستهم، العبث كل العبث نشهده في أبهى تجلياته!!!!!
46 - benki الأحد 20 يناير 2019 - 23:23
lorsque Benkirane était chef du gouvernement a déclaré qu avec son salaire mensuel mène une vie difficile ....il a juste réparé un salon et une cuisine
le public qui était devant ne gagne même pas 3000dh par moi ....hadi kadba bayna
47 - hassia الأحد 20 يناير 2019 - 23:28
لما قام بإصلاح التقاعد.هاجم المتقاعدين بقوله(انت تخدم10سنين والصندوق يخلصك30عام.فن كاينة هدى,فهمتنى ولا لا) وهو خدم5سنين نبقاو نخلصوه حتى يموت ومن بعد مراتوVIDEO A L;APPUI
48 - غبي الأحد 20 يناير 2019 - 23:29
احنا انتخبنا عليكم باش تحسن الوضعية دينا او تزيدوا بنا القدام او نكون فرحنين بكم او نرضو عليكم او نصوتوا عليكم مرة اخرى ولكن كيبان بانكم خنتم العهد وخدمتم مصالحكم وكنت ضد الشعب حيث لم نحس باي حنين ولا رحمة من جانبكم الا الزيادة والاقتطعات والضرائب والمصائب . ان الله يمهل ولا يهمل.
49 - Pauvre benkirane الأحد 20 يناير 2019 - 23:34
Le pauvre. Neuf Millions, la voiture, la villa au quartier chic des orangers. Et se plaint de ne pas pouvoir faire des recouches dans sa villa. Il n'a pas les moyens. le pauvre. Que dit-on des milliers d'ouvriers, de fonctionnaires, de pauvres salariés...
50 - الجماعي الأحد 20 يناير 2019 - 23:36
عندما يريد الموظف البسيط الزيادة في الأجرة يقولون يجب مراعاة المصلحة العليا للبلاد
51 - Samir r الأحد 20 يناير 2019 - 23:37
الديموقراطيه على الطريقه المغربيه هي التي اوصلتكم يارباعيه البواجده الى الحكم
اما الشعب المغربي لم يختاركم ابدا.
52 - امازيغي متنور الأحد 20 يناير 2019 - 23:38
هذا هو الاسلام الرفيع....لقد خسر نفسه...وباء بغضب من الله تعالى...لقد قال الاجرة مقابل العمل....انت الان متقاعد فلماذا تقبل ان تتقاضى تقاعدا مريحا هو ريع اقتصادي....الذين يأكلون لموال الشعب بالباطل انما ياكلون في بطونهم نارا
53 - zouhair الأحد 20 يناير 2019 - 23:38
إن كنت في المغرب فلا تستغرب كتلق وحد خدام 34 سنة وبعيد علا ولادو و حبابو ملي كيخرج تقعد كيخلوليه 2000dh أوحد خدم 5 سنوات خلوليه منظة ديال 20 موظف سبحان الله فهم تسط أنشري يا هسبريس
54 - محمد أمين الأحد 20 يناير 2019 - 23:42
سعداتك 9 مليون في شهر علي ضهر الشعب المقهور انا خديت المنزل مشت عند نوطير قال خاصك تخلاص 20000درهم وليت كنحس انا ماشي مغربي وخا عند بطاقة تعريف الوطنية عند في سن 46 مجمع حتى 10000 درهم هدا حرام واحد خدم وكرفس شعب عند هد المبلغ كل شهر واش هدا خلاصة حرام أو حلال
55 - Rachid الأحد 20 يناير 2019 - 23:43
واش بصح 9 مليون؟ واش هذا خبر صحيح حقا؟ انا بيجيدي منذ سنوات ولكن اذا حقا اتضح ان هذا الخبر صحيح فسألغي عضوتي في اقرب وقت ممكن، هذا يتنافى تماما مع مبادى الحزب واهدافة. 4 وخا ولا كاع 5 ولكن اكثر من ذلك هو في نظري تبدير لاموال العموم وهذا حرام يا عباد الله.
56 - بنكيران الأحد 20 يناير 2019 - 23:43
أسهل حاجة كون راضي عليك الملك ولكن الأصعب والآخطر كون صاخط عليك 40 مليون مغريبي #قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويل من كان وليا على أمة يأتي يوم القيامة ويداه مكبلتين حتى يقفان أمام الله قالو الصحابة ولو على قليل قال الحبيب ولو على شاة#فانا غاضب منك ومن امتالك عليك سخطي لك 9 ملاين ولنا الله
57 - مغربي الأحد 20 يناير 2019 - 23:52
الصراحة مادام قال بأنه مرضي نصدقوه لأنه إلى ماكانش مرضي غيولي مسخوط ويحيدوه من الكرسي.ولكن حتى لو رضي عنه الملك.أربعين مليون مغربي راه مامرضيش معاهم.المهم الحق ماشي منه ولا بن كيران.الحق مناحنا المغاربة لي ماكنفهموا والو في السياسة بانوا لينا اللحايا طوال والشوارب ملطين ورؤوس العيلات مغطين قلنا واقيلا غاذين نترفحوا مع هاذ الحزب.لكن الطمع أعمى عينينا ملي صوتنا عليه وهذه هي النتيجة.
58 - مغربي الأحد 20 يناير 2019 - 23:55
افين كوم الي كاي اشتم استاد عصيد......
59 - MAROC_إسلام الأحد 20 يناير 2019 - 23:58
هذا الذل الإهانة الظلم الحكرة الفوضى السرقة الهوتة طاحوا عليها تجار الدين لقاو كلشي مطلوق ودايرين ما بغاو يرضيو شي ويخنقوا الأكثرية. اللهم رحمتك اللهم رحمتك فهي أوسع ولا حول ولا قوة إلا بالله .
60 - مدوخ ومقاطع الى الابد الاثنين 21 يناير 2019 - 00:02
دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب.. تخيل يا بن زيدان دعوة 30مليون مظلوم. يوم القيامة نتحاسبو... طمعتي في اجرة الموظف البسيط اللي خدام على ولادو وواليديه وخوتو باش تزيدها في بطنك...
61 - حسن الاثنين 21 يناير 2019 - 00:07
9 ملايين تقاعد، وخذيتيها. كبر عند الله مقتا أن تقولوا ما لا تفعلون يا مسيلمة. وغدا عند ربنا سنتخاصم.
62 - بوعو الاثنين 21 يناير 2019 - 00:16
انعدمت الثقة في السياسيين يصرخون وينهقون يبيعون الأوهام للمدوخين ليملؤوا أرصدتهم البنكية.
63 - ذ.عبدالقاهر بناني الاثنين 21 يناير 2019 - 00:19
بعد 23 سنة و7 أشهر حصلت على تقاعد مقابل المغادرة الطوعية 2006 لا يتعدى 4000درهم. لكني اصريت على المغادرة وقبل توقيعي لرسالة المغادرة دخلت على مدير المباشر الذي حرمني من رتبة خارج الإطار على الرغم من حصولي على دائما على الدرجة A في المردودية الشهرية وبعد المغادرة حصلت على الدكتوراه في الإقتصاد وبتدريسي لسنتي الماستر بالجامعة والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير كأستاذ زائر ولمدة 10 سنوات مدخولي الشهري لم يرتعف بالتوسط إلا ب 500 درهم في الشهر. وفي ماي المقبل أي حينما أصل سن التقاعد ستنضاف لقاعدي 0,5 والله أعلم كيف ستحتسب الزيادة هل من آخر أجر لمتصرف من الدرجة الثانية أي 0،5 من 13000درهم كآخر أجر في 2006 نصفه إقتطاعات سلفات السكن والسيارة وأخريات. و السؤال الذي يراودني يراودني اليوم هو هل سأصل بهذه الزيادة تقاعد السيد بنكيران؟ بالمقابل بمذا أتفوق عليه ؟ أنا خدمت وطني لمدة اطول و بكل أمانة؟ أنا حاصل على أفخم دبلوم الدكتوراه وعملت بها تطوعا تقريبا؟ وأدع لكم التعليق عما قدمه بنكيران بصدق لوطنه.
64 - معجبنيش لحال الاثنين 21 يناير 2019 - 00:21
ناس نتخبات عليكم باش تحسن الوضعية ديال الشعب
لكن نتوم كتحسن غير الوضعية ديالكم من أموال دافعي الضرائب
دبا هاذ التقاعد المريح جدا واش حلال و لا حرام
# إضراب مفتوح
65 - ورديغة الاثنين 21 يناير 2019 - 00:25
على هذه الامتيازات يتنافس البرلمانيون هذا هو هدفهم من النجاح في الانتخابات والمشاركة في ااحكومة
والشعب اللي صوت حتى نجح هذا البرلمانيين يصب الماء على بطنه او ليحزم حجرة على بطنه
66 - حيدر الاثنين 21 يناير 2019 - 00:33
مصيبتنا فادحة وليس لنا الا الله ،والله لاينسى عباده
67 - marrroki الاثنين 21 يناير 2019 - 00:57
ابحال هاذ الاخبار كتزيد غير تعصب المغاربة ،حيث جميع من مر في الحكومة ،كيصايبوا التقاعد ليهم ،وغيبوا ان تكون مؤمنا أن تحب لأخيك ماتحب لنفسك.9ملايين وانت مدابز مع النقابات على خنشة اديال فرينة،باش ماتزيدهاش للموظفين الدراوش
68 - مغربي الاثنين 21 يناير 2019 - 00:59
اللهم دم الصحة و السلامة و العز و النصر و التمكين و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين وكن له ولي و الحافظ و المعين اينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة الاحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و بالنكران الذات و على السائر الاسرة الملكية الشريفة و على الكفاءات المغربية الكفوءة التي تجعل المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار من ضمنها رئيس حكومة المغاربة المغرب.
69 - السلام عليكم الاثنين 21 يناير 2019 - 01:05
باسم الدين واللحية والسبحة باع بنكيران واتباعه المغاربة للتماسيح والعفاريت.لكم يوم يا ظلمة يا تجار الدين
70 - hassia الاثنين 21 يناير 2019 - 01:09
الحل هو تطبيق الدستور,ترشيح وتصويت مغاربة العالم لوضع حد لهؤلاء البهلوانيين,لمخير فهم ميعرف يدق حتى مسمار.دمقرطة مغربنا بيد مغاربة العالم.لاأطمع فى منصب مواليد1949أكبر من بنكى
71 - باحت جامعي الاثنين 21 يناير 2019 - 01:11
ها المعقول ها تجار الدين وها ربحة جابها
مبروك عليك بالصحة وراحة نتا وهدوك لتهلاو فيك وميعادنا التاريخ يوم ستنهض الجماهير من قبورها وتفدي دمائها عربونا عن وفائها لوعد اقتلاع الشوك الدي تجعلتموه جدوركم
72 - فين المشكل؟ الاثنين 21 يناير 2019 - 01:34
هذه مكافأة لبنكيران على ماقام به ضد الشعب المغربي
لاأحد يكره الاكراميات, فالمشكل ليس في بنكيران
وانما من اعطاه من اهداه ذلك وماخفي اعظم
لنكن صرحاء ولانخفي ضوء الشمس بالغربال
هذه دروس تعطا لاصحاب اليمين واصحاب اليسار
73 - imad et fikri الاثنين 21 يناير 2019 - 01:55
ونفى العثماني اتصاله المباشر بمستشاريه، موضحا أنهم ينفذون ما يكلفهم به الملك، ولا يتصلون به إلا ليبلغوه رسائل الملك.
ca montre qu il n y a pas de vrais gouvernement au maroc,et le roi a le pouvoir absolu,
le gouvernement n est pas responsable des programmes et des acts qui on rendu le maroc ds les derniere rond de progre mondiale
pour 9 millions de ben kirane,il v a etre une autre pour othmani et tout les responsables qui dit oui
74 - Freethinker الاثنين 21 يناير 2019 - 02:05
ههه 9 ملايين؟؟؟!!!! كيطلع الصواريخ؟؟؟!!! السودان تنتفض ضد الفساد والمغاربة حاضيين غير الهضرة والتعليقات الفارغة بحال طيابات الحمام.
75 - Millionaire الاثنين 21 يناير 2019 - 02:14
9 x 12 = 108 ملايين = 100 000 Euro
100 000 euro par année…Sans commentaire !!!
76 - mustafa الاثنين 21 يناير 2019 - 02:21
كرهتونا فبلادنا يا مصاصي الدماء ,9 مليون تقاعد ف الشهر و الشعب المقهور غارق في البطالة و الفقر و الاكتئاب ...
الله ينعلكم إلى يوم يبعثون
77 - عبد ربه الاثنين 21 يناير 2019 - 02:35
بنكيران ورفاقه ضحكوا على 35 مليون مغربي ومغربية وجمدوهم تجميدا ‘ لا احد انتفض او ثار وقال اللهم ان هذا منكر ما تفعلونه في البلارةد والعباد ‘ فكيف لا يكافأ بتقاعد جد مريح (9 ملايين) ؟
78 - driss الاثنين 21 يناير 2019 - 03:29
do you see morrocan who vote for pjd do you what
relgion trader do hhhhhhh so vote to them next time before the endof the world
79 - سعيد الاثنين 21 يناير 2019 - 03:50
الشعب صوت عليكم من أجل محاربة الفساد و الآن انتم أصبحتم تطبعون مع الفساد إذن الشعب غير راضي عليكم سيرمي بكم إلى مزبلة التاريخ
80 - فرحات الاثنين 21 يناير 2019 - 04:29
قضاء 9 سنوات بالحكومة دون أي تفكير عميق للنهوض بالأوضاع بهذا الوطن والإحالة على التقاعد بمعاش 90000.درهم شهريا .مع ان هناك من قضى 27 سنة في القطاع الخاص و معاشه لا يتعدى 900.درهم. فأين هي هذه العدالة الاجتماعية. ؟ وأين نحن من العيش الكريم لكافة المواطنين ؟
81 - بائع القصص الاثنين 21 يناير 2019 - 06:00
٩ ملايين تقاعد، واراضي بالهكتارات في سلا بثمن رمزي مقيدة على مرته اه، حيث هو خدام الدولة، ولاكن آلاف العائلات في الدار البيضاء شردوهم باش اديروا مشاريع الديناصورات...
ها علاش بنكاران والعبثماني والحزب الإسلامي كله راض عليهم لأن قابلين على الأحكام التي تصدرت ف حق نشطاء الريف وجرادة قابلين على الظلم والفساد الي وكلهم....
82 - الكرموسي الاثنين 21 يناير 2019 - 06:20
باش من حق يأخد هاد 9 ملايين في التقاعد مع أقتطاع من أجور الموظفين الدين يتقاضون 4000 درهم و هو سبب تفقير الشعب اللهم إن هدا منكر بلادنا لم تعد للشعب بل أصبحت لمسؤولين فاسدين ينهبون أموالها و الشعب يعيش في فقر مدقع حتى الأجور رفضو الزيادة فيها في ضل الغلاء الكبير للمعيشة وعدم معرفة ما يريد ااشعب أما السي بن كيران هادوك لفلوس ليكتاخد 40 مليون مغربي غادي يحاسبوك عليها يوم القيامة غادي ينتفوها ليك من لحمك
83 - Marocain الاثنين 21 يناير 2019 - 06:57
اعتقد ان في هذا الخبر عن تقاعد بنكيران ب9مليون فيه نوع من المبالغة.كيف يمكن ان يحصل على هذا المبلغ اللهم ان كان اثناء مزاولته للعمل يتقاصى ازيد من 12 مليون.
والله اعلم لننتظرة خروج بنكيران للاعلان عن الحفيقة.
84 - بنكيكي الاثنين 21 يناير 2019 - 07:09
أقر هذا المقال وآذان الفجر على مسامعي. سأسجد لله وأدعوه ليرفع الظلم عنا. الله ياخذ الحق فيكم جميعا يا تجار الدين. 9ملاببن لن تنغعك في شيء وملايين المغاربة يقيمون الثلث الأخير من الليل يدعون الله أن يسلط على كل ظالم عذابه وأنت أولهم يا خائن
85 - Tamazirt الاثنين 21 يناير 2019 - 07:12
المغاربة هم الدين سوطو على هدا الحزب . لا احد اجبرهم على دالك. من الاول كان خطابهم يفتقد الى المنطق الاقتصادي. و ليست عندهم كفاءات لتسيير الأمور. جلهم اسادة التعليم . الشعب المغربي اختار نخبة من مستواه. هدا ما يستحق هدا الشعب. و لا تنتظرو ان يسوط على ما هو احسن في المستقبل
86 - إدريس كدش الاثنين 21 يناير 2019 - 07:58
قلنا مررا ان البيجدي ومدبروا الشأن الحكومي ابانوا معظمهم عن ضعف كبير والنفاق محور في سياسية شعبوية تدغدغ مشاعر من صوت لهم وابن كيران الآن توضح أنه أكبر مخادع ومتملق يتمتع الآن بتقاعد أكثر من حقه ومريح وتجنى على عموم الموظفين الاقتطاعات مجحفة فقط نقول انه انتقام ليس في محله لان المغاربة معكسين ومن يعتقد أنه يضيق عليهم لاسباب متعددة واهم وعلى أصحاب القرار إرجاع الأمور إلى طبيعتها وفق عدالة ضريبية معقولة وعلى الأحزاب والنقابات ان تعمل بجد ومن يريد أن يمييع العمل السياسي لابد أن يستحضر ما يقع الآن بفرنسا وعلى من يريد تدبير الشأن العام وفق الخطاب الديني ماله الفشل والآن توضح ان نفاق تجار الدين يريدون جر كافة الحلول مع موعد الانتخابات وهو أمر غير محسوم الحذر ثم الحذر الكل دخل للمنطقة الحمراء والعقبى المنافقين
87 - محمد أسرارأمزيان العمراني الاثنين 21 يناير 2019 - 08:03
بن كيران ممثل ماهر يستحق ذلك لأنه عرف كيف من أين تأكل الكتف أسند له دورفي سناريو معين وأتقنه لاألومه على ذلك ألوم الأغبياء من أصدقائي الذين تمسكوا بأن الربا حرام وتمسكوا بالوهم وهم الأن يكتشفون مدى الجريمة في حق البلاد والعباد وهناك من ينتظر دوره وقدسبق أستاذهم الكبير الذي علمهم السحر في السرفتح الله ولعلو.على ظهر غباوة مع من نعيش تضيع مستقبل الأجيال القادمة ،من أصدقائي عبرت لهم عن رايي في أمثال هؤلاء استهجنوا فكري والنتيجة واضحة للعيان ،لماذا لانؤسس سياسة واضحة المعالم كما في الدول المتقدمة التي حسمت الوضع بمجموعة من المبادئ تخدم الوطن،اختلط علينا الحبل،فلم نعد نعرف الصالح من الطالح كلاهما سيان عند التجيني وهو أكثر ما يقال عنه له طابور الانتظار من الانتهازيين يلعبون دورهم باتقان، اتقوا الله في مستقبل الأجيال القادمة الوقت لايرحم،والضائع منه على حساب مستقبل البلاد ما الفائدة نضرب هذا بذاك والوقت يمشي الى غير مستقر،أصبحنا شيوخا والمنهج نفسه لم يتغيروالانتهازيون يولدون من كلمة الحق وهي تنطوي على الباطل، والفساد غايتها،أوقفوا هذا النزيف بنوع من الحكمة والبصيرة والعبرة من التاريخ،كفى ....
88 - مغربية الاثنين 21 يناير 2019 - 08:06
مرضي فعلا احنا قرينا اكثر منه و تنربحو دريهمات و ما بالك بما بعد التقاعد ستصبح سنتيمات .هادشي علاش تيجريو البيجيدي اجر سمين و تقاعد اسمن و بعدها اعطاء دروس في الدين للمواطن للصبر والتحمل و المواطنة و التضحية .
89 - منى الاثنين 21 يناير 2019 - 08:29
السلام عليكم . مشي قليل هاد المعاش . لان الحكومة قالت الزيادة في الاجور للموظف 600 درهم بزاف . كل المفاهيم انقلبت . كملت الهضرة .
90 - محمد بنحدة الاثنين 21 يناير 2019 - 08:57
٩ملايين تقاعد ؟؟؟؟؟ وكان يدغدغ مشاعر الناس بشعار محاربة الفساد والريع والبكاء تفعلها شهوة الدنيا تفعلها
91 - abdo الاثنين 21 يناير 2019 - 09:20
9 ملايين شهريا كتقاعد اللهم ان هذا منكر وا رغمنا على العمل حتى سن 63.اقتطع من ارزاقنا .سوف تحاسب امام الله على سياسنك التجويعية .الله يمهل ولايهمل .
92 - انبعاج امة الاثنين 21 يناير 2019 - 09:31
ادعى بنكيران انه دخل الحكومة لمحاربة المفسدين لنكتشف بعد ذلك انه هو كبيرهم الذي علمهم السحر٠وادعى انه محارب من طرف التماسيح واكتشفنا اليوم انه هو الديناصور شخصيا٠
93 - ريع فاسد ونفاق سياسي الاثنين 21 يناير 2019 - 09:44
من خلال فضائح الباجدة المتتالية التي يطول تعدادها، يتبين أن الشعب المغربي الكادح و المقهور و ناخبيه قد تعرضوا لأخبث و أكبر عملية نصب او تدليس أو بالأصح حسب الدارجة المغربية "سماوي سياسي" في التاريخ السياسي المغربي باسم الدين و مقدسات الوطن من طرف هذا الحزب و قادته و حوارييه و كل تجار الدين و من يقوم بالترويج لإيديولوجيا الإسلام السياسى الإخواني الظلامية لجني مكاسب ومنافع و امتيازات الريع السياسي البرلماني و الوزاري الفاسد والتسلق على أكتاف الشعب المغربي و قطف ثمار نضالاته الشعبية و خصوصا نتائج انتخابات ٢٥نونبر ٢٠١١ بعد الحراك الفبرايري و تبوأ الباجدة مهام تدبير الشأن العام المغربي ...  
94 - جلال الاثنين 21 يناير 2019 - 09:49
كيف لا يفلس الصندوق المغربي للتقاعد، وجيش عرمرم من غير الموظفين يستفيدون منه بملايين السنتيمات. بأي حق يتقاضى بنكيران 9 مليون سنتيم من الصندوق؟ وما هو مبلغ الاقتطاعات الذي خول له هذا المبلغ؟ فليعلم بنكيران أن جمع مبلغ ضخم شهري يتطلب مساهمة آلاف الموظفين؟ كيف لا يفلس الصندوق؟
95 - عكا الاثنين 21 يناير 2019 - 09:53
هناك المالك والملك ومالك . قبل أن ترضي الملك احذر المالك الذي إن خالفته كلف بك مالك ، وويلك منه .
96 - محمد الاثنين 21 يناير 2019 - 10:14
هي حنا مساخط بعد أربعة و عشرين عام من الخدمة مع مرض السرطان اتقاضى 3933 درهم متقاعد شوف الفرق
97 - متتبع الاثنين 21 يناير 2019 - 10:16
....بن كيران و9 ملايين في التقاعد هدا جزاء من دار التيقة فيه انها نقود المواطنين والاجراء بالله عليكم هل هده الملايين حلال ام حرام
98 - saad الاثنين 21 يناير 2019 - 10:20
لا تأسف على ما فاتك ايها الشعب فالمثل المغربي يقول : اللي فات مات. انا اخشى ما اخشاه ان يصوت الناس في الالانتخابات المقبلة لهذا الحزب المتمرد على الشعب و اذا عادوا للحكومة فان الازمة ستشتد و الفوارق الاجتماعية ستتسع و الطبقة المتوسطة ستتآكل ...
99 - sarah الاثنين 21 يناير 2019 - 10:28
Benkirane avait expressément autorisé le cumul des mandats de ministre et maire, et de député et maire, et a été farouchement défendue par les PJD.
100 - ALI الاثنين 21 يناير 2019 - 10:35
أو علاش 9 ملايين كلنا، بالله عليكم آش دار باش يستحق ذلك المبلغ : غير الغوت أو التماسيح والديناصورات.
101 - hamza الاثنين 21 يناير 2019 - 10:45
نتوما حزب اسلامي!!! اذا كان الملك راض عنك ؟فهل مالك الملك راض عنك؟؟ و هل الشعب راض عنك؟؟؟
102 - Aziz الاثنين 21 يناير 2019 - 11:05
الله يعطيه الصحة. المغاربة غير كتهدر باسم الدين ( ليس الجميع طبعا ولكن الأغلبية) كيتبعوك كالكباش. ما عارفينش باللي المجتمعات المتدينة هي المجتمعات أكثر فسادا.
103 - عبد الوهاب الاثنين 21 يناير 2019 - 11:05
ادا كان الملك راضي عليك نحن المغاربة لسنا راضين عليك وادا كان بن كيران يتوصل ب 9 ملايين سنتيم كاجر للمتقاعد يجب مقارنته مع ما ياخد االوزير الاول في الحكومات السابقة و اي تغيير نريده نحن المغاربة لا يجب ان يكون بالكلام فقط بل نبحث عن المساطرة القانونية المتبعة لتغيير اي قانون .
104 - berkani الاثنين 21 يناير 2019 - 11:08
Mr benkira gagne ou plutot pique du budget de l'etat que 108 millions de centimes le pauvre ex prmeier est considere comme le retaraite le plus payé au monde,,,et ça ne se passe qu au maroc
105 - جحى الاثنين 21 يناير 2019 - 11:46
الى السيد رءيس الحكومة الاسبق....مبروك عليك التسع ملايين فانت لم تاخد مال غيرك و انما اخذت نصيبك من هذا المجتمع المنافق....
تقول الحكمة انه لا ينبثق من اي مجتمع من نخبة الا عصارة ما يتصف به .....يجب الاعتراف اولا اننا منافقين كاول مرحلة لعلاج حالنا ...َلاحظنا ايام ولايته كيف كان تفاعل المواطن مع خطاباتة و تدخلاتة اللا اخلاقية المستفزة و التافهة كقوله وسط البرلمان ...ديالي اكبر منك.... وكان اغلب المواطنين سعداء و في خط متواز معه رغم تعرض طرف اخر للضرر....خلاصة نحن قوم منافق تافه . فاعطانا المولى اكبر المنافقين علينا ..فمبروك لنا ان صفتنا لمت بنا.
106 - مقاطعون الى الأبد الاثنين 21 يناير 2019 - 11:53
تستحقوق اكثر يا شعب المداويخ اللي جا يضحك عليكم.سركم.انتما حاضين غير الأساتذة او الاطباء في الأطباء. وا يرحم . سمعنا دابا الانتقادات ديالكم اولا حاكرين غير الأساتذة او الأطباء.
107 - ملاحظ بسيط الاثنين 21 يناير 2019 - 12:10
9 مليون تقاعد بنكيران وتعويضات الوزراء هي من اموال دافعي الضراءب واموال الشعب،فباي حق ياخذوها اذا كان كانت الاغلببة ساخطة عليهم.
108 - Omar الاثنين 21 يناير 2019 - 12:13
بحال الا زعما هدا هو الاول والاخير ،بصاحطو هدا من فضل ( مولانا) .المغرب باللقب ناعس ونتوما شفتو خير بنكيران ماشفت ذيب الغابه والحاشيه اودي قريب انشاء الله تنفجر باذن الله اوتشوف بنادم هاز باليزاتو مايجري عند بونغو
109 - sarah الاثنين 21 يناير 2019 - 12:13
L argent et Le pouvoir oui mais aussi l idéologie d inspiration frère musulman leur donne une profondeur supplémentaire dans leur lutte pour le pouvoir
110 - مقاطعون الى الأبد الاثنين 21 يناير 2019 - 12:18
تستحقوق اكثر يا شعب المداويخ اللي جا يضحك عليكم.سركم.انتما حاضين غير الأساتذة او الاطباء في الأضرابات ديالهم. وا سركم . سمعونا دابا الانتقادات ديالكم اولا حاكرين او حاميين غير على الأساتذة او الأطباء.
111 - Karim الاثنين 21 يناير 2019 - 12:46
9 ملايين سنتيم أجر بنكيران ومن حقه ويستحق أكتر لانه اوﻻ اول رجل حكومة عرفه المغرب بكلامه الوضوح والشفافية والمصداقية وهدا الاجر اعطته الدولة وليس كباقي رؤساء الاحزاب الاخرى المنافقة الدين استولوا على اراضي تفوق قيمتها الملايير التى لا تفارق بأجرة 9 ملايين و.وووو.....
112 - مغربية الاثنين 21 يناير 2019 - 14:33
شعب كيبغي الي يضحك عليه و الي ما دى حتى درهم مقوسين عليه على ديك المانضة الزينة حاضيين الأساتذة "شبعانين عطل و تيتخلصو مزيان" والاطباء" تيربحو الملايين " و المهندسين " مالهم اش تيديرو ؟"ايوى هادو هوما الي كيستاهلو الاجور المرتفعة اولا لانهم النخبة درسوا و حصلوا على شواهد عليا و سهروا الليل في الكد و الاجتهاد و صرف عليهم ابائهم الملايين و يستحقون دلك ايوى هاد الوزراء اش داروا ياك غير تيبيعوا الهضرة الخاوية والنفاق وتيشفروا فلوس الناس اش من شواهد عندهم اميين وانتهازيين شراو اصوات المواطنين و بكاو و تمسكنو حتى تمكنو
113 - متنبي الاثنين 21 يناير 2019 - 15:09
40 مليون سخص مواطن مغربي غاضب عليك والعلم المغرب متبري منك والموطن المغربي أصبح يكرهك
114 - Karim الاثنين 21 يناير 2019 - 16:08
بنكيران رجل المرحلة رغم كل ما قيل عنه. الشعب يريد بنكيران
115 - عبدالله الاثنين 21 يناير 2019 - 17:53
ربما هو تقاعد نظير خدمات في اجهزة اخرى فليس سهلا ان تقضي نصف عمرك عميلا سريا و تخترق تنظيمين محكمين احدهمها سياسي و تصل الى رأس الهرم و توجه الحزب بمكر . و االله اعلم
116 - دفاتري الاثنين 21 يناير 2019 - 20:31
إلى 114:
هل أنت وحدك هو الشعب؟!
بنكيران اقترف جرائم لا تغتفر في حق الشباب والموظفين. بنكيران جوع المغاربة وأغرق البلد في الديون وشوه صورة رئيس الحكومة...واستفاد من الريع من غير استحقاق!
إذا لم تستحي، فقل ما شئت! اللهم إلا إذا كنت أحد المستفيدين من كتائبه...
المجموع: 116 | عرض: 1 - 116

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.